مثقفون يرفضون إساءة "قناة الشرور" ويتشبثون بالأخوة المغربية الجزائرية

مثقفون يرفضون إساءة "قناة الشرور" ويتشبثون بالأخوة المغربية الجزائرية
كاريكاتير: عماد السنوني
الأحد 14 فبراير 2021 - 17:04

جنبا إلى جنب مع ردود الفعل السياسية والمدنية والإعلامية، ندد مثقفون وكتاب مغاربة بالإساءات التي حملتها حلقة بثت على قناة جزائرية.

جاء هذا بعدما بثت “قناة الشروق” برنامجا تضمن إساءة إلى المغرب، واستهدافا مباشرا للمكانة الاعتبارية للملك محمد السادس.

في هذا السياق، كتب الروائي المغربي عبد الإله بن عرفة إن “قناة الشرور وصلت بالإعلام إلى القعر”، في حين قال التشكيلي محمد المنصوري الإدريسي إن “التطاول على ملكنا فعل مشين، لا يمكن السكوت عنه، وليخسأ الخاسئون خصوم المملكة المغربية”.

بينما قلّل الأكاديمي محمد المدلاوي من أهمية ما حدث، قائلا إنه تعبير ثقيل الظل بـ”الصناعة البلاستيكية الثقيلة”، عبر دمى أخبار من اشتراكية العالم الثالث الماضية.

من جهته، كتب الباحث والكاتب محمد التهامي الحراق أنه “في وقت يدعو الحكماء إلى التقريب بين الجارتين في اللغة والعقيدة والتاريخ والجغرافيا: المغرب والجزائر، تطلع قناة مقربة من الجهات الحاكمة الجزائرية بسلوك لا أخلاقي يسخر من رمز المغرب وملك المغاربة”.

ويشدد الحراق على أن هذا “سلوك مشين يروم إحراق آخر السفن بين البلدين الشقيقين، فيما يشير إلى الإفلاس التام لأصحابه، الأمر الذي يقتضي الإدانة الشديدة والإعراض والترفع عن هذا المسار الجهلوتي في الآن نفسه”.

وكتب الإعلامي والكاتب محمد العلمي أن “الإعلام رسالة نبيلة، ولا يسخره لأهداف وضيعة سوى من خانته الحجة والنبل والمصداقية”، كما كتب: “المغاربة والجزائريون إخوة بكل ما في الكلمة من معنى، وبينهم حقراء مرضى نتمنى لهم الشفاء فقط لا غير”.

بدوره، سجل الأكاديمي عبد النبي الحري أنه “في وقت تحتم علينا حكمة العقل وضرورات الواقع ومقتضيات المصلحة بذل الجهود السياسية والفكرية والثقافية والإعلامية لإزالة كل أسباب سوء التفاهم بين المغرب والجزائر، تخرج علينا قناة إعلامية جزائرية ببرنامج يثير كل أسباب الفرقة والاستفزاز، ويعرض عددا من مواقف المغرب بطريقة مضللة، ويمس بشخص الملك محمد السادس، والحياة الخاصة للعائلة الملكية”.

ويكتب الحري أن هذا الأسلوب لا يمكن إلا “إدانته واستهجانه أخلاقيا وسياسيا وفكريا، لأنه يخدم أجندات التفرقة ويؤجج الكراهية والحقد، في حين نتطلع نحن إلى المستقبل، مستقبل الشعوب المغاربية، الحرة والموحدة، والقوية بتكاملها الاقتصادي وتعاونها الإستراتيجي”.

ثم يزيد الأكاديمي: “أعلم أن القناة المعنية لا تمثل مشاعر الشعب الجزائري الشقيق، وإنما هي بوق لمن يستنزفون ثرواته، ويبددونها على معارك لا مصلحة للجزائر وشعبها ترجى منها، وفي مقدمتها قضية الصحراء المغربية، التي لن تجد حلها إلا في إطار مغربي خالص. أما بخصوص العلاقة بين المغرب والجزائر فتحسب للملك محمد السادس سياسته الرامية إلى تبديد كل المشاكل العالقة بين البلدين، من خلال دعواه الرسمية والعلنية إلى حوار مباشر صريح ومفصل بين الدولتين، يضع كل الأوراق على الطاولة، وهي الدعوة التي تظاهر حكام الجزائر بتجاهلها مع الأسف الشديد”.

ويرى الحري أن المعول عليه “إذا كانت بعض الجهات تعمل على الدفع بالعلاقات بين الجارين الشقيقين إلى المزيد من التأزيم”، هم “العقلاء في الجزائر بعدم الانسياق وراء هذه التصرفات التي لا تخدم المستقبل المشترك”.

تجدر الإشارة إلى أن قناة الشروق الجزائرية من بين الوسائط الإعلامية التي هاجمها “الحراك” الجزائري، في مسيراته الاحتجاجية، لقربها من دواليب الحكم في الجزائر.

‫تعليقات الزوار

102
  • محسن
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:15

    المغرب أسد الأطلس كبير عليهم جدار عالي تاريخ عريق وحضارة عضيمة الحقو والحسد الجزايري الممنهج ضد المغرب سيبقى و لن تكون هناك أخوة او نية صالحة مع الجيران الجزايرين الخونة الحركة السراق اللصوص حتى يعيدو لنا أرضنا صحرءاءنا الشرقية المغربية السليبة إقليم بشار و القنادسة و العبادلة و تبلاله و حاسي بيضه و أم العسل و تندوف أقاليمنا المغربية المحتله

  • عبدو
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:16

    شخصيا لا اومن بشيء اسمه الأخوة الجزاىرية المغربية لان نضام بوخروبة استطاع ان يزرع في قلوب الجزاىريين الحقد لكل ما هو مغربي و من الطبيع ان نرى مثل هاته التصرفات الصبيانية قد يقول لي البعض لا انهم يمثلون النضام أقول لهم و هذا النضام أليس مشكل من أشخاص مواطنون جزائريون ليسوا من كوكب اخر من زحل مثلا!!

  • Samm
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:17

    استدعو السفير المغربي وبعثته الدبلوماسية واطردو السفير الجزائري وبعثته الدبلوماسية ان كنتم بالفعل تريدون ارسال رسالة شديدة اللحهجة للجزائر . تابعت تلك الحلقة المشينة وسمعت مغالطات بالجملة واكاذيب لا يصدقها غير الحمقى . ولا يجب السكوت على هذه التصرفات الصبيانية التي لا ترقى لاخلاق مهنة الاعلام او حتى السياسة . ان من يقودون الجزائر اطفال صغار على هيئة شيوخ كبار . ولله مؤسف ما وصلت اليه الجزائر على يد هؤلاء . وليخرج بعض المندسين من الجزائر ليقولو العكس . فاخر من يصدق كلامكم التافه واكاذبيبكم المفضوحة هو سمك البحر الميت ان وجد اصلا .

  • جمال
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:19

    لاخوة ولا هم يحزنون،ان كجزائري اتمنى من الدولة الجزائرية قطع العلاقات مع الدول التي تطبع مع من يحتل اخوتنا بفلسطين ،وكما خانو الفلسطنيين سيخونو جيرانهم ..

  • Adam bily
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:20

    تلك القناة معروف بتلك الطريقة ومند أسبوع فقط افرغت سمومها وشرها في الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي في عمل أقل ما يقال عنه لا يحترم الإعلام ولا المشاهدين ماعدا إن كانوا اشرار متلهم ونحن لا نعرف بطبيعة الحال أصحاب قناة الشرور الأشرار.

  • caprice
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:20

    لا اخوة مع نظام و شعب حاقد و لئيم. اكتر من اربعين سنة من التامر بداء صبرنا ينفد معهم كلما صبرنا زادو في جرعت التطالول لانهم يعترفون بالقوة فقط ولا يعرفون الاخلاق

  • مغربي من الريف
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:22

    لا اخوة ولا شيء آخر مع الدولة العدوة دولة الجزائر. كفى من الاخوة الخاوية. المؤسسة الملكية خط أحمر. انا كمواطن مغربي من الريف لا أسمح بان تمس المؤسسة الملكية. الملك محمد السادس هو تاج فوق رؤوسنا هو حامي الوطن وبالتالي لا اخوة مع من يعادينا. لاجيران ولا اخوة هم أعداء منذ الاستقلال لهم عقدة واسمها المغرب.فيقوا من يدعو إلى الاخوة.انا هؤلاء ليسوا إخوتي ولن يكونوا اخوتي حتى يرجعوا إلى الجادة .

  • Abdo
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:23

    انا شخصيا لا اتابع ماتكتبه الصحف الجزائرية لسبب بسيط لا تتوفر على مصداقية.السبت الماضي كتبت la stampa صحيفة ايطالية عن الدول الديمقراطية في العالم وصنف المغرب من الدول التي تسعى جاهدة إلى الديمقراطية الحقيقية اما جيراننا في صنف الدول الاستبداد ية..

  • المغرب
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:23

    ليس في القنافذ املس صهاينة الجزائر هم العدو الوحيد و الأوحد للمغرب لا نصدق كلمة خاوة خاوة لأنها حق يريد بها باطل على المغرب استدعاء السفير و جارة الشر و طرد ممثل النضام الفاشي

  • الحجاج
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:24

    هذه الاخوة التي تتحدثون عنها كانت دائما من جانب واحد ، أي المغربي ، اما
    الجزائريون فلم يعرفوا لها معنى، بل تنكروا دائما لروابط الدين والجوار والمصير المشترك، فلا تنتظروا منهم إلا الأسوء.

  • صاحب المنظار الطويل
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:27

    شارلي إبدو =الشروق الجزائرية ،+1-1 ،
    جنت على أهلها براقش

  • كريم. بوزبيطة تطاون
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:29

    المغرب ولله الحمد انعم الله عليه بملك حكيم هاديء ومتزن يجب شعبه وشعبه يفديه بالروح بالدم وبكل ما يملك اما المجرمون والضالون فيعيشون ازمة اخلاقية يسرقون اموال الشعب الجار ويغطون على فضيحتهم با المناورات الخبيثة والكذب نحن لهم بالمرصاد ولن نسمح لاي كلب من كلاب المراديا بالتطاول على امير المومنين نصره الله وايده لن نصبر على ما يفعلون وسوف نلقنهم درسا لن ينسوه ابد. السنين نحن نعلم انهم مستاءون من الحكمة الملكية والديبلوماسية العظمى التي يتميز بها جلالة الملك حيث جعل افريقيا كلها صديقة للمغرب وجل الافارقة فتحو يفاراتهم بالصحراء المغربية كما اعترفت امريكا بمغربية الصحراء وباركت الحكم الذاتي وايدت جلالة الملك في كل خطواته حيث ادانت التدخل السافر لعسكر المراديا في الصحراء المغربية وباركت كل العمليات الانسانية التي قام بها المغرب في الكركرات من فتح المعبر زطرد مرتزقة البوليساريو التي هي صنيعة الدزاير كل هذه العوامل جعلت من عسكر للمراديا يشتعلون غضبا ويهاجمون اسيادهم مستعملين الكراكيز لانهم هزمو سياسيا واقتصاديا ويعانون الويلات مع شعب الدزاير المنتفض اسلوب رخيص ينهجه العدو

  • Mosi
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:30

    قمة السفه و الصفاقة و العته و الحقارة.
    يظنون انه ينالون من المغرب بفعل صبياني غارق في التفاهة و الانحطاط ليس الاخلاقي فقط بل المهني و الشخصي.
    من الغباء الظن ان هناك فرق بين المغاربة و الملك.
    الجاهلون لا يعرفون ان المغاربة ينقسمون على كل شيء إلا شيئين هما الوطن و الملكية.
    نحن المغاربة نؤمن باقتناع ان الملكية هي الضامن للوحدة و الاستقرار..قد نختلف مع الملك في بعض الامور و بعض السياسات وحتى نوع الملكية..ولكن نتفق جميعا ان الملكية هي النظام الوحيد الدي يوحدنا كشعب متعدد الاعراق و الثقافات..
    الملك عنذنا يحضى بكامل الاحترام و التقدير ولا نسمح لأحد ان يهاجمه بشكل خسيس و منحط.
    نحن اغنياء باختلافنا و البعض فقراء رغم غناهم.
    للتذكير فقط..نحن هنا في المغرب يمكننا جميعا ان ننتقد الملك دون قذف او سب و رغم ذلك فالملك تنازل عن متابعة اي شخص تعرض له بالكلام في شخصه ولو كان الكلام يدخل في خانة القذف.
    نحن نتحدى قناة الصرف الصحي العفن تلك ان تنتقد شنقريحة او احد الجنرالات او النظام العسكري الفاسد في بلده.
    ختاما ادعو اخواننا الوجديين ان يحملو شاحنة من الحليب الى الحدود و يهدوه ردا على قناة الصرف الصحي.

  • عمار البستاني
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:31

    ما هذا المنطق الغريب و توزير الادوار
    قال لك يتشبثون بالاخوة المغا ربية
    لله في خلقه شؤون

  • ولد حميدو
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:33

    القناة اساءت حتى للرؤساء الامريكيين عندما اعتبرت قرار ترامب مجرد تويتة و زعمت بان بايدن الغى الاعتراف دون ان نذكر التهكم على اليهود

    ادا لم يكن اعتراف بالنسبة لهم فلمادا ما زالوا يراسلون بايدن من اجل الغاءه

  • hassia
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:35

    ce n,est qu,une question de temps,avec les technologies modernes vont bientot nager dans leur petrole et resperer leur gaz

  • واقعي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:35

    يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز :وقولوا للناس حسنا .صدق الله العظيم .وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت. وقال صلى الله عليه وسلم :المؤمن من سلم الناس من لسانه. وقال أيضا لايؤمن أحدكم. حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه. والجزائر التي تدعي لنفسها بلد إسلامي تسمح لهؤلاء الجرائد المسمومة تقدف في أعراض الناس وتشتم وتسب. أين هي من الإسلام في شيء. ؟؟؟؟؟؟

  • Benaissa
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:36

    من يدير الجزائر لاعلاقة لهم بالاخوة نظام فاشي حتى الدين بريء منهم لم نرى نظام له علاقات الا مع الدول الفاشلة واصبح مثل من يقول كان ابي صالحا حين بحبوحة البترول اما الان في طريقه الا الزوال وسيكون مصيره مثل صديقهم القدافي سيسحل في شوارع العاصبة نظام اهبل ومجنون اخوات الشياطين هو هدا النظام اما عن حرية التعبير هو آخر شعب من يتكلم على هده الحرية برلمان مسطول ائمة جهلاء لاعلاقة لهم بالعقيدة والدين اعلام قنوات مراحيض سياسيون وتحليلاتهم فعلا دغول عرف كيف ترك هده العصابة جنيرلات بالاسم لهم اكادمين ولهم يحزنون نظام اصبح اضوحكة هم من بنو الاهرامات وحائط المبكى والدار البيضاء اصحابها ادا علينا نحن المغاربة لانفكر فيهم حتى قنواتهم الاعلامية يجب علينا مسحها عندنا ويستحسن ارجاع حتى السفير من بلدهم وسقف بيننا حديد وركن بيننا حجر وعلى الشعب الجزائري مطالبة الامم المتحدة على من يحكهم حكماء مجانين الدولة ماشية بالفاتحة

  • الوجدي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:36

    إلى المسمى كمال اتفق بأنه لاوجود لأي اخوة والأمر انتهى ولكن أن تتهم المغاربة بالخيانة وانتم اصل الخيانة والغدر
    وتسليح العصابات والدفاع عن الحدود الموروثة عن الاستعمار ونهب أراضي الغير. فلن نقبل به. أنتم خوارج العصر واصل بلاء المنطقة قتلتم ربع مليون من مواطنيكم وتعملون على تقسيم دول المنطقة .الا يكفيك هذا

  • مغاربي حر
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:38

    الإعلام الجزائري مرفوع عنه القلم, بعد اكثر من أربعين سنة متابعة لهذا الاعلام, اقولها بكل صراحة انه اعلام مراهق, اجندته تنفيذ الأيديولوجية العسكرية.

  • الزرموق العظيم
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:39

    ما ياخد بالقوة لا يسترجع الا بالقوة فالمغرب استرجع صحرائه بالقوة وهو في صحرائه….الكلب الدي ينبح لايعض.
    الجيش المغربي في الصحراء مند اكتر من نصف قرن و انتم تنبحون.
    انتم شمايت ماقادين على والو خسرتو كل الحروب مع المغرب المبهدلين
    حتى فلوس البترول تتاخدها لكم اوروبا…انتما كوانب
    وكما قلت انتم قديرين على القوة غير في مهرجنات التلفزية…شنقريحة والجنرات الجزاىر عطاهم المغريب طريحة ديال العصى واذلهم في الحروب التي مضت
    والبليزاريو فاش شافو الجيش المغربي فرو ونساو صنادلهم هههه المدلولين …الصحراوة الحرار راهم في المغرب اصحاب مشاريع و علماء و برلمنين و مواطنين اجلاء اما انتم ايتها الشردمة و الحتالة اجيو ردو صنادلكم لي نسيتها فالكركرات…وشحال كركرنا عليكم بالضحك
    وكركرنا على الجنرالات الشمايت لي عمرهم ماربحو معركة.
    بلد المليون شماتة….

  • ولد حميدو
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:41

    يتكلمون عن الاخوة كما لو انهم من عاءلتهم
    معاملة الدول مصالح و احترام و حتى الصداقة لا وجود لها فبالاحرى الخاوا

  • Kiko
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:42

    السلام عليكم
    يجب قول الحقيقة . لطالما تهكم اعلامنا من بوتفليقة . داك ساعة مشفناكمش تنددو . و اليوم عاد بنتو .

  • متتبعة
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:42

    الي المعلق رقم 4 دبابات اسرائيل تتحرك بغاز الجزائر وبترولها وانتم لا تظهر عليكم نعمة لا غاز ولا بترول الجوع والنوع خلقا واخلاقا. والفلسطنيين يحمدو الله عندهم عدو اسرائيلي ماشي جزائري…. وسكت وكون تحشم دول البترول طلعوا المريخ دولة الغاز والبترول وزيد حتى النيف مقابلين المروك….تبا لكم الله يعطيكم ش عشرينية سوداء اخرى باش تقطعوا الحس.

  • wzoon
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:43

    انا مفباليش واش كاين سفير ديالهوم عندنا. خاصو اجمع شراوطو و مشي بحالو!
    انا بعد غير الطريقة باش تيهضرو مسُّوسة نّيتْ!
    معرفت فاش تيجيبو السميات ديالهوم: عزيز تبون، احمد شلماطي! هههه

  • Mohamed
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:45

    شخصيا احترم كثيرا وجدا نفسي واوقر جيراني لانني لي اصول ولي تاريخ عميق بل اعمق .لااعرف معنى النبح ولن اعض من يعضني . بالطبع صبري نفد . ولهذا اخذت قراري ا ن اواصل مسيرتي للا ئامام . لاشاءن لي بالنبح.

  • مهبول
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:47

    المغرب كان خصو يستدعي السفير ويقطع العلاقات ملي برلمان الجزائر راسل بايدن ملي خرجو العداء طايطاي وفي واضحة النهار بلا حشمة بلا حيا وأسقطو القعيط الي كانوا كاتبين فيه نحن لسنا طرف في الصراع. الله يغير للبوهم التالف الشقف.

  • محمد
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:48

    ملكنا شخص محبوب في قلوب المغاربة ولا يمكن الاساءة اليه-ارفض كل ما جاء في تلك القناة المشؤومة والحاسدة لرمزنا المحبوب محمد السادس نصره الله-

  • rado
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:49

    ما عسى المرأ المتعقل أن يقول، جوابا على قنات الشرور أقول المتل التالي، (القافلة تسير بخطا تااابتة، والكلاب تنبح)

  • Abdel
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:51

    اخي جاوز الظالمون المدى فحق الجهاد وحق الفدا لقد وصل سيل الزبى وهذه أخبار الشروق الرعناء التي تتطاول على أسيادها والكل الدول الأوروبية والعربية والأفريقية وحتى الآسيوية والأمريكية تقدره وتحترمه وتتسابق إلى استقباله والتشاور معه وهذه الشردمة من الجهلة تحاول ان تخترق جدار الاحترام والتقدير الذي ان دل يدل على تعنتها والكره والحسد الذي تظهره لكن لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون صدق الله العظيم

  • ولد حميدو
    الأحد 14 فبراير 2021 - 17:52

    يجب ادانة النظام الدموي اما القناة فهي عبد المامور

  • BAKALI
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:03

    C’est vrai c’est un régime làche incapable de faire une guerre c’est la raison pour laquelle il parle trop derrière les caméras mais dans la réalité c’est un régime peureux il n’a pas le courage d’êtres en face ils sont connus ses Harkis bla bla et les mensonges et le vide total et surtout ils se prennent pour les plus intelligents les plus forts les plus malins les riches sur terre les gens qui savent tout et la réalité et tout à fait le contraire le vide total et la lâcheté

  • ملال
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:04

    انها عقلية الصحف والقنوات الصفراء ..عقلية القرون الوسطى…لا يمكن تفسير ذلك سوى بالحسد و غياب الحس الاخوي الذي يجمعنا ..هذا الحسد عند هذه الطغمة خنجر في حلقهم للابد ..المغرب سار في تقدم ورقي مؤتمن عليه وعلى اراضي المملكة وسيادتها ورموزها من كل مغربي وتلك حدود حمراء لا نرضى بمسها …كان الانسب ان تهتموا ببلدكم واقتصاده الذي سينهار بعد 2030 وتفكرون في اموركم وتصححوا اخطاءكم معنا …ففضل المغرب عليكم منذ قرون مسترسل وتجابهوننا بالعكس وخلق المشاكل …فاعووا انا شءتم …وانبحوا ايان شءتم ..قافلة المغرب قطعت اشواطا واشواطا من التنمية …

  • جليل
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:06

    حين يصل الامر الى إساءة الملك لم تبق لا صداقة ولا اخوة ولا جورة ،يجب الرد وفضح جار السوء على حقيقته امام الراي العام.عليهم ان يعلموا ان الملك والشعب على كلمة واحدة وان كل امر اونهي من الملك ينفده الشعب بكل طواعية وتلقائية. وحبنا للملك والأسرة الملكية من اخلاقنا وثقافتنا وعقائدنا ولا مجال لجار السوء للتدخل في سياستنا وعلاقاتنا مع اصدقائنا.

  • مقاطعة المنتوجات الجزائرية
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:07

    اقل ما يجب على كل مواطن مغربي فعله هو مقاطعة المنتوجات الجزائرية ان وجدت في اسواقنا التي تبتدء
    برمز …..613 code barre

  • العربي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:07

    لا أخوة و لا هم يحزنون. الجزائريون درسوا كراهية المغرب في مدارسهم منذ السبعينيات. و كاذب من قال إن المشكل مع نظام العسكر. الشعب الجزائري برمته مع أطروحة الانفصاليين.

  • نورالدين
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:08

    عن أي أخوة تتحدثون ؟ باراكا، ، فيقوا من سباتكم العميق !

  • lolo
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:08

    je savais pas qu on a au Maroc 2 dieu , j ai vraiment honte, moi marocain et j ai le droit de critiqué ce que je veux

  • Hassan temara
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:09

    لا خير يرجى من دولة حقيرة لا تحترم الجوار. دولة مسمومة منهكة القوى. دولة بها بترول وغاز تحت الأرض ويعيش فوقها ديناصورات نتئة بئيسة وجائعة. لماذا لم يضعنا الله تعالى بجوار الإمارات أو قطر أو البحرين أو السعودية. فكلهم دول بترولية وشعبها راقي وحكامها المدنيون أرقى. دول يعيش شعبها في البذخ والرفاء وليس في الجوع والحرمان والخبث وقلة الأدب والندالة.

  • Koko
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:10

    Assez daccord. Personnellement je crois toujours en le grand maghreb mais ceci ne peut se faire que si les deux pays entamme des réformes structurales de fond.

  • Massi
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:12

    يا لهم من جبناء انا لا اعتبر الجزائري اخي و لا اقرب الي و التاريخ شاهد على دالك انا اعرف من هم اجدادي و اجدادي لم يكونوا لا اتراك و لا فرنسيين و ادا هؤلاء مثقفي اخر الزمان يعتبرون الجزائريين اخوانهم هدا شانهم و هناك علامة استفهام عن اصلهم

  • خالد F
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:14

    إستدعى المغرب سفيره في وهران بعد أن وصف الجزائر بالبلد العدو عندما كان يتحدث أمام بعض المرتفقين المغاربة، قامت الدنيا ولم تقعد إلا عندما ركب القنصل المغربي الطائرة، فهل سيسكت المغرب على التطاول على الملك بحمولته الدينية والسياسية والتاريخية ومكانته الإعتبارية وسط شعبه؟

  • Freethinker
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:14

    ما كايناش أخوة مغربية جزائرية!!! بركة علينا من التودد والتقرب للأعداء لي كيكرهونا ويحفروا لينا ليل نهار! المغرب واسرائيل خاوة خاوة والجزائر ثابتة العداوة!
    صافي سالينا من هاد الفيلم الهندي!!! لي كيقول الجزائريين خاوة خاين للمغرب!!! فيقوا شوية من القلبة والغفلة!

  • سيبويه
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:20

    كل شيء في النظام الجزائري تافه

  • عصابة عسكرية لها دولة و جنود
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:20

    اكيد ان عصابة المرادية اصيبت بالجنون و ما اقدمت عليه قناة الشرور كما يسميها الشعب الجزائري، خير دليل على دلك .
    و ادانة نشطاء جزائريين لهدا السلوك الأرعن يجعل العصابة بدون عقل!!!
    العصابة فشلت فشلا ذريعا في خلق عداوة بين الشعبين الشقيقين رغم كل الامكانيات و الحملات فلا يسب المغرب الا نفس الاوجه، من يسميهم الجزائرون شياتو النظام

    جزائر الشهداء تستحق نظاما حقيقيا و ليس عصابة
    مدنية ماشي عسكرية

  • pur marocain
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:22

    Les toneaux vident font beaucoup de bruits – la caravane passe les chiens aboient

  • لا خاوة خاوة لا باكور
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:26

    الإعلام الجزائري المريض رمز الخسة و القذارة و الكاريكاتير عبر بكل وضوح عن مستواه و مستوى حكامه المتخلفين.

  • الياس
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:27

    حبيت غير نعرف علاش لمغاربة مايفرقوش بين نظام و الشعب أو قناة منحطة و الشعب؟ الذي رأيته هو التسابق في شتم الشعب الجزائري خاصة من طرف زعم الناس المشهورين، كفنانين، إعلاميين او تاع السشيل ميديا! أنا لبارح قدمت إعتذار للملك و الشعب المغربي ولكن في نفس الوقت أرفض شتم بلدي كما أرفض شتم المغرب الذي اعتبره بلدي. نصيحتي لهذا الناس لتشتم غادي يجي نهار لواحد يندم فيه و مرات لا ينفع الندم. ما يبقى في الواد غير حجاره. لعن من أيقض فتنة نائمة! قناة الشروق المنحطة هي قناة منبو ذة في الجزائر و خاصة بعد خيانتها للحراك افهمو يا مغاربة. مالازمش المشاكل بين نظامين توصل للشعبين. سلامي

  • المهدي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:48

    قناة الشروق تتتكلم باسم النظام الجزائري قناة فاشلة خانت الحراك واساءت للنظام المغربي والطامة الكبرى انها والبرلماني الدي كان حاضرا في المسمى برنامج فكاهي سقطوا في معادات السامية .المنشط والبرلماني سبوا اليهود واسرائيل.سنسمع عن اسرائيل تدول هدا الامر قريبا سترون

  • عبدو
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:49

    لا اضن ان هناك هذه الأخوة التي يتكلم عنها اغلب المغاربة. ولو كانت لا اضن انها تتعدى جانبا واحدا.
    ولدا يجب أن ننسى هذا الأمر ونركز على أمورنا.

  • لقمان
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:49

    يقول الطيب المتنبي :

    وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل .

    المغرب و ملك المغرب و شعب المغرب و أرض المغرب و كل ما في المغرب ،هذا قدرنا و نحن قدره ، أحب من أحب وكره من كره بداية و نهاية الله الوطن الملك .

    الشعب الجزائري الشقيق إخواننا و مرحبا بهم في بلدهم الثاني المغرب . أما العصابة فلا مرحبا بهم ،

    “قل متوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور”

  • جزائري
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:51

    يتساءل العديد من المغاربة لماذا لا يقطع المغرب علاقته مع الجزائر،،والجواب بسيط جدا ،لانه ما زال يطمح الى تجديد عقدانبوب الغاز الذي يمر بالمغرب نحو اسبانيا والذي يستفيد المغرب بموجبه بامتياز تفضيلي في سعر الغاز ويستفيد من حوالي٥٠ مليون دولار سنويا ،،هذا هو الطمع اللي يفسد الطبع ،،هذا الانبوب وقع عليه الغبي الشادلي بن جديد الله لا يرحمه،،حيث منح امتياز للعدو الاول للجزائر فالمراركة يأكلون الغلة ويسبون الملة الى ان جاء الرجال الصناديد واعادوا الامور الى نصابها ،،فنحن والمراركة لم نكن يوما ،،خاوة ،،خاوة ،،دائما كانوا عايشين على حسابنا كالطفيليات ولهذا فهم لا يتجرؤون على قطع العلاقات لان قطع العلاقات من قطع الارزاق ان حدثت لن تعود ابدا ولهم تجربة مع. الحدود ،،خاصة في ظرف التطبيع مع اليهود ..اليوم كل الشعب الجزائري واقسم على ذلك لا احد يرى في المغرب إلا العدو اللدود ،،بعدما جلبوا الاسرائيليين الى حدودنا ،،استناو ،،واش راه جايكم ،،سوف نريكم النجوم في عز الظهر

  • قمر الليل
    الأحد 14 فبراير 2021 - 18:56

    ابتدائا من 2040 كل المحركات ستصبح كهربائية، عوض ان ينتبه اخواننا الجزائيرون الى هاته المشكلة و يحاولوا الاستثمار في مشاريع و النهوض بالبنية التحتية لبللدهم، يفضلون المرض بجيرانهم!!
    و الله الحال في الجزائر ما يفرح، و هذا شيء محزن لان لنا احباب هناك…

  • IBN CHAHID DZ
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:04

    سبحان الله تنتقدون وفي نفس الوقت تدعون الفتنة والتصعيد بهذا كاريكاتير

  • احترام االمفاهيم اللغوية
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:10

    على هؤلاء المثقفين وهم العارفين بمفاهيم اللغة العربية ، أن يشرحولنا معنى كلمة أخوة

  • Hassan temara
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:14

    ردا على المسمى ” الياس ” أعلم يا أخي أن المغاربة ملكا وشعبا يكنون الخير للشعب الجزائري . وخير مثال ما دافع به جد محمد السادس لاستقلال الجزائر .. ولكن نعيب على الجزائريين أنهم لم يحركوا ساكنا ولم ينددوا بهذه القناة المتعفنة التي تطاولت على التونسيين أيضأ. فسكوتكم معناه تواطؤكم مع قناة الشرور اللعينة. أما ملكنا فهو تاج رؤوسنا وهو أيضا من سلالة الملوك الذين حكموا البلاد منذ قرون عدة. الشرفاء العلويون وقبلهم الأدارسة والموحدون وغيرهم.

  • Atlas
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:15

    جارة السوء محكومة من عجزة لاضمير لهم اغرقوا شعبهم في الفقر والبطالة والجوع وبالمقابل اغرقوا عصابات تندوف الإرهابية قطاع الطرق بملايين الدولارات على حساب الشعب الجزاءري المغلوب على أمره.

  • لو كانوا يستحيون ...
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:18

    …لاحترموا محمد السادس لكونه حفيد محمد الخامس الذي ضحى من أجل عودته من المنفى المغاربة والجزائريون بارواحهم ، والذي احتضن جيش التحرير الجزائري و فتح له حدود المغرب من الشمال الى الجنوب ينطلق منها ضد الجيش الفرنسي ، ومن عظمته انه قال :” ان استقلال المغرب لن يكتمل الا باستقلال الجزائر “.
    وهل يقارن ملوك المغرب الوحديون ورؤساء الطوائف الانفصاليين الذين يعتبرون ان قوة الجزائر في ضعف المغرب ؟.

  • نسيم
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:23

    قناة الصرف الصحي عبرت على المستوى المتدني و الساقط لأشباه الإعلاميين في الجارة الشرقية. و هذا ليس غريبا إذا ادركنا ان هذه القناة تابعة لكابرانات الجيش الجزائري ذو مستوى تعليمي ابتدائي.

  • tazekka
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:29

    Nous nous mettons toujour sur la défensive face à un régime militaire Algérien qui ne l’entend pas de cette oreille ainsi que tous les partis Algériens (s’il existe des partis dignes de ce nom) sans parler de leurs intellectuels qui se rangent u coté des militaires. Jamais on a entendu des intellectuels Algériens dénoncer l’ingérance de leur régime dans les affaires du Maroc

  • عبدالله
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:30

    الى رقم 23
    هل الاعلام المرءي المغربي سبق له ان جسد دمية لبوتفليقة اما يوتوب فلا تعبر عن الدولة و رغم دلك من حق اي احد ان يقدم دعوى باصحاب التشهير و غير دلك حتى الحكومة المغربية لم تكثرت لخزعبلات الشرور فكل ما هنا فالمغاربة لم يرضوا بدولة ديكتاتورية ان تتدخل في شؤونهم فلو جاءت من دولة وازنة ربما سنقول بانها حرية تعبير اما العسكر فكل ما ياتي منه خطر

  • بشير
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:40

    الان عرفنا ضعفكم ، وسنركز عليه مستقبلا …………………

  • Amin
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:43

    خلونا من القوالب. الملك يحبه شعبه.. يعني 34 مليون مغربي.
    يجب الكلام و الحديث عن مشاكلنا الداخلية و الكوارث التي تقع تقريبا كل يوم بالمغرب… ناهيك عن سقوط موتى كل حين. تكلموا لنا عن دور السياسيين الكسالى الذين ابتلبنا بهم و عن مصاصي دماء الطبقة الفقيرة و عن تجار المآسي و تجار كورونا…. اما الجزائر فلهم مشاكلهم الله يفك حالهم على خير.

  • متتبع بيضاوي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:44

    ما لا يعرفه النظام العسكري الجزائري أن سفينته تمشي في ملا تشتهي رياحه.او بالاحرى شهد بان عينيه مدى تعلق الشعب المغربي بملكه محمد السادس حفظه الله.كانت لهده الزلة الإعلامية الخبيثة.ردة فعل من كل أطياف المجتمع المغربي.
    بكل فخر واعتزاز.الله. الوطن.الملك

  • تصرفيقة وحدة !!
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:45

    بكل تواضع وبضربة سكين واحدة نقطعُ رأس الحيّة !!

    إذا كان لجنرالات الخرائر يقين و سلاح و تكتيك فالحرب هي الفيصل و الصحراء هي الميدان أما أسلوب التقلاز من تحت الجلابة لم و لن يكون أسلوبنا نحن المغاربة الأحرار. للتذكير فقط أنه ذات عام سخن عليهم الراس و دخل الجنود المغاربة للعمق الخرائري ولولا عطف الملك الراحل و بكاء بومدين حكرونا حكرونا حكرونا لما سمعنا بشيء اسمه البوليخراريو !!!

    انشري هسبريس دفاعا عن توابث الوطن !

  • الصحراء المغربية
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:46

    الشعب الجزائري الشقيق هو الآخر يعاني مع هذا النظام العسكري الخبيث.
    لكن ماتجرأت به هذه القناة الوسخة ويأمر من عصابة النظام المعفن لن يمر مرور الكرام لأنهم تجاوزوا الحدود وهم منذ إعلان أمريكا سيادة المغرب على الصحراء المغربية وهم في حالة من السعار ضد المملكة لذلك وجب قطع العلاقة ما هذه العصابة المافيوزية وطرد كل ما يسمى بدبلوماسيين حتى يصعد حكما مدنيا منتخبا من الشعب الجزائري الشقيق وليس بالغصب.
    وآخر ما أقوله لهم المغرب بلد الاولياء والملك شريف سليل الشرفاء .

  • ahmed
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:56

    Le régime algérien est le premier ennemi contre nos intérêts depuis leur existence, donc notre pays doit rompre ses relations avec ce régime barbare, il faut désormais les traiter comme des ennemis comme eux. Vive le roi et vive le Maroc et les Marocains, honte pour les dirigeants de l’Algérie, le régime en faillite, le système qui n’a aucun récit politique et bon Le quartier est un gang qui vit toujours dans la pensée de l’Allemagne de l’Est avant le démantèlement du mur de Berlin en 1989 avec la guerre froide. Ils vivent pour nous à cette époque. Après la vie du monde en 2021,

  • ahmed
    الأحد 14 فبراير 2021 - 19:58

    النظام الجزائري هو العدو الأول ضد مصالحنا منذ وجودهم ، لذلك يجب على بلادنا أن تقطع علاقاتها مع هذا النظام البربري ، يجب أن نعاملهم من الآن كالاعداء مثلهم ، عاش الملك وعاش المغرب والمغاربة ، عار ل حكام الجزائر النظام الفاشل النضام الدي لا يملك اي روية سياسية وحسن الجوار انه عصابة لازالت تعيش في فكر المانيا الشرقية قبل نزع حائط برلين في عام ١٩٨٩ مع الحرب الباردة هم يعيشونا في دالك الزمان بعد العالم يعيش في ٢٠٢١ ،

  • احمد
    الأحد 14 فبراير 2021 - 20:00

    ونحن المغاربة كذلك نحبذ قطيعة مع الدولة الجزائرية ، اليهود افضل منكم ، دولة اسرائيل لم يسبق لها ان فعلت بنا ما تفعلونه انتم .

  • محمد
    الأحد 14 فبراير 2021 - 20:08

    أقول ردا على قناة الشرور “إن شانئك هو الأبتر”

    “و إذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه و قالوا لنا أعمالنا و لكم أعمالهم سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين”

  • tarek ibn zyad
    الأحد 14 فبراير 2021 - 20:08

    avec cette politique de ——-frère frère ————— et la main tendu que ce voisin jaloux je dit bien tous sans exception ces gens mettent leurs turbo sur le maroc et sans petier ———–ces mafieux cherche nos terre s et l’atlantique a tout prix ———– meme leurs peuple et en accord avec les généraux ———–deja ils ont essayer de coloniser —–tindouf avec l’aide de la france et sa marcher pour eux et maintenant cherche pour passer a l’atlantique —————et nos responsables dit rien depuis l’époque le maroc doit ce preparer pour une attaque contre ces mafieux généraux pour recuperer tindouf ———-il faut pas compter sur tramp ou bien la France ou bien l’Europe l’onu ect compter sur vous et votre armée allah et grand——————————————

  • Chaib rifi
    الأحد 14 فبراير 2021 - 20:22

    سألوا الذئب يوما مستهزئين به …،لماذا يا سيد ذئب ذيلك سميك؟ … فتبسم لوهلة ورد قائلاً ! :يا (جزائر) أن يكون ذيلي سميك أحسن من أن يكون مُخي سميك .
    سماكة المخ تدل على أن الخرائر أصيبت ب ورم خبيث أفقدها قدراتها وتركيزها على همومها الداخلية .

  • الحامد عبد الله
    الأحد 14 فبراير 2021 - 20:30

    سبحان الله! أين ذهبت عقولكم يا ذئاب الجزائر؟ ألا تستحيون من الله عز وجل ؟ كيف تجرؤون وكيف تقذفون إخوانكم في العروبة والإسلام بالباطل وتقولون المنكر من القول لتزرعوا الفتنة في بلاد المغرب حسدا من أنفسكم ،ألا تستحيون؟ أهذا ما حفظتم من كلام الله وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما؟ إن ما تكتبونه لا يعبر عن إسلام أو ثقافة أو وعي أو مسؤولية شخص منوطة… إرجع أيها المسمى لترعى الغنم والدجاج بمزاب وحمداوة لأن أباك في حاجة ماسة إليك…

  • محمد
    الأحد 14 فبراير 2021 - 20:44

    … في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا… صدق الله العظيم

  • متتبعة
    الأحد 14 فبراير 2021 - 20:45

    الى المعلق 62 البشير أنت مخطئ عرفت قوتنا والتحامنا وتضامننا وعزتنا وفخرنا….لا عزاء لك احساس وعلاقة لا يعرفها لقيط مثلك مخلفات فرانسيس والاتراك .

  • مواطن ريفي مغربي من امستردام
    الأحد 14 فبراير 2021 - 20:46

    اقول المعلق رقم 4 اذهب واملا بطنك بالحليب لانك ما زلت تحلم بالحليب والسردين. أما نحن المغاربة من الشمال الى الجنوب فملكنا تاج على رؤوسنا الى ابد الابدين.

  • عالي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 20:48

    يقول المثل الحساني 《كثرت اتبعريص الا من حر الموت》يعني الحركات التي يقوم بها الحيوان عند ذبحه هي بسبب الحر المؤدي إلى الموت ،و هو ما ينطبق على هذه الشرذيمة من الاعلام الجزائري الذي وصل إلى مرحلة القصوى من الاحتضار .

  • point de vue
    الأحد 14 فبراير 2021 - 20:49

    كنت أود قراءة مقالات من المثقفين الجزائريين. هذا يعني أنهم لم يزعجهم ما كتبته الشرور

  • محمد الحمداوي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 21:09

    لم اكن اتصور ان يصل عجزة العسكر الى هذه الدرجة من السوء والانحطاط والمهانة والذل والسقوط الى الهاوية،لكني اعذرهم لانهم اميون ومنافقون ومرتزقة ولا اصل لهم،مقطوعون من شجرة كما يقول المثل المغربي.
    هل يمكن ان ننتظر الخير من مرتزقة ابادوا مليون ونصف من الشعب الجزائري في العشرية السوداء!؟
    لقد صار قطاع الطرق في الجزائر أضحوكة للعالم.
    والله اني اقوم في بعض الاحيان بالاستماع إلى بعض الناهقين الجزائريين فقط من أجل التسلية .
    اما جلالة الملك حفظه الله واعزه فهو تاج على رؤوس المغاربة ويحسدوننا عليه،فاللهم كثر من حسادنا.
    اللهم رد كيدهم الى نحورهم.

  • touhali
    الأحد 14 فبراير 2021 - 21:14

    Je pense que ce sont des mains étrangères qui ont poussé le régime algérien, à poursuivre son hostilité contre le régime marocain, qui veut recueillir et préserver son intégrité territoriale, historique et naturelle; Ils savent tout et puis ils le nient. Chengriha dit que le Maroc est un ennemi classique. Il doit donner des détails et des preuves de cette hostilité dont le Maroc est accusé. Le Maroc est loin d’être un ennemi de l’Algérie «fraternelle». Au contraire, la moitié de la superficie de l’Algérie est le territoire marocain.

  • الأحد 14 فبراير 2021 - 21:25

    الحقد هاد الحكام الجزائر الحكومه ديال الموعواقين

  • الرياحي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 21:36

    الجزائر دويلة سفاهات و تفاهات منبوذة مكروهة مقصية مفلسة جاهلة حاقدة إبنة ماضيها لا تنقطع عن جذورها الحركية اللقيطة أثار المغرب تدل على حسن المسير و بعرات الجزائر تدل على حيوانية البعير نحب ملكنا القائد رمز الوحدة و نؤمن بمغربية صحرائنا و ردع التطاول على رموز الأمة المغربية أسبقية دبلوماسية و إعلامية فكل ما تحاول أن تنعتنا به جزائر الذل هي له عنوان

  • touhali
    الأحد 14 فبراير 2021 - 21:36

    أعتقد أن أيادي أجنبية هي التي دفعت النظام الجزائري إلى مواصلة عداءه للنظام المغربي الذي يريد أن يجمع ويحافظ على سلامته الترابية والتاريخية والطبيعية. إنهم يعرفون كل شيء ثم ينكرون ذلك. chengriha يقول إن المغرب هو عدو كلاسيكي. يجب أن يعطي تفاصيل وإثباتات عن هذا العداء الذي يتهم المغرب به. إن المغرب بعيد كل البعد ان يكون عدواً للجزائر “الشقيقة”. على العكس من ذلك ، فإن نصف مساحة الجزائر هي الأراضي المغربية. ومع ذالك يريدون المزيد

  • خالد
    الأحد 14 فبراير 2021 - 21:39

    بعد المساس بشخص جلالة الملك المفدى محمد السادس نصره الله، المغرب يقاطع المنتوجات الجزائرية من حليب و حبوب و سيارات و دبابات و طائرات. كلنا مع المقاطعة.

  • نجيح
    الأحد 14 فبراير 2021 - 21:40

    يذكرونني بطفل الخمس سنوات عندما يتم ختانه وبعد ساعة من الزمن يوقظ أباه (ابي ابي، لقد صرت رجلا ) الجيران ناموا سنوات وسنوات. …

  • ali tayane
    الأحد 14 فبراير 2021 - 21:44

    متأكد من أن الموقف الرسمي في الدولة الحديثة المسماة بالجزائر يسانده الموقف الشعبي وإن تظاهر شعبهم بالحياد لأسباب: 1 الجزائريون عندما تظاهروا لإصلاح أحوالهم رغم ثرواتهم فلم يرفعوا في شعاراتهم مواقف مناوئة لسياسة بلدهم اتجاه الجيران، وهذا يدل على قبولهم بما يحدث فيما يخص سياسة بلدهم الخارجية. 2 شعبهم لم يحتج ضد تمويل الكلاب الضالة بتندوف. 3 شعبهم لا يومن بالدين الإسلامي الذي يحرم التفرق فهم بالتالي يؤيدون تجزئة المجزأ أصلا. 4 شعبهم لا يهمه أن تتورط بلادهم في استعار الحروب بين المسلمين. 5 شعبهم لا يصلح له إلا أن نقول له ألا لعنة الله على الجزائريين الآمرين بالمنكر بسكوتهم على قول الحق، ألا لعنة الله على الجزائريين الذين يبغونها عوجا والكفار بنعمة الله عليهم إذ أنهم بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار بمخالفتهم شرع الله القائل: واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا.

  • الحامد عبد الله
    الأحد 14 فبراير 2021 - 21:58

    إلى السيد محمد الحمداوي: تعليقك جيد جدا لولا قولك: كثر من حسادنا في الجملة الأخيرة.

  • مغربي أبا عن جد
    الأحد 14 فبراير 2021 - 22:10

    للأسف المثقفين المغاربة أو المثقفين عامة يعيشون في برج عال بعيد جدا عن هموم المجتمع ولهذا آرائهم عن مايجري بمجتمعهم دائما تكون مختلفة عن آراء الشعب الذي يعيش الواقع بواقعية لكنهم يعيشون الواقع على طريقتهم الوردية ولهذا رغم كل العداء والحقد والدسائس والمؤامرات التي لحقت المغرب والمغاربة ملكا وشعبا من الجزائر والجزائريين نظاما وشعبا مازالو يتغنو لنا بالبلدين الشقيقين!؟ والشعبين الشقيقين!؟ إذا كل هذا الشر الذي لحقنا من بلاد الشر ومازلتم تعتبرون الأعداء أشقاء فلا خير يُرجى فيكم أبدا ومن الأحسن أن تسكتو وتتركو الشعب المغربي يدافع عن نفسه وبلاده بطريقته بعيدا عن كلام الشعارات البراقة والتغني بالأخوة الزائفة التي لا وجود لها إلا بمخيلتكم فقط وقبل أن أختم أريد التعقيب على جملة تتردد دائما بأن المشكل في النظام الجزائري أما الشعب فهو مغلوب على أمره!!وهل النظام الجزائري ليس جزء من الشعب الجزائري؟؟وهل الشعب الذي خرج للتظاهر بالشارع لأكثر من سنة ضد نظامه ورفع لافتات فيها كل مطالبه إلا مطلب واحد وهو طرد البوليساريو يعتبر مغلوب على أمره؟؟بل هو شعب متواطئ مع نظامه ضد المغرب والاثنين وجهان لنفس العملة

  • Fgh
    الأحد 14 فبراير 2021 - 22:16

    اذا جاءتك المدمة من جاهل ،فتلك الشهادة على انك كامل.
    مقولة هادفة.

  • محب الملك
    الأحد 14 فبراير 2021 - 23:10

    التتمة…وان المجازفة بالتعرض لرمز الأمة المغربية ووحدتها الترابية، عاهل البلاد الملك المعظم نصره الله لدليل على ان العدوان الجزاءري ليس له حدود ، وليس بعصي عن إدراكنا انه جاء كرد فعل ميؤوس وبءيس على انتصارات المغرب المتتالية وعلى جميع الأصعدة ، اقتصاديا واجتماعياً وسياسيا ، والاحترام والتقدير الذي يخطي به المغرب وملكه الحبيب ، على الصعيد الدولي ، وكان حري بالنظام ان يحدو حدوه على درب التنمية … وينأى بنفسه عن شؤون داخلية لبلد جار ، وهنا أوجه رسالة الى الشعب الجزاءري الشقيق ان يتحمل مسؤوليته في ايقاظ ضمير النظام الجزاءري، أو ما بقي منه ، للتوقف عن الإساءة للمغرب ورموزه، وتوجيه بوصلته الى الشأن الجزاءري الداخلي،

  • عبدالله
    الأحد 14 فبراير 2021 - 23:25

    الى رقم 52
    تتكلم كما لو ان المغرب لم يكن موجودا قبل انبوب الغاز و لعلمك اتحدى الجزاءر ان تقطع على اوربا الغاز و كدلك الجزاءر هي من تستفيد و مستقبلا سيستخدم المغرب الطاقات المتجددة عوض استخدام الغاز في مولدات الكهرباء

  • مغربي ملكي و يحب الملك
    الأحد 14 فبراير 2021 - 23:28

    اتركوا عسكر الجزائر يحتضر! فقد نُفِخٓ في صور حصنه البئيس، و دقت ساعة نهايته. سُعارٌ و تصرفات من يغرق و يتشبث بقشّ. جنرالات الجزائر يضيق عليها الخناق من بيتها الداخلي، فهي تختار من يتولى أمور تَصْريف شرها حكاماً أشباح، فقريبا ستزهق روحها و خلافا للأعراف، لنصلي جنازتها و هي تؤمن على دعواتنا لأهلها و أشقاءنا بالعوض الجميل و لها بالجحيم الأليم.

  • Hatim
    الأحد 14 فبراير 2021 - 23:32

    ان مافعلته فرنسا عن رسولنا الكريم مرفوض كليا ولانقبله لانه رسول الله أما عن ترامب او بايدن فهي حرية التعبير فأمريكا بلد قوي بدمقراطيتها أنظروا إلى محاكمة ترامب مرتين مرة في حكمه ومرة في بعد انتهاء حكمه وهو كان رئيسا لامريكا. فالحاكم رجل عادي يمكن تشخيصه أي شخص او اي حرية تعبير فهو حاكم سيحاسب وليس رسول الله وسؤالي لاخوتنا المغاربة لماذا لم تسألوا الصحفي المغربي العشابي لما سخر من تبون الجزائر وتطلبون منه الاعتذار للجزائر يين ام حلال عليكم وحرام على الجزائر أجيبونا رحمكم الله

  • فرح19
    الأحد 14 فبراير 2021 - 23:34

    الكرامة قبل الاخوة من يعيش بلا كرامة لا قيمة ولا حياة له
    لا تتكلموا باسم الشعب لان له رأي اخر .

  • عادل بوموجة
    الأحد 14 فبراير 2021 - 23:52

    لاحظوا هل ندد واحد من الخرائر ولا واحد لتعرفوا مذى حقدهم وغلهم علينا ، هم من كثرة تكلاخهم يحسبون أنفسهم أحسنوا صنعا هاهاهاها

  • كلا طريحه
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 02:08

    الجزائر دولة غير محبوبة او مرغوبة في افريقيا والشرق الاوسط واروبا
    لسبب واحد
    الجهل والحقد والعنف

  • حتمية الانزلاق بأرذل الأخلاق.
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 02:15

    من المؤكد أن انحدار الأخلاق يؤدي حتما إلى الانهيار. لقد امتلأ إسطبل (موطن) البوزبال عن آخره بداكشي اللي ما تيتقالشي، ولم يجدوا من ملجإ غير مستنقع الرذيلة والخزي والعار، وبعدها لا مفر من دار القرار. فتبا لأصحاب الإسفاف والتردي والانحدار، وهيهات ثم هيهات النيل من عظمة الكبار. عاش الملك محمد السادس المنصور بالله، سيد الحكمة وسديد الرأي والقرار، وعاش المغرب منبت الأحرار، وتحية مني إلى إخوتي المغاربة الأبرار على غيرتهم وتصديهم للأشرار.

  • بنت البلاد
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 09:53

    أنا شفت هاد البرنامج التافه الدي من خلاله تحاول جريدة الشرور والخرور الاستهزاء بكيان ملك المغرب سيد سادة جارة السوء. والله الى هاد البرنامج مهزلة ولا يضحك (بضم الياء) حتى الأطفال الصغار برنامج حامض وباسل والمسؤولون عنه لم يبدلو فيه حتى|أدنى جهد باش يعطيو برنامج في المستوى ويفرغو سمهم فينا. أنا شخصيا لم يؤلمنى قط هدا التصرف بقدر ما أعطاني إحساس بالشفقة على جمهور يتكون من حوالي 10 أشخاص قاعدين يتفرجو ولم أشاهد حتى ابتسامة طفيفة. ما هدا المستوى الدنيء الدي وصلت اليه الجزاءر?. واش ما عندكم ما يدار واش نسيتو مشاكلكم كلها وقابلتو المغرب. أما هداك الشخص اللي قاعد بجنب الدمية الحمقاء قالك حتى بلغ 30 عام عاد أكل البنان. ههههههه كنقول لك يا أخي حنى البنان في المغرب كيشيط علينا ونرميوه للقرودة فمرحبا بك في المغرب غادي تاكل منه حتى تشبع وما يبقاش فيك الحال آسيدي

  • صحراوي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:33

    مجرد تساؤل.
    لماذا أعادت وسائل إعلام دولية بث الفيديو !!!؟؟؟
    لو كان برنامج الشروق فيه تطاول أو إساءة لملك المغرب ما أعادت بثه عدة صحف إلكترونية وقنوات عربية وغربية ولم يتعرض لها أي مغربي بسوء.
    والمثل يقول: الدال على الشر كفاعله.
    لا أدري ما الذي أثار غضب المغاربة، هل استعمال الدمية أم الحوار الذي دار بينها وبين منشط البرنامج أم هي فقط اقتناص الفرص للكيل للجزائر.
    نفس البرنامج قدم شخصية ترامب وسخرت من تغريدته أكثر مما فعلت مع الملك، ومرت دون ضجيج.
    ومرات عديدة سخرت وتهكمت وسائل الإعلام المغربية من الرئيس الجزائري المخلوع وحتى من الحالي ومرت جون ضجيج.
    كنت أسمع بزوبعة في فنجان واليوم عرفت معناها.

  • جواب إلى hatim 93.
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 15:57

    طلبت الرد وها أنذا أجيبك بكل موضوعية. فاعلم أن ما يصدر من شخص ذاتي من تعبير أو تصرف لا يمثل إلا نفسه، أما وأن يصدر من شخص معنوي، أي مؤسسة عمومية، فتلك مسؤولية المؤسسة برمتها، فما بالك بإعلام رسمي يمثل الدولة يسيء لأخلاقيات المهنة ويشن حملة ساقطة عشواء تخل بأبسط القيم، ويتطاول ويتمادى في إسفافه وسخافته ليصل إلى المس بكرامة أمة بأكملها حين تعرضه بأبشع صورة منكرة وبأرذل أسلوب لرمزها الذي يعد من الثوابت، فتلك مسؤولية الدولة، وأقل ما يمكن فعله، تقديم اعتذار رسمي. أعرفت الآن الفرق؟

  • جواب إلى hatim 93.
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 16:41

    طلبت الرد وها أنذا أجيبك بكل موضوعية. فاعلم أن ما يصدر من شخص ذاتي من تعبير أو تصرف لا يمثل إلا نفسه، أما وأن يصدر من شخص معنوي، أي مؤسسة عمومية، فتلك مسؤولية المؤسسة برمتها، فما بالك بإعلام رسمي يمثل الدولة يسيء لأخلاقيات المهنة ويشن حملة ساقطة عشواء تخل بأبسط القيم، ويتطاول ويتمادى في إسفافه وسخافته ليصل إلى المس بكرامة أمة بأكملها حين تعرضه بأبشع صورة منكرة وبأرذل أسلوب لرمزها الذي يعد من الثوابت، فتلك مسؤولية الدولة، وأقل ما يمكن فعله، تقديم اعتذار رسمي. أعرفت الآن الفرق؟

  • صحراوي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 19:08

    إلى صاحب التعليق 100 و 101.
    مجرد تساؤل.
    من يمثل القنصل المغربي !!!؟؟؟
    أنت شاطر بالزاف وفاهم خير من الناس.
    إذا كان العشابي لا يمثل إلا نفسه، فقناة الشروق قناة خاصة ولا تمثل إلا نفسها حتى وإن أيدت النظام في الصباح وفي المساء.
    لكن القنصل المغربي الذي يمثل يملك شخصيا والمغرب كدولة أعلن جهارا نهارا من داخل الجزائر أن الجزائر دولة عدوة ولم تطلب الجزائر بالاعتذار.
    لا تنس كذلك الشاب الذي اقتحم مقر القنصلية العامة الجزائرية في الدار البيضاء التي تعتبر أرض جزائرية بموجب القوانين الدولية وتحت حماية الدولة المستضيفة وأنزل الراية ومزقه تح تصفيق وزغاريد المغاربة ولم تطلب الجزائر الاعتذار.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين