تقرير أممي يدق ناقوس الخطر بشأن "فقر التعلّم" عند الأطفال المغاربة

تقرير أممي يدق ناقوس الخطر بشأن "فقر التعلّم" عند الأطفال المغاربة
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:00

قال تقرير أممي حديث إن تداعيات جائحة “كوفيد-19” قد تؤدي إلى زيادة في معدل “فقر التعلم” لدى الأطفال في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ونبه التقرير الصادر عن “يونيسف” و”يونسكو” والبنك الدولي إلى أن الخسائر في التعلم لدى الناشئة بسبب الجائحة أعلى من المتوقع؛ بحيث يتوقع أن يرتفع معدل فقر التعلم بنسبة 9,4 نقاط مئوية، ليتنقل من 59,9 في المائة إلى 69,3 في المائة.

ويصل معدل فقر التعلم في المغرب، الذي يعني عدم القدرة على قراءة نص بسيط وفهمه في سن العاشرة، إلى 65,8 في المائة في المجموع، وتبلغ نسبته 61,3 في المائة لدى الإناث و70,1 في المائة لدى الذكور.

ووفق السيناريوهات التي أوردها التقرير، فإن هذا المعدل في المغرب يمكن أن يرتفع إلى 72,1 في المائة في السيناريو المتفائل، و74,1 في المائة في السيناريو المعتدل، وحوالي 76,6 في المائة في السيناريو المتشائم.

وقدرت الوثيقة ذاتها أن خسائر اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يمكن أن تصل إلى 0,8 تريليون دولار من مداخيل المجموعة الحالية من المتعلمين مدى الحياة، نتيجة انخفاض مستويات التعلم لديهم أو الأشهر الضائعة من التمدرس أو احتمال مغادرتهم المدرسة.

وفي حالة المغرب، أشارت توقعات التقرير ضمن السيناريو المتفائل إلى خسارة حوالي 35 مليار دولار، وحوالي 45 مليار دولار في السيناريو المعتدل، وحوالي 58 مليار دولار في السيناريو المتشائم.

وتحدث التقرير المعنون بـ “خسائر التعلم نتيجة كوفيد-19: إعادة بناء التعلم الجيد للجميع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، عن ازدياد التفاوتات بين الأطفال والشباب، ومن ضمنها الفوارق الرقمية التي من شأنها أن تلحق بالأطفال والشباب ضررا طويل الأمد.

وأبرز التقرير أن أزمة التعليم الناتجة عن جائحة “كوفيد-19” عمقت أزمة التعلم الموجودة أصلا في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث كان التلاميذ معرضين لمخاطر نتائج التعلم متدنية المستوى.

وكشف تدهور نتائج التعليم لدى ملايين الأطفال في المنطقة، ونبه إلى أن التأثير المحتمل على الأطفال يتعدى التعليم ليشمل الصحة النفسية والرفاه والتنشئة الاجتماعية والمشاركة في سوق العمل وما قد يجنون من أرباح على مدى الحياة.

وشددت المؤسسات الثلاث على أهمية جعل المدرسة مكانا آمنا، وفضاء للتعلم واللعب وتكوين الصداقات، كما دعت جميع المسؤولين، بمن فيهم مديرو المدارس والمعلمون وأولياء الأمور، إلى القيام بواجباتهم وتحمل المسؤوليات الأساسية تجاه رفاه وسلامة الأطفال خلال ساعات التعلم.

كما أوصى التقرير بإجراء تحول استراتيجي في موضوع المهارات الحياتية والحد من الفقر الرقمي، بما في ذلك توسيع نطاق الإنترنت وجعل الأجهزة الرقمية أكثر توافرا وبأسعار يستطيع الجميع تحملها لسد الفجوة الرقمية.

‫تعليقات الزوار

41
  • Mohammed aziz
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:07

    السلام عليكم لقد ذهب التعليم الابتدائي مع المرحوم بوكماخ و سلسلة اقرء

  • hamid
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:07

    من زماان هادشي، وليتو كاتلصقو كولشي في كوفيد

  • مناضل حر
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:11

    خلاصة لكل هذه الضجة من حد الملك يضع يده على وزارة التعليم فهو متعمد أن يقع مايقع اليوم انتهى كلام.

  • اسمهان
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:11

    اصحاب مغرب الامس ليس هو مغرب اليوم مغديش يشوفو هذا المهزلة .
    و زيد عليهم اصحاب حاسدينا حيث حنا تقدمنا ههههههههه.
    المغربي اصبح عنوان الجهل و التخلف و الامية و الفقر و حتى التطبيل .
    راه هذو هم المشاكل لخص الدولة تهتم به ، راه اهم مقياس لتقدم الشعوب هو التعليم ثم التعليم ثم التعليم و ليس شيء اخر

  • رواص علي
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:13

    في الحقيقة ان بعض الدولة المتسلطة قررت تدمير المدرسة العمومية وانهاء تعليم ابناء شعوبها حسب معايير المنظمات المختصة وذلك للمحافظة على مصالحها في التحكم !! ولن تمنح لابناء الشعوب وسيلة لكسب التعلم والثقافة حيث اصبح التعليم الحقيقي يقتصر على ابناء طبقة الاعيان والخدام والتابعين !!

  • مغربي مغربي
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:13

    على هاد الناقوس عاد خدم..شفتو عاد دق…
    للاسف فقر التعلم راه مرض قديييم.

  • العيناوي
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:14

    لأنهم اصبحوا يتعلمون التدين أكثر من التعليم .قارنوا بين تعليم ومستوى أجيال سابقة وجيل اليوم وخصوصا بالمدارس العمومية .

  • SAID SAID
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:14

    أتمنى من السيد شكيب بنموسى وزير التعليم والمسؤول عن وضع النموذج التنموي الانكباب على أخد الملاحظات الواردة في التقرير بعين الاعتبار. وما أحوجنا إلى تقارير يعدها خبراء ومحترفون في مجال التربية والتعليم عكس التقارير تحت الطلب تسند لغير أهلها أصبح الأشخاص الذين سيقومون بها معروفين ولو أنهم لايفقهون شيء في الموضوع .لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Abdellah
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:14

    الكوفيد كلشي ولا كيلصقوه فيه ههه

  • Hamza
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:15

    لإصلاح التعليم، لماذا لا يقوم المسؤولون بحملة كالتي قاموا بها بخصوص التلقيح ؟ أم يريدون فقط ممارسة القمع عوض إصلاح تعليم ؟

  • رشيد
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:16

    علاش ما كيهدروش على هادشي فالاعلام كنقصد التلفزة على الاقل خاصنا نعترفو بالفشل ديالنا سياستنا التعليمية متعثرة جدا …

  • التعتيم على التعليم
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:18

    منظومة متهالكة لا جدوى و لا منفعة منها، المسألة أصبحت تجارية محضة مع كثرة الكتب في المادة الواحدة، محفظة ثقيلة جدا و المحتوى فارغ……. هذه هي الأولية التي يجب على الوزير العمل عليها و إعادة النظر فيها، العبرة ليست بكثرة الكتب إنما العبرة بمدى جودة المحتوى.
    يجب التركيز على اللغة العربية مع تحفيظ القران و تلقي علومه يجب ان يكون هو الاساس في التعليم الابتدائي، بعدها يسهل على الطالب تلقي باقي العلوم بفضل ما اكتسبه في التعليم الأولي.
    الحفاظ على الهوية المغربية و التوابت الإسلامية تجعل المرء متوازن غير تائه في دروب الجهل و الأمية……
    تحياتي للجميع

  • جودة التعليم
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:19

    جودة التعليم في المغرب كانت في الثمانينات ،اما بعد لم نرى لها أثر لا تتهمو الفيروس الذي هو من صنع الانسان

  • محمد
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:19

    لا يكتفون بردائة التعليم و ما خلفته الجائحة، بل ما يزيد في الطين بله هو الغياب الكثير للأساتذة بدون تعويض للحصص، و زيادة على ذلك هو استعمال الزمن كيف يعقل أن يدخل التلميذ صباحا من الثامنة و النصف إلى العاشرة و النصف ثم يعود مع الرابعة و النصف و النصف إلى السادسة و النصف، و كذلك عندما يغيب استاذ في حصة تأتي بين الساعات الصباحية أو المسائية عليه الخروج من المدرسة، بالله عليكم اذا كان والديه في العمل ماذا سوف يكون مصير التلاميذ في ظل ما نشهده في هذا الزمن من انعدام للأمن،
    لدي بنتين يدرسون في سلك الإعدادي أضطر بعض الأيام إلى الذهاب سبعة مرات لكي أحضرهم من المدرسة،
    سؤالي لماذا لا يعتمدون توقيت مستمر مثل المدارس الخصوصية، إلا إذا كان في نيتهم اجبارنا على نقلهم إليها! ؟
    الهم حسبي الله ونعم الوكيل

  • ريفي في البرازيل
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:20

    كيف يعقل أن ننتظر من طفل في العاشرة من عمره أن يقرأ نصا و يفهمه وهو مكتوب بلغة غريبة عنه و ليست لغة أمه التي هي الأمازيغية؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!

    الحل الوحيد لحل هذه المعضلة هو :
    تدريس الأمازيغية و الإنجليزية و التخلص نهائيا من العربية و الفرنسية.

    كفى من المتاجرة بالدين و إستغلاله لتحقيق المصالح الشخصية و الأهداف السياسية.

    نحن لسنا عنصريين،
    و لكننا نحارب البدو العنصريين و ثقافة البداوة و النفاق و التفرقة و التشتت و الفساد و الافساد و التخريب و التوحش و الذل و الهوان….

  • adam
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:23

    ادا تحولت الصحة والتعليم الى ادوات للاغتناء والسمسرة فاقرأ السلام على شئ اسمه التأهيل البشري… فشتان بين ذولة مذنية وذولة استبدادية قمعية

  • سرغن سرحان
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:25

    ليس فلم كوفيد هو المسؤل عن تراجع مستوى التعليم في المغرب بل هو في تراجع من زمان قارنوا مثلا هل الجيل الدي درس في السبعنات هو جيل الثمانينات وهل جيل الدي تمدرس في الثمانينات هو جيل التسعنات وهل جيل التسعنات هو جيل 2000 وهل جيل ………. إلى الآن التلميد مستوى الرابعة اعدادي لا يجيد القراءة بالعربية ناهيك عن الفرنسية أو الرياضيات أو أو…الله المستعان

  • خليل
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:29

    التقارير صااادمة داءما لما يتعلق الأمر بالتعليم او الصحة او السكن

  • احمد الماندرين
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:29

    منذ امد بعيد ونحن نعيش وسط الفقر والجهل وقلة الصحة والعطالة واللذي تولد عن هذا الإجرام بمختلف انواعه بين الشباب وتعاطيه للمخدرات؟؟؟؟؟ ومما زاد الطين بله الزيادات الصاروخية في المواد الأساسية، ولا امل في تصحيح هذه الاوضاع من طرف الجهة المختصة اللذين يكتفون بتصحيح أوضاعهم فقط!!!!!! إذن السؤال اللذي يطرح نفسه هو كيف يعيش الأطفال وسط هذه الدوامة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطن يريد الهجرة من المغرب
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:31

    هذا الفقر في التعليم بصفة عامة سببه حسب الوزير يرجع إلى سن المعلم والأستاذ، وليس بسبب سوء إدارة الوزراء الذين تعاقبوا عليها إضافة إلى الموظفين فيها.

  • ملاحظ بسيط
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:31

    هو التعليم كان يحتصر ، عرب فرنس فرنس عرب، اما الانجليزية فهي مهمشة كونها اللغة الاجنبية الثانية، ثم جاء كوفيد والحجر الصحي والتعليم عن بعد والتعليم بالتناوب، فكانت الضربة القاضية.

  • hitch
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:37

    si le gouvernement n est pas au courant que notre système scolaire est nul et que nos enfants sont condamnés à la médiocrité… envoyé cette article a Mr akhanouch et a ben Moussa ..peut être ils feront quelque chose pour sauver l avenir de notre pays..

  • ابو سناء
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:38

    جميع التقارير الأممية الموجهة الى الدول النامية فيها من التعنت والتوبيخ مالا يحمد عقباه ،كأن هذه التقارير وحي معصوم وكأن الدول المتقدمة ليس لها مشاكل.ألا تعلم هذه الأخرة أنها هي السبب الرئيسي في هذه الأزمات التي تفرمل من تقدم هذه الدول النامية وتحد من تمكنها من تسيير نفسها بنفسها :ذالك بابتزازها تارة وبتكبيلها بديون مرهقة تارة أخرى.

  • موح
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 13:41

    فضاءا امنا للتعلم والشعب وتكوين الصداقات . يضحكون على ابناءنا.

  • Mohamed
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 14:05

    السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته وبعد :
    إن التعليم في المغرب قد دمر بطريقة ممنهجة مند أمد طويل وسببه ذلك الصندوق الذي خرج بهذا التقرير في هاته الآونة، ونسب افتقار التعليم في هذه المناطق إلى ما يسمى جا…ءحة كوفيد التي لا دخل لها أساسا فيما يزعمون .لكن هناك شريحة كبيرة من دوي الألباب تعمل بكل جد في للرفع من مستوى التعليم في البلاد وإن شاء ألله ينجحون .

  • بالاك
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 14:07

    ادا كانت هده التقارير توضح الواقع فمن الدي يثبث باننا نسير في خطى ثابثة نحو التقدم .ربما ادا اظهرت لنا القنوات التلفزية قنطرة الرباط المشعة بالانوار في ظلام الليل او ميناء طنجة المتوسطي او تي جي في او الطريق السيار يقال باننا نسير بخطى حثيثة نحو التقدم ولكن ارقام التنمية البشرية المسطرة في التقرير قد تصدم وتجعل من اي معلمة شيدت قد بنيت على انقاض فقر وتشرد وامية الملايين من الاطفال والشباب. فحتى دول الخليج الغنية والتي تظهر في قنواتها ابراجها العالية التي تفوق 100 طابق لا يفيدها دلك الظهور في شيء لانها في الاخير تنتمي للعالم الثالث.ان ما يهم في الاخير في قوة اي بلد هو قوة مواطنيها في العلم والمعرفة والتوازن في الحياة

  • الهواري حنان
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 14:11

    وجب الاسراع باصلاح التعليم او فقط ارجاع التعليم الى ما كان عليه في الستينات وحتى الثمانينات ودعمه وتقويته بالمعلوميات العصرية وادخال الفنون والموسيقى ومتابعة كل مدرس او مدرسة تدرس الخرافات والدجل وترسيخ لدى الثلاميذ ان كل شيء ات من الغرب وجب محاربته لانهم كفار وان يوضع حد لتدريس التربية الاسلامية وكثرة الحفظ الذي يجعل التلاميذ ينفرون من التعليم ويساعد على الهدر . التعليم اصبح كفن يتم تلقينه بطرق جميلة وفنية وتحبيب للثلاميذ الدراسة والمطالعة وقراءة الكتب المتنوعة

  • ملاك
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 14:12

    علاه اخوتنا علاه يا الامم المتحده شكون قال ليكم المغاربه او الأطفال مباغينش اقراو ؟؟ راه الحكومه هي السبب هي لي مغليه كلشي. هي لي هدمات المداريس و التنويات باش أوليو مداريس الفلوس الحكومه بن كيران لي مبناوش مداريس في الدواور و المدن الصغيره و اهتامو بالميتروات و tgv هما لي مبغاوش اقادو الطرقان لان الطفل كيمشي ساعه او اكتر علي رجليه هما لي مبغاوش اعملو مكايفات الاطفال لانهم كيجيهم البرد فوقت التلج المهم البيهمة عائشه حسن من الطفل هدشي لي عندي منقول لدا لا تلاومو اطفال المغاربه و منكم الله يا حزب العداله و التنميه

  • Mosi
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 14:14

    لدي ملاحظتان:
    اولا لا يمكن الحديث عن تعلم الأطفال دون الحديث عن وعي الاباء و عن الاسرة بشكل عام..
    يقول البيت الشعري: إذا كان رب البيت للدف ضاربا فشيمة اهل البيت الرقص.
    وهنان يجب الاشارة بالأصبع الى المشكل الحقيقي…ألا وهو ضعف المستوى المعرفي و إنعدام الوعي لدى معظم الأباء…و من الحمق رمي كامل مسؤولية ضعف المستوى التّعَلُّمي لاطفالنا على الدولة.
    ثانيا أطلعت مؤخرا من مصادر خاصة على مجموعة من مذكرات الوزارة الوصية لمديري المدارس..وقد احسست فعلا بالإرتياح و اذركت ان قطار اصلاح المنظومة انطبق فعلا و اتمنى ان يتم تطبيق كل تلك النذكرات بحذافرها و بصرامة…
    للإشارة فقط فبعض تلك المذكرات تلزم الاطقم الإدارية بمنع التلاميذ من إدخال هواتفهم الى المدرسة…و هناك مذكرات تضع اطارا صارما للسلوك..كما انه هناك مذكرة تشير الى العمل مع وزارة الداخلية من أجل توفير عناصر امنية داخل المدارس..
    وهناك الكثير من القرارات التي سيتم تنزيلها تدريجيا…وأظن صادقا انه إذا تم التطبيق الصارم و التام لتلك المذكرات فسنكون في الطريق الصحيح للإصلاح..
    لأن تلاميذ اليوم كما نقول بالدارجة الفصحى: خرجو رجليهوم من الشواري.

  • هائمة و صافي
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 14:39

    من نهار كينجحو التلاميذ ب 3 و 4 فالابتدائي باش أهلية البلاصة للي غيطلعو العام لاخور تدمر التعليم، التلميذ كيوصل الباك ما عارفش افرق بين (ت) و (ة) ناجح فالابتدائي ب 3 و 4 و الإعدادي 8 و 9 اش كتسنى، هادو ضحايا التعليم، اش غيدير ليه استاذ فالاعدادي او الثانوي او حتى استاذ فالخامس و السادس، و الوزارة كتفرض على المدرسة انجحوه!!!

  • عابر سبيل ١
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 14:52

    حتى يخرج التقرير الأممي حينها تتذكرون ان هناك شباب مهدد بالأمية والعزرف عن المدرسة. يعني المسؤولين كانوا يعيشون خارج البلاد أو يعيشون خارجها.
    هذه الأخبار تستحق الإدانة والاستقالة الجماعية مع المحاسبة.

  • حسن
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 14:57

    الطبقة المسؤولة على هاد البلاد متعمدة تجعل السواد الأعضم من أطفال المغاربة يكون مستواهم محدود في الدراسة من خلال البرامج والمناهج التربوية (الله يخذ الحق فيهم)

  • مصطفى آيت الغربي
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 15:37

    في حديث فيما معناه روى الطبراني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    يأتي زمان يكثر فيه الجهل والكبر والهرج,
    يعني بنادم مكلخ ومنفخ بالكبر,
    وأعلم الناس وأقرؤهم وأدكاهم في العالم هم اليهود,
    أما أكلخ الشعوب فمعروفة للعالم,

  • الوالي حسن
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 15:39

    التعليم في السابق كان يضرب به المثل وحتى ديبلومات المغرب كان مقبول ومرغوب فيه وبكثرة وكان ايضا ثلامذتنا وطلبتنا “واعرين” في جميع الشعب ولهم ثقافة عامة لا مثيل لها وايضا كان اساتذتنا يضرب بهم المثل في الدول وكان المشارقة يبحثون ويرغبون ان يزورهم فطاحلة الفكر في المغرب كعبد الله العروي والخطيبي ومحمد عابد الجابري وسبيلا وعزيز بلال والمهدي المنجرة وزفزاف وشكري واللائحة طويلة . الان لم نعد نسمع ونرى في مواقع الاتصال سوى فقهاء يملؤون الفضائيات والمواقع الالكترونية بالجهل والخرافة وترى متابعيهم بالمئات . وهنا السؤال كيف تريدون ان يصنف تعليمنا في جو ومحيط مثل هذا . المغرب والدولة ساهمتا في نشر الخرافة والدجل والجهل وعليها ان تتحمل المسؤولية لاصلاح التعليم والا سنجد انفسنا غذا في الصفوف مع الصومال وافغانستان واليمن والسودان وووو

  • عالق هنا
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 15:41

    هذا رائد أفريقيا!!!؟؟؟ أرواح اتشوف…
    من غير الكذب ما تعرفوا والو

  • ولد البلاد
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 15:46

    الى صاحب التعليق ريفي من البرازيل..
    عافاك اعطيني اسم شي عالم امازيغي وصل علمو بالامازيغية ..
    ماشي عنصرية ولكن من اجل الثقافة العامة..
    نصيحة راجع معلوماتك واطلع على العلوم والعلماء اللي عرفهم العالم بعربيتهم ..وشكرا

  • كيف تفنى الشعوب
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 15:55

    أنظروا الى الكباش والنعاج والماعز كيف تعلف صباحا مساءا
    يأكلون ويشربون ويتناسلون لكنهم لايدركون ولايعون أن الراعي
    لايريد لهم الخير ولايعلفهم حبا فيهم بل ينتظرهم يوم عيد الأضحى
    حيث فات الأوان,
    أتحدى العالم أن يثبت لي أحد ما هو أخطر من الجهل أو تعليم سطحي,

  • ملاحظة
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 17:09

    من المسؤول عن الوضعية المرصودة في التقرير أمام دافعي الضرائب؟
    عندنا وزارة اسمها وزارة التربية وليس وزارة التعليم. فما هي وضعيتنا من حيث التربية؟ ما هو نوع النقص التربوي carence éducative الذي نعاني منه؟ كيف هي وضعيتنا من حيث الاكثرات بحقوق الآخرين التي وراحتهم؟ والاهتمام بالأمور المشتركة؟…
    أن الإنسان كما قال كانط يمكنه أن يتدارك ما فاته من المعلومات لكن لا يمكنه تدارك ما فاته إذا لم ينشأ على النظام.
    احترام القوانين هي الدليل الأوحد في أي مجتمع على احترام المواطنين بعضهم لبعض. ومتى لم يكن هناك احترام للقوانين وضوابط العيش المشترك سواء في السكن المشترك أو في الشارع العام أو في المرافق العمومية لا يهم أن كان الإنسان يعرف القراءة ام لا.

  • مصطفى آيت الغربي
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 17:16

    جاء في العهد القديم وهي التوراة المحرفة عند المسلمين مايلي:
    افرزهم كقوم للدبح وخصصهم ليوم القتل,
    ارميا 12 العدد 3

  • محمد14.القصر63.رباط المدينة .مدرسة الكونغ فو.
    الخميس 9 دجنبر 2021 - 17:23

    إنّ أهم ما يميز التعليم في الماضي يتمثل من خلال الطريقة التي يتخذ بها عن طريقها المعلومات والمعارف، حيث يعتبر المدرس التربوي هو المصدر والمتبعة لها، فهو الشخص الوحيد المعني بالقيام على تزويد المتعلمين بالمعلومات والمعارف الأساسية، حيث لم يكن متوفر في زمن الماضي الشبكات العنكبوتية والمعلم الخصوصي، وعلى ذلك فإن الشخص المتعلم يعتمد اعتماد كلي على المعلم التربوي، حيث كان للمعلم مكانة وصفة مقدسة، وله كل الاحترام والتقدير من قبل جميع الأشخاص المتعلمين، وعلى ذلك أن الشخص المتعلم يعتمد كليا على المعلم التربوي من خلال القيام على الحصول على المعلومات والمعارف والأفكار التي تعمل على إنماءالتعليم يتغير ويتقدم بناء على التغيرات والتقنيات التكنولوجية حيث أدى ذلك الحدوث فرق شاسع وكبير بين التعليم في الماضي عن التعليم في الوقت الحاضر، حيث أصبح التعليم في الوقت الحاضر عبارة عن تعليم ذاتي لا يتطلب إلى مدرس تربوي على النقيض من التعليم في الماضي اختلف أيضا التعليم في زمن الماضي عن الزمن الحاضر، وذلك بأن التعليم في الوقت الحالي اقتصر على أبناء الطبقة الغنية وأصحاب رؤوس الأموال، و60% تعليم عمومي مجاني منقو

  • عبو عاديل
    الجمعة 10 دجنبر 2021 - 08:07

    ليتقدم التعليم يجب تدريس كل المواد التعليمية باللغة الانجليزية و الرفع من معامل مادة الفلسفة لان التلاميذ لا يعطونها اي اهتمام في انها ام المعارف

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين