"غياب الأمازيغية" عن تقرير النموذج التنموي الجديد يثير استياء نشطاء مغاربة

"غياب الأمازيغية" عن تقرير النموذج التنموي الجديد يثير استياء نشطاء مغاربة
صورة: أرشيف
الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:00

أثار غياب ملف الأمازيغية عن التقرير العام للنموذج التنموي المقترح من طرف لجنة شكيب بنموسى نقاشا لدى نشطاء الحركة الأمازيغية، بين متسائل عن إغفاله وآخر معتقد بأن الملف أصبح في طي النسيان.

ولم ترد كلمة الأمازيغية في التقرير العام الصادر عن اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد إلا خمس مرات فقط، حيث تم إيرادها في إطار حديث عرضاني وليس في إطار نقاش مستفيض ومفصل حول هذه اللغة التي أصبحت رسمية للدولة منذ 2011؛ لكن، إلى حد الساعة، لم تطبق على أرض الواقع.

وكان القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية قد صدر في الجريدة الرسمية في شهر أكتوبر من سنة 2019، بعد ثماني سنوات من الدسترة؛ لكن القانون يضع آجالا طويلا لتفعيل مقتضياته على أرض الواقع.

وفي أبريل المنصرم، وعلى بعد أشهر قليلة من انتهاء ولايتها، أعدت حكومة سعد الدين العثماني مشروعا أوليا لمخططها الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي سالف الذكر، ولقي انتقادات واسعة من الحركة المدنية الأمازيغية.

حول هذا الموضوع، ترى حياة مشنان، رئيسة جمعية صوت المرأة الأمازيغية، أن “إقصاء الأمازيغية من النموذج التنموي الجديد هو انتكاسة حقوقية تضرب عرض الحائط كل المنجزات التي حققت إلى حد الآن”.

وذكرت مشنان، في حديث لهسبريس، أن هذا التغييب “يسائلنا جميعا حول الخط الناظم الذي من المفروض أن يوحد بين التشريعات الوطنية كالدستور والقانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وبين المخططات القطاعية والنماذج المقزمة لأهمية إحدى اللغات الأم للمغاربة”.

وفي نظر الفاعلة الحقوقية، فإن هذا التغييب “يفتح نقاشا عقيما كان يمكن أن نتجاوزه بالتفاعل الإيجابي مع المذكرات المقدمة من طرف هيئات المجتمع المدني ذات الصلة بالموضوع، والتي نبهت في أكثر من مبادرة إلى أهمية المكون الأمازيغي في التنمية المستدامة”.

من جهته، أشار أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، إلى أن اللجنة الخاصة للنموذج التنموي اعتمدت مقاربة شمولية؛ ولذلك وردت الأمازيغية في إطار الحديث عن التنوع الثقافي، الذي يضم الأمازيغية والعربية واللغات الأجنبية.

ويرى عصيد، ضمن حديث لهسبريس، أن اللجنة سالفة الذكر اتصلت بالعديد من الفاعلين المدنيين في هذا المجال إضافة إلى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وقدموا لها مقترحات تتعلق بالنهوض بالأمازيغية كرافعة للتنمية؛ لكن اللجنة لم تذهب في التخصيص بل التعميم، وهو نهج يجعل الأمور غير واضحة.

وفي رأي المتحدث، فإن الأمازيغية تحتاج إلى تمييز إيجابي؛ لأنها تعاني من تأخر كبير يمتد إلى نصف قرن وكانت مهمشة خارج المؤسسات، وزاد قائلا: “اليوم مع الاعتراف الرسمي في دستور 2011، كان من الضروري اعتماد مقاربة تمييزية بشكل إيجابي لتدارك التأخر. وللأسف، هذا لم يقع”.

ويؤكد عصيد أنه بدون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية لا يمكن المساهمة في التنمية، سواء في العالم القروي أو الحضري، لافتا إلى أن اللجنة لم تعط أي إشارة في هذا الصدد واكتفت بالإشارة بشكل بسيط.

وكانت جمعيات أمازيغية عديدة قد وجهت مذكرة إلى اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي ضمنتها مقترحات عديدة؛ من بينها ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الإطار الحضاري والتاريخي للمملكة باعتباره أساس الهوية الوطنية، وتطوير العرض الثقافي الوطني وتسهيل الولوج إليه، وإيلاء الأمازيغية أهمية كبرى للنهوض بها.

وسبق لمنظمة تاماينوت، إحدى أقدم الجمعيات المشتغلة في ميدان الأمازيغية، أن أشارت، في مقترحاتها حول النموذج التنموي، إلى أن “الطابع المركب لمفهوم التنمية وامتداداته وعلاقاته المعقدة مع ما هو سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي وبيئي يتطلب التوفر على تصور ومشروع مجتمعي متكامل”.

وفي نظر المنظمة، فإن النموذج التنموي الجديد “يجب أن ينطلق من مواطن القوة جغرافيا واجتماعيا واقتصاديا وثقافيا وسياسيا، ويرصد مواطن الضعف في كل تلك المجالات لتصويبها وفق إستراتيجية تحدد الأولويات وتبرز ممكنات تحقيق تنمية مستدامة مستوفاة لشروط العدالة الاجتماعية والمجالية”.

وتعتبر تاماينوت أن المغرب مر بتجارب تنموية عديدة اتفقت في مجملها على تغييب البعد الثقافي؛ وذلك بسبب عدم اعتماد مقاربة تشاركية موسعة في اعدادها، مشيرة إلى أن هذه التجارب اتسمت في سيرورتها بغياب دراسات علمية ترصد مكامن قصور نموذج بعينه قبل إفراز نموذج لاحق، وتوحدت في فشلها في تحقيق التنمية المتوخاة.

‫تعليقات الزوار

102
  • Kroze
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:13

    قرأت ان الاردن سوف تستنسخ نموذجنا التنموي الجديد! قد يصلح لهم اكثر منا لان الاردن عربية 100% و ليس فيها امازيغ.
    لماذا نسميه النموذج الجديد؟!!! هل كان هناك آخر قديم لم نحس به؟!!

  • محمد لعيوني
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:14

    بالله عليكم ما علاقة اللغة بالنموذج التنموي
    لماذا في كل مرة يحاول المغرب ان يتقدم إلى الإمام من خلال برامج طموحة او ملف دولي تجد متلازمتين أمامه يشهرها هولاء وهي اللغة بصفة عامة كالامازيغية والدارجة او ملف فلسطين
    المغربي سواء أمازيغي او سوسي او ريفي او صحراوي في حاجة لحياة كريمة في الصحة والشغل والتعليم والأمن والرخاء وليس لشيء اخر
    فان يتحدث بلغة ما او يصاغ بلغة ما فهدا لا يهم ما يهم هو ان يصل هذا النموذج إلى كل المدااشر والمدن والجهات اتناء التنزيل

  • HAMID 77
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:14

    هذا هو التحكار الخاوي… الأمازيغية ينص عليها الدستور كلغة وطنية وكفانا من المزايدات العقيمة… الخلل يكمن في التطبيق والممارسة على أرض الواقع لتسيير الشأن العام وليس في اللغة…

  • بن البصير احمد
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:19

    هدا يدل انهم ليست لهم نضرة وطنية ونضرة مستقبلية ولايملكون الكفاءة والديمقراطية وليس لهم عقلية للتنمية. والاصلاح. ادا. لا ننتصر منها شيئ جديد او شيئ له نضرة مستقبلية. على البعد. الطويل انها فكرة. فقط ناقصة

  • التمسماني
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:25

    ماذا قدمت الأمازيغية للبشرية منذ قرون؟ ؟؟؟. عبر قرون لم يتم إنتاج و لو مؤلف واحد بالأمازيغية في مختلف ميادين المعرفة. الأمازيغية لهجات للتواصل الإجتماعي فقط. محاولة الرقي بها إلى مصاف اللغات الحية سيبوء بالفشل لأن فاقد الشيء لا يعطيه. أنا ريفي و أنا ضد إستعمال رموز التيفيناغ و أشمئز لما أراها على واجهة بعض الإدارات العمومية.

  • notice.sec.incendie
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:28

    Quel nature de développement pourrait apporter tamazaghite ? J’aimerai avoir une réponse logique, loin de toutes considérations tribales ou tendances politiques et merci

  • مواطن غيور حقا
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:30

    ليست لدى الحكومة نية في تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية ويتجلى ذلك في مجال التعليم والاعلام وفي التعامل اليومي للمواطنين مع الادارة حيث ان اللغة الفرنسية مازالت ساءدة. كما ان تلاميذ بعض المدارس التي تتوفر على اقسام للامازيغية لم يدرسوا هذه المادة طيلة السنة رغم وجود استاذ للمادة و توزيع الكتب المدرسية للمادة على التلاميذ في بداية السنة ، والنموذج من المدرسة الجماعاتية املن اقليم تزنيت حيث تم حرمان اقسام السنة الخامسة والسادسة من مادة اللغة الامازيغية طيلة السنة الدراسية الحالية.

  • benha
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:30

    الامازيغية لغة الضعاف والمستضعفين والمغلوب على امرهم ، ولذلك فلا يكثرت لها كثيرا ، وقد ساهم في ذلك ما عرفته من تهميش واقصاء لزمن طويل حتى تم التحول عنها الى لغة اخرى هجينة ، هي خليط بين الامازيغية والعربية ، الا وهي الدارجة ، فالجميع انتقل الى التحدث بهذه اللغة حتى الامازيغ انفسهم ، ان الجميع لا يكره هذه اللغة وهذه الثقافة ، ولكن الظروف والدواعي المختلفة ادت الى التحول عنها الى هذه اللغة المغربية ( الدارجة ) خاصة عند الشباب والصغار ، فالجميع اصبح يثقن هذه اللغة ولو الى حد ما ، حتى عند المسنين الامازيغ وعند قاطني البوادي والجبال ، فلنعيد للامازيغية مكانتها علينا ببدل جهود كبيرة في تعليمها ونشرها ، وقبل هذا وذاك علينا بتطويرها وتحسينها حتى يقبل عليها الجميع ، فبدون ذلك يصعب استرجاع مكانتها اللاءقة .

  • Hamid
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:30

    بالمنطق واش لجنة دايرة تقرير يدعو لتقوية دور الولاة ! لجنة لم تتطرق لاقتصاد الريع !! لي هو السبب الرئيسي لضعف اقتصاد المغرب ! لجنة فاقدة للمصداقية و من يحركها من وراء الستار عندو اهداف واضحية للحفاظ على الامتيازات و الريع السائد بالمغرب..

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:31

    يقول عصيد ( أن الامازيغية تعاني من تأخر كبير يمتد إلى نصف قرن) .. وكأن الامازيغية قبل نصف قرن كانت هي لغة المستعمر الفرنسي والاسباني.. وان حرف التفيناغ هو الذي كان يدرس في مدارس المستعمر

  • الشهبندر
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:32

    المؤرخ الفرنسي “Andre Basset ” ينشر كتابا سنة “1929” تحت عنوان “اللغة البربرية” يقول فيه : –/ “لم تكن اللغة البربرية أبدا لغة حضارة ، لا في الماضي ولا في الحاضر ، كما أنها لم تقدم لغة موحدة موزعة على مجمل البلاد ، كما لم يكن لها آداب مكتوبة أو مدارس تعلم فيها ، لقد كانت وما زالت لغة محلية . لقد فتتت البربرية إلى لهجات متعددة مجزأة حسب كل قرية ، لدرجة أنه لا توجد لهجات للبربرية ولكن يوجد لها واقع لهجوي بل إن التفاهم بين جماعة بربرية وأخرى قليل أو معدوم “

  • لا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:32

    هذه الكتابة صنعت 2003
    في المختبر الإركامي

    ماتسميهم أنت بهذا الإسم ” الأمازغ ”
    لم يستعملوا هذه الكتابة المصنعة في المختبر 2003
    على الإطلاق .
    هذه الكتابة غريبة على ماتسميهم أمازغ في المغرب
    ولا تجمعهم بها أية علاقة
    هذه الرموز جدورها فنيقية
    أضيفت إليها بعض الرسوم الطوارقية مثل ” بوبريص ” .

    هناك لهجات مختلفة شفوية
    ترفيت تشلحيت تمزيغت

    الناطق بالترفيت لا يفهم أي شيء من الناطق بالتشلحيت
    وبالتالي يستحيل تسميتها لغة .

    لا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية
    لهجات مختلفة تنطق في بقع مختلفة
    الناطقون بهذه اللهجات ليست لهم أي نقطة مشتركة
    إسمها أمازغ . هناك إختلاف كبير في العادات و التقاليد
    ونطق اللهجات .

  • ما فاهم والو
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:33

    السلام عليكم النموذج التنموي ؟؟؟!!! ههههههه المخطط الاحمر والاخضر ؟؟؟!! التقويم الهيكلي ؟؟؟!! التنمية البشرية ?????!!! ووووووما كاين والو وما كاين والو ؟؟؟! والله حتى فقدت الامل بناء على واقع مرير ؟؟؟! لا صحة لاتعليم لا عدل لا امن ؟؟؟! وهذه هي اسس الدولة ؟؟؟! اي نموذج تتكلمون عنه ؟؟؟؟! ايها المغاربة تنتضرون السراب و الهواء و الغبار ؟؟؟! ههههه عندما انزل للشارع الاحض جل المغاربة تاءهون ؟؟؟! حمقى يتكلمون وحدهم ؟؟؟! ليس لديهم اسنان ؟؟! لا لباسهم ؟؟؟! ارتاحو ايها الامازيغ راه ما كاين والو غير ارتاحو

  • مغربي مغربي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:36

    عجيب أمر هذه الحركات الأمازيعية العنصرية القبَلِية المُتعصِّبة عصبية الجاهلية ، لا تترك فرصة ولا موضوعا إلاّ و حشرت نفسها فيه من أجل إشعال الكراهية و الفتنة بين المغاربة…….. هذا النموذج التنموي يهُمُّ كل المغاربة بدون استتناء و بدون أي تمييز بين مكوِّناته ، و هذه الحركات الأمازيغية المُتطرِّفة دائما تُفرِّق و تُميِّز بين المغاربة على أساس عِرقي قَبَلي عُنصري……. الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها……

  • الشيظمي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:38

    النموذج التنموي للمغاربة هل الامازيغ ليسوا مغاربة ؟؟ عندنا مشاكل مع الشرق و الشمال و الاعداء يريدون تفكيك حتى من الداخل نحن لسنا لا عرب ولا امازيغ نحن مخلوقات فضائية خلصونا من الوساخة العريقة

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:38

    الأمازيغية موجودة والدليل أن استعمال محرك البحث الالكتروني على تلك الكلمة ستجد ما يثبت جوابي هذا. الكلمة موجودة ولكن ليس بالشكل الذي ينتظره كل أمازيغي مقتنع بأن سكان المغرب الأصليون مؤهلون أكثر من غيرهم لتصحيح أخطاء الماضي بذكاء ورزانة وحث المغاربة الوافدين مو أصول موريسكية وعربية من الاقتداء بشرفاء هذه الأرض الطاهرة المعطاءة ويستلهموا الحكمة من عبارة “إزنزارن”
    عَاقْلْ أَ وُشْنْ مَا تْسْكْرْتْ، تُوسْكَا إزْرَاكْنْ
    بمعنى: لا تنسى يا ثعلب ما فعلت فإن الكلب الذكي البارع في الصيد قد رآك ولن ينساك. عليك بتصحيح أخطاءك والإلتزام بقيم الجدية والمسؤولية وهي قيم فطرية عند سكان المغرب الأصليين.

  • مغربي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:40

    نتسأءل نحن كدلك عن غياب العربية والدارجة والفرنسية والريفية والحسانية…. في تقرير النمودج التنموي ؟ وبارك نوضوا تخدموا بلادكم المغرب الدي يعيش فيه الجميع بدون تفرقة او عصبية

  • RADI
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:44

    الأمازيغية إرث المغاربة أجمعين بغض النظر عن انتمائهم العرقي أو الديني أو السياسي يجب المحافظة عليها و ليس إعطائها حجم أكثر منها فهي لم تكن يوما من الأيام عبر العصور لغة علوم أو أبحاث تقنية و أن العالم لا يمكن له أن يتقدم بلغة لا يعرفها إلا القليل فاللغات الحية المعروفة هي سبيل النجاح ويجب على المغاربة الاتحاد والتآزر لمواجهة التحديات وضحض خصومنا وهم كثر وليس الركوب على الأمازيغية و خلق التفرقة بين مكونات الشعب المغربي.

  • خدوج
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:47

    باش نكترش النقاش على الحركة الأمازيغية اللي باين بأنها حركة نخبوية استعراضية ، الأمازيغ عندهم ثالوث : “الإنسان ، الأرض ، اللغة” ، وكل واحد من هذه العناصر يكشف زيف هذه الحركة الضعيفة وبأنه لا مستقبل لها لأنه ببساطة ينقصها رجال وتنقصها أخلاق ، معظم قواعدها مجموعة من “البراهش” فكريا حتى لا أقول مختلين ، الشي اللي كيعرفوه هو السب والقذف والعنصرية وحتى عقلية القطيع المكلخة ، باختصار هذه القطعان لا تقرأ ، ولا يمكن لأي تنظيم أن يستمر أو يكون له مستقبل بهكذا عقليات وذهنيات ، أما عن كونها نخبوية فهي لبعدها عن الانسان ومشاكله الحقيقية كما هو الحال لأمازيغ المغرب المنسي الذين لا يذكرهم أحد أو حتى يمر على معاناتهم مرور الكرام ، والأرض : متروكة لغزو الرحل والحلوف والحشرة القرمزية التي تبين الآن ما تخفيه ، تشعر أن الحركة لا تدافع عن هذا الملف بما يكفي أو ربما لزعمائها حسابات أخرى تجعلهم بدل “الأرض ” يرفعون “ألون” وهو البندير ، أما اللغة : فمطالب الحركة رسم سقفها منذ خطاب أجدير ، بمعنى لا تطالبوا بأكثر مما سنحدده ونرسمه لكم ، وبالتالي هي أولا وأخيرا حركة تابعة للتصور الرسمي للأمازيغية (مخزنية) …

  • عنتاب بريك
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:50

    واش تحساب ليهم ان النموذج بالصح !! فعلي وعملي وسيطبق !!
    ساذج من يعتقد ذلك !!
    فقط مرحلة جديدة للالهاء والتنويم وتكريس قاعدة نيني يامومو !!
    من المستحيل تطبيق اي شيء قبل الاصلاح الجذري باقامة دولة المؤسسات والحق والقانون والديمقراطية ووضع منظومة قضاء حسب المعايير الدولية ومحاربة الفساد والريع والحد من ظروف اللاعقاب من غير هذه الاسس فذلك مجرد تنويم وتخدير وبيع الوهم كالعدة منذ ستون سنة !!

  • Abdou
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:53

    دائما و أبدا،النزعة الأمزيغية ؟؟؟
    ما هذا الهراء،إنه نموذج تنموي و اقتصادي،ما دخل اللغة في هذا الشأن ؟
    الغرب قريب من النزول على سطح كوكب مارس،و نحن نتجادل في الأمزيغية و العربية….

  • Mc Maroc
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:53

    هل يوجد شخص في المغرب
    يتكلم لغة إسمها اللغة الأمازيغية
    يفهمها الناطق بالسوسية و الناطق بالريفية و الناطق بالزيانية

    هذه اللغة لا توجد
    عندنا من يتكل اللهجة الريفية ترفيت
    عندنا من يتكل اللهجة السوسية تشلحيت
    عندنا من يتكل اللهجة الزيانية تمزيغت

    لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض
    الناطق بالسوسية لا يفهم أي شيء من الناطق بالريفية

    كيف تسمونها اللغة الأمازيغية .

    كل مافي الأمر الإركام أدخلت لنا رموز الطوارق
    لكتابة اللهجات .

    لا أحد في المغرب إستعمل تلك الرموز .

  • تامزغا هي الحل
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 12:57

    مرة اخرى تعود النخبوية لتسيطر على فكر الاستراتيجية الموضوعة لمجموع الشعب والوطن بمنظورها الضيق الذي تراه صالحا لكل زمان ومكان، وتغيب عنه التعددية والنسبية. وليست النخبوية هي العيب لان اختيارات المجتمعات تقوم بها فئات قليلة، ولكن العيب في اي فئة تضطلع بتلك المسؤولية. فلقد راينا ما حصل للمغرب وشمال افريقيا عموما لان نخبا فرضت على الأمة في مفترقات حاسمة. والنتيجة انها ضيعت فرص اجيال في تبوء ما تستحق منطقتنا في العالم ان تتبوءه. وامضينا بداية الالفية نطرح اسئلة نقدية لما سبق، ونرنو الى التوبة، وها هي النخبوية المتعجرفة من جديد تعود بنفس المنطق المتعالي، الحضري، المركزي، الاحادي. نعرف مسبقا ان مآلها الفشل مثل المحاولات السابقة، تضيع جيلين او ثلاثة قبل الوعي بأنها في طريق مسدود، ان لم يكن هو ذاك المراد. انظروا كيف وظفت اليابان والصين وكوريا رصيدها ومروثها الهوياتي في التنمية، والنتيجة باهرة…

  • مواطن2
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:01

    مسلسل لن ينتهي ابدا…..المهم هؤلاء قوم صمموا على ان يقولوا بافواههم ما ليس في قلوبهم ويسخرون الابرياء لتنفيذ ما يريدونه….يدركون ان الامازيغية ليست لغة….يدركون انها لن تنفع في الدفع بعجلة التقدم…..يدركون ان حروفها مصطنعة لا علاقة لها بالتاريخ. يعلمون اولادهم العلوم الحديثة ويدعون بسطاء المواطنين لتعليم اولادهم لهجة تعريفها لا يتعدى حدود بعض المناطق المغربية….حتى العربية التي يتبحج بها الكثير من دعاتها اصبحت متجاوزة لا تتجاوز وسيلة للتواصل الاجتماعي فقط….ويكفي التقدم بطلب عمل في شركة مهما بلغ حجمها ليدرك المواطن قيمة الشهادة التي يحملها.والكل يعلم ان شواهد المواد الادبية اصبحت لا تنفع احدا من حامليها…..فبالاحرى ” الامازيغية ” على هؤلاء ان يتقوا الله في بلادهم . وفي المواطن البسيط بالاخص.

  • مغربي صحراوي قح
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:02

    دافع على هوتك الأمازيغية الصحراوية وشتت الشعب المغربي بحال الشعب اللبناني السبعينات يجب ان نكون شعب واحد ومتماسك لكي لا تقع في يد الانتهازين وما اكترهم اليوم في العالم وجمعوا راسكوم

  • بيضاوي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:03

    تعلمت حثى عربية مزيان. عاد بقات ليا لهجة ديال شلحة لي ما عندها لا كثب ثاريخ لا مؤلفات لا معجم ثاريخ. لم يكتب بها احد في ثاريخ المغرب لا مرابطين ولا موحدين و لا وندال و لا وطاسيين و ولا مرينين ولا سعديين ولا علويين ولا شيء بتاتا. في خزانة الوطنية ما كاين ولا صطر واحد من هاد لهجة

  • حتى يكون...
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:04

    حتى يكون شي نموذج تنموي بعدا عاد نشفو اشنو فيه المغرب الأبرش منين لاح ولداتو فالبحر و دابا باغي يخرج شي حاجة مكايناش كوكوت منوت باش زعما الرأي العام العالمي يقول ها المغرب خدام ههههه و لوحان د وليداتو تهمة باطلة ههههه افيقو

  • Soussi
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:05

    كأمازيغي

    لا تهمني تلك اللهجات المختلفة
    ثحت إسم اللغة الأمازيغية

    أما رموز آلكتابة الستوردة من الطوارق
    فهي نصف رسوم نصف حروف لا معنى لها

    أفضل إتقان العربية و الإنجليزية .

  • براهيم
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:06

    سيتم رجم الموضوع من طرف دعاة القومية العربية بمصطلحات عنصرية و اننا نسعى الى الفتنة و ان العربية لغة القرآن و ان البربرية لهجة !!!
    اطالب جميع الشباب الأمازيغ ان ينخرطوا في مثل هذه المواضيع و يكتبوا باللغات الأجنبية كي تصل مشاكلنا مع هؤلاء القوم الى العالم !!!
    يجب فضح هؤلاء و لم نعد نقبل بالتستر عليهم !!!!!
    نحن و بلدنا لسنا عربا !!!!!
    و نريد تصل هذه الأمور الى الامم المتحده و كل دولة عندها مشاكل مع العرب !!!!
    يجب ان تشعر العالم ان العرب لا يريدون السلام مع أحد !!!
    لا مع اوروبا و لا مع امريكا و لا مع إسرائيل و لا مع تركيا و لا مع ايران و لا مع الأمازيغ و. لا مع أنفسهم !!!!!

  • الوزاني محمد
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:06

    ايها الناس التقو الله من هم الامازيغ.هم المغاربة وليس من قرة اخرى .لمادى هاده الشعارات والشنءان والرايات البارزة والقيل والقال .والذولة لا تبالي .اننا مغاربة وطن واحد وشعارنا وراياتنا واحدة وملكنا واحد محمد السادس ولغتنا لغة واحدة العربية كما كنا من قبل .لا نريذ التفرقة بيننا.رحم الله الحسن الثاني كان يقر بالغة العرلية.كما في ساءر العاام لهم لغات كثيرة كالصين وروسيا واوربا باكملها وراية واحدة ترفرف في البلاد.التقوا الله واصلحوا ذات بينكم .واثركوا الشعب يعيش في ضل راية واحدة .ولا تكونوا كالدين.قال فيهم الله وكل حزب بما لذيهم فرحون.

  • متتبع
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:08

    الامازيغية ليست فقط لغة انها مكون ثقافي مغربي وقد ورد ذكر التقافة الامازيغية كسائر المكونات الثقافية بشكل شمولي اما بالنسبة للغة فقد ذكرت خمس مرات اي لغة اخرى ذكرت اتر منها في النموذج التنموي الموجه لكل المغاربة بدون اي تميز ومن الطبيعي ان يكون هدا النموذج التنموي شمولي حتى يترك لكل مختص في مجاله الحرية في الاشتغال و التطوير و ابداء الرأي النموذج التنموي هو عبارة عن خارطة طريق و مشروع مجتمعي يجب قرائته بتمعن من طرف الجميع برؤية مستقبلية متفائلة.

  • امازيغي مراكشي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:12

    لا يهمني بأي لغة سيفعّل هدا الاصلاح فانا امازيغي و لا أعرف حرفا في الامازيغية… ديروه لنا حتى بالعبرية مرحبا. و باراكا من المزايدات الخاوية.

  • medmod
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:15

    المغرب بلد فيه خليط ومزيج من القباءل . في عصرنا هاذا اغلب المغاربة لم يعطوا اهتمام بالتفرقة اللغوية او العرقية مناك انسجام تام بيت جميع القباءل تتم المصاعرة دون تمييز . ولكن الاخظ ان بعض الاشخاص يخشرون انفسهم في ما لا يجدي ولا يعود بالنفع على المفاربة .نخن مغاربة قيل كل شيء علينا ان نتحد ونزر في ابناءنا الوطنية عوض الخوض في اشياء تافهة . الامازيغية اهتم بها المستعمر الفرنسي اكثر من اي احد كتبوا وخللو الكثير فيها كتب بالامازيغية بحروف لا تيتية . واسسوا ثانوية في ازرو . لصنع جيل عنصري اتباعا لسياسة فرق تسد . ولكن بفطنة المغاربة لم ينجخوا . استسمح الحوار طويل جدا لن تتسع له هاذه الصفحة . الى اللقاء شكرا

  • ضياع الوقت
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:15

    المهم في هذا النموذج التنموي هو أن النمودج اذا أصبح فاعلا فهو سيكون في صالح الجميع ،الامازيغي ،والعربي، والريفي، والزياني، وكل فئات المجتمع سوف تستفيد ،أما عن مشكل كلمة الامازيغية ذكرت في التقرير 5 مرات لا غير فماذا سيغير في هذا التقرير لو ذكرت كلمة الامازيغية 20 أو 30 مرة، لا شئ سيتغير. يااخوة ابحتوا عن موضوع أهم الذي سوف يعود على الجميع بالفائدة اما ما تطرقتم اليه فهو ضياع للوقت ولا احد يعيره الانتباه.( عمرو وقتكم بش حاجة فيها الفايدة)

  • أمازيغي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:18

    هؤلاء النشطاء لا يمثلون سوى أنفسهم، يعلمون أبنائهم في المدارس الفرنسية و يلزمون أبنائنا بتعلم حروف لا يفهمها حتى الامازيغ أنفسهم…. هؤلاء فقط يسترزقون من المعهد الامازيغي و الجمعيات و يجنون الملايين شهريا

  • العربي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:27

    واش أي حاجة باغيين تدخلو فيها خرافات الأمازيغية،
    في الواقع هاد النيغ مات النيغ ، ليست لغة ، بل هي مجرد لهجة البادية أكل عليها الدهر وشرب..
    راكوم غير كاضحكوا فيكم الناس بهاد التخربيق ديالكم ..

  • فكها أ الحكم.
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:39

    تابعت مباراة الوداد و الحسنية، أسماء اللاعبين مطبوعة بالتيفيناغ، أرقامهم باللاتينية، المعلق الرياضي بالعربية. أتحدى من تابع المباراة أنه قرأ أسماء اللاعبين. الأمازيغ أنفسهم (أنا منهم) أميين في تيفيناغ. كلمات غير موصولة sans liaison مجرد رموز و كأنك تقرأ (سبوب) يستحيل فك طلاسيمه. كفانا ترهات و كدب. الأمازيغية لهجة ليس عليها إجماع و لا تفيد في شيء. حسنية أغادير يلزمها كتابة الأرقام كدلك بالتيفيناغ و “فكها” أ الحكم. و جميع لاعبيها يجب أن يكونوا أمازيغ قراءة و كتابة و ألا يقبل الفريق غير الأمازيغ. هاكدا يكون تطبيق الأمازيغية و ليس كتابة بعض الحروف.

  • Rifi from escandinavia
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:41

    We are imazighan we are the first people in north Africa

  • يوسف
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:48

    راه سميتو النموذج التنموي، وهو لم يتطرق إلى كل ما هو عربي أو حساني ، بل تكلمو بإسم المغرب و المغاربة

  • غريب في الأرض
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:49

    مساكن هاد النشطاء ديما مستائين. وشغلهم هو الاستياء. عطاكم الدستور الحق في لغتكم والحق في تدريسها واخا حتى تواحد ما فاهم والو فيها.
    علاش اللغة العربية دايرا ليكم عقدة. راه مستحيل توصل الامازيغية للعربية ببساطة لغة القرآن التي مستحيل ان تمس حتى قيام الساعة والعربية لغة كاملة من حيث اللغة والمفردات والنحو والصرف… والامازيعية وليدة امس.

  • Simsim
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:56

    إلى أمازيغي مراكشي رقم 5
    من قال لك أنك مغربي؟
    أنت تشهد على نفسك وبنفسك أنك لست مغربي بل أمازيغي والحالة هذه أن المغرب بلد المغاربة دون عنصرية أو عرقية أما شابه ذلك
    لذا أقول لك وأنا المغربي القح دون نزعة شوفينية أو عنصرية عُد إلى تامزغاك إن كانت على ارض الوجود
    المغرب والحمد لله بلد الجميع وليس فيه لا أمازيغ ولا مستعرب
    بل فيه مغاربة نقطة ألى الصفر
    أما ما يسمى بالنموذج التنموي مثله مثل التنمية البشرية التي مرت دون أن يرى منها المغاربة شيئا
    الدولة تجدد المصطلحات لا غير
    تسنت ولا مزال

  • Marocains 100%
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:56

    عندنا ثلاث لهجات مختلفة
    الناطق باللهجة السوسية لا يفهم أي شيء من الناطق بالسوسية
    والناطق باللهجات يصعب عليه فهم أيلهجة من السوسية و الريفية

    إدن لغة تكتب يفهمها الناطقون باللهجات المختلفة غير موجودة
    هدا حلم الحركة التمزيغية .
    أولا لا يوجد لعرق بشري إسمه أمازغ
    إسمهم الحقيقي البربر

    وكلمة البربر ليست عرقية
    بل إسم أطلقه الرومان
    على الخليط
    المور : السكان الأصليون أصحاب الملامج الإفريقية الأصليون
    البيض : خليط رحل من غرب آسيا وشبه الجزيرة العربية و فنيقيين و قرطاجنيين

    لا يو جد عرق إسمه أمازغ
    هذه أكبر كذبة تسوق
    ولا وجود للغة إسمها أمازغ.
    أما كلمة أمازغ فهي مفبركة في المعهد البربري بباريس
    اللهجات البربرية المختلفة هي تعبير عن مجموعة من الأقوام المختلفة غير المتجانسين عاشوا في المغرب نتاج حركة هجرة من أماكن مختلفة متغير عرفتها منطقة الحوض المتوسط و الشرق الوسط منذ الاف السنين.
    وهكذا استحال عليهم الانسجام ضمن شعب موحد لأنهم يتكلمون لهجات مختلفة أشكالهم البدنية مختلفة عقلياتهم مختلفة أشكالهم البيولوجية مختلفة مناطقهم غير متصلة و مختلفة حتى جاء الفتح العربي الاسلامي الذي وحد الجميع .

  • citoyen
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:56

    الملك دار لي عليه لما اصدر قراره التاريخي بدسترة الامازيغية في دستور ٢٠١١
    تفعيل دسترة الامازيغية يرجع للامازيغ انفسهم خاصة النخب السياسية والاقتصادية منهم القريبة من مراكز القرار .
    انا كمواطن عادي استغرب من غياب الكتابة الامازيغية عن واجهات شركات اخنوش وزوجته وهو الدي يدعي انه يدافع عن الامازيغية بينما ارى ان مؤسسة بنكية وطنية بادرة بتنزيل الدستور بادراج الكتابة بالامازيغية الى جانب العربية والفرنسية
    على واجهة وكالاتها .
    واحيي من هدا المنبر رجل الاعمال المحترم السيد بنجلون وزوجته المحترة السيدة ليلى امزيان هده الامازيغية الحرة التي تناضل لاجل الامازيغية قولا وفعلا .
    اما اخنوش وزوجته فلا تهمهم الامازيغية بقدر مايهمهم البزنس وتكديس الاموال .

  • مواطن
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:59

    رد على 7 الفرنكفوني
    بالله عليك بماذا اتتنا لغة موليير و لغة الضاد
    اصبحنا كالغراب الذي اراد ان يمشي مشي
    الحجل .و لم يفلح و لذالك فقد مشيته و مشي الحجل .

  • سعيد موحا
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:05

    المهم هو أن نعيش في رغد و رخاء و ازدهار نحن المغاربة جميعا لا فرق بين عربي أمازيغي ريفي ووووو نحن مغاربة ملكنا واحد علمنا واحد، أما تلك الهراءات إيراد منها التفرقة و زرع الفتن، أقول هذا و انا أمازيغي من أبي و امي لان الأمن و السلام أفضل شيء يمكن أن نتركه لابناءنا.

  • Abdelhak
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:11

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ما هذه العقول المتحجرة والمتخلفة التي تفكر بطريقة رجعية محضة. الناس فين وانتما فيييييييين.

  • لا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:19

    مواطن N° 45

    أنت كعادتل تشعل الفتن العرقية القبلية

    الأمازيغة هي سلسلسة من اللهجات المختلفة
    4% يفهمون الريفية
    6% يفهمون تمزيغت الأطلس المتوسط
    8% يفهمون تشلحيت أي السوسية

    هذه اللهجات المختلفة ليست لغة واحدة ولن تتحول إلى لغة واحدة
    هل لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض .

    تعلمها أنت واكتب بها
    نحن لا نريد .

  • سعيد. امزيغي يعشق العربية
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:30

    انا امزغي مراكشي قح ولكن افضل الغة العربية على الامازغية
    انهالغة القرآن واعشقها
    لان. امتال الشيخ عصيد وامتالة يتاجرون بها لأغراض سياسية

  • باراكا من لفياقا..
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:34

    الي صاحب التعليق رقم 5الذي يسمي نفسه (امازغي مراكشي)واقول:ان المغرب فيه شعب واحد مختلط الدماء والنسب..وليس هناك مستعرب ولا امازيغي مراكشي.. ثم ان النموذج التنموي للمغرب لا يتطلب الفصل بين الامازيغية والعربية.. ولنفرض جدلا كتباته باللغة الامازيغية فمن يقراه من اغلبية المغاربة واحري الاجانب. ..اتقي اللع ياهذا.. فنحن علينا المنافسة في العلم والتنمية والتقدم وليس باية لغة يكتب النموذج التنموي الجديد بالمغرب… فنحن كلنا مغاربة ولغتنا واحدة العربية والامازغية.. وكفي من الصيد في الماء العكر. ؟؟!!!

  • تامزغا تجمعنا
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:36

    اذا طرحنا جانبا العنصريين والجهلاء والمطمسين وما اكثرهم، نجد ان نقاش المعلقين مفيد جدا. لناخذ مثلا موضوع الحسنية وتيفيناغ. انه يفرض عليك ان تفكر خارج المربع الذي سار عادة عندك ويحتم عليك، بالطبع ان لم تكن من الفئات الثلاثة، ان تراجع الموضوع في عمق. وان تطرح الاسئلة الحقيقية وليس الديماغوجية. انذاك تكون مفيدا اولا لذاتك ثم لغيرك. ومن ذلك ان تتحقق من معاني الكلمات (كلغة ولهجة، مثلا) وحرباويتها حسب مستعملها. والفائدة التي نتحدث عنها هنا هي الفائدة للجميع وليس لفئة على حساب فئة، تكون منصفة وعادلة وغير اقصائية. اي تصبو الى مجتمع مسالم، سليم، جميل، راق، متوازن، متقدم

  • مغربي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:50

    قال رسول الله صلى اللّه عليه وسلم لعرب
    الجاهلية : و آلله لو جعلوا الشمس عن يمني
    و القمر على يساري ما ثركت هذا الدين .
    و نحن الأمازيغ محبي رسول الله صلى اللّه عليه وسلم نقول و الله ما نترك دين محمد و ما فرطنا في لغتنا و هويتنا و ثقافتنا و حضارتنا و حبنا لملكنا الذي رد الاعتبار الأمازيغية لغة و ثقافة و هوية و للانسان الأمازيغي .فجزاه الله عنا خيرا .
    و اننا بكل صدق نمد يد الإخوة الوطنية
    لكل اؤلاءك الذين يعارضون عن قصد او سوء
    فهم كل ما هو امازيغي .

  • عبده
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:53

    الله يهديكم…واش بغيين ترجعونا إلى القرون الوسطى…واش غدي تفيدنا وتفيد هاد الجيل مسكين هاد الرموز المتخلفة….نعلوا الشيطان وخلوا بلادنا تقدم للأمام….بالمناسبة أنا من أصول أمازغية….

  • لا أريد أن أكون من تمزوغيتك المصنعة في المختبر
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:53

    N° 51
    تامزغا تجمعنا
    ا

    أنت دائما وكعادتك
    تحاول تسويق الكراهية للعربية
    و الدين الإسلامي

    هويتك مشكوك فيها أنت مجهول الهوية
    أضن أنك تنتمي إلى الصهيونية العالمية
    و تريد إشعال نار الفتن .

    المغرب كأرض كان :

    8 قرون فينيقي قرطاجي
    8 قرون روماني
    4 قرون وندالي بيزنطي

    مند الفتح العربي الإسلامي في نهاية القرن السادس
    إعتنقنا الدين الإسلامي و اللغة العربية

    نحن اليوم عرب
    ننتمي إلى أمة محمد صلى الله عليه وسلم
    ثقافتا ولسانا وحضارتا
    ولا نقبل أي أفكار قادمة من عند شخص مجهول الهوية
    ولا نقبل أن يأتي شخص مجهول الهوية مثلك
    ويريد إرجاعنا إلى العصر الحجري .

    N° 51
    تامزغا تجمعنا

    لا أريد أن أكون من تمزوغيتك المصنعة في المختبر

  • حفيد زايد اوحماد
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:56

    نصيحة للشباب. الأمازيغ !!!!
    لا تنجروا وراء ما يكتبه من يعتبرون أنفسهم عربا و لا من يعتبرون أنفسهم أمازيغ و يستصغرون لغتنا و ثقافتنا !!!!
    هؤلاء معظمهم تم غسل دماغه بالعروبة و القرون الوسطى !!!!
    هؤلاء يريدون منا ان نحفظ الشعر اكثر من القران و نحب العرب اكثر من اباءنا و امهاتنا و ندافع عن اوطان العرب قبل اوطاننا !!!
    هؤلاء يريدون ان نعلن الولاء لاردوغان و محمد ابن سلمان و حسن نصر اللات و الحوثي !!!!!!
    هؤلاء عندهم دونية للشرق الاوسط !!!!
    هؤلاء يتعين على السلطات العليا خلع الجنسية لهم و طردهم من المغرب الى الابد !!!!
    هؤلاء صنفان : دعاة القومية العربية و دعاة الاخوان السلفية !!!!!
    منهم الكتاني و العمري و ابوزيد و بنكيران و شكيب بن موسى و وايحمان و ابو علي و بالقزيز !!!!!
    على الدولة أن توضح لنا مواقفها من هؤلاء كما تطالب من اسبانيا الوضوح أن توضح !!!!!!
    لم يعد هنا مكان الضبابية و الإزدواجية !!!!

  • مغربي من الشمال
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 14:57

    هؤلاء المبلبلين العنصريين الدين يزرعون الفتنة بين ابناء الوطن يدعون انهم نشطاء فالأمازيغية مجرد لهجة من لهجات القبائل الافريقية لا اقل لا أكثر ليست باالغة العلوم او مؤلفات فهمهنا الواحد كمغاربة هو التوحد لي محاربة الفساد و المفسدين بمطالبة بحقوقنا اامشروعة من عدالة اجتماعية و تعليم جيد و صحة و شغل قضاء مستقل

  • بوشعيب
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:07

    مادا سيفيد ؟ ادا كان جل المغاربة لا يفقهون شيئا في قراءة هدة اللغة.

  • أمازيغي قح
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:10

    ……أثار غياب ملف الأمازيغية عن التقرير العام للنموذج التنموي المقترح من طرف لجنة شكيب بنموسى نقاشا لدى نشطاء الحركة الأمازيغية……لدى نشطاء وليس لدى المغاربة ،لاؤولاءك النشطاء لا يمثلون إلا أنفسهم ويدعون إلى الفوضى والتفرقة

  • عبدالله
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:11

    اش هاذ التكلاخ؟ واش المغرب بلد واحد موحد من جميع العرقيات ام ماذا؟
    هادو راه هم خوانة المغرب ونيتهم العميقة خطيرة جدا في المستقبل لانهم ديما تا يطلبو بصبع صبع حتى ياكلو اليد كلها.
    فين ما كانت نية صالحة لتحسين حياة الشعب المغربي تا يخرجو بحال دوك الشماكرية او تا يديرو عصا في العجلة ديال البلد.
    على المغاربة اجمع من كل أطرافه ان يحارب هاذ الناس ديال الفتنة ، والله تم والله انهم يخدمون جهة ما ويريدون تمزيق هادا البلد الذي تعايش منذ إنشاءه بسلام .
    العرقية هي سلاح فتاك خرب كثير من الدول التي خنقها الجهل والامية اما العاقلة فلا مساحة لهم لانهم لن يستعطيعو إقناعهم . اللهجة ما هي الا لهجة وتكلم حتى بالشينوية او لغة المريخ لان المهم هو لغة يفهمها الجميع.

  • Clair et net
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:17

    Ces mouvement sont soutenue par l’allemagne et l’espagne ou sont tils quand l’espagne s’est caché derrière l’Union européenne c’est claire qu’ils sont financer par ces derniers pour faire la zizanie

  • Algeriens
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:48

    les commentaires racistes contre Tamazight sont de la part des Algeriens et Polizario pour semer la haine entre Marocains

    Attention

  • mohamed ali
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:51

    الى الرقم 5
    اباراكا ما تشعل فالعوافى ديننا الاسلام وطننا المغرب علمنا
    واحد ملكنا واحد احب من احب او كره من كره الدول الغربية
    فاتتنا بقرون وما عمرنا نوصلوهم حنا ما زالين هدا عربي هدا
    سوسى هدا شلح هدا جبلي هدا دكالي سير اخويا غنى بالامازيغية
    ولا صلى بها ولا احلم بها وخليونا من العنصرية التى تستورد من جهات
    خارجية للتشتت والتفرقة وزرع الكراهية انا من اصل امازيغي مائة فئ المائة
    الكرة الارضية التى نعيش على ظهرها الى ان نغادر الى دار البقاء ليست
    لا فى ملك امازيغي ولا فى ملك اخرين هي فى ملك الله سبحانه وتعالى
    وعاش ملكنا الدى لا يفرق بين احد المغاربة كلهم سواسية امامه المغاربة
    كلهم اخوة الامازيغي مزوج بالعربية والعربى مزوج بالامازيغية ماشى حرام
    المصاهرة بيننا

  • نحن عرب اللسان و الثقافة و الحضارة
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:57

    عربي هو الشخص الذي لغته هي اللغة العربية،وثقافته عربية ويعيش في بلد ناطق بالعربية، وله نفس تطلعات الشعوب الناطقة بالعربية.

    نحن عرب اللسان و الثقافة و الحضارة

    ولا نقبل أن يقسمنا أي مجهول الهوية إلى عدة أجزاء .

  • َمواطن
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:09

    حتى يزيد ونسموه اسعيد،، دابا مزال مشنا والو على ارض الواقع

  • عاش علم المغرب
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:16

    المغرب الحبيب له علم العزة والفخر والشهامة والقوة والشجاعة والتسامح والتآخي والسلام والمحبة
    و ليس شرويطة العرقية القبلية الشعوبية العنصرية الباربارستانية برمز نجمة داوود الصهيونية وجهان لعملة واحدة كره الآخر

  • براهيم
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:18

    سؤال لكل من يعتبر الأمازيغية تفرقة !!!!
    تقولون ان ملكنا واحد و ان لغتنا واحدة و ان ديننا واحد و ان وطننا واحد !!
    لماذا تعتبرون الوحدة في العروبة و لا تقبلونها في الأمازيغية ؟؟؟
    لماذا تريدون منا ان نسكت و نقبل ما تريدون دون ان تتغيروا انتم ؟؟؟؟
    ماذا اعطيتم لنا حتى نسكت ؟؟؟
    ماذا قدمت لنا العربية ؟؟؟؟
    يا ناس ان لغتكم بالنسبة لنا نوع من الفضلات !!!!
    و فرضها علينا في بلدنا ارض اجدادنا جريمة تستوجب الصلب !!!!!
    سننتضر الفرصة و لن تنساهل مع كل من كان يقف ضدنا !!!!
    لغتنا حق لنا من عند الله !!!! من انتم ؟؟؟
    لقد بدت البغضاء في افواهكم و ما تخفيه صدوركم اعظم !!!!
    ارحموا اولادكم اننا منتقمون لا محالة

  • dante
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:25

    المعادلة سهلة
    الاسلام = لا مكان لثقافة الامازيغ والعيش تحت العربية
    لا للاسلام = الحرية الثقافية للامازيغ و الخروج من الخرافات المحمدية

  • مهدي الحمدي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:33

    منذ الظهير البربري مرورا بالأكاديمية البربرية بباريس..و بيان أكادير….و نشطاء الجمعيات و التنسيقيات الامازيغية التي تشتغل ليل نهار على نشر الاساطير و الخرافات بهوية مفتعلة ذات حروف ما قبل البيزنطية بهدف تمزيق وحدة الوطن و هدم ثوابثه التاريخية الراسخة، لنكن واضحين النموذج التنموي هدفه تنمية قطاعات الصحة، التعليم، التغطية الاجتماعية،محاربة الهشاشة…اما الامازيغية المخبرية و المصطنعة فلا جدوى منها ، فحتى حكماء و عقلاء و معتدلي الطيف الامازيغي يعترفون بعد أكثر من 6 عقود على من النضال…..الا جدوى من تعلم حروف مصطنعة و لغة مخبرية تعيش على الاقتراض من اللغة العربية و عاجزة عن استيعاب العلوم الحية النافعة…هولاء النشطاء يدرسون أبناءهم في المدارس الراقية لتعلم اللغات الحية و العلوم النافعة و يدفعون عموم الشعب لتعلم الخرافات و الأساطير ما قبل العهد الحجري

  • أمازيغ
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:36

    أمازيغي مراكشي
    إذا كنت تحب العرب والمستعربين فتبا لك ولهم عاش المغرب الأمازيغي بدون عرب ومستعربين.

  • الدليمي بكار
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:40

    غياب العبرية و الحسانية و الدارجة المغربية في النموذج التنموي علاش ما رديتوش الاعتبار للغة العبرية آلانها كانت مند قرون ف المغرب قبل اللغة العربية و الدارجة المغربية او خص حتى للغة الحسانية تكون ضمن النموذج التنموي حيت المسافة الكبيرة ف الخريطة ديال الوطن هو الجنوب من باب الصحراء كليميم إلى الكويرة خص هدا زوج للغات شي التفاتا ملكية هدا زوج للغات الحسانية و العبرية مكون أساسي في المغرب ما ننساوش أن اليهود ديما كايساندو وطنهم او عمرهم تنكرو ليه بحال شي بعضين غير كايخويو اراك لسبان او الطعم ف شرف وطانهم المغرب الشريف من طنجة لكويرة عاشا الملك محمد السادس نصره الله و أيده و سدد خوطاه

  • ذباب بني بطوش
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:46

    يا دبان الدزاير ما عندكوم ما تصورو من عندنا حنا المراركة. سيرو شوفو ليكوم شي سوق اخور. يقدر تصيدو بعض المكلخين باش يضربو ف خوتهوم، ولكن المغاربة بصفة عامة فاهمين وعايقين لقوالبكوم. سيرو تشوفو اش من شوها دار فيكم الشعب الحزائري الاصيل ملي خلا صنادقكوم خاوية تنش الدبان، نهار الانتخابات. الله يعز خوتنا القبايلية اللي ردو ليكم الصرف على قوالب بني بطوش.

  • كربم
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:57

    عندما أردة فرنسا الإستخرابية ان تحكم العالم ,فرضة لغة باريس على كل أجزاء فرنسا في الأول وبعدها في بقاع الرض. اليوم إنحطة وتراجعة بسبب نفس الأفكار التي تنادون بها

  • فنان تشكيلي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 16:58

    يقول العرب كلنا بحال بحال وكلنا سواسية ووطننا واحد وملكنا واحد ولكن في الحياة الواقعية لاشيء من ذلك، عنصرية وسوء معاملة مقصودة وممنهجة تطال المغاربة من أصول أمازيغية من طرف المغاربة من أصول عربية، تباينات وتمييز عنصري وكيل واضح وجلي في تعاملات المغربي العربي مع المغربي العربي وبين تعاملات المغربي العربي مع المغربي الأمازيغي، مودة ورحمة واحترام في تعامل المغربي العربي مع المغربي العربي ووقاحة وقلة أدب واحترام وغلظة وشدة وقسوة غير مبررة في تعامل المغربي العربي مع المغربي الأمازيغي، تمييز واضح في العمل حيث يبيع فنان تشكيلي عربي لوحته بأكثر من 5000 درهم بينما يبيع الأمازيغي الحيحي لوحة بنفس القياس ونفس الصباغة المستعملة وجودة وجمالية أعلى بثمن لايتعدى 150درهم، واجهة البلاد هو العربي بملامحه السمراء القاسية وجسمه الممشوق وعضلاته المفتولة وأموال طائلة يضخها رجال ورواد أعمال مغاربة عرب في الاتحاد الوطني لمقاولات المغرب لتكريس هيمنة العنصر العربي على المشهد الثقافي والاجتماعي والرياضي المغربي، تهميش وإقصاء ممنهج للمواهب والفنانين والمبدعين الأمازيغ لضمان التفوق النوعي لأشباه المثقفين العرب.

  • أمازيغي حر وفخور بأمازيغيتي حتى النخاع
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:14

    لانريد الهوية الأمازيغية، نريد الحق في تقرير المصير، الريف، شمال الأطلس، جنوب الأطلس، سوس، أسامر هنيئا للمملكة المغربية في حدودها الإقليمية بأقاليم الخميسات، خنيفرة، أزيلال هنيئا لها بها لأننا لانريد الأمازيغ المستعربين، الأمازيغ المزورين المدرحين القلعيين قبيلة ندى حاسي شليحات مولانا.

  • مواطن
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:19

    رد على 63 عرب اللسان و الثقافة و الحضارة .
    و نحن أمازيغ التقافة و الحضارة و الهوية .
    ثقافتك و لا حضارتك و لا حتى لسانك لا يشبه و لو بقليل حضارة و لا ثقافة و لا لسان
    عرب الشرق الاوسط .
    فالحضارة و الثقافة و الهوية التي تدعي انها عربية انما هي حضارة و ثقافة و لسان المغرب
    كلماته امازيغية .
    فلا حضارة للعرب حتى جاء الاسلام و انتشر
    في بلدان غير عربية و تكونت الحضارة الإسلامية .التي هي حضارة الدين الاسلامي
    و حضارة الأمم الغير العربية التي دخلت في
    الدين الاسلامي لسمو حضارته .

  • سعيد
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:19

    إلى براهيم
    الصلب لأعداء الأمازيغ الأحرار لن نرحم أعدائنا وسننتقم أشد الانتقام لارحمة لاشفقة 0 عاطفة.

  • أمازيغ
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:31

    قسما بالله أن العشر السنوات القادمة ستكون سنوات المجد الأمازيغي علينا أن نكون في الموعد لتحرير بلادنا من العريبوشيان ونطحن الأمازيغ المستعربين شليحات مولانا.

  • noran
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:37

    it obvious that Moroccans have no proud and they will not have until they accept themselves
    from the beginning Moroccan any thing Arabic language that they will become a fake Arab
    Moroccan get paid to destroy theirs virtues and become homeless
    it sad to know that their future is also dark and their destiny is only to serve the Arabic master
    take care I m going to be British if I could

  • jamal
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:58

    En france il y a une seul langue et le pouvoir est central c’est le président qui décide et qui tous le pouvoir
    Aux Usa il y a un seul langue c’est l’anglais et le pouvoir est central c’est le précédent qui décide

    en UK il y a une seul langue c’est et le pouvoir est central c’est la rein qui décide

    pourquoi vous voulez qu’au Maroc on a plusieurs langue

  • بودواهي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 18:33

    ليس فقط الأمازيغية هي من تضررت في هدا المشروع الدي سمي بالتنموي حيث هناك اضرار في كل المجالات الاخرى السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية حيث لم يتغير التوجه العام لسياسة الدولة في كل هده المجالات اد ان السيرورة الطبقية لازالت هي من تتحكم في العملية و هو الامر الدي لا يمكن أن يجعل من التغيير إلا تغييرا في الواجهات و في الشكليات و ليس في العمق و الجوهر …

  • عبدالله المسلم
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 18:40

    ارجوكم ان تكتبوا كل شيء بما يسمى الأمازيغية وان تعطوا العطلة لكل لغات العالم حتى يقتنع من يخططون لحرب طاحنة ضد كل من لا يتكلم امازيغيتهم

  • بوزغبة
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 18:50

    نعم للامازيغية التي لا تستعمل لضرب دين المغاربة والتشكيك في الناريخ الاسلامي للمغرب.المغرب لم يوجد كدولة موحدة حتى دخل ادريس الاول.قبل دلك كانت امارات امازيغية .خادمة للرومان او الوندال او القرطاجيين وكان مجالها الجغرافي يقتصر على السواحل الشمالية.اما المجال الصحراوي المغربي وسوس لم يخضع لأية سلطة حتى الدولة الادريسة.كانت عبارة عن قبايل وثنية متناحرة.وهدا يفسر تعدد لهجات البربر.لو كانت دولة امبراطورية امازيغية موحدة في شمال افريقيا.لورثنا لغة واحدة.كالفاريسية والصينية.

  • Amazigh Boy
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 18:51

    نعم هناك اقصاء للأمازيغية، لي اصدقاء مهدنسين في اروبا ولدو هناك لا يتكلمون العربية، كيف ستقنعه للاستمار في المغرب و لغته الام الأمازيغية تم طمسها، هناك ملايين المغاربة لا يتكلمون العربية، يجب وضع نمودج ينسجم مع المجتمع المغربي المتعدد…

  • Maghreb
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 19:54

    نحن لسنا معارضن
    بل واقعيين

    نرى الحقيقي التي لا تريد رأيتها

    كعادتك

    تكتب الخزعبلات من أجل التسويق
    قلنا لك ألف مرة

    بوكوس وأعوانه

    جمعوا رموز غريبة من المغارات و المقابر
    وأضافوا إليهم دويويرة صغيرة ثم دويويرة كبيرة و الصليب
    و حيوان بوبريص

    وكل رمز من تلك الرموز أعطوه إسم حرف

    وكتبو لنا كلمة مثل ” قرد ”
    بثلك الرموز .
    و الآن يطلبون منا تعليم تلك الكتابة المخبرية المصنوعة سنة 2003
    أين هي هذ ه اللغة ؟ هل هي السوسية ؟ هل هي الريفية ؟ هل هي الزيانية

    اللغة غير موجودة
    الكتابة مصنوعة 2003
    تعليم تلك الرموز الفنيقية ضياع للوقت

    الدستور الجديد إعترف بتلك اللهجات المختلفة كلغة إسمها الأمازيغية
    ولم يطلب منا تعلير رموز التفناح .
    تعليم تلك الرموز غير مذكور في الدستور

  • الهواري
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 20:47

    I answer to Rifi from escandinavia n°30
    What a liar you are! The Imazighen are not the first people in North Africa. Reviews the latest United Nations censuses. The most numerous are the Arabs. The Chleuhs, the Berbers, the Zaën, the Rifins, the Hassanians, the Hebrews, the classical Arabs etc. are not imazighen at all. Keep dreaming while you can! Poor foreigner!

  • كون مواطن فاعل وصالح
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 21:37

    ان يكون باي لغة المهم هو المحتوى والأهداف
    والأشياء الأخرى سوى التفرقة والفتنة

  • عبيبس
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 22:48

    لا مجال لتضيع وقت الابرياء الصغار .في تعليم لغة:(من هنا ومن هنا و قالوا هذه لغتنا .لمصالح ضيقة ليس الا ):لا تاريخ لا مراجع لا وثاءىق .ولكي تستقيم وتصبح لغة الفصاحة يلزم ان نظحي باجيال عديدة ولسنين طويلة .والزمان لا يرحم.وهيهات هيهات .استعملوا العقل وليس العاطفة.وقد اعذر من انذر .ولكم واسع النظر.

  • العلمي محمد
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 23:01

    ابركاو من زرع الفثنة في قلوب المواطنين والكراهية.واشعارات والرايات المختلفة من اين اتيتم بهاده الراية.نحن في وطن واحد وراية واحدة وشعار واحد الله الوطن الملك.الامزيغ اخواننا واصدقاءنا واصهارنا.لا فرق بيننا.لكن بعض المفسدين يريدون زرع الفثنة في البلاد .يجب على الذولة لن تتذخل باقصى سرعة حتى لا تعم الفثنة في اابلاذ .لغة عربية في البلاد.حذار حذار لا يجب السكوت عن هادى.

  • فنان تشكيلي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 23:57

    من يتكلم عن الحق ويريد العزة ويأبى المذلة يتهم بالفتنة مع أن العرب هم الذين يخلقون الفتنة بعنصريتهم وكراهيتهم وعدوانيتهم،نعم نحن في وطن واحد إسمه المغرب من طنجة إلى الكويرة وراية واحدة حمراء ونجمة خضراء وشعار واحد الله الوطن الملك حيث العربي يحتل عرش المجتمع Number One كمواطن من الدرجة الأولى والأمازيغي كمواطن من الدرجة تحت الصفر محروم من كافة حقوقه الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ويزرح تحت وطأة الاضطهاد والإذلال المتوارث واللامتناهي الذي يمارسه عليه العنصر العربي،أسياد البلد”العرب”كأي مستعمر يحتل أرض الغير ويتسيد عليها وعلى قومها لايريدون أمازيغ مثقفين،لايريدون أمازيغ متحضرين،لايريدون أمازيغ فنانين ورواد مدارس فنية،لايريدون أمازيغ مستقلين اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا،لايريدون أمازيغ ذو عزة وكرامة وحرية،يريدون أمازيغ خاضعين خانعين تابعين،أمازيغ مستعربين متملقين يرتمون في أحضان العروبة ويتخدون العرب أولياء وقدوة لهم،يريدون أمازيغ جهلة ورجعيين ومتخلفين وأصوليين وشوفينيين وثيوقراطيين، يريدون أمازيغ يلهثون وراء الدرهم ويجمعون الفتات التي يرميه العرب لهم فضلا ومنا ويسبحون بحمدهم شاكرين.

  • صاحب كتاب : ( البربر : ذاكرة وهوية) الأستاذ المؤرخ الفرنسى : غابريال كامبس
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 09:54

    صاحب كتاب : ( البربر : ذاكرة وهوية) الأستاذ المؤرخ الفرنسى : غابريال كامبس ، إذ أكد حول أصول البربر أن :
    ” البربر لا يشكلون شعبا منسجما من حيث الأنثروبولوجيا.. فهم نتاج خليط من قبائل وشعوب متعددة ”
    ويقسم المؤرخ الفرنسي جابرييل كامبس البربر إلى جماعات مختلفة ، فبينيما يقر للجماعات الزنجية الأصلية في البربر ، يعود ويقول عن الجماعات البيضاء الناطقة باللهجات البربرية في الشمال ، في نفس الكتاب أي (البربر: ذاكرة وهوية صفحة 11 باريس 1995 ) الآتي :

    “إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق في الألف الثامنة قبل الميلاد بل ربما قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب العربي والصحراء”

    ويضيف نفس المؤلف : (المؤرخ الفرنسي غابرييل كامبس المتخصص في تاريخ البربر)

    لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”.

  • beni Ouchek
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 10:38

    نحن الريفيين
    سكان منطقة الريف
    أجدادنا لم يستعملوا هذه الكتابة
    بالتفناح لهذا نحن نرضها
    ولا نقبلها

    تلك الكتابة المنقولة من الطوارق إختارها السوسيون
    لكتابة تشلحيت السوسية .

    نحن الريفيون لا نقبل تلك الحروف لأنها غريبة علينا
    ولم يستعملها أجدادنا .

    لهجتنا ترفيت مختلفة عن لهجة سوس تشلحيت
    أنا لا أفهم أي شيء من لهجة تشلحيت .

  • Anir
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 16:42

    اولا بالنسبة للمستخفين و المحتقرين لتمازيغت من ابناء العرب المهاجرين و الامازيغ المعربين اقول؛
    _ تامازيغت اللتي نشاهدها اليوم هي ضحية محاربة عدوانية و تهميش و منع النظام منذ اكثر من 70 عام
    – تامازيغت ماعندهاش كليات خاصين بها ولا تخصصات فالمدارس و فالجامعات لعقود
    – تامازيغت ماعندهاش اي وجود فالمحاكم و فالقضاء و فالادارة العامة، بل تمنعات من طرف جهات معروفين
    – تامازيغت كانت عيب و حرام و حشومة و تجي نتا دبا تحتاقر لي باقي تيهضرو بيها و تستاخف بيهم و انت مجرد مهاجر فبلادهم فهذا احتلال كيتسمى.
    -,تامازيغت ماعندهاش جمعيات حكومية اولا مدعومة من طرف الحكومة للدفاع عليها على غرار العربية
    -تامازبغت ماعندهاش إجبارية فالواثائق الرسمية و لا فالغير الرسمية لمدة سبعين سنة و هيا كولشي ضدها.
    – بالنسبة للجنة النموذج التنموي هيا مشروع فاشل قبل مايبدا علاش ؟
    النموذج التنموي تايكون بتنمية البشر، و تنمية البشر تايكون بالاعتراف بهويته الحقيقية ماشي المصطنعة فمختبرات ‘ايكس لي بان’
    ربط المغرب بالعرق العربي الغازي و المنحل مايصدق معاه حتى شي تنمية ولا شي تقدم..

  • Tanger 2021
    الخميس 17 يونيو 2021 - 10:21

    لا وجود لاسم “الأمازيغ” بمعنى سكان شمال إفريقيا في كتب التاريخ: لا الكتب الإسلامية ولا العربية ولا الرومانية ولا اليونانية ولا القوطية ولا الوندالية ولا المصرية… بل اسمهم في كتب التاريخ هو “البربر” أو “الليبيون” أو “الإثيوبيون” أو “الفينيقيون”… وكل هذه التسميات هي لفروع من البربر وليس كل البربر.
    لأن البربر خليط أجناس فيهم الأسود و الأسمر الفاتح و الأبيض و الأشقر
    خليط أشكال مختلفة و الأصليون لونهم أسمر أفارقة .
    وكل من لونه ليس إفريقي فهو ليس أصلي
    إنه مستوطن
    ولعل أقدم من ذكر كلمة “أمازيغ” هو ابن خلدون، حيث نسب بعض البربر (وليس كلهم) إلى مازيغ بن كنعان… فأول مصدر ترد فيه كلمة “أمازيغ” عربي إسلامي، ولكن متعصبي الأمازيغانية لا يعجبهم هذا.

    كلمة عرق إسمه أمازغ هي أكبر خرافة تسوق من طرف البيربريست.

  • Gladiator
    الخميس 17 يونيو 2021 - 13:11

    هذه اللغة لا توجد

    عندنا من يتكلم اللهجة الريفية ترفيت
    عندنا من يتكلم اللهجة السوسية تشلحيت
    عندنا من يتكلم اللهجة الزيانية تمزيغت

    لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض
    الناطق بالسوسية لا يفهم أي شيء من الناطق بالريفية

  • سافكو
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 01:34

    الحركات الشعوبية المناطقية تحتاج لجاما قويا يمنعها من الخروج عن سكة الوطن….. الصرامة ثم الصرامة..اينكم يا حماة الهوية؟اين الدولة؟ بل اين الوطن؟!!و عندنا زنادقة الاعلام…ينشرون الوعي بالتمزيغ..لعنة الله عليكم الى يوم الدين…من يستطيع منكم لعنهم فليفعل.. أما من يخافون على أنفسهم ان ننعتهم انهم لا يحبون اللغة المقدسة….فلا يهموننا…غثاء يميل مع اي ريح يعصف

  • مغربي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 20:51

    رد على 94 – ساكغو .
    قال آلله تعالى :
    – انا أرسلناه بلسان عربي مبين .
    – انا أنزلناه قرانا عربيا .
    – وما ارسلنا من نبي الا بلسان قومه .
    – لو أنزلناه اعجميا لقالوا لولا فصلت آياته .
    لا وجود لكلمة اللغة في القران
    كلمة اللغو ذكرت اربع مرات .
    قال آلله تعالى :
    – و الذين عن اللغو معرضون .
    كلمة اللغو تعني الكلام الغير المتون
    و كلام غير لاءق .
    يتبع

  • مغربي
    الخميس 24 يونيو 2021 - 00:18

    رد على 94 – سافكو
    تصحيح في مقال 95
    و الذين هم عن اللغو معرضون .
    اللغو كلام غير لاءق و غير متزن
    فمن هو مصدر الآخر هل اللغة هي مصدر اللغو او اللغو هو مصدر اللغة .
    جميع اللغات عند اهلها تسمى : اللسان مثلا :
    La langue française la langue anglaise la langue chinoise la langue hébreu
    الكل يسمي اللسان .
    لماذا العرب يسمون اللسان باللغة
    و ان كان اللغو مصدره اللغة
    هل يجوز ان نقول العربية لغة القرآن
    و لماذا لا نقول القران لسان العرب.
    و هل العربية عند العرب المسيحيين مقدسة
    لانها. لغة القرآن ؟
    و هل العبرية مقدسة لان الله كتب بها الثورة
    و هل بالعربية كلم الله موسى عليه السلام .
    فان كان كذالك أليست العبرية لغة مقدسة .
    هل اليهود يقولون عن العبرية انها لغة مقدسة ؟

  • Marocains 100%
    الخميس 24 يونيو 2021 - 09:21

    N°95
    N°96

    اللغة العربية
    عندنا نحن المسلمين مقدسة
    ولا يهمنا هل أنت تقبلها أم لا
    ونحن نسميها اللغة العربية
    و الفرنسيون يسمونها كذلك la langue Arabe

    أما أنت فمعروف بإقحامك
    دائما للصهونية في أي تدخل بطرق غير مباشرة من أجل التسويق
    لأنك تنتمي لهذا النوع المتصهين كراهيتك لدين الإسلام كراهيتل للغة العرب
    وأكبر دليل هي تدخلاتك بأسماء مستعارة مختلفة .
    تمدح يها أشقاؤك الصهاينة و تقدح العروبة و الدين الإسلامي
    نتمى لك الشفاء العاجل و الصحوا من غيبوبتك
    المغاربة 99،999% مسلمين و يسوا مثلك

  • مغربي
    الخميس 24 يونيو 2021 - 12:05

    رد على – 97 Marocain ( s )
    انا لا اصنفك صهيونياو لا كافرا انما انت عنصري فظيع .لا تقبل بالاخر و لو انك في أرضه و عليك ينطبق المثل المغربي : في خيمتنا و ينشنا .
    اما انني ان كنت صهيونيا ف تعليقاتي لا تقول ذالك .
    اما انني غير مسلم فالله سبحانه وتعالى ادرى بما في النفوس .
    و ان كنت تظن اني ا كره و اعاد العربية فهذا ما يدور في مخيلتك .
    و ربما اكتب بالعربية احسن منك .
    فالعربية لسان ليست خاصة بالعرب دون غيرهم .
    وما سمعنا بقوم يحتكر لغتهم لوحده
    فاتني ولو بآية تقدس العربية .
    اكرر : اللغو مذكور في القران اربع مرات
    و لم تذكر كلمة اللغة و لو مرة واحدة .
    فمن هو مصدر الآخر هل اللغة او اللغو ؟

  • Marocains 100%
    الخميس 24 يونيو 2021 - 14:02

    N° 98

    قلي لي أي أرض تملكها أنت
    أين هي خيمتك التي دخلت إليها
    ومحفضة بإسمك
    وسكنت لك فيها
    أضن أنك مريض أو مصاب بالإحباط النفسي

    إشرح لنا الأرض التي تملكها أو الخيمة التي تملكها و دخلت لك فيها أنت أو يمكلها شخص من قبيلتك سكنت له فيها

    هذا الكلام أسمعه لأول مرة
    آن هناك شخص في هذا الكون يملك قارة
    أنت لا تملك أرضا و لا تملك أي ذليل يثبث أصلك

    كف عن نشر الخزعبلات الممرضة

    أنا مغربي أبا عن جد و لايوجد مخلوق في هذا الكون
    يسميني أعيش فوق أرضه.

    عن أي أرض تتحدث ؟ إشرحلي

    هل تعرفني من أنا ؟
    ثم عرف نفسك لكي نفهم من تكون و مادا تملك ؟

    بغيتي تحماق عليا؟

    قلت لك ألف مرة
    أنت كعادتك تتقمص ألف شخصية من أجل إشعال نار الفتن

    أنت لا تملك أرضا و لا تمك خيمة دخلت لك فيها
    أنت عبارة عن دبابة إلكترونية متصهينة تنقلب في كل تدخل .

    أنت محضوض أنك مختبأ وراء حاسوبك
    ولا نعرف هويتك .

  • مغربي
    الخميس 24 يونيو 2021 - 17:08

    رد على 99 – Marocain ( s ) 0.0001%
    ان استعملت المثل المغربي : في خيمتنا إنشنا
    تعني به أنك لست مغربيا . و انك تتظاهر بمغربيتك.
    فكل من عارض ارادة ملكنا الهمام فهو خاءن
    او من بلد عدو او مرتزق .
    فارادة جلالة الملك العظيم محمد السادس واضحة وضوح الشمس في النهار .
    فكل مواطنيها سواسية .وقد رد الاعتبار للامازيغية لغة و ثقافة و حضارة و هوية.
    للانسان الأمازيغي .وله جزيل الشكر .
    النفوس الضعيفة و المأجورة تسعى إلى خلق
    البلبلة بين مكونات هذا الوطن العظيم و العزيز على كل مغربي .
    رجم الله الحسن الثاني الملك العالم
    الذي قال يوما في خطابه النير :
    ما من مغربي مغربي الا و دماء امازيغية تجري
    في عرقه .
    لكن المتطفلين المرتزقة يضربون بعرض الحائط
    إرادة الملكين العظيمين الثاني و السادس .

  • سافكو
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 01:15

    التمزيغيون يلعبون أوراقهم الأخيرة…هي معركة وجودية كبرى…تتطلب القضاء على الإسلام و العربية..الحاجزان دون هيمنتهم الكاملة..الصراع مفتوح و واضح..لكننا سننتصر ما دامت السلطة لم تعلن انحيازها رسميا و بوضوح و بدون ادنى تبرير…….نفس السياسة نراها في كل المغرب العربي….الدجال الصغير..يتحرك حتى يضمن تبعية بلدان المغرب للإمبريالية الفرنسية/الامريكية لمدة أطول..و الباقي مجرد ادوات محلية.هويه المغرب عربيه إسلاميه.. وقبله كنعانيه فينيقيه بونيقيه
    ومن لا يعجبه الكلام.. أمامه البحر يغطس حتى ينقطع نفسه
    إلى مغربي..(مزيف)…..اين هي هويتكم المزعومة الرافضة للعروبة…هل تستطيعون تقديمها بلغتها..و هل هناك هوية دون لغة…مأساتهم ان ليوطي برمجهم على ترديد مقولات المستعمر دون تفكير

  • مغربي
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:24

    رد على 99 – Marocain ( s )1 0.00001%
    هذا الموقع لا مجال فيه للنرفزة و الوعد و الوعيد و التهديد و الأنانية .
    المواضيع تناقش ديموفراطية باسس موضوعية و اراء غير عنصرية و لا افكار مستوردة. .
    المغرب لا مجال فيه للعنتريات الناصرية و البعثية و القدافية .و حذيتا التبونية و البطوشية .
    المغرب يفاوض الجيران و الاعداء بحجج دامغة
    لا لبس فيها و بدون هرج و هو مع الحق.
    فكن مغربيا و لا تكن مرتزقا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات