فوز "تبون" بالرئاسيات الجزائرية .. ردود شعبية وإيحاءات جنسية

فوز "تبون" بالرئاسيات الجزائرية .. ردود شعبية وإيحاءات جنسية
الإثنين 6 يناير 2020 - 00:10

من المعلوم أن الانتخابات الرئاسية بالجزائر مرت من ظرفية سياسية دقيقة، اتسمت برفض فئات واسعة لإجراء هذه الانتخابات والمطالبة برحيل كل مكونات النظام السياسي القائم. إذ رغم استجابة هذا النظام لبعض مطالب هذا الحراك من خلال الإسراع بمحاكمة بعض المقربين من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة والحكم عليهم بالسجن لمدد سجنية متفاوتة، إلا أنه أصر على تنظيم انتخابات رئاسية ترشح لها بعض الشخصيات السياسية المقربة من النظام بمن فيهم وزراء سابقون كعز الدين ميهوبي، وهو وزير ثقافة سابق، وعلي بن فليس وعبد المجيد تبون الذين سبق وأن شغل كل منهما منصب رئيس الحكومة. إضافة إلى عبد العزيز بلعيد، رئيس حزب جبهة المستقبل، وعبد القادر بن قرينة زعيم حزب البناء الوطني، وهو أيضا وزير سابق.

وقد كان العلاقات السياسية مع المغرب حاضرة بقوة في الحملات الانتخابية لمرشحي النظام الخمسة على الرغم من أن هذا الموضوع ليس أولوية سياسية لدى الشارع الجزائري الذي له أولويات أخرى تتمثل بالأساس في إسقاط رموز النظام وإلغاء الانتخابات التي لا يرى لها المتظاهرون أي شرعية. وبالتالي، ففي الوقت الذي تعهّد فيه بعض المرشحين، مثل عبد العزيز بلعيد، بفتح الحدود المغلقة مع المغرب في حال انتخابه، أبدى عبد المجيد تبون تشدّداً واضحاً في موضوع تطبيع العلاقات مع المغرب، مشترطا تقديم الرباط اعتذار رسمي قبل فتح الحدود المغلقة منذ عام 1994. وأشار إلى أن هذا الشرط طرحته الدولة الجزائرية منذ تلك الفترة، مؤكدا في المقابل أن قضية النزاع في الصحراء لم يكن سببا في إغلاق الحدود بين البلدين.

فوز تبون بالانتخابات الرئاسية والردود الرسمية

في أجواء انتخابية اتسم بعضها بالتوتر، وبمشاركة ضعيفة لم تتعد 93ر39 في المائة. أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، أن الوزير الأول السابق، عبد المجيد تبون، انتخب رئيسا للجمهورية، منذ الدور الأول للانتخابات الرئاسية، حيث أوضح رئيس هذه الهيئة محمد شرفي، خلال حفل رسمي، أن عبد المجيد تبون (74 عاما) حصل على الأغلبية بنسبة 15ر58 في المائة من الأصوات. وقد أدلى خليفة الرئيس بوتفليقة في أول تصريحاته بعد إعلانه فائزا في هذه الانتخابات بشأن علاقة بلاده بالمغرب” بأن هناك ظروفا أدت إلى إغلاق الحدود مع المغرب، وأن “زوال العلة لا يكون إلا بزوال أسبابها”، في إشارة منه إلى مطالبته السابقة باعتذار الرباط، وإن كان قد توقف هذه المرة عند الروابط الطيبة التي قال إنها تجمع بين الشعبين الجزائري والمغربي. وقد تزامنت هذه التصريحات مع استعدادات جبهة البوليساريو لتنظيم مؤتمرها الـ15 في منطقة تيفاريتي التي تعتبرها منطقة “محررة” من أراضي الصحراء، فيما يعتبرها المغرب جزءا من أراضيه. حيث قرر قادة هذه الجبهة الانتقال من منطقة تندوف، المقر الأساسي لهم ولقواتهم العسكرية، نحو منطقة تيفاريتي الصحراوية، مما يعني أن عهد الرئيس الجديد عبد المجيد تبون سيبدأ بفترة توتّر جديدة في العلاقات المغربية الجزائرية، التي ستواصل على الأرجح تأزمها المزمن في المدى المنظور.

وأمام هذا الموقف “غير الودي” الذي عبر عنه رئيس الجزائر الجديد اتجاه المغرب، لم يُصدر المغرب أي تعليق رسمي، على الرغم من إعلان النتائج النهائية لهذه الانتخابات من طرف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات. فعلى عكس مسارعة دول عدة، وخصوصا العربية منها، إلى تهنئة الرئيس الجزائري المنتخب عبد المجيد تبون، والتي كان من بينها الأردن ومصر وقطر والبحرين والإمارات، تميز الموقف الرسمي بتلكؤ واضح يختلف بشكل خاص عن المواقف الدبلوماسية التي سبق للمغرب أن اتخذها خلال الانتخابات الرئاسية الماضية. إذ سبق للملك محمد السادس أن بادر إلى تهنئة الرئيس الجزائري المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، في آخر انتخابات رئاسية فاز فيها بولاية رابعة، في 17 أبريل 2014، في اليوم التالي مباشرة للانتخاب. غير أن هذا التلكؤ السياسي، لم يمنع من أنه على الرغم من اعتبار تصريح الرئيس الجديد غير الودي انتصارا لقادة الجيش الجزائري، الذين يمثلون المعسكر الأكثر تشدّدا في موضوع الصحراء والعلاقات مع المغرب، فقد بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة للرئيس الجزائري الجديد مجددا دعوته السابقة “لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين الجارين، على أساس الثقة المتبادلة والحوار البناء”. وقد استأثرت هذه التهنئة الملكية باهتمام وسائل الإعلام الجزائرية، حيث تم تداولها على نطاق واسع نقلا عن وكالة المغرب العربي للأنباء دون التعليق عليها، وبعناوين على غرار “أول تعليق من ملك المغرب على انتخاب تبون رئيسا للجزائر” و”الملك محمد السادس يهنئ تبون”، ثم “محمد السادس يهنئ تبون إثر انتخابه رئيسا للجزائر”، و”الملك محمد السادس يدعو تبون إلى فتح صفحة جدية”.

فوز تبون بالانتخابات الرئاسية والإيحاءات الجنسية

بخلاف الموقف الرسمي التي اتسم بالدبلوماسية وبالتحفظ إزاء مجريات الشأن الداخلي بالجزائر، حتى قبيل هذه الانتخابات، حيث سبق للجهات الرسمية أن أصدرت بيانات رسمية أعلنت فيها التزام الحياد وعدم التدخّل بشأن الحراك. بل أقدمت الخارجية في منتصف أكتوبر2019، على توبيخ وزير الخارجية المغربي السابق، صلاح الدين مزوار، بعد ما صرح “بأن الحراك الجزائري يبعث على الأمل، وأن على المنظومة القائمة أن تتقاسم السلطة مع من يقودون الحراك”، والضغط عليه للاستقالة الفورية من رئاسة الاتحاد العام للمقاولين المغاربة، فقد اتسمت الردود الشعبية خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بموقفين متباينين: موقف ذو حمولة سياسية وآخر ذو إيحاءات جنسية.

– الموقف ذو الحمولة السياسية

أثار خبر انتخاب الوزير الأول الأسبق للجزائر، عبد المجيد تبون، رئيسا للجمهورية، ردود فعل سياسية متباينة في صفوف أقلية من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بين من تفاءل بتوليه الرئاسة خيرا لمستقبل العلاقات الجزائرية المغربية، ومن شكك في مدى استحقاقه للمنصب الذي سيثقل كاهله بمسؤوليات كان من المفترض تفويضها لوجوه شابة مفعمة بالأمل والطموح.

كما أن هناك من أرجع فوز تبون في الانتخابات الرئاسية، إلى تصريحه في آخر خرجة إعلامية له، أياما قبل تاريخ الاقتراع، أن مسألة الحدود بين المغرب والجزائر مرتبطة بالمغرب بالدرجة الأولى، وأن عليه طلب اعتذار من الشعب الجزائري، شرطا لفتح الحدود بين البلدين، مشيرا إلى أن سبب إغلاقها لا يرتبط بالصحراء المغربية، بل بتفجير مراكش الإرهابي “الذي نفذه إرهابيون مغاربة، بينما أرادت السلطات المغربية إلصاق التهمة بجزائريين”. كما علق بعض النشطاء بأن مطالبة الرئيس الجديد المغرب الاعتذار للجزائر، بدعوى أنه اتهم المخابرات الجزائرية بالضلوع في هجوم إسني الإرهابي بمراكش، يعتبر تأكيدا صريحا بأن الصراع المغربي الجزائري سيستمر إلى أجل غير مسمى”، في حين تضمنت تعليقات “فايسبوكية” أخرى ضرورة اعتذار النظام الجزائري” عن التهجير القسري لـ 350 ألف مغربي ذوي أصول مغربية، صبيحة عيد الأضحى بالملابس التي استيقظوا بها، والسطو والاستيلاء عنوة وظلما على ممتلكاتهم التي تركوها هناك، وتمزيق الأواصر العائلية وقطع الأرحام التي حرم الله قطعها، و خلق واحتضان وتسيير عصابة مارقة من المرتزقة الانفصاليين لتطعننا بها على مدى أكثر من 40 سنة.. “وفي مقابل هذه الآراء المتنبئة بتأزم العلاقات الجزائرية المغربية، عقب تنصيب الرئيس الجزائري الجديد، دعا آخرون إلى “اغتنام الفرصة لتلطيف الأجواء مع هذا البلد الشقيق”.

من جهة أخرى، اعتبر بعض رواد الموقع الأزرق (فيسبوك)، فوز تبون بالأغلبية وعدم إجراء جولة ثانية من الانتخابات، “لعبة سياسة مدروسة لجنرالات الجزائر، الذين قالوا كلمتهم الأخيرة ووافقوا على الشخص الذي يناسبهم وسيكون رهن إشارتهم”، وفي السياق ذاته، عبر فيسبوكيون آخرون عن خيبة أملهم من انتخاب “أحد رموز النظام السابق المسنة (74 سنة) والمنهكة جسديا”.

– الموقف ذو الحمولة الجنسية

بالموازاة مع هذه المواقف ذات الحمولة السياسية، فقد جر موقف الرئيس عبد المجيد تبون، الذي ينحدر جده من شرفاء بفاس ومدفون بمقبرة بها، خرجات “فايسبوكية” لاذعة. حيث تحول اسم الرئيس الجديد إلى مادة دسمة للسخرية من اسمه ومواقفه. وهكذا انتشرت عدة تدوينات من بينها “قالك فالمغرب كي تلحق الطناش تاع الليل، تسمع كلام “واش ما توريناش الرئيس تاع الجزائر فهذ البرد” تدوينة تداولها مدونون وصفحات “فايسبوكية” بشكل ساخر من الاسم الذي يستحيل ذكره وسط العائلات، طالما أنه يوحي مباشرة على لفظ مخل بالحياء. كما انتشرت تعاليق حول صعوبة ذكر اسم الرئيس الذي يحيل في اللغة المتداولة في بعض مناطق المغرب على أعضاء حساسة من جسد المرأة. ولعل هذه الظاهرة التي اتخذت أبعادا وإيحاءات جنسية تشبه إلى حد ما ظاهرة “فايسبوكية” لافتة عرفها المغرب بعد تأهل المنتخب الوطني لـ”المونديال” المنظم بروسيا. فقد تداولت وسائل التواصل الاجتماعي العديد من الإيحاءات المكتوبة أو المرئية بشأن الجنس اللطيف الروسي. حيث شغلت صور الفتيات الروسيات حيزا مهما في الكثير من المواقع الإلكترونية، وتداول العديد من “الفايسبوكيين” رسائل مليئة بإيحاءات جنسية ضمنية أو مكشوفة، وبصور تعلن عن “قدوم المغاربة لروسيا والتمتع بمفاتن الروسيات”، أو صور أخرى “تظهر الرئيس بوتين وهو يحذر مواطنيه من قدوم المغاربة لروسيا”، أو “توجيهه لتحذيرات للمغاربة من أي مساس ببنات بلاده”، بالإضافة إلى صور أخرى تؤكد على “كيفية تعلم اللغة الروسية خاصة تلك المرتبطة بركن التعارف بين الجنسين”.

ولتحليل هذه الظاهرة، التي تحتاج إلى دراسة سوسيولوجية معمقة، يمكن للمرء أن يربط بعض تجلياتها إلى تلازم الكبت السياسي بالكبت الجنسي لدى العديد من المغاربة، وغياب أسس تنشئة سياسية سليمة تقوم على التأدب السياسي واحترام الخصم السياسي، كيفما كانت خلافاتنا معه وبالأخص إذا ما أصبح يمثل رمزا من رموز السيادة الوطنية لبلد جار وشقيق. فكما تم التنديد أخيرا بإحراق العلم الوطني بفرنسا وكما لا يقبل أن تتم الإساءة أو الإخلال بمظاهر الاحترام الواجبة لشخص الملك من طرف نشطاء أو مدونين أجانب أو مغاربة، ينبغي على الغرار نفسه عدم الإساءة أو التندر باسم رئيس دولة جارة وشقيقة خاصة إذا صاحب ذلك إيحاءات جنسية مخلة بالحياء. فهذا لا يمكن أن يعكس إلا خللا في التربية السياسية وضعفا في التمييز السياسي. إذ أن الكلمة التي يتم من خلالها التندر بالرئيس تبون لا تعد مخلة إلا بالنسبة إلى ساكنة مناطق معينة بالمغرب فما بالك بالجزائر التي لا تشكل فيها هذه الكلمة أدنى إخلال بالحياء. أضف إلى ذلك أن هذا السلوك يتناقض مع أخلاقيات تقليدية درج عليها المغاربة سواء في صداقاتهم وحتى في خصوماتهم والتي تتجسد في المثل الذي يردد عادة بأن “العداوة ثابتة والصواب يكون” فاحترام الخصم أو العدو رغم مواقفه العدائية يدخل ضمن ثقافة سياسية متأصلة ومتجذرة لدى المغاربة، وإدراكا سياسيا عميقا لديهم بأن في السياسة لا خصومة أو صداقة تدوم.

‫تعليقات الزوار

56
  • Ayoub
    الإثنين 6 يناير 2020 - 00:21

    Tout les pays libres possèdent une armée, sauf en Algérie, c'est l'armée qui possède un pays

  • saidr
    الإثنين 6 يناير 2020 - 00:29

    مهما كان شعارنا مغاربة وجزائريون خاوة خاوة،وماثقل عليهم خف علينا.

  • هم........هم
    الإثنين 6 يناير 2020 - 00:34

    تحت مظلة ديموقراطية الجنرالات ، أوتي بتبون رئيسا شكليا للجزائر الحبيبة ، هؤلاء الجنرالات الذين يملأ الحقد قلوبهم الذي زرعه كبيرهم بوخروبة بومدين لفترة زادت عن أكثر من 10 سنوات ، فبدأ الشرير يسب و ينال من عزة المغاربة و ملكهم ، فشن حملات إعلامية شرسة كانت تستهدف سيادة المغرب بالدرجة الأولى.

  • abarkane
    الإثنين 6 يناير 2020 - 00:54

    الصحراء المغربية ستبقى شامخة كجبل توبقال
    من كان يظن بأن الجيش وحيد في الدفاع عن الوطن فهو مخطئ
    الشعب المغربي وراء عزة ومجد الجيش الملكي ولكم في المسيرة الخضراء خير مثال على ذلك،
    خلال كل الحروب الجيش المغربي أبان عن احترافية كبيرة وسيطرة ميدانية مطلقة٠

  • مراقب من قريب...
    الإثنين 6 يناير 2020 - 00:56

    أهم ملاحظة يجب توضيحها هي نسبة المشاركة في الإنتخابات التي بلغت 39.90 في المائة وهي حوالي 8،5 مليون جزائري من بين عدد المسجلين في اللوائح الإنتخابية كتلة مصوتة تلائم عدد أفراد الجيش الوطني الشعبي والإحتياطي يصوتون بلوائح جماعية تنفيدا للأوامر العسكرية زد عليهم عائلاتهم والمقربين المستفيدين منهم… أما بقية الشعب فهم أقلية بالنسبة للنظام

  • Khalid El Hejbaoui
    الإثنين 6 يناير 2020 - 01:05

    العرب سوف تقيم القيامة ولن يعرفو في حياتهم طعم الديمقراطية … يعبدون الكراسي و يفعلون أي شئ للبقاء فوقها … عندما كنت اشاهد مداخلاته كنت أعرف أنه سيفوز لأنه قام فقط بإستعراض سياسة العسكر الجزائري تجاه المغرب و بدقة … حاليا نظن أنفسنا جيل متقدم و متطور ولكن بعد مئات السنين سيأتي جيل أذكى منا بكثير في المغرب و الجزائر يفتحون الحدود و يتبادلون تجاريا و معرفيا و سيبقى هذا العداء الغبي الذي يكنه العسكر الجزائري للمغرب مجرد نقطة سوداء في تاريخهم …

  • تبون
    الإثنين 6 يناير 2020 - 01:07

    يحيا الشعب ااجزاىري الشقيق متنمنياتنا بالرفاه

  • مغاربي حر
    الإثنين 6 يناير 2020 - 01:15

    رئيس بلغ من العمر عتية لم يبقى له إلا ان يعيش بين من قضوا معه أيام في عهد بوتفليقة وسيكون متشبع بأفكار هذا الأخير لأنهم كانوا كلهم مولوعون به به وفي آخر ايامه انقلبوا عليه بسبب انفجار الشارع.ويريدون الآن التجديد ولماذا لم يجددوا لما كانوا يتمتعون بمناصب عالية مع بوتفليقة؟ إنهم يضيعون السنوات للشعب الجزائري الذي يريد التغيير.

  • مواطن
    الإثنين 6 يناير 2020 - 01:35

    هل يعتقد أن نسبة التصويت في الانتخابات وصلت ألى الرقم المشار اليها , يمكن الحديث عن التعيين أو التنصيب أما ما دون ذلك لا اعتقد . مخطط محبوك.

  • Oujdi
    الإثنين 6 يناير 2020 - 01:36

    تبون معجم اللغة
    تعريف و معنى تبون في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي
    تِبُونَ: (اسم)
    تِبُونَ : جمع ثُّبَةُ
    اِلتَبَنَ: (فعل)
    الْتَبَنَ الرضيعُ : ارتضع
    تَبِن: (اسم)
    التَّبِنُ : الذي تَعْبَثُ يدُهُ بكلِّ شيءٍ
    تَبِنَ: (فعل)
    تَبِنَ تَبَناً ، وتَبَانَةً
    تَبِنَ : فَطِن وأَدَقَّ النظر في الأُمور
    فهو تَبِنٌ
    تَبن: (اسم)
    مصدر تبَنَ
    تِبن: (اسم)
    الجمع : أَتْبَانٌ
    التِّبْنُ : ما تهشَّم من سيقان القمح والشعير بعد درسه ، تُعلَفه الماشية
    التِّبْنُ قَدَحٌ عظيم يكاد يُرْوى العشرين

  • مغربي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 01:36

    انتخابات الجزاءرية التي اسفرت عن نجاح تبون اضعفت نظام الجزاءري أكثر من أي وقت مضى أمام مجتمع دولي خاصة لدى مؤثرين خمسة كبار مهما كان حجم مناورات و المغالطات التضليل التي يروج ويسوق لها الاخير في ظل نسبة مشاركة متدنية و استمرار الحراك بالشارع و اصراره على التغيير جدري امام عالم باسره بل اعتمدت على التوافقات و اتفاقات و الصفقات بين جنيرالات التي باتت هشة بعد وفات قايد صالح للتي خلطت حابل بالنابل و إعادة اختلاط أوراق جملة وتفصيل من جديد رغم سرعة تعيين تبون لشنقريحة و حكومة التي يبدو انها تاخد شرعيتها من الخارج قبل الداخل وهو ما فتح باب على مصراعيه لكل تكهنات سلبية على رأسها ان فرضية انفجار الجزائر باتت ممكنة مستقبلا ولعل تشبث النظام بالورقة ميليشيات البوليساريو الارهابية بل اعلان معادة المغرب و المصالحه تقطع شك باليقين أن النظام العسكر يخوض صراعات و معارك شرسة تدور رحالها بين أقطابه اليوم خلف كواليس إلى أنها مقبلة غدا للخروج إلى العلن مستقبلا خاصة ان مس سوء مصالح خمس كبار رغم مسرحيات هزلية التي يتشدق بها النظام العسكر الالتفاف على جزائريين بالدرجة الأولى .

  • غيور على وطنه
    الإثنين 6 يناير 2020 - 01:40

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه احب من احب وكره من كره

  • ابراهيم غرودي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 02:06

    تحية للاستاد محمد شقير مقال في المستوى تبارك الله عليك .

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الإثنين 6 يناير 2020 - 02:23

    إلى صاحب رقم 5
    ليكن في علمك الذين تتكلم عنهم هم أبناء الشعب وهم حماة الوطن وليسو لعائلة حاكمة تحمي عرشهم الجزائر كبيرة عليك وان أردت التوغل فيها سوف تصيب بالدوار وتفقد بوصلتك وتتيه الأحسن اعتني بيما يدور حولك لاني أرى قلبك ملوث ومريض وهو في طريقه إلى التعفن وااكد لك لا انت ولا غيرك تغيرون شيئ على أرض الواقع انسو الجزائر وشعبها لقد كشف ما يطبخ فالخفاء لضرب الجزائر فالعمق ولكن هناك رب يحمي هذا البلد الذي ضحت باءخير أبنائها الشهداء رحمهم الله والجزائري لا يركع لغير الله وسيقام أعداء الله الشياطين إلى آخر نفس الجزائر برجالها ونسائها تبقى واقفة شامخة ورايتها التي توحدنا تبقى ترفرف فالامم نحن جسد وقلب واحد لا عربي ولا قبايلي ولا شاوي ولا م ابي ولا ترقي كلنا أبناء الجزائر وندافع عنها بالغالي والنفيس ولا مكان بيننا للخونة
    انشر جزاك الله

  • مغربي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 02:31

    خيارات نظام جزائري للبقاء الدار لقمان على حالها ليست كثيرة بل يبدو أنها شحيحة ولعل تشبثه بغلق حدود و بمعادة المغرب و المصالحه على رأسها طي ملف الورقة ميليشيات البوليساريو الإرهابية تقطع شك باليقين أنه في ورطة بل تؤشر ان جميع محاولاته سالفة للالتفاف على جزاءريين و منتظم دولي فشلت في ظل إصرار حراك الأشقاء الجزاءريين على مطالبهم المشروعة من اجل التغيير جدري لنظام العسكر خاصة في ظل انتخابات الرئاسة مزورة فاقدة الشرعية داخليا من خلال مشاركة ضعيفة للجزاءريين أنفسهم بغض نظر كونها مقبولة خارجيا وفق لغة المصالح التي تعد فوق كل اعتبار باستمرار خاصة لدى كبار وبالتالي القادم أسوأ حسب كل مؤشرات مهما كانت محاولات العسكر التي يبدو انها أوشكت على نفاذ وبات يحاول تصدير أزماته الداخلية بشكل من أشكال ولو باطلاق شرارة حرب بالمنطقة بالوكالة ضدنا ان توفرت له أرضية و أتيحت له فرصة و أخد ضوء اخضر من أسياده لاطلاق شرارتها الذي لازال صعب منال في وقت راهن وفق لغة المصالح فوق كل اعتبار لكن علينا الاستعداد لسلم و الحرب بل لاسوا الاحتمالات في ظل منطقة بل قارة ملتهبة و ما خفي أعظم .

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الإثنين 6 يناير 2020 - 03:03

    مادام إسم الرئيس الجزائري به عطب معين إذن يجب مناداته تفاديا الإحراج بإسمه الشخصي عبد المجيد + الرئيس الجزائري فقط.
    يجب أن نعطيه فرصة لإصلاح الجوار. ربما يهديه الله.
    كذلك
    يقول تعالى:
    وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ. ولا تداعوا بالألقاب; والنبز واللقب بمعنى واحد, يُجمع النبز: أنبازا, واللقب: ألقابا.
    قدِم رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم, وما منا رجل إلا وله اسمان أو ثلاثة, فكان إذا دعا الرجل بالاسم, قلنا: يا رسول الله إنه يغضب من هذا, فنـزلت هذه الآية ( وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ )… الآية كلها.
    حدثني محمد بن المثنى, قال: ثنا عبد الوهاب, قال: ثنا داود, عن عامر, عن أبي جُبيرة بن الضحاك, قال: كان أهل الجاهلية يسمون الرجل بالأسماء, فدعا النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم رجلا باسم من تلك الأسماء, فقالوا: يا رسول الله إنه يغضب من هذا, فأنـزل الله ( وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ ).
    حدثنا ابن المثنى, قال: ثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا داود, عن عامر, قال: ثني أبو جُبيرة بن الضحاك, فذكر عن النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم, نحوه.

  • السجلماسي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 03:27

    اظن ان مساجلات النشطاء في الفيسبوك حول اسم تبون لا تحمل اي اساءة لشخصه .هي فقط تعبيرات اجتماعية تكشف عن قدرة الوعي الجماعي و الذاكرة الشعبية على توليد الاستعارات و البنيات المجازية و استعمالها في سياقات مختلفة الغالب فيها التنذر لا غير . ان اغلب من يتداول هذه التعابير لا يتجاوز الصور و التعليقات الى محاولة فهم الواقع السياسي في الجزاير لانه امر لا يشغل باله بشكل مباشر .لذلك يجدر بالدارس ان يقف عن اثار النوعيات اللغوية في التداول العام و الخاص

  • انا انسان
    الإثنين 6 يناير 2020 - 04:20

    فقط لا تنسوا ان المغرب صادر ممتلكات الجزاءريين الفلاحية من ( اراضي ، جرارات ، غنم ، بقر ، محركات ، ضيعات …. ) بموجب الظهير الشريف الصادر في 2 / 03/ 1973 و لم يبق لهم اي مصدر للرزق ، حتى انه لم يكلف نفسه نقلهم للحدود . و قد كان البادىء في الاذية .

  • adolf 3antar
    الإثنين 6 يناير 2020 - 04:29

    Je n ais jamais entendu un mot sur les frontieres durant tous les vendredi hirakiste algerienne.
    Niet Walo nichts nothing rien,……pourqoui ?????
    Il nexiste meme pas une seule demonstration, a la part de ce peuple voisin soit disant qui concerne l overture des frontieres.
    Merci les rajaouis courageux qui ont trembler alger et la moulidiya avec……..le sahara est marocaine et restera marocaine bravo…

  • إبن النخيل
    الإثنين 6 يناير 2020 - 05:31

    في الواقع الرئيس الجزائري الحالي المسمى عبدالمجيد تبون قد تكون في غالب الضن أصوله من فرنسا اذ هذا الإسم العائلي موجود في فرانسا ولقد سمعت شخصيا هذا الإسم العاىلي (Toubon) في الإذاعات الفرنسية العديد من المرات. هذا لا يهمنا كثيرا والدي يهمنا هو أن يكون منصفا ويرفع يده عن بلدنا الصحراء المغربية أما الحدود سوف تفتح عندما ثصفى النفوس طبيعيا.

  • عبد القادر dz
    الإثنين 6 يناير 2020 - 06:33

    تم تنصيب الحكومة الجزائرية طاقم معظمهم شباب من ابناء الشعب يرفضون طقوس معالي الوزير وفخامة الوزير .الشعب راض عليهم ويساندهم ودعواتنا لهم بالتوفيق ان شاء الله. كل هذا يخص السيادة الجزائرية اما انتم فلكم تعليقات الحسد والحقد والكره

  • SASAMY SASAM
    الإثنين 6 يناير 2020 - 06:55

    تبون لم يربط ابدا فتح الحدود باعتذار المغرب بل تحدث عن سببا من اسباب غلقها من طرف الجزائر …و حتى و ان اعتذر المغرب مليون مرة فلن يفتح الحدود بصورة تلقائية …
    القراار رقم 10 لمجلس الوزراء بالامس الذي يقول "
    الديبلوماسية يجب ان تتاقلم مع الاولاوية الاقتصادية للبلاد " سيدرك ان القرار لجام من حديد لمن كان يزايد على الجزائر بفتح الحدود باسم الدين و اللغة و الجيرة ان يبحثوا عن المردود الاقتصادي و دون غيره من فتح الحدود

  • hmoud
    الإثنين 6 يناير 2020 - 07:29

    يا أيها العباد البلد بلدنا وننتخب من نشاء عسكر ولا
    الحماية المدنية هذا أمرنا ولا يعني احد عندنا ديمقراطية ولا دكتتورية هذا لا يهمكم شغلكم الشاغل الجزائر وعسكرها أو شعبها .يعني المخزن احسن من حكومتنا انكم في نوم عميق

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 07:59

    بتعيين جنيرالات الجزائر لرئيس من نفس الزمرة الفاسدة و من نفس المدرسة و البيئة التي تربى و عاش فيها رموز النظام تكون الجزائر قد عادت الى المربع الاول و سيبقى عداءهم للمملكة المغربية الشريفة احدى سماتهم و سيستمر مسلسل استنزاف اموال نفط و غاز الشعب الجزائري الشقيق على كيان البوليساريو الوهمي و على بيادقه لكن نحن المغاربة لن يضرنا هذا لاننا نشق طريقنا نحو المستقبل و التنمية و الديمقراطية بالاعتماد على النفس و كان الجزائر لا تحدنا من جهة الشرق لكن نتاسف لحال الشعب الجزائري الشقيق الذي عاد به الزمن الى المربع الاول مع هذه العصابة الجديدة التي حملت مشعل الانظمة الاخرى الفاسدة.

  • Hakim khouribgui
    الإثنين 6 يناير 2020 - 08:06

    منطقة تيفاريتي التي يعتبرها المغرب جزئ من اراضيه….بل هي جزئ من اراضيه وهي منطقة عازهلة و البوليزاريو تدخلها بصفة غير قانونية والمغرب يلتزم بقرار وقف اطلاق النار .

  • الاسم اثار ...
    الإثنين 6 يناير 2020 - 08:07

    …جدلا في الجزائر منذ ان تم تعيين صاحبه وزيرا اولا في عهد بوتفليقة حيث اشار باحث اكاديمي ان السلطات الفرنسية سمحت لليهود قبل استقلال الجزائر بتغيير أسماءهم ، فغير تبون اسمه الشخصي من بنيامين الى عبد المجيد .
    هذا التصريح اثار غضب العائلات التي تحمل نفس الاسم في مناطق جزائرية وقررت مقاضاة الاستاذ الباحث الذي اعتذر.
    ورد عليه باحثون اخرون بكونه خلط بين اسمي " تبون " الاسلامي و " تبول " اليهودي.
    اما اطلاق نفس الاسم على حياء المراة فليس مقتصرا على المغرب بل يشمل الغرب الجزائري ايضا.

  • ولي رأي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 08:18

    خمسة أشخاص قدمتهم القيادة العليا للجيش "تبون" كان أحدهم كمرشح مدني بملابس داخلية عسكرية، وكان الشعب يغلي غليان رافضا للإنتخابات مع العصابات ، لم يسجل التاريخ تدخل المغرب في شؤون الدول المجاورة له أو البعيدة إلا في اليمن وكان خطئا فتراجع المغرب وصحح الخطأ بعد أن إكتشف التلاعب ، أما العسكرالحركي فقد حشر أنفه في شؤن دول عديدة من بينها المغرب حيث رهن البلاد والعباد وثرواتها على مدى عقود في معادات المغرب، قامر بكل ثروته ومستقبل شعبه فجلس على حديدة باردة ولبس تبانه الكاكي.

  • الشادلي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 08:20

    والله العظيم نفس الكلام عن الجزائر السؤال المطروح هل هو محبة للجزائر او العكس الاجابة الصحيحة عن الجزائريين يبدو عليكم القلق والحيرة والخوف من التطورات التي جرت في الجزائر انتخاب رئيس وتشكيل الحكومة جديدة تكنوقراط
    الحمد لله العظيم كل شئ بخير وعلي خير .اما بخصوص اصل الرئيس الجزائري المنتخب والترويج علي اساس انه مغربي فهذه اسطوانة قديمة وبالية جدا وغير صالحة وللعلم ان هناك عرش اولاد تبون في المشرية ولاية النعامة باملاكهم منذو الامير عبد القادر ..الدليل موجود علي الارض .

  • تميم
    الإثنين 6 يناير 2020 - 08:20

    (تفجير مراكش الإرهابي “الذي نفذه إرهابيون مغاربة، بينما أرادت السلطات المغربية إلصاق التهمة بجزائريين ) لم يكن الهدف من العملية سوى حصار
    الجزائرأنذاك بطلب من فرنسا،وهاهي تداعيات العملية تصيب المغرب والمغاربة
    إن محاولة الضغط بمقالات لا تحمل الا عداء مبطننا ويمدد زمن الإغلاق ، تناول
    صورة رجل مسؤول في دولته لا يزيد الأمر الا تباعدا، لأن شعبه يفسر ذلك على
    أن المستهدف هو الشعب ، وهكذا يستحكم العداء .

  • الكسرة احسن من الفتحة .وجدة
    الإثنين 6 يناير 2020 - 08:24

    عن اي كبت جنسي يتحدث صاحب المقال . كل ما في الامر ان اسمه يدل على شيء يلفظه المغاربة هكدا … البعض يقول انه يهودي الاصل و البعض يقول انه حافظ للقران و الاخر يقول جده مدفون في المغرب …. شخصيا كرهت هدا الرءيس لما تجبر و طلب من المغرب الاعتذار ؟؟؟ اما المطرودين من الجزاءر في عيد الاضحى فهم ليسوا ببشر ؟؟؟؟

  • Daka
    الإثنين 6 يناير 2020 - 08:26

    الخلاصة من هذا الكلام كله. المستهدف من الدول الإمبريالية هو الفوسفات المغربي والغازالجزائري بأرخص ثمن وابقاء البوليساريو في الميدان لابتزاز الجارتين إلى قيام الساعة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!?

  • دوكالي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 08:28

    الى ايوب
    اذا كنت تعتقد ان امريكا التي تعتبر (نموذج الدولة الحرة) لا تسير سياستها وفق هوى عسكرها فأنت (مدوخ) وعليك اخذ ترياق او الخروج من كهفك لترى ترامب وبواخره وطائراته تجوب العالم وتزمجر رغم انه انتخب على اساس ارجاع الجيش الى الداخل وتطبيق مقولة الداخل اولى من الخارج لكن تجري رياح ترامب بما لا تشتهي سفن البنتغون والبنتغون اقوى . والا سيعزل. زعما ( بالقانون بعد تلفيق التهم)

  • الحسين الجزائري
    الإثنين 6 يناير 2020 - 09:15

    يحكى أن رجل كان أعمى منذ صغره، نصحه طبيبا للعيون بإجراء عملية جراحية ليسترجع بصره، فتشجع الرجل و قام بالعملية
    و يوم أن نزعت الضمادات من عينيه و قد كان ينظر إلى آخر القاعة، إستطاع أن يرى لجزء من ثانية فقط و بوضوح فأرا رمادي يجري من زاوية لأخرى.
    الرجل لم يسترجع بصره بعد ذلك و لكنه تذكر الفأر و التفاصيل بدقة، و كلما حُكي له حادث إلا و قارنه بالفأر،
    – هل لونه – هل يجري – هل حجمه – هل شكله…كالفأر ؟
    يعني اصبح الفأر بالنسبة له هو المقياس ليرى به مالايستطيع رؤيته.
    تحضرني هذه القصة كلما قرأت الصحافة المغربية التي أصبح أي شيء و أي خبر يحدث في الجزائر إلا نشروه و ربطوه بالمغرب علاوة على تغطية أخبارها بشكل مبالغ حتى أصبح الأمر واضح جدا أنه تحول إلى عقدة رغم التصنع بعدم الإهتمام، و لمن يحاججني أقول له فقط لاحظ كمية الأخبار التي تنشرها و أهميتها و حتى تعاليق القراء عليها
    عموما شكرا للإهتمام و لكن أنصح بالتحرر من العقدة
    .
    أما حكاية الإيحاءات الجنسية فقد كنت سأعلق لكني اكتفيت بما ورد في آخر المنشور علما أن القانون في الجزائر يمنع التطاول على الحكام الأجانب لهذا لا تجد من يتطاول على ملك المغرب

  • NANO
    الإثنين 6 يناير 2020 - 09:21

    إيحاءات جنسية في عقول الناس
    نقطة ضعف
    مع العلم ان الانسان السوي ينتقد الشخص وليس الاسم لان المعنى تختلف حسب اللغات واللهجات

    المهم هو العمل على لم شمل المغرب المغربي وعدم تذخل الدول في الشؤون الداخلية للبلد الاخر

  • زوزو يصطاد السمك
    الإثنين 6 يناير 2020 - 09:25

    نقول عندنا في المغرب (عظم الحوت الی ما قتل کیمحن) إذن المغاربة عظم الحوت في حلقوم لا ….بون ولا من معه وسیبقون کذلک انت من من الواجب علیه ان یقدم الاعتذار طردتم الاف المغاربة یوم عید الاضحی فعل لا یقوم بها حتی الاسرائلیون وشتتم عائلات ولازالت مشتتة والله ما کاتحشم باش تطلب المستحیل والحدود دیالک خلیها مسدودة الی الابد حنا مزیات لینا بزاف وانتم الخاسرون لا محالة. اتمنی ان تبقی مغلقة لانه ما کایجینا من عندکم غیر المصائب .

  • ابو آدم القنيطري
    الإثنين 6 يناير 2020 - 09:52

    و الله اخجل عندما اسمع اسم هذا الرجل الذي نزل على قلوب الشعب الجزائري بمظلة عسكرية!! الله معاك يا الجزاير

  • قاهر الانفصاليين
    الإثنين 6 يناير 2020 - 10:10

    إلى المسماة "بنت الشاوية الرجلة والنيف"نقول لك يا أختي هوني على نفسك لا أحد من العالمين يتمنى لبلده الشر والضياع إلا من أصابه المس أو الخبل…فحتى من يعيش داخل بلده في ضيق وأزمة فلا تجده يدعو على بلده بالدمار أو الخراب….نحن نتفهم انفعالك لكن تقلقي كل هذا القلق…إذا كنت تقرأين تعليقات المغاربة وترينها حقدا وحسدا وطمعا …فيلزمك أن تسألي نفسك بموضوعية :كيف ترى من يسلح الأعداء ليطعنوك في الظهر؟ كيف تتقبل من يبيعون الغاز بأسعار تفضيلية مقابل تركيع المغرب وتهديد وحدته الترابية؟كيف ترى من يتناول الحديت عنك بسخرية وتهكم واصفا بلدك ب"الدويلة"وبلد "الحشيش"؟ يلزمك أن تتساءلي أيضا ما هو البلد العربي الوحيد الذي وصف المغرب ب"التوسعي"أثناء دفاع المملكة عن جزيرة"ليلى"؟ لا تنزعجي يا أختي فحتى المغاربة لن يقبلوا المساس بكرامتهم ووحدة ترابهم فهل يرضيك أن يأوي المغرب الحركات الأزوادية للتشويش على الحدود الجزائرية مع مالي؟هل ستقبلين بذلك؟ ستقولين لا محالة أن المغرب يسعى لتفتيت الجزائر . فهل يرضيك أن ترين جيرانا يسعون لتفتيتك بأي ثمن؟ نأمل يلتئم الجرح بين الشعبين الكبيرين وما ذلك على الله بعزيز……

  • HAMID
    الإثنين 6 يناير 2020 - 10:29

    مشكل عبد المجيد تبون عند المغاربة ليس لقبه
    بل لانه ضد فتح الحدود ولو فتح الحدود لا اصبح
    "الرئيس الجزائر الشقيقة السيد عبد المجيد تبون"

  • جزاءري /
    الإثنين 6 يناير 2020 - 10:35

    الي 37 – ابو آدم القنيطري حق الرد يا أحرار ايسبريس شكر
    اتمني من الله ان يصلح مستقبل العلاقات بين الإخوة الجيران

    الا تستحي عند رءيتك في العلن شيوخ مغاربة عند ركوعهم و بوس احديتهم .مولاك و ولي نعمتك و..و.و.و.و لاكن ان لم تستحي ففعل ما شءت ما خفي علي العلن اعضم …….هادا الخبر اليوم الاحد اكتب و ستري..عاااجل!! عبدالمجيد تبون يعلن زواجه في المغرب من ل..ة سل.. شكرا لمن يقفون معنا في افراحنا و احزاننا من الدول الصديقة و الشقيقة رحم الله هواري بومدين رحمه الله .يوم قال لما الصهاينة اوالمغرب و فرنسا لن تكن راضية فاعلم اننا في الطريق الصحيح تحياتي للأشقاء المغاربة الأحرار وشكرا

  • ابن البادية
    الإثنين 6 يناير 2020 - 10:45

    تبون لافرق بينه وبين بومدين وبوتفليقة والطغمة الحاكمة من جينيرالات وغيرهم كلهم يحملون أحقاد دفينة على المغرب لا لسبب سوى أن بومدين المقبور زرع فيهم نواة الحقد وكراهية على المغرب بسبب الصحراء التى ليس له ولهم فيها ناقة ولا جمل سوى الحسد والغيرة والكراهية … الصحراء مغربية وستبقى مغربية أبى من أبى وكره من كره …

  • مراقب من قريب...
    الإثنين 6 يناير 2020 - 10:49

    بنت الشاوية الرجلة والنيف Dz 15 : أعتدر إن أزعجتك بتوضيح الحقيقة التي يعرفها الجزائريون والعالم باسره.. إني أعرف بأن الجيش الجزائري من أبناء الشعب كباقي دول العالم لكن جنرالاتكم بقوة السلاح والتهديد والترهيب من الإرهاب والأيادي الخارجية يتحكمون في الرؤساء والحكومات المنصبة من طرفهم يشترطون عليهم مند االداية اتباع سياستهم الهدامة لتبدير ونهب ثروات البلاد والتحكم في ميزانيات الدولة كما يحلوا لهم على حساب باقي القطاعات… اما جيشنا الملكي فهو مكون كذلك من أبناء الشعب لكن لا يتدخل في السياسة والإنتخابات مثلكم وهو مرابط على الحدود لحماية التراب الوطني بقيادة ملكنا الهمام موحد البلاد رمز وجودنا وعزتنا وكرامتنا

  • عوني
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:28

    على كاتب المقال ان يسحب كلمة الكبت عند المغاربة .. اقول له تصور لو ان رئيس فرنسا اسمه pénis ما دا سيقال عنه في المواقع الاجتماعية . هل ستقول ايضا الكبت عند الفرنسيين .. واقول لك مرة أخرى أتدكر اسم tapoun امام اختك او امك

  • بلقاسم
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:45

    مهما كانت الخلافات فانه ما كان يجب ان ينزل صاحب المقال بمستواه كصحافي او ككاتب الى الكلام السوقي وان يحط. من مستواه الى أسفل سافلين ،وهو يعلم ان العيب ليس في اسم الرجل وانما في اللهجة المغربية وفي عدم التفريق بين الحروف فما ذنبنا نحن ان كنتم لا تفكرون الا في (………..) وهذا أمر غريب ان ينشر مقالا قد يسبب اشكالا ديبلوماسيا ويزيد من توتر الاوضاع ولا أعتقد ان المغرب يرضى لو تناول الاعلام الجزائري رئيس الدولة المغربية ونشر كلاما لا يليق برئيس دولة ويمثل شعبا يتجاوز الاربعين مليون نسمة .
    هذا لا يدل الا على عدم احترافية ونقص معرفة وعدم أخذ الامور بجدية في معالجة الاوضاع بين البلدين فرغم ان الموضوع هو مجرد سرد للاحداث الا اننا نستنتج بانه كان يمهد فقط لااءة الى رئيس دولة

  • Amal El Habib
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:55

    اسم الرئيس والإيحاءات الجنسية أمر طبيعي. وقد حصل في دول متقدمة كثيرة. ولكن البعض يتربص بالشعب المغربي ويكبر الموضوع لتبرير احتقاره والاستمرار في اضطهاده.

  • الى المعلق 29
    الإثنين 6 يناير 2020 - 11:58

    … الشاذلي .
    اذا لم يتاكد ان الشيخ رضوان تبون جد الرئيس تبون مدفون في العاصمة العلمية فاس بالمغرب ، فان من المؤكد ان الامير عبد القادر من اصل مغربي يتصل نسبه بجده الاعلى المولى ادريس دفين زرهون بالمغرب الاقصى.
    كما ان الشامخة الماجدة المجاهدة للا فاطمة نسومر القبايلية التي قاومت الاحتلال الفرنسي ببسالة يتصل نسبها بالاشراف الادارسة.
    وهل تنكر ان للمغرب فضل على الجزائر؟
    الم تكن ارض المغرب مفتوحة لجيش التحرير الجزائري اتخذها قاعدة خلفية لحربه ضد الجيش الفرنسي؟
    ومن المؤسف ان يكون احد قادة تلك المقاومة هو بوخروبة الذي تنكر لذلك الجميل وعارض وحدة المملكة وسعى الى تقسيم الوطن الذي احتضنه ايام المحنة.

  • الى المعلق 46
    الإثنين 6 يناير 2020 - 13:28

    يا اخي راك واعي ولا شارب حاجة كيف تقول عن لالا نسومر انها من سلالة الادارسة في حين انها امازيغية ولا علاقة لها بالعرب الادارية الا تفرق بين الاعراق والادارسة اصلا ليسوا مغاربة بل من عرب المشرق اتوا الى شمال افريقيا وتوزعوا في بلدانها اما الرئيس الجزائري فلا علاقة له ولا لاجداده بالمغرب ومشكلة بعض المغاربة انهم يطلقون الكذبة ثم يصدقونها اما الفضل فالجزاير الفضل في استقلالكم ولولا ثورة الجزائر لما منحتكم فرنسا الاستقلال رفقة خمسة عشر دولة افريقية في عام واحد كي تتفرغ بجيوشها للقضاء على ثورة الجزائر واكبر المعارك لم تكن على الحدود بل في الاوراس والقبايل والشرق

  • خولة
    الإثنين 6 يناير 2020 - 13:38

    لن أقول بان ما جاء في المقال غير لائق ولا يدل عن احترافية ولا يمت بصلة لاخلاقية المهنة ولا النشر ولكن ما انا متأكدة منه هو ان كاتب المقال أراد استهداف شخص الرئيس مباشرة كشحص وليس انتقاده سياسته تجاه المغرب كرئيس دولة وربما أراد من هذا كسب العديد من القراء البسطاء العاديين الذين تحدث بلغتهم ،لغة الشارع والمقهى والسوق لان التركيز على اسم الرئيس ومدلوله في اللهجة المغربية التي لا يوجد في قاموسها عدة حروف منها حرف التاء الذي يكون قد غير المعنى ولكن يجب أن يكون الكاتب مطلعا أيضا على أسماء بعض الشخصيات السياسية في المغرب ماذا تعني في اللهجة الجزائرية في بعض المناطق منهم أكثر من وزير في حكومة العثماني ،لاننا لو نقلنا هذا الى المجال الاعلامي والاساءة لرموز دول الجوار فاننا نكون قد حطينا من قيمة ما نكتب ونكون قد انحرفنا عن المغزى من الكتابة التي نسعى من خلالها الى ازالة الغموض من خلال التحليل المنطقي المفيد لنعطي. ثقافة للقراء حول الموضوع محل الكتابة ،اما نسرد الاحداث متتابعة دون الوصول الى نتيجة فان هذا يعتبر في لغ الاعلام من باب لغة الخشب واذا أضفنااليها الكلمات النابية فان المقال لا يمكن تصنيفه الا من باب قلة الادب وانعدام الحس الاعلامي والذوق الرفيع الذي يجب ان يتحلى به كل من يشتغل في المجال الاعلامي

  • الشادلي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 13:48

    الي صديقي رقم 46 توضيح لكم وما اسرده من معلومات داخل في باب الاخوة التي تربطنا لقد ذكر الفرنسي هنري لومبار ان المغرب عرف 4موجات من الهجرة الجزائرية الي المدن المغرب اولها في 1830 حيث حطت بتطوان سفينتين بحريتين علي متنها700 عائلة جزائرية ثم توالت الهجرات الجزائرية الي المغرب كما ذكر المؤرخ المغربي محمد داود والمؤرخ ادريس بوهليلة في كتابه الجزائريون في تطوان خلال القرن19الميلادي حيث ذكر ان الهجرات جاءت من منعظم المدن الجزائرية من البيض والنعامة والمشرية وهران تيارت قسنطينة باتنة سطيف بسكرة المدية وفي كتاب اخر ان بين 1864 الي 1896هناك 766 عائلة انتقلت من الغرب الجزائري الي مدن المغرب مثل وجدة تازة مراكش فاس الناظور طنجة والدار البيضاء هذه العائلات تكاثرت فيما بينها واصبحت بمئات الالاف يعني تقريبا 5ملايين مغربي من اصل جزائري.

  • طارق بن زياد المغربي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 14:47

    تتمة
    5- هواري بومدين:
    اسمه الحقيقي هو محمد بنخروبة، عمل على تغيير اسمه مثلما فعل بجنسيته المغربية، إلا أنه لم يستطع تغيير أصله أبدا، فهو من أبوين مغربيين ينحذران من مدينة الناظور شمال المغرب، ولد سنة 1932، رحل إلى الجزائر وتسلق المناصب العليا إلى استطاع أن يصبح ثاني رئيس للجمهورية بعد الاستقلال، قبل أن يغادر دنيا الفناء سنة 1978.
    وإذا ما أردنا الحديث عن أسماء السياسيين الجزائرين الذين تنكروا لأصولهم المغربية فربما قد نحتاج إلى كتاب لا يقل عدد صفحاته عن 300 صفحة، فاللائحة لا تقتصر على الـ 5 أسماء المذكورة فقط، بل تمتد إلى آخرين أمثال قاصدي مرباح، وعلي التونسي الملقب بـ "الغواتي"، وشريف بلقاسم ونور الدين دلسي، إضافة إلى محمد المكناسي، مدير ديوان بوتفليقة، الذي لم يحصل على الحنسية الجزائرية إلا في حدود سنة 1972.
    و اللائحة لازالت طويلة
    لهذا فنسل الجزائر هو من اصل مغربي وعليك استفسار جداتك ليسردن لك الحقيقة المرة لان المغرب هو من يحكمكم وليس العكس

  • ابو مروان
    الإثنين 6 يناير 2020 - 16:08

    السلام عليكم
    الحل بسيط لنا جميعا ن نقول مبروك للرئيس الجزائري السيد عبد المجيد وكفى

  • تازي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 16:53

    حكام الجزائر من الخاضعين لميثاق تقسيم الامة العربية الاسلامية فهم ينصتون الى الشرق ومن له مصلحة في صراع الاشقاء . المغرب يشتري الاسلحة و الجزائر كذلك و لتطمئن الملكة الاسبانية التي امرت بذلك لان استقرار العرب ستكون لعنة عليهم رغم ان الافكار تآكلت و السياسات تغيرت الا ان عقلية العسكر تبقى كما هي

  • لا للكراهية
    الإثنين 6 يناير 2020 - 18:55

    موقف هذا الرئيس الجزائري الجديد لا يبشر بالخير لمصلحة البلدين المغرب والجزائر. فهو يفتقد للدبلوماسية الرشيدة والبناءة ناهيك على أنه يكن مند زمن طويل الحقد و الكراهية للبلد الجار لأنه لا يفقه شيأ عن المغرب وعن تاريخ المغرب . اللهم قينا شر الكاءدين.

  • ميركل
    الإثنين 6 يناير 2020 - 19:46

    تلقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين مكالمة هاتفية من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حسبما أفاد به بيان رئاسة الجمهورية.
    و جاء في البيان "تلقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون صباح اليوم الاثنين، 6 جانفي، مكالمة هاتفية من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، دامت حوالي نصف ساعة".
    و أضاف المصدر ذاته أنه "وفي مستهل هذه المكالمة، قدمت ميركل تهانيها الحارة إلى الرئيس بعد انتخابه رئيسا للجمهورية.
    كما قدمت تعازيها إلى سيادته وإلى الشعب الجزائري وعائلة الفقيد على إثر وفاة الفريق أحمد قايد صالح ".
    و اشار البيان إلى أنه "بعد ذلك، استعرض الطرفان تطور العلاقات الثنائية، فاتفقا على إعطائها دفعا جديدا في شتى المجالات لا سيما في المجال الاقتصادي"
    مضيفا أنه "على الصعيد الخارجي، تبادل الرئيس والمستشارة الألمانية تحليلهما حول الوضع في ليبيا وآفاق إحلال السلام في هذا البلد الشقيق".
    و أبرز المصدر ذاته أن وجهات نظر الطرفين "متطابقة حول ضرورة التعجيل بإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية والوقف الفوري للنزاع المسلح ووضع حد للتدخلات العسكرية الأجنبية

  • عابر السبيل
    الإثنين 6 يناير 2020 - 20:26

    إلى 15 – بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ

    الجزائر هوالبلد العربي الوحيد الذي يتناول الحديت عن المغرب والمغاربة بسخرية وتهكم واصفا المغرب ب"الدويلة"وبلد "الحشيش" وبلاد العاهرات.(يعني لقحاب) الجزائر هو البلد العربي الوحيد الذي وصف المغرب ب"التوسعي"أثناء دفاع المغرب عن جزيرة"ليلى.
    الجزائر البلد العربي الوحيد الذي طرد الآلاف من الناس يوم عيد الأضحى كثير منهم من أمهات جزائريات وأباء جزائريين مفرقين الأبناء عن أمهاتهم أو آبائهم، بواسطة شاحنات (لابان) في الحدود الجزائرية المغربية، كأنهم ازبال أليست هذه جريمة، إن الله يمهل ولا يهمل.

  • خالد
    الإثنين 6 يناير 2020 - 21:10

    مادام تبون هو الرءيس انسو فتح الحدود اطلاقا نحن مهتمين بتونس وليبيا فقط علي الاقل هذه 5سنوات

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش