لأول مرة .. تذكرة واحدة للنقل تربط بين الحافلة و"الطرام" بالرباط

الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:00

من المنتظر أن تعمل شركة “الطرامواي” الرباط وسلا وحافلات “ألزا سيتي بيس” للنقل الحضري بعاصمة المملكة على إطلاق تذكرة تمكن صاحبها من التنقل عبر الوسيلتين معاً، وهي تجربة أولى من نوعها في المغرب.

وقالت شركة “الطرامواي” الرباط وسلا، في بلاغ لها، اليوم الجمعة، إن العرض الجديد لخدمة النقل متعدد الوسائط “ترام بيس” ستبدأ اعتباراً من يوم غد السبت 16 نونبر، بحيث سيكون ثمن التذكرة في حدود 8 دراهم.

وذكر البلاغ أن هذه الخدمة تأتي في إطار “تعزيز ثقافة جديدة للتنقل الحضري وتشجيع التدابير العملية والنفعية، التي تسعى إلى تحسين جودة حياة المواطنين وتسهيل معيشهم اليومي”.

وتتوخى هذه الخدمة الجديدة للنقل الحضري، حسب المسؤولين، “الرفع من استدامة هذا النوع من النقل، تحت إشراف ولاية الرباط سلا القنيطرة ومؤسسة العاصمة للتعاون بين الجماعات التي تضم مختلف المجالس الجماعية للرباط وسلا وتمارة”.

وتهدف هذه الخدمة التكميلية، الأولى من نوعها في المغرب، وفق الشركة، إلى “تحسين خدمة النقل الحضري العمومي في الرباط سلا تمارة. وستتيح هذه الخدمة للمستخدمين الاستفادة من رحلة بواسطة الطرامواي والحافلة بتذكرة ”ترام بيس” واحدة فقط مقابل 8 دراهم عوض 11 درهما”.

ويتعلق الربط في هذا العرض بين وسيلتي النقل بشبكة “الطرامواي” بأكملها وبخط الحافلات الجديد الذي تم إنشاؤه خصيصاً لهذا الغرض، وسيربط بين حي الوفاق بتمارة ومحطة الرباط أكدال مروراً بحي الرياض في الرباط.

وستكون نقطة المواصلة بين الوسيلتين على مستوى محطة “الطرامواي” النهائية بالحي الجامعي بالعرفان. كما سيتم الربط بين الوسيلتين في الاتجاه الآخر على مستوى محطة ابن سينا، مع وجود مواصلة من محطة القطار فائق السرعة إلى محطة أكدال.

وستكون تذكرة “الترام بس” متوفرة في جميع نقاط البيع التابعة لشبكة “الطرامواي” وكذلك عند الوكلاء المعتمدين، ويجب تأشيرها عند كل صعود لـ”الطرامواي” وللحافلة، وتبقى صالحة لرحلة واحدة فقط خلال ساعتين في اتجاه واحد.

‫تعليقات الزوار

43
  • Contrex
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:18

    متى سنصل إلى ما وصل إليه الأوروبيون وجل الناس سافروا إلى أوروبا،بحيث تقوم بتعبئة بطاقة التنقل لشهر أو أسبوع على أي وتتنقل بواسطتها في الجهة بأكملها ما بين الحافلة و الطرام و مترو الأنفاق أي أكثر من أربعة أصناف من وسائل النقل.

  • مهاجر
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:18

    هذا العرض معمول به في اوربا ويشمل كذلك القطار.
    مغربنا يسير في نفس التطورات العالمية. المزيد إنشاء الله من التطور. من اجل التغلب على البطالة.

  • جمال من ألمانيا
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:20

    على السلامة. هاد النضام معمول بيه فأوروبا قرن هادا وكيشجع الناس على اقتناء التذاكر. وتفادي صحاب الطاكسيات مصاصي الدماء, غادي نشوفو واش غادي يولي حقيقة ولا الطمع هو لي غادي يغلب

  • oumnia
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:22

    هده مبادرة طيبة تمكننا من ربح الكتير من القوة بالإضافة إلى التنقل باريحية تامة

  • محمد
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:30

    لكن اين هذه الحافلة !!!!! وهل المغرب يتوفر على حافلات في المستوى!!!! زاءد هل لنا نحن في المغرب لنا من ناس يحافضون على حافلاتهم دون تخريبها و تهشيمها و تكسيرها !!!!!!!

  • بوقنبة
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:37

    هكذا ستفتتح اول صفحة في مسلسل نهاية جشع الطاكسيات الذين عاتوا في" الشونطاج "عتوا . بهذا الانجاز المحمود الذي نتمنى أن يعمم على سائر التراب الوطني سيتفيد الطلبة والغلبة والعمال من خدمة طالما ناشدتها ساكنة الرباط وسلا وتمارة…نحيي مثل هكذا انجازات على بساطتها تدخل السرور لمن انهكته المواصلات…

  • الفيلسوف
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:41

    دائما تحسيين الخدمات يكون ورائها أناس يعملون ما بسوعهم في الخفاء من أجل رفاهية المواطنين…
    سوف يساعد هذا ليس فقط على تسهيل التنقل بين المدن الثلاث بل وكذالك على رفع الإنتاجية… كيف ذالك ؟ المئات من الموظفين يوميا يتنقلون بين سلا و تمارة ويستغرقون اكثر من ساعتين من أجل الوصول إلى مقرات عملهم وهم متعبين و بالتالي تنخفظ انتاجيتهم..
    ارايتم كيف أن التفكير في رفاهية المواطنين يساعد على تحسين الخدمات و رفع الإنتاجية؟!!

  • الغرابة
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:58

    السلام عليكم نقطة الانطلاق من باب الاحد بالرباط على الساعة 6 مساءا والوصول الى مدينة تامسنا على الساعة 8 مساءا نفس الوقت اقطعه للذهاب الى مدينة فاس بالسيارة انه عصر السرعة نقول الحمد لله على كل حال

  • oumnia
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:08

    هده التفاتة جيدة من طرف إدارة طرامواي خاصة وأن هده المبادرة ستمكن ساكنة جهة الرباط سلا القنيطرة من ربح الكتير من الوقت والتنقل باريحية

  • اكدال
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:14

    هل ستحدد فيها المدة او سفريتين يعني جوج ديال الركبات

  • حقيقة
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:17

    كفى من محاباة الشركة الجديدة ألزا ودفع الناس لشراء تذاكرها. شتان بين خدمة الترام الإحترافية ب 6 دراهم فقط والشركة الإسبانية بحافلات وجب انتظارها نصف ساعة وب 5 دراهم للرحلة. نرفض ذلك. اظغطوا على ألزا لتوفير الباصات والله انصدمنا فيها. مثلا رقم 10 من سلا الجديدة نحو الوزارات يستغرق أكثر من ساعة ونصف بذهابه للق ية ثم دخول سلا ثم وسط الرباط. والله عيب

  • rachid
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:17

    هادي أخبار كتفرح حفظ الله مغربنا الحبيب

  • الفيلسوف
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:19

    فقط يجب الإشارة ان الطاكسيات مع تحسين وسائل النقل سوف تشتغل هي كذالك وسوف تقلص لديها المسافة التي تقطعها سيارة الأجرة من ١٠ كيلومتررالىىكيلومترين او ثلاثة… طاكسي الكبير حاليا كيخدم مع الطرام و غادي يخدم كذالك و ما عمرو يحبس و يقدر يخدم فااضواحي ديال المدن..
    وعليه كل من يقول انه سوف تقطع أرزاق طاكسي كبير فهو مخطئ.

  • واحد ما فاهم والو
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:20

    المرجو توضيح : " وتبقى صالحة لرحلة واحدة فقط خلال ساعتين في اتجاه واحد."

  • مغربي
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:33

    الى Contrex صاحب التعليق 1
    هناك بطاقة الكترونية خاصة بالترام
    وستنطلق غدا بطاقة موحدة للطرام والحافلة

  • hakim
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:42

    انا في نظري اعملو 2 تذكرات اختيارية حسب الزبون. الى كان الزبون غادي يركب في الترام و كمل بحافلة الثمن 8 دراهم. اما الى كان الزبون غادب في اتجاه مغاديش يحتاج الحافلة هنا الثمن خاصو اكون ب 6 دراهم. هدا رايي المتواضع

  • مقارن على اساس
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:46

    لماذا تحديد وقت التذكرة.
    في تركيا واسطنبولبالضبط فانت حين وصولك فاول ماتشتري هو بطاقة اسطنبول الالكتونية رخيصة جدا تخول لك استعمال الحافلة والترام الميترو واداء دخول المرحاض العمومي في جميع الاتجاهات ودون تحديد الوقت الغذار . يكفي فقط نفاذ الرصيد. لتتم تعبئتها في الشباك. هذا الوقت يمكن ان ينفذ قبل الصعود الى الناقلة الثانية.

  • أدربال
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 20:05

    البطاقة الموحدة جاري بها العمل في أوروبا مند عقود .
    في ستوكهولم مثلا .
    بطاقة SL يمكن استعمالها في كل وسائل النقل العمومي .
    الميترو بخطوطه الثلاث .أالأزق و الأحمر و الأخضر .
    الطوبيس .. الخطوط الزرقاء و الحمراء
    الطوبيس الخاص بالعجزة Närtrafiken
    ترام واي بكل تلاوينه .
    قطار الضواحي .Pendeltåg
    في البواخر الصغيرة التي تربط بين الجزر و المدينة .
    الأطفال دون سن 12 سنة يسافرون مجانا من يوم الجمعة الساعة 12 و السبت و الاحد وكل ايام العطل و العطلة الصيفية .
    الأمهات اللأئي يحملن أطفالهن بعربات الأطفال يسافرن بالمجان .
    المعاقين يسافرون مجانا و من واجب السائق مساعدتهم في حالة عدم قدرتهم على الصعود للحافلة أو القطار وهناك مقاعد خاصة بهم .
    في حالة ما إدا كنت ستصل لعملك متأخرا بسبب تأخير و سيلة من وسائل النقل الحضري لأكثر من 20 دقيقة يمكنك أخد الطاكسي و الشركة تدفع التعويض .
    السائق لا يبيع التداكر يمكن شراؤها عبر النت أوSMS أو في الأكشاك ويمكنك .
    الطوبيسات عادة كتكون خاوية و هناك إحترام المواعيد يعني كيجي فالوقت .

  • سعيد من الريف
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 20:27

    هل ستصبح تذكرة الترام ب8 دراهم بالرغم من عدم استعمال الحافلة؟

  • Yahya
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 20:42

    اضافة الى التعليق الاول:
    في جهة ستوكهولم اي 70 km طولا و 50 km عرضا، نفس التذكرة سواء كانت شهرية او أسبوعية او يومية او لساعة تتنقل بها في جميع وسائل النقل من حافلات مختلفة و ترام و ميترو و قطار الجهة و حثى البواخر و العبارات و في حالة كان هناك مشكل في حركة السير تركب التاكسي الباهظة الثمن و تأخذ تعويضاتها من بعد!
    انا لا افهم لماذا بعض الدرجات الهوائية و الكراسي المتحركة و عربات الأطفال موجودة في المغرب رغم ان ليس هناك ممرات خاصة بها، بل ليس هناك حتى ممرات الراجلين! فقط السيارات و سيارات اسعاف السيارات اي الديباناج موجودة كالفطريات و لا ترى سيارات اسعاف المرضى و المعطوبين و الحوامل الا نادرا!

  • كمال
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 20:46

    المغرب يجب مقارنته مع دول المحيط ودول من صنفه وليس بالدول الاروبيه.
    ابناء اروبا الاصليون هم الوحيدون من لهم الاحقيه بالتباهي بمنجازاتهم وليس من دخلو عليهم في جنح الضلام وبقو جاثمون على صدورهم عنوه.
    البعض لا شيئ يعجبهم في بلادهم . الشغل الشاغل عندهم هو التصغير به وتقزيمه لكن هم من جانبهم لا يساهمون بأي شيئ يذكر ما عادا انتقاد كل شيئ.

  • هاجر
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:11

    هاد الحافلات بعدا غير مريحة بتاتا لوجود كراسي بلاستيكية!! كما انها لا تتوفر على شاشات و مكبر صوتي لاعلان اسماء محطات التوقف.. لا يكفي تغيير حافلات مهترئة باخرى جديدة للحديث عن تغيير.. شركة تستحمر سكان الرباط في ظل غياب امور كثيرة يتم احترام ها في تدبير النقل العمومي في اسبانيا مثلا بما انها شركة اسبانيا..

  • Gabriel from Belguim
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:26

    بدون مقدمات نطلب المنافسة في مجال النقل حتى لا يبقى حكرا على أشخاص النفوذ في المغرب وكل ما زادت المنافسة كلما ثمن التذكرة انخفض أنا أعيش في بلجيكا بالنسبة لي حسب رأي ثمن التذكرة باهض إدا نضرنا الى الدخل الفردي في المغرب في أوربا أصحاب الدخل المحدود تساعدهم الدولة في الإشتراك وكذلك فوق سن 60 سنة يجب أن تعم الفائدة على الجميع

  • مصطفى البهلول صاحب روئية
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:27

    هاذشي مخدامش ليكم لأن ناس أغلبية لا تفهم الوضع
    المرجو أن تكون 5 دراهم للرحلة ذهاب و5 دراهم إياب
    لأن ناس لا تعرف إين تذهب من نضري شكرا هسبرس تحياتي

  • فهمي بسيط
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:27

    يقول المثل الانجليزي مسيرة الالف ميل تبدأ بخطوة. الحياحة عندنا كايقلبوا على اي خبر باش يقلبوها مندبة. اسيدي راه عارفين في اوربا و تركيا تشري بطاقة واحدة و تسافر في جميع انواع النقل حسب الرصيد.
    هاد الناس اللي درتي معاهم وحلة اذا تطور شيء نحو الاحسن تايلقاو الف سبب وسبب للتنقيص منه.
    وا باز.

  • noureddine
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:31

    بادرة طيبة للقضاء على أصحاب الطاكسيات لعدم تلاعبهم بالاثمنة والكيلومتراج ويجب تعميمه بالدار البيضاء للقضاء على أصحاب لخواض.

  • Hagen
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:37

    تصوروا انا اعيش في ولاية الرباط ولم اركب قط في الطرمواي،رغم اني اتنقل يوميا للرباط. وفي المقابل كلما ذهبت الى أوربا هولندا بلجيكا المانيا و فرنسا أجد نفسي مضطرا لاخذ الطرام.السبب هو خط تتقلي بعيد عن خطوط الطرام و التي هي في الأصل قصيرة و محصورة في خطين يتيمين، لذلك لا أجد حاجة للركب فيه.

  • FgF
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:53

    هذا النظام معمول به في أوربا منذ 10 سنوات .
    يكفي ان تشتري تذكرة واحدة تختار المدة ( نصف ساعة – 3 ساعات – 6ساعات – أو 24 ساعة ) ولكل تذكرة سعرها حسب مدة الصلاحية التي اخترتها . وتمنحك إمكانية الركوب على متن جميع أنواع المواصلات العامة .

  • علي نورسي
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 22:17

    زدتو جوج دراهم بلعيبة تااع تذكرة موحدة

  • smileface
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 22:21

    Ils faut se réveiller un peu il ya pas que rabat et casa sur la carte du Maroc ses inégalité des territoires sont flagrante c est comme par exemple qu en France va ce concentré uniquement sur Îles de France (Paris) et les autre ville vont ce contenter de circuler à cheval.

  • تامسنا
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 23:21

    هل من حل لساكنة مدينة تامسنا؟ لا زلنا نعاني الأمرين للوصول إلى مقرات عملنا أو الوصول إلى مقرات سكننا حيث أن الحافلة لا تصل إلى تجزئة ديار المنصور و كذا التجزئات التي توجد حولها مما يجعلنا نخاطر بالركوب في التربورتور للوصول إلى أقرب محطة ثم إنتظار الحافلة والتي بدورها تمشي ببطى شديد يجعلها تصل إلى وسط مدينة الرباط خلال ساعتين تقريبا وهذا المشكل يدفعني و العديد من السكان للتفكير في الإنتقال من هذه المدينة كونها مشروعا غير مكتمل

  • سيظهر اعداء التطور
    السبت 16 نونبر 2019 - 00:11

    سيظهر في المواجهة امثال ذالك النقابي الذي عارض و بشدة و وقاحة التطبيقات المعمول بها في جل دول العالم .ودافع عن النقل العمومي الفوضوي الغير المنظم و غير المهيكل و المبني على الريع .ان ثمة من يحارب التطور لهذا الوطن ليعيش في الماء العكر كالسلاحف.

  • أحمد
    السبت 16 نونبر 2019 - 00:31

    أنا لا أدافع أو أتملق لأحد بل أقول كلمة حق ، المغرب لا يوجد في أروبا ، وأروبا الغربية سبقتنا في عدة مجالا ت ولا سبيل للمقارنة فرجاء لا تبخسو أي عمل يقوم به أي شخص او جهة لتقدم نحو الأفضل

  • والله كم نحن مخطئين
    السبت 16 نونبر 2019 - 01:34

    * والله كم نحن مخطئين ، ظناً منا أننا كمغاربة نتعاون ونتعاطف فيما بيننا،
    نفكرفي العطار والبقال والجزار وسائقي الطاكسي والفراشة .
    * الفراشة يسدون علينا الطريق ، ونحن نتعاون معهم .
    * العطاروالجزاروالبقال والخضار….، يبيعون لنا بأقل جودة ، ويغشون
    في الميزان والأثمان ، وسائق الطاكسي يفرض عليك وجهته ولا يشغل العداد …
    * و أغلب مما ذكرت لا يؤدون الضرائب ، و لا تستفيد معهم الدولة في شيء
    سوى ترك الأزبال في أماكنهم فقط .
    * لهذا نطلب من المسؤولين توسيع شبكة الطرامواي والحافلات و الإكثار من
    الأسواق الممتازة ،وأيضا أصحاب الأكلات السريعة ، مع دراسة للأثمان ،
    لسد الطريق على مصاصي دماء المواطنين ، والفالتين من أداء الضرائب .
    *والله إذا تحقق ذلك ، سيكون عيداً وطنياً لي حيث نتحرر من فئة من اللصوص .

  • محمد
    السبت 16 نونبر 2019 - 01:48

    هههه بلاد الحلزون سرعة الحلزون طوبيس من سلا لرباط ساعة كانك مسافر الى الاطلس او افران و عيب و حشومة والله حتا انا من سلا لدار البيضاء كندير ساعة و حشومة طوبيس يدير ساعة من سلا لرباط كن غير دارو جمال و قوافل نقل من الاحسن على الاقل الجمال و الناقة اصدقاء البيئة

  • عمي احميدو
    السبت 16 نونبر 2019 - 07:47

    زعما ولينا بحال فرنسا
    راه العقلية لي خصا تبدل من اصلها
    مثلا فواح الموقع قلك قطع من الدار ط
    مزيان ادخلت باغي نقطع زعما بحال فاوروبا فليكس باس و غيرها
    حافلة تاساوت من طنجة لمراكش الثمن مغري جدا بالحق غير فالسيت
    لما دخالت المعطيات نتاع البطاقة البنكية تيفاجئني بحالا الكود ماشي هو هذاك و هما مبلوكيين اللابليكاسيون باش تضطر تقطاع فمحطة الطرقية.
    قلنا ماشي مشكل مادام الثمن وخا نمشيو لمحطة طنجة الجديدة نكتشفوها و نقضيو الغرض
    واش عرفتو المفاجاة هو ان ديك التمن لي فالانترنيت تاتزاد عليك ب تق يبا 50 فالمائة
    اوا ها علاش حنا ممزيانينش
    درتي التطبيق فلانترنيت خاصيك تلتزم بيه
    هاذا التخربيق

  • mustapha
    السبت 16 نونبر 2019 - 10:46

    on attends toujours la ligne qui relie tamesna et sidi yahya à hay takaddoum à rabat ; avec stareo c'etait le26 ,avec ALSA RIEN DU TOUT

  • عبد الإله
    السبت 16 نونبر 2019 - 12:01

    وامشكييييلة معاكم. اي خدمة جديدة تطلق إلا و كاين لي ينتقد. وعلاش اروبا مازال ما وصلات للقمر ؟؟
    الفاهم يفهم…

  • لطيفة
    السبت 16 نونبر 2019 - 12:29

    الى المعلق رقم 1 ماشي اروبا كاملة عندها هاذا النظام فباراكا من تبجيل اوروبا على انها جنة وكل ما فيها هو متقدم وجميل فمثلا ايطاليا ما فيهاش هاذ النظام باذرة طيبة ان المغرب يقوم بهاذ النظام ونتمنى ان يعم جميع المدن في القريب العاجل

  • Zakia
    السبت 16 نونبر 2019 - 14:17

    ان تمن التداكر في فرنسا متلا 1400dh الزبون يادي 74euros l اي 750 dh والبلدية والجماعة تادي الباقي لها تمن la carte vavigo تمناها رختس وان جميع bus tram métro هي ملك لشركة واحدة وهي ملك الدولة وهدا ما يجب شرحه قبل التعليقات

  • محمد
    السبت 16 نونبر 2019 - 15:20

    هذه مرحلة أولى في قطاع النقل الحضري داخل العاصمة نتمنى أن تتطور في المستقبل كما نتمنى من الساكنة ان تحرص على المحافظة على هذه المكتسبات.

  • مغربي
    السبت 16 نونبر 2019 - 19:13

    الى Zakia صاحبة التعليق
    حتى في المغرب تقوم الدولة بدعم ثمن البطائق ادا كان ثمن الطاقة في فرنسا 750 درهم فهنا في الرباط لا تتعدى 250 درهم وهناك فرق تدفعه الدولة لان النظام المعمول به في المغرب منقول من فرنسا
    ونصيحة للمهاجرين كفوا عن تمجيد اوروبا واحتقار وطنكم الأصلي
    لأن تطور اوروبا كان بسواعد وادمغة ابنائها اما انتم فلستم سوى ضيوف تعاني منهم اوروبا ويهددون تطورها

  • حسن
    الإثنين 18 نونبر 2019 - 09:29

    نرجوكم ايها المسؤولون عن قطاع النقل بمدينة الصخيرات ان تعملوا على توفير حافلات الصخيرات رقم الخط 306 وهو الخط الوحيد الموجود بهذه المدينة والدي لا تتعدى الحافلات المخصصة له سوى خمس او ستة حافلات فقط ومن الحجم الصغير فقط.
    والمشكلة ان هده الحافلات احيانا تكون متتابعة وليست منتظمة في توقيتها مما يسبب في الانتظار كثيرا في المحطات طرف الطلبة والمواطنين.
    نرجوكم ايها السادة المسؤولون عن هذا القطاع.
    كما أن هناك مشكل كبير وهو عدم وصول الطلبة والعمال في الوقت المناسب في الصباح .
    إننا لا ننكر وصول الحافلات في السادسة صباح الى الصخيرات ولكن المشكلة هي انها تظل واقفة في نقطة الانطلاق حتى تقترب السابعة صباحا مما يجعل المواطنين يبحثون عن الطاكسيات رغما عن أنفسهم بل ان اكثرهم لايركبون في الحافلات لأنهم يعلمون مسبقا أنهم لن يصلوا إلى مقر العمل أو الكلية في الوقت المناسب ادا ركبوا في الحافلة.
    نناشدكم و نرجوكم ايها المسؤولون ان تعملو على عدم حرمان مواطنو هده المنطقة المعمولة والمحرومة

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 3

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 115

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 106

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 5

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري