منافقو غزة

منافقو غزة
الخميس 6 دجنبر 2012 - 01:25

في الأسبوع الأول الذي تلا عدوان الثمانية أيام الذي قامت به إسرائيل على قطاع غزة، خرجت للشارع بالمغرب، للتظاهر والاحتجاج، مسيرتان “كبيرتان” بمدينة الرباط والدار البيضاء، للتعبير عن التضامن مع غزة، ثم الاحتفال الضمني بالانتصار الرمزي الذي حققته صواريخ المقاومة على “جيش الدفاع” الإسرائيلي.

أعترف أني علمت بالمظاهرتين، لكني لم أشارك فيهما أو في واحدة منهما على الأقل كما دأبت على ذلك من ذي قبل، حتى باعتقادي وإيماني القوي أن التضامن مع “شعب غزة”، والاحتفال بانتصار المقاومة يستاهل الخروج حقا للشارع، والهتاف بما تم إنجازه على الأرض ماديا وعلى المستوى الرمزي.

إن استنكافي عن الخروج مع التظاهرة التضامنية مع غزة بشارع محمد الخامس بالرباط، إنما مدعاته مجموعة تحفظات لطالما عبرت عنها كتابة، أو بالقول المباشر لأصحاب هذه المبادرات:

+ الأول لأن التظاهرة لم تكن عفوية بالمرة، بل خضعت لترتيبات رسمية دقيقة مع السلطات المحلية، والأمنية على وجه التحديد، حددت لها نقطة البدء والانتهاء، وتاريخ الانطلاق، وأزعم أنها، أي السلطة، رسمت لها طبيعة الشعارات التي تمت صياغتها على الورق أو باللافتات، أو ما يهتف به المواطنون وهم في جذبة التظاهر مندغمون.

هذا سلوك معيب، يشي بأن المغاربة قاصرون أو غير قادرين على تنظيم مظاهرة إذا لم يكن من حولهم مصالح في الأمن تنظمهم وتؤطرهم وتحول دون احتمال التجاوز من لدن بعضهم. كان المفروض أن تخرج التظاهرة دونما كل ذلك، ومن تجاوز أو خرج عن السياق، فثمة القانون الذي إليه يحتكم الجميع. أما وأنها سلكت الإجراء المعاكس، فهي كمن يمنع البكاء على الميت حتى يستصدر إذن من إمام المسجد بذلك.

+ التحفظ الثاني، أن التظاهرة تقدمتها وفود رسمية، وزراء وسياسيون ونقابيون وجمعوين وما سواهم، أعطوا الانطباع بأن التظاهرة هي تظاهرة نخبة، وليست تعبيرا عن إحساس جماهيري أو تضامن شعبي عفوي، أو سلوك ذاتي يعبر عنه المرء دون الحاجة إلى زعامات بالصف الأول، أو صفوف من الدرجة الثانية أو الثالثة، أو حراس أمن لهذا “الزعيم” أو ذاك، لهذه “الشخصية الاعتبارية” أو تلك.

إنه منظر مقزز حقا أن نرى هؤلاء بالصف الأول ملتصقين بعضم ببعض، والكاميرات مصوبة بجهتهم، كما لو أنهم حقا ضمير القضية بالمغرب، في حين أن الصحيح كان أن يكونوا ضمن الجماهير لا تمييز لهم عنها يذكر.

+ التحفظ الثالث، أن التظاهرة أقيمت ولكأنها شكل من أشكال التواصل الإشهاري، حيث العبرة فيه بمن يعطي العدد الأكثر من التصريحات، وبمن تتم استضافته بهذه المحطة الفضائية أو تلك.

وأستطيع أن أقول جازما إن من المنظمين من لم يكن يهمه من التظاهرة جملة وتفصيلا، إلا كاميرات الفضائيات، والاستضافة ببلاطوهات الأخبار والتمرير لصورته بالصفحة الأولى من جرائد المساء والصباح. وهذا أمر يثير الشفقة حقا، ولا يستطيع المرء إلا أن يحزن له ويتألم.

إن هذه التظاهرة لم تكن وسيلة للتعبير عن التضامن، ثم الاحتفال مع “شعب غزة”، بقدر ما كانت غاية في حد ذاتها، لسان حالها يقول: ها نحن معكم يا أهل غزة بشوارع الرباط والدار البيضاء، وبالفضائيات العابرة للجغرافيا، أما ما سوى ذلك، فلا تنتظروا منا شيئا إضافيا آخر…لقد قمنا بالواجب معكم وقضي الأمر.

إني أزعم بأن تظاهرة الرباط، والدار البيضاء دون شك، لم تكن بريئة بالمرة ولا صادقة مائة بالمائة، إذ كان لكل طرف في خضمها مصلحة محددة: هذا مكلوم على من استهدفه العدوان بغزة، وهذا فرح بصواريخها وصمودها الأسطوري، وذاك مفتخر ومراهن على قدرتها في رد العدوان، وذاك خرج لإعلان الحضور، حتى وهو يتمنى أن تذمر غزة والحكومة “الإسلامية” الثاوية خلفها، وهكذا.

الأغلبية من بين هؤلاء وهؤلاء إنما خرجوا وركبوا المناسبة للظهور بهذا المظهر أو ذاك، لا سيما الظهور بالفضائيات والتبجح بالخطابات.

شعب غزة يريد المال والسلاح، ولا يريد مديحا أو شعرا أو إنشاء، فما بالك بالمواقف المنافقة.

موقع الكاتب على الشبكة
www.elyahyaoui.org

‫تعليقات الزوار

12
  • jouba
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 08:25

    آآآآآآآشْ هَادْ الكْلامْ آآآآالسِّي الدكتور يحيى ، وَاشْ ١٥فردْ من العائلة الكبيرة ديالِي اللِّي خَرجَتْ فمظاهرة تَظامنية مْعَ غزة فالدار البيضاء، وَ الآلاف ديالْ الشعب مْعَ أبنائهم وووووو ، كُلّْهُمْ قاصِرينْ ، وَ كلّهمْ مُوَجَّهين ..

    لا حول و لا قوة إلا بالله …

    وَاشْ التَّأطير دْيال المظاهرات ، وَلاّتْ عبثْ عندَكْ ، آالسِّي الدكتور مُولْ لَعْقَلْ ..

    هَادشِّي مَاشِي دْيالكْ آالسِّي يحيى ، خَلِّيهْ اللِّي مَا عندْهمْ مَا يَتْدَارْ وَ مَا يَتّْقالْ …

  • anti_ yankee
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 09:02

    شعب غزة يريد الدعم لإزالة الظلم من جدره من مال وسلاح، ولا يريد مديحا و لا شعرا ولا إنشاء ولا منافقة.

  • Drinkel
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 09:42

    كان بالإمكان ان نصدق الأستاذ فيما يقول لو انه شارك في التظاهرة ثم لاحظ ما لاحظه لكنه لم يشارك فكيف له أن يعلم بان هذه الامور كانت ستقع . إنها بكل بساطة محاولة غير كافية لتبرير عدم المشاركة

  • tastitien
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 10:38

    قدم لهم انت السلاح والمال اما سلاح الدولة هو سلاح الشعب الدي له قضية اكبر من قضية غزة. فقراء المغرب اكثر فقرا من فقراء فلسطين..غدا ادا واجهنا الجزائر هل سياتون من فلسطين ليقدم لك العون؟ طبعا لا

  • marrueccos
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 12:26

    كم يلزم الفرد من جهد للإنعتاق من القطيع ؛ كم سلوكات هي في الحقيقة كلاليب تخدش لحمة هذا الوطن نتجاوزها بقدرة قادر أو تبقى تفعل فينا كما يفعل السرطان في الجسد !
    إن كان قدرنا تحمل سلوك كسالى وضعوا من دون سبق إصرار في أماكن لا تضر المجتمع ولا تنفعه ؛ فأي قدر يرغمنا على حمل من يعنفنا معنويا على أكتافنا لننصبه متحدثا بإسمنا تحت ( قبة حكماءنا ) !!!

  • نريد نتانياهو عربيا
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 14:09

    قالت"شيلي يحيموفتش أن" القدس "أورشليم" هي القلب النابض والعتيق للشعب اليهودي ولدولة إسرائيل، ولكن لا تنسوا أن المدينة مقدسة لنصف البشرية، ويرون فيها مركزاً دينياً وروحياً لهم، نحن ملزمون بأن نوصل رسالة عدل وسلام إلى أولئك، إن الضوء الذي سنقدمه "للغوييم" الغرباء ليس حقاً لهم في المدينة المقدسة، وإنما واجب وضرورة.
    مع تصريح زعيمة المعارضة الإسرائيلية "شيلي يحيموفتش" يكون "نتانياهو" قد حسم مصير القدس وفق رؤيته العقائدية، ويكون قد خلق الإجماع القومي والديني بحق إسرائيل التاريخي في السيطرة على الحرم القدسي، ويكون قد سحب سجادة الصلاة من تحت أقدام الوفود العربية التي تلهث لزيارة القدس، ليجدوا أنفسهم ساجدين لنجمة إسرائيل السداسية!
    الشعوب العربية تريد قائداً مؤمناً وعقائدياً وثورياً ومبدئياً وصادقاً معهم، مثلما هو "نتانياهو" مع اليهود، الشعوب العربية تريد رئيساً لا يخون عهدهم، ولا يفرط بحقوقهم، رئيساً يكون حريصاً على مستقبلهم، حنوناً عليهم، وفي الوقت نفسه يكون صلباً في مواقفه، غليظاً على أعدائهم، قاسياً على من يغتصب مقدساتهم، مقاوماً عنيفاً لمن يستخف بحقوقهم.

  • Mostafa
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 15:56

    كل ما ذكرت ربما صحيح لكن ما يسجل هو في سنة كذا خرجت مظاهرتين ضخمتين تساند الشعب الفلسطيني ولا احد يسجل انه حضر فلان وعلان .والشعب الفلسطيني لا يهمه من كان في المظاهرة بل يقوي عزيمته والمظاهرة هي دعم معنوي قوي.
    وقد اخطات ونتمنى ان تشارك المرة المقبلة لان اسرائيل ستنتقم قريبا فاكتب اللافتات وستكتب تاريخها في اخر لحظة
    ولايمكن ان نقول لا اتظاهر لان علان يتظاهر ايضا واكره ان يتظاهر علان اذن لا اذهب وان فكر كل فرد سيكون في المظاهرة deux poilus et trois tondus
    Par ailleurs votre soutien devient conditionnel, SI mes conditions ne sont pas requises,,AOLRS je ne le deplace pas.

    ودمتم بخير.

  • فلسطيني حر
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 11:37

    نشكر لك حسك المرهف
    المخزي من الموقف العربي ان تلك الصور النمطية نراها في فلسطين منذ اكثر من 60 عاما نشجب نستنكر ندين ووووووو
    لكن لا احد يمد يد العون لمساعدة الشعب المنكوب واغلب الدعم ان وصل لا يصل لاصحابه فقافلة مساعدات هدفها الدعاية لا اكثر ولا اقل اذكر ان فانزويلا الدوله في امريكا اللاتنيه ارسلت مساعدت الي غزه سنة 2009 الحرب على غزه وصلت وكان رئيس الدوله شافيز من قام بارسالها وعمل showاعلاني كبير وانا من استلم تلك الشحنه وزنها تقدر ب 15 طن مساعدات تصوروا 9 طن منها مياة معدنيه والباقي عيب عليا ان اذكره فعلا هي مسرحيات لكسب الشارع والانتخابات لكن لا ننسي ان هناك شعوب ذات ضمير حي ونابض بالامة نشكرها جميعا على تعاطفها معنا دون مزايدات لكن اقول كلمة حق نشكر لكم تغيير مواقفكم وان تكن متاخره بعض الوقت لكن الشعوب نفضت عن نفسها الخوف- غزه وفلسطين تحتاج الي اكثر من شعارات وفضائيات ولااقلل من اهمية الراي العربي بالمظاهرات او التصريحات لكن اهل غزه بالاخص يحتاجون دعمكم من كل شيء حتي من ابسط الاشياء ولو بالكلمة الطيبه اختم حديثي نحن هنا صامدون وباقون ابد الدهر ولن نترك فلسطين التاريخية شكرا

  • أمريبض
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 12:24

    عجبا لهؤلاء الاسلاميين و القوميين، دمرت اسرائيل في اعتدائها الاخير غزة و قتلت 180فلسطينيا و 1500 و احتفلت حماس بالانتصار و ساندتها الاحزاب و المنظمات الاسلامية و القومية، فهنيئا على هذا الانتصار العظيم .
    لا يستحيي هؤلاء من وطنيتهم، يساندون أطفال غزة من أجل الاصوات الانتخابية و الارتزاق السياسي، و أطفال وطنهم في " أنفكو" يموتوت بردا، و لا يلتفتون اليهم و لو بتنظيم قوافل اغاثة لصالحهم، كفاكم من الارتزاق بدماء الفلسطينيين حتى أ صبحتم أكثر من الفلسطينيين دفاعا عن وطنهم، أتركوا الفلسطينيين يحلون مشاكلهم بأنفسهم ، عليهم أولا أن يتحدوا قبل البكاء على الاخرين و استعطافهم ، و عليهم حماية شعبهم بدلا من الدفع به الى القتل و الدمار ارضاء لأجندة خارجية.
    لتكن فيكم حمية الوطن و حب الوطن و الدفاع عن الوطن عبر الالتفات الى حل مشاكله و مساعدة أبنائه بدلا من الهروب الى مناصرة العراق الذي هة في غنى عنكم و الى مناصرة غزة التي تتاجر حماس بدماء أبنائها.
    فهل من آذان صاغية؟

  • محمد علي
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:28

    كلما هدأ الأمر في فلسطين، كل ما خرجت حماس لتعكر صفو الهدوء، تطلق صواريخها من جنبات المدراس أو المستشفيات، لكي يحصد الرد الاسرائلي أرواح أكثر عدد ممكن للأطفال، وتزدهر تجارتها. تم لماذا كانت حماس تقصف إسرائيل وهي تعرف كيف سيكون الرد.. ربما لأن الخناق ضاق على حليفها بشار الأسد، فأرادت توجيه الأنظار وجهة أخرى بدماء الأطفال الفلسطينيين. الخزي والعار لناس من هذه الطينة. ليس لي ما أضيف إلى ما قالته كولدا مايير:" سيحل السلام بيننا وبين الفلسطينيين عندما يحبون أطفالهم بالقدر الذي يكرهوننا"

  • hhgfffhjol
    السبت 8 دجنبر 2012 - 17:04

    Il faut premierement aider notre régions rurales au maroc qui souffrent de la pauvreté et la marginalisation avant de faire des marches.

  • Anzari mohcine
    الأحد 9 دجنبر 2012 - 09:29

    لا افهم كيف تتضامن الدولة و الشعب المغربي مع اطفال غزة ويرسلون المساعدات وملايين الدولارات ويقيمون مستشفيات ميدانية تحتوي على كل التخصصات و يهللون لكل هدا في كل وسائل الاعلام ..هل هو نكاية في اطفال ورضع انفكو وغبرها من المناطق المهمشة الدين يموتون من البرد والجوع في القرن 21.؟ هل هو احتقار للدات والتلدد بتهميشها.؟ هل هي القومية العربية المقيتة التي يئن اصحابها لما يجري في القارة الاسيوية ولا يابهون لما يجري في المغرب.؟ هل هو نوع من الاستعمار المشرقي يرى ان وطنه الحقيقي موجود في اسيا ويرسل التروات المغربية الى هناك.؟ هل هو الاستيلاب الدينى والتقافي الدى خلفه التعريب الاجرامي للمغرب والدي جعل اجساد المغاربة هنا وعقولهم هناك.؟ اين المستلب السفياني الدي لا يتضامن الا مع فلسطين ويترك سبتة ومليلية المحتلتين واطفال بلدة الابرياء.؟ في القنوات الفضائية لم ارى قط فلسطينيا واحدا في وضعية جد مزرية كالتي نراها في المغرب.؟ بمادا سيشعر اطفال انفكو وغيرهم عندما يرون المغاربة يرسلون المساعدات تلو المساعدات ويتعاطفون مع اطفال غزة بينما لا يلتفت احد اليهم هنا.؟ انه قمة الاستيلاب وغدا الحساب

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب