رصيف الصحافة: مشاريع قوانين كثيرة تنتظر آخر أسبوع من "العطلة البرلمانية"

رصيف الصحافة: مشاريع قوانين كثيرة تنتظر آخر أسبوع من "العطلة البرلمانية"
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “الأحداث المغربية” ووجود مشاريع قوانين كثيرة في انتظار البرلمانيين الذين ستنتهي عطلتهم بعد أسبوع.

ويتعلق الأمر بمشاريع القوانين التي تمت دراسة بعضها في اللجان، وأخرى في الطريق، إلى جانب قانون المالية، ستجعل الانتظارات متعددة؛ لكن الرهان مرة أخرى سيتعلق بعدم هدر الزمن التشريعي.

في الصدد ذاته، لم يخف رشيد لزرق، الباحث في العلوم السياسية والمتخصص في القانون الدستوري، أن السياقين الوطني والدولي مليئان بالتحديات؛ إلا أن ذلك، في نظره، لا يعفي الحكومة من أن تبذل قصارى جهدها من أجل تنزيل الأوراش الكبرى التي تؤطرها الرؤية الملكية.

وفي خبر آخر، أفادت الجريدة ذاتها بأنه ينتظر أن يصادق مجلس جماعة تطوان، يوم 14 أكتوبر الجاري، على الشركة التي ستفوز بصفقة تدبير النفايات المنزلية والمشابهة لها؛ وذلك في نقطة فريدة مجدولة في الجلسة الثانية لدورة أكتوبر، بعد دراسة مشروع الاتفاقية والمصادقة عليها. وتتنافس على جمع أزبال تطوان حاليا أربع شركات متخصصة في هذا المجال، ويتعلق الأمر بكل من شركات “ميكومار” و”sos” و”إرما” و”أوزون”.

أما “المساء” فقد ورد بها أن فلاحين ينتمون إلى مناطق قروية بمكناس يهددون بمقاطعة الموسم الفلاحي، احتجاجا على ما وصفوه بالظروف القاسية والمزرية التي أضحوا يعانون منها وهم على أبواب الموسم الفلاحي الجديد، بسبب الارتفاع المهول في أسعار الكازوال والأسمدة والبذور، مهددين بجعل الموسم المقبل بدون منتوج فلاحي بالمنطقة، في حالة عدم تجاوب المسؤولين مع مطالبهم بتخفيف حدة الأزمة التي ألمت بهم وبالقطاع الفلاحي بشكل عام.

في السياق ذاته قال مصدر من المحتجين للجريدة إن الجفاف وغلاء الأسعار تحالفا على القطاع الفلاحي وأدخلاه في أزمة غير مسبوقة؛ فيما أدارت الوزارة المعنية ظهرها لهذا المشكل، وهو الأمر الذي ستكون له عواقب غير محمودة على المنتوج المحلي من الحبوب والقطاني ومنتوجات أخرى من التي يتعاطى لها فلاحو المنطقة.

وكتبت الجريدة ذاتها أن عيدة بوكنين، المدير الإقليمي للتربية الوطنية بأكادير إدواتنان، كشف عن أرقام صادمة بخصوص ارتفاع نسبة التكرار والفصل عن الدراسة والتي وصفها بأنها مؤشرات مستفزة.

وحسب “المساء” فإن المعطيات تشير إلى أن 24 في المائة يكررون الموسم الدراسي و6 في المائة فصلوا عن التمدرس، وغادروا فصول الدراسة؛ وذلك راجع إلى سنتين من جائحة كورونا والوضعية الوبائية التي عاشها المغرب خلال المدة المذكورة، مما يتطلب دعما مؤسساتيا لجميع المؤسسات التعليمية لتجاوز الوضع.

أما “بيان اليوم” فقد كتبت أن مشاركين في ندوة نظمت في إطار النسخة الرابعة من منتدى “طموح إفريقيا” بباريس سلطوا الضوء على مكانة المملكة كمحفز للتنمية في القارة الإفريقية.

وأكد المشاركون أن القارة السمراء تتطور بسرعة عالية للغاية في جميع قطاعات الاستثمار الرئيسية، مسجلين أن المغرب يضطلع بدور رائد في التنمية الاقتصادية للقارة.

في السياق نفسه أكد الخبير الاقتصادي عبد المالك العلوي، الرئيس التنفيذي لمجموعة “غيبار غروب”، أن المملكة أصبحت القوة الإقليمية الجديدة والمحفز للتنمية في إفريقيا، لا سيما من خلال تعزيز الشراكات جنوب ـ جنوب.

من جانبه، أشار عبده ديوب، المدير العام لمكتب “مازارس المغرب”، الرائد في مجال التدقيق والاستشارات، إلى أن المملكة بصدد بناء بيئة أعمال متكاملة ومواتية لجذب الاستثمار، مؤكدا أن القطاع الخاص المغربي شريك موثوق للمستثمرين الأجانب. كما أشار عابد باديل، الرئيس التنفيذي ومؤسس “UX Centers” ، إلى أن الرؤية الإستراتيجية للملك محمد السادس مكنت المغرب من أن يكون له مكانة خاصة في السوق الدولية، سواء في الصناعة أو قطاع الخدمات.

وإلى “العلم” التي ورد بها أن الأبحاث والتحريات كشفت تورط أربعة موظفين في اختفاء معدات ومتلاشيات في ملكية وزارة التربية الوطنية كانت موضوعة رهن إشارة المديرية الإقليمية للتعليم بالقنيطرة، وأمرت النيابة العامة بمتابعة اثنين منهم في حالة اعتقال والآخرين في حالة سراح مؤقت.

وأضافت الجريدة أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن القنيطرة استمعت للموظفين الأربعة المشتبه فيهم. وبعد إحالتهم على النيابة العامة، قررت متابعة اثنين منه في حالة اعتقال، أحدهما كان مسؤولا عن مصلحة التجهيز والممتلكات.

‫تعليقات الزوار

6
  • مواطن غيور1
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 22:07

    السلام عليكم
    ” وجود مشاريع قوانين كثيرة في انتظار البرلمانيين الذين ستنتهي عطلتهم بعد أسبوع”.
    العبرة في تجويد القوانين وليس في الكثرة!
    خدوا العبرة من انكلترا وبريطانيا دولة من عالم آخر تسبقنا بمئات السموات الضوئية…
    وتسير بدون دستور!!

  • وا جمعو علينا قلوعكو
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 22:13

    بنكيران ترك مشروع قانون محاكمة المجرمين المجانين بلا مخرجات او مصادقات عليهن لانهن مخرجات قوانين لم يتم فيها او الحسم فيهن هانيا ثم ان العثماني لما حل على الحكومة لم يحل مشكل المجرمين المجانين و مطالبهم بالمحاكمة و القانونية في الدستورية على القضائية الى التشريغية شنو فيها ما كاين باس

  • مواطن مقهور
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 22:17

    المصادقة على المشاريع و المواطن يعاني الأمرين من غلاء المحروقات و ارتفاع أسعار المواد الغذائية و الخضر و الفواكه هذا ما يجب الانكباب عليه لا نريد لا مصادقة ولا غيرها حسبنا الله و نعم الوكيل

  • كريم
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 22:21

    توقيف أربع موظفين توقيف شرطي،توقيف مدرب،لكن لماذا لم تقم السلطات المعنية لحد الآن بتوقيف الرابور المدعى “الطوطو” لا جنائيا و لا حتى من نقابة الفنانين بالمغرب علما أن ما قام به يتنافى و الأخلاق فعل جرمي يعاقب عليه القانون الأمر أصبح يثير الريبة و الشك

  • morad
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 23:33

    المغرب دولة المشارع القوانين والشفوي بمتياز لاكن على الارض الواقع لا شيء يتغير باستثناء مسلل اازيادات المتتالية ااتي يبدوانها لن تنتهي

  • مغربي
    الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 23:41

    ان تداعيات سلبية للازمات متتالية على الفلاحين المغرب المغاربة واضحة المعالم بحيث هناك معانات مزرية بل كارثية خاصة في بعض الأماكن التي تعتمد على الأمطار بالدرجة الأولى إلى جانب اكرهات طارءة لدى من يعتمدون السقي بالابار التي تتجلى في شح مياه جوفية و مازاد طينة بلة انقطاع الس٤ بالمياه سدود التي جف بعضها و بالتالي يجب الاعتناء بالفلاح بكل سبل و آليات متاحة لدى دولة و إنقاد القطاع قبل فوات من خلال دعم و قروض و تسقيف أسعار الاسمدة الوطنية للمواطنين بالسعر تفضيلي لتخفيف من هول الازمات واضحة المعالم جفاف كورونا أوكرانيا التي ألقت بظلالها على الفلاحة باضرار بالغة غير مسبوقة منذ عقود و يجب معالجتها قبل بالسرعة قصوى ممكنة خاصة و ان الفلاحة هي عمود فقري لدى المغاربة المغرب بل بمثابة الأوكسجين و إحدى اهم روافد الاقتصاد الوطني . الله *** الوطن *** الملك.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 7

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين