بين الفكر الظلامي الديني والفكر الظلامي السلطوي والسياسي أية علاقة؟

بين الفكر الظلامي الديني والفكر الظلامي السلطوي والسياسي أية علاقة؟
الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 00:47

هذان المفهومان من منظوري الخاص، قدمتهما للقراء في بحر عام 2008م. وإلا فإن الفكر الظلامي الديني تعبير شائع قبل هذه السنة. إنه – من منظور خصوم الإسلاميين – كل ما يمت بصلة إلى المطالبة بالاحتكام إلى شرع الله. فالمطالبون به عند خصومهم الأيديولوجيين “ظلاميون”! وما يطالبون به “ظلام”. فكيف إذن يتم استقبال الظلاميين بالأحضان. ومن ثم السماح باعتماد الفكر الظلامي الديني لإدارة شؤون دول، قطعت أشواطا بعيدة في الاحتكام إلى الفكر العلماني النوراني أو التنويري! بعد أن ألقت بالأحكام الشرعية العملية البالية – بإيعاز من الاستعمار- في سلة المهملات! والتي أضحت عندها من بقايا عهود التخلف والرجعية؟

وكان وعيي بهذه المقاربة يقتضي تحديد ما يلزم وصفه بالفكر الظلامي الديني، بناء على منطق عقلاني بعيد عن أي التباس. وإلا فإن الإمبراطورية الإسلامية، وبعدها الدول المستقلة عنها – وهي تدير شؤونها بفكر سوداوي قاتم – بعيدة كل البعد عن انتاج ثقافة وحضارة، بحيث إننا نقف على الأولى في اللغة العربية والنحو والصرف، والبديع والبيان، وعلم الكلام، وعلوم الفقه، وعلوم الحديث، والطب والهندسة،، وباقي العلوم التي أوردها ابن خلدون في مقدمته المشهورة، هذه التي بوأته مكانة مؤسس علم الاجتماع من جهة، ومكانة مؤسس فلسفة التاريخ من جهة أخرى. وبحيث إننا نقف على الثانية في مختلف الصناعات والفنون اليدوية، بغض النظر عن فن العمارة الذي لا يزال قائما في شتى أرجاء العالم الإسلامي! مما يفرض التساؤل عما إذا كان الفكر الظلامي الديني الرجعي الدامس المتخلف، هو الذي قام وراء ما ينسب إلى المسلمين بوضوح من تقدم وازدهار وابتكارات في كافة الميادين!

فإن كان الفكر السياسي المعتمد قبل العهد الاستعماري الحديث – وعلى مدى قرون – هو الذي أنجب الكندي، والفارابي، وابن سينا، والغزالي وابن رشد، وأبا حيان التوحيدي، ومالك بن أنس، والشافعي، وأبا حنيفة، وجار الله الزمخشري، وقبله واصل بن عطاء والحسن البصري، كما أنجب البحتري وأبا تمام، والمتنبي، ورهين المحبسين: أبا العلاء المعري… فأهلا به من فكر سياسي تحرك كل هؤلاء الفطاحل والجهابذة وغيرهم ممن لم نذكر أسماءهم – وهم آلاف – في ظلاله الوارفة إلى حد أنهم لم يضطهدوا، ولا تم نفيهم قهرا واعتسافا إلى الآفاق البعيدة! ولا تمت محاكمتهم على أفكارهم أو على أعمالهم الأدبية التي بين أيدينا اليوم!

وهذا الوعي مني، حملني على تحديد مفهوم الفكر الظلامي الديني الحقيقي الواقعي، المستغل رسميا وبلا هوادة تحت رعاية حكام الدول العربية والإسلامية إلى وقتنا الراهن! لأغراض سياسية غير بريئة، وبكيفية مفضوحة مكشوفة منفرة! إلى حد أن غرباء الوجه واليد واللسان عنا، يقدمون الدعم بسخاء للجهات الحاكمة كي تستمر في حمايته! وللقيمين على أوكاره مباشرة حتى لا تخمد جذوته! وكأنهم يقدمون مساعدات لفرق رياضية أولجمعيات خيرية! ولأخرى مدنية! أو يقدمونها لأحزاب سياسية! تكفي الإشارة إلى أحد سفراء الولايات المتحدة الأمريكية بمصر منذ سنوات، فقد استقبله المقيمون ببهو ضريح أحمد البدوي بما استقبلت به بنات النجار رسول الله حين وصوله إلى المدينة المنورة: “طلع البدر علينا من ثنيات الوداع… وجب الشكر علينا ما دعا لله داع”. كما نشير إلى عنوان حملته صحيفة مغربية مستقلة قبل عام 2008م، وهذه صيغته: ” السفير الأمريكي في الحضرة البودشيشية”! ولم لا؟ فكل ضريح يتعرض للهدم، والإهانة كما حصل في مالي منذ مدة قصيرة، يدفع بالأمريكيين إلى الاحتجاج بشدة! وكأن هدمه جرم في حق الدين تم اقترافه؟ فكان عليهم – لغيرتهم على الإسلام الرسمي – أن يهبوا لإدانة كل ما يلحق به في نظرهم من اعتداء!!!

فالفكر الظلامي إذن عندي بإطلاق، يمثل في التاريخ أحلك اللحظات التي أتت على عدل العمرين: ابن الخطاب، وابن عبد العزيز، كما أنها أتت على ما يشبه عدلهما! إنه (أي الفكر الظلامي) مرافق للاستبداد الذي يستمد المستبدون من شيوخه، ومن القيمين عليه بركات، بها تتقوى مشروعيتهم السلطوية، وكأن الظلاميين القبوريين والطرقيين يحملون في أياديهم مصابيح أو منارات بها يستضيئون!!!

وإخلاصا منا للواقع التاريخي بإلحاح، نستحضر الدور الذي أداه خير أداء دعاة الحركة الوطنية الأوائل عندنا بالمغرب العربي على العموم. وذلك حينما حملوا حملاتهم المعروفة على الطرقيين والقبوريين، إلى الحد الذي ضاقت عنده بهؤلاء السبل! فأخذت أوكارهم تخلو تدريجيا من عمارها، لكنه بمجيء عهد الاستقلال، كف جل كبار السلفيين عن ملاحقة الفكر الظلامي الديني في عقر داره (انظر انتصار المختار السوسي وعلال الفاسي للتصوف الطرقي!!!). وإن حاول اليسار الاشتراكي إثارة الانتباه إليه وإلى خطورته، إنما بما لا يكفي من الفضح والتشهير. فقد اعتبرته أدبياته من مظاهر الرجعية المرافقة عبر التاريخ للدول التي تعاقبت على بلدنا تحديدا منذ أواخر عصر المرابطين، وبداية عهد الموحدين.

غير أن ظهور الحركات الإسلامية في الأفق شطر اليساريين شطرين: شطر دفع بهم الخوف من فقدان الزعامة الشعبية دفعا إلى مواجهة مسمى الإسلام السياسي، ومسمى الإسلام الأصولي. وشطر أبقاهم الوضع القائم – إلى حد ما – على مواصلة النضال، لتحقيق مزيد من المطالب التي أرقت مضاجعهم منذ عام 1959م. أي منذ عهد حكومة عبد الله إبراهيم التي أعلن الانشقاق – وهي قائمة – في صفوف حزب الاستقلال الأم، حيث ظهر ما عرف حينها ب”الاتحاد الوطني للقوات الشعبية”.

فكان أن وجدنا اليساريين في بلادنا – وخاصة بعد ولادة الاتحاد الاشتراكي (1974م) واندحار المنظومة الاشتراكية لاحقا باندحار الشيوعية في موطن عزها، وتراجع الحكام العرب الاشتراكيين إلى المواقع الخلفية للدفاع عما تبقى لديهم من أنفاس التقدمية والثورية – وجدناهم يمدون أيديهم عبر العالم العربي كله إلى الحكام، بحثا عن ود ضعيفة شروطه! مرافق لتنازلات تمثلت في تخفيف لهجة الخطاب القوي في بداية الأمر! ثم انحدرت إلى مستوى، لو غطاه شعر التزلف، لأدركنا ما الذي يعنيه الاشتراك في أكثر من حكومة! إنما دون تحقيق المطالب التاريخية، بحيث إنها لا تزال مجرد التمني! حتى الملتحون المتدينون حملة الفكر الظلامي الديني – من وجهة نظر خصومهم الأيديولوجيين – لم تحل دونهم والتقدم في مخاطبة الرأي العام الشعبي أية حوائل! فكان أن اتضحت معالم الصراع بينهم وبين خصومهم المتنورين بفكر علماني ليبرالي، أو بفكر اشتراكي مصاب بنكسات قوية قاتلة! وذلك من خلال عمليات اقتصادية كخوصصة مرافق منتجة، وذات مردودية هائلة، كانت مملوكة للدولة! وهي بعبارة الاشتراكيين السائرة: كانت مؤممة بالكامل! وكل ذلك حتى لا يتهم اليسار بكونه فشل في توجيه الاقتصاد المغربي لخدمة الشعب بكل فئاته، وخاصة منها الفقيرة، بدلا من توجيهه لخدمة نخبة من الأثرياء من ذوي الملايير الذين يعدون على رؤوس الأصابع؟

ونحن ندرك على مدى التاريخ العربي عامة، وعلى مدى التاريخ المغربي خاصة (ليبيا ـ تونس ـ الجزائرـ المغرب)، كيف أن الفكر الظلامي الديني في أغلب المراحل، يتبادل المنافع والحماية مع الحكام! حتى وهؤلاء يتعرضون لغضبة ممثليه وسدنته متى أصابهم الوهن! أو كشفوا عن أنيابهم كالضواري في بعض لحظات الضعف القائم أو المفترض! مع وجود الطرفين كليهما على نفس الساحة. أما وقد قوي الحكام في العصر الراهن بفعل أدوات السيطرة المخيفة التي ورثوها عن الاستعمار، فإن دور المتدينين القادة في الجملة قد تقلص! وبسرعة فائقة إلى حد يدنو من الصفر! فيكون مجال التحرك الأيديولوجي الديني قد ضاق بشدة، نقرأها اليوم في السلطة التي تمارسها على وجه الخصوص: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية! يكفي التأكيد هنا – بأدلة قاطعة – على أن الدين الذي يجري تدبير شأنه، هو الدين الذي وقع عليه اختيار السلطات العليا في الدولة! مع التأكيد على أن الاختيارات العليا، تترجم عند السياسيين المحترفين بقرارت استبدادية!!!

فإن كان هؤلاء المحترفون منهمكين كيساريين طوال عقود في رفع الوصاية عن الشعب! وفي تحريره من اختيارات فردية! وفي تمكينه من حقه في الحرية والاختيار! فإن اليسار اليوم – حتى لا ينتصر عليه الإسلاميون في المعركة السياسية الوجودية – يسلمون بتزاوج الفكر الظلامي الديني، والفكر الظلامي السلطوي والسياسي! هذان الفكران هما المتحكمان في تسيير شؤون الدولة المغربية في الوقت الراهن! دون أن يخدعنا الحديث عن حكومة الإسلاميين التي تم التمهيد لها – وسلطان الراحل إدريس البصري في قمة عنفوانه – فقد كنت على صلة مباشرة وطيدة بالراحل عبد الكريم الخطيب، المشارك في وضع أول دستور ممنوح للمغاربة… أعرف موقعه جيدا من الدولة المغربية قبل الاستقلال وأثناءه إلى حين وفاته! كما أعرف جيدا خلفيات سياسية ودينية لرئيس الحكومة الحالي عبد الإله بنكيران!

وهكذا نصل إلى أن الفكر الظلامي الديني يتمثل في القبورية والشعوذة والطرقية. وأن الفكر الظلامي السلطوي والسياسي يتمثل في حرمان الأمة من حقوقها الأساسية، نقصد من الحرية والمساواة والأخوة والعدل والديمقراطية. وهو حرمان زكته حكومة بنكيران وقبلته ودعمته بحيث يلتقي اليساريون والإسلاميون المستوزرون في القبول بالفكرين المتداخلين والمتكاملين كليهما! مع العمل في حدودهما من حيث الرضا بهما رضى لا لبس فيه ولا غموض معه! إلى الحد الذي نجزم عنده كل الجزم بأن تخليص الأمة العربية والإسلامية من الجماعات الدينية العنيفة المتطرفة، رهين بتخلص الحكام من الفكرين القاتمين المنفرين! إذ أنهما بكل تأكيد، عائقان يحولان دون تحقيق نهضة راقية متقدمة لفائدة شعوبنا، التي أضحت الآن مستهدفة – أكثر من ذي قبل – ممن وصفناهم بكونهم غرباء الوجه واليد واللسان عنا!!!

[email protected]

‫تعليقات الزوار

2
  • وهناك فكران آخران ...
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 17:03

    … الفكر الثوري اليساري و الفكر الثوري الإسلامي ( الخوارجي و الشيعي)، لا يلتقيان إلا في كراهية نظام الحكم القائم ، وإذا حدث وسقط النظام تناحر الفكران فيما بينهما ومحى أحدهما ألآخر من الوجود.
    حدث ذلك في أيران حيث تحالف اليسار مع الفقهاء للإطاحة بالشاه ، ولما نجحت الثورة . قامت القيامة بين الفقهاء و العلمانيين واليساريين ومجاهدي خلق ، فوقع تناحر كبير أدى إلى استبداد الفقهاء بالسلطة و إدخال الشعب الإيراني في قمقم ولاية الفقيه.
    القمقم الذي خرج منه المارد الطائفي الذي أشعل الحروب بين المسلمين في بلاد المشرق و مزق صفهم.
    فلا تنمية ولا تقدم و لا إصلاح ، وإنما الخروج من التبعية للشيطان الأكبر (أمريكا ) ، والإرتماء في أحضان المارد الاكبر ( روسيا) ، و ها هي ثورة الفقهاء في خدمة الإستبداد في العراق وسوريا واليمن ، وها هي الطائرات الروسية تقتل المسلمين ، والأسلحة الأمريكية تقتل مسلمين آخرين ، وها هي إسرائيل تسعى لإطالة الحرب حتى تبقى هي الأقوى.
    وها هو الفكر الظلامي الثوري سواء منه الداعي إلى ( حاكمية الخوارج) أو (الإمامة الشيعية) أو ( الجمهورية الشيوعية) قد دمر البلاد وشرد العباد.

  • امحمد
    الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 17:30

    هل رأيت أغرب وأعجب من حكومة يستوزر فيها من يحبو ليقبل يد أمي قبان يدعي البركات ومن يأتي الى البرلمان سكران بلوثة يخلط فيها بين الكلمات ويدعي الاشتراكيات .ا.ا.ا اللهم لطفك وعفوك آمين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة