رئيس الجزائر يقيل وزير النقل ومدير الخطوط الجوية

رئيس الجزائر يقيل وزير النقل ومدير الخطوط الجوية
صورة: أرشيف
السبت 9 يناير 2021 - 21:58

أفاد مصدر رسمي أن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أقال وزير النقل والمدير العام للخطوط الجوية الجزائرية بسبب موافقتهما على استيراد سلع تتصل بـ”خدمات الإطعام”، في انتهاك لتعليمات تقضي بإعطاء الأولوية للإنتاج المحلي.

وأوضحت دوائر رئيس الوزراء في بيان نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، اليوم السبت، أن تبون أنهى مهام لزهر هاني بصفته وزيرا للنقل، فيما تم تكليف وزير الأشغال العمومية فاروق شيعلي بالقيام بمهام وزير النقل بالنيابة.

وأضاف المصدر ذاته أن “هذا القرار جاء بعد شروع شركة الخطوط الجوية الجزائرية في عملية لاستيراد لوازم مرتبطة بنشاط خدمات الإطعام، دون الأخذ بعين الاعتبار الظرف الاقتصادي الوطني، والتوجيهات المالية الرامية إلى تكريس تسيير عقلاني للعملة الصعبة، وضرورة إيلاء الأولوية للإنتاج الوطني”.

وجرى أيضا عزل بخوش علاش، الرئيس المدير العام للخطوط الجوية الجزائرية، والمسؤول عن خدمات الإطعام بالشركة نفسها، وفق المصدر نفسه.

الخطوط الجوية الجزائرية تواجه صعوبات كبيرة بسبب أزمة فيروس كورونا، خاصة وأن الجزائر أغلقت حدودها الجوية منذ 17 مارس الماضي، فيما قدرت الشركة الوطنية خسائرها الناتجة عن تعليق الملاحة الجوية، يونيو الماضي، بـ38 مليار دينار (234 مليون يورو).

وتواجه الجزائر أزمة مالية تسبب بها تراجع عائداتها النفطية، وتحاول تعزيز إنتاجها الوطني والحد من وارداتها، للحفاظ على احتياطها النقدي الذي تراجع بنسبة 65 في المائة ما بين 2014 و2019.

‫تعليقات الزوار

30
  • @li
    السبت 9 يناير 2021 - 22:04

    هههه هادو غي غدايد الصحراء المغربية.السيد غا يموت بالفقصة.كايخرج الحر في الناس دياولو.شويا غنسمعوا أقال كلشي المسؤولين و يرجع لصبيطار فألمانيا

  • rachida
    السبت 9 يناير 2021 - 22:05

    السلام عليكم.ويجب أن تقال أنت كذلك لأنك ما انت الا بدمية بين يدي جنيرالاتك اللذين يحكمونك ويحكمون الجزائر ويسيرونك كما يريدون وما هذا إلا بفقصة فوز المغرب عليك تفرغها في إقالة الوزراء وعلى كل حال كلكم من طينة واحدة من ألفكم إلى يائكم ونتمنوا أن تنفوا بالمرة وتغربوا من على وجه البسيطة

  • zaki from germany
    السبت 9 يناير 2021 - 22:05

    ما يحدث الان في جمهورية الموز هو مهزلة بكل بامتياز… فبعد الزّج بأكثر من 90% من السياسيين في الوجن من بينهم وزيريين اوليين.. تكون هذه الجدولة تحت خط الدول الفاشلة في العالم…. أما بالنسبة للرئيس الحامل للاسم الذي لايجوز قوله فقد دخل موسوعة غينس باطول فترة مرض لكورونا ‘حوالي شهريين’ بما في ذلك ظهور اعراض جانبية جديدة للفيروس حيّرت كل علماء العالم وهي تكسُّر الارجل….

  • ali
    السبت 9 يناير 2021 - 22:07

    كان على تبون مناقشة الميزانية المخصصة لعصابة البوليزاريو. هذا افيد من مناقشات لدرء الرماد في عيون الشعب الجزائري

  • ملاحظ
    السبت 9 يناير 2021 - 22:10

    خدمات الإطعام المحلية للخطوط الجوية الجزائرية : الدرجة 1: البنان والحليب / الدرجة 2: بطاطا وزرودية “خيزو” والكسرة والحمص.

  • الله يستر
    السبت 9 يناير 2021 - 22:13

    المطلوب هو استقالة كابرانات فرنسا من التامر على الشعب المغربي و مقوماته و الاعتناء بقضايا الشعب الجزائري و عدم التغطية على تجارة الكوكايين و بيع سبائك الذهب المتحصلة من امراء الخليج

  • aziz
    السبت 9 يناير 2021 - 22:18

    C’est un complot pour ancrer la corruption et la dépravation pour permettre à Rabrab et ses acolytes à contrôler l’industrie alimentaire et le secteur du transport aérien et terrestre en alkhetie, conformément aux orientations et directives des militaro-dictatures

  • حكم العسكر فاشل
    السبت 9 يناير 2021 - 22:22

    عيب وعار نحن في 2020 و شعب يحرم حتي من شرب الحليب !!!!

    وسيرو شربو الغاز والمحروقات ههههه

  • وجهة نظري
    السبت 9 يناير 2021 - 22:24

    اتمنا من جلالة الملك اعطاء الضوء الأخضر باغلاق الحدود مع جارة السوء .فان سياستهم هي تدمير الشباب بالاقراص المهلوسة وزرع الفتنة والدمار في شبابنا. لا نريد اي علاقة مع من لا يريد الخير لاخيه المسلم. وعاش الملك .من يتفق معي .؟!

  • السعيدي
    السبت 9 يناير 2021 - 22:24

    هذا هو ما يسمى الضحك على الدقون، السؤال هو من أمر وأشر على هاته الصفقات المشبوهة، أليس جنرالاتك الديناصورات، يأيها الدمية.
    معلوم أن الوزراء البرلمانيين وكل المسؤولين، هم مجرد كومبارس في أيادي العصابة العسكرية، ولا يمكن إستيراد أو تصدير إبرة دون أمر من العسكر المسيطر على جميع القطاعات….
    انشري من فضلك هسبريس لأن هذه هي الحقيقة.

  • kamal
    السبت 9 يناير 2021 - 22:34

    3la salmtouuuu mazal 7ay, en Algérie c’est leur façon que son maître se porte bien, un petit congédiement par ci un petit licenciement par là! et la vie continue.
    un petit coup militaire, on ramasse ce qu’on peut ramasser par ci par là, on condamne à 15 ans puis 12 et on relaxe.
    allah ya7fadna w yahdihoum

  • كلام غير منطقي
    السبت 9 يناير 2021 - 22:37

    شيئ جميل والأجمل أن تكونوا القدوة لهؤلاء المسؤولين
    فأنتم كذلك تركتم العلاج في الجزائر التي رددتم أكثر من مرة أن نظامها الصحي من كوادر وأجهزة أقوى من دول أوربية عديدة، وذهبتم للعلاج في الخارج بالعملة الصعبة، أليس هذا ضرب لقطاع الصحة في الجزائر عرض الحائط وتبدير للعملة الصعبة وبالتالي الإضرار بالإقتصاد الجزائري.

  • مصطفى
    السبت 9 يناير 2021 - 22:45

    السلام عليكم، لماذا تهتمون بأخبار جارة السوء، وا يعمو في بحرهم ويعتونا غير التسااااااع.

  • nabilou
    السبت 9 يناير 2021 - 22:46

    يجب ان يقيل نفسه لانه يستعمل المنتوج الالماني للعلاج، و لا يهتم بالمنتوج المحلي الجزائري، بهذه الطريقة يبدر العملة الصعبة في علاجه بالمانيا.
    فاتورة علاجه تقدر ب2 مليون يورو، يمكن بذلك انشاء مستشفى في قرية ب 20 سرير.

  • ولد ماما.....BM
    السبت 9 يناير 2021 - 22:46

    نقلا عن الاخبار المتداولة بااجزاءر اليوم السبت بان تبون ….سيغادر الجزاء ر عاجلا الى المستشغى بالمانيا بعد مااضهرت تعغنات خطيرة فالجراحة التي بساقيه…..هههه …الفاقسة…..متع الصحراء. التى من اجلها ضيعت ااجزاءر اموال النفط مدة 45 سنة……..

  • المهم
    السبت 9 يناير 2021 - 22:47

    انه ظالم ،يريد ان يعطي الأسبقية للانتاج المحلي للمحافظة عن العملة و هو يتداوى في ألمانيا بأموال الشعب الجزائري المنهك الجائع

  • amin sidi
    السبت 9 يناير 2021 - 22:50

    سلام : خواتلكم لمزيودة عصابة قطاع الطريق . فكل مشاريعم كتگولوا نعطيو الاولاوية لتقرر المصيىر .وتلقيح كورونا خليوه حتى من بعد .يالشعب راه لعسكر .
    كايعدمكم تحت غيطاء كورونا .

  • وطني ثم وطني
    السبت 9 يناير 2021 - 22:58

    هل كل رواد هذه الجريدة مثقفون ؟ ؟؟ هذا ما يظهر لي من خلال تعليقاتكم ..!! أشعر برغبة في رؤيتكم أصدقائي❤ ههه

  • brahimi
    السبت 9 يناير 2021 - 23:00

    أنا باش كيعجبوني هاد دزايريين عندهوم شي سميات لاعلاقة خصوصا المسؤولين ديالهم حيث كولهوم فايتين سبعين عام ماتعرف سمية من لكنية

  • Machmellow
    السبت 9 يناير 2021 - 23:05

    A voir sa tronche sa me rappel ceux qui passent leurs vie en prison et viennent raconter à la télé.

  • ميلودي
    السبت 9 يناير 2021 - 23:14

    بدأ رئيس الجزائر يعترف لاول مرة بانكماش وتدهور اقتصاد البلاد وقال سنعطي الاولوية لانتاج البلاد بدون استراد اي شيء من الخارج وهل لديكم اكتفاء الداتي في متطلبات الشعب ارجعوا الى رشدكم ومرحبا بكم الى خيرات المغرب بدون تحريض وبدون كبرانية خاوية هاهي مورطانيا تتمتع بخيرات المغرب والحمد لله على مااعطى.

  • touhali
    السبت 9 يناير 2021 - 23:24

    مشكلة صحراء المغربية أنتهت من تدويلها داخل ﻻومام المتحدة ، جبهة لم تحترم إتفاقية وقف إطلاق النار. مغربية صحراء معترف بها من معظم دول ؛ لم يترك للنفصاليين إلا فتح الحوار مع بلادهم المغرب؛ أفضل أو إزالة جبهة الحالية ؛ أو تغييرها باجبهة غير معادية ؛ نظيفة من اجديولجيات ، المتجاويزة .
    Le problème du Sahara marocain a mis fin à son internationalisation au sein des Nations Unies, un front qui n’a pas respecté l’accord de cessez-le-feu. Sahara marocain, reconnu par la plupart des pays; Il n’a laissé les séparatistes que pour ouvrir le dialogue avec leur pays, le Maroc. Le mieux est de changer ou de supprimer la façade existante; Ou le changer avec un front non hostile; Propre des idéologies, dépassés.

  • عبدالله
    السبت 9 يناير 2021 - 23:24

    الصورة جد مءلمة ، والله تم والله هادي هي صورة الجزاءر اليوم، بومديان او بوخروبة خربهم وخرب اجيال من الجزاءر ختى ولاو الكلاخ يسيرون البلاد بدون مستوى.
    هاديك الجلسة لي جالس رءيسهم تعني كل شيء تقطع في القلب بحال شي دمية جالسة وعقلها يجري في ما يقع من بعد وماذا سوف يفعلون الجنيرالات العجزة بمستقبلي.
    كون سمعتو الحسن التاني الله يرحمه انتم او الفلسطينيين كون راه لاباس عليكم ، قال للفلسطنيين اعترفو باسراءيل تلم المدة وكانت لهم اكثر من ستين في الماءة من الاراضي وتعنترو وتبعو الشعارات ديال مصر والجزاءر ظالمة او مظلومة او دابا تا يطلبو غير السلة بلا عنب واش يكونو في الوجود ام لا وانتم قال لكم الله يرحمه واحد النهار غادي تشربو غازكم وبترولكم وها انتم حتى السميد او الحليب ما لقيتوهش وتعتررتو او تبعتو نيف الكذوب والخنونة.
    راسكم قاصح ومرة اخرى راه المغرب رقم صعيب عليكم وعريق او ديوها في سوق جواكم والى بغيتو شي دق تم مرة اخرى قلبو عليها.

  • عادل البنوري
    السبت 9 يناير 2021 - 23:28

    شنقريحة يقيل وزير النقل ومدير الخطوط الجوية

  • الوزير المطرود
    السبت 9 يناير 2021 - 23:39

    اطن معه الحق لهدا الوزير مما اجلبه من الخارج لان في الداخل وبالصراحة ليس عندهم شيء يفرح وشيء اخر هدا الوزير اراد ان يعمل له شيء من المال الاحتياطي كباقي الجنرلات او مثله في الحرفة كما سبقوه الاخرين

  • amin sidi
    الأحد 10 يناير 2021 - 00:04

    سلا: اسير ترجنع تنعس يا واواحيدهم هنتا فقتي او لقيتي الصحراء المغربية رجعت جن خضراء .او لبوليزاريو رجعة عملة مزورة

  • 2 pac chakur
    الأحد 10 يناير 2021 - 03:26

    ههه ربما اقالو حيت هو لي وفر الطيارة للسيد شينكر و هو لي قاليه سير من هنا للعيون ديريكت بلا ماتدوز على الرباط و لا كازا هههههههه

  • فرح19
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:48

    لا غضب حت بوليسريو سرقولو الصندالة دميكة هههههههه

  • الواقع المر
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:30

    يؤسفني القول أن ضعف الدول العربية و الأفريقية.المغرب و الجزائر و غيرهم هو الجهل لان جهل الشعوب هو سبب وصولنا الى وطما وصلنا اليه .تركنا قادات يعتلون الحكم ولا نعرف حتى من هم وكيف سينقذو الشعب.في الجزائر نظامهم مخادع و محتال.لو استيقظ الشعب من تخلفه و انتعش بالعلم و المعرفة لكانت الجزائر أغنى و علاقتها بالمغرب ستكون افضل .لأن المحرضين سينتهي أمرهم .وايضا في المغرب فلو علم الشعب ان من حقه معرفة اسباب فقره وسبب انتشار البطالة.فقط بالعلم و القراءة و افراغ العقل من التفاهة و افكار الغرب.كما قال الله تعالى “كنتم خير أمة أخرجت للناس”

  • احمد
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:13

    العيب في الشعب والأحزاب المرتشية وليس في جماعة المافيا
    المواطنين الجزائريين يسجنون وأموالهم تسرف على قطاعين الطرق والمواطن الجزائري يعيش الفقر والحرمان من اجل قضية لادخل له فيها ظلما وعدوانا

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس