ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا يخلق سجالا بين سلفيين ونشطاء

ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا يخلق سجالا بين سلفيين ونشطاء
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 05:55

على غرار السنوات الماضية، انبرى عدد من السلفيين لتحريم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، ومنهم من أبدى رفضه لترسيم هذه المناسبة عيدا وطنيا كما تطالب بذلك مكونات الحركة الأمازيغية.

ففي “تدوينة” على صفحته بمنصة “فيسبوك”، أوضح حسن الكتاني، أحد السلفيين الرافضين للإقرار الرسمي بالتقويم الأمازيغي، أن “جعل ما يسمى بالسنة الأمازيغية عيدا وطنيا رسميا أمر مرفوض وتقسيم لشعب واحد إلى شعوب متناحرة متباغضة بعدما وحدها الإسلام تحت رايته”.

موقف الكتاني، وغيره من السلفيين الرافضين للاحتفال برأس السنة الأمازيغية، قُوبل بانتقادات واسعة من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بينما عزا أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، موقف السلفيين إلى كون ثقافتهم “لا تقوم على مبدأ الارتباط بالأرض”.

ويرى عصيد، في تصريح لهسبريس، أن “السلفيين غير مرتبطين بالأرض، بل يرتبطون بالأمة الإسلامية، التي ليست لها أرض محددة، بل هي في نظرهم كل مكان يتم غزوه لنشر الدين الإسلامي”.

وعدّد عصيد مجموعة من الأسباب التي تجعل الإسلاميين يرفضون الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، موضحا أن “الاحتفال برأس هذه السنة مناسبة احتفالية فيها بهجة وفرح، وهم أعداء للفرح، ويعتبرون أن كل من يفرح ويحتفل ليست له مشاعر دينية”.

وذهب رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات إلى القول إن السلفيين المعارضين للاحتفال برأس السنة الأمازيغية “مهاجرون ذهنيا باستمرار، ويعيشون في كتب التراث القديم، وليس لهم وطن”.

وأضاف أن السلفيين “يكنون عداء للغة الأمازيغية لأنهم يعتقدون بأن اللغة العربية مقدسة، وأن الاهتمام بلغة أخرى غيرها كمؤامرة ضد دينهم، إضافة إلى جهلهم بتاريخ المغرب وحضارته، لأنهم مرتبطون بالشرق، لذلك يرفضون كل ما لا يمت إلى مرجعيتهم”.

وبخصوص عدم إقرار الدولة للسنة الأمازيغية عطلة رسمية لحد الآن، قال عصيد: “هذا نوع من العناد غير المبرر، لأن جميع العوامل المساعدة على ترسيم هذه المناسبة متوفرة، فهناك الدستور، والقانون التنظيمي، ثم الترسيم الفعلي الذي حدث في الجزائر، وهذا عامل مهم، ثم الزخم الشعبي الداعي إلى ترسيم هذه المناسبة”.

واعتبر الناشط الأمازيغي ذاته أن مطلب إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها ينبغي أن يفعّل، لأننا أمام مناسبة يُحتفل بها على امتداد التراب الوطني، وهذه العوامل كلها تجعل الإقرار برأس السنة الأمازيغية ضروريا، وإذا لم يحدث الاعتراف، فهذا معناه أن هناك عنادا من السلطة، وهذا غير مقبول، يضيف عصيد.

‫تعليقات الزوار

155
  • أمازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 06:26

    نحن شعب موحد بالإسلام يجب عليك احترام البلد المضيف بل عند قول المغرب العربي هنا يكون التقسيم كان الأولى قول المغرب الإسلامي ! هل إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية هو من يقسم الشعب!!!

  • خدوج
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 06:26

    الخطاب السلفي خارج أي تاريخ ، وليست هناك بدعة أشنع منه من حيث يدعي أصحابه اتباع السلف، السلف بريء منكم إلا من كان على شاكلتكم من المرضى الذين يكفرون العقلاء…الخطاب السلفي يمثل الكهنوت ويلزم أصحابه المتخلفين …وأقول ل “الشيخ” الكتاني ، صفحتك التي تصفر إلا من أتباع قلائل وتدويناتك التي لا تتجاوز العشرات خير جواب لك ولامثالك ، أنتم منبوذون ولا أحد “يتسوق لكم ”

  • أحمد MA
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 06:44

    الأمازيغ واليهود وباقي القوميات من الرومان والوندان والبيزنطيون والقرطاجيين كانوا يعيشون في سلام وتعايش ومحبة قبل غزوكم لبلاد المغرب ، إن أمثال حسن الكتاني وباقي السلفيين هم من سيدمر هذه البلاد وتفريق أبناء الشعب الواحد بإسم الدين ارحلوا عنا واذهبوا إلى أفغانستان ودعونا نعيش بسلام تحت إمارة المؤمنين المرجو النشر

  • احمد الحمومي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 06:44

    السلفيون اصحاب ايديولوجية شمولية لا تعترف بالتنوع والاختلاف. وتحتى مسمى الوحدة يبررون جميع انواع الاقصاء والعنصرية. لذا فهم يكرهون الفنون والفلسفة لأنها مبنيان على الابداع والاختلاف. غير أن دستور المغرب ينص على تنوع وغنى الهوية المغربية بين الأمازيغية والعربية والحسانية والعبرية والافريقية. وهذا شيء يجب أن تفخر به ونثمنه ونحترم التعايش التاريخي لهذه الروافد الهوياتية من أجل بناء مغرب حداثي ديموقراطي موحد بالتعايش وليس بالاقصاء.

  • هشام الوجدي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 06:46

    أنا أمازيغي وضد الاحتفال برأس السنة الامازيغية لأن هذا يزيد من تقسيم الأمة والإسلام جاء ليجمع لا ليقسم .

  • يوسف
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 06:48

    سالينا المشاكل كلها بقالينا غير السنة الأمازيغية نحتافلو بها
    الله يهديكم
    اما انت يا عصيد فأنت عكس السلفيين و اليهود و النصارى و جميع الديانات السماوية فأنت ترتبط بالارض كما قلت وشي نهار تقول لينا عبدو الحجر

  • عباس
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 06:50

    لا عصيد ولا الكتاني له الحق في التكلم عن التقويم الامازيغي فترسيم السنة الامازيغية ما هو الا اعتراف بالثقافة الامازيغة مع التعايش والاحترام على اسس ثابتة متعارف عليها دوليا

  • نحن المغاربة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 06:54

    نحن المغاربة نريد التقدم ولا لرجعية ولا لولاية فقهاء البخاري ولا لولاية المداهب علينا نحن المغاربة …
    … منبة الأحرار. مشرقة الأنوار … ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Chahbndr
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 07:03

    اكبر اكذوبة في تاريخ المغرب.. هي الأمازيغية ومايتبعها مثل السنة الأمازيغية… هذه سنة فلاحية رومانية ادخلها العرب لشمال افريقيا.. ويحتفل بها العرب اكثر من البربر.. تسمى عند الجميع حگوزة..
    يريد البربريست السطو عليها ونسبها لهم… هل هناك خبث اكبر من هذا؟

  • حسن هولندا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 07:04

    بما يسمى سلفيين ليس لهم المنطق ولا الإسلام. بل هم من يفرق. وماذا عن الأعياد كعيد العرش او كعيد العمال او كعيد رأس السنه جوبنا يا بما يسمى السلفيين او الباطنيين

  • سمير
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 07:07

    عصيد و ما جاوره لا يحق له التحدث بلسان كل المغاربة، فالامازيغية للأمازيغ و العربية لكل المغاربة حتى الأمازيغ انفسهم لا يحبذون تعميم لغتهم و تدريسها في المدارس، أما الاحتفال بالسنة فهي رغبة القليل من الأمازيغ و هم عل شاكلة العصيد ،و لا يحتفل بها في كل ربوع الوطن كما قال مقاله،إذ تممه بالحديث العنصري ضد الاسلام بإسلامهم و الغزوات لنشر إسلامهم و گأنه ينكر انتسابه و زمرته لهاذا الدين،
    السلفيين كل السلفيين بعربهم و أمازغييهم أشرف من المدعو وطني و أمازغي….

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 07:18

    السلفيون اعداء لكل ماهو امازيغي لانهم يريدون امة تتكلم بالعربي من المحيط الى الخليج وربما حتى الاسبان. يعيشون في المغرب ويتناسلون فيه وارواحهم مع القدس ومع فلسطين وابو جهل وذو القرنين. لاخير يرجى من وراء من يحرم فرشاة الاسنان ويستعمل الايفون قوم ينتمون لاهل الكهف منفصمون وضد كل شيء جميل الا النساء فهذا هو هدفهم مثنى وثلاث ورباع فكرهم عقيم لايصلح لشيء.

  • الفاسي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 07:19

    الهوية الوطنية والعيش المشترك شيئ حسم ولا شيء نعتبره غريبا في ادق تفاصيل حياة المغاربة الثقافية والاجتماعية،والزعم بالخصوصية او انتهاكها يعتبر مزايدة في حد ذاتها وسلعة وهمية واسترزاق لمن لا شغل له من المزايدين

  • محمد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 07:33

    سجال لا مكان له و لنحترم تنوع تقافاتنا بدون مزايدات او اقصاء.
    الاحتفال برأس السنة الامازيغية هي مسألة مدنية لا تتنافى مع الشرع مثلها مثل الاحتفال بعيد العرش او اليوم العالمي للطفل
    لا تدخموا امورا . لكل الحق في الاحتفال برأسه
    الا يحتفلون اليهود بأعيادهم وكذلك النصارى في المغرب؟

  • سليماني فاطيما
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 07:34

    ليس سلفيين من يعارض الاحتفال ……وانما هناك تخطيط من طرف عملاء المخابرات الفرنسية في خلق نزاع حول الهوية…..وهدا تخطيط قديم …..اجدادنا الأمازيغ والعرب وضعوا له حد…….مع خروج الاستعمار………….الان بدات من جديد توجهات للفصل وتقسيم في المغرب والجزائر واضحة………يغديها الاعلام المأجورة………وزعماء العملاء يتاجرون بالقضية…….. دوائر الإستعمارية قبل دخول اي بلد يعملون على تقسيمه………

  • sahaltayeb
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 07:38

    كفى من الأعياد ليث ولعل أنفسنا عددا من الاعياد

  • chelh
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 07:41

    عصيد قال عصيد يظن عصيد عصيد. اصبحنا نسمع عنه اكثر من العثماني والمنتخبون الذين صوت عليهم الشعب. انا امازيغي عصيد وآراءه لا اتفق معها ولا يمثلني.
    السنة الامازغية ام السنة الميلادية علينا الاختيار بين هذين العطلتين وليس اضافة واحدة اخرا لا مع العلم ان كلاهما لا نفع فيه.
    اما السلاهيين والسلفيين هذا هراء لان المسلمين لا يحتفلون حتا بالسنة الهجرية فمابالك بغيرها.

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 07:50

    سادلي بموقفي القار :لست سلفيا ولا متشددا ولا متطرفا ولا موحدا ولا علمانيا بل انا مغربي مسلما أب عن جد، ولا أقول لا عربيا ولا امازيغيا إلا أنني قد أقول خليطا من هذا وذاك رغم أن ابواي كانا يتكلمون لهجة من اللهجات البربرية ووفقا لما قاله أحد أساتذة علم الاجتماع أنه لا يمكن لأي مغربي أن يثبت مصدره اهو أمازيغي أو عربي بفعل اختلاط الجينات ولا دان (ADN) بفعل التزاوج المختلط ،علمت علم اليقين أن هذه المقاربة هي موضوعية وصادقة مئة في المئة، وعليه فإن اقرار رأس السنة الأمازيغية ويوم عيد مؤدى عليه إنما ضرب لهذه المقاربة وتجسيد العنصرية بين العرب بالامازبغ إذ لا يكاد أنه يصب البنزيل على النار ،ناهيكم أن الإقرار بهذه الخطوة الشيطانية قد يكون لها أهداف أخرى في الكواليس ما دام هؤلاء النشطاء المنتمين إلى جبهة الامازيغ يحملون في كل وقفاتهم راية ما كنا إلى عهد قريب موجودة ولا نعرف مصدرها ورمزيتها فانا لا اعترف إلا براية حمراء تتوسطها نجمة خماسية خضراء ترفرف من طنجة إلى لكويرة وفي مقر الأمم المتحدة ونبقى مغاربة مسلمين لحمة واحدة لا يهمنا أن كنا عرب أو برابرة وانتهى الكلام. شكرا هسبرس.

  • عبدالله
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 07:52

    لا للتطرف الديني ، فالشأن الديني منظم في الدستور وهو اختصاص حصري لأمير المومنين والى المؤسسات التي تحت اشرافه ويتعلق الامر بالمجالس العلمية الدينية ووزارة الاوقاف

  • خالد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 07:53

    هولاء ما يسمى بالسلفين هم صد كل ما هو امازيغي كأنن نحن الامازيغ غير مسلمون .الامازيغ مسلمون مند فجر الاسلام و هم اشد اسلاما..
    يجب اقرار رأس السنة الامازيغية عيدا وطنيا …اما الدين ضد الاحتفال بالسنة الامازيغية اقول لهم لمادا تحتفلون بالسنة الميلادية التي يكثر فيها الفسق .. او لمادا لم تفتحو ابواقكم وحناجركم عندا اعتراف و التطبيع مع اسرئيل …انتم عنصريون كلما طلب الامازيغ بحق من حقوقهم تقلبون السماء عن الارض..

  • حسن الريفي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 07:55

    اخر من اتفق معه فهو عصيد. اما حسن الكتاني فيفضل ان يحتفل بعيد الحب بدلا من عيد الامازيغ. مسخرة

  • وطني
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 07:56

    المغرب واحد من طنجة الى الكويرة و و ملك واحد و علم واحد كفاكم زرع الفتنة بالبلاد.

  • Amazigh amkran
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:01

    Asseggas amaynu à tous les marocains. Parce qu’être marocain c’est forement avoir une origine amazighe. Les vrais arabes sont en Arabie entrain de s’entretuer comme d’habitude. Donc soyons fier de notre origine, notre culture milinaire et notre langue amazighe, bonne et joyeuse année 2971

  • هشام كولميمة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:06

    شخصيا:ساحتفل بهذه السنة الجديدة 2971…سأفرح مع عائلتي في المنزل…سنأكل ما إذ و طاب.سأشتري لزوجتي و أمي و ابناءي هدايا رمزية…لأنني ببساطة امازيغي الهوية و مسلم العقيدة و إنساني المبدأ…فاهلا بكل الأعياد التي ستتيح لي الفرح و البهجة.أما الظلاميين فهم أعداء الفرح و الانسانية.سنة أمازيغية سعيدة للجميع.

  • الزمامرة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:06

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم كل يغني على ليلاه

  • abdo casa
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:08

    فعلا اللغة العربية لغة مقدسة لأنها لغة القرآن الكريم
    اعصيد

  • امور ثانوية
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:13

    انا امازيغي حر من ام و اب امازيغين، و الله لا يهمني رأس السنة الامازيغية و لا حتى الميلادية. لي 3 اطفال و فقدت عملي.. الله يجازيكم بخير شوفوا ليا خدمة ف أكادير

  • Freeman
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:14

    First of all happy new year imazighn wherever u are second I don’t know those salafist are getting there noises in this matter if u are Arabian and u are proud of ur panarabic good for u I respect that but to forbid celebrating imazighn new year that outrageous and not acceptable
    U are saying that Islam respect others culture etc now u are saying the opposite so I don’t think it’s a religion that I will embrace that deny my identity pack up ur stuff and go back to live with ur brothers Arab u like it or not North Africa is a land of tamazgha either respect that or get the hell out with u or without u we celebrate our new year and we will celebrate it forever

  • كمال
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:18

    انهيار الدولة المغربية سيكون على يد الامازيغ الانانيين، مامعنى تدريس هده اللغة في هده الضرفية الحرجةوفنحن نحتاج ان تعلم الانجليزية والفرنسية ، ما معنى ان يكون لديك مشاكل الدنيا والدين وتطالب باشياء تافهة متل راس السنة الامازيغية ، انا لم ار اي امازيغي يطالب بتنحية الفرنسية ، لمادا لا يشعرون بالنقص امام اللغة الفرنسية ويشعرون به امام العربية ، عندما نصل مستوى عيش السويد يمكن ان نلتفت للقضية الامازيغية

  • كمال إسبانيا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:23

    نحن مغاربة ، نعتز بالتعدد الثقافي في مجتمعنا المسالم ، الأمازيغية والعربية واليهودية و الحسانية من الثقافات التي تجسد هذا النسيج المجتمعي الذي له تاريخ قديم في التعايش والتلاحم بين أفراده ، نتمنى من مشرعي ومسيري هذا البلد الأمين أن لا يقصوا أحدا عند أخذ القرارات الداخلية كيف ما كان عرقه ولونه و دينه ومكانته المادية والمعنوية و حالته الجسدية … كبرنا أمازيغ لكن دوما لنا قابلية قبول الآخر وهذا يعكس صفاء النفوس وراحتها ، تحياتي لجميع المغاربة كما أتمنى أن لا يتأثروا من الأفكار الشعبوية المسمومة التي تسمم العلاقات الأجتماعية أكثر من خدمتها في إيجاد الحلول …

  • دعيص
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:23

    ان المغرب دولة مند غابر الازمان،لم يحدث فيها تناحر ولا تقاتل بين ابنائها…ونحن كماغاربة لا تهمنا تحريمات السلفيين ولا معارضتضم للاحتفال براس السنة اللامازيغية،فالمغاربة يحتفلون بكل شيء يدخل البهجة والسرور علي نفوسهم من عقيقة وختان واعياد وغيرها..الا ان الملاحظ في النص هو تدخل عصيد المتعصب العنصري عندما يتكلم عن العرب والمسلمين ويدعي انهم لا وطن لهم…وهذه فتنة ظاهرة ينادي بها هذا الملحد كل مرة باسم الحرية وحقوق الانسان…وهو يدعي ان الدين الاسلام متخلف ولغة الضاد متخلفة وكل ما يرتبط بالاسلام متخلف وهو بهذا الادعاء ينكر حقائق تاريخية وحضارية بينة ، وبهذا التعصب المقيت ،يعبر عصيد وامثاله عن حقد دفين ومرض عنصري متعجرف، الشيء الذي يجعل المغاربة الشرفاء عرب وامازيغ ،وانا امازيغي ، لا يعتبرون عصيد الا مآجورا فتانا ملحدا ليس الا…. كان علي الدولة ان تضع حدا لشطحاته وخرجاته …..

  • ملاحضة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:28

    لقد قلتها سابقا لا نريد تفرقة بين الشعب المغربي تحت اي مسمى إن الاقرار بهذه السنة الأمازيغية سيكون بداية التقسيم وأود أن أوضح أننا أمة واحدة ديننا واحد ولغتنا واحدة هي العربية لغة القرآن و الأمازيغية هي فقط لهجة مع العلم انني امازيغية و أحب لهجتي ولاكن أحب وطني أن يبقى متماسكا لا فرق بين ريفي أو سوسي أو عربي كلنا واحد اللهم نجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • السفوكاح
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:32

    حرصت فرنسا على سياستها البربرية…
    كانت ترى فصل البربر عن العربية و الإسلام اولوية حتى يدوم عزها…و رأت فيهم على حق او على باطل حليفا لها….
    العربية و الاسلام هم الاسس الحضارية الأساسية التي حفظتنا في ان ننغمس في فرنسا الاستعمارية كليا و نمكن لها على البلاد و العباد…..لهذا كانت محارب العربية في بلدان المغرب العربي اولوية استراتيجية….و المخطط ما زال مستمرا….و صمودنا ضعف…و فرنسا و أخطبوطها المحلي يحقق انتصارات كبرى

  • jamais
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:38

    Je ne suis pas contre cette fête mais il ne faut pas que ca soit un autre jour chomé, payé et férié. en plus. Il faut supprimer un autre jour et le remplacer par 11 yenayer, notre économie val mal et ca ne sert à rien d’en rajouter. Donc oui pour ce jour de fête à condition d’en supprimer un autre

  • ابراهيم
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:38

    السلفيون يحلمون بإقامة مدينة فاضلة كلها طهرانية ورفاه مليئة بالمسلمين العرب خالية من العجم.

  • Said
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:45

    التفرقة هي عندما تريد ان تفرض ارائك على الدولة والشعب ولو بتدمير كل شيئ (تفجيرات الدار البيضاء 2003)

  • kala
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 08:59

    نعم وألف نعم لحقوق اخوانا الامازيغ في هذا البلد، وإيانا أن تسرقنا العصبية القبلية، لا تنسو ياأمة محمد أن أكرمنا عند الله أتقانا

  • عبد الحق
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:00

    لم اجد السلفيين في مضمون المادة الإعلامية وإنما قول الشيخ الكتاني فقط فلا يمكن بحال عزو هذا القول للسلفيين كافة، ثم ان كثيرا من شيوخ السلفية والحركة الاسلامية عامة امازيغ ويغتزون بانتمائهم ولم يجدوا يوما حرجا في الجمع بين العرق والدين..
    وعلى محرر الخبر ان يتحلى بالمصداقية في النقل والعزو، والنأي عن الاحتقان الطائفي والديني في المغرب فنحن بجاجة إلى الأخوة والوحدة لا الفرقة والشقاق..

  • طنجوي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:08

    السلفيين هم يضعون العصى وسط العجلة ليس فقط فيما يخص الحقوق الطبيعية للانسان، لاكن حتى ضد تطور العقل البشري. فهل يعقل ان يسكت السلفيين عن الفساد السلطوي والمالي ويضربون في لغة وهوية واعياد الأمازيغ. فقط لأنهم أمازيغ يشكلون في مظرهم خطر على العروبة. ونحن نعرف ان هذه توجهات سياسية واديولوجية. لان العرب انفسهم اعيادهم مقتبسة من الجاهلية واليهودية والنصرانية.

  • لوسيور
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:18

    سنحتفل بهذه السنة المباركة اعترف بها المخزن العربي او لم يعترف .سنحتفل بها حتى حتى لو كل فقهاء الاسلام حرموها .حينها سنغير عقيدتنا وديننا.وسنختار الدين الذي لا يحرم الاحتفال بسنتنا.من اجل ذلك نحب اليهود والصهاينة لأنهم لا يقفون ضد الأمازيغ..ولو دعت الضرورة لوقفنا الى جانبهم بالدم والغالي والنفيس..امثال الكتاني من غلاة الوهابيين عالجتهم اسرائيل في مستشفياتها.لا نعترف بمن ينكر علينا اعيادنا ..سنترك له الاعراب والمستعربين والقوميين.
    عشنا مع اليهود ازيد من ٣٠٠٠ سنة ولم نر منهم كرها لنا .والله بدأنا نحس بالندم على اول يوم دخلنا فيه للاسلام ومكنا فيه العرب من رقابنا.يجب ان نتحرر من الجاثوم الاعرابي

  • مقيم بألماني
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:20

    أظن أن معظم الأمازيغ لا يريدون الإحتفال بهذا و هم أكثر إرتباطا بالأعياد الإسلامية العيد الصغير و العيد الكبير

  • عباس
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:20

    السنة الأمازيغية نعم ، ولكن يوم عطلة فكفانا عطلة، وإلا سيكون رأس السنة اليهودية عطلة ، فالدول تتقدم بالإنتاج وليس بالعطل

  • سعد جبار
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:24

    لا نريد احتفالا بسنة ميلادية ولا هجرية ولا أمازيغية..
    ولا نريد عطلها..

  • حاسم
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:24

    الإحتفال بالسنة الأمازيغية مناسبة وطنية لا تخص مغاربة دون آخرين لأن المغاربة مغاربة و حسب و ليسو عربا و أمازيغ . فمنذ أربعة عشر قرنا كان هذا التميز ممكنا أما اليوم و بفعل المصاهرة و الترحال و التساكن … يستحيل على كل مغربي أن يجزم أنه عربي أو أمازغي (قح): امتزجت جيناتنا و دماؤنا و وحدنا هذا البلد الذي يظلنا.
    أما عن تحريم السلفيين الإحتفال بالسنة الأمازيغية فأمر ينسجم و مواقفهم العام :فهم يكرهون البهجة و يخشون الفرح … و يمقتون الإحتفال. دعيت و صديق لي لحضور عقيقة مولود أحد السلفيين. و بعد (الحفل) سألنا مضيفنا عن رأينا في الحفل فأجابه صديقي: إن حفل جنائزنا أكثر مرحاً و بهجة من أعراسكم و عقيقاتكم….

  • علال نصبي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:25

    هل الام زيت في العالم يحتفلون برأس السنة الأمازيغية كوم من رأس السنة في العالم.وشكرا

  • تصحيح مغالطة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:25

    ليس هناك أي سجال مع السلفيين أو الإخوان أو ما جاورهما. السجال الحقيقي قائم بين المغاربة وشرذمة قليلة ممن يدعون أنهم الورثة الشرعيون لهذه البلاد.

  • عندما يتكلم ابو جهل
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:30

    مع مغالطة التعميم غير المنهجي ومغالطة رجل القش
    رجل القش: الكتاني ليس سلفيا بل تكفيري وفي الشرع يسمى من الفئة الضالة الخوارج
    التعميم غير المنهجي:
    السلفيون لا يحبون الفرح!!!

    يكفي ان نقول للهسبريس والناشر والمنتقد نور الله هو المنتصر ومهما انتقدتم الاسلام سيخرج منتصرا لان الله حافظ دينه، السلفيون من هم؟ السلفيون هم المسلمون المتمسكون لدينهم سواء كانت لهم لحية وقميص ام كانوا حالقين لحاهم فالمسلم المتمسك بدينه هو السلفي ويختلف المسلمون قي تطبيقهم للدين والمسلمون انما يحرمون ما حرمه الله ولا يفرحون به وانما يفرحون بما احل الله لهم وكفاكم ضحكا على عقول الناس

    السلفيون لا يحبون وطنهم!!

    أحب ان انبهك يا عصيد الى ان من اخرج المستعمر الفرنسي من المغرب هم السلفيون وان رغم انفك ومهما حاولتهم طمس هوية المغاربة فالتاريخ لا ينسى ولكن ابتلينا باعلام جاهل يخدم اجندات غربية ، اقراوا تاريخ كبار المقاومين المغاربة وابحثوا عن عقيدتهم وما جهروا به ستعلمون ان السلفيين هم من وقف ضد المستعمر ولكن استمروا في مغالطاتكم والله تعالى متم نوره والعاقبة للمتقين

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:35

    السنة الأمازيغية وجب إضافتها للأعياد الوطنية شئتم أم أبيتم ولا تايظهر ليكم الدين غير فالأعياد يا العريبان.

  • ⵉⵙⵙⴼⴰⵡ
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:38

    يتعين على مواطنينا السلفيين ان يعرفوا اننا شعب واحد لسبب بسيط هو ان الأمازيغية كما العربية هوية جميع المغاربة بدون استثناء ، فالمغاربة أمازيغ او أمازيغ معربون بالاسلام الحنيف .وبالتالي فالامازيغية و العربية والاسلام هويتنا جميعا واقرار السنة الأمازيغية كعيد وطني لا يعدو أن يكون الا تحصيل حاصل بما ان المغاربة جميعهم يحتفلون بهذه المناسبة . والذي يفرق هو بعض المصطلحات التي لا يزال البعض يرددها مثل المغرب العربي ، رغم ان دستورنا واضح و منصف و يتحدث عن المغرب الكبير .

  • hanane.hajar1
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:40

    “لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى”هذا ما قاله حبيبنا ورسولنا الكريم وهذا الحديث يجب أن يطبق علينا نحن المغاربة الاحرار الأشراف لا فرق بين امازيغي او عربي فكلنا اخوة مسلمون نعيش تحت لواء ملك واحد نصره الله وحفظه من كل سوء ووطن واحد أدام الله حريته وراية واحدة جعلها الله دائما ترفرف عاليا أوريق فيها دماء شهداء عرب وأمازيغ فلما التفرقة اذن؟

  • ميمون
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:45

    السلفية: هو وصف لمن تمسك بالاسلام الصحيح الذي كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وهذه الاوصاف لها سبب معين ولها أصل في الاسلام ، فسلفي وسلفيون هو وصف من اوصاف أهل السنة
    كتسميتهم اهل السنة والجماعة مقابل الرافضة والشيعة
    تسميتهم اهل الأثر مقابل من ترك الكتاب والسنة وقدم رأيه
    تسميتهم اعل الحديث مقابل من ترك الحديث وتمسك باقوال الاشخاص وهكذا فهذه اوصاق لمن تمسك بما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه والتابعين وعلماء المسلمسن وعلى رأسهم الائمة الاربعة مالك والشافعي وابوحنيفة واحمد رحمهم الله ومن تبعهم من العلماء

    وسبب تسميهم بهذه الأوصاف تمييزا لهم عن اهل الباطل والضلال

    لهذا فالسلفيون ليس لهم زعيم وليس لهم لباس خاص وليس لهم شعار ولا راية الخ
    واتفاق اقوالهم او لباسهم الخ لان مصدرهم واحد وهو القران والسنة بفهم الصحابة رضي الله عنهم ومن تبعهم باحسان

    لهذا من المغالطات المنطقية التعميم غير المنهجي حيث نحصر السلفية في شخص واحد وللأسف هذا الشخص تكفيري وليس بسلفي لان السلفي اشد ما يعبد الله به ان لا يكفر المسلمين والكتاني سجن بسبب فكره التكفيري فكيف يكون سلفيا!!!
    هزلت والله

  • سطات
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:47

    (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) وابتعد وا عن الشياطين

  • dante
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:48

    على من يمسون ”العرب ” المغاربة تقبل الواقع فالامازيغ لن يساوموا في حقوقهم باش تبقاو نتوما هانيين، الامازيغ ليسوا بحاجة الى لغتكم او دينكم او عقليتكم التي اكل عليها الدهر و شرب، الامازيغ عوض يجب عليهم العلم ان التقدم و الازدهار و العلوم في يد الاسيويين و الاوروبيين اما العرب فهم من دول العالم الثالث مثل الافارقة و انهم اخدوا اكبر من حجمهم

  • رضوانلعلالي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:52

    العطلة الامزيغية مسألة عادية جدا حنا كلنا مغاربة امازيغ وعرب وحسانييين عادي منحقهم بأن تدرس الامزيغية في المناهج حقهم وحقنا باش نعرفو التقافات هم ونحن كلنا تحت قيادة الله والوطن الملك

  • chafnizirawi1
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:54

    أيها المغفلين السجود لا يكون إلا لله رب العالمين وليس لخرقة عظمتموها أكثر من الازم لاحولا ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Assif
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:58

    المغرب بلد الحضارات والنقابات المختلفة والتعايش مع الأديان السماوية – يحتفل السنة الا أمازيغية وفاتح محرم وبحانوكا العبرية. ومن يعارض فهو داعش ارهابي يفكر بالخلافة ويكره المغرب المتعدد

  • hictoroscar
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 09:59

    لماذا كل ما هو أمازيغ يتم معارضته في حين كل ما هو يهودي أو نصراني يرحب به. الأمازيغية مكون ثقافي يميزنا عن الشرق لذا وجب الإعتناء بها و الإحتفال برأس السنة الأمازيغية لرد الإعتبار لهذه الثقافة التي ينتمي إليها أمازيغ أعطوا الكتير الإسلام مثل طارق بن زياد

  • مومو
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:01

    السنة الميلادية تم إقرارها حوالي 300 سنة قبل الميلاد، و لم يتم إقرار شهر يناير حتى السنة 153 قبل الميلاد، أما قبل ذلك فقد كانت سنة قمرية ب10 شهور فقط.
    السنة الأمازيغية تعود إلى حوالي 700 سنة قبل الميلاد
    كيف كان الأمازيغ الأوائل يحتفلون برأس سنتهم بالضبط في 13 يناير، قبل أن يكون هناك شيء اسمه يناير؟
    الفرق بين السنة الأمازيغية و يناير حوالي 550 سنة، و هو الفرق بين عهد الفيسبوك و عهد الوطاسيين. قول أن الأمازيغ احتفلوا بيناير قبل 700 سنة من الميلاد أشبه بقول أن الوطاسيين كانوا يستعملون التويتر لإعلان تعاطفهم مع آخر مماليك الأندلس.

  • rachida
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:02

    السلام عليكم.لم نسمع قط هؤلاء السلفيين يدلون بدلوهم باكلي المال العام وحتى فيضانات الدارالبيضاء.لم نسمع لهم ولو كلمة واحدة يستنكرون فيه ما حدت أولا كايخافوا من المسؤولين وحادكين غير فالمواطنين العاديين الحلقة الاضعف إهاجموهم.

  • عندما يتكلم ابو جهل
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:04

    كفاكم من تأجيج العنصرية والتفرقة بين الشعب الواحد
    انظروا الى التعليقات
    ماذا تريدون من المغاربة اكثر مما وصلتم اليه
    لم يهد الا حمل السلاح والتقتيل لبعضهم البعض
    ان الفتنة اذا قامت عجز العقلاء عن اخمادها
    ماذا تظنون عندما يقرأ شاب مغيب ان الامازيغ مطهدين من العرب ويقرا العربي أن الامازيغ يبغضونهم ويعتبرونهم محتلين اليس هذا تأجيج لنار العنصرية وما يتبعها من اقتتال بعد..
    هل أضحت من صارت اول واوسع جريدة الكترونية مغربية مفتاح شر؟
    اعلم أن هناك جيوش الكترونية تجتهد في التعليق على كل خبر من شأنه تأجيج العنصرية والتفرقة بين المغاربة فلهذا يا اخوة الدين والدم والوطن لا تلتفتوا الى هؤلاء العنصريين وتذكروا اجدادكم هل كانت عندهم عنصرية؟ هل كان هناك شيء اسمه عروبي شلحي؟

    اما بالنسبة للسلفيين فقد جعلتموهم سلما للوصول الى مصالحكم ولكن ايها العقلاء لديكم عقول ولديكم تفكير ابحثوا واقراوا في كتب السلفيين وستدجون كل هذا الهراء كذب صريح
    وتذكروا ان السلفيين الذين يقصدهم عصيد ومن معه هم الصحابة والتابعين والعلماء وعلى رأسهم الائمة الاربعة اما الكتاني فمجرد تكفيري خارجي لا علاقة له بالسلف

  • Simsim
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:09

    ليس هناك من سنة بربرية ولا هم يحزنون
    هناك شرذمة عرقية مقيتة همها الزج بالبلاد في حرب مدنية بين المغاربة
    السنة لها تقويم وحساب فلكي
    السنة لها شهور بأسماء تتماشى والحركة الفلكية
    السنة لها أيام بأسماء لاجدال فيها
    السنة تتكون من عدد من الأسابيع محدودة
    بحكم التقويم
    ثم إن هذه السنة تتخللها أعياد وطنية ودينية
    حسب المعتقد
    فأين هي هذه السنة البربرية من كل هذا الزخم من المُعطيات الفلكية والغير فلكية
    حتى يمكن لنا أن نتكلم عن سنة بكل المواصفات
    كفى من الكذب والبهتان
    هاتونا أسماء الشهور لهذه السنة والأيام والأسابيع وأيام الأعياد إن كنتم صادقين
    أما أن تزعموا أن هناك سنة بربرية فهذا
    غير منطقي ولا يستند على أي مُعطى علمي
    أو غير علمي

  • أمازيغي سوسي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:16

    أنا كأمازيغي سوسي لا أعترف إلا بالسنة الهجرية سنة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم و هو أشرف المخلوقين ، و ليس بالحقوقيون و الجمعويون الذين يسترزقون من المعهد الامازيغي على حساب المستضعفين في الجبال

  • Bonne Annee Amazigh
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:18

    Bonne annee Amazigh
    Imazighen, il ne faut pas repondre aux terroristes Arabo-islamaouistes racistes. Ils ne sont que des Polizario ou Algeriens qui veulent semer la separation entre Marocains

    Bonne annee Amazigh a tous les Marocains et a tous les libres du monde

  • مغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:19

    ومتى نحتفل بعيد دكالة وعبد الرحامنة وعيد الشياضمة وعيد زناتة وعيد الصراغنة وعيد وووووو ……..

  • Tanger 2021
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:24

    آنثم تحاولون دائما مسح مشاكلكم في الدين
    أغلبية الشعب المغربي لا تقبل هذه السنة
    لآنها خرافة مصنعة في المعهد البربري بباريس

    بداية السنة الفلاحية في المغرب
    +
    بداية حكم فرعون في مصر

    = السنة الآمازيغية

    أليست هذه آكبر خرافة بربرية مصنعة كاذبة .

  • Hammouche
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:38

    Salafis they arabs not morocane the best way to do all salafieen just go home to you arab world morocco not you cuntry morocco is amazigh cuntry if you not happy the way amazigh life go to you medal east

  • Hamza ElYo
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:41

    النقاط الأساسية ان :
    الأمازيغ حقيقة
    احياء تقاليدهم وأعيادهم شيء عادي ومشروع
    مثل هذا التنوع لا يفرق بل يعزز من الغنى الثقافي و يبرز العمق التاريخي ويعزز مبدأ التعايش ويجسده على ارض الواقع.

  • ؟؟؟؟؟؟؟؟
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:44

    هادو للي ساجدين فوق علم ليس بالعلم المغربي….أشنو تتنتظرو منهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • واحد بنادم
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:44

    السلام عليكم
    أولا غير باش نتفاهمو مزيان
    أنا أمازيغي أبا عن جد و ما سلفي ما ناشط أمازيغي
    غير بغيت نقول انه راه كيف ما السي عصيد كيقول أن السلفيين عندهم توجه للشرق و هذا صحيح، راه حتا هو عنده توجه للاتجاه الاخر .
    منساوش تلك الزيارات المتبادلة لي كانت عنده مع بعض الجهات ومنها الإسرائيلية (قبل التطبيع) تحت غطاء أكاديمي.
    أنا بعدا شلح (pure) ولكن مكيشرفنيش ان السي عصيد و أمثاله يتكلمو باسمي
    و المسامحة…..

  • مواطن2
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:46

    موضوع يجب ان يطوى بصفة نهائية . والمطلوب من الدولة والمسؤولين عن تدبير الشان العام مراجعة العطل السنوية والتقليص منها الى اقل مدة ممكنة.هناك العطل الشخصية لكل مواطن مققننة يستفيد منها.والدعوة الى اقرار عطلة راس السنة الامازيغية لا ينبني على اي اساس او مبرر.السيد عصيد ربط موضوع الاحتفال براس السنة بالجزائر وهذا امر غير لائق ولا يليق به كمثقف مغربي . فالجزائر لها شؤونها وتقاليدها وربما عدد الامازيغ فيها اكثر بكثير من الناطقين بالعربية وهذا امر يهمهما وحدها ولا دخل للمغاربة فيه.وقد يكون عدد العطل فيها اقل بكثير من المغرب….يرجى من كل مغربي ان يستعمل العقل والمنطق في مطالبه وان يكون صادقا مع نفسه مراعيا لظروف بلاده التي تتخبط في الفقر والمرض والجهل.الا يكفي 300 الف تلميذ انقطعوا عن الدراسة …بل حرموا منها لاسباب اجتماعية.لا تساعدوا على انتشار المنكر….

  • عاش علم المغرب
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:46

    المغرب له علم العزة والاخوة والتعايش

    ليس شرويطة العرقية القبلية الشعوبية برمز نجمة داوود والوان المثلية

  • lakhdar
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:46

    les marocains de toutes les cultures restent avant tous des marocains ,avec un drapeau rouge avec une Etoile verte arrêtez votre philosophie et allez en avant pour travaillez et faire prospérer le pays ,etre musulman c’est prêcher l unité et la solidarité et non essayer de pousser les marocains a vivre dans des clan ethnique
    SVP pourquoi vous cherchez toujours ce qu’ il nous divise essayons de trouver et chercher ce qu’ il nous rassemble .

  • راس السنة الامازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:49

    محمد بوداري

    مع حلول السنة الامازيغية الجديدة، وكما هو الشأن كل عام، يكثر الحديث عن التقويم الفلاحي وعلاقته بالامازيغية وكذا علاقة الطقوس والاحتفالات التي تنتشر بشمال افريقا بهذا الحدث..

    وإذا كان الاحتفال بهذا الحدث يجد فيه البعض نوعا من المغالاة والتعصب من طرف الامازيغ، حيث هناك من يذهب حد القول بان هذا الاحتفال مُختلق وتم ابتداعه من طرف الامازيغ، بل ان بعض الغلاة يذهبون حدّ اعتباره بدعة وضلالة كما هو الشأن بالنسبة لبعض شيوخ السلفية، إلا أن الهجوم لا يقتصر على المتطرفين الاسلامويين بل يناصرهم في ذلك أيتام القومية العربية الذين لايزالون يحنون إلى أفكار ميشيل عفلق وساطع الحصري وتطبيقاتها في عراق صدام وسوريا الأسد وليبيا القذافي وربيبتها الناصرية بمصر …إلخ.

    أعداء الامازيغية، كما دأبوا على ذلك كل رأس سنة، يتنافسون فيما بينهم لضرب ما حققته الحركة الامازيغية من مكتسبات بفضل نضالاتها الطويلة، ومحاولة التشويش على مطالبها المشروعة وضمنها ترسيم رأس السنة الامازيغية وجعله يوم عطلة مؤدى عنه، وكذا تنفيذ مقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بدسترة الامازيغية كلغة رسمية (رغم علاّته الكثيرة)، يتبع..

  • karim
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:50

    لا المناهج التي تدعي السلفية ولا الانبطاحيين من الذين يدعون العلمانية امثال عضيد وغيره يمكن لهم ان يقرروا في ما هو ارث المغاربة، فمعظم المغاربة من البربر وحدنا الإسلام وصرنا امة واحدة متجانسة ثقافاتنا مرتبطة ببعظها البعض اما في ما يتعلق بالسنة الأمازيغية فنحن كأمازيع (الشريحة الكبرى في المجتمع ) نرفض كل ما تنتجه هذه التيارات سواءا سلفية او علمانية او ما يسمى بالكونجرس الأمازيغي(الفرنسي) ونرفض هذا التقسيم الممنهج وهذا الخط الذي لا اصل له والذي يعمق التباعد المجتمعي والعالمي ايضا غلو كانت هناك نية حقيقية للنهوض بالتراث الأمازيغي وعدم الرغبة في خلق الشرخ المجتمعي لتمت كتابة اللغة الأمازيغية بالخط العربي كما الفارسي والعثماني وغيره ولكن اهداف ونيات مبيتة لتدمير كل ما يجمع هذه الأمة الأسلامية

  • راس السنة الامازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:51

    وتلك المنصوص عليها في الدستور، والتي لاتزال تراوح مكانها بعد أكثر من 9 سنوات من التماطل في ظل “حكومات” العدالة والتنمية.

    وبموازاة ذلك، لايزال بعض المناضلين من الحركة الثقافية، يجترّون بعض المعلومات، يختلط فيها الثقافي الانتروبولوجي بالتاريخي والأسطوري لنسج تأريخ للحدث، أضحت بالنسبة إليهم حقائق لا يمكن التخلي عنها، وذلك عن جهل بحقائق الموضوع وفي عملية تقليدية ببغاوية لبعض من كتبوا حول التقويم الامازيغي في البدايات الأولى للعمل به سواء من طرف الامازيغ(سكان شمال افريقيا أو “تامازغا”) او من طرف الحركة الثقافية الامازيغية والحركة الأمازيغية من بعد ذلك..

    هذه المعلومات المغلوطة هي التي تعطي وتفتح الفرص أمام بعض المناوئين لمطالب الحركة الامازيغية، التي أضحت مطالب كل الشعب المغربي مع بعض الاستثناءات لأشخاص يغردون خارج السرب، وذلك للضرب في امازيغية التقويم الأمازيغي كما فعل الوزير محمد بنعبد القادر، عندما كان وزيرا للوظيفة العمومية، الذي علّل بشكل غريب رفض الحكومة جعل رأس السنة الامازيغية يوم عطلة، حيث قال في تصريح داخل قبة البرلمان أن رأس السنة الامازيغية لا يمكن جعلها يوما وطنيا، يتبع……

  • مغربية مسلمة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:53

    الناس كيريبو عليهم المنازل و غارقين. و اللي في الجبال كيتقطع بالبرد. و انتم شادين في الهدرة اللي لا نفع فيها. و راه كلنا مغاربة و مسلمين.
    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • راس السنة الامازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:53

    كما تطالب بذلك الحركة الامازيغية، لأن التقويم الأمازيغي “مجرد تقويم فلاحي”!كذا.

    فكرة بنعبد القادر آنذاك، تلقفها العديد من الأشخاص فكتبوا مقالات تحت الطلب ومنهم من خرج بتدوينات وتغريدات، ضمنوها أفكارا تنم عن جهل بالتاريخ وتعد اجترارا لأفكار عنصرية ومتطرفة وكراهية للذات تندرج في ما سماه الأستاذ مصطفى القادري بـ””وطنية باحتقار الذات”.

    ولن نرد في مقالنا هذا على ما يكتب ويقال من ترهات في هذا الإطار، لأن الأمر بكل بساطة يعيدنا إلى الصفر وإلى مناقشة أبجديات تجاوزتها الحركة الامازيغية وهي مواضيع استوفت حقها من دراسات الباحثين والمتخصصين في مجال التاريخ والانتروبولوجيا وعلم الاجتماع واللسانيات، وباقي العلوم المرتبطة بهذه المواضيع المتعلقة باللغة والثقافة والحضارة الامازيغية.

    وسنكتفي هنا، بالحديث على التقويم الامازيغي، او الفلاحي كما يحلو لأصحابنا ترديده، ومحاولة تبديد بعض الخلط الذي يشوب الحديث عن السنة الامازيغية وبداية التقويم الامازيغي وبداية الأخذ بسنة 950 ق.م كنقطة انطلاق لبداية التأريخ لهذا التقويم، كما سنتطرق إلى بعض مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة في المغرب وباقي دول تامازغا..

  • راس السنة الامازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:55

    وفي هذا الصدد يمكن ملاحظة خلط العديد من نشطاء الحركة الامازيغية، عن جهل ودون سوء نية، بين التقويم الفلاحي وبين تاريخ اتخاذ سنة 950 ق.م كنقطة مفصلية لبداية التأريخ، فيما يصر البعض على الخلط بين الأحداث التاريخية والأساطير كالقول بان شيشونق 1 انتصر على رمسيس الثالث قرب تلمسان بالجزائر، والحال أن هذا الفرعون ينتمي للأسرة 20 فيما شيشونق ينتمي إلى الأسرة 22، فضلا عن أن تلمسان توجد بالغرب الجزائري وهي بعيدة كل البعد عن حدود مصر مع ليبيا القديمة..

    ولتبديد بعض الغموض نورد فيما يلي مقالين كنا قد كتبناهما من قبل حول ذات المناسبة، مع بعض التغييرات الطفيفة:

  • simohamed
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:55

    أنا عربي الاصول ومغربي الجنسية. اعتز بوطنيتي وبتنوع تقافة وطني . لدلك لا مانع لدي في ان اشارك كل مكونات المجتمع في افراحها واعيادها مادام دلك يبعت على الفرح والبهجة في نفوس المغاربة كانوا عربا او برابرة او يهودا.
    من شروط تقدم الشعوب هو العيش بسلام وتقبل الاختلاف مع احترام القانون المنظم البلد.
    إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا…..

  • jawad
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:56

    ليس لدي اي تعليق على محتوى الموضوه و لكن انتقض كل موضوع يؤدي الى الحقد و الكراهية بين افراد المجتمع. انت تعرف بأن هذا الموضوع حساس لا في المغرب و لا في الجزائر، فلماذا تثيره من حين الى آخر ؟!. أ أنت مُسيّر أم مُخيّر ؟؟!! راجع قول الله عز و جل :《الفتنة أشد من القتل》قبل ان تفكر في مِنحة هسبريس.

  • راس السنة الامازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:56

    دلالات الاحتفال بحلول السنة الامازيغية الجديدة

    يحتفل الامازيغ المغاربة، كباقي إخوانهم في شمال افريقيا (تامازغا) كما الدياسبورا الامازيغية، بحلول السنة الامازيغية الجديدة التي تصادف هذه السنة 2971 وفقا للتقويم الأمازيغي، حيث يصادف الفاتح من ينّاير الامازيغي 14 يناير من التقويم اليولياني وإن كان العديد من نشطاء الحركة الامازيغية يتخذون يوم 13 يناير كفاتح لينّاير من السنة الامازيغية( إلا أن بعض الدراسات التاريخية المرتبطة بالتقويم تؤكد أن فاتح يناير الامازيغي يوافق 14 من يناير حسب التقويم الكريكوري. انظر في هذا الصدد يومية بوعياد بخصوص التقويم الفلاحي بالمغرب)..

    وتختلف مسميات ليلة الاحتفال برأس السنة الامازيغية حسب المناطق حيث يطلق عليها البعض “إيض سكاس”(ليلة السنة) او “تابّورت ن اسكاس”(باب السنة) فيما البعض الآخر يسميها حاكوزة او ينّاير ..

    كما تختلف مظاهر الاحتفال بهذا الحدث سواء في ما يخص الطقوس والمعتقدات المرتبطة به او ألوان وأشكال الأكلات المحضرة بالمناسبة، وذلك باختلاف المناطق وبأنواع المحصولات المنتجة بها من حبوب وخضر وغيرها، والتي يجمعها في الأغلب الأعم ارتباط الامازيغ ……

  • راس السنة الامازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:58

    كنبع للحياة واستمراريتها عبر صنوف الخيرات والغلال التي تهبها للإنسان…

    وبموازاة مظاهر الاحتفال والبهجة التي تطبع هذه المناسبة يتفنن سكان شمال افريقيا في تحضير مختلف الأطباق التي تستمد مكوناتها من المنتوجات الفلاحية التي تتميز بها كل منطقة، مع غلبة حضور الحبوب والقطاني في جلها كدلالة رمزية على غنى محاصيل السنة المنفرطة والأمل في موسم فلاحي حافل بالعطاء والثمار، ومن بين صنوف الأكلات المحضرة بهذه المناسبة نجد أكلة “اروكيمن” او “حبوب شرشم” او “الشرشمة” او “سبع خضار”، ثم “تاكلة” او العصيدة، والكسكس بالدجاج..

    كما ان “امنسي ن ينّاير” يتميز باختيار سعيدة او سعيد الحظ (انبارك/ش، تانباركت)، وهو او هي من يعثر أثناء الأكل على “أغورمي”، “إغصّ” أو نواة حبة تمر يتم إخفاءها في الطبق المعد بهذه المناسبة….

  • أجرغال
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:01

    كان من الواجب على كل من هو مغربي ان يتعلم و يفهم اللغة الأمازيغية، فهي لغة اجدادنا رحمة الله عليهم. واللغة العربية هي لغة العلم الشرعي ونحن الشعب الأمازيغي نحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أكثر من حبنا أنفسنا و من كل شيء و نحن مؤمنون انشاأ الله و نتعلم و نعلم اللغة العربية بفضل الله تعالى علينا وعلى الناس ولكن أكثر الناس لا يعلمون ولكن أكثر الناس لا يشكرون.

  • همو أ بلا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:03

    ان كان الكتاني في موقع الافتاء و له القدرة و الحق في ذالك : فاليفتي في
    تحريم استرزاقه بالدين .هل هو حلال او حرام .
    فاليعلم الكتاني ان من له الحق هو امارة
    المومنين وقد اعطى صاحب الجلالة حفظه الله امره و رأيه في خطابه الشهير
    في اجدير الذي رد فيه الاعتبار للامازيغية
    لغة و ثقافة و حضارة و للانسان الامازيغي.
    و ان حاولت معار ضة امر امير المومنين
    سيحرم الامازيغ كل لقاء بك و حتى
    الىستماع الى ما تحاول به ز رع الفتنة باسم الدين .

  • MOROU :CATALONYA
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:08

    ترسيم السنة الأمازيغية عيدا وطتيا
    أقول لهذا السلفي المشرقي فنحن في المغرب الأفصى :إن الأمازيغ هم حماة الدين والوطن وأحيلك على المراجع التاريخية الحقيقية , ولكم في التاريخ لعبرة يا أولي الألباب بعيدا عن الديماعوجية والسفسطة,,,,,

  • ناصر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:08

    لا زال مشكلنا هو ان كل من لا يتكلم الامازيغية يظن نفسه عربيا قحا والامر ليس كذلك . فانه فقط نالت منه و من ذويه سياسة التعريب المتبعة منذ قرون . فالتفريق بين من لا يتكلم الا الامازيغية وبين من لا يتكلم الا الدارجة المغربية لا يمكن اعتماده للتمييز بين عرقين ، فهما شعب واحد فرقت بينهما السياسة اللغوية المتبعة من طرف الدولة خاصة ابتداء من الاحتلال الفرنسي وما سارت عليه دولة الاستقلال

  • الملاحظ....ب
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:11

    لا عصيد و لا الكتاني …..كنا نمني النفس أن يتوجها بأفكارهما نحو صلاح المجتمع و مواجهة الفساد و الوقوف في وجه الأخطبوط الذي أتى على الأخضر و اليابس بهذا البلد و حينما ينضج الوعي المجتمعي فكل الأفكار مرحب بها…….فالانسجام و التمازج والتلاقح و التزاوج بين كل مكونات المجتمع المغربي لها أثرها الإيجابي …..

  • فينة فتيحة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:12

    ان الاقرار.باحتفالية رأس السنة الأمازيغية .ما.هو.الا.احتفال.بمرجعية تقافية لها علاقة بالارتباط بالارض وبعادات وتقاليد الأمازيغ.وليس فيه.اي.نوع.من.التفرقة وليس.مخاولة.لتقسيم.المغرب.الي.قباءل.وشعوب.متناحرة.فيما.بينها .فالعادات.المغربية.والتقاليد.ووحدة الارض.والدين..حب.الوطن.بجنيع.اطيافه.سيضل.هو.الموحد.المملكة المغربية

  • أنير
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:14

    هزلت حتى بدا من هزالها كلاها … وحتى سامها كل مفلس

    لا يزال عصيد الناطق الرسمي باسم السوس الناخر في جسد الشعب المغربي يأكل خيره ويسب ملته
    لازال منطقه السمج ومغالطاته الرعناء وأكاذيبه الحمقاء ..
    وسيبقى حتى يستريح بر أو يستراح من فاجر

    وان المنافق لذا خاصم فجر
    ومن اوضح الفجور في الخصومة فجور عصيد ودافعيه مع المغاربة

    ان كتب التراث يا عصيد لم يأت فيها ذم الفرح الا نوعا واحدا
    وهو الفرح بما حرمه الله

    يا عصيد ان كتب التراث كما وصفتها فيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ابتسامة في وجه اخيك صدقة)
    وفيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (وأَحَبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سرورٌ تُدخِلُه على مسلمٍ ، تَكشِفُ عنه كُربةً ، أو تقضِي عنه دَيْنًا ، أو تَطرُدُ عنه جوعًا..)

    هذا هو الفرح الذي يدعوا اليه السلفيون كما تصفهم

    اما الفرح الذي يمنعون منه فهو الرقص الذي تجيده والخمر الذي تسفه والليالي الحمراء التي تربد جعلها حلالا

    السلفيون لا ناطق باسمهم الا القران والسنة وفهم الصحابه ومن تبعهم لا زعيم لهم لا يبيعون وطنهم ويكفي ان كبار زعماء المقاومة كانوا على منهج السلف وحب الاوطان من الايمان

  • أحمد الأمازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:30

    تقسيم اللغة واهتمام كل جهة بلغة وتضخيم هاته الأمور هو ما يرجعنا إلى عصبية نحن في غنى عنها .. بل ما نحتاجه هو الأشياء التي تجمعنا وتجعل منا شعبا واحدا ويدا واحدة .. وهذا في صالح المجتمع بأكمله .. ولا أرى أصلح من اللغة العربية لهذا .. كونها لا تجمع المغاربة فقط بل خريطة عظمى من الكرة الأرضية .. علينا أن نفكر في مستقبل لا تملؤه النزاعات والقبلية والتقسيمات ..

  • البارودي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:31

    سؤالي الى الاعلاميين والمؤرخين والمثقفين متى كانت السنه الفلاحية سنة امازيغية ان هذا الكلام كذب وزور وبهتان واتحداكم ان تاتوني بكتاب واحد يتكلم عن السنة الامازيغية في القرون الماضية.

  • أمازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:35

    ليس لسلفيين الحق في دخول في نقاش حول سنة الأمازيغية لأن تاريخ الأمازيغ في شمال أفريقية ظهر قبل إسلامكم مند ألاف سنين أما أنتم أيها السلفيين ناقشو فقط أصحية سنة الهجرية ونحن الأمازيغ لا دخل لنا في سنة الهجرية.

  • agzennay
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:49

    هؤلاء السلفيون عليهم الرجوع إلى بلاد أجدادهم، المشرق، وليتركوا الأمازيغ وشؤونهم.

  • hamid
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 11:56

    اغلبية الامازيغ يعيشون في سلم وسلام وغير راضين بما تقوم به هذه الاقلية القليلة لفرض احلامها وخلق الفتنة والتقسيم بين المغاربة. .والذليل على ذلك انهم في مضهراتهم لايحملون الا مايسمونه العالم الامازيغي.فاين هو ياترى علمنا المغربي رمز وحدتنا؟ فمن يكون وراء هم وماهدفهم؟ هذا يؤسفني فعليكم احترام اغلبية المغاربة٠رايتهم وشعارهم(الله الوطن الملك).

  • همو أ بلا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:07

    ان كانت الامة الاسلامية تحتفل بالسنة
    الهجرية و هي السنة التي هاجر فيها
    نبي الرحمة و رسول الله صلى الله عليه
    و سلم الى المدينة المنورة فارا من هول كفار قريش العرب .
    فان الاحتفال في شمال افريقيا دون غيرهم بالسنة الامازيغية الفلاحية فانما
    هو تعبير الامازيغ بحمد الله و شكره على عطاءه من خيرات هذه الارض الطيبة
    التي تعايش فيها الامازيغ و اليهود ومند الازمنة و العرب عند مجيء الاسلام
    الذي هدى الله اليه سكان ارض شمال افريقيا الامازرغية .
    فالكتاني و السلفيون لهم رأي مخالف لشرع الله في العداء للامازيغية و هم يتجاهلون ما قيل في القران عن الشعوب
    و السنتهم . فتمردوا على ذاىك
    و نزعتهم القومية اعمت صدورهم
    و ظنوا انهم في مركز يحرمون ما تهوى اليها هويتهم و عنصريتهم .

  • الموري
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:11

    القول بسلفية الكتاني هو إحسان كبير جدا؛ هو إرهابي معروف أدانته المحكمة بذلك مرارا .. هو لا يأمن بالفرح أو السعادة أو الاحتفال هو رجل يحب الدماء والحزن والحرب كان من اﻷولى إرساله عند إخوانه في العراق والشام

  • Hassan
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:13

    كيف يجرؤ البعض على منع إنسان من الإحتفال بمناسبة تمثله وتمثل تاريخه و هويته. أليس في هذا محاولة لطمس هوية شعوب المنطقة؟ بدعوى أنها محاولة لتفرقة المواطنين. التفرقة هو محاولة قمع و محو الحقيقة

  • العلم
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:16

    منذ أن فتحنا عيوننا على هذا العالم ..ونحن نسمع بيومية بوعياد ..التي تحتفي بالأرض ، وبالسنة الفلاحية ولاوجود للسنة الامازيغية

  • لا للعنصرية
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:17

    عاش المغرب ارض المحبة
    باستثناء العنصرية العرقية القبلية الشعوبية
    ما هي القيمة المضافة للبشرية بالباربارستانية

  • راس السنة الامازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:18

    الاحتفال بهذا الحدث يجد فيه البعض نوعا من المغالاة والتعصب من طرف الامازيغ، وهناك من يذهب حد القول بان هذا الاحتفال مُختلق وتم ابتداعه من طرف الامازيغ حيث يذهب البعض من الغلاة حدّ اعتباره بدعة وضلالة كما هو الشأن بالنسبة لبعض شيوخ السلفية..

    والحال ان هذا الاحتفال يعتبر احد تمظهرات الثقافة والحضارة الامازيغية الموغلة في القدم والتي ترجع إلى أكثر من 3000 سنة حسب الوثائق التاريخية والآثار الاركيولويجية والدلائل الانتربولوجية المتوفرة..

    ولتفنيد هذه الادعاءات، التي تدخل في إطار محاربة كل ما له علاقة بالثقافة والحضارة الامازيغيتين، وجب تذكير هؤلاء ان هذا الاحتفال هو ما يصطلح عليه في كل مناطق شمال افريقا بالسنة الفلاحية، التي يتم الاحتفال بها من طرف الجميع سواء كانوا يتكلمون الامازيغية ام لا، وهي مقرونة بالامازيغية لأن سكان هذه الأرض امازيغ وحضارتها امازيغية، وإن تم التعتيم على ذلك ومحاولة تجفيف منابع هذه الحضارة وتذويبها قسرا في ثقافات وحضارات وافدة، والدليل على ذلك هو اقتصار هذا الاحتفال حصرا على منطقة الشمال الافريقي، مع بعض المظاهر في الضفة الأخرى للبحر الأبيض المتوسط ……

  • راس السنة الامازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:20

    أما بخصوص حساب هذا التقويم وبداياته فإن الأمر يعود بالأساس إلى سنة 1980، وهي السنة التي قام فيها عمار النكادي، او الشاوي، بإصدار أول يومية بعد ان بحث في تاريخ الامازيغ حيث وقع الاختيار على سنة مفصلية وهي 950 قبل الميلاد وهي السنة التي عرفت تكوين الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين بعد ان تمكن شيشونغ الأول من اعتلاء العرش الفرعوني، وتكوين ذات الأسرة،( بدأ حكمه سنة 945 ق.م حسب المختصين وليس 950 كما اعتقد واضع اول يومية سنة 1980)، وكانت يومية النكادي تبدأ بفاتح يناير من التقويم الكريغوري كأول يوم من أيام السنة الفلاحية، وليس يوم 13 او 14 يناير كما هو الشأن من بعد(انظر اليومية ادناه).

    اول يومية للتقويم الامازيغي التي وضعها عمار النكادي الملقب بعمار الشاوي، وذلك سنة 1980 ويمكن ملاحظة اقتران يوم فاتح يناير 1980 باليوم الأول من السنة الامازيغية 2960 لان النكادي عمد إلى مطابقة اليومية الامازيغية بالسنة الميلادية آنذاك….

  • راس السنة الامازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:21

    هذه المعلومة كثيرا ما يتجاهلها من كتب حول بدايات استعمال 950 ق.ب كبداية للتأريخ حيث يرجعون الأمر إلى ستينيات القرن العشرين مع مناضلي الاكاديمية الامازيغية “اكراو امازيغ” التي كان يشرف عليها بسعود محند اعراب، وهو خطأ شائع لأن هؤلاء لم يصدروا اية يومية بهذا الصدد بل كانوا ينادون بالاحتفال برأس السنة الامازيغية كشكل من أشكال تملك التاريخ والحضارة الامازيغية، ومن تم وجب التذكير بان أول واضع لليومية الامازيغية هو عمار النكادي.

    وبخصوص هذه الأسرة 22 من الفراعنة وجب التنبيه إلى ان شيشونق الأول لم ينتصر على رمسيس الثالث، كما يٌتداول خطأ وسط بعض الأوساط الامازيغية، لأن رمسيس الثالث ينتمي للأسرة 20، وكانت فترة حكمه ما بين 1186و 1154 قبل الميلاد وهي فترة سابقة بكثير عن حكم شيشونق الأول، الذي امتد مابين 945و924 حسب بعض المتخصصين، وهو ما يطرح السؤال حول سنة 950 التي اعتمدها مناضلو اكراو امازيغ كبداية للتقويم الامازيغي..

  • حمو
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:25

    نقول لعصييد ولغيره لاتكلم باسمنا وان كنت ممن يعرفون قدر الناس. فإنه لا يمكن لا حد ان يشك في وطنية اي واحد آخر يخالفه الرأي فكيف بك تتطاول على نصف المجتمع وتصفهم بما يحلو لك من صفات يتداخل فيها الحق مع الباطل والبهتان وتتدخل في كل صغيرة وكبيرة لتخلق شرخا وفتنة في مجتمعنا المسالم. كفانا الله شركم. ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • medtaoussi
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:28

    كل من يدعي انه امازغي ويحارب اللغة العربية و مبادي الاسلام ، فهو انسان عنصري و جاهل .
    قال تعالى “انا انزلناه قرءانا عربيا لقوم يعقلون”

  • Moroccan culture
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:32

    لهؤلاء الذين يقولون ان ترسيم الاحتفال بالسنة الامازيغية وقبل ذلك ترسيم الامازيغية سيؤدي الى التقسيم..

    التقسيم يؤدي اليه غياب العدالة وغياب الديموقراطية ورفض الحقوق التاريخية واللغوية والثقافية للشعب المغربي..

    لماذا فرض ترسيم السنة الهجرية العربية على جميع المغاربة لم يؤدي الى اي تقسيم كما تدعون.. ام فقط الامازيغية هي من يقسم.. عودا الى رشدكم.. واعلمو ان السنة الهجرية سنة عربية بكل المقاييس ومحاولة ربطها بالاسلام هو بدعة من ورائها فرضها على غير العرب كقنطرة لتعريبهم عاداتهم..

    وانظروا كيف ان هذه البدعة “الكارثة” اي السنة الهجرية يحتفل بها امام سكوت الفقهاء.. ويملؤون الدنيا صراخا متى تعلق الامر بالسنة الامازيغية.. مع ان السنة الامازيغية ليست بدعة في شيء و لا احد من الامازيغ يربطها بالاسلام..

    وبعد كل هذا فما محل من يستغل الاسلام لمحاربة الامازيغية من الاعراب..

    ريحتهم عطات كما يقال..

  • سين
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:39

    آش غادي يضرنا إلا احتفلنا بالسنة الأمازيغية ؟بالعكس هاذي فرصة باش نفرحوا ونرتاحوا.تحياتي

  • امازيغي حر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:42

    هل الكتاني امازيغي لكي يرفض او يقبل ترسيم السنه الامازيغيه؟؟ هل الكتاني وامتاله من السلفيين الاعراب لديهم الحق للتحريم او التحليل؟؟ هل الكتاني مفوض للتكلم باسم 80% من الامازيغ؟؟ باسم من يتكلم هذا الاعرابي؟؟
    ايها الكتاني هل تستطيع ان ترفض السنه الميلاديه والهجريه والعبريه والصينيه والفارسيه…؟؟
    اذا لم يعجبك الاحتفال بالسنه الامازيغيه ..و الارتباط بالهويه الامازيغيه المغربيه..فعليك ان ترحل عن ارض الامازيغ وتعود الى جزيرتك العربيه.. الامازيغ يرفضون رفضا قاطعا ان يتذخل اعرابي متلك في كل ما يمتل التقافه والهويه الامازيغيه و انت لست بامازيغي يا رجل. الله ينعل لي ما يحشم

  • Mama Afrika
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:44

    N° 95
    همو أ بلا

    من كلفك مسؤولا على الأرض
    أنت تتحدث وكأنك تملك الأرض التي تعيش فيها الإنسانية
    هل أنت في قواك العقلية .

    من هو هذا الشخص الذي يملك أرضا معينة ؟

    جدك إستوطن في قمم الجبال كباقي البشر
    كيف أصبحت تملك تلك الأرض ؟
    هل عندك وثيقة على أن هذه الأرض ملكا لك .

    لا توجد أرض يملكها جنس معين في هذا الكون.

    نحن نناقش هنا السنة الفلاحية المفبركة الكاذبة
    أنت لا تملك أرضا حتى تشترط علينا

  • العروبي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:46

    أساطير ق 21.
    اين العقلانية والحداثة والموضوعية التاريخية، والتفكيكية يا عصيد.
    منذ زمان وانت تتشدق بالحداثة ، وتأتي اليوم لكي تتخندق في الخرافة.
    اثبتت لي قرينة واحدة او دليلا ملموسا ان هناك سنة بربرية عرفتها البشرية فوق رقعة المغرب العربي.
    اساطير وخرافات تريدون غرسها في عقول اجيال من اجل تحريفهم عن بوصلة العصر .
    تتحدث عن الارض. أرض القرن 6 تختلف عن ارض ق 21.
    ارض الراهن يساهم فيها كل المغاربة بغض النظر عن اصولهم ن يساهمون من خلال العمل والاستثمار ودفع الضرائب والدفاع عنها الخ.
    وتأتي انت لتتحدث عن الارض ، عن اي ارض. الارض لله ن والارض لمن يستغلها ويوطورعا ويطوعها.
    الارض المغربية نشر فيها الاجداد الاسلام. والمتزج فيها العرب والبربر. وتوحدوا من اجل حمايتها من الافرنج. واتحدوا من اجل استقلالها وتدشين دولة حديثة.
    الارض تتكلم مغربين والمغربي مؤطر في ثقافة جامعة، والثقافة الجامعة معروفة للصم والبكم والضرير و……

  • واقع
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:49

    الامازيغية قانونية بموجب الدستور
    وقانونية ومعترف بها بكل مكوناتها ومقوماتها وثقافتها ليس جزء منها فقط
    المغرب بلد الحضارات والثقافات المتنوعة على مر التاريخ. نحن لسنا في السعودية

  • casasaid
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:53

    مادمتم متشبتين ومتمسكين بهذه السنة المزعومة هناك
    عدة أهداف تبحتون عنها ولن تصلوا اليها ابدا

  • راس السنة الامازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:54

    ما هو موثوق به هو ان عهد رمسيس الثالث عرف عدة أحداث مهمة كانت لها آثار كبيرة على مصر ومستقبلها، كان أهمها الهجومات التي تعرضت لها من الجهة الغربية من طرف تحالف القبائل الامازيغة المكونة من الّيبو والمشواش، وإلى هذه الأخيرة يعود أصل شيشونق الأول، الذي استطاع قبل اعتلائه العرش الحصول على شرف تنظيم احتفال جنائزي لوالده “نامارت” في عهد الفرعون سيامون، الذي كانت جيوشه تتكون في غالبيتها من الامازيغ، وهو ما رأى فيه المؤرخون عنوانا لهيمنة الامازيغ وبداية التحول الكبير في ميزان القوى الذي سيؤدي فيما بعد إلى اعتلاء الامازيغ عرش الفراعنة وتكوينهم للأسرة 22 التي امتد حكمها من حوالي 945 إلى 915 قبل الميلاد (وليس 950 ق.م كما هو شائع منذ إصدار اول يومية امازيغية سنة 1980)..

    وهنا وجب التنبيه إلى ان هذا الحدث التاريخي ليس بداية للاحتفال بالسنة الامازيغية او الفلاحية التي لا تعرف بالضبط بداياته الاولى، وإن كانت الدراسات الانتروبولوجية والتاريخية تشير إلى امتداده بعيدا في التاريخ القديم لشمال افريقيا..

  • محمد عربي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:54

    كل من يدعي انه امازغي و يحارب اللغة العربية ،فهو جاهل وعنصري وغير عاقل،والمغرب مملكة تنتمي الى المغرب العربي الكبير و دولة من دوال الامة العربية من المحيط الأطلسي الى الخليج العربي،
    قال تعالى “انا انزلنه قرءانا عربيا لقوم يعقلون”

  • راس السنة الامازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:56

    ان اعتماد هذا التأريخ من طرف الحركة الثقافية الامازيغية يدخل في إطار استراتيجية إحياء وتمثل الثقافة والحضارة الامازيغية، كما انه شكل من أشكال التحدي والممانعة في وجه السياسات الثقافية الإقصائية والتي اعتمدتها الأنظمة في دول شمال افريقيا، بعد جلاء الاستعمار، تجاه كل ما هو امازيغي..

    ومن بين المطالب التي رفعتها الحركة الامازيغية بالمغرب منذ مدة اعتبار يوم 13 يناير،(يوم 14 في حقيقة الأمر) الذي يصادف فاتح ينّار حسب التقويم الامازيغي، يوم عطلة شأنه في ذلك شأن باقي الأعياد الوطنية والدولية والدينية. وقد تم تنظيم مجموعة من الوقفات والتظاهرات الاحتجاجية والثقافية بمجموعة من المناطق بالمغرب، وذلك للتذكير بأهمية الحدث ومدى ارتباطه بالثقافة والحضارة المغربية حيث ان كل الأسر المغربية سواء كانت تتكلم الامازيغية او لا، تحتفل بهذه المناسبة تحت مسميات مختلفة، وقد استبق الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، المسؤولين المغاربة في هذا الصدد وأعلن يوم 12 يناير بالجزائر يوم عطلة مؤدى عنها ولن ندخل في تفاصيل الخلفيات والحيثيات التي دفعت بوتفليقة الذي يعد احد أشرس المناهضين للحقوق اللغوية والثقافية …

  • راس السنة الامازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:58

    إن تاريخ الشعوب لا يمكن اختزاله في مجرد الأحداث التاريخية والوقائع المادية. إن كل حضارة أو ثقافة تحتوي على مكونات ذات أبعاد أسطورية ودينية وكونية مرتبطة اشد الارتباط فيما بينها، مما يسمح بخلق رؤية أصيلة للعالم والإنسان.

    وباستثناء ابن خلدون (ذي الأصول الأمازيغية) الذي كتب في مقدمته أن لدى الامازيغ مجموعة من الأشياء والمسائل التي تميزهم والتي تؤكد أن الإله قد حباهم بعطف وعناية كبيرتين.. فإن الامازيغ من بين الشعوب التي لم تكتب تاريخها بنفسها وانطلاقا من وجهة نظر شعوبها، بل أن مجمل ما كُتب حول الامازيغ وحول تاريخهم وحضارتهم وثقافتهم تم تأليفه من طرف الأقوام الأخرى سواء كانت غازية أو مستعمرة أو متعاملة معهم في إطار مبادلات تجارية..

    إن الثراء الذي يميز الثقافة والحضارة الأمازيغية أصبح يتهدده النسيان والانقراض على اعتبار أن كل ما وصلنا عن هذا التراث كان شفهيا عن طريق الشعر والأمثال والحكايات.. وفي عصر العولمة وقبله عصر العوْربة ( تعريب المحيط والمجال والإنسان وإرجاع كل شيء إلى العرب، حتى الحصان..) أصبح الامازيغ مطالبين بكتابة تاريخهم بأنفسهم وإعادة الاعتبار لما يميزهم ثقافيا وحضاريا..

  • هشام
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:00

    انا امازيغي و ماشي مسلم لا اؤمن فلم تقرر انا المغرب كله مسلم تحدث عن نفسك.

  • راس السنة الامازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:01

    ومن بين الأشياء التي اختلف فيها الباحثون والمهتمون بالتاريخ الأمازيغي هناك طقوس الاحتفال بالسنة الأمازيغية أو ما يسمى في المغرب بالسنة الفلاحية.

    يذكرنا معظم المؤرخين بأن شمال أفريقيا دخلت التاريخ بوصول الفينيقيين إلى شواطئها، وذلك في نهاية القرن الثاني عشر قبل الميلاد، إلا أن البعض الآخر، شأن فيكتور بيكيه الذي يقول في كتابه “حضارات شمال أفريقيا”، “إن الليبيين (الامازيغ) كانت لهم حضارة وصناعة منذ القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وكانت الملكية الوراثية تقليدا لديهم، وعقدوا تحالفات مربحة للغاية مع شعوب الجزر، ومع التيرانيين بالخصوص”.

    إن علاقات الليبيين أو الأمازيغ مع الفراعنة تعود إلى أول سلالة فرعونية أو “التينيسية”، حوالي 3300 ق. م.

    وفي عهد السلالة 19، وخصوصا خلال عهد Ménoptah، حوالي 1232-1224 قبل الميلاد، صدّ الفراعنة هجوما قام به الليبيون / الامازيغ الذين تحالفت معهم “شعوب البحر”. إلا أن صمود وإرادة الامازيغ تغلبت في النهاية وأتت على المقاومة المصرية وذلك عام 950 قبل الميلاد،(945 ق.م حسب الدرلسات المعاصرة) عندما استولى شيشونق الأول Chéchang 1er،( وهو ليبي/ أمازيغي)…،

  • ال Banderole والهجرات ...
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:02

    قال السيد العصيد” …”وهل سيادته من جذور وتربة هذه الارض المورية ؟ أليس السيد العصيد مهاجر كباقي مهاجري خلق الله . للارض أهلها و تاريخها وانشطتها الإقتصادية والعسكرية لماقبل الهجرة الرومانية , اسي …. : ألاحظ دائما في تحليلاتك غياب تاريخ MAURETANIA لما بعد تاريخ الفلسفة الإسبارطية . يا أيها Spartacus le guerrier .

  • فطواكية
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:06

    والله الخوف كل الخوف على هذا الوطن الغالي من هم يطلون علينا في هاته النافذة المحترمة وقلوبهم يملأها الحقد والعنصرية البغيضة والكراهية الا متناهية ، لماذا لا يظهر هؤلاء في الاحتفال بالسنة الميلادية التي تكثر فيها الموبقات والعربدة والسكر والمحرمات فلا بأس ولا من يتكلم بهاته العنصرية ، اما الاحتفال بالسنة الامازيغية التي تسودها احتفالات الفرحة والبهجة واعداد مختلف الاطباق الشهية التي يشترك فيها كل مغربي فهذا يشكل خطر ويمكن ان يحدث الانقسام والتهويل والتخويف لغرض في نفس هؤلاء .
    اتركوا هذا الوطن يسير اللى الامام وبارك من وضع ” العصا في الرويضة ” فانتم اعداء الوطن اما الانسان الامازيغي فهو اكثر تشبتا بالقرآن والاسلام واللغة العربية وهذا دليل على انه ليس عنصري .
    اسكاس امباركي 2971 ولا عزاء للحاقدين .

  • العروبي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:09

    أساطير ق 21.
    اين العقلانية والحداثة والموضوعية التاريخية، والتفكيكية يا عصيد.
    منذ زمان وانت تتشدق بالحداثة ، وتأتي اليوم لكي تتخندق في الخرافة.
    اثبتت لي قرينة واحدة او دليلا ملموسا ان هناك سنة بربرية عرفتها البشرية فوق رقعة المغرب العربي.
    اساطير وخرافات تريدون غرسها في عقول اجيال من اجل تحريفهم عن بوصلة العصر .
    تتحدث عن الارض. أرض القرن 6 تختلف عن ارض ق 21.
    ارض الراهن يساهم فيها كل المغاربة بغض النظر عن اصولهم . يساهمون من خلال العمل والاستثمار ودفع الضرائب والدفاع عنها الخ.
    وتأتي انت لتتحدث عن الارض ، عن اي ارض. الارض لله ن والارض لمن يستغلها ويطورiا ويطوعها.
    الارض المغربية نشر فيها الاجداد الاسلام. وامتزج فيها العرب والبربر. وتوحدوا من اجل حمايتها من الافرنج. واتحدوا من اجل استقلالها وتدشين دولة حديثة.
    الارض تتكلم مغربي. والمغربي مؤطر في ثقافة جامعة، والثقافة الجامعة معروفة للصم والبكم والضرير و……

  • الصنديد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:12

    مابغاتش دخلكوم فراسكوم هاديك راها راس السنة الفلاحية كترت العناد بلافايدة واش نتوما ماشي مغاربة وراه راس السنة الهجرية والميلادية كافين واخا راس السنة الميلادية ماشي ديالنا

  • راس السنة الامازيغي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:16

    وهناك بعض المناطق التي تحتفل بليلة رأس السنة الأمازيغية وذلك بإقامة “كرنفال أيراد” أو “احتفال الأسد” وهو شبيه بما يقوم به الأطفال في الجنوب الشرقي بالمغرب وخاصة لدى قبائل “ايت ايزدك” بالريش، حيث يحتفلون في عاشوراء بما يسمى بـ”بوحصيرة”، الذي تختلط فيه التقاليد الأمازيغية باليهودية وبعض الطقوس القديمة، وهو شبيه إلى حد ما بما يسمى بـ”أوداي نتعشورت” بمنطقة كلميمة، أو “بيلماون” بسوس و”السبع بوبطاين” في بعض المناطق المغربية..

    ذلك هو “أمنزو ن ينّاير” أو أول أيام يناير، وهو إيذان بدخول السنة الفلاحية الجديدة التي نتمنى أن تحظى الأمازيغية فيها بما تستحقه من عناية وإعادة اعتبار.. وكل سنة وانتم بألف خير.

    أسكّاس اماينو “2971” إغودان..

  • دلو بئر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:18

    ربط التشكيك في صحة ومصداقية السنة الامازغية لانها سنة الفلاحين ولا علاقة لها بالامازيغ . ربطها بالسلفيين من اجل اثارة التعاطف يعتبر
    موقفا دنيئا وخطة لا اخلاقية من طرف الامازيغ .
    ملايين المغاربة ليسوا سلفيين ولا رابط يينهم وبين السلفيين ينددون بسرقة موروث ثقافي من عمق بوادي الفلاحيين وتحويله الى سنة امازغية دون خجل أو حياء.
    السنة الامازغية المزعومة تشبه حروف تيفناغ التاريخ ينفي اي وجود لهم.
    فضيحة ان تزاحم السنة الامازغية وحروف تيفناغ ابتكار اللقاحات في
    المختبرات

  • حفـار القبــور
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:20

    السلفيــون يدندنون حول السلف السلف ولو تسأل من سلفهم لم تجد الا السمى بن تيميه الحـوراني فقط منظر هذا الفكر ا لمتحــجر وواضع اسسه العقائديه ، ليتك تراهم كيف ينهشون في لحمهم البعض عندما يختلفون فيما بينهم ، هم في سكره من الصعب ان يفيقوا منها وهي ان علمائهم زرعوا في عقولهم انهم هم الاسلام وبل الفرقه الناجيه بل اني عندما كنت صغير مقتنع باننا فعلا من ذكرهم الرسول في الحديث تنقسم امتي الى73 … الخ حتى في اخر الحديث عندما يقول الرسول من كانت مثل ما انا عليه واصحابي كان يقول مدرس التوحيد هولاء هم السلف ؟!!! ؟ هكذا زرعوا في عقولنا ونحن نشئ ان السلف هم الفرقه الناجيه وما عداهم في النار ، والغريب ان لهم ماكينه اعلاميه كبيره وضخمه وتطحن من يخالفها طحنا ولكن فشلوا في ان يغيروا عقائد غيرهم ويصبحوا سلفيين مثلهم ، اذكر لي صديق صوفي كثيرا ما يحدثني عن الخزعبلات التي في طريقه اهله ويريد ان يتخلص منها فقلت لها ليس لك الا السلفيه قال اعوذ بالله وامتعض وجهه ، وهذا هو سبب فشلهم في نشر الثقــافة السلفية الوهابية التكفيرية في المغرب.

  • السنة الفلاحية
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:27

    السنة الفلاحية يريد المتمزغون الاستيلاء عليها و جعلها تراثا امازيغيا صرفا . و هذا خطأ جسيم لن يحدث ابدا. السنة الفلاحية وضعها العرب بدليل وجود منازل بأسماء عربية خالصة. السنة الفلاحية يجب ان تسمى السنة الفلاحية طما سماها اسلافنا العرب سنة فلاحية و ليست سنة عرقية شوفينية أمازيغية او سوسية او عربية شاوية.

  • محمود
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:31

    لم يسبق لى ان رأيت امازيغ يسجدو ن
    لتقبيل العلم الوطني الاحمر بنجمته الخضراء كما توضح الصورة بخصوص راية الامازيغ.
    في المقابل شاهدت امازيغ هولندا وفرنسا يدوسون و(يشتفون) باقدامهم على الراية الوطنية ويحرقونها.

    الجنود المغاربة المدافعون عن الصحراء
    المغر بية ليل نهار بالتضحية ونكران الذات من اجل الدفاع عن ارضنا وعن انفسنا لا يحملون الا راية واحدة هي هي الراية الحمراء بنجمتها الخضراء

  • Simsim
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:33

    ليس هناك من سنة بربرية ولا هم يحزنون
    هناك شرذمة عرقية مقيتة همها الزج بالبلاد في حرب مدنية بين المغاربة
    السنة لها تقويم وحساب فلكي
    السنة لها شهور بأسماء تتماشى والحركة الفلكية
    السنة لها أيام بأسماء لاجدال فيها
    السنة تتكون من عدد من الأسابيع محدودة
    بحكم التقويم
    ثم إن هذه السنة تتخللها أعياد وطنية ودينية
    حسب المعتقد
    فأين هي هذه السنة البربرية من كل هذا الزخم من المُعطيات الفلكية والغير فلكية
    حتى يمكن لنا أن نتكلم عن سنة بكل المواصفات
    كفى من الكذب والبهتان
    هاتونا أسماء الشهور لهذه السنة والأيام والأسابيع وأيام الأعياد إن كنتم صادقين
    أما أن تزعموا أن هناك سنة بربرية فهذا
    غير منطقي ولا يستند على أي مُعطى علمي
    أو غير علمي

  • mounir
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:39

    le nom barbare ou berbere est attribué aux germains par les romains .en afrique du nord cet attribut n a pas eu lieu puisque la civilisation romaine n aurait jamis existé sans l afrique du nord ….

  • تيطاوين
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:40

    هناك من المستعربين من فقد البوصلة الهوياتية ويقول أن الأمازيغ يدعون أنهم الورثة الشرعيين لهذه الأرض. كل المغاربة ورثة شرعيين، لاكن حين تتنكر للهوية والتاريخ الأمازيغي فأنت تخرج من الشرعية. إذا حسب منطقك أنت من هم الورثة الشرعيين لارض شمال افريقيا؟ الإسبان أوالفرنسيين أوالعرب ونحن نعرف عددهم، متى، وكيف وصلوا وتصرفوا مع سكان هذه الارض الأصليين ! هل تستطيع ان تذهب إلى السعودية وتقول لهم : العرب ليسوا الورثة الشرعيين لأرضهم؟ او تقول للامريكيين اللاتينين أن ارضهم إسبانية أو برتغالية فقط بفعل اللغة او الإستعمار؟

  • Driss
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:41

    لم ولن تجد اي مخطوط او كتاب قديم او منحوتات او اثار لهذا التاريخ،لانه من صنع خيال الذين يستغلون الامازيغية لقضاء مآربهم الشخصية مثل أحمد بوكوس وعصيد وغيرهم ……

  • u2 one
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:50

    راس السنة الجديدة بالنسبة للامازيغي هي مناسبة عيد الاصخى .ينتظره بشوق لان هذا العيد هو عطلته السنوية الوحيدة . وكل مواعيده وارتباطاته وقضاء اغراضه مرتبطة بموعد وتاريخ( العيد الكبير )عيد الاضحى

  • هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ.
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:38

    رأس السنة اليهودية :هناك رسول إسمه موسى عليه السلام ورسالة ودين وكتاب التورات ومعجزة…
    رأس السنة المسيحية :هناك رسول إسمه عيسى عليه السلام ورسالة ودين وكتاب الإنجيل ومعجزة…
    رأس السنة الإسلامية : هناك رسول إسمه محمد عليه الصلاة و السلام ورسالة ودين وكتاب الفرقان ومعجزات.
    على فكرة أنا لست عربيا وتمنيت لو كنت من أصول إحدى الصحابة مهما كانت أصوله ,و ألإحتفال بأي من هذه المناسبات المذكورة يعتبر بدعة من البدع التي النهي عليها والله أعلم ….

  • aouraba
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:43

    كم يزنالكتاني هذا الفقيه في المعيار المعرفي والثقافي والعلمي حتى تعطى له هذه الاهمية؟ انه فقيه جفظي لا ينتج قيد انملة من العلم. يردد نفس الرنة البئيسة

  • أستاذ جامعي مغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:43

    لست سلفيا ولم أكن كذلك ولن اكون لاختلافي الكبير مع هذه الفئة الضالة والمضلة ، غير انني لا أنكر الحق حيث كان ووجدته ، ولذلك فهذه التدوينة للسلفي الكتاني صحيحة ومحبوكة ومفيدة وانا شخصيا اوافقه الرأي ، وارى ان اقرار سنة امازيغية هو تشتيت للمغرب الكبير الذي فيه الامازيغي والجبلي والصحراوي والدكالي والسوسي والغرباوي … وكل الفئات ، نعيش شعبا واحدا ، نحتفل بالسنة الهجرية لتعلقها بهجرة النبي محمد عليه السلام . ومنا من يزيد ويحتفل بالسنة الميلادية لتعلقها بميلاد النبي عيسى عليه السلام .. لكن لم الاحتفال بالسنة الامازيغية ، هل كان منهم نبي او رسول نسيناه ؟؟ سبحان الله يريدون منا ان نحتفل بفئة من الشعب المغربي ، لماذا ،هل لهم افضلية على بقية الاجناس الاخرى ؟

  • karim
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:01

    كلام عصيد فارغ لا ينبني على المصداقية كيف للسلفيين ان يكرهو الفرح و هم يتبعون سنة محمد صلى الله عليه و سلم ثم انه معروف بكرهه للشريعة الاسلامية و يبحث عن اي سبب ليعاديها

  • Non Amazigh
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:06

    Oui pour le nouvel an Amazigh comme fête nationale, à condition que le jour soit le même pour tous les amazighs des pays du Maghreb et que la date soit sérieusement justifiée historiquement.

  • البارودي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:23

    الحركة ألامازيغية …سرقت في وضح النهار موروث السنة الفلاحية ….واستبدلته بالسنة الأمازيغية….. بمساعدة  الإعلام وبعض الأحزاب الفاقدة للمصداقية….. اعتمادا على الخرافات والأكاذيب والطعن في كل ما يجمع المغاربة

  • سافكو
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:33

    عندما يقف فقيه بن فقيه مع عصيد….نسميها الناير و حكوزة و العام الجديد..وكانوا يسمونها في الجزائر قديما عام العرب تمييز على عام الفرنسيس….و ياخذها التمزيغيون حصان طروادة لنشر أباطيلهم..كنا نظن ان اسلامك و صلاتك تمنعك عن مجاراة عصيد و اصحابه….لكن القبيلة قبل العقيدة

  • الشهبندر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:54

    قل ما شئت…فالموضة الحالية ليست إسلاما و لا عروبة و لا عربية….هي فقط احيانا للتبرير و الاعتذار إن كان للمتكلم بقية من حياء…الموضة للفرنسة و التمزيغ…و قلة الحياء.. السنة الأمازيغية اكذوبة… لامرحبا بالأكاذيب

  • مغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:07

    هل هناك رأس سنة عربية أو فرنسية أو ألمانية اوهندية أو ريفية أو سوسية أو حسانية نسبة للغة او عرق أو أو أو ……..
    هناك رأس السنة الإسلامية أو هجرة الرسول محمد صلعم
    والسنة الميلادية ميلاد النبي عيسى و………
    والتي يحتفل بها الأمازيغ يحتفل بها العرب منذ سنين وتسمى كما قال أحد المعلقين الحاكوز
    واخيرا كلنا لآدم وحواء .لا فرق بين عجمي وعربي وامازيغي التي بالتقوى .

  • تاريخ هجرات المشنشقين %
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:53

    هو ليس تاريخ الامزيغ فحسب بل هي سلسلة تواريغ غزوات البحار والقارات والصحاري الجليدية التي تمتد من بحر جزر ال Caraïbes الى حدود شرق Vladivostok . (الى من يحلم انه تمدد S’est étendu من جزر *اكناري حتى واحة الحسوة* ). لم يسبق وانا المتردد على ساحة جامع الفنا في ستينيات القرن الماضي ان سمعت بهكذا تاريخ واساطير واقوام . شيشانق انسان افريقي زنجي ضخم لا يقوى على التحرك فما بالك بالحروب والغزوات !!!!

  • خونة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08

    يسجدون فوق علم غير علم المغرب! لن يسحب علمكم الخيالي عيدا أبدا!!ش

  • دعوها فإنها منتنة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:26

    “دعوها فإنها منتنة” هكذا قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لبعض الصحابة رضوان الله عليهم عندما فاخر بعضهم بعضا بالنسب والحسب بعد أن وحدهم اﻹسلام وألف الله تعالى بين قلوبهم.
    دعونا نعيش في سلام متآخين متحابين تحت راية واحدة ودستور واحد سماوي أيها المغاربة الأحرار الشرفاء.

  • 2971
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:52

    اسكواس امكاس 2971 للجميع.
    اما الحقودين المتطرفين ذو العقليه القرون الوسطى لا حديث معهم.

  • marocaine
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:21

    الأمازيغيون موجودون في أراضيهم أما السلفيون المرضى فيجب إرسالهم من حيث أتوا ، فمنذ وصولهم في السبعينيات المغاربة الحقيقيون ك يعيشون في أفغانستان ، لا نرى كيف يجب أن نفعل للتخلص من هذا الفكر الجاهل ، ما زالوا يؤمنون بهذه البهارات البشرية ، إنها مرض أكثر من كورونا ، يعتقدون أنهم يعيشونا في الماضي ليس لهم مستقبل ، إنهم يختبئون وراء أيديولوجيتهم المدمرة ، هم ضد كل الإيجابي ، لأنهم ضد الدين الحقيقي هو العمال والاخلاص، قبل كل شيء ، يجب على الدولة أن تقمع هذا النوع من الأديولوجين الذين يضرون بمجتمعنا ، وأن تعيد العطلة الوطنية 2971 أمازيغية ، لبلدنا انها شرعية ، وكبح هذه الأيديولوجيات الغامضة والمدمرة ،

  • med
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:26

    كل الأمازيغ والمستعربين الأمازيغ يحتفلون كل سنة بالسنة الأمازيغية التي لها علاقة بالأرض التي خلقها الله وجعل فيها ما نعلم وما لا نعلم ،كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول السنة الأمازيغية 2971 مزغ وتحية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله لشعبه ووطنه من طنجة حتى الكويرة

  • مروان ايت يحيى الحكيم
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:35

    السلفيين و الحركات الاسلامية زائد الامية و الجهل الشعبي هم أعداء تقدم الوطن الى مستقبل جميل

  • nordinezzarouki
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:30

    لا فرق بين عربي و لا عجمي الا بالتقوى،

  • اسد الاطلس
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:35

    مسالة رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا بيد الملك و هو مطلب مشروع بعد ترسيم الامازغية في الدستور.

  • زايد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:05

    لَمَّا قَدِمَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم المدينةَ وَجَدَ للأنصار يومين يلعبون فيهما ويعتبرونهما عيدَيْن؛ فقال صلَّى الله عليه وسلَّم: «إِنَّ اللهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمَ الأَضْحَى وَيَوْمَ الفِطْرِ»أخرجه أبو داود في «الصلاة» بابُ صلاةِ العيدين (١١٣٤)، والنسائيُّ في «صلاة العيدين» (١٥٥٦)، مِنْ حديثِ أنسٍ رضي الله عنه. وصحَّحه ابنُ حجرٍ في «فتح الباري» (٢/ ٤٤٢)، والألبانيُّ في «السلسلة الصحيحة» (٢٠٢١).

  • amin
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:06

    عيد و تاريخ مزور
    العيد هو عيد الكنيسة الارتودوكسية
    أما انتصار شيشناق على رعمسيس فخرافة كبيرة لأن بين شيشناق و رعمسيس 200 سنة
    أنا لست إسلاميا و لا أريد هذا العيد الخرافي بل و أطالب بسحب فاتح يناير أيضا من قائمة الأعياد

  • زايد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:32

    السلطان سليمان العلوي المغربي كان سلفيا و يدل لذلك خطبته الشهيرة التي عنوانها ,, الإنتصار للسنة و محاربة بدع الطوائف الضالة ,, و كان له علاقة جيدة بآل سعود ، و ربما المغرب هو أول بلد بعد بلاد نجد تنتشر فيه دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، بحكم أنه لم يكن تحت سيطرة العثمانيين الذين كانوا يحقدون على الشيخ محمد بن عبد الوهاب و دعوته حيث سموا أتباعه بالوهابيين

  • AZIZ
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:11

    عمري 54 سنة لم أسمع بأكذوبة السنة الأمازيغية لا عند والدي ولا عند أجدادي ولم أطلع عليها في أي كتاب, وإنما هذه الأكذوبةورائها الصهاينة الذين يخططون لتقسيم المغرب وبلدان العرب, فلا تكونوا فريسة سهلة لهؤلاء الذين يعيشون في الأرض فسادا. ولا تبرروا افعالكم بتحريم السلفيين أو غيرهم, اعطيونا التساع أيها الصهاينة والذيول ديالهم …

  • رجاوي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:20

    قهرتونا بالأعياد ناس خدامين يطورو في بلدانهم وأنتم تريدون توقيف عجلة العمل بارك علينا 2 أعياد في العام لنكونوا عمليين

  • عدي
    السبت 16 يناير 2021 - 11:23

    الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97 وسنة سعيدة لي جميع الأمازيغ

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج