هل تنتزع ميدلت لقب "المدينة الخضراء الإيكولوجية الأولى" في المغرب؟

هل تنتزع ميدلت لقب "المدينة الخضراء الإيكولوجية الأولى" في المغرب؟
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الإثنين 21 يونيو 2021 - 10:00

المشاكل البيئية من أكبر التحديات التي تواجه عددا من المدن المغربية في الوقت الحالي وفي المستقبل؛ ما دفع بالعديد من المسؤولين إلى الاهتمام بالبيئة، ووضع خطط وبرامج للتنمية المستدامة هدفها التقليل والقضاء على مسببات التلوث وضمان حق الأجيال في بيئة نظيفة.

وتعد المساحات الخضراء وأماكن الترفيه العمومية من بين أهم ما تشتغل عليه برامج التنمية المستدامة، لكونها جزءا من النظام البيئي، والحفاظ عليها هو الحفاظ على التوازن الإيكولوجي بالدرجة الأولى، باعتبار أنها مصدر عيش الكثير من الكائنات الحية على الأرض، كما لها أهمية كبيرة في التقليل من الملوثات والأخطار البيئية.

مدن مغربية عديدة أصبحت، في الآونة الأخيرة، تكتسي حلة جديدة خاصة مع تعيين بعض رجال الإدارة الترابية الجدد، الذين يولون أهمية كبرى للمساحات الخضراء وأماكن الترفيه؛ لكونها تلعب دورها مهما وأساسيا في الحفاظ على البيئة والهواء النظيف، وتحارب كل مسببات التلوث، وفق إفادة علي بن صالح، الفاعل الحقوقي ومهتم بقضايا البيئة، في إقليم ميدلت.

ومن بين هذه المدن نجد مدينة ميدلت، التي تم إحداث عمالتها سنة 2010 بعد التقسيم الإداري الجديد؛ فقد كانت هذه المدينة شبه “قرية”، لكونها تفتقر آنذاك على أبسط ظروف العيش الكريم وشوارعها مليئة بالحفر والأتربة والغبار، وفق مصادر متطابقة.

ميدلت “القاحلة”

مدينة ميدلت الواقعة بالطريق الوطنية رقم 13 كانت قبل سنة 2010 جزءا من النفوذ الترابي لإقليم خنيفرة، وكانت هي النقطة التي تربط جهة مكناس تافيلالت بأقاليم جهة سوس ماسة درعة سابقا؛ لكنها كانت من أفقر المدن في الأطلس خاصة بإقليم خنيفرة، لأنها لم تأخذ نصيبها من المشاريع التنموية والاقتصادية إسوة بباقي المدن الأخرى، حسب مصرحين لجريدة هسبريس الإلكترونية.

حسن سغروشني، من ساكنة مدينة ميدلت، قال، في تصريح للجريدة، “أبلغ من العمر 55 سنة، يمكن أن أقول إن ميدلت تغيرت خلال الـ10 السنوات الأخيرة من قرية إلى مدينة، ومن الجفاف إلى مساحات خضراء”، مضيفا: “قبل 10 سنوات، كانت هذه المدينة شبه منسية في خريطة المغرب، وكانت شوارعها وأزقتها في حالة يرثى لها”.

وأشار سغروشني إلى غياب التهيئة الحضرية في وقت سابق للمدينة، وكانت تعاني من إقصاء ممنهج في تنزيل المشاريع التنموية من المسؤولين بإقليم ميدلت، موضحا أن العدالة المجالية قبل إحداث هذا الإقليم غائبة في تجسيد المشاريع بالمدينة التي أصبحت الآن تنافس المدن الأخرى في التنمية، وفق تعبيره.

مساحات خضراء “قليلة”

بالرغم من إحداث عدد مهم من المساحات الخضراء وأماكن الترفيه، كشف سعيد الرازقي، شاب من مدينة ميدلت تحدث إلى هسبريس، أن المدينة تنقصها المزيد من المساحات الخضراء والفضاءات العمومية المخصصة للترويح عن النفس، خاصة مع غياب فرص العمل التي قد تؤدي إلى انتشال الشباب من الشوارع، وفق تعبيره.

وأضاف المتحدث ذاته أن المساحات الخضراء والأماكن العمومية الحالية غير كافية بتاتا لاستيعاب الساكنة ومعها المئات من الشباب، خاصة أن المساحات الخضراء لا يجب السماح للساكنة الجلوس فيها للحفاظ على العشب، والاكتفاء بالجلوس في الكراسي المخصصة لذلك، وفق تعبير الشاب ذاته.

من جهتها، قالت سعاد اهباط، ناشطة فيسبوكية، إن مدينة مدليت ما زالت تعاني مشاكل كثيرة؛ أبرزها النقص الحاصل في أماكن الترفيه لفائدة الساكنة، مشيرة إلى أن هناك مشاكل أخرى تتعلق بالبطالة والفقر والتهميش، مضيفة: “على الرغم من النقص الحاصل في جل القطاعات فإن المدينة أصبحت تسير بخطى ناجحة بفضل سياسة السلطة الإقليمية التي تعمل جاهدة من أجل تغيير ملامح المدينة”، بتعبيرها.

وأجمعت عدد من التصريحات التي استقتها هسبريس على أن مدينة ميدلت في حاجة إلى المزيد من الجهود لتنميتها على جميع الأصعدة، وترك تصفية الحسابات الشخصية والسياسية جانبا من أجل مصلحة المدينة والمواطن، وتنفيذ توجيهات الملك محمد السادس الذي يدعو دائما إلى إيلاء الأهمية لمطالب المواطنين.

زيارة ملكية

جهات منتخبة كثيرة بمدينة ميدلت تقدم للساكنة المحلية أنها وراء التغيير الحاصل في التنمية وخلق مشاريع كبرى بالمدينة، خاصة التغيير الحاصل بين أمس واليوم بالمدينة؛ وهو ما نفاه مصدر مسؤول فضل الحديث للجريدة دون ذكر اسمه، حيث أكد أن التغيير الحاصل في جميع القطاعات بالمدينة هو بفضل زيارة الملك محمد السادس منذ سنة 2008 قبل إحداث العمالة، مشيرا إلى أن هذه الزيارة الملكية أعطت دفعة قوية للتنمية بالمدينة وانتشلتها من قوقعة النسيان والتهميش، وفق تعبيره.

وأوضح المسؤول ذاته، في تصريح لهسبريس، أن الزيارة الملكية الميمونة إلى مدينة ميدلت حملت معها الخير والبركة وحركت مياه التنمية والمشاريع ذات البعد الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، مشيرا إلى أن السلطة الإقليمية تقوم بمجهود كبير من أجل الحفاظ على استمرارية الأوراش الكبرى بالإقليم، بالرغم من غياب الميزانيات ولا مبالاة المسؤولين المنتخبين، وفق تعبيره.

حصيلة الأماكن العمومية والمساحات الخضراء

مسؤول بعمالة ميدلت أكد أنه “قبل إحداث العمالة كانت مدينة ميدلت تعاني من غياب المساحات الخضراء والأماكن العمومية التي تعتبر متنفس الساكنة، بالإضافة إلى غياب التهيئة الحضرية، مشيرا إلى أن هناك مجهودا كبيرا بذل منذ إحداث العمالة إلى اليوم من أجل تدارك الخصاص المهول في جميع القطاعات والمجالات، وفق تعبيره.

وأفاد المسؤول ذاته، في تصريح لهسبريس، بأن المدينة تتوفر حاليا على 15 حديقة عمومية وأماكن ترفيهية، مشيرا إلى أن كل هذه المساحات والأماكن يتولى المجلس الجماعي تسييرها وصيانتها تحت إشراف المصلحة التقنية المعنية، وفق تعبيره.

وكشف مصدر هسبريس أنه “يتم رصد 400 ألف درهم سنويا للقيام بأعمال الصيانة والتهيئة، وتخصيص اعتماد آخر يقدر بمليون و80 ألف درهم لليد العاملة التي تقوم بنظافتها وصيانتها وحراستها، مشيرا إلى أن الـ15 حديقة الموجودة حاليا يتم استغلالها من طرف الساكنة، داعيا الجميع إلى الحفاظ عليها.

وأضاف المتحدث ذاته أن القطاعات المعنية خصصت 800 ألف درهم لتهيئة ملعب القرب بحديقة الصخرة، بالإضافة إلى تخصيص 3 ملايين درهم لتهيئة حديقة الشلال، و7 ملايين درهم لخلق ممرات للراجلين بالمدخل الشرقي للمدينة في إطار التأهيل الحضري، وغرس أشجار التصفيف.

وأورد المسؤول ذاته أن هناك اتفاقية يتم الاشتغال عليها الآن قيمتها 12 مليون درهم لإحداث حزام أخضر من ميملالن إلى الطريق المدارية، وإحداث مدارين بمواصفات عالمية بقيمة 7 ملايين درهم، مشيرا إلى أن كل المشاريع الخضراء سيتم سقيها مستقبلا من تصفية مياه محطة المعالجة، للحفاظ على الفرشة المائية التي يتم استغلالها حاليا لسقي المساحات الخضراء، مشددا على أن المسؤولين على الإقليم يطمحون إلى جعل مدينة ميدلت مدينة خضراء إيكولوجية الأولى على الصعيد الوطني.

‫تعليقات الزوار

21
  • Akram
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 10:18

    رآها اصلا ايكولوجية،،،،لا معامل لا مصانع،،،يالله الدخان ديال الشواية ديال لحم بيبي،،،،

  • رئة المغرب تستغيث
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 10:25

    حزام أخضر من ميملالن إلى الطريق المدارية، وإحداث مدارين بمواصفات عالمية بقيمة 7 ملايين درهم، مشيرا إلى أن كل المشاريع الخضراء سيتم سقيها مستقبلا من تصفية مياه محطة المعالجة، للحفاظ على الفرشة المائية التي يتم استغلالها حاليا لسقي المساحات الخضراء
    اتمنى تعميم احزمة خضراء والاكثار من التشجيير بين جميع المدن

  • وجدي
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 10:29

    على من تضحكون. هل ميدلت مدينة بعدا؟ ميدلت عاصمة التهميش

  • عادل
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 10:33

    اخر حاجة نتكلم عنها هي المدن الخضراء الايكولوجية وفرو للناس حافلات النقل العمومي والصحة والامن والشغل والقضاء راه ميدلت مدينة العصور الوسطى لا بنية تحتية ولا هم يحزنون على من تضحكون خليو الدول المتقدمة تضهر على هذا النوع من المدن لكن المغرب مزال خاص 100 سنة ضوئية باش أمكن اناقش المدن الخضراء.
    والله حتى كضحك على الشعب راه حرام عليكم

  • حسن
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 10:36

    كيف ذلك ، وأدوية التفاح الكيميائية تغطي مجالها الجوي

  • Kalamazoo
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 10:50

    مدينة من المغرب غير النافع ايكولوجية رغما عنها لأنها لا تنتج شيئا غير تفريخ العاطلين و ارسالهم للمغرب النافع للعمل ب 2500 درهم و العودة للمدينة الايكولوجية بمناسبة العيد.

    ميدلت مركز حضري شيده الاستعمار الفرنسي من لا شيء اذ ليست بمدينة تاريخية، و هي اول مدينة في المغرب يصلها الكهرباء قبل الدارالبيضاء.

  • الريش
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 11:19

    ميدلت الفقر ميدلت التهميش ميدلت بلا فرص شغل بلا آفاق مستقبلية
    في غياب كل هذا لا يمكن الحديث عن التنمية المستدامة
    واي تنمية مادام الانسان والمواطن غاءب في أجندة كل مسؤول يتبجح بالنماء
    ميدلت كل ما فيك جميل حتى الظلام
    تحية زدكية لايت وضاض

  • abdou
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 11:27

    نعم ميدلت عرفت تهيئة حضرية جيدة منذ منحها صفة إقليم
    لكن هاته التهيئة لم توازيها خطط وبرامج اقتصادية لتنشيط الإقليم وخلق فرص الشغل للشباب

  • Hussan
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 11:40

    الصورة لا تظهر أي شكل من أشكال التمدن. صورة مواتية لإحدى مناطق الحروب في الأفلام الأمريكية

  • الحسين
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 12:28

    لا أرى في الصورة اي مناظر خضراء بل منظر صحرواي. جاف.

  • ولد المنطقة
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 12:47

    يمكن ان تصبح ميدلت ايكولوجيا وصديقة البيئة حين توقف السلطة المجرمين الفلاحين الدين ينشرون السموم والأدوية المحضورة في الفرشة المائية و يقتلون الساكنة لانتشار السرطانات المتقدمة ودالك بمباركة مهندسي الفلاحة…… فاكهة التفاح مسمومة ومرشوشة مبيدات خطيرة …..حتى اشعار اخر ووقف اطلاق المبيدات في الاجواء يمكن أن نعتبر ميدلت ايكولوجيا لانها لا تملك معامل ولا مصانع……..بدون تعليق…

  • ميدلت هي بنايات وسط الطبيعة
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 14:26

    المدينة الايكيولوجية تطلق استحقاقا على المدن الكبيرة المليئة بالحركة والمنتعشة اقتصاديا واجتماعيا وتجاريا والتي لها كيان وروح وعقل اما المدن التي لاتتصف قطعا بهذه الميزات الفارقة فمن الصعب ادخالها في” مسابقات”من هذا الصنف وكمثال ميدلت فالاطلس المتوسط ايكولوجي بطبعه .

  • مبدالتي
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 14:34

    لاحول ولاقوة الا بالله. اكاذيب ثم اكاذيب. ميدلت قرية بناها الاستعمار واكل خيراتها اللصوص السياسيون ……. ومازالت على تلك الحال الى ان يرث الله الارض ومن عليها .

  • غزال بني ملال
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 14:47

    لا توجد مدينة خضراء في المغرب … الأمر راجع للجماعات المحلية والبلدية وسوء التدبير وانعدام التشجير

  • مواطن
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 15:19

    الرباط و طنجة تطوان و نواحيها هم المدن الخضراء و النظيفة ماتبقا كور وعطى لعور

  • Marocain
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 15:34

    la photo de la ville montre rien de vert , mais que le béton et le désert

  • Hafarla9bour
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 18:05

    اواه مدينة بالمغرب ايكولوجيا فين جات هادي سويسرا !!!!
    نقدو نقولو افران تقد الى خدمو عليها
    اما ميدلت مسكينة بحال حال كاع المدن فيها تفاحة فالرومبوان
    شوف و اسمع راه المغرب غادي يبقى مغرب
    بعدا عجبني فالسبنيول
    الدق تم

  • درعة تافيلالت
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 18:27

    مدينة ميدلت مدينة من الأطلس المتوسط جغرافيا وثقافيا واجتماعيا ولها علاقة بخنيفرة وتمحضيت و أزرو…..

    لكن الغريب كيف ألحقت بجهة درعة تافيلالت وهي لا تترتبط بالثقافة ولا بالجغرافيا الصحراوية الفلالية الدرعوية

    لقد ألحقت نشازا ومسخا وزورا وظلما إلى جهة درعة تافيلالت لكي يتقبل المتابعون أن تكون الراشيدية مركز جهة درعة تافيلالت ضدا على ورزازات

    لأن ورزازات أكثر اشعاعا وأكثر تمدنا و سكانا من الراشيدية

    ولهذا نجد أن الجهة تعرف دائما صراعا بين القطبين يؤدي إلى تعطيل مصالح السكان والجهة

    ما بني على باطل فهو باطل

  • غيور
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 19:15

    أظن ان ميدلت في طريقها الصحيح لتصبح مدينة ايكولوجية نموذجية بامتياز ، بعد افتتاح مشاريع الطاقات المتجددة كالريحية و الشمسية

  • youssef
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 14:04

    الى صاحب التعليق درعة تافيلالت ،من قال لك وارزازات اكثر تمدنا من الرشيدية .الرشيدية اكبر مدينة بالجنوب الشرقي من الطبيعي ان تكون مركز الجهة

  • عبد العزيز
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 23:03

    هذه مجرد فقاعات اعلامية لا تسمن ولا تغني من جوع، كل القطاعات في ميدلت متهالكة ولا يمكن أن نطلق اسم مدينة عليها اصلا لأنها تفتقر الى مواصفات المدينة الحضارية.،كفى من الكذب والتلفيق والتلميع الذي لن يتقبله عقل طفل .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات