عبد العزيز يلتقِي مبعوثة كي مُون ويتهمُ الـONU بالخضوع للمغرب

عبد العزيز يلتقِي مبعوثة كي مُون ويتهمُ الـONU بالخضوع للمغرب
الجمعة 7 غشت 2015 - 06:00

للمرَّة الثانيَّة في أقلِّ من شهر واحد، حلَّت رئيسة بعثة المينورسُو كيم بولدُوكْ في مخيمات تندُوف، بحر الأسبوع الجاري، وعقدت لقاءً ثنائيًّا مع زعيم الجبهة محمد عبد العزيز وسطَ تكتمٍ أثار حفيظة المتابعِين بفعل عدم الكشف عن مضامِين اللقاء التي جرى تداولها، والاكتفاء بتصريحات تقليدية مطالبة بإجراء “استفتاء لتقرير المصير”.

وعاتبَ محمد عبد العزيز، لدى لقائه مبعوثة بان كي مون، منظمة الأمم المتحدة قائلا إنه بالرغم من مضي 24 سنة على تواجدها في الصحراء إلا أنها لم تبادر إلى تطبيق القانون حتى اليوم، بحسب تعبيره، سواء في توفير الحياد بين الطرفين ومعاملتهما بالمثل، منتقدا ما اعتبرهُ تسامحًا أمميا مع شروط الدولة المغربيَّة.

عبد العزيز قال إن على الأمم المتحدة أن تمارس مهامها المخولة لها، معيدا التصريح بما اعتيد منه عن كون “المغرب يعرقل الجهود الأممية بالانتهاكات الحقوقية في الصحراء”، معتبرا أنَّ “ثمَّة خطة نية لجعل المنحدرِين من الصحراء أقليَّة في منطقتهم”.

في غضُون ذلك، قللت منابر ناطقة إعلاميا بلسان البوليساريو من قيمة التصريحات التي خرج بها عبد العزيز، ذاكرة أنه دأب على إلقاء اللائمة على المجتمع الدولي منذُ أن خاب الرهان على توسيع صلاحيَّات بعثة المينورسُو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، زيادة على فشل ما كان يروجُ حول كون 2015 عامًا للحسم، وذلك بغرض التغطية على سُوء الوضع الصحيِّ لمتصدر هرم الترابية بالتنظيم الانفصالي.

ووفقًا لمجلَّة “المستقبل الصحراوِي” فإنَّ ثمة إدراكًا في المخيمات لاستحالة تنظيم استفتاء في ظل مساندة فرنسا للمغرب ورفض الرباط للخطوة، جاعلة مقترح الحكم الذاتِي سقفًا لما يمكنُ السماح به في التباحث حول مصير الصحراء، التي صارت إحدى أقدم النزاعات بالقارة السمراء.

في غضون ذلك، يرتقبُ أن يحلَّ الأمين العام للأمم المتحدَة، بان كِي مُون، بمخيمات تندُوف قبل متمِّ العام، وذلك وفقًا لما جرى الإعلان عنه إبان يونيو المنصرم من لدن البُوليساريُو عقب استقبالها المبعوثة الأممية سوازنا مولاكورا، التي جوبهت بتشكٍّ مما اعتبر “نسيانًا أمميًّا للملف”.

وبالمقابل، نأت رئيسة بعثة المينورسُو بنفسها عن الإدلاء بأيِّ تصريح صحفي لمنابر موالية لأطروحات تندوف، مكتفيةً بالمباحثات التي أجرتها مع عبد العزيز وتمحورتْ في غالبيَّة نقاطها على قضايا حقوق الإنسان واستثمار المغرب للثروات بالمنطقة التي يمارس عليها سيادته، وأيضا أفق الدفع بمسار التسوية مع المغرب إلى الأمام.

‫تعليقات الزوار

36
  • عبد الله
    الجمعة 7 غشت 2015 - 06:13

    عصابة الأوهام تعيش في أوهام وتصدق كذب سياسيو الجزائر المفلسين . ولن يستفيقوا جميعاً من أوهامهم حتى يواروا تحت التراب .

  • حسن
    الجمعة 7 غشت 2015 - 06:26

    الصحراء صحرائنا و المغرب وطننا

  • adil
    الجمعة 7 غشت 2015 - 06:38

    التقرير المصير, لجماعة إرهابية , الصحراء أرض أجدادنا , ولانقبل بزبانية بان كيمون, أن يقسمو المغرب إلى دويلات , وخا تجي عائلة بان كيمون كاملة , راه الصحراء ملك ل40 مليون مغربي.

  • كل نفس دائقة الموت
    الجمعة 7 غشت 2015 - 07:26

    ان ما فعله عبد العزيز المراكشي في حياته بعد تحرجه من الكلية التي درس فيها بمراكش بالمجان، بدل ان يؤسس شركة ويجتهد في العمل و يعيش مع والديه المرضى حاليا، انشئ عصابة اجرامية ووجد المال و الدعم لاطروحة جعلته يتاجر في المساعدات الانسانية و يتاجر في معاناة محتجزين باسوار رمال لكن الله كان لك بالمرصاد، واليوم اصبح مريض بالسرطان ولن تفيدك اموال الدنيا في العلاج.
    كان بالاحرى ان تكون مواطن صالح لتعتني بوالديك في معاناتهم مع المرض فادا مات ابوك فانك تعلم انك لن تستطيع دخول التراب المغربي لانك مجرم تقوم بما عجز عنه الشيطان في نشر الفتنة و البلبلة. ايامك معدودة يا مراكشي يا خائن الوطن.

  • صحراوي قح
    الجمعة 7 غشت 2015 - 07:47

    الصحراء ستبقى مغربية حتى يرث الله الارض ومن عليها

  • Isamine
    الجمعة 7 غشت 2015 - 07:53

    Le principal fouteur de désordre est l'Algérie . Elle a crée un nid de vipères sur son sol et ne sait pas comment s'en débarrasser . Elle a peur de perdre la face si elle se rallie à la thèse du Maroc . Son objectif est de trouver une embouchure sur l'Océan Atlantique pour acheminer son pétrole . Un mauvais calcul de Boumedien . Il a laissé un drôle d’héritage pour ses successeurs . Sachant bien que le Maroc , avec Son Roi, ses jeunes, ses femmes, ses hommes et ses vieillards ne laisseront jamais l’Algérie les encercler à l'instar du Portugal encerclé par l'Espagne . C'est une question de vie ou de mort car les marocains n’accepteront jamais de leur réduire l'espace vital ou de leur couper les racines plongées dans le contiennent Africain . On agissant ainsi les Algériens se mettent le doigt dans*****jusqu'à la moelle épinière . Le Maroc est dans son Sahara et le Sahara est dans son
    Maroc .
    Merci à l'équipe Hespress

  • البيضاوي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 08:08

    السلام عليكم و رحمة الله.
    في كل مرة أقرأ فيها مقالات عن النزاع المغربي الجزائري حول الصحراء تتبادر إلى ذهني أسئلة كثيرة لماذا قمنا بتدويل هته القضية التي لا تعدو أن تكون مشكلة كجل المشكلات التي يعاني منها المغرب.
    ما الذي نستفيده نحن كدولة من منظمة اﻷمم المتحدة؟
    هل هذه المنظمة فعالة في حل النزاعات الدولية و الإقليمية؟
    منذ بدأت أعي وجودها و أنا لا أعرف عنها سوى القلق،والشجب.
    إخواني لا يمكن لمؤسسة مثل هذه أن تجد لنا حلا لمشكلتنا.
    لماذا لا يسحب الملك ثقته منها؟
    مادمنا قادرين على حمايتها،فمالذي يخافه المغرب؟؟!!

  • غا دايز
    الجمعة 7 غشت 2015 - 08:15

    و من بعد?!!

    أمازال يطمع هذا الفاشل في أخذ "الصحراء الغربية" من وطنها "المغرب"?!!

    ألم يعلم ان كل المغاربة يساهمون في تنمية اقاليمنا الجنوبية بشكل مباشر او غير مباشر?!!
    الا يعلم هذا الاهبل انه اذا اراد من "بولدوك" هذه ان تأخذ له الصحراء فيجب عليها ابادة الشعب المغربي كله دون استثناء, لأن المغاربة و رجالا و نساء على اتم الاستعداد لكي يدافعو عن حقهم ولو بالعصي و الحجارة.

    ولكن يبدو ان الرجل قد مُسح مخه بفعل الشمس الحارقة هناك في تندوف و لم يبقى له سوى المخيخ الذي يتحرك به.. فلنلتمس له عذرا.

    ماكاين غير الله و رسوله.

    وعاش الملك و الشعب.

  • Fatema
    الجمعة 7 غشت 2015 - 08:30

    Ce marocain doit être jugé pr :
    Crimes contre l'humanité.( detention de
    citoyens marocains et d'autres
    nationalités contre leur gré .
    Trahison de la nation .
    Ce processus de abd aziz est copié sur
    le modèle sioniste, en effet les haganas
    comme le polisarien ont monté une
    population de toute pièce et ensuite
    mendier auprès des organismes
    internationaux . Ils ont également
    ruiné l'Algérie et le peuple algériens qui
    a vu sa richesse delapidée dans des
    dépenses en armement au profit de
    pays étrangers.
    Le système algérien est système
    billigerant qui retarde la région , privé
    de vision économique il fait perdre à
    la région du grand Maghreb des
    opportunités en or .
    L'accès à l'Atlantique ne se fera que ds
    ce cadre. Iwa 100……..wla derba bi
    lam9ass .

  • محمد
    الجمعة 7 غشت 2015 - 08:53

    أين إحصاء وتسجيل المحتجزين في تندوف وإعطاء حقوقهم كلاجئين أحرار وفك الحصار عليهم

  • Abdelhak laabdi
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:00

    Salamou aalaykoum, ce qui m a impressionné dans cet article c est ce malade soit disant responsable (d une bande de terroristes et vandales), qui pleurniche à chaque visite d un élément de l ONU chez eux, pourquoi il ne pleure pas de ses parents et toute sa famille qui les
    a laissé à son pays d origine sans qu il sache est ce sont vivants ou morts, afin de faire bonheur à ses dirigeants algériens qui le soutiennent par n importe quel moyen possible pour combattre le maroc, qu est ce qu en attend de ce traitre et maskhoute walidih, allah ikfina charhoum, le sahara marocain est dans son maroc jusqu'à la fin du monde aba mane aba aw kariha mane karih.

  • azdin
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:03

    رفض الجزائر احصاء محتجزي و نفخ عددهم بشكل مبالغ فيه يمكن جنرالاتها من المتاجرة في المساعدات اضافة الى أنه سيمكنها من تسجيل من تشاء في لوائح الاستفتاء من صحراوييي الجزائر و منححرين افارقة آخرين لا علاقة لهم بالإرض موضوع الخلاف و ذلك بغية السيطرة على الصحراء و عزل المغرب افريقيا والحصول على منفذ على المحيط يمنكها من تصدير خامات بتكلفة اقل.
    فكرة الاستفتاء مرفوضة جملة و تفصيلا و السلام على من اتبع الهدى

  • Khalid
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:34

    Bien sûre ben kimone devra êtreft avec la légitimité et respecter les lois et la logique Le MAROC pays indépendant stable en paix avec ses institutions et son roi et surtout son peuple qui n'aime pas qu'on touche à un seul grain de sable , à qui le Ben Kimone devra être de côté une dizaine de voleurs des sans a rit dans un milieu de nul part lieu de haine et de souffrance et d'arnaque sur un enfer s ciel ouvert , mais à qui devra entendre et être de côté l'ONU une mafia installé qui vol l'aide humanitaire et font des richesses par le vol et détournement d'aide humanitaire , le jeu est dévoilé , le Maroc et les marocains n'aime surtout pas qu'on touche un grain ou bien un centimètre de leur territoire l'affaire de tout les marocains interne et externe , notre devise éternel ALLAH ALWATANE ALMALIKE : : DIEU PATRIE ROI

  • ولد محمد العثماتي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:46

    أنا أسأل كل اﻹنفصاليين والجزائر ماهو إسم دولتكم قبل اﻹستعمار اﻹسباني للمغرب شماﻻ وجنوبا أﻻتستحيون من أنفسكم حينما تقولون المغرب محتل أﻻ تستحيي الجزائر من كونها إحتلت أراضي واسعة من ضمنها تندوف أﻻ تستحيون من كونكم بكذبكم وزوركم وبمساعدة الجزائريين ناكري الجميل فرقتم بين الصحراويين فلماذا الكذب إذا فلتعلموا أن المغرب لن يفرط في حبة رمل من صحرائه ومن يريد اﻹستقﻻل عن المغرب
    سيموت مهموما مغموما في تندوف المغربية والسﻻم

  • SOUFIANE
    الجمعة 7 غشت 2015 - 09:54

    حفنة من المرتزقة ولى عليهم الدهر ونحن المغاربة نحبوا وطننا ونحبوا أخر شبر في صحرائنا و سنقطع يد من تسويل له نفسه المس بصحراء لا تنزل على حقوق و صحراء مغربية الى أن يريت الله الأ رض و من عليها

  • Amine
    الجمعة 7 غشت 2015 - 10:50

    Il est claire que le Polisario n'est qu'un grouposcule à la solde d'Alger .Qui ne prend pas de gands pour demontrer sa haine vers son voisin .Dernier geste rapporté par leur presse éléctronique , le limogeage du ministre de l'economie et de la prodution industrielle parcequ'il a proné l'ouverture dees frontières avec les voisins immédiats (Maroc) pour essayer de reanimer leur économie qui se trouve en létargie

  • عابر
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:04

    افعلا هناك لاجئون صحراويون – من غرب جنوب المغرب -في تندوف.لماذا تتهرب الجزائر باحصائهم.و تلك المجموعات المسلحة التي ظهرت جنوب الجزائر فمن يثق انها من غير مدارس بوليساريو تندوف.اي تقرير مصير تريد الجزائر بلاجئين من غير اصل جنوب المغرب، او مصطنعين من انتاج قذافي-جزائري، لتزعزع المغرب و منطلقا من الشمال الافريقي الى زعزعة اوروبا و الغرب، و ذلك ما يطمحه و يخططه محور الشر من حلفاء الجزائر، و اتحادهم التفريقي. لماذا تقرير المصير في المغرب لكنه حرام ان يكون او لا مكان له بالجزائر او موريتانيا او مالي او حتى بافريقيا.اليست هذه الدول من صنع الاستعمار، و لهم اراض مغتصبة مكنهم اياها المستعمر.هل سبق انه سمع باسم دولة الجزائر بالشمال الافريقي.هل سمع بدول افريقيا سوداء و حتى الجزائر ان كانت لهم عبر التاريخ الحضاري المعاصر امبراطوريات حضارية قدمت الكثير ما ينفع الانسانية.او ان هؤلاء ياتون بالتناقض يفرضون المكر و الخذاع، متجاهلين الاختلاف و السكان الاصليين بعصابات الارهاب و الفساد و التزوير يريدون تهميش السكان الاصليين و تجريدهم من املاكهم و استبدالهم بمرتزقة من مختبر القذافي و الجزائر.

  • يعقوب
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:19

    مستعدون أن نضحي بأنفسنا واموالنا وأولادها من أجل صحراءنا لا نقبل المساومة على أقل من ذرة من رمالها

  • moroccan
    الجمعة 7 غشت 2015 - 11:46

    Je pense que le problème du Sahara est réglé. Le Maroc à récupère son Sahara et les sahraouis et Algérie à récupère le polisario .il reste seulement à trouver 1solution pour les gens qui sont là bas malgré eux

  • أيظن
    الجمعة 7 غشت 2015 - 12:18

    حين قرر المغرب استرجاع صحرائه قررت الجزائر صنع البوليزاريو

  • Mouss
    الجمعة 7 غشت 2015 - 12:27

    Le Sahara est marocain et le restera jusqu'à la fin du monde et le renégat abdelaziz n'a qu'à chercher un territoire chez son parrain l'Algérie qui comme nous le savons tous est a l'origine de ce conflit et cette organisation criminelle

  • فارس الصحراء
    الجمعة 7 غشت 2015 - 12:30

    اليوم يوم جمعة تستحب فيه العبادة فقوموا الى مساجدكم و أصلحوا أموركم للآخرة فما لله لله و ما لقيصر لقيصر و دعكم من الحكي من وراء شاشات الحواسيب لأنه لن يقدم و لا يؤخر . فلقد فصل في هذا الأمر بين الطرفين و حله قريب جدا إن شاء الله ، فإما الطرح الصحراوي و إما الحرب التي لا تبقي و لا تذر مع كل الإحتمالات التي تجلبها الحرب أولها الموت و آخرها الخراب فأختاروا بين أمرين أحلاهما مر .
    و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب سينقلبون
    وَقَفتُمْ بَينَ مَوتٍ أَو حَياةٍ فَإِن رُمتُمْ نَعيمَ الدَهرِ فَاشْقَوا
    وَلِلأَوطانِ في دَمِ كُلِّ حُرٍّ يَدٌ سَلَفَت وَدَينٌ مُستَحِقُّ
    وَمَن يَسقى وَيَشرَبُ بِالمَنايا إِذا الأَحرارُ لَم يُسقوا وَيَسقوا
    وَلا يَبني المَمالِكَ كَالضَحايا وَلا يُدني الحُقوقَ وَلا يُحِقُّ
    فَفي القَتلى لِأَجيالٍ حَياةٌ وَفي الأَسرى فِدًى لَهُمُ وَعِتقُ
    وَلِلحُرِّيَّةِ الحَمراءِ بابٌ بِكُلِّ يَدٍ مُضَرَّجَةٍ يُدَقُّ

  • med cherif elboute
    الجمعة 7 غشت 2015 - 12:34

    على الحكومه ان لا تبدي اي خطوه حتى يتم احصاء سكان مخيمات تندوف.

  • مغربية حرا
    الجمعة 7 غشت 2015 - 13:24

    الصحراء في مغربيها والمغرب في صحراء
    حتا إن كرها الحقدون

  • solam
    الجمعة 7 غشت 2015 - 13:58

    يا اخوان سلام عليكم قضية الصحراء محسومة لا نريد مزايدات الصحراء مغربية وستضل مغربية الى ان يرت الله الارض ومن عليها قضية الصحراء صدر حكمها باجماع 34 مليون مغربي ملكا وشعبا الملف عدد 1 القضية . الصحراء المغربية .الحكم.الصحراء مغربية وتضل مغربية . الناطق بالحكم الملك والشعب .الشهود .التاريخ والعالم .الحكم غير قابل للطعن. ملاحضة هامة . لمن يريد ان تطئ رجله الصحراء المغربية ان كنت قادرا على دفن 34 مليون مغربي تحت رمالها فالصحراء صحراءك .رفعت الجلسة والسلام عليكم.

  • Tangerois
    الجمعة 7 غشت 2015 - 14:34

    والله الصحراء لا احلمتوا بها وخا نموتوا كاملين يعني 33. مليون مغربي

  • Maazouzi
    الجمعة 7 غشت 2015 - 15:07

    من يستمع لعصابة المرتزقة؟ بعد ما تعرف العالم كله ومجلسه الدولي على الآطروحة الوهمية للبليخاريو ومسانديه، كلامهم لا يقبله الواعي . حتى المجلس الخالجي رفظهم والآكثرية من الدول سحبت إعترافها بعد آن كشفو لعبة مدبرة ضد وحدة بلادنا. إنهار القدافي وتنهار حاليا الجزائر ومن يمول؟ جنوب إفرقيا عليها آن تساوي وضعيتها ليس لها ماتعطي. الله ينصر الحق ويزهق الباطل. وماذا سيقولون آمام الله عن المغاربة المحتجزين في المخيمات بعد آن زيغوهم على ترك بلدهم آما المحتجزين الآفارقة في المخيمات غز فيهم آرادو آن ينصرو الباطل مع المرتزقة فآين آلمفر عند النهاية وهي قريبة إن شاءالله.

  • نصاصرة جمال
    الجمعة 7 غشت 2015 - 16:45

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية بادن الله الى آخر قطرة من دم المغرب ولما تموت أيها الخائن المدلول سيرمونك أسيادك في حفرة حتى سورة الفاتحة لن يتلوها على حفرتك لأن القبورلبني آدم والحفر °°°°

  • ka ba
    الجمعة 7 غشت 2015 - 17:23

    mohamed abdelaziz prend ces reves pour une realite ce monsieur doit comprendre qu'il n' a aucune légitimité car il ne represente que lui meme et les généraux algérien la population du sahara marocain qui représente 90% des habitants du sahara sont des marocains avant l'occupation espagnole une nation appele sahara n'existe que dans l'immagination de mohamed abdelaziz et de l'algérie ont ne peut imposer au maroc un etat qui n'a jamais existe

  • يوركي
    الجمعة 7 غشت 2015 - 17:32

    كل ما يحدث حاليا في قضية الصحراء المغربية يدفعنا كمغاربة طرح السؤال التالي : ماذا ستربح الجزاءر من وراء افتعالها لهذا المشكل ؟
    الجواب بالطبع غير سهل لكن سأطرح بعض النقط وهي نقط دات أهداف استراتيجية بعيدة الامد
    ١:الجزاءر لها طموح هي الاخرى كي تطل على المحيط الأطلسي لاستغلال موانءه في تسهيل تصدير كل خيرات الصحرويين والطوارق وغيرها .
    الجزاءر لا تريد للمغرب ان يخرج من داءرة الدفاع عن نفسه والخنوع لكل ما يمكن ان يعكر هدوءه واستقراره لان ذلك حسب ظنهم سيعرقل عجلة نموه وبالتالي لن تكون للمغرب اي متنفس من الوقت كي يفكر بمطالبة الجزاءر بالإقليم المغربية الشرقية التي استحوذت عليها ابان خروج ماما فرنسا من الجزاءر ونقض الميتاق الدي ابرموه مع محمد الخامس الله يرحمو .
    فهاذين النقطتين مها اهم نقطتين تترسخ في اذهان جنرالات العار والذل الخراءريين اما البوليزبال بالنسبة لهم ما هم الا شرذمة مرتزقة تكتلت لتكون حصانا تركب عليه الجزاءر لبلوغ مقصودها وبعد ذلك سيستخلصون منهم بسهولة كما لو انهم دبحوا ذلك الحصان الذي حملهم من بعيد جدا الى ذلك المكان لا حول ولا قوة الا بالله.

  • marroqui
    الجمعة 7 غشت 2015 - 18:28

    Le polizbal est dans sa terre à tinfouf et nous demandons à L'onu de faire pression sur l'Algérie pour avoir leur indépendance de l'Algérie et non du Maroc. Le sud de l'Algérie est le territoire de l'état du polizario. Le Maroc est dans sa terre de tanger à lagouira et n'a rien à vous donner

  • غيور
    الجمعة 7 غشت 2015 - 18:35

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية من الأحسن أن تطالب باستقلال تيندوف وتقيم بها جمهوريتك الوهمية أنت وعصابتك انت ياخائن الوطن لم يبقى لك إلا أياما معدودة إن شاء فستوارى التراب أنت خنت وطنك وبعت أمك وأباك يا °°°°

  • مسفيوي ولد العز*ايطاليا
    الجمعة 7 غشت 2015 - 18:49

    كما يقولونا البحارة, "البوليساريو تزيروا عندها الحبال", انها في موقف ضعف و احباط..على المغرب الصمود .ربما تسرع المغرب في اقتراحه الحكم الذاتي,البولساريو تحتظر..انها نهاية البوليزبال.

  • hafid
    الجمعة 7 غشت 2015 - 20:30

    restons calme,et préparons nous a récupéré tout les térritoirs qui constituez le grand maroc,d'avant la colonisation de la france,et de l'espagne en 1906.puisque les algériens ne veulent pas comprendrent ou est l'intérets de leur peuple,et soutenire la proposition du maroc pour le reglement de son sahara occidental libéré des espagnols en 1975….cela,provoquera certainement des changements étatique,dans touts les pays,qui composent aujourd-hui l'afrique du nord monté de toutes piéces par nos anciens colonialistes pour deffendres leurs intérets…bien sur que celà reste une grande chance pour le maroc,pour récupéré tout ses térritoirs perdus

  • Abdelhak
    السبت 8 غشت 2015 - 00:14

    1/3
    A mon avis, l’Algérie nous déteste tellement pour plusieurs raisons :
    – Le première raison, est celle de notre grande histoire qu’elle ne peut ni acheter avec ses pétro$, ni avec ses alliances. Cette histoire qui fait de nous un grand peuple l’empêchant définitivement d’avoir le leadership dans la région du Maghreb.
    – La deuxième raison, est celle de nos territoire qu’elle nous a volé (Tindouf, Béchar, Adrar, Laghouat, etc.). Ces territoires sont très riches en minerais (Gaz de Schiste, Fer, Cobalt, Zinc, Or, Plomb, etc.). Rien que la mine de Ghare-Jbilat est considérée comme la plus grand mine de fer au monde à l’air libre (c’est-à-dire qu’on ne creuse même pas la terre). Ces territoires si le Maroc les récupère, il sera automatiquement l’un des plus puissant pays d’Afrique et du Monde Arabe.

    Suite …

  • superbougader
    السبت 8 غشت 2015 - 11:50

    أعبقد أن مجموعة عبد العزيز المراكشي بدأت تيأس بعد النجاحات النوعية التي حققتها الدبلوماسية المغربية و القرارات الملكية الصارمة و الحاسمة في هذا المجال. أما رمي اللوم على المنتظم الدولي فما هو إلا تعليق لغسيل الفشل على حبل وهمي . ذلك لأن المجتمع الدولي أذرك أن قضية وجود و ليست قضية حدود بالنسبة للأمة المغربية .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة