شخصيات روسية تراسل "الكرملين" لتجنب إعدام المغربي إبراهيم سعدون‬

شخصيات روسية تراسل "الكرملين" لتجنب إعدام المغربي إبراهيم سعدون‬
صورة: أرشيف
الإثنين 15 غشت 2022 - 19:00

وجه علماء وناشطون حقوقيون وصحافيون وأكاديميون رسالة إلى فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، للمطالبة بوقف تنفيذ حكم الإعدام ضد المغربي إبراهيم سعدون وشابين بريطانيين.

وطالبت الرسالة بضرورة “تمديد وقف استخدام عقوبة الإعدام ليشمل جمهورية دونيتسك الشعبية”. وقال الموقعون على العريضة: “السيد الرئيس، فلاديمير بوتين، إننا نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن احتمال تنفيذ وشيك لأحكام الإعدام التي صدرت في جمهورية دونيتسك الشعبية”.

وتابعت الرسالة: “في روسيا، بحسب ليو تولستوي، يعتبر الناس كل مجرم مؤسفًا، بغض النظر عن مدى إدانته، فقد نفخ الله فيه الحياة حتى لا يأخذه الجلاد إلى السقالة…ويؤكد نيكولاي بافلوفيتش زاغوسكين أن آثار القانون العلماني الروسي تجنبت عقوبة الإعدام ولم يعرفها حتى نهاية القرن الرابع عشر”.

وأكدت الوثيقة ذاتها أنه “لا معاهدات الروس مع اليونانيين، ولا قوانين الكنيسة للأمراء المسيحيين الأوائل، ولا الحقيقة الروسية تجيز هذا النوع من العقوبة الجنائية، وهو أمر غير مألوف تمامًا لأسس الوعي القانوني الروسي”، مردفة: “علق مرسوم الإمبراطورة إليزابيث بتاريخ 7 ماي 1744 استخدام عقوبة الإعدام في روسيا. وكانت ابنة بطرس الأكبر سابقة لعصرها: في أوروبا الغربية، ألغى دوق توسكانا الأكبر بيتر ليوبولد عقوبة الإعدام لأول مرة عام 1786”.

وتعددت استدلالات كاتبي الرسالة مستشهدين أيضا بقول للأدميرال الكونت نيكولاي سيميونوفيتش موردفينوف: “القاضي الذي يصدر حكم الإعدام قسريًا يشعر بالارتعاش: هل هذا تذكير له بضميره أنه يأخذ على عاتقه ما لا ينتمي له؟”.

وقال الموقعون على الرسالة: “الرحمة قوة شعبنا. نسألك الرحمة. نعتبر أنه من الضروري إلغاء عقوبة الإعدام في جمهورية دونيتسك الشعبية”.

ويأتي هذا تزامنا مع تصريحات لمحامية سعدون، إيلينا فيسنينا، أعلنت أنه لا ينبغي البت في قضيته حتى شتنبر المقبل بسبب ظهور وقائع ودلائل حديثة.

وسبق أن قضت محكمة في دونيتسك، وهي واحدة من منطقتين أعلنتا استقلالا في شرق أوكرانيا، بعقوبة الإعدام في حق سعدون وبريطانيين بعد أن أسرتهم القوات الروسية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن إبراهيم سعدون والمواطنين البريطانيين إيدن أسلين وشون بينر تم القبض عليهم في أبريل الماضي، بعد قتالهم إلى جانب القوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية.

‫تعليقات الزوار

23
  • منيى
    الإثنين 15 غشت 2022 - 19:08

    لن يتم إعدامه و سترون ذلك على أرض الواقع بحول الله و السبب هو ان ىوسيا لا تريد ان تخسر ذولة مثل المغرب لها حجمها الاقليمي المعتبر و المؤثر.

  • عملاق
    الإثنين 15 غشت 2022 - 19:08

    علاش غدى يعدمه مدام هوا أسير حرب. و لاسير الا يعدم يستبدل او يسجن…روسيا اعدمت السوريين روسيا تكره كل ما هوا عربي

  • منير
    الإثنين 15 غشت 2022 - 19:10

    السؤال المطروح هو اش كان كيدير تما واش كان كيطيب ليهم الطواجن راه السيد كان مقاتل يعني كان ممكن يقتل ناس هو كمغربي معندو في الموضوع لا ناقة لا جمل

  • sarfati
    الإثنين 15 غشت 2022 - 19:18

    لا أعتقد ان حكم الإعدام سينفذ في المرتزقة الثلاثة، رغم أنهم يستحقونه. من المحتمل أنم سيستغلون في مقايضة سياسية.
    هذا المغربي، مثل مغاربة داعش، أصبح يشكل خطرا على الأمن والاستقرار في المغرب لأن من حارب، يصبح عاجزا عن تقبل حياة السلم.

  • Lamya
    الإثنين 15 غشت 2022 - 19:25

    مسكين! يظهر من وجهه انه صحيا ليس على ما يرام او كأنه تعرض للتعذيب

  • mre
    الإثنين 15 غشت 2022 - 19:30

    المغاربة تعلموا دخلو سوق راسكم فاش تكونوا فالخارج خدموا على روسكوم و بعدو من النزاعات و النقاشات اللي بعيدة عليكم و على المغرب.
    المغربي في الثمانينات مشا كالك يجاهد مع الطالبان فأفغنستان ضد الروس و الأفغان كيهاجروا كهاربين من الحرب في أفغانستان..الأفغان داروا لاباس فالدول الأوروبية و المغاربة مشاو لغوانتانمو يرشاو و يحماقو.

  • Abbas
    الإثنين 15 غشت 2022 - 19:31

    رسالة رائعة و نبيلة منبتقة من اعمق القيم الانسانية و الادب الراقي للشعب الروسي العظيم. نتمنى منبوتين ان ينصت لها و يعطي فرصة لبلاده و لنفسه لتلميع الصورة و الكف عن تسويق صورة الاوليكارشية المتوحشة

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 15 غشت 2022 - 19:35

    إعدام الاوكراني سعدون ذو الأصول المغربية ،يرجع إلى روسيا… اما المغرب والمغاربة لا علاقة لهم بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد ،. لكن الغريب في الأمر أن الموضوع لا يستحق كل هذه الصجة…. ؟! سعدون تحمل مسؤوليته اخذ جنسية أخرى تزوج باجنبية دافع عن بلاده الجديد بكل ما اوتي من قوة… فما دخلنا الآن في مشاكل الآخرين..؟!

  • رشيد41
    الإثنين 15 غشت 2022 - 19:45

    الحكمة ولمن عطاها الله. من طبيعة الحال تا واحد فهاد الجمع ديال الحقوقيين ما هو الأب ولا الأم ديال المحكوم عليه بالإعدام، كون نزلت عليه الحكمة ديال الصح من السماء. إن اقتنع بوتين ونجى الشاب فلن يكون ذلك نزولا عند مضمون الرسالة و لا أسلوبها. لا أرى في هذه البادرة سببا، شيئا أو أحدا من شأنه أن يستجيب له بوتين نزولا عند طلبه. أمر واضح. والسلام. لهذا تحديدا، يبقى لنا أن نتمنى ألا يكون لهذه البادرة مفعول عكسي.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 15 غشت 2022 - 19:52

    الجندي الأوكراني ابراهيم سعدون لم يكن مرتزقا حتى ينفذ فيه حكم الاعدام هو جندي كان يقاتل مع الجنود الأوكرانيين النظاميين ضد الغزو الروسي لذالك أصبح تحت حماية القانون الدولي كأسير حرب، الدولة المغربية لم تتدخل في القضية مع السلطات الروسية مادام قد اختار عن طواعية الحصول على الجنسية الأوكرانية و الانخراط في صفوف جيشها نتمنى اطلاق سراحه فور انتهاء الحرب في اطار عملية تبادل الأسرى.

  • Simsim
    الإثنين 15 غشت 2022 - 19:56

    قانونا هو مرتزقة حرب والمرتزقة لا يغضعون لأي قانون ولا محكمة
    إن فرجت عليه روسيا فذلك يحسب لها وإن أعدمته
    فلن يأخد عليها أحد عملها
    أما المغرب فلا دخل له لا من بعيد أو قريب في هذا المشكل
    نتمنى أن يكون هذا درسا مفيدا لكل مغربي
    حتى لا يتدخل في أمور لا تعنيه

  • كلام مر
    الإثنين 15 غشت 2022 - 19:56

    أنه فخ من الدبلوماسية العالمية والمخزن يدرك ذلك، أو بعبارة أخرى لن يقدر انقاد مواطنه من حبل المشنقة.
    1~ روسيا ليس لها الصلاحية بالثأتير على قرار القضاء العسكري الدنباسي
    2~ صحيح أن العسكري الروسي هو الذي قبض على المغربي لكن الجمهورية دينباس هي التي حكمت عليه.
    3~ لن يقدر المخزن أن يراسل مباشرة حكومة دانباس لانه هي الوسيلة الوحيد في دخول في مفاوضات جادة.
    4~ بعبارة أخرى سيغضب الغرب الذي لا يعترف بالجمهورية انه الحل الوحيد لانقاد ما يمكن انقاده.
    5~ المخزن ينتظر من دول اقوى منه كيف ستتصرف ليقوم هو كذلك مثلها مثل بريطانيا.
    6~ المخزن يمكن أن يقوم لوحده بهذا الدور ليذخل من بوابة الامتياز أو الاستثناء
    7~ نتأسف مرة أخرى الدبلوماسية المخزن التي يتحكم فيها الغرب بالكونترول وخصوصا أمريكا.

  • عبدالله
    الإثنين 15 غشت 2022 - 19:57

    و منين بغيتي تحارب أجي لبلادك و سير للصحراء وحارب البوليزاريو، بعد تجي معاك. انت مخلي بلادك وماشي تحارب فبلادات الناس،الله ينعل لي مايحشم.

  • حسن
    الإثنين 15 غشت 2022 - 20:18

    الاكراني سعدون ذو الأصول المغربية أسر و هو يقاتل دفاعا عن بلده اكرانيا و ليس دفاعا عن الصحراء المغربية. فلماذا كل هذا الاهتمام الزاءد عن الحد بموضوع صغير؟ هل تريدون اقحام المغرب في مشكلة مع روسيا نحن في غنى عنها؟

  • عمر زيادي
    الإثنين 15 غشت 2022 - 20:55

    الى التعليق رقم واحد…ان المسؤولين بالمغرب لم يولوا للامر اهتماما كبيرا، ولم نسمع بأي مسؤول مغربي اتصل بجهات روسية عليا لأجل الغاء حكم الإعدام في حق إبراهيم سعدون.

  • ابومهدي
    الإثنين 15 غشت 2022 - 21:25

    نأمل من الله سبحانه ان تكون العقوبة غير الاعدام…والشكر الجزيل لموقعي الرسالة ..

  • مواطن2
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:27

    لا اعلق على ما ورد في المقال فدلك شان روسيا. ما يثير الانتباه هو ان الامر يتعلق ب” طفل ” لصغر سنه او قل بمراهق لا زال في طور تكوين نفسه. والسؤال المحير للعقول هو ما سيب وجوده في هذا السن في جيش يواجه دولة عظمى لها باع طويل في ميدان التكنولوجيا العسكرية ترتعد منها الكثير من الدول. طفل يعتقل في حرب لا ناقة له فيها ولا جمل. ابوه يقول كان يطلب العلم…وروسيا اعتقلته في ميدان الحرب بزي عسكري لدولة اوكرانيا. لغز غير مفهوم تماما…الاب يدافع عن ابنه لكن هل كان لا يعلم بانه تجنس بجنسية اوكرانيا ودخل جيشها عن طواعية واختيار دون اكراه من اية جهة. امر لا يفهم اطلاقا.

  • سعد طه
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:48

    مالك أخويا، أشنو دار لك واش كتعرفو عن قرب، لماذا انت وأمثالك العدميبن، لا يقفون مسافة مماثلة الى أن تظهر الحقيفة، الشاب مازال صغيرا، 21 سنة، ودهب هناك لدراسة تكنولوجيا دنامية علوم الفضاء، يعني قاري علك، أما أنه داعشي وسيبقى خطرا على المغرب، المغرب مشي ديال باك…… إذا بحثنا ساجدك أنت الخطر على المغرب من اسمك الذي ظهرت به، يبان البرهان…. سنجدك تسرق الضرائب تكذب وتكذب لتعيش على بؤس الاخرين، لذلك أنت تحقد على غيرك لأنك مريض ….وستبقى مريضا إذا لم تعالج….
    تعليقك جارح لوالديه المكلومين يا جاهل، ولا تنسى أن المخابرات تغسل امخاخ عدد من حكومتك، فما بالك بشاب ارسل الى أكرانيا صفحة بيضاء، يا جاهل…..

  • سعد طه
    الإثنين 15 غشت 2022 - 22:56

    خويا الشاب غير متزوج، وليست له جنسية، بل امضى عقدا مع الجيش الاكراني، وهو طالب في السنة الثالثة بمعهد علوم الفضاء، وقد غسلت المخابرات مخه، لأنه مازال صغير اولا، وذهب الى هناك بدون تجربة، وهذا يجعله سهلا للتلاعب بعقله…..المغرب له واجبات وبعد ذلك يحاكم لخطئه، المجرمون الذين بعتدون على المغاربة معززين مكرمين، أما هذا الشاب فلم يمس نملة بالمغرب، نحن مغاربة وحب الذات سيدمرنا جميعا…..ولي مخرج من دنيا مخرج من عقايبها…….وراه عندك أولاد….يمكن…..اللهم فك اسره وارجعه الى بلده سالما يا رب

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 02:27

    كان عليه أن يدخل سوق رأسه.نتمنى له حض سعيد,وأن يتدخل المغرب لصالحه

  • المهندس ولد البناي
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:23

    ردا على من يتنكر لبني جلدته
    الشاب المغربي آمن بفكرة، وهي ليست كالمعتاد عليها عندنا، أي أنه لم ينظم إلى تنظيم إرهابي، ليقتل وويسبي ويغتصب، بل على ما يبدوا آمن بفكرة واجب يرد الخير لأوكرانيا التي آوته ودرسته إلخ، بطريقته، وهذه من شيم أولاد الناس.
    الجنسية المغربية لا تسقط.
    الشاب مغربي رغم أنف من يبحث عن “السبة” للتخلص من أبناء وطنه.

  • ccv
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 16:34

    on dit balaye chez toi avant de balayer chez les autres c est le même cas comme les gens qui sont partis en syrie l irak et afghanistan chacun est responsable de ses effets, les étudiants marocains ont quittés l Ukraine au début de la guerre, il a joué malin puis il est tombé dans un piège ach khassak al ariane khasni lakhoutem mais je lui souhaite pas la peine de mort j espère un jour reverra la lumière, mais la prison des russes est pire que la mort déjà les prisonniers russes préfèrent l enfer que la prison a mouscou

  • Ben
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 16:57

    أنصح العائلة ان يجدوا من يتوسط لهم عند عمي شنقريحة هو الوحيد من يعتق رقبته ، حيث نفوذه لدى الكريملن غير محدود

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز