رصيف الصحافة: الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تنهي التحقيق مع "نافذين"

رصيف الصحافة: الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تنهي التحقيق مع "نافذين"
عماد السنوني
الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “المساء” التي نشرت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت ملف استفادة نافذين من عقار عمومي بمراكش على النيابة العامة.

وأضاف الخبر أن محققي الفرقة الوطنية أنهوا الاستماع إلى العديد من الشخصيات والمسؤولين، في وقت معقول، على خلفية شكاية سبق أن وجهها الفرع الجهوي “مراكش الجنوب” للجمعية المغربية لحماية المال العام إلى النيابة العامة باستئنافية مراكش.

في الصدد ذاته أفاد محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، بأنه “ليست هناك أي معطيات بخصوص هذا الجانب المحاط بالسرية المطلقة، ولا يعرف ما إذا كان البحث قد فتح أم لا”.

وجاء ضمن مواد الجريدة ذاتها أن فؤاد المريني، ممثل الجمعية المغربية للمصدرين في النسخة الثامنة للمعرض الدولي “إكسبو حلال”، المنعقد بإسطنبول في تركيا، أكد أن المنتوجات الحلال المغربية لا تعوزها الجودة، وإنما تحتاج إلى شهادة المواصفات للمنافسة بقوة في الأسواق العالمية.

وأوضح المريني، على هامش الموعد، أن المنتوجات الحلال المغربية متوفرة ومتميزة وبجودة عالية ولها قدرة تنافسية عالمية؛ غير أنها تحتاج إلى المزيد من الآليات والوثائق لتثبيت المواصفات.

“المساء” أفادت، أيضا، بأن منظمي مناظرة التحول الرقمي في إفريقيا “ATDA 2021″، بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بمدينة ابن جرير، سجلوا أن هذه التظاهرة حققت نجاحا كبيرا من حيث التعبئة والمحتوى والتوصيات.

وأوضح المنظمون أن مناقشات المناظرة، التي تنظم لأول مرة على أرض إفريقية، تمحورت حول موضوع “إطلاق منصة مرنة، سيادية ومستدامة لتشجيع الابتكار الإفريقي، وذلك بمشاركة 400 من المدعوين قدموا من إفريقيا وأوروبا.

ومع المنبر ذاته الذي نشر أن فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، تخضع لفترة نقاهة، في بيتها بمدينة مراكش، بفعل تعرضها لوعكة صحية طارئة بسبب مضاعفات الجرعة الثالثة ضد فيروس كورونا، ألزمتها الفراش وتغيبها عن أشغال المجلس المنعقد صباح يوم السبت الماضي.

أما “الأحداث المغربية” فقد ورد بها أن طائرة صغيرة سقطت بمنطقة قروية ضواحي مدينة طنجة، بعدما اضطر ربانها إلى الهبوط على طريق معبدة، جراء عطب تقني.

وقد تم إيقاف ربان الطائرة ،وهو مواطن إسباني، وأحيل على مركز الدرك الملكي بمنطقة دار الشاوي، وترجح الأبحاث الأولية أن يكون الأمر يتعلق بعملية بتهريب المخدرات؛ انطلاقا من التراب المغربي نحو الضفة الأخرى من الجنوب الإسباني.

وأضاف الخبر أن السلطات المغربية رصدت، في تقرير سابق، اختراق العديد من الطائرات الصغيرة للأجواء المغربية انطلاقا من الأراضي الإسبانية؛ وذلك من أجل تهريب المخدرات.

وتورد الصحيفة ذاتها أن عنفا زوجيا قتل رضيعا بالشارع العام في مراكش، عندما شرع رجل في ضرب زوجته التي كانت تحمل رضيعها بين يديها.

ووفق “الأحداث المغربية” فإن ارتفاع منسوب التعنيف الذي أحاط به الزوج شريكة حياته دفع بعض المارة إلى التماس النجدة من مصالح الأمن، والتنقل إلى مسرح الاعتداء لإنقاذ المرأة ورضيعها؛ ليتم اكتشاف جريمة قتل صادمة، أدت إلى إحالة الأب على محكمة الجنايات.

وإلى “العلم” التي نشرت أن عائلات المغاربة العالقين بليبيا تناشد السلطات لإنصافها في ملف أبنائها، إذ قالت أسر المحتجزين بالسجون الليبية إنها على الرغم من خوضها للعديد من الوقفات الاحتجاجية أمام البرلمان ومقر مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية التابعة لوزارة الخارجية، لإبراز معاناة فلذات أكبادها بليبيا والمعاملة اللاإنسانية التي يتعرضون لها، فإن السلطات المغربية لم تتدخل لحل المشكل.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فقد نشرت أن التقرير الشهري الذي تعده مديرية الخزينة العامة كشف أن جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ عند متم أكتوبر الماضي 637,7 مليارات درهم، بارتفاع معدله 5.5 في المائة مقارنة مع مستواه في متم دجنبر من العام الماضي.

وعزت وزارة الاقتصاد والمالية ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلي لمبالغ تقدر بنحو 32.4 مليارات درهم، نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 118,4 مليارات درهم وتسديدها لحوالي 86 مليار درهم.

‫تعليقات الزوار

11
  • سؤال منطقي
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 22:11

    كيف لطائرة أن تخترق المجال الجوي المغربي و تدخل إلى المغرب دون أن يتم رصدها من قبل الرادارات المغرية. و تكون الصدفة البحتة و العطب الذي أصاب محرك الطائرة هو من أوقع بها. أليس هذا الأمر مثيرا للتساؤل ؟

  • مرابط
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 22:20

    (ومع المنبر ذاته الذي نشر أن فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، تخضع لفترة نقاهة، في بيتها بمدينة مراكش، بفعل تعرضها لوعكة صحية طارئة بسبب مضاعفات الجرعة الثالثة ضد فيروس كورونا، ألزمتها الفراش وتغيبها عن أشغال المجلس المنعقد صباح يوم السبت الماضي) . بغينا شي توضيح من اللجنة العلمية فهاد الحالة!!!

  • عابر سبيل ١
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 22:24

    تحرك حلزوني او اقل. لاحضنا ان قانون محاربة العنف ضد النساء طبق على وجه السرعة ولا حضنا ان قوانين أخرى لم ترى النور أو سحبت من النقاش . قانون محاربة الفساد غاءب قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة غاءب قانون توزيع الثروات بشكل عادل غاءب قانون ملاحقت عصابة العقارات غاءب سقوط القضايا بالتقادم غاءب. ماهي القوانين التي طبقتموها ويستفيد منها المواطن لا شيء

  • برعوم خلي
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 22:35

    في ظروف السيبة وانهيار هيبة الدولة بل اختفائها لا يمكن متابعة نافذين فهم جزء من منظومة التحكم التي تدمر البلد وتقضي على مستقبله

  • Monir
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 22:37

    فاطمة الزهراء المنصوري عمدة مراكش تعرضت لوعكة صحية بعد تلقيها الجرعة الثالثة، ها لي كالت الشوافة.

  • شاك شيك
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 22:42

    لم أعد اتق في هذه الأخبار التي لا يكون لها ما بعدها. للالهاء فقط.

  • Hanine
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 23:02

    كل هذه العلاقات مع ليبيا ولم تشفع لحل مشكل المغاربة العالقين في هذا البلد الذي لا تتوقف الطائرات من التنقل إليه ذهابا وإيابا “وخا يدرهوم غير فـ “عنبر” الطائرة مع البضائع”…

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 23:06

    وكالعادة سيسفر التحقيق عن برائة كل النافدين وسينفدون من النافدة في محاكم المغرب النزيهة وسيعود النافدون لممارسة هوايتهم في نهب الثروات والإستيلاء على أملاك الغير.لكن العدالة ستعاقب كل من يبني دور صفيح أو يبيع الفواكه في الشارع فلا تساهل مع إشغال الطريق العام في دولة الحق والقانون

  • حورشي
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 23:18

    نتوق الى محاربة الغش كيف ماكان وخصوصا ذوي النفوذ . حتى لا يكون للبسطاء فقط! لقد قرانا كثيرا في الجرايد الورقية وغيرها : وحتى المجلس الاعلى للحسابات كانت له ملفات لذوي البطون التي لا تشبع ولا تقنع! الله يحم هد الوطن من شرور المفسدين والعابثين بمصاحة البلاد والعباد. والله لا يظيع اجر من احسن عملا وتحية :

  • محمد جام
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 23:28

    المغرب لا يعوزه القوانين.
    انما نحن بحاجة لمطرقة حريصة على تنفيذ ااقوانين مثل قانون السير

  • القعقاع
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 01:23

    الطبقات الاجتماعية والاقتصادية في بلادنا كالتالي ….الطبقة الراقية تقوم بنهب كل الأموال ولا تدفع أي شيء من الضرائب …الطبقة الوسطى تدفع جميع الضرائب وتقوم بكل الأعمال ….الطبقة الفقيرة موجودة من أجل إخافة الطبقة الوسطى

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين