"حمى الانتخابات" تشعل نيران الاستقالة في صفوف التنظيمات الحزبية

"حمى الانتخابات" تشعل نيران الاستقالة في صفوف التنظيمات الحزبية
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 2 أبريل 2021 - 23:12

ككل موسم انتخابي، تتسابق “النخبة السياسية” للبحث عن “أفضل العروض” لخوض غمار المحطة التشريعية، ما يفسّر تنامي وتيرة تقديم الاستقالات الفردية والجماعية في الأحزاب المغربية، وما يرافق ذلك من نقاش عمومي حول مشاكلها الداخلية.

تبعا لذلك، يعرف المشهد الحزبي الوطني تغييرات كثيرة خلال الفترة الأخيرة، بعد انشقاق قيادات بارزة عن أحزاب وانضمامها بشكل فوري إلى أخرى، الأمر الذي دفع متتبعي الشأن السياسي إلى انتقاد مسألة تغيير “الألوان الحزبية” قبل حلول الموعد الانتخابي بأشهر قليلة فقط.

ويفسر بعض الجامعيين والباحثين “الحمى الانتخابية” التي يشهدها المغرب بغياب ثقافة الانتماء إلى الأحزاب الوطنية التي فقدت هويتها الفكرية والإيديولوجية بمرور السنين، بخلاف أحزاب الأمس التي كانت تدافع عن مشروعها السياسي إزاء مغرب ما بعد الاستقلال.

وفي هذا الإطار، قال الباحث في العلوم السياسية محمد شقير إن “النخبة السياسية التي تتميز بصفة تغيير اللون الحزبي تكون مرتبطة بمنظومة ثقافية أساسها مناسباتي، وهو ما أمكن ملاحظته من خلال عادات المغاربة تجاه المناسبات الدينية والاجتماعية؛ إذ يتم النزوع نحو التجمعات والقيام بأنشطة غير عادية. وبالتالي، فالنخب السياسية بدورها لا تخرج عن سياق المنظومة”.

وأضاف شقير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المغرب يتوفر حاليا على نخبة سياسية محترفة للانتخابات، التي تحولت إلى مناسبة للتنافس والبحث عن أفضل الفرص السياسية التي يمكن أن يحققها هذا الحزب دون الآخر، استحضارا للتحولات التي يعرفها المشهد السياسي الوطني”.

وشرح بأن “المنظومة الحزبية تسمح كذلك بهذا النوع من الممارسات، لأن الأحزاب لم تعد قائمة على الإيديولوجيات الواضحة التي تدفع الأعضاء إلى التشبث الوثيق بها، بل لم يعد هؤلاء يكترثون بالمشروع الفكري للحزب بقدر ما يتم التركيز على المصلحة الذاتية”.

وأوضح الباحث السياسي أن “الأحزاب تبحث بدورها عن أحسن الفرص من خلال اختيار طبيعة الأشخاص المشاركين في الانتخابات قصد نيل أكبر عدد من المقاعد، ما يفسر مسألة الرقص الانتخابي القائمة في الوقت الحالي”، مشددا على أن “عدم التشبع بثقافة الانتماء الحزبي يؤدي إلى تعزيز الاحتراف السياسي المرتبط بالمصلحة المتبادلة”.

‫تعليقات الزوار

6
  • أستاذة وطنية
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 23:54

    المغربي لم يعد ذلك الشخص الذي تنطلي عليه انتقال الأشخاص من حزب لآخر من أجل مصلحتهم وإنما فقط من أجل مصلحة الشخص اي المنتخَب حتى يظفر بمنصب يليق بتطلعاته

  • Md bihi
    السبت 3 أبريل 2021 - 00:45

    نحن على أبواب مهزلة الإنتخابات ، و دكاكين الأحزاب شرِّعت على مصراعيها في ميركاتو الدْلالة للفظ من انتهت صلاحيته و استُنفذت طاقته لاستقطاب آخرين من اكتنزت أرصدتهم تاركين مجال الترحال لمن ألِفوا تغيير جلدهم من أجل تزكية حزب كيف ما كان لونه أو شعاره و من يدفع أكقر ، لا يهمّ برنامج و سياسة فلان أو علان لأنها تتشابه و تصبّ في خانة واحدة ، الوصولية و الإنتهازية ما دامت الرحبة مملوءة والقطيع على قفا من يشيل و الثمن في متناول المترشح ، بدأً بالخضرا و القرفية و الزرقلاف وهلمّ نقداً . أجل ، هي أكبر سوق بشرية في البلاد تقام كل خمس سنوات مرة و بها تُقاسُ عقلية المرء عندنا ، إن نضجت فويْل للمنتخَبين و طوبى للنّاخبين ، و إن بقيت على عهدها ، فعذاب سنين و سنين

  • OIJDA
    السبت 3 أبريل 2021 - 00:47

    Le jour des élections on vote et on ne sait pas pourquoi on vote…. …………………………. je voudrais savoir le rôle du conseil régional dans le développement de la région……. est-ce que ce conseil par exemple va créer du travail aux chômeurs ou seulement chaque conseiller s’intéresse aux siens ..,,,,,, je voudrais aussi savoir si ces trottoirs occupés par les cafés, les boutiques et les Farracha sont loués légalement ou sont loués seulement par des ATAWAT qui va vers des poches noirs, n’oublions pas qu’il y a là des milliards….. voilà j’espère qu’Il y aura une autre occasion pour parler d’autres choses……….

  • مغربية شمالية
    السبت 3 أبريل 2021 - 02:58

    أفضل العروض ، أفضل الفرص!!!
    تشعر وأنت تقرأ هذه العبارات كأنك في سوق انتخابي أو مزاد علني تباع فيه الحيل والخدع السياسية التي يتنافس من خلالها السياسيين ( المخادعين، الكاذبين، ) وسبل تطبيقها على أرض الواقع ويكون ضحيتها المواطن أو الشعب المغربي ، لكن الحمد لله الشعب أصبح واعي تماما بما يحاك ضده وكيفية استغلاله للوصول للمناصب التي يطمحون إليها واستخدامه كسلم لذلك، الشعب الذي يراهنون عليه فقط في الانتخابات وبعدها لايساوي شيئا ولا تهمه معاناته في شيء..!

  • كمال
    السبت 3 أبريل 2021 - 08:00

    الأحزاب في المغرب ليس لها استراتيجية او أهداف كل ما يفكرون فيه هو السلطة و الثروة وفقر الشعب لان الامور كلها بيد الله يضنون سوف يعيشون فيها خالدين ملك الموت لكم بالمرصاد واحدا واحدا . اما الشعب يعلم جيدا بان لا إصلاح ولا هم يحزنون . حسبنا الله ونعم الوكيل

  • في ظل هذا الوضع...بيع الوطن
    السبت 3 أبريل 2021 - 20:45

    في ظل هذا الوضع كيف يمكننا مؤاخذة المواطن اختياره العزوف عن السياسة. ما دام المرشح يبحث عن مصالحه البحثة فلماذا ولم سأصوت.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين