دخول المغرب في عهد الوعي بالذات

دخول المغرب في عهد الوعي بالذات
الخميس 8 يوليوز 2021 - 00:22

بماذا يمكن وصـف عمل المغاربة حينما أعلنوا للعالم في دستور سنة 2011 كشـف هويتهم الأمازيغية والاعتزاز بها، بعدما كانوا طيلة قرون عديدة يخجلون منها ويخفونها عن الأنظـــار؟ وبماذا يوصف أيضا عملهم عندما قاموا بترسيم لغتهم الأمازيغية مع إقرار إدماجها في جميع مجالات الحياة العامة، ثم حينما قاموا كذلك بتحرير أرض وطنهم من التبعية للوطن العربي في الشـرق، وإقرار انتمائها إلى موطنها الأصلي “المغــرب الكــبــيـــــــر”؟.

أعتقد أنه بالنظر إلى طول المدة الزمنية التي قضاها المغاربة شاردين عن الوعي بذاتهم، يبنون خلالها ذوات وثقافات شعوب أخرى، عوض بناء ذاتهم وثقافتهم، ما جعلهم يخرجون من التاريخ خاوي الوفاض، يسـخر منهم البعض بكونهم لم يرثوا عن أجدادهم سوى حلق الرؤوس وأكل الكسكس ولبس البرنوص؛ أقول إنه بالنظر إلى كل هذه المعطيات لا يمكن أن يوصف عملهم الدستوري ذاك إلا بثورة على الذات، هادئة وحكيمة، ناتجة عن استعادة صحـوتهم ويقظتهم من سـبات طويل عميق، على اعتبار أن ما أعلنوا عنه في الدستور ينم عن الرشـد، وعن الإرادة في الاستقلال وفي التحرر الحقيقي، تكريسـا لمبدأ السيادة الحقيقية للشعوب الذي كانوا غافلين عنه، والذي يقوم على الأركان الأساسية الثلاثة التالية:

سيادة الوطن.

سيادة الكيان.

سيادة اللسان.

فهذه الأثافي الثلاثة للسيادة التي لخصها شباب الحركة الأمازيغية في الشعار المشهور: أكال (الوطــن)، أوال (اللسـان)، أمادان (الكيـان)، معبرين عنه برفع ثلاثة أصابع اليد؛ هذه الأركان جسدها الدستور نظريا في فصله الخامس عن طريق إعلانه تحرير أرض وطننا من التبعية للوطن العربي، محققا بذلك المقوم الأول للسيادة الكاملة المتمثل في سيادة الوطن، ثم عن طريق اعتزازه بالهوية الأمازيغية للمغاربة، مكرسا بذلك المقوم الثاني الخاص بسيادة الكيان، وأخيرا بترسيمه اللغة الأمازيغية تجسيدا للمقوم الثالث المتعلق بسيادة اللســان.

ويمكن القول في هذا السياق إن الحركة الوطنية الاستقلالية إن كانت حررت وطننا من الاستعمارين الفرنسي والإسباني فإنها مع الأسف ألحقته مجانا بالجزيرة العربية، معتبرة إياه جزءا لا يتجزأ من الوطن العربي، ما جعل هذه الحركة تبدو في عملها وكأنها نزعت بلادنا من الغرب بيدها اليمنى، ثم قدمتها بيدها اليسرى للشرق لقمة سائغة.

ومن هنا جاء دستور سنة 2011 ليصـحـح هذا الخلـل، مقررا أن كل مقومات سيادتنا الوطنية أصيلة وعريقة، حرة ومستقلة، لا تنتمي لا للغرب ولا للشـرق؛ وذلك خلافا لمنظور الحركة الوطنية الاستقلالية، الذي يعتبر وطننا- كما سلف الذكر- جزءا هامشيا للوطن العربي، وشعبنا فرعا هجينا مولدا للشعب العربي، ولغتنا الأمازيغية لهجة بائدة من اللغة العربية.

هذا ومن غرائب الصدف أن يتحقق خلاص وطننا من هذه التبعية الشرقية بفضل انفتاح جلالة الملك محمد السادس على نضال الحركة الأمازيغية، بعدما تخلص في السابق من التبعية الفرنسية والإسبانية بفضل تضافر نضال الحركة الوطنية، مع نضال المغفور له الملك محمــد الخامــس.

ومما لا شك فيه أن التاريخ سيسجل أن دستور سنة 2011 بحمولته التحررية العميقة يشـكل بحق لحظــة تحـول فارقة ومفصلية في مسار حياة شعبنا، من شانها أن تعيد تحقيب تاريخه إلى عصرين بارزين هما: عصر بائد كان فيه مجتمعنا شاردا لغياب وعيه بذاته، وعصر جديد هو عصـر الرشـد الذي تم فيه استرداد هذا الوعي، تماما كما ينقسم تاريخ الشعوب الأوروبية بعـد اسـترجاعها وعيها الذاتي إلى عصـرين مختلفين هما: عصـر القرون الوسـطى المظلمة، وعصـر الأنوار الجديـــد.

وبالفعل فإن ما يؤكد دخول المغاربة حقيقة في عصـر الوعي بالذات هو ما لاقاه الخطاب الملكي السـامي في افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية يوم 10 أكتوبر 2014، من تصفيق حماســي طويـل، من طرف نواب الأمــة بعدما أثار فيهم هذا الخطاب روح تامغريبييت الدفينة في أعماقهم، التي عبر عنها العاهل الكريم بهـذه العبارة الصادقة المؤثـرة:

وأنا كواحد من المغاربة فإن أغلى إحسـاس عندي في حياتي هو اعتزازي بمغربيتـــي.

والحق أنه بعد أن كان المغاربة في عصور غياب الوعي بالذات البائدة يفتخرون في سذاجة تامة إما بفينيقيتهم، أو برومانيتهم، أو بإسبانيتهم، وإما بعروبتهم، فقد أعطى الملك محمد السادس بصفته الممثل الأسـمى للأمـة القـدوة والمثال على الاعتزاز بالوعي بالهوية المغربية الأصيلة، هذا الاعتزاز الذي كان ينقص مع الأسف جل ملوكنا السابقين على امتداد التاريخ، بدليل أن ملكنا الشهم يوسف بن تاشفين، على الرغم من كونه لم يكن يعرف أي لغة أخرى غير لغته الوطنية الأمازيغية فإنه لم يعرف عنه ترسيم هذه اللغة إلى جانب – العربية – لغة الدين.

إذن، لما كانت نهضة الشعوب وتقدمها مقرونين دوما بالوعي بالذات، يمكن القول إن المغاربة بسلوكهم طريق العقل وما أفرزه هذا العقل من علوم وتقنيات حديثة لتصالحهم مع ذاتهم، ومع تاريخهم القديم والحديث، ومع وطنهم، ومع لغتهم الأصلية، ومع دينهم السمح، ومع نظامهم السياسي، يكونون بذلك قد نفذوا التزامهم الأخلاقي، وأبرؤوا ذمتهم مع نفسهم ومع التاريخ، ما يجعلهم في الطريق الصحيح إلى النهضة وإلى الأنوار.

يقول ميشيل فوكو:

“من بين الالتزامات الأخلاقية الرئيسية بالنسبة إلى أي ذات أن تعرف نفسـها، وأن تكون صادقة في ما تقوله عن نفسـها، وأن تؤسـس نفسـها كموضـوع للمعرفة للآخرين، ولنفسـها على حد سـواء”.

وفعلا، فمن المحقق أن معرفة النفس لا تشكل المدخل الأساسي لنهضة الشعوب فحسب، بل تعتبر أيضا سرا من أسرار الحياة وعاملا من عوامل إدراك الوجود؛ على اعتبار أن الذات العارفة لنفسها تصبح شعلة منيرة تتجلى لها حقيقتها، وحقيقة ما حولها، ثم أيضا حقيقة الله، في فكرته الربانية الرحيمة العادلة، مصداقا للحكمة المأثورة التي تقول: “من عرف نفسه فقد عرف ربه”.

ولعل إدراك الحكيم سقراط هذه الأسرار هو ما جعله يقول كلمته المشهورة: “اعرف نفسك”، وهو ما جعل أيضا الفيلسوف هيجل يقول: “الشخص غير الواعي بذاته تتدنى مرتبته من الشخص إلى الشيء، أي يصبح مجرد مادة قابلة للضم وللامتلاك”.

إذن إجمالا يمكن القول إن الرسائل الخالدة التي بثها المغاربة للأجيال المقبلة في الفصل الخامس من دستور سنة 2011 تتمثل في:

الإفصاح لأول مرة عن وعي شعبنا بذاته الأصيلة، غير المتناهية في الماضي السحيق، وكذا في أغوار المستقبل البعيد.

والاعتزاز بهذه الذات، كذات حرة، وغاية في ذاتها.

ثم السعي إلى تنمية هذه الذات، وإلى تطويرها بالاعتماد على العقل، وما أفرزه هذا العقل من علوم وتقنيات حديثة.

والإعلان للعالم عن تحرير أرض وطننا من التبعية للوطن العربي في الشرق، وعن إقرار انتمائها إلى موطنها الأصلي: المغرب الكبير.

والقيام بترسيم اللغة الأمازيغية باعتبارها جوهر الذات، مع الإقرار بتنميتها وبإدماجها في جميع مجالات الحياة العامة.

‫تعليقات الزوار

13
  • الشهبندر
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 03:09

    حركة مارقة لها حاليا دعم شبه رسمي …تريد ان تهدم المغرب..و القضاء على اسسه الحضارية الكبرى….و ليس صدفة ان أقر المستعمر السياسة البربرية خدمة لمصالحه…و حيلة لاضعاف العربية و الاسلام…….بدون حساسيات رجاءً: “الحركة الأمازيغية” تجاوزت جميع الحدود التي يسمح بها المجتمع بدأت تفرض وصايتها على المغاربة.. صمت الدولة غير مبرر…

  • خليل
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 03:55

    أضغاث احلام ليس إلا، فمعظم المغاربة عرب ويحسون بالإنتماء لوطن عربي واحد من المحيط إلى الخليج، ومثلما هناك أقليات كردية وتركمانية وكلدانية وشركسية وقبطية في المشرق، فهناك أيضا أقليات بربرية في المغرب العربي، ولا يمكن أبدا للأقليات أن تنزع عن مئات الملايين عروبتها ولو ظلت تحاول 1000 عام، فهل تظنون بكلامكم التافه عن الجينات مثلا ستزعزعون إنتماءنا العربي وهويتنا العربية المتجذرة عبر التاريخ؟؟ بالطبع لا فقومية الإنسان أشبه بعقيدته ولا يمكنكم أبدا المساس بها أو دفع الناس لتغييرها ولو بحد السيف، فكيف ببضعة أفكار وآراء سطحية لا تقنع أحدا؟؟ لذا فوفروا وقتكم وجهدكم، لأننا وببساطة عرب وسنظل عربا إلى الأبد ونعتز بانتمائنا إلى الوطن العربي الكبير من العراق والبحرين إلى المغرب

  • Amaghrabi
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 09:29

    بكل تأكيد اللغة الاصلية لكل بلد او لغة الام التي يرضعها الطفل من ثدي امه هي الهوية اللغوية الحقيقية لشعب ما وبالتالي فبالنسبة للمغرب والمغاربة هويتهم اللغوية هي الامازيغية واللغة المغربية التي هي انتاج مغربي ايضا وبالتالي فمادمنا لم نتحرر من اللغات الاجنبية الفصحى والفرنسية فنبقى عبيد لغيرنا وواضح جدا السلبيات المتعددة التي تتركها الفصحى في النفسية المغربية والشخصية المغربية بحيث حينما يلتقي المغربي باخواننا في المشرق نلاحذ مثلا ان المصري يتكلم بلهجته بكل حرية واخونا المغربي بدل ان يتكلم الفصحى او الللغة المغربية الدرجة تراه يجهد نفسه ليتكلم المصرية او السورية او او وبالتالي فيصبح ماقصا مذلولا امام المشارقة مما يجعل المشارقة يستصغرون المغاربة والمغاربة ينبهرون ويتواضعون امام المشارقة واقول هذا وانا لست ضد اخواننا المشارقة ولكن اقول لهم لكم لغتكم ولنا لغتنا.الفصحى موجودة في المغرب اكثر من 13قرنا وما زال المواطن المغربي لا يستعملها في مجالاته الحوية من عمل وفن وعلم وتواصل مما يجعلها تكرس الامية والجهل والشعوذة التي تنبع من التراث الاسلامي الذي يحمل رواسب التخلف والتفكير السحري المتجاوز ا

  • عين طير
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 13:07

    خطاب عرقي شوفيني مستهلك لم يؤت أكله من قبل، فتم تدويره وملاءمته تحت الوصاية بمناسبة عودة موسم افتتاح الدكاكين المعلومة، دكاكين الانتخابات الحرة والنزيهة، فبعد أن ظل إلى عهد قريب يعزف باحا على وتر عاطفي مهترئ يلوك مقولات شعبنا، وأرض تامزغا، وأركانها السيادية الثلاثة (الأرض، الكيان، اللسان)، ها هو يقوم بمراجعة ظرفية مناسباتية تتمثل في مقولات المغاربة (بدل شعبنا)، وسيادة الوطن (بدل الأرض)، وسيادة اللسان (الأمازيغي طبعا)، إذا كان هذا الخطاب العرقي الشوفيني المرصع بمصطلحات سياسية مستهلكة أصلا، إذا كان موجها إلى البوادي والقرى والمداشر في العمق الأمازيغي، فمن المعلوم أن هؤلاء أميون لا يقرئون ولا يأبهون إلى السياسة، همهم الوحيد لقمة العيش اليومية، وإذا كان موجها للفئات المتوسطة التي تتعايش مع العرب في المدن العربية، فنحن أدرى بهم، ونعلم أن مثل ذاك الخطاب السياسي المبتذل لا ينطلي عليهم، أما إذا كان موجها للمهاجرين في الديار الهولندية والبلجيكية، فذاك هو الفصام المواطناتي الشقي، لعبة الدمى لا تنطلي إلا على الدمى، إنهم شرذمة منحوسة أينما حلت حل النحس، ولكم أن تتأملوا في رموز تيفناغ ليتبين لكم.

  • هويات متعددة
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 19:47

    تاريخ المغرب غامض بشكل مهول قبل الإسلام و بعده فأين هم كل الجماعات البشرية القادمة من الغرب و الشرق و الشمال و الجنوب أين يبدأ تأثيرهم و أين ينتهي؟ وراثيا المغاربة ليسوا شعبا متجانسا فالاختلاف بينهم واضح جدا هذا من جهة ، من جهة أخرى المغرب كان مركزا حضاريا مهما و ليس مجرد امتداد لحضارة ما أو ثقافة ما و لعل غموض أجزاء واسعة من تاريخ المغرب في كافة المجالات لا يساهم في إعطاء نظرة دقيقة حول التحضر في هذه المنطقة خاصة إذا ما استحضرنا تاريخ المغرب القديم قبل الفينقيين و اليونانيين و الرومان…جزيرة مالطا أيضا عريقة حضاريا و مع ذلك تبدو عليها الحيرة اليوم حول هويتها ، في الحقيقة تاريخ المغرب مجهول في معظم فتراته و كذلك أصول سكانه و عدد كبير من المجموعات التي هاجرت إليه و التي اختفت فجأة من التاريخ حيث لم يعد لها حضور يذكر

  • عاش المغرب والمغاربة
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 20:36

    لمن يكره الاخر
    فوق ارض المغرب الحبيب العزيز أرض التسامح والتعايش والمحبة والتآخي والسلام
    من طنجة إلى الكويرة
    لا يوجد إلا دين وطن شعب علم هوية شعار واحد
    دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية شعوبية كانت

    معبرين عنه برفع ثلاثة أصابع اليد؛
    عند المدخل والمنهج البربري تعني
    كره الاسلام
    كره العرب
    حب الصهيونية

    الإفصاح لأول مرة عن وعي شعبنا بذاته الأصيلة،
    لمن يجهل
    الإمبراطورية المغربية الشريفة ليست وليدة اليوم
    بل ما يزيد على اتنا عشرة قرنا من البناء و التشييد

    تحرير أرض وطننا من التبعية للوطن العربي في الشرق،
    بعد الله سبحانه
    العرب والوطن العربي هم من اخرج الهمج من الجاهلية إلى المعرفة و المدنية

    كفى من العرقية القبلية الشعوبية العنصرية الباربارستانية
    اكتبوا في تحسيس الناس بمخاطر كوفيد19 و الالتزام بشروط الوقاية والحماية من مخاطر الوباء
    اكتبوا للناس كيف تلتزم بشروط الوقاية للحماية الجماعية وعدم التراخي ونحن مقبلون على ايام مباركة
    اللهم ارفع عنا الوباء
    أما العنصرية العرقية القبلية فإلى مزبلة التاريخ

  • فريد
    السبت 10 يوليوز 2021 - 05:22

    كل ما حصل عليه الأمازيغ لحد الآن جاء في ظروف إستثنائية:خطاب أجدير والإعتراف بالأمازيغية جاء لتجنب المواجهة في وقت كان النظام محتاجا لكل طاقاته للسيطرة على الحكم،أما دسترة الأمازيغية في 2011 فقد جاء أولا لإستمالة الأمازيغ ثم ثانيا لخلق صراع بين مكونات المجتمع المغربي الذي يمكن للنظام إستغلاله في أي وقت،فلو كانت هناك فعلا إرادة حقيقية لكانت الأمازيغية بعد 10 سنوات قد رُسمت،ولكن لازالت الدولة لحد الآن تُحارب الأسماء الأمازيغية،لازال القضاء يتساهل مع بعض المنتمين للتيار الإخواني لتحقير الأمازيغ أمام العالم، لازالت الدولة تستولي على أراضي الأمازيغ تارة عن طريق مديرية المياه والغابات وتارة عن طريق مافيا الرحل،لازالت الهولدينغات تستغل مناجم الأمازيغ مخلفة الخراب،لازالت الدولة تستنفد المياه الجوفية في مناطق قاحلة ليتمكن من تسميهم مستثمرين من زراعة الدلاح. هناك أمور تأخذ عنوة ومن ضمنها النصيب من الوطن وهذا لايمكنه أن ينتظر وقوع حدث إستثنائي ليتحقق.

  • الى 7
    السبت 10 يوليوز 2021 - 14:04

    لا علاقة للعرق بنهج النظام، استبدل كلمة امازيغي بعربي وستجد نفس الطريقة، خلق بؤر فساد صغيرة، منظق فرق تسد، الاشادة بالجالس على العرش، اذن الوعي بالذات يكون هنا كلام جرائد فقط، المغاربة اكبر من هذا كله، محاربة الفساد هي محاربة العرقية، المحسوبية، الفساد بجميع انواعه، استبدال كلي للادارة المخزنية، ثورة فقط

  • hessou
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:07

    Certes l’article éclaire sur le Maroc profond et réel. La résistance extra-marocaine . (extra-Tamazgha) exécute sa dernière gesticulation avant de rendre l’âme.

  • ناصر
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 12:40

    التعاليق سوف تظهر الى اي حد بلغ منسوب الوعي بالذات والى اي حد مازال الاستلاب الهوياتي يبلغه لدى الكثيرين

  • أنير
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 16:22

    أزول
    بعد قراءة المقال الرائع للكاتب المقتدر الصافي مومن علي، عرجت على التعاليق فسبحان الله الأغلبية تعلق من أجل التعليق، وأجزم يقينا أن أصحاب أغلب التعاليق لم يفهموا شيئا مما يقوله هذا الرجل الذي كان دقيقا في قاموسه اللغوي المختار، والمنهجية الممتازة التي تناول بها الموضوع والإستدلال المقنع.
    أدعوكم الى إعادة قراءة المقال وكفوا عن التعاليق السخيفة.
    الصافي مومن علي تجربة أكثر من 30 سنة من الإبداع الأدبي، فهو يدري جيدا ماذا يقول.

  • العروبي
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 17:34

    يبدو انك لم تقرأ جيدا النص الدستوري.
    النص لم يمزق اي علاقة بالمشرق على اعتبار ان المغرب امتداد لأخيه التوأم المشرق. فأنت عتبر عن فكرك بلسان عربي من حيث المينى والمعنى. لكن ك تتناقض حينما تعهجم الثقافة العربية التي هي جزء منك وملك لشريحة كبيرة في بلاد المغرب . تأكيد يبتدئء من احترام مكونات التعدد في المغرب وجلب التقدير ينطلق من الاعتراف بدور الحضارة العربية والاسلامية في خلق التوازنات الاستراتيجية في السابق وفي الراهن وفي المستقبل. هل تعلم لمادا؟ لأن التاعبير الجهوية لا تخلق الوحدة بين المتعدد افقيا وعموديا. العربية يا مومن علي هي الضامنة للوحدة والتقارب . واظن انك تعلم دلك جيدا …

  • الشهبند
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 18:08

    الى أنير…يقول الكاتب ..:1)والإعلان للعالم عن تحرير أرض وطننا من التبعية للوطن العربي في الشرق..2)والقيام بترسيم اللغة الأمازيغية باعتبارها جوهر الذات….بالله عليك، هل من قضى ثلاثين سنة في الأدب يقول هكذا كلام؟ وهل تريد منا قراءة اخرى للمقال لنفك طلاسمه المشفرة التي استعصت على افهامنا ؟؟ فهل بسطر واحد في الدستور نحرر ارضا تابعة للمشرق؟ وكيف تكون الأمازيغية جوهر الذات ؟ ..يقول عبد الله العروي نقلا عن احد فلاسفة الانوار ان العقل ما هو الا أداة في خدمة الهوى والعاطفة..فمن الواضح ان استشهاد الكتاب البربريست ببغض الفلاسفة والعلماء في كتاباتهم ما هو الا تمويه من اجل تمرير خطابهم الشوفيني…وذر للرماد في العيون من اجل عرض بضاعة مغشوشة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس