حُكم السلاكَط

حُكم السلاكَط
السبت 7 نونبر 2009 - 10:42

حدث زوال يوم الخميس الماضي (5 نونبر الجاري) في الساعة الرابعة بعد الزوال، أن مُنِعت وقفة تضامنية، مع الصحافيين، ودفاعا عن حرية التعبير، كان فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، يعتزم تنظيمها أمام مقر وزارة العدل.. بدا من كثافة حضور رجال الأمن من مُختلف التخصصات، أن أوامر مُشددة صدرت إلى “لمخازنية” و ال”سيمي” بتشتيت الجمعويين والصحافيين، بأية وسيلة كانت، ومنها كثير من أقذع وأحط، ألفاظ السب والشتم، حيث قال أحد “مخازنية” لعنيكَري لامرأة في العقد الرابع من عمرها: “سيري تقودي آ الق…” بينما قال آخر لمناضل حقوقي: “ضركَ كمارتك آ الزا…”… وكان نصيب أُخريات وآخرين، من نفس عيار عبارات الحط بكرامتهم الإنسانية، مما أكد للمشتومين، أن تلك العبارات الحقيرة، كانت مُختارة ب “عناية” وعن سبق إصرار.

مُتظاهرون آخرون (مُعطلات ومُعطلون، ونُشطاء المجتمع المدني…) كانت لهم أيضا حِصصهم من نفس بالوعة السُّباب، في مُناسبات مُختلفة، عبر السنوات الأخيرة، مما أكد أنه ليست الصدور وحدها، التي ضاقت لدى مَن هُم في أعلى مُستويات القرار، بل “تفجَّرت” قرائح السفالة، أيضا لتنفث سمومها.

يجب أن يكون المرء مُغفلا حقا، ليُحمِّل مسؤولية كل تلك الحقارة، إلى أعوان سلطة يتحركون ويتصرفون ك “الروبووات” بينما تحدجهم أعين ضُباطهم، بنظرات يتطاير منها الشرر، ويتلقون عند أدنى “تخادل” عقابا شرسا وسبّا مقيتا، لِدى فإنهم يُطبِّقون “التعليمات” بحذافيرها، ومنها: “عايروا دين مهوم”.

مرة أخرى لا يجب أن نقف عند “ويل للمصلين” في سلسلة تراتبية سلطة “السب والشتم” فالضباط المُكَشِّرُون في أوجه مرؤوسيهم البُسطاء، ينظرون بدورهم إلى أعلى، إلى حيث توجد السلطة التي تُعينهم في مناصبهم، هناك حيث “المنبع” الذي يتحول أمامه المأمورون، ليس إلى “روبووات” فقط بل إلى حيوانات شرسة، على طريقة كلاب “الريتويلير”.

سمعتُ يوما أحد كبار ضباط الأمن، يقول لصحافي كشف له عن هويته المِهنية، خلال إحدى التظاهرات: “سير تخ… واش نتا كاتكتب فالواشنطن بوسط؟” بينما أخذ مرؤوسوه في الضحك على الصحافي المسكين، الذي ازدرد الإهانة. وحينما ذهب هذا الأخير إلى مكتب نقابة “يونس مُجاهد” يشتكي مما حدث له، أجابه النقيب “المُعمِّر”: سوف نُضَمِّنُ ذلك في تقرير النقابة السنوي..

أما باشا ولاية الرباط “السوبير” ركَراكَة، فلم يتورع يوما، حين وجد أمامه لفيف صحافيين جاءوا لتغطية جلسة انتخابات منصب عُمدية الرباط.. عن وصفهم ب “الناموس” و “الحشرات” وأصدر أوامر صارمة للمخازنية بكنسهم من أمام ناظريه.

ما أعرفه عن الباشا “ركَراكَة” أنه آلة مخزنية “رُوِّضت” طويلا في الأبهاء المُعتِمة لوزارة الداخلية، منذ زمن أوفقير والبصري، وغيرهما، وبالرغم من أنه بلغ سن التقاعد منذ سنوات، إلا أنه “أُبقِيَ” في منصبه لحاجات في نفس مَن يحكم هذا البلد، ومنها – الحاجات – سب الناس و “زروطتهم”..

نقل أحد كبار رجال السلطة في مملكة “المخزن والغاشي” عن مسؤول “كبير” أنه قال أياما قبل بُدء الحملة على صحُف وصحافيين: “غادي نح… دين مهوم هاذوك الصحافيين” وأضاف أن بعض الذين استمعوا لهذا الكلام الساقط، اندهشوا لوضاعة الألفاظ المُستعملة، ليس لأنهم يُحبون الصحافة والصحافيين، بل لأنهم لم يكونوا ينتظرون نزولا إلى ذلك الدّرك الأسفل، من مسؤول “كبير” في الدولة.

لم يعد بعض العارفين، يُخفون مشاعر الضيق، من وصول ثلة من المتنفذين الجُدد، إلى أعلى مُستويات القرار في الدولة، حيث وجدوا “التيران خاوي” واعتقدوا أن بإمكانهم “التنفيس” عن ذهنية “السلاكَط” التي “تجرَّعوها” على مهل منذ نعومة الأظافر.

وليس من شك، من خلال الوسائل الثقيلة المُستعملة، من قبيل أذرع أمنية مُستقوية، وقضاء غير مُستقل.. إلخ، في “سحق” صُحف و “التنكيل” بصحافيين، ومُواجهة مُنظمات المجتمع المدني ونُشطائها، بشراسة وحط بالكرامة.. (ليس من شك) أن ذلك يدخل في إطار استراتيجية “التسلكَيط” لتركيع كل التمظهرات التي لا تستجيب لمعايير المخزن الجديد، غير أن الخوف كل الخوف، أن لا يكون مُتسنيا، مُواجهة هذه الإستراتيجية، سوى من طرف مَن يستطيعون التفوق على “صانعيهم”.. مِصداقا للقول المأثور، مع بعض التحريف: لا يفل التسلكَيط إلا التسلكَيط، وفي ذلك فليتنافس المُتنافسون.

‫تعليقات الزوار

34
  • أبوذرالغفاري
    السبت 7 نونبر 2009 - 10:50

    لن أعلق على موضوعك ولكن سأفيدك بمعلومة قد تفيدك في القادم من ألأيام:ركراكة-الكاتب العام المتقاعد لعمالة الرباط- والذي كان-قائدا لمنطقة أنزا في أكادير- ينتمي لعائلة من القصر الكبير لهم أخ كبير كوميسير تم نقله من بني ملال الى الراشيدية وهو حائر بين الأستقالة أو ألأنتظار وهو الآن في الجديدة حيث وجد العشب والمرعى والسربيسا.وسبب نقله هي الرشوة واستغلال النفوذ.ولهم أخ “صغير”-عبد الإلاه-كان من عناصر(السيمي)وبقدرة قادر أصبح مفتشا للشرطة ومتفرغا للتهب والسلب والرشوة بباب سبتة وذلك بفضل نفوذهم في وسط الشرطة القضائية والأستعلامات العامة المخزنية.ولقد تم نقله الى أكادير وهاهو اليوم مزهوا برجوعه إلى مرتيل كمسؤول عن الأستعلامات العامة وبسببه أصبحت بلدة مارتيل وكأنها ماخورا كبيرا لاحدود له..ونتمنى عليه أن يمارس سلطته على-بار بلايا-كما يمارسها على مهربي الشبار.

  • عبـــــــــــــــود
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:32

    هل تعتبر نفسك صحفيا اسي حيران، فمن حق الدولة ان تقف امامكم لأنكم تنشرون الفتنة في البلاد، صحافة اخر الزمان لا أحد يكتب عن هموم المواطنين لا أحد يفكر في مصلحة هده البلاد، انتخاب رئيس مجلس المستشارين بطريقة لم نسمع عنها حتى في قانون الغاب،صفقةالنقل الحضري في الرباط تؤدي الى ازمة نقل حضرية،كان عليكم يا معشر الصحافة ان تكتبوا في جرادئكم عن هده المشاكل الحقيقية التي يعاني منها المواطن البسيط.الم تستحي يا حيران ان تكتب تللك العبارات في مقالك هل انت الأخر تريد ان تسل ك طريق المرتزق على قضايا الوطن بنشمسي ،هل تعتبر انت الأخر ان صديقك شحتان مظلوم،فانتم حتالة الصحافة في المغرب وتبحتون عن مصالحكم فقط.فليكن في علمك يا حيران نحن نعتز ببلدنا ونعتز بديننا الاسلامي وبلغتنا العربية والامازيغية،ونؤمن بوحدتنا الترابية،لا للاستعمار الجديد الدي يريدان يكرسها كا من بنشمسي و البريني.لا للعلمانية.

  • med aderj
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:24

    اضن انه لو كان امام بزيز او انوزلا او الطاهر بن جلون او كوكاس…..لما تجرء وقال كلامه هدا .ولكن امام شردمة من الاشخاص ارادوا ان يصلوا على حساب كرامة الاخرين…….!!!!
    اقول هل هدا هو اسلوب الصحا فيين الدين تدافع عنهم…(فتشت عن كلمة سلاكط فلم اجدها في المعجم ) فمادا تعني….?

  • معطل سابق
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:10

    لا أدري لماذا لا يركزون على العنيكري هؤلاء الحقوقيون ويكثفون حملاتهم ضده

  • hamidallah
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:22

    نسوا الله فأنساهم أنفسهم ـ صدق الله العظيم

  • نورالدين ناجي
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:14

    أدهشني قدر النرفزة الذي إحتوته سطورك، هون عليك فالأمر أبسط من كل هذا الحنق.
    المصطلحات الزنقوية ليست حكرا على رجال الأمن وإنما أصبحت جزء من القاموس اللغوي للمغاربة وأصبح بإمكانك أن تسمع ما يندى له الجبين حتى من أئمة ومدرسين أفاضل!
    أما في الأزقة فالكل أصبح لا يستغني عن مفردات ما تحت الحزام وما فوق الركبة، وإنك لستحي أن ترافق شخصا تحترمه في أحد شوارع هذا البلد الجميل جدا، وإنه والله لزمن مخجل

  • bolivar
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:18

    السلاكط:ماخودة من الفرنسية ،وجمعها:سلكوط sal gosse
    وبهذا تكون قد هبطت الى مستواهم

  • omar
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:00

    الا ترى اخ عمر ان الصحافة حتى هي فيها الصلاكط لا يراعون الحرمات الشخصية للناس يسبون ويشتمون ويقدفون . والنقد الصحفي يجب ان يبني ولا يهدم

  • بوزيال
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:28

    حقا كثيرا مانسمع مثل هذه العبارات التي تعبر عن مستوى أصحابها،والتي تفضح المرجعية الأسرية و التربوية التي نشأ فيها هؤلاء السلاكط…
    مثل هذا الأسلوب لا تجده في أي مكان في العالم, و أي دولة في العالم تخاطب مواطينها بهذا الكلام؟؟؟

  • ولد باب الله
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:48

    نعم مليون مرة تحرية الصحافة غير ان الحرية لا تعني السيبة و حقيقة فما نريد من الصحافة كتابات قيمة و تحقيقات مثيرة و منتوج جيد و لقد مللنا حقا من كثرة شكاوي الصحافة الفصيحة

  • بوشويكة
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:06

    العز للمخزن أفقدكم أعصابكم وصوابكم وأنحرفتكم عن مهنتكم الحقيقية. الأخرين سلاكيط والصحافيون ماشاء الله أدب وأخلاق عالية.

  • امين
    السبت 7 نونبر 2009 - 10:58

    بسم الله الرحمان الرحيم.لقد تفلجئت يا عزيزي كاتب المقال من اللغة المغززة للمقالة ومن الكم المهم من الكلمات النابية المستعملة.صحيح ان هناك بعض التصرفات الغير اخلاقية من طرف بعض رجال الامن او المسوولين الامنيين.اكن هدا لايبرر او يشرعن استعمال الكلمات البديئة خاصة من طرف صحفي و في منارة اعلامية نكن لها التقدير والاحترام.ان حرية التعبير وعدم تقييد حركة رجال المتاعب شئ مهم وهو عماد الديمقراطية ودولة الحق والقانون لكن يجب التوفيق ما بين حرية التعبير والمسؤوليةمن طرف الصحافي المتمرس فنقل الخبر وتحليله ووضعه في سياقة لا يحتم بالضرورة استعمال هدا الاسلوب الهجين وعدرا زميلي كاتب المقال.

  • سعيد السملالي
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:08

    ادا استمعت الاخ حيران للشريط الذي تبثه هسبريس للاستاذ ياسين يوضح تماما فكرتك بشكل مؤصل من الكتاب والسنة فقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم هؤلاء الحكام باغليمة قريش وبالصبيان وكان سيدنا ابو هريرة رضي الله عنه يستعيذ من حكمهم ويقول اللهم اني اعوذ بك من الستين وامارة الصبيان اشارة لزوال الخلافة الاسلامية وحكم بني امية الذين حولها الى ملك عضوض وجبري بعد ذلك كما نرى ونسمع اليوم ولكن كما جاء في الحيث والبشارة النبوية ان بعد هذا الظلام الصبياني ستشرق نور الخلافة من جديد. وكلما اقترب الوعد الحق ازداد التصابي او بلهجتك اخي حيران ازاداد التبرهيش والتصلكيط .فلا داعي للحيرة فالامر واضح…

  • شاهد ما شاف والو
    السبت 7 نونبر 2009 - 10:46

    الان فقط عرفت لمادا علاقة بعضكم متوترة مع المخزن فالظاهر انكم والمخازنية سواء.فادا كنا نعلم ان هؤلاء اميون او شبه اميين فاننا نتوقع منكم انتم معشر الصحفيين حاملي لواء التنوير ان تترفعوا عن هكدا انحطاط اخلاقي والا فما الفرق بينكم ادن.انتم قدوة او على الاقل هدا الدي يجب ان يكون والرجل القدوة لا يسمح له ضميره ان تكتب يمينه ما سطرته انت اعلاه.استيقظوا يا ناس فانتم تمثلون صاحبة الجلالة بكل هالتها.فاصحفي لا يرفث مثل بنشمسي ولا يسب مثل حضرتك ولا يكدب مثل شحتان.فادا كانت هده هي بدايتكم فبئس الخواتيم.لقد كان دلك المخزني صادقا لما قدر الواشنطن بوسط عاليا فاين انتم من نزاهة واحترافية وصدق هده الجريدة.صادقا اقول لك يا حيران تعلم من متدربك القديم نيني فاني اراه اعقل مجانينكم.والله والوطن من وراء القصد.

  • أبو ذر المغربي
    السبت 7 نونبر 2009 - 10:44

    “الباشا “ركَراكَة” أنه آلة مخزنية “رُوِّضت” طويلا في الأبهاء المُعتِمة لوزارة الداخلية، منذ زمن أوفقير والبصري”
    بقاء هؤلاء السّفلة و تماديهم في فنونهم المخنزية، يعني فيما يعنيه : أنه ليس هناك لا “تحوّل” ديموقراطي و لا “انتقال” و لا “تغيير” !
    جميل عندما يتحدث ذ. مصطفى عن التراتبية و المسؤولية الإدارية؛ فهذا يعني أن الرئيس و المرؤوس سواء؛ و هذا “السّلْكوطْ” من ذاك “القوّادْ” ـ شرّف الله قدركم ـ
    يقول سيدنا علي كرم الله وجهه : “المُلك كالنّهر العظيم، إذا صلح صلحت روافذه؛ و إذا فسد فسدت روافذه”
    و المنطق يقضي أنه “لا يستوي الظل ما دام العود أعوج”
    أحسنت يا أخي مصطفى؛ يجب أن يفهم الناس أن المسؤول الأول هو ذاك الذي يعتقدون فيه “صمام أمن” و و و … كما يجب أن أفهم أنا و هم؛ أنه لا يمكن للفرد أن يتغير في وسط جماعة من “السلاكطْ” هذا مستحيل و إذا أدركنا هذه الأفكار سنبدأ بسحب السّجاد من تحت أرجل السْلاكط أبناء لكلاوي.
    أبو ذر المغربي

  • مواطنة
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:12

    العنف اللفظي اصبح ظاهرة مغربية تستحق الدراسة كبت وسخط وغضب مترسب في اللاوعي الجمعي ربما او تفجير لشحنات القهر والذل لمن هم اقل سلطة منا…على اي الامر لا يمس الصحفيين فقط ولا احب ان يتحدثوا عن انفسهم كانهم الهة الارض التي يجب ان لا يمسها شيء …ناقش الظاهرة عامة نمن اصولها وجذورها ولاخبرك سيد حيران انني اذكر جيدا شتائم مشابهة لما ذكرته تلقيناها فرادى وجماعات على مفاعد الدراسة من معلمي اجيال الغد ومربيي الشخصية المغربية المستقبلية…
    ملاحظة اخرى الجميع هنا يعيب عليك استعمال تلك الالفاظ لكني ارى ان الوصف الحرفي احيانا يكون ضروريا حتى نضع القارئ في الصورة

  • الماجيك
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:36

    أتفق معك على أن المخزن المخربي يحارب أي وسيلة قد توصل رائحته النثنة من النهب والسرقة إلى الشعب ودلك بسجن وإقبار الصحافة وتضييق الخناق عليها ,لكن ما لا أتفق معك فيه وهو هل عندنا صحافة مستقلة ونزيهة؟ الجواب طبعاً لا
    وأقول للدين انتقدوك على الكلمات النابية
    السيد ما قال غير الحق : اللصوص المسؤوليين في أي سلطة مخربية كلهم سلاكط أو ولاد لقحا……….

  • عزيز
    السبت 7 نونبر 2009 - 10:54

    بسم الله الرحمان الرحيم كل ما قلته عن هؤلاء بالفعل سلاكط دات يوم كنا فى مسيرة سلمية ضد غلاء قاتورة الماء والكهرباء وقد اسمعون بالفعل الا الكلام النابى وكلام السلاكط لانهم بعد تخرجهم يقرؤون الا دروس التربية المسلكطة وبهدا الاسلوب بالفعل اعطاهم النتيجة

  • ابو السعود
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:30

    يا عبود لا تخلط الاوراق وتدخل رمضان في شعبان
    موضوع المقال هو قاموس الدعارة والعهارة اللفظي المستعمل عند حراس المخزن
    فهل تنفي ذلك اولا ام لا ؟
    هل تدافع عن هذا السلوك ام لا ؟
    اما ان تحطب وتجمع بنشمسي وشحاتة وحيران لكي تظهر انك تدافع عن قيم الاسلام والوطن والامازيغية فهذا انزلاق فاجر ولكنه عاهر
    اعرف حفظك الله ان السكوت عن خرق حقوقي ( لفظي جسدي قانوني …) اعظم عند الله من انتهاك حرمات الله في المواخر والشواطئ ووو
    مجمتع الكرامة والفضيلة يبدا من تكريم الانسان كيفما كان دينه عرقه تصوره
    ندافع عن حرية الاخرين والفيصل للحقيقة المقنعة بالعقل وليس بالعصا والسب والارهاب اللفظي والفكري والجسدي
    الاسلام دين عظيم يعلوولا يعلى عليه

  • zeryab
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:34

    إدن عن أي عهد جديد يتحدث كل هؤلاء الكراكيز , لا شىء قد تغير , الوضع كما هو لا زال مند زمن طويل , وكل من يتشدق بالتغيير واهم واهم واهم إلى أبعد الحدود , نعم قد تكون عقلية الشعب قد تغيرت بفعل عوامل العولمة , أما المخزن فسنوات ضوئية تفصل بينه وبين التحضر !!!!!
    لذلك سأضحك كيما يتلذذ بانتصاره المزعوم !!!!!!!!

  • layla
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:46

    فعلا معك حق كلامك صحيح لكن بعض البخوش و بوزبال كما قال المخزن أصبحوا يدافعون عنه عجباتهم التسميات شعب الزرواطة ولف يكون تحت الصباط لأن السب الفاحش منتشر بين كل فئات المجتمع و يجهر به علنا في الشوارع أصبحنا نستحيي الخروج مع آبائنا فمعامن غتهدر راه عاجبهم ذاك الأسلوب كما تكونوا يولى عليكم وتحية لأشرف هذا البلد

  • عبود
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:44

    رد على ا لاخ ا بو السعود.انا شخصيا ضد ا لا سلوب ا لمخزني ا لمعتمد على التعسف بجميع ا نواعه,لكن بان يتطفل شخص ويسمي نفسه صحفي وهو مجرد محرات اسياده,يستعملونه وفي اي وقت. نحن مع الحوار مع اي كان فانا لا اخلط بين الاشياء فانصحك يا اخي ان تتفحص جيدا ما يكتبون لتتاكد بنفسك من حتالة الصحافة.

  • أبو ذر المغربي
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:38

    لك التحية الأنوارية يا متنوّر هسبريس
    أبو ذر المغربي

  • Untel
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:42

    A Med Aderj qui demande que veut dire le mot sl*gUET. Cher Monsieur, ce terme vient du mot français SALS GOSSES, au pluriel. SALGOT: SAL GOSSE, au singulier

  • عبد الله بهضرة
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:40

    لم يعجبني كلامك عن يونس مجاهد ,فقد وصفته بالمعمر وكانه استولى على منصب الكاتب العام للنقابة عن طريق الدبابات .انها الديمقراطية ,زملاؤك هم الذين اختاروا بمحض ارادتهم ّالتصويت عليه في انتخابات حرة لم يطعن فيها احدا , ما الفرق بينك وبين ذلك المخزني الذي تلفظ بكلمات نابية في حق الصحفية التي ذكرتها ,انت ايضا ارتكبت فعل السب في حق نقيب الصحافيين الذي يعتبر في نظري من اشرف الصحافيين في المغرب .

  • ابو السعود
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:50

    شكرا على التوضيح الاخ عبود
    شكرا على التحية الاخ ابوذر
    نلتقي دائما على الحقيقة والصدقية
    شخصيا الاخ عبود انا من دعاة التراكم والبناء ونقد ونقض التيه والتفاهة كيفما كان صاحبها ولاتهمني الاسماء او التوصيف
    المهم ان الكاتب حيران يكتب في جانب في زاوية النظال لبناء مجمتع الكرامة والمواطنة الحقة
    نحاكمه فيما يكتب فقط
    وللجميع حق النقد من اجل بناء فهم سليم وعمل متساوق ومنسجم مع اطروحة التغيير الصدقي الشامل
    ولكم الشكر دائما

  • محمد البوهالي
    السبت 7 نونبر 2009 - 10:56

    شكرا لك أستاد حيران على غيرتك على وطنك و على الطبقة المستضعفة و المنيرة لكل أشكال الابتزاز و الضلم و الاستبداد. اللهم إن هدا منكر.الصحافة هي مرآة تقدم البلد و هي المحامي لأبنائه المهلوكين.وفقك الله أنت و أمثالك.

  • أبو ذر المغربي
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:04

    أجل “اطروحة التغيير الصدقي الشامل”،
    قد يشير هذا أيضا إلى الصحفي الذي يجب أن يكون صادقا؛ و يتواضع كي يدخل معنا في حوار و تجاذب أفكار مفيذة (كما يفعل ذ. نور)
    على كلّ، الحرية رأس مال المتنوّرين، و ما أشار إليه عبود في شأن الصحافة؛ لا يسوغ ـ أظن ـ تعميمه على كل الحقل الصحفي. لماذا ؟
    قد تكون الكبوات و الهفوات التي يسقط فيها صحافونا برهان/دليل على :
    1. ضعف التكوين و ضآلة التجربة
    2. السعي وراء زيادة المبيعات عن طريق الإثارة (الكاريكاتير مثلا)
    و عليه، نرجو دائما من هؤلاء تجنب “المصيدات” المخنزية و “المتاهات” التي لا تفيذ التنوير/الأنوار في شيء.
    السيد عبود، ما تشير إليه قد يسري على كثير من المتصيحفين و على رأسهم المدير النيني. أما ذ. حيران فلا زالت حيرتنا في أمره عظيمة ! ذلك أنه لا يتجاوب و لا هم حائرون ..
    غير أنه ـ لحدّ الآن ـ لم تظهر على عموده كتابات إلتفافيةـ منافقة سياسا و إيديولوجيا (هذا طبعا حسب رأيي) فنحن لم نصنع صنم حيران أو صاحب الجهالة بأيدينا؛ و لذلك نستطيع الرجوع و “الردة” وقت ما شئنا !
    و التحية الأنوارية لكما و للذ. صطّوف
    أبو ذر المغربي

  • عبود
    السبت 7 نونبر 2009 - 10:52

    اشكرك الأخ ابو السعود على التوضيح.و ما دامت هناك حياة هناك امل، وبالعمل يتحقق الأمل ان شاء الله. سبب حدة تعليقي كوني غيور على هدا الوطن وافتخر انني مغربي، عربي امازيغي،مسلم. ولن اتخلى على هدا الوطن بجهد من اجل عيش اجيال اخرى في مستوى احسن. واطلب من الصحفيين الأحرار تنوير المواطنين بمواضيع هادفة والابتعاد عن الاسترزاق من هده المهنة لسبب بسيط فمهنة الصحافة باستطاعتها أن تعيش الانسان شريفا،متواضعا،اما من يبحت عن الغنى فيدهب الى التجارة ويمارس البع والشراء في البضائع وليس في عقول المواطنين. اتمنى من الأخ حيران ان يفهم المقصود ويراجع نفسه ان أراد التقدم.

  • أبو ذر المغربي
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:20

    رغم أنني أعرف مسبقا أن ذ. حيران ينتهج سياسة “الآلهات” القديمة التي ليس لها فم بالمرة؛ فهي لا تتكلم حتى ! إلا أنني أودّ طرح سؤال “الطريحة” عليه، و هو سؤال بريء طبعا : هل الحكم النافذ في حق السي نينّي؛ هو في عداد “حكم الباطاراتْ عفوا “السلاكط” !؟
    أبو ذر المغربي

  • elmohandiss
    السبت 7 نونبر 2009 - 10:48

    أبو ذر عبود أبو السعود نور شي تيشكر شي آلله على المحبة زوينة هاذي ديرين نقابة بحدكم غدا تبداو تحتجوا على الوضع الهسبريسيي

  • ابو السعود الى المهندس
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:16

    ايها المهندس قم للاحرار وفيهم التبجيلا اركب قطار الصدقية والتحرر الشرفاء لاتتنظر لاتتردد هنا مجمع وليس نقابة كما فهمتها النقابة فيه شيئ من العصبية للفئة المنضوية تحتها ام مجمع الشرفاء فولائهم للفكرة والموضوع
    ان هم الا اسماء فالاحرى بك ان تجادلهم / تعارضهم / توافقهم فيما يطرحون وعلى ما يعلقون
    لك التحية

  • Ilias
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:02

    Ceux qui nous gouvernent ont trés peur.Ils ne se contntent pas deleurs chiens de garde mais ils font appel aux criminels de guerre sionistes comme Levni pour les protéger contre le peuple. Ils sont betes et ont oublié le sort du chah et de sadate.

  • 3arabi
    السبت 7 نونبر 2009 - 11:26

    le journaliste marocain, comme monsieur tout le monde, doit gagner sa vie, il n’y arrivera pas avec les affaires des pauvres, des faibles, des malades, mais plutôt sur leurs comptes et leurs dos. il faut pas s’étonner du comportement arriviste, opportuniste et non professionnel dans le corps des journalistes. il faut non plus s’étonner des réactions du citoyen marocain, victime de tout les complots de désinformations, lavage de cerveau et surtout l’ignorance causée par le bombardement de l’école, qui a en fait touché, entre autre, le niveau des journalistes. je ne vois pas comment ces gens vont regagner la confiance des marocains!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة