"تمساح" في مجلس الأمن

"تمساح" في مجلس الأمن
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 23 أبريل 2021 - 17:59

فشلت كل جهود خصوم الوحدة الترابية (العابرين للقارات) في الضغط على مجلس الأمن لاستصدار قرار أممي بإمكانه تغيير الوضع في الصحراء المغربية، لتكون النتيجة في النهاية هي بقاء الوضع على ما هو عليه، أي إن الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه.

كان بإمكان جلسة شهر أبريل لمجلس الأمن المخصصة لملف الصحراء، التي انعقدت الأربعاء 21 أبريل 2021، أن تكون جلسة عادية مثل سابقاتها، لولا أنها انعقدت في سياق حافل بالمعطيات غير المسبوقة؛ فهذه هي المرة الأولى التي ينضاف فيها عضو قوي في مجلس الأمن إلى نادي الدول المساندة للقضية الوطنية، ويتعلق الأمر بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما أنها المرة الأولى منذ سنوات التي يجد فيها المجلسُ نفسَه أمام خرق ميداني لاتفاق وقف إطلاق النار من طرف جبهة البوليساريو، مقابل تشبث مغربي بإعمال الآليات الأممية.

وهي المرة الأولى أيضا التي يشهر فيها المغرب ورقة الحزم في مواجهة أي محاولة لتغيير المعطيات على أرض الميدان. وما تحرير معبر الكركرات إلا واحدة من العمليات الحازمة التي أوقفت استفزازات البوليساريو عند حدها، ووضعت المجتمع الدولي أمام مسؤولياته.

انعقد اجتماع مجلس الأمن في ظرف يتسم بمواصلة “لعبة الشهب الاصطناعية” من جانب واحد؛ إذ تتوالى بيانات الغزوات الوهمية الصادرة عن جبهة البوليساريو، وكثرة الهم تضحك… فمن يصوبون بنادقهم نحو المغرب يتهمون المملكة بنسف جهود السلام، ولأنهم كذبوا فصدقوا كذبتهم، فقد كانوا ينتظرون صدور قرار بأثر رجعي يقضي بتنظيم استفتاء في الصحراء، ويربطون “تقرير المصير” حصريا بتنظيم عملية الاستفتاء المتجاوز، بينما تقرير المصير له أشكال متعددة.. ولكنهم لا يبصرون.

ولأن اجتماع مجلس الأمن خيب أمال خصوم المغرب، فقد كان من الطبيعي أن تذرف جبهة البوليساريو دموع التماسيح، في شخص ممثلها في الأمم المتحدة الذي هاجم مجلس الأمن لأنه ترك “الباب مفتوحاً على مصراعيه أمام تصعيد الحرب الجارية”، في نظره. والواقع أن خطة الضغط على مجلس الأمن وعنوانها العرقلة التي مارستها كل من جبهة البوليساريو والجزائر لتعيين مبعوث أممي في الصحراء، انقلبت على أصحابها، ذلك أن أعضاء مجلس الأمن ناقشوا ضرورة “الإسراع بتسمية مبعوث أممي جديد من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية المتوقفة في أسرع وقت ممكن”.

ويمكن لأي متتبع للشؤون الدبلوماسية أن يتخيل الأجواء التي انعقد فيها اجتماع مجلس الأمن بعد تبني بعض الدول مواقف مساندة للمغرب، وفي ظل التوتر الكبير في العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، حيث تميزت الفترة الأخيرة بطرد دبلوماسيين من كلا الجانبين.

وللإشارة، فقد كان من بين المطرودين، مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، أحد أعداء الوحدة الترابية وأحد النشطاء الذين جمعوا موظفين سابقين في الأمم المتحدة لعقد ندوات شاردة، قبيل اجتماع مجلس الأمن، دعوا من خلالها إلى إحياء مطلب الاستفتاء، بل إن بعض المجتمعين وصلت بهم الحماسة إلى حد توقع أن تؤول نتائج هذا الاستفتاء المزعوم لصالح البوليساريو، وهو ما حصل مع المبعوث السابق الذي فشل في مهمته كريستوفر روس.

انتهى اجتماع مجلس الأمن، لكن المعركة الدبلوماسية متواصلة، والديبلوماسية أخطر من الحرب، لذلك يجب على المغرب أن يكون حذرا في اختيار حلفاء المرحلة المقبلة، كما يجب المرور إلى السرعة القصوى لترجمة الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء على أرض الواقع. وكل شهر أبريل والصحراء المغربية بخير.

‫تعليقات الزوار

33
  • ابن الحمراء
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 18:08

    الصحراء مغربية والعالم يدرك مدى قدسية الوحدة الترابية للمملكة المغربية لدى الشعب المغربي كافة ، وان خلاف ذلك فان المغاربة مستعدون للتضحية من اجل بلدهم ، فحذار لكل من يحاول السباحة ضد تيار المغرب ، فانه سوف لن يرى الا الجحيم وسيندم على مجرد التفكير في ذلك ، فنحن المغاربة نكون بصحرائنا او لا نكون ، فويل ثم ويل لكل عدو لهذا الشعب العظيم ،

  • Hassan
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 18:08

    بركانا من الكذوب، كل مرة تجونا باخبار ممتازة و في ارض الواقع ما شفنا خير
    ممثل الولايات المتحدة ما نطقش بكلمة الصحراء المغربية و لا اعتراف امريكا بمغربيتها
    مداخلاته كانت كلها باسم الصحراء الغربية
    هذا الاعتراف لجابلنا العار و الحشومة قدام العالم بالتطبيع مع الصهيون، راح يبقى وصمة عار في وجوهنا الى يوم الدين
    الله يخلص فلي كانوا مسؤولين على هذا التطبيع

  • مغربي غير منافق
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 18:17

    المسؤولون المغاربة يحاولون تبرير الفشل ،و عدم دعم امريكا للمغرب في مجلس الامن ، بانشغال امريكا بروسيا .
    الاعلام المغربي يحاول تخفيف الصدمة على الشعب المغربي ، بعد ان اقر مجلس الامن خطوة المحادثات المباشرة مع البوليساريو.
    اتعلمون لماذا فشل المغرب طوال السنوات الماضية و سيبقى فاشل في السياسة الخارجية ، لان ليس لدينا سياسيين في المستوى ، لدينا مجموعة من الدمى يتلاعبوا بهم .
    السياسة و العلاقات دبلوماسية فن لا يتقنه المغاربة .

  • محمد من الناظور
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 18:19

    الحل المتبقي لجمعيع الاطراف هو الاستفتاء الشعبي ولذلك لتفادي هذا النزاع الذي طال امده

  • الى ابن الحمراء
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 18:21

    بقى عايش الوهم ، نهار يجي القرار من مجلس الامن ،
    اي مقاومة غدي تدير ، باش غدي تحارب مجلس بالاسلحة الامريكية و الفرنسية و غيرها .
    راه بغا يدرها صدام و يضربهم بسلاحهم و شوف النهاية ديالو .
    بما انك لا تصنع شيء فما عليك الا ان تخرس

  • حسان
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 18:28

    بركانا من الكذوب، كل مرة تجونا باخبار ممتازة و في ارض الواقع ما شفنا خير
    ممثل الولايات المتحدة ما نطقش بكلمة الصحراء المغربية و لا اعتراف امريكا بمغربيتها
    مداخلاته كانت كلها باسم الصحراء الغربية
    هذا الاعتراف لجابلنا العار و الحشومة قدام العالم بالتطبيع مع الصهيون، راح يبقى وصمة عار في وجوهنا الى يوم الدين
    الله يخلص فلي كانوا مسؤولين على هذا التطبيع

  • الباعمراني،،
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 18:29

    ماهو معروف اليوم ان المجتمع الدولي كله اليوم تقريبا ضد إقامة جمهورية الوهم،،، مع العلم ان الاقتراح المغربي للحكم الداتي تحت السيادة المغربية هو الدي يحظى بالاهتمام الدولي و عليه اجماع ،،
    لكن غباء عصابة البوليزاريو واسيادهم كابرانات فرنسا لايقراون مابين السطور،،
    دعهم خمسين سنة أخرى ينبحون ولن يجدوا من يكثرت لهم علما ان المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الى يوم البعث،،

  • hakam
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 18:34

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية احب من احب او كره من كره

  • ثقتنا في صاحب الجلالة
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 18:42

    كلنا ثقة في صاحب الجلالة ونظرته السديدة وحكمته المديدة في تدبير المرحلة المقبلة سياسيا ودبلوماسيا، وان اقتضى الحال عسكريا أيضا، ونسأل الله العظيم ان يستمر نزول الفرح والسرور بعتبته الشريفة برؤية جنودنا الأبطال يبسطون سيادة بلدنا على كامل جزرنا المحتلة في شمال المملكة الشريفة إن شاء الله تعالى وما ذلك على الله بعزيز.

  • medisac7
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 19:12

    وتبقى كذبة ابريل من انتاج البوليساريو إخراج الجزائر والنصر والعز لشعب المغرب وملكه الهمام

  • صحراوي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 19:47

    مجرد تساؤل.
    من منكم يحذو حذو كاتب المقال ويمشي على رأسه !!!؟؟؟
    السيد بن عائشة أغفل تطبيل الإعلام المغربي للدبلوماسية المغربية بعد الاتصالات مع سفراء روسيا والفيتنام وأيرلندا ورسالة هلال لمجلس الأمن وقبل ذلك لدينامية القنصليات وفوق هذا وذاك لتغريدة ترامب الذي ظن المغرب أنها حسمت النزاع. وكان ينتظر من فرنسا وأمريكا تحديد موقفهما.
    غير أن أمريكا التي تعترف بسيادة الصحراء على المغرب، وهي التي صاغت مسودة بيان مجلس الأمن نسيت أن تثير تغريدة ترامب الموثقة في السجل الفدرالي الأمريكي، كم نسيت أن الصحراء مغربية وذكرتها في البيان أنها غربية وهي التي دعت في مسودة بينها إلى تجنب التصعيد والإسراع في تعيين مبعوث جديد، وذلك اعتراف ضمني أن أراضي الصحراء الغربية يتنازع عليها طرفين مما يستوجب تعيين وسيط بينهما لإيجاد حل توافقي يقبله الطرفين ويقبر الحكم الذاتي، هذا المقترح الذي ولا أحد من 15 عضو ذكره في تدخله.
    كما أنه ولا أحد أدان انتهاك الجبهة لوقف إطلاق النار.
    السيد بن عائشة أجهد نفسه للسير على رأسه ليرى 6 تحولت إلى 9 ويريد منا أن نحذ حذوه لنرى ما يراه.

  • الورزازي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 19:53

    خويا سغيد
    استبدل” البوليساريو …، في شخص ممثلها في الأمم المتحدة” ب “في شخص الناطق باسمها في نيويورك” لانك بهذه الصيغة فانت تعطي لانفصالي صفة ليست له .فالجبهة الانفصالية لا اعتراف اممي لها و ليس لها بالتالي اي تمثيل بالمنمظمة الاممية راك تحطي فالفخ يا اخي العزيز

  • أبو سعد
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:05

    الى السيد سعيد كاتب المقال: لا يوجد ممثل للبوليساريو في منظمة الأمم المتحدة. هو شخص يوجد في نيويورك ضمن الوفد الجزائري و بجواز سفر جزائري. في الأمم المتحدة لا يحمل صفة ممثل لديها إلا الأشخاص الذين يمثلون الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

  • متتبع مغربي من أوروبا
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:24

    نعم الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه؛ على ما يبدو للعيان أن هذا التمساح أصابه الشلال الشبه الكلي حيث فقد بصره واقتلعت أسنانه من جذورها.

  • رشيد طنجة
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:27

    جل من يعلقون ضد المغرب ليسوا بمغاربة بل جزاءريون لن تنطوي علينا الخدعة .المغاربة قاطبة مستعدون للتضحية بالغالي والنفيس من اجل وحدتنا الترابية .والصحراء مغربية الى يوم القيامة . لن نفرط في شبر من رمال صحراءنا العزيزة.هذه رسالة الى عسكر الجزاءر قبح الله سعيهم.

  • fadel
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:32

    المرجو التصحيح : …فقد كان من الطبيعي أن تذرف جبهة البوليساريو دموع التماسيح، في شخص ممثلها في الأمم المتحدة ….
    ” البوليساريو” لا ممثل لها في منظمة الامم المتحدة .

  • deterte
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:47

    اليوم لاحظنا أن أبواق البوليزاريو انفتحت شهيتها وظهرت على السطح ونسيت أن المغرب اليوم وغدا هو من يتصرف ويحكم الصحراء وحتى ولو قامت القيامة واجتمعت كل دول العالم ضد المملكة الشريفة لا يمكن لاي كان يعوض السيادة المغربية عن صحرائه لأنها أصبحت قضية امة وشعب وليست قضية نظام فحتى النظام المغربي الملكي لا حق له في التصرف خارج الإرادة الشعبية لمغربية الصحراء فلا يضن أي كان أن هناك مغربي واحد حر يمكن أن يسلم بمغربية الصحراء انا ها هنا منذ نصف قرن وستبقى لقرون أخرى أن شاء الله اذا كان أحد يتصور أن قرار مجلس الأمن الأخير هو لصالح الانفصال فليجرب الاقتراب من الحزام الأمني اننا ينقطع علاقاتنا مع كل دول العالم ونعلن الوحدة مع إسرائيل فقط فلم نبقى لا مع العرب ولا مع الأفارقة ما يهمنا هو وحدة أرضنا نتحالف من أجلها مع الشيطان نفسه المهم الجزائر تموت بغيها وفقستها وبوزبال يبقى إلى الأبد يعيش في الخيام

  • الحقيقة
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 21:11

    خابت وخسئت كبرنات الجزائر مع مرتزقة تندوف ومن معهم.

  • Ayoub
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 21:26

    تحية للاستاذ بن عايشة كل ما تطرق اليه المقال صحيح ويبقى المغرب يواجه رهانات وتحديات صعبة سيتخطاها باذن الله لعلها تشفي غليل الاعداء.

  • عبدو
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 22:20

    اعجبني. كل شهر ابريل والصحراء المغربية بخير

  • ياسين
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 22:22

    البوليزاريو ليس لها ممثل في الامم المتحدة بل ممثل في نيويورك. هل الامم المتحدة تعترف بالبوليزاريو. رجاء يجب ان لا يتكرر هذا الخطأ في كتابتك المقبلة وشكرا

  • abousalma
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 23:08

    لا غرو ان كذبت فلول مرتزقة البوليزاريو ومن معهم لان الكذب في شهر ابريل مباح .الغريب انهم كذبوا وتحملوا وزر كذبهم في هذا الشهر المبارك ولم يجدوا من يصدقهم وهكذا عادوا بخفي حنين.المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وعاشت الوحدة الترابية بقيادة قائد اركان القوات المسلحة الملكية الملك محمد السادس نصره الله.

  • zemmour
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 23:15

    مجلس الأمن وغيره من المنظمات وحكومات الدول العظمى بعثت برسائل واضحة إلى الخصوم من خلال عدم تعليقها على تدخل المغرب لتحرير الكركرات من البلطجية وقطاع الطرق،هذا اعتراف رسمي بكون المغرب يدافع عن أراضيه ويمارس سيادته بالطرق التي يراها مشروعة.ولكن الأعداء مازالوا متشبثين بالسراب….ما بغاوش إفهمو بلي أحلامهم تم إقباراها نهائيا…عايشين الوهم…الجزائر من خلال استمرار تدخلها في شؤون المغرب تريد بذلك التغطية على مشاكلها الداخلية لربح المزيد من الوقت،والخاسر هو الشعب الجزائري،دون نسيان الضعفاء المحاصرين في تندوف المغربية.

  • ملاحظ 2
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 23:20

    إلى صاحب التعليق المسمى “صحراوي”… تريد أن تلوي عنق الحقيقة الظاهرة للعيان!!! اذا قال مجلس الأمن الصحراء الغربية فهذا لايعني انها ليست مغربية، صحراء غربية او شرقية هي مجرد تسمية جغرافية ليس إلا. والدليل على أن نتائج اجتماع مجلس الأمن الاخير لم تعجب الجزائر والبوليساريو هو خرجاتهم الاعلامية التي يتابكون فيها ويلومون المجلس على تقاعسه.
    اقول لصاحبنا “الصحراوي” انت الذي ترى الأمور بالمقلوب او انك مصاب بالعمى الازرق. الحقيقة هي انه ليست هناك قوة في العالم يمكن أن تنتزع الصحراء من مغربها… والتاريخ والايام بيننا….

  • zemmour
    السبت 24 أبريل 2021 - 02:43

    إلى صحراوي:الصحراء الغربية مغربية والصحراء الشرقية هي الأخرى مغربية،أين المشكل,وتندوف مغربية ….تتبجحون بأراض منحها لكم المستعمر انتقاما من المغاربة الذين ساندوكم خلال حربكم ضد الفرنسيس الذين عمروا عندكم أكثر من قرن ونصف يا نكارين الخير…….ألا تخجل من نفسك……يقال في مغربي الحبيب العريق:لي مكسي بديال الناس،عريان….أنتم صنيع الاستعمار،وهذه عقدتكم الأبدية

  • عبدالله
    السبت 24 أبريل 2021 - 03:54

    الصحراويين الذين يحكمون جماعة الانفصاليين جهلاء اقصى درجة القبلية لا زالت تحكمهم والعنثرية تسري في ذمه م لهم قواعد يعيشون عليها لا هي من الاسلام ولا الأسلم منها لا حولة ولا قوة الا بالله لا زالوا بعيدين عن الضارة يقرون .

  • عبد الواحد المغربي الحر
    السبت 24 أبريل 2021 - 05:20

    الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وكفى

  • Mohamed
    السبت 24 أبريل 2021 - 12:35

    Le polisario n ont pas un Representant au snations uni

  • صحراوي
    السبت 24 أبريل 2021 - 14:11

    إلى صاحب التعليق 24.
    من أخبرك بهذا !!!!؟؟؟؟
    إن مجلس الأمن لم يصدر أي بيان.
    ومن قال أن الصحراء مغربية هو مسودة البيان الذي صاغته أمريكا التي تعترف بمغربية الصحراء.
    اقرأ وأفهم قبل أن تتكلم.

    إلى صاحب التعليق 25.
    هل تريد المزيد !!!؟؟؟
    أنا معك، ولما لا، إذا كان هذا يسعدك، الصحراء الشرقية مغربية وحررها الجيش المغوار سنة 1963.
    والعرجة مغربية وحافظ عليها الجيش المغوار في 2021.
    ولإسعادك أكثر، سبته ومليلية مغربيتين.
    ولأن الكلام ببلاش فلا بأس أن أعطيك المزيد، فالشمس والقمر أيضا مغربيتان.
    أي كوكب أو نجم أخر تريد !!!؟؟؟
    لا عليك، أنا مستعد لإسعادك وإعطائك المزيد.

  • بن علي
    السبت 24 أبريل 2021 - 15:42

    تقرير المصير أيها الأخ الكاتب له شكل واحد. وليست هناك عدت أشكال. فتقرير المصير كما هو متعارف عليه وهو استفتاء اهل الاقليم المتنازع عليه عبر صناديق الاقتراع. بثلاث جمل سهلت الاستيعاب. ١- الحكم الذاتى، ٢- الإستقلال، ٣- الإنضمام. انا لا أفهم لماذا لم تقم الدولة بهذا الإقتراع وتنهي المشكلة إلى الأبد ويعيش الجميع في سلام وأمان.

  • особенным
    السبت 24 أبريل 2021 - 16:30

    God bless Morocco
    الملاحظ دخول الذباب الإلكتروني و بعض المرتزقة و الجرائريين بقوة في بعظ الفترات..و المضحك هو عندما يعلقون على انهم.مغاربة:) كحال المعلق 2..واش بنا ليكم كناكلوا شمينكا؟ ))
    المغرب فوور عليكم بجهد.تٱلموا في صمت

  • متتبعة
    السبت 24 أبريل 2021 - 20:34

    الواقع أن الصحراء في المغرب والمليشيات الإرهابية في تندوف والجزائر تختلس المساعدات التي تجود بها الدول والمنظمات هذا هو الوقت اما الباقي ما هو غير وهم..كيف لناس 3قرون تحت الاتراك وقرن ونصف تحت فرانسيس و60 سنة تحت بوط العسكر الحركي ان يحرروا الشعوب ويتشدقون بالحرية وهم لا يعرفون لا لونها ولا طعمها. …

  • متتبعة
    السبت 24 أبريل 2021 - 23:50

    الى المعلق الصحراوي منين انت في الخوت هل صحراوي من الطوارق او من موريتانيا او من مالي او من التشاد او أنك من كوبا أو خورطي؟؟؟ الان الصحراويين المغاربة عندهم انساب وألقاب وجدور. تبا لك وتعليقاتك التافهة… dégage de notre site

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين