مسيرة حاشدة تجبر القوات العمومية على التراجع في مدينة إمزورن

مسيرة حاشدة تجبر القوات العمومية على التراجع في مدينة إمزورن
الأحد 13 غشت 2017 - 23:55

لجأ نشطاء “حراك الريف” بإمزورن، القصية بـ18 كيلومترا عن مركز مدينة الحسيمة، إلى أحد الأحياء المتواجدة على أطراف المدينة، في انتظار تجمع المشاركين للانطلاق في المسيرة التي تمت الدعوة إليها للتنديد بمقتل عماد العتابي، و”رفع العسكرة” وإطلاق سراح المعتقلين.

وقد طوقت القوات العمومية مختلف مداخل المدينة وشوارعها الرئيسية منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، كما تم الاعلان عن منع تنظيم أي مظاهرة أو احتجاج بالمدينة وبالمناطق المجاورة؛ كبني بوعياش.

المتظاهرون الذي حجوا بالمئات أصروا على تنفيذ شكلهم الاحتجاجي؛ إذ التحقوا بحي “بن موسى وعمر” المتواجد في أطراف المدينة، وواصلوا من هناك ترديد الشعارات الرافضة للوضع السائد بالمنطقة، مع المطالبة بـ”رفع العسكرة” وحرية المعتقلين، قبل أن ينطلقوا في مسيرة نحو وسط المدينة المحاصرة بالقوات العمومية.

“سلمية سلمية .. لا حجرة لا جنوية!” و”الموت ولا المذلة!” و”الشهيد ارتاح ارتاح .. سنواصل الكفاح!” و”لا للعسكرة !”؛ شعارات رفعها المستجيبون لدعوة التظاهر مؤكدين أنه “رغم المتابعات والاعتقالات سيواصلون الخروج إلى الشارع”، وفق تعابيرهم.

حشود المتظاهرين الغفيرة أجبرت القوات العمومية على التراجع والاكتفاء بتتبع الوضع من بعيد، في حين واصل النشطاء الصدح بالشعارات وهم يجوبون شوارع وأزقة المدينة.

المسيرة لم تقتصر على المشاركون الراجلون، بل شارك فيها أصحاب السيارات الذين استعملوا منبهات سياراتهم، في حين ردد الجميع الشعارات المنادية بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية “حراك الريف”.

وقد واصل المحتجون مسيرتهم بعد حلول الظلام، معلنين رفضهم للمقاربة الأمنية، ومشددين على مطلبهم بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، مؤكدين على ضرورة الكشف عن حقيقة مقتل عماد العتابي، وتقديم المتورطين للعدالة.

وكان نشطاء الحراك قد دعوا أرباب المحلات التجارية والمقاهي إلى إغلاق محلاتهم اليوم الأحد، والدخول في إضراب عام، بينما استجاب عدد كبير منهم لهذه الدعوة المعممة على نطاق واسع.

جدير بالذكر أن حقوقيين أعلنوا عن أسماء شباب من المدينة قالوا إن “عناصر أمنية بزي مدني قد أوقفتهم واقتادتهم إلى مقر الشرطة بإمزورن”، فيما تم الكشف عن إيقاف ابن الناشط محمد جلول، المعتقل حاليا بسجن عكاشة في الدار البيضاء، إضافة إلى ممرض يمارس مهامه بالمدينة نفسها.

‫تعليقات الزوار

107
  • الامازيغية هويتنا
    الأحد 13 غشت 2017 - 23:59

    الشعب لا يقهر ..عندما تنتفض الجماهير الكل يرتعد ..

  • كاعي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:08

    لماذا تتدخل القوات العمومية في المظاهرات السلمية، ناس تتظاهر بهدوء ولا تأذي أحدا وفي الأخير ينصرفون كأنه لم يقع شيأ لكن القوات العمومية لا بد من ان تعرض عضلاتها على اناس سالمين عزل، قضية لا استطيع فهمها. التظاهر حق دستوري لكل مغربي حر.

  • Hakim
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:09

    المقاربة الأمنية ليست حلا ، مابقيناش كانخافو !!

  • ايمداحن الحسن
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:09

    خلاصة القول ان هؤلاء تجاوزوا الحدود بكل صراحة .لم يعد أي مغربي يحب وطنه يسايرهم في نواياهم إلا من كانت نيته سيئة.المهم أمن الوطن فوق كل الحسابات.

  • aziz
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:10

    الشعوب تمرض ولا تموت تحية على اصراركم دليل انكم على حق

  • عبدو تو
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:10

    حسب الوردي فإن نصف الشعب المغربي يعاني من اضطرابات نفسية خطيرة . وطبعا فإن نصف المسؤولين يدخل في خانة هؤلاء . أي أن نصف من يقود البلاد مريض دون أن يدري و نصف الشعب مريض ..
    و المرضى النفسيون عندنا هم حمقى بكل ما تحمل الكلمة من معنى …فمتى يتمكن العقلاء من لجمهم وكبح جماحهم من كلا الطرفين ؟

  • رائع .. واصلوا
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:11

    رائع .. واصلوا يا أبناء بلدي الشجعان ، فالحقوق في المغرب تنتزع بالقوة و لاتعطى بالكلام اللين أو الحوار .. وفقكم الله

  • بلادي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:13

    راكم بسلتوا هادشي طلعنا فراسنا. اشنو بغيتوا. العالم كامل متحرك باش يرضيكم انتوما طالعين فسماء.د او باغيين هي الفوضى. هيبة الدولة واستقرار البلد اولا. عاش الملك

  • توفيق اسعدي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:13

    حالة خطيرة يعيشها المغرب في الآونة الأخيرة فيما يخص العمل الصحفي وحرية التعبير، الدولة بدأت تفقد الصواب وترى في كل من ساند الحق عدوا لها وخطرا عليها، أخاف أن يصبح المغرب كوريا شمالية جديدة إذا لم تتغير الأحوال في القريب العاجل.

  • احمد
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:13

    اصحاب القرار بالمغرب يفترض ان يكونوا اذكياء ويتعاملوا بدهاء وتبصر وحكمة مع الاحداث السياسية. ويكفروا عن اخطاءهم وسوء تدبيرهم باطلاق حزمة مشاريع تنموية بكامل المدن والقري المغربية المهمشة. فالناس لا ترعبهم العصي والهراوات. لكنهم يميلون للدولة ويحترمونها حينما يروا منها العدل والرغبة الحقيقية في تحسين اوضاعهم.

    هل تركيا ودول شرق اسيا اذكي منكم واكثر رغبة منكم في اصلاح امور شعوبها…. ماذا ينقصكم لتحويل المغرب لدولة قوية اقتصاديا وسياسيا… غيروا عقليتكم ان اردتم تغيير مستوي عيش الشعب

  • كاره الظلاميين
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:14

    تحية عالية لمناضلي الحراك الشعبي المبارك..

  • وجدي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:15

    اللهم اجعل بلدنا امنا مطمءنا ولا للفننة يا رب العالمين

  • طالب
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:25

    تحية من ظهر المهراز لأبناء المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي البطل.

  • مغربي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:26

    تعبنا من إحتجاجاتكم و طقوسها. مللنا من أسطوانة مطالبكم اللا معقولة و التعجيزية. لم تثبثوا و لم مرة واحدة وطنيتكم بعدما رفعتم رايات غريبة. تطالبون الدولة بإطلاق سراح من عملوا لشهور على تقزيم دورها و شيطنته. تطالبون من الملك التذخل و لم نسمع منكم جملة عاش الملك و لو مرة واحدة بل تتهكمون على من يقولها بنعتهم ب "العياشة". تريدون الشئ و نقيضه. الخلاصة تعانون من إنفصام الشخصية.

  • awingh
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:29

    احدروت أيها المتظاهرون السلميون فان هنالك مندسون بينكم بزي مدني تزعزع سلميتكم ويلقى القبض عليكم.

  • Anas tetouani
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:32

    لواه الضباب، غير الحكارة فاش شافو الناس عوالة تنظم المسيرة و بداو بالمناوشة معاهوم تراجعو، كايخافو ما كيحشمو. و الله واخا تعملو ما عرفت اشنو؛ ما بقاوش لمغاربة كيخافو

  • منير
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:35

    انهارت المقاربة الامنية والاختطافات وتلفيق التهم،مايدوم غير المعقول.من يعتقد ان القمع سينهي الحراك فهو لا يدري حقيقة مطالب الاجتماعية الاقتصادية،فطوبا لجماهير شعبنا

  • BOUKIDARN RIF
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:35

    وهاهي مسيرة حاشدة وسلمية وحظاريةو مكاين لا تخريب ولا رشق قوات الامن بالحجارة لا والو, ويا المخزن وطلقو لنشطاء الحراك من الحبس وطلقو لجميع المعتقلين السياسيين ,راه الاعداء الحقيقيون ديال المغرب ولي باغيين الشر للمغرب راهوم هادوك لي باغيين يبقاو نشطاء الحراك في الحبس

  • دعاةمقاربةالقمع والفشل الذريع
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:38

    إن مقاربة القمع التخوينية المخزنية لن تحل إشكالات الريف المغربي و ستزيد من إصرار الجماهير الصامدة المناضلة و المكافحة في هذا الجزء من المغرب العميق و المقصي من مخططات التنمية عل مواصلة نضالاتها و حراكها السلمي المنظم . إن المسيرات الاحتجاجية المتواصلة تظهر حجم الوعي الإجتماعي و السياسي المتقدم لدى اهالي الريف و رغبتهم في إسقاط الريع و الفساد و الرقي بمناطقهم و أحذ نصيبها من التنمية المستدامة. إن حل إشكالات الريف و غيره من مناطق المغرب العميق لن يتم عبر العسكرة و قمع الاحتجاجات و الإعتقالات العشوائية بالجملة و التي ستؤجج من هذا الحراك بل يتم بحوار مع قادته و نشطاءه و مناضليه و جماهيره و إبعاد كل الدكاكين السياسوية الفاسدة. ‏‎ ‎

  • Aziz
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:41

    اذا كن المخزن لم يتدخل فانه لم يرد التدخل ولبس لان المسبرة اجبرته على ذلك،هذا من جهة،ومن جهة اخرى اود ان اضع سؤال، لو خرجت المسيرة عن طريقها او سلميتها هل سيطلبون من الامن التدخل ام لا؟ واذا لم يتدخل واحدثت امور من الشغب والتخربب و و …. فهل سيلومون المخزن ام لا ؟ اتمنى من كل من يساند هذه المسيرات ان يطرح هذا السؤال على نفسه قبل اي تعليق .وشكرا

  • Hassan
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:41

    في غياب نظام مؤسساتي ناجع يعتبر الاحتجاج وسيلة لفرض سلطة مضادة على الادارة ومن وراءها.

  • Houssain
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:41

    هبة الدولة ليست في حشد اكبر عدد من القواة كما يبدو وانما بانصاف المواطنين والصرامة ضد كل من يتلاعب بحقوق المواطنين.

  • marouan
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:43

    هادو راه خرجو ليها نيشان ما بقاتش مطالب إجتماعية، بغاو يطلقو بنادم من الحبس صحة و كي دخلو في حاجات بعيدة عليهم فحال العسكرة؟ علاش الإصرار على هاد المطلب ديال صحاب التهريب الدولي للمخدرات؟

  • Bob
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:43

    يحيى الريف الحر تحياتنا الحارة من الدنمارك والخزي والعار للمحزن القمعي ناهب خيرات البلاد

  • اصوب الله
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:46

    قلة مايدار. خادوك اللي غلقوا المحلات ديالهم واش المتظاهرين هما اللي غادي يعوضوهم!!!! الصراحة انا مع المطالب ديال المغاربة كاملين.

    ولكن راكم بساليييييتوا بزااااف

  • تاوناتي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:47

    تتحدثون عن الامن كان المغاربة ينعمون بالامن.اذهب الى الاحياء الشعبية لتكتشف اللاامن والترشميل.رجال الدرك همهم الوحيد صيد اصحاب السيارات.ورجال البوليس يحرسون فقط الاحياء الراقية واصحاب المال.
    صار المغرب مغربان,مغرب الشعب ومغرب ناهبي المال العام.الشرخ كبير واذا لم يتدخل الملك " بالفعل وليس فقط عند كل خطاب عرش " سيقع الصدام.

  • Aman
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:48

    امزورن وما ادرك امزورن هي بلدة صغيرة جدا ولاكن هم لا يعبئون بالمخزن ولا يخافون لانهم على حق ومن حقهم ان يعبروا عن تضامنهم مع الشهداء والمعتقلين

  • بوعجاجة
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:49

    كم من طغاة على مدار التاريخ، ظنوا في أنفسهم مقدرةً على مجاراة الكون في سننه أو مصارعته في ثوابته.. فصنعوا بذلك أفخاخهم بأفعالهم.. وكانت نهايتهم الحتمية هي الدليل الكافي على بلاهتهم وسوء صنيعهم
    فلكم في القدافي خير مثال

  • محماد
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:51

    فى الحقيقة بساليتو والشعب المغربي بريئ من تصرفاتكم الصبيانية .وعندما يعتقل احدكم تخرج امه واباه لثمثيل دور الضحية. اتقوا الله قبل فوات اﻻوان .

  • Grande déception.
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:51

    Aux auteurs des commentaires numéro 4 et 8, vous qui avez arriéré notre pays au sujet des droits de l'homme et de la liberté d'expression. Mais, ce n'est plus une surprise, vous recevez votre récompense (rémunération). Si vous n'avez pas honte, faites et écrivez ce que voulez. Grand salut à cette libre tribune Hespress

  • عياشة ونفتخر
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:52

    عاش الملك. الله الوطن الملك. بغيتو ولا كرهتو

  • مغربي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:52

    هؤلاء انزاحو كثيرا عن كل أهداف الاحتجاج و خرجوا عن منطق النضال و أصبحوا في دوامة الخطأ فهم لم يتركوا سبيلا لفهمهم و جعلوا من الاحتجاج غاية في حد ذاته

  • MOHA RAISS
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:54

    ايها العياشة الكرام هده تضاهرة سلمية لم يتدخل البوليس لقمعها فلم يحدث اي اعتداء على المواطنين او الشرطة كما تدعون .
    – ان المقاربة الامنية الخطيرة التي ينهجها المخزن ووزارة الداخلية هي التي تتسبب في القتل والاعتقال ثم المحاكمة الظالمة الغير المستندة على قراءن وادلة صحيحة وبالتالي فالمواطن لن يعد يرضى بهدا الظلم الواضح فيستمر في الخروج والتضاهر الى ان يتحقق مطلبه البسيط جدا وهو – اطلاق سراح المعتقل – محاسبة المفسدين واولهم الوزراء – تعويض المتضررين من هدا التعسف – او تقديم اعتضار مكتوب لاهل الريف لان الملك هو الى جانب مطالبهم وامر بمحاكمة اللصوص فاين ربط المسؤولية بالمحاسبة ؟؟؟؟؟
    – المسيرات ستتفرع الى ماهو اكبر من وطني بل دولي فهناك مسيرة باريس وايضا مسيرة بروكسيل والقادم اكثر فنرجو وقف هده المهزلة

  • marroqui
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:54

    يجب فصل كل الموظفين المشاركين في الاحتجاجات. أردوغان في تركيا اعتقل الآلاف و فصل عدد كبير من الموظفين من مناصبهم. هذا هو عين الصواب.

  • حسن
    الإثنين 14 غشت 2017 - 00:55

    مهما طال الظلم و الاستبداد فسيزول قر يبا ان شاء الله

  • مغربية محايدة
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:00

    الامن ليس لمنع المظاهرات السلمية و لكن لابد من تواجده في عين المكان في حالة ما إذا حاولت بعض العناصر ذات النوايا الخبيثة المندسة وسط المنظاهرين الذين يعبرون عن توضاعهم السلمية. كلنا مع السلم و السلمية و لا للتخربيب للمتلكات العمومية و حتى الخاصة. هذا هو دور الامن المراقبة و التدخل ان استدعت الظروف. فإذا ما انسحب و فلتت الاوضاع سيشتكي المتضررون من انعدام الامن.؟؟؟؟

  • متابع
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:02

    في مثل هذه الحالة المقاربة الامنية هي الحل الامثل.

  • rachid
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:02

    مدينة امزورن ستبقى شوكة في حلقوم هذا النظام الفاسد الذي لا يفهم لغة السياسة ولا الحوار بل يفهم ان له قوة ويجب قمع الشعب بها, لا هذا لن يحدث في الريف الابي وسيندم ندما لا يغتفر لانه يتعامل مع منطقة لها تاريخ وتجربة كبيرة في النضال والصمود, والريف لا ولن يتراجع الى الوراء
    فتحية لابناء امزورن قلعة النضال والصمود والتحدي التي ستبقى هكذا الى ابد الابدين

  • ابن الناظور
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:04

    الريفيين هم مغاربة لايقبلون بالظلم ولا بالحكرة
    يناظلون من اجل 40 مليون مغربي
    ولكن المخزن لايؤمن الا بالعظلات وهذا شيء مرفوظ من طرف الريفيين
    ولابد الحق سينتصر على الفساد والفاسدين

  • ولد س ل
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:07

    تحية من القلب لسكان الريف الذين قهروا الإسبان والفرنسا والأن جاء دور المخزن والعياشة .أشوحدين تتكلموا على هيبة الدولة أشمن دولة هذي لتسرقوا الشعب وتقهروا الشعب بجوع والفساد .كن كانت هذ الدولة عندها هيبة كن صلحات أمور ديالها بحال سيدها أروبيين .أهما بركين عنا غبزروطى .ومايدوم حال ياالمخزن لكل شئ نهاية

  • حسن المغرب
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:10

    يجب على الدولة جيدا وتدرك جيدا.أنه أي اعتماد أمني لوقف التظاهرات هو جنون بعينه وسيؤدي إلى تدمير الدولة بأكملها.يجب محاربة الفساد ثم الفساد والمفسدين.من غير هذا الحل فالدولة تقود المغرب إلى مصير مجهول.

  • Mzabi
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:16

    الله الوطن الملك……عياش وافتخر.

  • نداء لعقلاء البلد
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:20

    على اولياء الامور في هذا البلد ان يتعقلوا ويتركوا المقاربة الامنية لانها لن تجدي نفعا وتستجيب للمطالب البسيطة والمشروعة لاهلنا في الريف وفي جميع المناطق المهمشة بالمغرب .

  • ناقد
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:24

    الصورة اليلية جميلة جدا تذل على روح المسؤلية المتواجدة عند المواطنين، مشاء الله عليكم. بالنسبة للعياشة حاولو غي تفهمو بلي هاد المواطنين رآه معندهم مشكل مع حد بغاو غي حقهم من الثورة إتصرف ف المنطقة ديالهم باش إعيشو بكرامة. أريد أن أقول للدولة أن هاد المواطنين رآه العقلية الأمنية أو مسألة غير تهنا أسيدي رآه كولشي مضبوط تحت السيطرة رآه متنفعش. رآه ناس داقو مرارة الحياة. نزلو عندهم و لبو حجياتهم أمنبعد نشاء الله إلى وقع الصلح و الأمور رجعت إلى مجراها العادي. ديرو ثورة فالأجهزة ديالكم أغيرو طريقة عملكم أعقليتكم باش مغربنا إهزنا كاملين أحنا مستعدين نساندكم. لأنه هدي بلادنا أبغينا ترجع لينا التقة فيها كاملين.

  • عياشي سابق
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:25

    والصراحة حتى انا كنت عياشي من قبل ولكن اليوم حيت شفت في الفيديو هديك المسيرة التاريخية في امزورن والله دابا راني تبت وعفى عليا الله راني رجعت لطريق ومعمري نزيد نقرب عند شي عياشي يا لطيف اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

  • وقت الحساب الان
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:36

    الحذر تم الحذر من الوقوع في فخ المقاربة الأمنية يجب النظر بعيدا والتفكير بشكل عميق قبل أن يصبح المغرب كله ريف لا يمكن احتواءه يجب أن تستجيب الحكومة لمطالب الشعب من تخصيص ميزانية استعجالية من أجل بناء الطرق والمواصلات والمستشفيات والمدارس والجامعات تماماً كما فعل الملك في جنوب المملكة ما جعل الأوضاع هناك على الأقل في حالة استقرار حتى الآن أن سارت الأمور كما خطط لها الملك لبد من الاستجابة لمطالب الشعب و استقدام شركات عالمية ذات مصداقية لإنجاز المشاريع وقبل كل شيء يجب أن يرى الشعب مصداقية بمحاسبة كل الذين كانوا سبب في سرقة أموال الشعب والمتورطين من جميع المسوالين حانت وقت الحقيقة ووقت الحساب من الوزير إلى المقدم

  • ر يفي وافتخر
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:37

    لقد سئمنا من الانتظار ولاشئ تغير في هذه الدولة التي سيطر عليها المفسدون ونالوا كل شئ سوى الشعب هو من يدفع الثمن. كفانا من الذل والهوان لقد سئمنا الحياة مع الفاسدين. هي اسباب نراها ونعيد كل يوم هذه الشعارات ولاكن لا حياة لمن تنادي. احذروا يوما قد نثور فيه على كل شئ, الم تستوعبوا الدرس من الاخرينئ فحذاري قبل فوات الاوان ثم حذاري ايها المفسدون

  • Newton
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:40

    Vous avez exagéré , bassalto bezaf

  • مراد
    الإثنين 14 غشت 2017 - 01:55

    انتبه ايها المغربي الحر فبعدما شاهد الجميع ماحدت في مصر وتونس وسوريا اصبح معروف انه لا يوجد في بلاد العرب تورات ولا مظاهرات حقوق ولا نظال لا احد يخدعك بشعارات ظاهرها حرية عيش كرامة وباطنها تصفية حسابات مع الدولة واهداف نابعة من مرض الزعامة انت ضحية الفقر ودرع الحرب الاول ان تنام تحت سماء عارية امنة خيرا من ان تنام مشرد تحت الرصاص فلو كانت مظاهرات الحقوق في الدول العربية نافعة لا زادت نسبة الهجرة السرية نحو بلدان التورة بحتا عن عمل وعيش كريم وحرية وغيريها من الشعارات التي رفعها سكان تلك الدول وهم لا يفهمونها اصلا

  • لحنين75
    الإثنين 14 غشت 2017 - 02:03

    تقريبا منذ 3سنوات و المملكة العلوية الشريفة تعيش كل ساعة احتجاجات و مظاهرات من حقوقيون ، نقابات ، جمعيات ، حراكات ، مناضلين ، رفقاء ، مجاهدين ، المعتصمين ! خلاصة القول : نحن المغاربة تعايشنا مع هؤلاء و معوقاتهم التي تعيق و تعرقل مصالح و مطالب المواطن البسيط المتضرر منها ! بمطالب خارجة عن القانون كزيادة في الأجور او الانتقالات في ميدان الإداري او الصحي او التعليمي ! بينما هناك معطلين ذو كافؤات عليا صابرين حامدين شاكرين الله ! اما عن الاحتجاجات في الحسيمة فسوف ييؤسون و يدخلون حجورهم كما فعلوا الذين من قبلهم ! لا يجب اللعب بالنار مع الدولة و الأمن !! فالويل من تعدى حدود الله و الخطوط الحمراء ! فلا رحمة و لا شفقة في هؤلاء الذين يتطاولون على أمن الدولة لولا هو لما نعمنا بهذه الحريات التي صارت وباء على مستغليها و من بعض الخبثاء الخونة ! اتقوا الله في هذا الوطن الجميل و شعبه الجميل و ملكه الجميل نصره الله .. و الذي لا غيرة على وطنه فلا غيرة له !! " عين الحسود فيها عود" ! الله الوطن الملك..! و السلام عليكم ! شكرا هسبرس.

  • حسناوي عروبي غاضب
    الإثنين 14 غشت 2017 - 02:07

    الاتحاد قوة.تحية لاخواننا الأحرار ريافة.قلوبنا معكم ضد الهجمة الشرسة لقوات القمع التي تريد ترويض المغاربة.عهد الهراوات يجب أن يولي بدون رجعة.كيف لخادم الدولة لفتيت و من وراءه أن يفرض الأمر الواقع بمقاربته الأمنية ضد مواطنين سلميين؟المخزن الجبان يبحث عن المشاكل.

  • أصبحت عياشي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 02:13

    بعدما كنت من المؤيدين للحراك,لأنني كنت أظن أن المطالب سامية,كمطالب جميع المغاربة مهضومي الحقوق.وحين رأيت بأم عيني حقيقة المؤامرة المدروسة ضد بلدنا الحبيب.راجعت نفسي وقررت أن انظم الى صفوف إخواني العياشة,لأعيش بسلام وأمان,واطالب بحقي بالطريقة التي شرعها ربي.دون المس بمقدسات البلاد.والعباد,ودينهم.

  • فائدة
    الإثنين 14 غشت 2017 - 02:30

    نحن شعب نريد دولة مثل دول أوروبا و السويد و الدانمارك.. و لا نريد شعبا مثل شعوبهم ..
    ايها الشعب أقم دولة العدل في نفسك تقم على أرضك..
    نحن شعب بارع في التشخيص .. بارع في رصد المشاكل و الاختلالات.. بارع في التحليل ..
    ولنا قدرة هائلة على تفسير كل شيء .. كل شيء ..
    نحن شعب يمكنه أن يحلل الرياضة و الفن و السياسة و الاقتصاد و العلوم و حتى الدين
    نحن شعب يجلس في المقاهي لساعات يناقش التفاهات و يغتاب هذا و ذاك .. و يلعن الحكومة و الوزراء و المدراء و الرؤساء .. و يريد دولة مثل السويد والدنمارك .

  • متتبع
    الإثنين 14 غشت 2017 - 02:40

    حراك العجب العجاب..القوات العمومية تمتلك الشجاعة و قوة القانون و قوة العدد و هي مجهزة و معدة لمثل هذه التدخلات و لا يهمها عدد او حجم المتظاهرين و اذا تراجعت فلأنها تلقت تعليمات بذلك مثلما قد تتلقى تعليمات بفض التجمهر بالقوة و بالقانون ..ذلك عملها و اختصاصها ..و لكل من قال بانها تراجعت خوفا من المتظاهرين فهو مغفل و لا يفقه شيئا في عمل قوات التدخل ..اتقوا الله في وطنكم.. اذا رأيت أنياب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم.. دعوا الفتنة نائمة ارجوكم لا توقضوها. حراككم قد يتحول الى حراق سيأتي على الأخضر و اليابس و أنتم أول من سيدفع الثمن. وطن لا نحميه و ندافع عنه لا نستحق ان نعيش فيه و لكل من يقول انه حراك إجتماعي و اقتصادي الخ… فإنني أقول له أن المغاربة أذكياء بما فيه الكفاية ليعرفوا ما بين سطوره و هو حق يراد به باطل..

  • سمير
    الإثنين 14 غشت 2017 - 02:45

    هذا بلدنا ولنا حق فيه ومن أجله استشهد أباؤنا. . لماذا تفرض علي أن أقول عاش الملك أو عاش المخزن وأنا ومنطقتي وجل المغاربة يعانون الظلم والتهميش
    الصواب أن أقولها وأنا مقتنع بما اقول وليس خائن مثلك للوطن وللشعب

  • سمير
    الإثنين 14 غشت 2017 - 03:02

    تحييييييييييييييييييييييييييييييييييييية الحقوق تؤخذ وتنتزع وليست منة الى العياشة الجهلة اما ان لكم ان تستفيقوا .. الى الذين يزرعون فوبيا ما بعد الربيع لذي سيزهر حتما اذا المكم ما استجد الاحرى والاجدر ان تحاسبوا من كان السبب الامم تبقى بالعدل والحضارة تستمر بالعدل و العدل اساس التعايش .. متى ساد الظلم و الطغيان والفساد فتلك علامات الانهيار اقرؤوا وطالعوا احوال الامم ..

  • ورزازات
    الإثنين 14 غشت 2017 - 03:21

    الله يعزكم و ينصركم
    أخوكم من الجنوب الشرقي
    تحية نضالية لجميع المغاربة الاحرار
    داخل الوطن و خارجه

  • اڭادير
    الإثنين 14 غشت 2017 - 03:42

    إذا الشعــب يومــا أراد الحيــاة فلا بـــد أن يستجيب القــدر

    ولا بـــد لليــــل أن ينجلـــي ولابـــــد للقيـــــد أن ينكســـــر

  • كريم
    الإثنين 14 غشت 2017 - 04:23

    كملو طريقكم ودخلو حرروا مليلية المحتلة

  • مجاهد
    الإثنين 14 غشت 2017 - 04:41

    التظاهر حق دستوري عندما يكون منظما من طرف جهة مسؤولة.
    وهذه الجهة المنظمة تطلب الترخيص من السلطات.

  • الحرية
    الإثنين 14 غشت 2017 - 05:49

    سوء استعمال الحرية. لستم بمعجزين وانما تطغى رافة الابوة، ابوة ملك البلاد.

  • said
    الإثنين 14 غشت 2017 - 06:23

    "المسيرة لم تقتصر على المشاركون الراجلون"
    بدون تعليق

  • سؤس
    الإثنين 14 غشت 2017 - 08:08

    يجب على المسؤل ان يتعامل مع حراك الحسيمة كما يتعامل رب اسرة مع ابنه الصغير عندما يبكي على لعبة او شى اخر …

    ي

    ن

  • Youssef
    الإثنين 14 غشت 2017 - 08:18

    إلى صاحب التعليق رقم 15 مغربي. نتا دبا عندك عاش الملك هي الوطنية؟؟؟ أنا كنعرف لي كيقولو عاش الملك أغلبيتهم مستفيدين من الريع و ماشي فصالحهم الشعب كامل يستفيد. الوطنية هي نبغيو بلادنا وبلادنا تكون متقدمة. ماشي نتا كتشوف المسؤولين الشفارة نهبوا البلاد وتقول لينا قول عاش الملك.

  • محب الخطابي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 08:18

    الحراك المبارك باق ويتمدد ويتجبد
    وتعياشية تتلاشى بوتيرة لا تصدق

  • مواطن
    الإثنين 14 غشت 2017 - 08:20

    ضمان صحة وتعليم وشغل وطرق ومستوى لائق من المعيشة, هذا مطالبهم.ولو قامت الدولة بواجبها تجاه شعبها ؛ فلم ترى احد يخرج الاحتجاج.

  • Marocain
    الإثنين 14 غشت 2017 - 08:40

    si ces gens se mobilises avec le meme rage pour eradiquer le kif de chez eux c serait une bonne chose pour eux et pour le monde entier mais au lieu de ca il preferent sortir pour s attaquer a la nation en tous cas les marocains connaissent tres bien riafas la preuve le nombre des mariages mixtes des autres tribus avec eux
    merci

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الإثنين 14 غشت 2017 - 08:43

    أصبح جليا أن التظاهر بكل أشكاله ممنوعا وكل تجمع يفرق بالزرواطة، منطقة الحسيمة أصبحت شبه ممنوعة على الصحافة المستقلة، كان بالأحرى الإعلان بحالة الطوارء لما تلغى الحقوق التي يحولها الدستور للمواطن. السؤال هو لماذا هذا الشطط في استعمال العنف؟

  • مغربي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 08:47

    و الله بدأت أبغض الربف و أهل الريف. أنشأتم الفتنة و البلبلة. نفاق و فوضى.
    شباب عاطل و كسول. عائلات بأكملها تتاجر في المخدرات و تكدس الملايير. كنت أحسب أهل الرف أهل دين و جهاد. ربما كان ذلك في الأجيال الماضية. أما اليوم فلا. أهل تكبر و فتنة و نفاق.
    المغرب استثمر كثيرا في الشمال أكثر بكثير من مناطق المغرب الأخرى.
    و الله لا يقنعون.

  • محايد
    الإثنين 14 غشت 2017 - 08:51

    ما اثار انتباهي هو ان اغلب التعليقات لا تتقبل الرأي الآخر. لماذا لا تتقبلون شخصا يقول عاش الملك باختيار و قناعة ووعي سياسي. أكل من قال عاش الملك تخونونه وتجعلونه من حزب الشيطان. بالله عليكم أظهروا بعض الاحترام لآرائكم واختياراتكم السياسية.

  • 3ayaaaach Marocain silmi
    الإثنين 14 غشت 2017 - 08:57

    ان لم تستحي فقل وافعل ما شءت. هؤلاء المشاغبين لا يقدرون على شيء الا الاستيقاظ اخر النهار والشغب. ان كانوا اناسا مجتهدين وعلماء وواعين ومخترعين او على الاقل قادرين على العمل كان ممكن ان نخشاهم ام كسلاء وبخلاء مشاغبين لا يساوون شيءا فالمخدرات والسعال سيقتلهم واباطرة المخدرات التي تمولهم بدءت تختنق وستتركهم. بلدنا الحبيب لا يخشى ;;; تطلب حقوق انسان. والمشكل الاكبر انهم في قرية ويزعمون انهم يتكلمون باسم الشعب المغربي الذي هو في غنى عنهم

  • Azdine
    الإثنين 14 غشت 2017 - 09:03

    عن أي بلاد أمن تتحدثون و عصابات مدججة بالسيوف ترعب الناس في الحافلات إضافة للفقر المدقع واللائحة طويلة إنكم بجشعكم و كروشكم التي لا تشبع تدفعون هذا الشعب إلى اليأس .العصى ما غتسلكمش.

  • مفتاح
    الإثنين 14 غشت 2017 - 09:09

    بكل اختصار . اثبتت احداث الحسيمة ان النظام المخزني والدولة لا يريدان ان ينال الشعب المغربي حريته. وان المسؤولين عن القرار السياسي في المغرب لا يملكون القرار السيادي . لنطرح السؤال . هل فعلا يحكم الملك في البلاد . ؟ فقد اثبتت المشاريع المدشنة من طرفه في عدم اخراجها للوجود انه لا يحكم بالفعل .نظرا لقصور او تقاعس من طرفه . وان اهمال المشاريع التي يدشنها تعد سابقة خطيرة تصل حد الخيانة للدولة ولقرار ملك البلاد . فاين نحن ؟ ولماذا التصعيد والعسكرة في الحسيمة . ومن يقود هذه البلاد هل الدولة العميقة ام الملك؟؟؟؟؟ .

  • محمد
    الإثنين 14 غشت 2017 - 09:17

    كفى. لقد بالغتم، ولم تعد تصرفاتكم المراهقة تطاق. صيحوا كما تشاؤون، فلن يأبه بكم سواكم.
    تعاطفنا معكم بدون تردد في البداية، لكن الآن اتضحت نواياكم

  • mustapha
    الإثنين 14 غشت 2017 - 09:17

    ما فهمنا والو.المخزن مصر على المقاربة الامنية.رد فعل المتظاهرين هو رفع سقف المطالب هذا طبيعي و عادي.المغرب ينتظره ثورة امازيغية على النظام.الملك لم يحسم القظية في خطابه

  • الرسالة وصلت
    الإثنين 14 غشت 2017 - 09:21

    ياوطني ..احذروا من ليس عنده مايخسره . يزرعون الفقر والظلم والياس بين فئات الشعب .ويحصدون وحدهم ثروة الوطن -خليو شوي للشعب ما ياكل – فالعصا لا تسكت جائعا .

  • ولد لعيون
    الإثنين 14 غشت 2017 - 09:25

    حقيقة اتجاهل قراءة كل تعليق يحمل علامة السالب لأنهم لايستحقون حتى القاء نظرة على تعليقهم استمروا ياأبناء الريف واجعلوا تظاهراتكم مدرسة لباقي المغاربة الحق بجانبكم وطلباتكم معقولة واستمروا بالسلمية

  • السلامي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 09:34

    هؤلاء ما بغاوش يشدو الصف بحال بقية إخوانهم المغاربة ..بغاو يدوزو للكيشي مباشرة ..و ياخدوا التيكي بلا فلوس..يعني تجيهوم المشاريع حتى للدار و تدق عليهم و تفيقهوم من النعاس و ترغبهوم باش ينوضو يخدمو و تسبقلهوم لفلوس..و شوف تشوف..
    آ نوضوا من الغفلة و من النعاس و نوضوا تقلبو على طرف د الخبز ..راه آلاف د ريافة من ٱغنى المغاربة في طنجة و كازا ..لماذا لا يحدثوا مشاريعهم بالريف..و لا حتى هاذوك اللي في الخارج اللي كيحرضوكوم نص أورو ما يحطوه ف البلاد ..

  • مغربي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 10:02

    اقرا ﻻغلبية المتنطعين الدين يطالبون بالعيش الكريم وهم جالسون يفتخون الجوانات وفى مخيلته تترائ له السيارة و المنزل والزوجة الجميلة يجب على الدولة ان توفرها له .اتقوا الله و فيقوا من الكلبة و شمروا على سواعدكم مثل جميع المغاربة قبل ان يفوتكم القطار و تصبحون عالة على المجتمع .

  • الى العياشة
    الإثنين 14 غشت 2017 - 10:17

    ويا العياشة هذا اسمه الحراك الشعبي المبارك وانتم اقلية جدا وعددكم لا يتجاوز 12 في 100 اذن راه مغديش تقدرو تنتصرو على هاد الحراك الشعبي المبارك,هاؤلاء الجماهير الشعبية لن يرظعون اصابعهم ولن يحتجون بدون سبب يل يعلمون جيدا بان خيراتهم واموالهم وبحارهم وفوسفاطهم تنهب من طرف عصابة صغيرة اسمها خدام الدولة,اذ كنتم تتذكرون يا العياشة في بداية الحراك عندما تهجمو علينا بعظ البلطجية للتشويش على الحراك الشعبي المبارك ولكن خرجو خاسرين والحراك لا زال مستمر ويتمدد واخطر من ذلك انتقل حتى الى العواصم الاروبية,توبو الى الله يا العياشة وانظمو الى اخوانكم وغيرو عقليتكم وافكاركم راه ما يدوم غي المعقول

  • سناء
    الإثنين 14 غشت 2017 - 10:30

    الحراك سيبقى ويتمدد يوما بعد يوم ولن يتراجع الشعب حتى تسقط أخر ورقة توت على عورة النظام السياسي القاتل الحاكم الذي يقتل شعبه. شعب المغرب سيبقى صامدا إلى أخر ثانية من حياته .النظام يرتعش ويرتعد خوفا منكم أيها الأبطال .

  • ديما مغربي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 10:32

    دابا تسالي العطلة اوترجع الأمور إلى ما كانت عليه

  • maroc
    الإثنين 14 غشت 2017 - 10:48

    الكل أصبح يعلم بنوايا هاؤلائ الإنفصاليين ويختبؤون وراء قبعة التهميش والدليل خرقة القماش ( ريفية) وشكرا

  • كزوزي براهيم
    الإثنين 14 غشت 2017 - 10:51

    أشكر و أحيي ساكنة الريف أولا على صمودهم و ثانيا على رفضهم للأمر الواقع و ثالثا على إصرارهم و تشبثهم بحقهم في الإحتجاج و رفع الظلم و المهانة عن الشعب المغربي العل الذي لا يسمح إلا بمسيرات الولاء و الإخلاص و التصفيق و الهتاف و لا يقبل مسيرات الإحتجاج و المطالبة بالمحاسبة و الدعوة للتغيير.
    ردا على بعض التعاليق التي تطعن في حراك الريف باسم الوطنية و المصلحة العامة أقول: غذا كانت وطنيتكم تنحصر في الحفاظ على ما نحن عليه من ''سيبة'' و تحكم المافيات باسم ''نخبة'' ينهبون و يسرقون و يأخذون عنوة الأموال و المناصب و الألقاب و المقاعد و هم وبال على الوطن اقول أن وطنيتك هي اللاوطنية و أن وعيكم وعي معكوس صمتكم يصبح وطنية أكثر من كلاكم فاصمتوا يرحمكم الله

  • غرباوي فالمهجر
    الإثنين 14 غشت 2017 - 11:01

    تحياتنا إلا كل المغاربة الشجعان بالريف

  • مراد
    الإثنين 14 غشت 2017 - 11:02

    يقولون العياشة امن الوطن فوق كل اعتبار اين هو الأمن يا ترى الأمن الدي يرهب ويخرب ويعتقل ووصل به الأمر إلى القتل .أناس يريدون فقد أن يعيشون بكرامة وعدالة طفح الكيل المغرب أصبح يتصدر النتائج السلبية في تنمية والديمقراطية. التعليم. الصحة. حرية التعبير اعتقال صحافيين………

  • rifi bruxelles
    الإثنين 14 غشت 2017 - 11:07

    علاش سماوهوم العياشة وهو العياش أقل قيمة من العبد ،العبد يتمنى الحرية ولكن لا يستطيع بحكم المال والقوة ولكن العياش يحب العبودية برضاه، وبالتالي هو كيخاف بزاف ولكن كيوهم للناس بانه شجيع تحت أمر سيده

  • مغربي حر
    الإثنين 14 غشت 2017 - 11:17

    اولا و قبل كل شيء الحمد لله على نجاح المسيرة
    فعلا ابناء الريف اتيثوا انهم ابطال شجعان لا يركعون الا لله عز وجل
    تحية اجلال و تقدير الى كل الاحرار و الحرائر
    اما العياشة فاقول لهم لقد اصبحتم اقلية و نباحكم لا يزعج الاسود
    الى كل عياشي اقول الم تتصفح التعليقات اغلبها 90% منها لصالح ابناء الشعب و الكرامة و الحرية اما انت يا عياشي على ما تدافع عن الطغاة
    عدالة حرية كرامة هي مطلب الاحرار
    العياشي ان لم تستحي فافعل ما شئت

  • عبد الله
    الإثنين 14 غشت 2017 - 11:29

    هنيئا لكم ياأهل الريف. أنتم الأبطال والرجال واصلوا نضالكم. لبذا للقيد أن ينكسر ولبذا لليل أن ينجلي.

  • القراءة أولا
    الإثنين 14 غشت 2017 - 11:51

    التاريخ هو الحكم فالتاريخ يقول أن الفكرة التي تنبتق من الشعب لا تتوقف حتى النصر وهذا ما ينطبق على أهلنا في الريف لذلك ما على الدولة الحوار مع نشطاء وليس مع الدكاكين السياسية من أجل حل المشكل

  • زاكي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 12:25

    خلاصة القول الدولة لايهمها مسيرة مرخصة او لا المهم هو عدد المشاركين.

  • بنت تطوان السيدة الحرة
    الإثنين 14 غشت 2017 - 12:31

    بما ان القوات العمومية والأسلحة في الحسيمة .. فأنا اتسائل ، لما لم يحركها المخزن ضد المستعمر الاسباني لتحرير جزيرة الكنز داخل المياه الاقليمية الحسيمية والتي تبعد ب 1 كيلو متر فقط عن شاطئ الحسيمة ؟؟؟؟ او تحرير شقيقة تطوان المشاكسة من المستعمر الاسباني ومليلية جزء من الريف المغتصب ؟
    وديروها حجة وزيارة مالكم ؟
    لحررتو لينا سبتة ومليلة وجزر الحسيمة را غنفتاخرو بيكم بزاااااف

  • KHald lmlali
    الإثنين 14 غشت 2017 - 12:50

    عاش المغرب منطقتنا الان تعرف اوراشا كبرى وسوف تعمم هذه الأوراسي على جميع المغرب كما نسمع فاصبيرو يا ريافة فا الملك يحبكم

  • تاوناتي غيور على الريف
    الإثنين 14 غشت 2017 - 12:56

    تحية لكم يا اسود مولاي محند على صمودكم .ومن هذا المنبر ادعو جميع احرار المغرب لقضاء عطلتهم الصيفية بالحسيمة حتى يتمكن ارباب المحلات التجارية وكل ما له علاقة بالسياحة الموسمية تعويض خساىرهم التي تسببت فيها عسكرة المدينة وعاش الريف.

  • hajji
    الإثنين 14 غشت 2017 - 12:59

    هناك إصلاحات ..لا….ننكر.هذا أتمنى ان نعطي لدولة فرصة ولا نترك لي أناس الفوضى ان يعبتو بنا فإن المستفيد الأول هم ناس قلوبهم تحمل غلا لهذا الوطن الحبيب…

  • الى بنت نطوان السيدة الحرة
    الإثنين 14 غشت 2017 - 13:00

    لا مجال للمقارنة بين مهام واسلحة واستراتيجية قوات الامن والقوات المسلحة الملكية. الاولى مهمتها الحفاظ على امن المواطنين اما الثانية فقد تقوم بنفس الشيء كمهمة ثانوية اما مهامها الاساسية فهي الدفاع عن حوزة الوطن. القوات المسلحة الملكية لا تعرف ليونة التعامل وهي لم تظهر بعد على الساحة في الحسيمة ونواحيها. حتى تسمية العسكرة فهو خطأ شائع.

  • Marocain musulman
    الإثنين 14 غشت 2017 - 13:40

    Notre devise :dieu la patrie le roi
    Nous aimons les rifains nous aimons tous les marocains
    Nous faisons confiance à notre roi
    Il nous montrera le droit chemin

  • عمر
    الإثنين 14 غشت 2017 - 13:40

    إذا تحولت مظاهرة سليمة إلى ساحة معركة فاعلم أن مايسمى بالأمن هو السبب.

  • مواطن2
    الإثنين 14 غشت 2017 - 13:42

    لا ارى سببا واحدا يدعو الى الاستمرار في الاحتجاج ما دامت جميع الاقتراحات طرحت على الطاولة…..يبقى تتبع التنفيذ مع توقف كل احتجاج…هكذا تسير الامور اذا كانت النوايا صادقة…..ولكن الظاهر ان = = سواعد الشر == هي التي تتحرك وبالتالي فان جميع المقترحات لن تجد سبيلها الى التطبيق….والذي يريد استمرار الاحتجاجات يبحث دائما عن الطرق والاساليب التي تؤجج الوضع…مما يفرض على الدولة القيام بواجبها حفاظا على سلامة العباد …. واستقرار البلاد …..

  • ahmed
    الإثنين 14 غشت 2017 - 13:58

    تحية جد جد كبيرة اكم واصلوا انتم الرجال تدكرو جيدا ابتعدو عن مطلبين الانفصال و اسقاط النضام ما عدا دلك لا تستسلموا حتى يتحقق مطلبكم الرباط ترواغ و تعتمد على العنف لكن دلك لن يجدي بالنفع انها 2017

  • SNAKE
    الإثنين 14 غشت 2017 - 14:21

    الى العياشة,موسى الملقب بمول الدلاحة كان اكبر عياشي وحطم الرقم القياسي في المغرب وكان تيمشي من الناظور حتى الصحراء والصورة ديال محمد السادس مكانتش كتخطيه ونهار مرظ مسكين والله مالقى حتى فين يتعالج وسرقو ليه 5 مليون ف الصبيطار الحسني ف عملية غير ناجحة ولاحوه للزنقة وقالو ليه سير ولا غدي نعيطو ليك للبوليس ومن بعد قالو ليه سير تتعالج ف الرباط والمخزن والله معقل عليه والله مرحموه ,المخزن تيعرف راسو وولادوه والمصلحة ديالو,المخزن مكتهموهش الراية المغربية ولا الصحراء ولا الشعب المغربي ,المخزن الغرظ ديالو هو لفلوس

  • كروش لحرام
    الإثنين 14 غشت 2017 - 14:46

    نشطاء الحراك اخطتفهم المخزن لانهم كانو يفظحون الفساد والمفسدين وناهبي اموال الشعب المغربي

  • مسلم
    الإثنين 14 غشت 2017 - 14:46

    ان تخرج للشارع في مضاهرة يجب على منضميها ان يتم ترخيصها من طرف الدولة فاسدة ام عادلة لا يهمنا المهم اذا كنت تتحدت عن الدمقراطية فالواجب العمل بها.
    يا رب اللهم اهلك الضالمين بالضالمين و اخرجنا منهم سالمين

  • عبد الله
    الإثنين 14 غشت 2017 - 21:33

    تحية لكل مغربي غيور على هذا الوطن والموت لمن يخون هذا الوطن.

  • و السلام
    الإثنين 14 غشت 2017 - 22:18

    حركة بدون بركة
    بما أنها سلمية و بما أنهم لا رغبة لهم في العمل فمرة مرة تنظيم خرجات حركاتية من أجل تنشيط الجسم لا بأس بها .. و المعروف هو أن كل حركة فيها بركة ..سوى هذه .. حركة بدون بركة..

  • مطحون
    الإثنين 14 غشت 2017 - 23:28

    خلاصة القول .
    لا تسالوا الظالم لما ظلم لكن اسالوا العبيد لما خنعوا وخضعوا،
    كفاكم من مبررات وتحليلات لا محتوى لها ، الحق يعلى ولا يعلى عليه ومن رضي بالذل اذله الله ، قالك لما الاصرار. على الخروج الى الشاريع ؟ ولما الاصرار على نهب ثروات الشعب وتهمشيه وتماطل في تنفيذ مطلبات الشعب ؟ كل هذه الاشياء لم تنتبيهوا اليها يا لحاسي الكابة ولعاقيالاحذية ؟ انتبهتم غير للخروج في المظاهرات ههههههه شتانا فرقا بين لحاس الكابة وانسان حر يطالب بحقوقه

  • ملاحظ ساخط
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 13:06

    مساكين اولاد الحسيمة وما ذنبهم عندما يطالبون برفع العسكرة عن مدينتهم لقد سافرت الى مدينة الحسيمة بالسيارة وهنا ترى المشكل العام الذي يستفز المواطنين والمسافرين وهو كثرة البارجات ديال الشرطة والدرك وكأنك في منطقت الكركرات جنوب المغرب بالتفتيش والافتزاز عذرا يا اخواني المغاربة في الريف هنا نرى قمة العنصرية من طرف المخزن التجاه الريفييين والسؤال. لمذا هذا الحصار اليسو مغاربة ??!

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد