خبراء يناقشون زراعة الأعضاء في المغرب

خبراء يناقشون زراعة الأعضاء في المغرب
صور: هسبريس
السبت 13 ماي 2023 - 13:04

جرى بكلية العلوم والتقنيات ببني ملال، بعد الجمعة، افتتاح أشغال الدورة الأولى من الندوة الدولية للتبرع بالأعضاء وزراعتها، التي ينظمها على مدى يومي 12 و13 ماي الجاري مختبر الهندسة البيولوجية بكلية العلوم والتكنولوجيا ببني ملال بشراكة مع مصلحة جراحة المسالك البولية وزراعة الكلى التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء.

وتأتي هذه الندوة العلمية لتعكس الأهمية البالغة لدور الجامعة ومساهمة البحث العلمي الأساسي والسريري في مجال التبرع بالأعضاء وزراعتها؛ لما باتت تطرحه مسألة التبرع بالأعضاء البشرية وغير البشرية وزراعتها من أسئلة حقيقية وإشكالات عميقة، تهم مسارات الوجود الاجتماعي للأفراد المصابين بشتى أشكال العجز العضوي.

وبالمناسبة، كشف خطيب الهبيل، والي جهة بني ملال خنيفرة، في كلمة افتتاحية، أن عمليات زرع الأعضاء والأنسجة عرفت تطورا واضحا بالمغرب، حيث تتوفر حاليا كل المراكز الاستشفائية الجامعية والمستشفيات العسكرية والمؤسسات الاستشفائية المرخص لها قانونيا على إمكانيات تقنية وكفاءات بشرية مهمة.

واستعرض الوالي، الذي كان برفقة كل من رئيس مجلس الجهة ورئيس جامعة السلطان مولاي سليمان وعدد من المسؤولين الجامعيين والأكاديميين والأساتذة الباحثين والأطباء المتخصصين والطلبة، المجهودات المبذولة على مستوى جهة بني ملال خنيفرة من أجل تطوير المنظومة الصحية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين على مستوى المرافق والمؤسسات الاستشفائية بالجهة، لتكون في مستوى ورش تعميم التغطية الصحية الذي يهدف إلى تحقيق العدالة المجالية في الولوج للخدمات الصحية والاستشفائية لجميع المواطنين.

وأكد خطيب الهبيل أن من شأن إنجاز هذه المشاريع الصحية والاستشفائية أن يخفف من عناء التنقل إلى مراكز استشفائية بعيدة لفئات عريضة من المواطنين في وضعية هشاشة بهذه الجهة من أجل إجراء عمليات جراحية مرتبطة بأمراض مستعصية، خاصة أن جل هذه العمليات تتم تغطية تكاليفها عن طريق نظام التغطية الصحية الأساسية.

من جهته، أبرز رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان أن زرع الأعضاء بات يشكل ثورة علمية حقيقة ببلادنا، مستعرضا مجموعة من التحديات التي يواجهها مجال التبرع بالأعضاء، ومؤكدا في هذا الصدد أن تنظيم هذه الندوة العلمية الدولية تشكل مناسبة لجميع المشاركين للعمل سويا لتحسين عملية زرع الأعضاء ورفع جميع التحديات التي تواجهها.

وعرف افتتاح هذه الندوة تدخلات متنوعة أجمعت في مجملها على أن تنظيم هذه الندوة العلمية يروم تضافر جهود كل المهتمين من أجل مناقشة وتبادل الآراء لتسليط الضوء على رهانات وتحديات وآفاق التبرع بالأعضاء وزرعها.

يشار إلى أن تنظيم هذه الدورة التكوينية من الأيام الطبية والجراحية لبني ملال سيمتد على مدى يومين، وينشطها ثلة من الأساتذة الجامعيين والخبراء والمتخصصين في مجال زرع الأعضاء البشرية، وسيتم مناقشة وتدارس محاور عديدة تغطي جميع الجوانب المتعلقة برهانات وتحديات وآفاق التبرع بالأعضاء وزراعتها على المستويين الوطني والدولي.

‫تعليقات الزوار

2
  • wataniya
    السبت 13 ماي 2023 - 16:17

    انا لست ضد إحياء روح لان احيائها وكان المرء أحيى الإنسانية كلها ولكن الواحد يتبرع بالأعضاء وفي الأخير يبيعو ويشريو بهم مثل الدم ربما لو كانت عائلة المتبرع تستفيد ماديا من ذلك يفكر الانسان في التبرع ما عدا ذلك ربما تبقى المسألة قليلة الصدى

  • محمد نجيب
    السبت 13 ماي 2023 - 17:50

    زراعة الاعضاء بالمغرب متخلفة جدا عن المستوى العالمي ولن أقارن بلدنا بالدول المتقدمة بل بدولة كمصر تحتكر لوحدها أزيد من نصف عمليات زراعة الكبد في العالم متفوقة على ألمانيا واليابان وأمريكا !!!
    هذا المجال يحتاج لثورة حقيقية لإنقاذ الأرواح

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة