"زيارة" الوزير رباح إلى إسرائيل تؤجج النقاش داخل "العدالة والتنمية"

"زيارة" الوزير رباح إلى إسرائيل تؤجج النقاش داخل "العدالة والتنمية"
صورة: و.م.ع
الأحد 7 فبراير 2021 - 09:00

لا يبدو أن حزب العدالة والتنمية استطاع تجاوز صفحة “التّطبيع”، فالهوّة بين القواعد والقيادة الحزبية ما فتئت تتوسّع، وقد زادت خرجة عضو الأمانة العامة عزيز رباح حول احتمال زيارته إسرائيل بصفته الرّسمية كوزير، وليس الحزبية، من حرارة النّقاش الداخلي الذي يشهده الحزب خلال الفترة الأخيرة.

وعلى الرغم من وجود اختلافات داخل الحزب تتطلب قراءة متأنية وعميقة، فإن “البيجيدي” فضل تجاوز صفحة “الخلاف” والاستعداد للانتخابات المقبلة التي يراهن عليها إخوان “العثماني”، بينما يطالب قياديون داخل الحزب بتعزيز النقاش الداخلي والتفكير في أفق اشتغال الحزب، خاصة في ظل التطورات الأخيرة.

وطفت دعوات داخل الحزب تطالب بإجراء “تقييم حقيقي لتجربة عشر سنوات من المساهمة في الحكم من موقع رئاسة الحكومة وتصدر البرلمان وتسيير الجماعات من أجل معرفة إلى أين يتجه الحزب، وماهي أطروحته المؤطرة لوجوده السياسي في المرحلة المقبلة”.

حسن حمورو، عضو المجلس الوطني للحزب، انتقد بشدّة حديث عضو الأمانة العامة للحزب عزيز رباح عن احتمال زيارته إسرائيل بصفته الوزارية الرّسمية، وقال إنّ “هذه الصفة لم يكتسبها إلا بفضل الحزب، الذي يملك نظريا وقانونيا أن يجرده منها، أو على الأقل يجرده من عضوية القيادة السياسية للحزب، فضلا عن كون أصوات المواطنين كانت عاملا مهما في اكتسابه هذه الصفة”.

وأضاف حمورو “في القضايا الكبرى لا يملك أي عضو في الحزب إلا الانضباط لما يصدر عن مؤسساته التقريرية، والمجلس الوطني ليناير 2021 ذكر بموقف الحزب المبدئي من التطبيع، والنقطة الأخيرة في بيانه الختامي رسمت خارطة طريق مستقبل الحزب، وعلى عزيز رباح، وكل أعضاء الحزب استيعابها”.

وينطلق المحلل السياسي إلياس الموساوي من مُسلّمة مفادها أن صنع قرار السياسة الخارجية للمغرب هو من القرارات التي يمكن إدخالها ضمن “المجال المحفوظ للمؤسسة الملكية”، مضيفا أن “المشروعية الدينية للمؤسسة الملكية تعتبر ثابتا في سياسة المغرب الخارجية، خصوصا تجاه القضايا التي تميل إلى الانتماء العقدي”.

ويتابع المحلل ذاته قائلا: “على المستوى التأطير الدستوري، نجد أن الوثيقة الدستورية لفاتح يوليوز 2011 منحت وضعا متقدّما للمؤسسة الملكية في رسم السياسات العامة والعريضة للبلاد. فالملك هو رئيس الدولة وممثلها الأسمى ورمز وحدة الأمة، ويسهر على احترام التعهدات الدولية للمملكة حسب منطوق الفصل 42 من الدستور”.

وأوضح الموساوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّه “حسب الفصل 49، فإن القضايا المتعلقة بالسياسة الخارجية تندرج ضمن التوجهات الاستراتيجية لسياسة الدولة، التي تتخذ قراراتها من داخل المجلس الوزاري الذي يترأسه الملك (الفصل 48 من الدستور).

وأضاف أن “كل هذه الأمور وغيرها جعلت وزراء العدالة والتنمية في موقف قانوني ضعيف، بحكم الأدوار المساعدة والإقرارية للجهاز الحكومي على مستوى صياغة القرار الخارجي للمملكة المغربية”. وتابع قائلا: “الجهاز الحكومي برمته، وضمنه وزراء الحزب الإسلامي، لا يملك أي مجال للمناورة على صانع القرار الحقيقي الذي هو الملك”.

وأكد المحلل ذاته أنّ “كل الخرجات الإعلامية لبعض قادة “البيجيدي” ما هي إلا مفرقعات إعلامية هدفها توجيه مسكنات وهمية لقاعدتهم الجماهيرية، التي تعاقدت معهم على أساس الدفاع عن المقدسات الإسلامية، التي تأتي في طليعتها القضية الفلسطينية”.

ولفت الموساوي الانتباه إلى أن “الحكومة في المغرب تبقى على مستوى السياسة الخارجية جهازا للتسيير وليس جهازا للتقرير، ما دام منبع السلطة لا يكمن فيها وإنما ينعكس عليها، من خلال سلطة أعلى، هي السلطة الملكية، ووزراء العدالة والتنمية مجبرون على الامتثال لكل ما يصدر عن المؤسسة الملكية”.

‫تعليقات الزوار

84
  • ayoub
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:14

    الهرولة نحو التطبيع لاتختلف من الصفة الرسمية الوزارية او الحزبية…..الامر سيان انكشف القناع …..التطبيع تطبيع ولا شيء اخر اسي الرياح ….ان لم تستحي فافعل ما شءت….!!!!؟

  • محمدين
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:19

    الرباح اليوم في العدالة والتنمية وغدا في حزب آخر.. هؤلاء الفاشلون عبدة الكراسي استغلوا الدين وغباء الذين صوتوا على أمثالهم للوصول إلى المناصب وهم أكبر المدافعين عن الريع

  • تاوناتي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:25

    ” الطمع طاعون”.. وحزب العدالة والتنمية داق حلاوة الوزارة و المناصب.. ولن يتخلى عنهم حتى لو تطلب الأمر زيارة إبليس و ليس فقط اسراءيل..لكن أتباعه سيصوتون له لأنهم لا يصوتون بعقلهم و لا بقلبهم انهم فقط أتباع تم غسل ادمغتهم مثلما تغسل الجماعات المتاسلمة أدمغة الشباب و ترمي بهم في التهلكة..

  • Lahcen
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:26

    العدالة والتنمية الى طبعت مع اسرائيل تتهمونها بالتخوين واذا لم تطبع تتهمونها بمعارضة مصلحة الوطن

  • yael
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:26

    ولا اروع
    النظام السياسي المغربي اثبت قوته وحنكته السياسية على مر العصور ، وهو نظام متغير ومساير للتغييرات الداخلية والخارجية وبحنكة.
    يجب أن يقتدى به في الدول الثالثة في السلم الحضاري…
    دائما عندما يريد أن يضرب لا يستعمل حجرا واحدة والنجاحات ثنائية…
    خلخلة العدالة والتنمية من الداخل واسقطهم في عيون المواطنين….
    كرس قوته واثبت ان رياح الربيع العربي وان بموجات متعددة لن يكون لقمة سهلة .

  • مريريكشي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:27

    بات المغرب مطبع مع إسرائيل بصفة رسمية وحكومة الأغلبية من العدالة والتنمية مقبلة على الإنتخابات . العلاقات واللقاءات والإتفاقات والإجتماعات بين البلدين أصبحت حتمية، التشبت بقيم ومبادئ حزبية لم تعد لها مكان. إما الإنخراط في مسلسل السلام وربط العلاقات مع دولة إسرائيل وإما الإنحياز للمعارضة ، الإزدواجية أصبحت من الماضي

  • البلولي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:34

    ما العيب في زيارة الوزير لإسرائيل ..يمثل المملكة المغربية والشعب المغربي.. وهنا نعود دائما إلى مشكل تفريق الدين عن السياسة.. قواعد البيجيدي ترفض الزيارة لوزير ينتمي إلى حزبها ..لكن الوزير سيزور اسرائيل بصفته الوزارية .. وتنسى قواعد اللبجيدي أن الشعب كله مع التطبيع مع إسرائيل ومع الاتفاقية الثلاثية الموقعة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية واسرائيل ..الاتفاقية التي غيرت الاستراتيجية التي كانت تلعب بها عساكر الجزاءر الحكام وإسبانيا ضد الوحدة الوطنية للمغرب ..الاتفاقية التي غيرت نواياهم ، وضمنت سيادة المملكة المغربية على الصحراء المغربية من طرف اقوى دولة في العالم .. اذن الزيارة لاسراءيل ستكون في هذا السياق لبلورة مضامين الاتفاقية واخراجها إلى أرض الواقع في الصحراء المغربية…وسنمر إلى الاستثمارات الخارجية داخل الصحراء المغربية التي ستعود بالنفع على الوطن والمواطنين …الاتفاقية التي كانت الضربة القاضية للجزاءر ومرتزقة تندوف …

  • محمد بلحسن
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:35

    جلالة الملك يقوم بواجباته أحسن قيام.
    كل وزير من الوزراء مطالب أن يقوم بواجباته أحسن قيام. أليس كذلك ؟
    الوزير التقنوقراطي كان يعتم بتدبير السياسات الداخلية فقط حسب تعليمات رئيس الدولة. السياسات الخارجية كانت تتبلور من طرف زعماء الأحزاب السياسية بالتنسيق مع عاهل البلاد. أليس كذلك ؟
    الوزير السياسي عزيز الرباح كمثال، طيلة ما لا بقل على 4 عقود، كان في فترة تكوين ميداني، كان يعيش في وسط الشعب قريب من طموحاتهم، كان دوما يسعى لتحقيق إنتظارات المواطنات والمواطنين وها هي الإنتخابات الشفافة جعلت منه زعيم من حقه التوجه الى حيث يرى أن مصلحة للمغرب وللمغاربة. أليست إسرائيل دولة ترغب %95 من دول العالم أن تستفيد من مناهجها في التربية والتعليم والتكوين والفلاحة والتكنولوجيا والطب … ؟
    ألم يحن الوقت للمهندس أن يقوم بواجباته أحسن قيام ؟ نفس الشئ للطبيب والقاضي والمعلم والنجار ووو والسياسي ؟
    واصل عملك يا الرباح فأنت رِبْحُُ لجميع المغاربة وللإنسانية جمعاء وعلى وأسهم الفلسطينيون.

  • نعم للسلام
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:35

    حزب العدالة و التنمية إذ اراد مصلحة الوطن فعليه بالسلام مع جميع الشعوب و الديانات. وزيارة إسرائيل مثلها مثل اي دولة لها علاقة مع المغرب و سلام

  • ضد التطبيع
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:36

    لقد ابان هدا الشخص المتعطش للسلطة والمال انه بلا مباديء ولا اخلاق ولا قيم ولا دين وانه عبارة عن مخلوق بلا وازع ولا ضمير وانه بعيد كل البعد ان الشعب وقيمه وانه لا يمثل الا شخصا تافها يعبد الصهيونية والمتصهينين

  • غريب في بلادي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:39

    هذه حقيقتهم النفاق….. أنا لست ضد او مع اسرائيل فهذه سياسة المصالح ولكن من باع مبادئه ومواقفه فانتظر منه اي شئ وكان الضحية الشعب المغربي

  • حكيمة انزكان
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:39

    الضحية هي الشبيبة اما الكبار شبعو فلووووس لا يهمهم إلا أبناءهم الدين يدرسون في الخارج و هناك من ارسل بناته للدراسة في تل أبيب

  • السباعي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:39

    حزب لا عدالة لا تنمية. خليو الرجال تخدم مصلحة الوطن فوق كل شيئ.

  • مهاجر
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:46

    هادشي باش مزيان الوزارات يشدوها تكنوقراط كايعرفو غير الخدمة و ماعندهومش مع الصراعات الحزبية… اصلا الشعب فاقد الثقة في جميع الاحزاب بدون استثناء

  • تخربيق
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:50

    هاد البشر عندهم جوج وجوه دكشي حتى وجه مكيفرح عندهم. بلاصتهم. المزبلة

  • Brahim
    الأحد 7 فبراير 2021 - 09:52

    الرباح أكبر وصولي يريد إقرار شركة لاسامير حتى ينعم سيده اخنوش بأموال الشعب حيت لا يستحيل الرباح بأن لا يستقبل 20 شركة أرادت شراء سامير سواهما في عرقلة البيع خدمة للوبي المحروقات كنا اقبر سياسيا رءيس حزبه بن كيران!!!

  • HEAVEN
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:00

    إسرائيل هي داعش : عملتان لإرهاب واحد. إسرائيل كيان إرهابي قتل شعب و يجب محاربته. عاشت حماس

  • الصاعقة
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:01

    الم ۝ أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ۝ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ۝

  • Adam b
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:05

    حزب العدالة والتمنمية أصبح يغرد خارج السرب وكأنهم من يمتل الشعب ولا يستوعبون أن عصابة المرادية وشعبها مستعدون لزيارة عرش الشيطان ليخسر المغرب ولهدا لا تصطادوا في الماء العاكر وتدهب مكتسبات الشعب مهب الريح.

  • muselaabed
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:06

    تذكروني البيجيدي سيخرج رابحا من قضية التطبيع مع إسرائيل التي أشرف عليها الملك،فكل الأحزاب دست رأسها في التراب و العدالة و التنمية واجه قواعده و شبيبته و المتعاطفين معه بكل شجاعة و بكل شفافية و فتح نقاشا كبيرا داخل هياكله بكل حرية.

  • الخميس
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:07

    تذكروا يا أهل العدالة والتنمية يوم كنتم تبحثون عن نقطتين لصالح الإقتصاد المغربي مع العدو الجزائري ولم يفلحوا واليوم لما تأكد أن السيد الرباح سيحصل عليها من الشقيقة إسرائيل بل أكثر من ذلك فهو سيوقع على دفن البوليزاريو حيا وربما سيحصل على أكثر من ذلك، تقيمون القيامة، هل انثم مع المغرب أم مع غانا؟

  • احمد
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:09

    الحزب ليس هو كل الشعب فالحزب وقواعده وهيئاته المؤسساتية جزء من الشعب وليس كل الشعب
    والامر يقتضي تنظيم استطلاعات للراي العام لمعرفة التوجه الشعبي وقد قامت بعض المنابر باستطلاعات من هذا النوع ونظرا لارتباط قضية التطبيع اولا بما تبعها من الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء من طرف ادارة ترامب واستمرار هذا الاعتراف في ادارة جو بايدن ومعاينة المغاربة للمحاولات المتكررة للجزائر السعي لدي الدولة الامريكية لالغاء هذا الاعتراف باصرار قل نظيره فان غالبية الشعب المغربي وردا علي موقف جنرالات الجزائر هو مع التطبيع
    والعدالة والتنمية علي علم ان المغرب ظل كما الدول العربية بدون استثناء معترفا بدولة إسرائيل منذ ان طبعت السلطة الفلسطينية بمقتضي معاهدات اوسلو وان المغرب كان له مكتب اتصال بتل ابيب ولإسرائيل مكتب اتصال بالرباط
    ولجنة القدس لم تمنع اسرائيل انشطتها ومساعداتها للمقدسيين وحينما نقول لجنة القدس نعني جميع مكوناتها ومنها دولة الجزائر -فلماذا نحمل المغرب وحده تبعات تطبيع اللجنة لان المغرب يترأسها في شخص الملك
    المغرب لا تسيره العدالة والتنمية وحدها فهي جزء من ائتلاف

  • عادل نوري
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:11

    إلى كل من ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية، إلا معجبكومش الحال قدموا الإستقالة، أما هذ الهضرة الخاوية راها غير مضيعة للوقت، التطبيع مع إسرائيل فرضاتو المصلحة العليا للوطن، المغرب محاط بالأعداد والخونة وجيران السوء، اليهود المغاربة في إسرائيل يحبون وطنهم الأصل دون مقابل، أما أنتم مغاربة الوطن ممن يدعي إنتماءه للعدالة والتنمية فأنتم تحبون بلدكم بالمقابل خصكم الفلوس والمناصب والمصالح…فلسطين داءما في القلب ولكن جاء الوقت باش نشوفو المصلحة ديالنا داخل هذا العالم الشبيه بالغابة والبقاء للأقوى….

  • الموسوعة الثقافية والسياسية.
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:15

    “عرِّف حزب العدالة والتنمية المغربي نفسه بأنه: «حزب سياسي وطني يسعى، انطلاقا من المرجعية الإسلامية وفي إطار الملكية الدستورية القائمة على إمارة المؤمنين، إلى الإسهام في بناء مغرب حديث وديمقراطي، ومزدهر ومتكافل. مغرب معتز بأصالته التاريخية ومسهم إيجابيا في مسيرة الحضارة الإنسانية”.

  • حميد
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:16

    حزب العدالة والتنمية مجرد شجرة تخفي الغابة لبعض
    الذين يتاجرون بالدين من اجل اللعب بمشاعر الشعب
    والتحكم والضحك عليهم “كمل قال جدي..

  • Said russia
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:18

    في حقيقة الأمر حزب العدالة والتنمية مجبر ومغلوب على أمره. هذه الحكومة هي حكومة تنفيد الأوامر الملكية والانتخابات مسرحية للخارج حتى يعتقد ان عندنا ديمقراطية وبالتالي يمكن الحصول على قروض

  • marocain libre
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:21

    اللهم ارفع عنا هذا الحزب، اللهم اننا عانينا الويلات اثناء ولايتهم، اللهم شتت جموعهم واجعل الناس تعي مكرهم وخبثهم. آمين

  • محمد امين
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:24

    انا لم اصوت علي اي حزب مند زمان ولم اصوت علي هدا الحزب لا تنمية ولا العدل كلكم تبحتون علي مصالحكم شخصية الله يخد فيكم الحق فتح الحمامات راه مرضتنا معاك حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • Pseudo
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:30

    اعتقد ان هذا الموضوع اخذ اكثر من حجمه الحقيقي وكأن الامر يتعلق فعلا بحزب سياسي وفي لمرجعياته وله مواقف ثابتة لن يحيد عنها ابد. العدالة والتنمية بيدق في الرقعة السياسية كباقي الاحزاب له ادوار مخطط لها وهو يلعبها بكل ذكاء من خلال التحايل باسم الدين واللعب على مشاعر المواطنين. ابله من ينتظر من هذا الحزب ان يخرج عن عباءة ولي نعمته ويعلن تمرده عليه. العدالة والتنمية مثال حي للبراغماتية السياسية وكل الخطب الرنانة عن فلسطين والهوية والدين والاستقامة ونقاء اليدين ماهي الا ادوات للسيطرة السياسية. افيقوا من غفلتكم

  • عبدو
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:32

    المتاجرة بالدين والسياسة…..إذا لم يزر الرباح اسرائيل ستتحرر القدس.طز..
    يجب محاربة التطبيع مع تقاعد البرلمانيين ومع تعيين الاقارب في المناصب والمتاجرة بعقول الناس .(يغلفون كل ما هو سياسي بغلاف ديني)

  • bouthirit
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:34

    اعتقد ان الوزير رباح من حقه زيارة إسرائيل. كما كان الدولة حق تطبيع للعلاقات . ومن البديهي والمنطقي ان يساير المصلحة الوطنية، هناك دائما دببة مسعورة الله احفض ضد العدالة والتنمية . والدليل هم سباقون دائما بالنعاليق السلبية . بل انهم يصوتون بايجاب لبعضهم البعض . كي نشك في مواقفنا لاكن العديد فهم اللعبة . ولاكن على هولاء ان يعلموا ان المغاربة مطورين . وعليهم أن يعلموا انه ليس بالمغرب حزب قادر على منافسة العدالة وعلى خلافته. والا فمن هو ؟ لقد سئمنا الاعيان نريد احزاب ديمقراطية تحترم مبادئها ولا توزع زرقلافريال. والدليل على فساد كل الأحزاب هو سكتوتها ورفضها لقانون الإثراء الغير المشروع الدي طالب الإخوان بإصداره… ترى فلمادا لا يصدرونه. هههه قد لا تنشرون تعليقي لانه مر . لاكن الحمد لله على نعمة الشبكة العنكبوتية يوجد الفايس بوك وتويتر الخ .

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:37

    إلى الأخ لحسن المعلق المحترم ،تعقيبا عل تعليقك أن اتسعت نفسيتكم للنقد ،وأقول لا ذاك ولا ذاك ،انما المحير والذي قد لا نجد له تفسيرا مقنعا كوطنبين مواطنين ماهي مجالات التطبيع ؟وما حدودها ؟ وعلى حساب من؟وماذا ؟ أن كان التطبيع حلى حساب الإقتصاد فلدينا من المؤهلات ما ليس عند بعض الدول المتقدمة كسانغفورة واليابان وحتى بعض الدول الأوروبية! وإن كان على حساب السياسية ارجوكم لاتزجو بي في هذا الجانب باستثناء مغربية الصحراء التي لا تناقش ولا سيما بعد الاعتراف الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية كما لا استثني القضية الفلسطينية والقدس المحتل ،أما أن كان على الجانب الاجتماعي فهنا أقف واقول لكم لهم دينهم ولنا دينهم والحداثة بمفهومهم لا تواكبنا ولا تنسجم مع حياتنا الروحية والأخلاقية . وإن كان هذا التطبيع على الصعيد التعاون العسكري فإن إسرائيل بنفسها تقتني معداتها من الولايات المتحدة الأمريكية ، وإن كان التعاون في المجال السياحي وهو ركن من أركان الإقتصاد فالمغرب ينفرد بخاصيات نادرة وجذابة للغاية يكفي الالتفات إليها مع الانكباب على البنية التحتية في البوادي ولا سيما الطرق والمسالك وووو.

  • peace
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:49

    إنّ “هذه الصفة لم يكتسبها إلا بفضل الحزب، الذي يملك نظريا وقانونيا أن يجرده منها، أو على الأقل يجرده من عضوية القيادة السياسية. الحزب براسو المواطن هو اللي حطوا. سير جيب لينا الفلوس او باراكا من الهضره الخاويه

  • مهدي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:53

    مصلحة بلادنا أولى من مصلحة الحزب.

  • الرأي المستقل
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:55

    الكل تحت سيطرة السلطه المخزنيه الحاكمه الفعليه في المغرب. اما ان تفعل بصفتك وزير او عضو في حزب العدالة والتنمية السي رباح والا سيتم اقالتك فورا وربما نفيك خارج الوطن .وكما هو طبيعي ستنفذ مخافه من فقدان راتب سمين وتقاعد مريح وكل الامتيازات
    هكذا وبهذه البساطه.

  • اطلس
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:55

    الشيء الذي لا يقبله غالبية المغاربة هو زيارته لجارة السوء .مصلحة المغرب اولا ومصلحة المغرب أخيرا.

  • عين نزاغ
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:58

    العدالة وقلة التنمية. لا اارباح ولا غبرو كلهم مناففين. ااوزير. فرحان وينتضر الزيارة ااى اسراءيل احر من الجمر. اما رءيس الحومة ؟ العشماني. مع الكهل جزب …….ع….وت…؟ يكرهون التطببع.مع اسراءيل. وهم الان كل واحد منهم يريد ان يكون من السبافبن للدهاب ااى. اسراءيل. حزب النغاق والشعب بكم ……….فاق………لايهمكم الا المال والكرسي….موعدنا معكم. بوم الافتراع لكي ارى دموعكم تهطل عاى مافرطتم من حقوق المواطنين الضعفاء. والمتفاعدبن. والعمال الخ……..؟
    ..

  • ملاحظ
    الأحد 7 فبراير 2021 - 10:58

    انه وغيره وكيفما كان انتماؤه الحزبي فإنه في الخارج يمثل المملكة المغربية وليس الحزب….

  • الحسين
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:01

    وهذا ليس بجديد على المغاربة فرئيس. الحكومة السابقة عبد اله بنكيران قد صرح أكثر من مرة أمام وسائل الاعلام وغيرها ان الحكومة ليس بيدها شيء وان. الملك ومستشاريه هم الذين يتحكمون في الدولة المغربية وأن رئيس الحكومة هو الملك
    ودورنا هو اتباع توجيهات القصر.فقط.

  • شمالي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:02

    انها نهاية حزب العدالة و التنمية فقد أصبح أضحوكة الساحة السياسية بالمغرب
    لا يهمه المبادئ و القيم التي أسس من أجلها بقدر. ما اصبح الجشع و الطمع يعمي بصيرته . و عيق و فيق و مشي فحالك راه المغاربة عاقو بيكم أذا باقي فيكم ذرة من الكبرياء و النخوة و مشو فحالكم حتى واحد مبقى باغيكم يا الشلاهبية حزب المكبوثين الجنسيين

  • واقعي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:05

    ربما يجهل أو يتجاهل معارضوا التطبيع سواء كانوا يسارا او يمينا أن قضية الشعب الاولى هي الحفاظ على وحدتنا الوطنية و أن الحكام الجزائريين يتربصون بأي فرصة لتشتيت شملنا بدون أي اعتبار لكوننا نشارك معهم التاريخ و اللغة و الدين و الثقافة و و و,,, أما القضية الفلسطينة أو لا يمكن أن نساندها من خلال تعاملنا مع اسرائيل أفضل من مساندتنا عبر الخطابات الغير مجدية في عالم تحكمه المصالح المشتركة أكثر من الضجيج الذي قد يخدم مصالح البعض الانتخابية قد يتخيل لهم,, فقط ,,,نعم, ان الشعب المغربي سيعرف من حقا يتماشى مع مصالحه الحيوية,,, الكل يتتبع ما تحيكه من مؤامرات من جيراننا ابناء امتنا العربية الامازيغية الافريقية و و و

  • Mustafa
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:10

    التطبيع مع إسرائيل يهم مصالحنا المغربية أنا اوافق على هدا القرار الدى أهداه بلادي ولائهم الحزب الحاكم الدي لا يهمه الامر فالقضية سهلة قدم استقلتك وادهب زيادة على التطبيع فإني افضل اسرائيل على العدو الجزائر ي فالمغرب يخصه قطع المعالقة مع الجزائر بصفة عامة ومحاربة هؤلاء المرتزقة الموجودين في تندوف أما على الرباح فهو كوزير سافر إلى إسرائيل بأوامر ملكنا محمد السادس نصره الله اما حزب العدالة والتنمية فهو حزب فاشل ليس له سياسة والبرامج لتسيير الدولة كل الفضل يرجع إلى الملك محمد السادس والله ينصره على كل من يكره بلادنا والسلام عليكم

  • Aziz
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:11

    Je m’adresse aux islamistes Adala wa Tanmiya
    Soit il faut avancer avec les détectives du Roi Mohamed Six et ce que Souhaitent les marocains ou ils dégagent
    Nous vous le répétons jours et nuit
    Oui avec aux relations avec Israël et les juifs
    Ce n’est pas Israël qui est l’ennemi du Maroc
    C’est l’Algerie pour être claire
    Vive Israël et vive le Maroc

  • مواطن مغربي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:14

    العرابة تركيا و سيدهم و قدوتهم أردوغان مطبع منذ زمان، فلمذا كل هذا الحرج.

  • Simo
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:14

    هذا المقال يذكرني بقصة جحا و ابنه و الحمار هههههه لقد اختار جحا و ابنه جميع الوضعيات راكبين نازلين احدهم راكب و الاخر نازل لكن كلام الناس لم يتوقف المهم يجب ان تعلموا بان السيد الوزير يقوم بواجبه و هو اكبر من كلام رأس الدرب يمثل الدولة و لا يمثل حزب العدالة و التنمية لان المصلحة العليا للوطن تقتضي ذلك لا تنتضروا عكس ذلك من الافضل اذا احسستم بالعطش ان تشربوا ماءا باردا و انتضروا 2021 و قولوا لنا بان الناس الذين سوف يصوتون لهذا الحزب هم اغبياء او من ارذل القوم هههه

  • مستوطنات داخل فلسطين
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:21

    تصحيح هي فلسطين يامعالي الوزير سيادتك تحلم بزيارة مستوطنات داخل فلسطين وليست اسرائيل كما يشتاق معاليه وقد تبقى كلك الى ان تتجلى الحقيقة التي لايريدها لا المستوطنون ولا زوار المستوطنات ولا المتهافتون .

  • فلالي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:22

    لن يذكرنا التاريخ بخير بعد هذا التطبيع مع قتلة إخواننا الفلسطينيين أصحاب الأرض والحق.سيلعننا اللاعنون وستحل اللعنات على المغرب.الشيئ الوحيد الذي نطلبه من المولى عز وجل أن لا يحاسبنا بأفعال غيرنا فأنت مطلع على قلوبنا يا الله وتعرف أننا مع إخوتنا وليس مع مغتصبي أرضهم.

  • Me again
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:23

    اذن، جميع اعضاء حزب لامبا بمن فيهم المعارضين من القيادة و القاعدة، كلما وصلوا الى منصب و كرسي بعد التجارة في الدين و دغدغة عواطف ذوي الشخصية الضعيفة الذين يحلمون بالامتيازات و الريع، سيعملون حسب كراسيهم و مناصبهم للبقاء فيها و الاستمتاع بحلاوتها!
    و نفس الشيء سيجري بالنسبة لليساريين كما جرى للتقدميين و للاتحاديين، حيث قاداتهم الذين باعوا المبارات و باعوا احلام الشعب اختفوا في جحورهم و بقي الذين يحلمون بالمناصب و الكراسي. اما الاحزاب كالحركة الشعبية و الاحرار و الدستور حتى الاستقلال، فهم مكشوفين علانية ظاهرين و لا يحرجون و لا حرج عليهم!

  • الحل في ...
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:30

    … انقسام الحزب ، ليؤسس المتمسكون بمقاطعة إسرائيل حزبا جديدا معارضا .
    وفي الانتخابات المقبلة سيتبين اي الفريقين سينال ثقة الشعب المطبعون ام المقاطعون.
    حين يكون الوطن في حالة حرب تكون طاعة القائد واجبة لانجاح الخطط الحربية.
    المملكة في حالة حرب مع حكام الجزائر منذ استرجاع الصحراء سنة 1975.
    دامت هجومات عصابة البوليزاريو بالحديد والنار 16 سنة و دامت الحرب الدبلوماسية 45 سنة.
    ولقد التزم المغرب بالحل الاممي الذي سيقرره مجلس الامن.
    والكل يعلم ان ذلك المجلس يراعي موازين القوى وليس الحقوق ولهذا فان الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء سيقوي مكتسبات المملكة.
    القضية الفلسطينية قضية العرب والمسلمين اجمعين ولا تخص المغرب وحده.

  • med
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:36

    دعوا الرجال تشتغل لمصلحة الشعب والوحدة الوطنية أما الكلام الفارغ لا ينفع، إن وصل الرباح إلى منصب الوزير فالشعب هو من انتخبه وانتخب البيجيدي فالشعب يريد مصلحته ومصلحة الوحدة المغربية الشريفة من طنجة حتى الكويرة قبل كل شئ المغرب اولا،عاش الملك

  • متتبع
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:37

    حزب لا مبداء له .يقول مرجعية إسلامية وصعد باسم الدين .اهلك الأجير والطبقة المتوسطة .وحتى المتقاعد أهلكه خفض النسبة مما أثر على أجرته وفرض 8سنوات في السلم . لم يقدر على محاسبة النسؤولين على فساد الصندوق التقاعد . رفع الدعم البنزين وترك الشركات حرة في التسعير مما رفع القدرة الشرائية ولم يقدر على مواجهة اللوبيات الشركات الكبرى . اهلك التعليم بالتعاقد التعليم إلى الهاوية .الان الازدواجية في التطبيع ينظر اين مصلحته فيتجه ولو ضد مرجعية الإسلامية . يوقع على القرار ضد الأجير والمتقاعد البقاء في السلطة .اطرح سؤال هذه العشر السنوات العدالة ماذا حققت .هل حققت فاءض في الميزانية هل حققت إستثمار هل نقصت البطالة لأصحاب الشواهد هل حققت قانون للكريمات و الضريبة على التروة. الريع الإقتصادي مازال في الجماعات والوزارات . الشعب يريد التغيير محاربة الفساد وتنمية مستدامة وشغل وتعليم وصحة وكرامة .كفى من الكذب السياسي .

  • اتقوا الله
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:40

    اتر الزيارة تؤجج النقاش داخل الحزب علامن كتضحكو علا راسكم فين وصلتو المواطن اكتر من الزياة نتوما متفقين زتضحكون على الشعب وسي الرباح تاعكم زعما اش دار شوفو غير المدينة لي فيها اكتر من سنة بدون جافلات ولقاوها مناسبة با يخدمو الحافلا الخاصة ديالهم

  • مغربي مسلم وافتخر
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:55

    كلنا ابناء لسيدنا آدم عليه السلام… وكلنا اتباع ديانات لأبناء سيدنا ابراهيم عليه السلام… وحق العيش والمعاملة مكفولين للجميع “لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى” كما جاء في القرآن الكريم… كفانا مزايدات باسم الدين الإسلامي الذي هو بريء من كل الأحقاد بين الناس

  • الا يعلم الرافضون ...
    الأحد 7 فبراير 2021 - 12:12

    … من حزب الاخوان لاستئناف العلاقة مع اسرائيل ، ان الدولة المخزنية التي يشاركون في تسيير امورها قد تخلت عن الجهاد منذ ان انهزم جيشها في معركتي ايسلي 1844 و تطوان 1859م.
    وانها بحكم الواقعية السياسية اختارت اقل الضررين سنة 1912 لما فضلت الحماية والحفاظ على امارة المؤمنين والسيادة الداخلية للدولة ، بدل اعلان الجهاد المجهول العواقب.
    و الا يعلمون كذلك ان المغرب انضم الى الحلفاء و حارب معهم في الحرب العالمية الثانية وبعد الاستقلال استمر في تبادل المنافع معهم .
    وانه من الدول المسالمة لاسرائيل والساعي الى حل الدولتين وليس من جبهة دول الرفض.
    وانه اقام علاقات مع اسرائيل منذ 1994 قبل تأسيس حزب الاخوان سنة 1996.

  • المتصهين
    الأحد 7 فبراير 2021 - 12:15

    غريب امر وزراء المروك ..احدهم قال انا لست مواطنا انا وزيرا ،،وهذا قال بما معناه انا لست قياديا في حزب البيجيدي انا وزير ..وغدا سيقول لهم في اسرائيل انا لست مغربيا انا صهيونيا ،،يعني كل واحد يحمل اكثر من صفة والعملية وما فيها انعدام الشخصية ،،انعدام المبدأ ..نقص في الرجولة ..النيف عندهم موجود في غير محله ،،ميحشموش ،،وما يخافوش من الله ،،لكنهم يخافون من الملك ،،
    عجبا لبلد يسيره رجل واحد وبتعليمات شفوية او باوامر دون قرارات توافق عليها الحكومة ،،تجدهم يقولون تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة قمنا بكذا وكذا ،،واش اعباد الله الدول تسير بكلمات من شخص واحد واش هذه دولة ;… وما الفرق بين كوريا الشمالية والمغرب ،،الفرق ان كوريا دولة قوية تملك اسلحة تخيف امريكا ،،والمغرب دولة تملك شعب لا يعرف الا السمع والطاعة وهو في طريق التصهين .

  • Hassan
    الأحد 7 فبراير 2021 - 12:18

    وما الفرق بين أمريكا وفرنسا واسرائيل

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الأحد 7 فبراير 2021 - 12:47

    ما لاحظته
    ماذا قلت؟
    قلت ما لاحظته هذه المرة هو أن مواقف مغاربة المغرب ومغاربة العالم بل وأيضا الكثير من الشعوب والحكومات العربية هو تغير موقفها المتصلب والمعادي لإسرائيل.
    تذكير… ما لاحظته…
    أحد أسباب هذا التحول هو توقف إسرائيل عن الحروب الدموية ضد غزة وجنوب لبنان.. كما كان يحدث في الماضي.
    كذلك تشعر بعض الشعوب بخيانة كبيرة من إخوانهم العرب فتفضل التطبيع ولو بصمت. وهو ما عبر عنه الكثير من المغاربة في وسائل التواصل الاجتماعي إذ ان المغاربة ملوا من حقد وخذلان العرب لهم وخاصة الجزائر.
    ها هي مثلا الكثير من البلدان الأفريقية تفتح سفارات في الصحراء المغربية بينما العديد من الدول التي تدعي وقوفها إلى جانب المغرب تتريث مثل بقية دول الخليج (ما عدا الإمارات) في فتح قنصليات لها أين الأردن ومصر.. وفرنسا المنافقة.
    المغاربة ملوا من حقد جيرانهم الذي دام 45 سنة. 45 سنة والجزائر تعتبر الصحراء قضيتها رقم 1. والله معهم الحظ. لو كانت الأمور بيدي انا لقسمت بلادهم لثلاثة أقسام.
    قسم لنا لانه تاريخيا ينتمي لنا.
    وقسم لتونس التي وقع لها ما وقع لنا من توسع لفرنسا على حساب بلدينا.
    وقسم للدوزبام فرنسيس.

  • ALHAK
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:06

    لقد حان وقت موت PJD من الحياة السياسية

    حزب العدالة والتنمية سيتلقى الضربة المميتة في الاتخابات القادمة بسبب خيانته في

    الاعتراف بالتطبيع وتجارته بالدين في الحفاظ على كراسيه في الحكومة و رواتبهم السمينه

    والفيلات الفارهه و التقاعد المريح ووو

  • دهس التعاقد
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:06

    لم يكن لا التطبيع ولا الزيارة مع الكيان المغتصب لارض فلسطين ضمن التعاقد الذي عقدناه قبل الانتخابات وضمن برنامج الانتخابات التي اوصلتك الى الوزارة .

  • د.عبدالقاهربناني
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:07

    خرجات السيد الرباح البهلوانية تصبو فقط لغض الطرف عن التناقضات التي يتخبط فيها حزب العدالة والتنمية لأنه وببساطة في علم السلوك يسمى التمويه فمن منا من المواطنين العاديين -أي الذي لا يفرطون في الشعارات القومية- لا يؤيد ملك البلاد في كل ما يعتزم القيام به مع إسرائيل في حدود بلاغات القصر الملكي العامر لكن السيد الرباح يريد أن يكون أكثر صهينة من المتصهينين فقط لكونه مسؤولا حكوميا بداية من التواصل عن بعد وكأنه ينتظر فقط الضوء الأخضر للرحيل إلى إسرائيل بصك غير مشروط وبالطبع هذا يقابل الند بالند لدعوة بنيامين نتانياهو ملكنا لزيارة إسرائيل والذي بادرت جلالته بوضع شروط لها أي حل الدولتين إسرائيل وفلسطين وإلا فلن تقوم أي قائمة لدولة إسرائيل هذا ما لا يدخلنا في خانة التطبيع والغاية من خرجات السيد الرباح العنترية كشاكلة نتانياهو لا تغدو كونها من أجل أهداف إنتخابية لحمل الطبقة الناخبة التي إنساقت سابقا بالخطاب الديني إلى الإنسياق لاحقا بالخطاب المتصهين المجاني عبر تأويل طموحات ملك المغرب في إرساء الصيغة الجديدة لصفقة القرن على أساس السلم والتنمية بالمشرق والمغرب العربيين.

  • حايييم بن عزرا
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:10

    مرحبا بصديقنا الوزير الرباح في بلاده الثانية اسرائيل. نحن نتواصل مع حزب العدالة والتنمية منذ زمان وقد ارسلنا من اسرائيل من مثلنا في أحد مؤتمرات العدالة والتنمية وقد أستقبل بحرارة داخل الحزب. كما أن الزعيم بنكيران اصوله يهودية ونحن نحبه وهو يعرف ذلك.
    نقول لاخوانتا في العدالة والتنمية مرحبا بكم جميعا في إسرائيل ولا داعي ان تمثلو على الشعب انكم ضد التطبيع بينما تتعاملون معنا تحت الطاولة.

  • مواطن
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:18

    جميع الحركات الاسلامية تستغل العاطفة الدينية عند الشعوب من اجل الوصول الى الحكم و الثروة و السلطة..و طبعا الملايين و الفيلات…الخ
    انهم اذكياء ..بل نحن الاغبياء من يصدقهم…..يعلمون ان الحياة واحدة ولا يجب تضييع الفرص.

  • ولد حميدو
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:19

    استانف المغرب علاقاته مع اسراءيل و طبعا ستكون زيارات متبادلة و من عنده اعتراض فليقدم استقالته من الحكومة

  • جليل
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:28

    حين الوزير عزيز الرياح يجمع حقائبه ويمتطي الطائرة وهو واولاده في اتجاه إسرائيل لقضاء عطلة هناك على نفقة حزب العدالة والتنمية آن داك يمكن لمناصري الحزب محاسبته ،اما وانه يقوم بواجب حكومي على قاعدة اتفاقية بين بلدين وبامر من مسؤوليه فهدا من واجباته المهنية ،نحاسبه حين بخرج عن نطاق المهمة او حين لا يدافع عن مصالح الوطن او يبرم اتفاقية لا تخدم ولا تراعي مصالح الوطن .اما المصطلحات الفارغة والشعارات الغير المجدية لا مكان لها في السياسة وفي تسيير شؤون البلاد.

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:32

    لا تزال عندنا عقليات تعود الى زمن ولى بغير رجعة.استمرار البعض عندنا للعداء السافر لدولة اسرائيل لم يعد له ما يبرره.الدنيا تغيرت من حولنا وكل الدول تبحث عن مصالحها…وهل قدرنا ان نبقى رهائن للقضية الفلسطينية التي لم يعد لها دلك الزخم…المغرب اعطى ولا يزال القضية الفلسطينية اكثر مما اعطته بعض دول بلا بلا.فلا تعارض اذن بين دعمنا للفلسطينيين وبين ربط علاقات دبلوماسية مع دولة اسرائيل الشقيقة.نعم الشقيقة….واليبارك الله هذه العلاقات المغربية الاسرائيلية.والينعل الله دعاة الحقد والكراهية تجار الدين.فالمغرب ارض للتسامح ولا مكان بيننا لدعاة الحقد والكراهية الذين تجاوزهم الزمن.والتحيا المملكة المغربي العظمى والتحيا دولة اسرائيل.واخيرا وليس اخرا اقول للسيد الرباح هنيئا لك بعزمك زيارة دولة اسرائيل لأرساء دعائم السلام والتعاون لما فيه الخير لمصلحة الشعبين الشقيقين المغربي والاسرائيلي…

  • مواطن رافض التظبيع
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:32

    التطبيع تظبيع ولا شيء اخر ….

    يا حكومة العار ان لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم….!!!!؟؟؟؟

    وإن لم تقدروا على رفض الأوامر الصهيونية ارحلوا

    المغاربة لا يريدون التظبيع مع بني صهيون

  • الى ...55
    الأحد 7 فبراير 2021 - 14:06

    … صاحب تعليق (متصهين).
    اعلم ان قوة المملكة في وحدة قرارها السياسي .
    الدولة المغربية لها ربان واحد يقود سفينتها وقائد واحد يقود معاركها وحروبها وهو الملك.
    ولقد ثبت بالتجربة ان ملوك المغرب اتخدوا القرارات الصائبة في القضايا الوطنية المفصلية.
    محمد الخامس تزعم الحركة الوطنية وحصل المغرب على الاستقلال باقل الخسائر.
    كان له شرف احتضان جيش التحرير الجزائري ورفض التفاوض مع فرنسا على الحدود .
    الحسن الثاني تحالف مع موريتانيا وجمع شمل القبائل الحسانية.
    بينما بوخروبة تحالف مع اسبانيا واشعل الحرب بين فرقاء القبائل الحسانية وشتت شملها.
    الحسن الثاني اختار اقتصاد السوق بينما بوخروبة اختار الاقتصاد الاشتراكي البيروقراطي الفاشل.

  • وجدي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 14:20

    إلى65 عبد اللطيف المغربي.كرهت نفسي لاشتراكي نفس الجنسية مع مخلوقات مثلك.ذنب الشهداء من الأطفال والنساء الفلسطينيين على رقبتك ورقبة أمثالك من المطبعين المنبطحين.نحن لسنا تجار دين ولا أصحاب عقلية رجعية.نحن مسلمون نتآخى مع المسلمين ونكره سفكة الدماء عبر التاريخ.تقول ليبارك الله هذا التطبيع !!!هههه.هل الله عز وجل يبارك وضع اليد مع القتلة!!!حسبي الله ونعم الوكيل في كل متخاذل .

  • belmirahmed
    الأحد 7 فبراير 2021 - 14:26

    هذه المحكومة لا حول لها ولا طاقة تنفذ املاءات لا أقل ولا اكثر ، إذا ارادة الحفاظ على كرسيها

  • ولد حميدو
    الأحد 7 فبراير 2021 - 14:36

    Ils veulent le beurre et l argent du beurre

    بغاو يكحشو كلشي في الحزب و في الوزارة
    انا مع الخمر ما عدا في شعبان و رمضان

  • ayououb
    الأحد 7 فبراير 2021 - 14:38

    أمر مُخزي يحدث في المغرب بعد التطبيع مع اسرائيل .. فكيف يقبل المغاربة.كافأ الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب ملك المغرب محمد السادس لدوره في التطبيع مع اسرائيل ومنحه وسام الاستحقاق .وأوضح البيت الأبيض أن هذا الوسام يُمنح تكريما لإتمام مهمة استثنائية، أو للمسؤولين الأجانب، ولا يمكن أن يُمنَح إلا من قبل الرئيس.

  • haroun
    الأحد 7 فبراير 2021 - 14:49

    كلنا نبارك قرارات جلالة الملك ومقتنعين بها اقتناعا كاملا. وانت سي الرباح كسياسي له قناعات ومبادئ فأنت تمارس النفاق السياسي لأنك تأخذ مواقف ضد قناعاتك السياسية وهذا ما لا يقبل في السياسيين الذين لهم مبادئ ويدعون النضال.

  • من حق المملكة ...
    الأحد 7 فبراير 2021 - 15:11

    …المغربية ان تتحالف مع اسرائيل التي تعترف بمغربية الصحراء ضد حكام الجزائر الذين يسعون الى تقسيم المغرب و فصل صحراءه عنه وعزله عن محيطه الإفريقي.
    ومن حقه شراء السلاح المتطور من اسرائيل لمواجهة السلاح الروسي المتطور الذي يزود به جنرالات الجزائر عصابة البوليزاريو.
    وذلك اسوة بالسيرة النبوية الشريفة ، حيث تحالف النبي (ص) مع يهود المدينة في السنة الاولى من الهجرة ضد كفار قريش واعتبرهم مع المسلمين امة واحدة، كما هو مسجل في صحيفة المدينة التاريخية.
    لقد ضجر المغرب من تحرشات النظام الجزائري التي دامت 45 سنة .
    وليس من العقل ان يرفض اليد الممدودة من اسرائيل ، بعد ان رفض جنرالات الجوار يده الممدودة اليهم.

  • Falcon
    الأحد 7 فبراير 2021 - 15:32

    Les PJDistes incarnent l’hypocrisie dans toutes ses formes

  • Immigre
    الأحد 7 فبراير 2021 - 15:36

    Ces PDJ que des profiteurs et des profiteuses sans plus pour les bons postes et l’argents ils peuvent embrasse satan lui
    Même pas de problème no
    More comment

  • اضافة الى ما جاء ...
    الأحد 7 فبراير 2021 - 15:45

    …في التعليق 67.
    الحسن الثاني سمح للاخوان بالمشاركة السياسية وتأسيس حزبهم العدالة والتنمية سنة 1996.
    بينما جنرالات الجزائر حرموا الشعب من تقرير مصيره والغوا 3 ملايين صوت في انتخابات 1991 واقصوا الاسلاميين واضطهدوهم ، وتسببوا في حرب اهلية ازهقت ارواح ربع مليون من الضحايا خلفوا مليون أرملة ويتيم.
    محمد السادس رغم الضغوط الأجنبية احترم الدستور وسمح للاخوان بقيادة الحكومة لولايتين.
    بينما تم اضطهاد الاخوان وتقتيلهم في مصر و سوريا وليبيا .
    فرق كبير بين القيادة الرشيدة لملوك المغرب و جهالة الانظمة العسكرية .
    لو لم يقبل محمد السادس العرض الامريكي وسمع الشعب ذلك لاحتج عليه.
    الاتفاق الثلاثي منعطف تاريخي مفصلي.

  • نوالدين
    الأحد 7 فبراير 2021 - 16:51

    حزب العدالة والتنمية أبان بالملموس أنه يغلب مصلحته على مصلحة الملك والشعب، ففي كل مرة يقحمون جلالة الملك فيما هم مسؤولون عته، أليست هذه الحكومة حكومتهم ؟
    كفي استهتارا بالوطن، فإما أن تنخرطوا قلبا وقالبا في سياسة المغرب وإما ان تنسحبوا من الحقل السياسي،
    اللعب على عدة اوثار أكل عليها الدهر وشرب، ترمون من خلالها ربح الوقت وهمكم الوحيد الانتخابات القادمة وهي نقطة اتفاقكم الوحيدة.

  • Aguelmam
    الأحد 7 فبراير 2021 - 17:23

    ما العيب في زيارة الوزير لإسرائيل ..يمثل المملكة المغربية والشعب المغربي.. وهنا نعود دائما إلى مشكل تفريق الدين عن السياسة.. قواعد البيجيدي ترفض الزيارة لوزير ينتمي إلى حزبها ..لكن الوزير سيزور اسرائيل بصفته الوزارية .. وتنسى قواعد اللبجيدي أن الشعب كله مع التطبيع مع إسرائيل ومع الاتفاقية الثلاثية الموقعة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية واسرائيل ..الاتفاقية التي غيرت الاستراتيجية التي كانت تلعب بها عساكر الجزاءر الحكام وإسبانيا ضد الوحدة الوطنية للمغرب ..الاتفاقية التي غيرت نواياهم ، وضمنت سيادة المملكة المغربية على الصحراء المغربية من طرف اقوى دولة في العالم .. اذن الزيارة لاسراءيل ستكون في هذا السياق لبلورة مضامين الاتفاقية واخراجها إلى أرض الواقع في الصحراء المغربية, L’Algérie est en mesure de s’allier au diable pour détruire le Maroc, elle est même responsable en poussant le Maroc à chercher des soutiens donc laissez les gens travailler pour le bien du pays

  • AMAZIGH N'TATA
    الأحد 7 فبراير 2021 - 18:57

    Ministre
    Le Ministre AZIZ Rebbah , par cette visite en Israël , représente LE GOUVERNEMENT du ROYAUME du MAROC , et non les ADEPTES de TAWHID wal ISLAH . Intaha Lkalam

  • mostafa
    الأحد 7 فبراير 2021 - 19:08

    كل حزب فيه متطرفين لدى على حزب العدالة و التنمية السيطرة على هذه العناصر فمن يعتقد أن الحكم سهل فهو مخطأ لأن مصلحة البلاد هي الأولى و لو الحكم بالإعدام على أبرياء فالحكم صعب يدفعك تنازل على مبادئ

  • محمد
    الأحد 7 فبراير 2021 - 23:08

    حزب لا عدالة ولا تنمية حزب الشفوي يقولون ما لا يفعل أقول لحزب الدي تدغدغ عقولنا بأنه يحارب الفساد والتماسيح أقول لهم بأني وأسرتك لن لن ننتخب عليكم ولاتستحقون أن تمثلو الشعب المغربي

  • راي1
    الأحد 7 فبراير 2021 - 23:09

    حزب بلا مبادئ حقيقية.ما يجري داخل هذا الحزب ما هو سوى لعبة هدفها إظهار جدية الحزب في الدفاع عن مبادئه بينما الواقع يكذب كل ذلك.وعقلية أغلب المنتمين اليه واحدة ومستعدة لتقبل اي شيء واقعا اي شيء يقود إلى المنافع الخاصة.وما من احد منهم يوضع مكان ما يفعله كبارهم سيقوم بنفس الشيء.والدليل هو موافقتهم ودفاعهم بل مباركتهم لكل ما فعله بنكيران من سياسات لا شعبية.الطابع الغالب على عموم الحزب هو الإنتهازية والوصولية.ومعلوم انه بمجرد قبول هذا الحزب الانخراط في الواقع السياسي يكون قد وافق على مسايرة الاساليب السياسية المعتمدة والتوجهات العامة التي تملكها الظروف والملابسات.فالانخراط في السياسة القائمة يحتم الاتصاف بالطواعية والقابلية الاصطياف بصبغة الظرفية والمواقف.ولا حاجة إلى محاولة التمويه على طريقة النعامة.

  • مواطن2
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:04

    الحزب ليس هو الحكومة….والوزير ليس هو عضو الحزب.كل صفة لها اختصاصاتها. ولا يمكن الخلط بين الامور.ومن جهة اخرى هناك من يذكر فلسطين ضمن ” المقدسات الدينية ” والحقيقة انها غير ذلك….لأن المنطقة المعنية بالقدسية هي ” بيت المقدس “. كما هو الشان بالنسبة للحرمين الشريفين…..الوزير يتجرد من صفته الحزبية وهو وزير ويصبح ” موظفا ” لدى الشعب برمته وبجميع احزابه.وكذلك الشان لرئيس الحكومة الذي وضع رهن اشارة السلطة العليا – جلالة الملك – والشعب المغربي…..حزب دخل الى الميدان وعليه ان يتحمل مسؤوليته كاملة….ولا يمكن باي حال من الاحوال ان يتمسك بمبادئ اعضائه او البعض من اعضائه التي لا تروقها التحولات الطارئة…ومنها اعادة استئناف العلاقة مع اسرائيل التي لا فرق بينها وبين امريكا او اوروبا او اية دولة غير مسلمة. انه العبث…..ولا احد يمنع احدا من الانسحاب من الحكومة الحالية .المغرب يمر بمرحلة حساسة وعلى الجميع الانضباط الي المتغيرات الحاصلة والتي تصب في مصلحة البلاد والعباد.كثيرة العراقل لن تزيد المغرب الا تدهورا.

  • الحسن لشهاب_المغرب_
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:12

    اي حزب و اي عضوية في الحزب و اي وزارة تكتسب بفضل الحزب؟الحزب الدي صوت عليه الشعب هو ذلك الدي كان على رأسه السيد ابن كيران، و لماذا السيد ابن كيران؟ هو ذلك الرجل الذي صرح امام الشعب بانه سيحارب اباطرة و عمالقة الفساد ،و هو اول من صرح بأن مسؤولية الحكومة المنتخبة تنحصر فقط في تنفيد تعليمات حكومة الظل التيكنوقراطية ،و ان زمن شهامة و جرئة الحزب انتهت مع زمن شهامة السيد ابن كيران …

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب