هل سيحضر محمد السادس القمة العربية في ليبيا؟

هل سيحضر محمد السادس القمة العربية في ليبيا؟
الأربعاء 24 مارس 2010 - 23:59

رجحت مصادر صحفية مغربية مشاركة الملك محمد السادس في القمة العربية بليبيا يومي 27 و28 مارس الجاري، بعد أن أحجم منذ خمس سنوات عن حضور القمم العربية .

وكشفت صحيفة  ” أخبار اليوم المغربية ” بناء على مصادر مطلعة أن مشاركة الملك محمد السادس في قمة سرت ستكون مناسبة أيضا للقيام بزيارة رسمية لتونس.

وذكرت الصحيفة أن حضور الملك محمد السادس جاء مراعاة للعلاقات المتميزة التي أصبحت تربط طرابلس بالرباط ، ورهان المغرب على تطوير مشاريع شراكة سياسية واقتصادية مع ليبيا.

وكان الملك محمد السادس قد عزف عن حضور القمم العربية منذ  مارس 2005 حيث شارك في القمة العربية العادية الـ17  والتي احتضنتها الجزائر ، لكنه غاب عن القمة العربية الـ18 بالخرطوم التي شارك فيها محمد بن عيسى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السابق ممثلا للمغرب.

وبعد أن كان الملك محمد السادس قد أعد عدته للمغادرة إلى السعودية في مارس 2007 للمشاركة في القمة العربية الـ19 ، ألغى سفره  في اللحظات الأخيرة وأرسل شقيقه الأمير مولاي رشيد رئيسا للوفد المغربي والذي مثل المغرب أيضا في القمة العربية الـ20 التي انعقدت في دمشق في مارس 2008 ، وفي القمة الـ21 التي عُقدت بالرياض في مارس الماضي.

وعلى عكس والده الراحل الحسن الثاني الذي حول المغرب إلى قبلة المؤتمرات العربية والإسلامية، فإن الملك محمد السادس يميل إلى رؤية مغايرة في تفعيل العلاقات العربية – العربية، انطلاقاً من الهاجس الاقتصادي وخيار التنمية، لكنه حافظ على رئاسة لجنة القدس، وانطبعت علاقاته في التعاطي وتطورات القضية الفلسطينية بدعم الشرعية والتوسط لدى إسرائيل من أجل استئناف مفاوضات السلام، إضافة إلى دعم خيار الاعتدال.

ولم يصدر إلى حد الآن أي بلاغ عن وزارة القصور الملكية والتشريفات حول مشاركة الملك محمد السادس في أشغال القمة العربية التي ستعقد يوم السبت القادم بمدينة سرت الليبية ، بينما  كان الأمير مولاي رشيد قد استقبل يوم الخميس الماضي بالرباط، وزير الخارجية الليبي موسى كوسا، حاملا دعوة إلى الملك محمد السادس، من قائد الثورة الليبية العقيد معمر القذافي، لحضور أشغال القمة .

‫تعليقات الزوار

38
  • MOUSSAIF
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:03

    انالست مع حضور هذه القمة والتي اصبحت تشارك فيها ايران بدعم خليجي للتدخل في القضايا العربية لزرع الفتنة والتفرقة,لاكن ارجو مشاركة محمد السادس نصره الله في هذه القمة احتراما للقائد القذافي وللعلاقات الاخوية بين البلدين.

  • محمد الصادق
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:55

    أحسنت لإختيار القرار في السنوات الاخيرةبعدم الدهاب يا محمد6 لأن هاته المؤثمرات لاتأتي بجديد حتى وإن إستمرت بسنين عفوا بل لقرون

  • مغربي جدا
    الخميس 25 مارس 2010 - 01:17

    أضن ان على جلالة الملك حضور هذا القاء شخصيا، وذلك لعدة اعتبارات جيوسياسية مهمة، فهذه القمة سوف تعقد في وقت جد حساس خاصة مع جمود عملية السلام في الشرق العربي مع الكيان الصهيوني الغاشم، وبما ان جلالة الملك يرأس لجنة القدس، فحضوره سوف يكون جد هام لدعم الموقف الفلسطيني تجاه الغطرسة الصهيونية والتي اكتملكت بقرار ضم العديد من المواقع اللاسلامية الى مأثرها اللاثرية، مما يهدد بتدنيس هاته المواقع المطهرة، ناهيك عن قرار توسيع المستوطنات… الى اخره.
    من جهة اخرى فان غياب جلالة الملك عن حضور قمم خارجية عليا قد يعمل على اضعاف السياسة الخارجية المغربية، التي هي في هاته الايام على المحك خاصة مع الهجمات العدوانية المتوالية للاعداء الوحدة الترابية. كما انها فرصة لتجديد العلاقة مع الدولة الليبية الشقيقة.

  • said
    الخميس 25 مارس 2010 - 01:01

    جلالة الملك على حق لاشيء يرجى من العرب.الجزائر سوريا اليمن…يساندون البوليزاريو
    و الباقي يعمل في الخفاء لتفرقة المغرب و الملك غطن لكل هدا و اهتم بالتنمية الداخلية و انا شخصيا احب ملكي لان اياديه بيضاء لم يسجن احدا و لم يقتل احدا بالعكس صافح المعوق و نصر المظلوم و قبل النقد..هل زرتم مناطق الشمال ولاحطتم الاوراش و الطرق السيارة و المطارات ..الصحافة المغربية متواطئة و لاتريد دكر منجزات الملك بل تكتفي بالنفد الهدام الدي يخدم اعداء البلاد خصوصا الجزائرالتي اصبحت تنقل عنا كل اصلاح لكنه بالكالك .جميعا من اجل هدا البلد الدي نحبهو الدي احتضننا مند قرون وان كان خلل فمن مسؤلينا

  • مغربي
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:57

    حفظ الله صاحب الجلالة والمهابة, أمير المؤمنين وسبط الرسول وضامن وحدتنا الوطنية والترابية.. بالنسبة الى زيارة العاهل المفدى الى ليبيا فهدا شيء محمود رغم تسلط نظام الديكتاتورية في هدا البلد .. فليبيا تعتبر مهدا أصيلا للحضالرة الأمازيغية العريقة وفيها من المآثر والمواقع كنوز كثيرة تحكي عن أمجاد شمال اف-ريقيا قبل ظهور الاسلام في شبه الجزيرة العربية, ويعتبر الليبيون الاسم المعروف لدى اليونان والرومان والفرس لشعوب شمال اف-ريقيا قبل مجيء الاسلام حيث زاد لحمة بين السكان الأصليين والعرب فيما أوحى به الله تعالى لنبيه لا فرق لعربي على عجمي الا بالتقوى … أما بالنسبة الى تونس الحبيبة, فهنا نستدكر خطاب الرئيس زين العابدين في البرلمان المغربي سنة 1989 حينما دعى الى تأسيس وحدة مغاربية أمازيغية عربية مبنية على أمجاد المماليك الشمال افريقية الشهيرة , مثال مملكة المازيليين بتونس حيث أهدى الملك باكا للأميرة ايليسا مرفأ بنت عليه مدينة قرطاج هروبا من بطش ألأسيريين في فينيقيا,, وكدا مملكة المازايسيليين في نوميديا حيث استطاع الملك ماسينيسا توحيد نوميديا وعرف شمال افريقيا في عهده الطويل نهضة فكرية واقتصادية جعلت روما تسعى الى التحالف معه ضدا على سيفاقس الدي كان في علاقة قوية مع الملك الفينيقي هنيبعل… أيام قيام الرئيس التونسي بالقاء خطابه الرسمي في الرباط كانت الغشاوة والجهل والقمع المخزني لا تزال جاثمة على رقاب المغاربة ,, واليوم والحمد لله بفضل ملك مستنير سائر على خطى نهج الحداثة ودلة الحق والقانون وسيادة المواطنة كمصدر للسلطة, وفي ظل النقاش المدني وسط فعاليات المجتمع حول الجهوية والحكم الداتي الموسع في صحراءنا الغربية, وفي ظلا الوحدة العربية ألأمازيغية … آن الأوان لنقاش عمق الأزمة العربية في شمال افريقيا حيث أن السطو على هوية وحضارة الشعوب ألأصلية, مع أنها ارث لصالح حاضرنا مجتمعين ومتحدين سواسية في المواطنة والحقوق, آن الآوان ادا الى الاعتراف والنقد الداتي من لدن شعوبنا وهي محنطة في ايديولوجيا وغوغائية فكرية تجاوزه الغرب لكننا لا زلنا نرث فكرا نازيا أسسه سليل النازية شكيب أرسلان

  • عبد الفتاح1
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:59

    امد الله في عونك يا اب الامة العرية، نعتز بك ملكا واميرا للمؤمنين، ما تراه من قرارات نحن معك فيه فالابناء المخلصين ما عساهم الا طاعة ابيهم في كل شيء ان حضرت القمة العريبة حضرنا معك بقلوبنا وان لم تحضر فظلك حاضر فيها لاشك، فانت حكيم وفقك الله لما فيه خير المغرب و الامة الاسلامية

  • مغربي 1
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:19

    إن كان يهود المغرب القاطنين الآن في ما يسمى بإسرائيل يريدون أن تبقى علاقتنا بهم كمغاربة ..يزورون بلدهم بدون حرج فليكونوا عادلين مع إخواننا الفلسطينيين و أن يعارضوا المتطرف ناتانياهو ..أم أن يلعبوا على الحبلين..فنحن لا نريد مغاربة منافقين…و نريد من عاهلنا الملك محمد السادس وفقه الله أن يكون حازما في هذا الميدان…

  • amine
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:07

    سواء حضر أم لم يحضر لا أرى شيئا قد يتغير , فالحكام العرب دون استثناء ليس غرضهم سوى مصالحهم الشخصية لا غير ,وكل مايتنافى مع ذلك فمصيره الإهمال والنسيان , فبالله عليكم كم من قمة عربية عقدت أرأيتم فيها ولو بصيص أمل حتى تنتظروا القمم المقبلة ??? إن حكامنا لا تهمهم مصلحتنا نحن الشعوب , بقدر مايهمهم جمع الثروات وبناء القصور ,للأسف هذه عقلية الحاكم العربي الذي لاتحكمه لا مبادئ ولا قيم , فيارب فرج كرب المسلمين جميعا .
    التلميذ أمين

  • Un Marocain du monde
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:53

    اتمنى ان يشارك الملك في هذه القمة العربية رغم يقيننا بعدم جدوى هذه القمم الّتي لا تسمن و لا تغني من جوع. مشاركة الملك هي في صالح السياسة الخارجية المغربية التي تعيش للاسف حالة من التردي في عهد الفاسيين الفهريين! و مقاطعة الملك لهذه القمم تعطي الفرصة لمرتزقة البوليساريو للنيل من المغرب.

  • lkhlh
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:21

    لا يرجى شيئ من العرب جلالة الملك كان علئ صواب حينما قاطع القمة طوال تلك الفترة اما الان وفي الظروف الراهنة فقد يكون حضوره دو دلالة سياسية بالنسبة للقيادات العربية خاصة الجزائر

  • صحفي الحي
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:23

    السلام عليكم
    التوجه الذي اختاره ملكنا الهمام هو الاهتمام بالتنمية الاجتماعية الا قتصادية للملكة عبر تنفيذه لمجموعة من المشاريع الاقتصادية و الاجتماعية التي ساهمت في الحد من الفقر و نسبة البطالة و جلب المستثمرين الاجانب و كذلك توجه نحو تمتين العلاقات بين المغرب و اوربا من جهة و المغرب و امريكا من جهة اخرى لان الملك يعرف ان الحكام العرب يمثلون على شعوبهم في مثل هذه المؤتمرات و ما يصرف من ميزانيات على هذه المؤتمرات التي اصبحت تعرف بمؤتمرات لعرض افكار من خيال بعض الرؤساء امثال السيد معمر القذافي و عروض انشاءية للسيد حسني مبارك و ابتسامات السيد بوتفليقة و تبادل السب و القذف بين الرؤساء و انسحاب بعضهم دون مبرر و ايضا مؤتمرات لكسب مزيد من المصالح الثنائية و ما وقع مؤخرا في الحرب على غزة لاكبر دليل على ان المؤتمرات العربية لاجدوى منها لانها اصلا ولدت موؤودة من طرف مؤتمريها الذين يؤتمرون من اسرائيل و السلام عليكم.

  • أودي
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:25

    أحسنت ملكنا-وفي رواية حفص مالكنا- الهمام المفدى,أحسنت الاختيار بمقاطعة القمة لايرجى منها شئ-في السابق-ولكن اليوم وقد عزمت فنحن معك قلبا وقالبا.سر على خطى والدكم الهمام المفدى,فأنا معكم وكل شعوب العالم معكم.أيها الهمام.

  • سعيد القومجي
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:31

    ليس فيها الا الخير..كل الخير على كل المستويات..

  • عبد الله
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:09

    لعب المغرب دورا مهما في القضية الفلسطينية وخصوصا في عهد الملك الحسن الثاني رحمه الله و إذا غاب جلالة الملك و هو رئيس لجنة القدس في كل المؤتمرات فهذا لا ينفع في شيء لأن عدوان بنو صهيون لعنهم الله فاق كل الحدود (حتى أميريكا نفسها) حقيقة أن العرب مشتتون وضعفاء لأنهم متفرقون وهذا طبيعي فلنجعل قضية المسجد الأقصى فوق كل القضايا للنها ستعطينا القوة لحل مشاكلنا أمام العالم وأمام التاريخ الذي لا يرحم.

  • مغربي
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:27

    لا أرى جدوى من هذه القمم في ظل هذا الوضع المأساوي الذي تعيشه الأمة العربية و تخاذل حكامها المتواطئين مع أعداء هذه الأمة

  • Reda El ourouba
    الخميس 25 مارس 2010 - 01:15

    si le Roi participe, et que le sommet se passe comme tous les autres (pas de decision) ca ne servira qu’a ternir son image. SIl avait essayé la premiere fois, depuis il es devenu convaincu que ce n’est pa le genre de sommet qui fait bouger les choses. il a meme pas assisté au sommet avec les europeens qui etait assez exceptionnel !!!

  • عبد الله
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:29

    من الحكمة والصواب أن يشارك جلالة الملك نصره الله وأيده في هذه القمة التي يتعقد بأرض ليبيا الشقيقة، وحضوره سيخدم القضية المغربية والفلسطينة على السواء، رغم أنف الخصوم والحساد والحاقدين على وطننا العزيز، ولا نترك المقعد فارغا يتربصنا فيه أعداء الوطن ، بل يجب الشاركة والحضور وإبداء الرأي ومقابلة رؤساء الدول الصديقة والشقيقة وجلالى الملك بحنكته ورزانته وخبرته سيؤدي واجبه نحو الإخوة الفلسطينيين ونحو جمع الشمل ولم الشتات وضم الصفوف وتوحيد الكلمة من أجل التغلب على الإنتهازيين والمتربصين بأمتنا العربية والإسلامية، ولا نترك الفراغ لأعداء وحدتنا في مثل هذه اللقاءات التي ستعزز موقف بلادنا من قضية صحراءنا المغربية، لهذا من الصواب ومن الحكمة المساهمة وحضور رئيس دولتنا وقائدنا ورمز وحدتنا جلالة الملك له وزنه بين رؤساء وملوك الدول التي ستشارك في هذه القمة، ونسأل العلي القدير أن تكون النتيجة هذه المرة في صالح الأمة الإسلامية والعربية وفي وضع عمل موحد ضد الصهاينة وأتباعهم من الكفار الملحدين الذين يرفعون شعارات معادية للإسلام والمسلمين، ونتمنى أن تكون الكلمة موحدة والخطة مفيدة للوقوف ضد الصهاينة وبرامجهم التوسعي على حساب الشعب الفلسطيني الأبي. إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم والسلام

  • massin
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:41

    كان يجب على المغرب أن لا يشارك في هذه القمة التي هي عبارة عن نادي يجمع الأنظمة البدوية العربية، فالمغرب بلد أمازيغي ملكا وشعبا .

  • a.B
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:33

    Présent ou pas présent, ça ne changera absolument rien, que ça soit pour nous ni pour les arabes.
    Depuis que la ligues arabes a été créer, rien n’a changé sur tout les niveaux chaque roi ou président tire de son coté.
    Dommage, les gouverneurs arabes se sont mis d’accord de ne jamais se mettre d’accord….
    Qu’a déjà fait son papa dans sa vie , Alors que il est craque en politique, pour que son fils le fasse aujourd’hui, alors qu’il est nul….
    Donc, les gouverneurs arabes sont déjà morts….
    A plus chers lectures

  • hicham
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:35

    لا ا رى ان حضور صا حب الجلالة او حتى الوزير الاول فيه شئ من الحكمة فليبيا(القدافي) عودنا على المفاجئات.فلى يخفى على الجميع ما وقع في المرة السابقة عندما وجد الوفد لمغربي عبد العزيز المراكشي و هو جالس خلف القدافي في المنصة الشرفية فانسحب الوفد المغربي بشكل مهين.لدا فعلى المغرب الاكتفاء بئرسال وزيرالخارجية. كفانا اهانات خصوصا بعد الصفعة الي وجهتها مئخرا الجزائر للمغرب عندما رفضت حضوره لمناقشة الامن الا قليميفي المنطقة

  • محمد الميدلتي
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:37

    السلام عليكم
    بكل صراحة لا أرى أية منفعة ترجى من هذه القمم.. و أعتقد أن أمير المؤمنين كان على حق في مقاطعته للقمم العربية .. حقيقة أرى أنها مجرد ضحك على الذقون .. لا بديل لنا عن الرجوع إلى كتاب الله و سنة رسوله لحل خلافاتنا و مشاكلنا داخلية كانت ام خارجية .. أما هذه القمم التي تتأسس على النفاق و الرياء و الكذب في رابعة النهار فلا محصول قد نجنيه كمسلمين .. أرجو من الله أن يوفق أمير المؤمنين لما في خير و صلاح للإسلام و المسلمين

  • la voix de la raison
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:39

    je crois que le fait d’assister a ce sommet serait une decision tres sage en ce moment, pour consolider les liens avec la libie ,vu le changement radicale de sa position envers les independentistes ,et aussi pour confronter,meme si ce n’est que par la presence symbolique les manoeuvres de l’algerie conte notre unite terristoriale …dans le cas contraire ,je comprendrai qu’il a ses raisons et je supporterai sa decision …que allah benisse le pays ,le peuple et le roi du maroc bien aime

  • mehdi sahrawi
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:43

    احب ملكي احب ملكي احب ملكي
    اذهب سالما ..وعد آمنا.. غانما ياملكي

  • عبد الصمد ادريسي
    الخميس 25 مارس 2010 - 01:09

    لوكان جات عليا والله مانمشي، علاش؟
    – هده القمم مافيها غير السبان و التناطح بين الرئساء العرب المكلخين
    – نفس الكسيطة كتعاود: فلسطين، التنديد، العروبة!
    – المشكل نتاع فلسطين ما تحلو لا قمة عربية لا قمة مريخية ، الحل هو التيت ا تيت بين فلسطين و اسرائيل فقط
    – اجي بعدا هاد السمية ديال القمة العربية ما عجباتنيش، بغاو اردوا كاع البشر عرب! بزز! اوا فين مشاو الامازيغ ديال شمال افريقيا فين مشاو الكرد نتاع العراق و الحوثيين نتاع اليمن .. ولا هادو عا الديشي!
    – واش كاين سي بيزنيز واخا نجتامعوا، اما غير نخسروا فالصرف على اجتماعات و قمم خاوية راه ماكاين لاش!
    ولا اش بان ليكم نعاماس؟

  • faridfa
    الخميس 25 مارس 2010 - 01:07

    رغم سلبيات هدة القمة فانني اتمن ان يشارك الملك محمد السادس نطرا لرؤيته القيمة لمستقبل هده الامة العربية واتمن ان تسود الحمكة بين الاعضاء من اجل مصلحة شعوبهم

  • nina
    الخميس 25 مارس 2010 - 01:11

    I know that he’s busy, so he can not go to …

  • PURE MOROCCAN
    الخميس 25 مارس 2010 - 01:03

    My advice to -MOROCCO-and the ones who sre in the controle ,and to our -KKING M6- to turn his back to all the arab nations and to start to open his arms to -Europe-There is no hope on those hippocrits that are jealouse of Morocco and to our strategy that we get ,and to our great land that is very rich in agriculture,nature and such.I have been around almost all the arabian races from the arab world and no one like us because we do have the best geograpic strategy in the arab world ,i mean it because i have been around those nasty races .Long live to the best nation of the arab world and that is our country -MOROCCO-and i,am proude to be one of this great nation

  • marocain
    الخميس 25 مارس 2010 - 01:05

    a mon avis ca sert a rien ca participation,car les arabes se sont mis d’accord pour etre tjs en desaccord

  • alibaba
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:49

    اصاب محمد السادس في عدم مشاركته في القمم العربية السابقة لانها لم تخرج بشيء سوى الخلافات العربية العربية
    و لكن هذه المرة تختلف عن القمم الاخرى لان معمر القدافي اخد موقف جيد من قضية الصحراء المغربية ويتجلى ذلك في تهنأة التي بعتها للمغرب بمناسبة المسيرة الخضراء.

  • المسطي
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:51

    في الحقيقة اتمنى ان يقاطع المغرب جميع القمم العربية ملكا وحكومة وشعبا فكيف لنا ان نجلس مع الاعداء في طاولة واحدة اليس الجزائر هي البوليزاريو اليس هم من يحاربوننا بشتى الوسائل والطرق كي لا نتقدم للامام اليست ليبيا من صناع البوليزاريو الاوائل والممول السابق لكل الانشطة العسكرية لهم وهلم وجر .
    فما الفائدة من الدول العربية الاخرى ان لم تضعط على الجزائر للتخلي عن افكار الحرب الباردة التي اضحت متجاوزة في عصر التكثلات والعولمة .بالتالي ما هو دور الجامعة العربية من كل هذا ؟اننا كمغاربة مجندون وراء قائدنا الهمام الملك محمد السادس الى الامام الى الامام نحن معك في المعركة ضد الاعداء بشعار الله الوطن الملك

  • ب.امين
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:15

    يااخواني الكرام و يا مواطنين الاحرار و الابطال. عندما اقرا مقالتكم افتخر انني مغربي.لمادا؟ لان مقالتكم كلها مبنية على روح الوطنية و تمتز بغيرة من القلب على هدا الوطن العزيز.كلمة موحدة و قلب واحد و الله و اقولها بصدق ان الشعب المغربي بدون اتثناء بطل و مقاوم و شجاع و يستهل كل خير .و عاش ملكنا محمد السادس لشعبه الوفي و ليسقط الحاقدين من اعداء الوطن.

  • طارق
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:11

    عما انى لا اتمنا ان يحضر جلالة اللمك محمد السادس هده القمة لاكن اريد ان اوضيح لياخوة ان ليبيا و اليمن و سوريا و العراق لايعترف بى الكيان الوهمي فقد دولة……هى التى تعترف به الله يخد فيها الحق يمهل و يهمل

  • زائر مجهول
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:47

    المرجوا من صاحب الجلالة الذهاب لحظور هذه القمة
    لكن الحذر ثم الحذر فإن هذه القمة سوف تلعب ذورا فعالا في موقف باقي القاذة العرب من جلالة الملك
    المعروف أن رؤساء ليبيا، الجزائر، تونس، مصر و دول عربية أخرى لم يتغير رؤساء الحكم فيها مع مرور الزمن وكانت علاقتهم مع المرحوم الملك الحسن و هم لم و لن يرضوا أبذاً بالحوار مع الملك محمد السادس بالنسبة لهم (مازال صغير، ليست له تجربة) ناهيكم عن مصافحات الإخوة و كذلك غطرسة بعد حكام الدول البِتْرُعربية يضنون أن الكلمة كلمتهم، أضن أن حظور ملكنا بعذ كل هذا الغياب يجب أن يكون بكل عزيمة لأخذ مواقف و تأكيذ قيمة المغرب كشعب رائد، يجب ذراسة قرار بخصوص القدس المحتلة حيث جميع التهم سوف تتوجه لملكنا بكونه رئيسة لجنة القدس حتى أنه بعض القاذة لربما يثهمنا بتعاملنا مع اليهود لذرجة السماح لهم بالتطبيع ذاخل الوطن و كذلك آخر زيارة وزيرة خارجية العدو الصهيوني السابقة تسيبي ليفني تعزز ما أقول.
    أرجوا من صاحب الجلالة أن يتكلم بذون أوراق أمامه أن يكون دارسا لما سيقول كما لو كان في إمتحان (يخرج عينيه و يعقد حواجب و يشوف في معمر لقذافي و بوتفليقة مزيان) لكي يضهر لهم أن التلميذ حظر ليضهر للأساتذة أنه أصبح أحسن منهم الله يكون معاك و نصرك عليهم و الله يخليك فكرنا في الحسن الثاني لا تستعمل الأوراق لقراءة بلاغك الذي إضن أنه سيكون صارما و سيتوقف عليه أخذ مواقف من بينها بخصوص الصحراء الغربية

  • نافع
    الخميس 25 مارس 2010 - 01:13

    و الله يلا ضحكتني أيها المعلق زائر مجهول.خصو يخنزر فيهم مزيان حتى يعودوا إلى رشدهم زرافات ووحدانا

  • حمزة
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:45

    عاش ملكنا الحبيب نصره الله من غاشم وحاسد  واتمنى له دوام الصحة و العافية وحظورك يا صاحب الجلالة لامفر منه بوجودك في ليبيا  مع المنافقين ظروري و مؤكد لتتبيث وجودك كرئيس لجنة القدس ورجل مناظل ومكافح و مدافع عن القضية الفلسطينية كل الوسائل و هدا معترف به من لدن الشعب الفلسطيني نعم حظورك سيدكرنا بالمرحوم الحسن الثاني الدي كان يخيف الجميع بكل كلمة كان يلقيها وبحظوره المميز و الخاص تغمده الله برحمته الواسعة وحفظك يا سيد الرجال نعم حظورك مع المنافقين و الحساد سيزيدك قمة و شرف لنا مكانك داخل القاعة لازم اكون ولازم ان نرى و جهك العزيز هناك ولو بكلمة تدكرنا بها وترجع بنا الذاكرة الى عهد المرحوم بشخصيته والكل واقف ومرعب وخائف  حفظك الله يا ملكنا الهمام الانسان الطيبة اعانك الله و سدد خطاك  الى الامام

  • محمد
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:13

    أحسن ما يمكن أن يقترحه محمد السادس في هذه القمة و بكل موضوعية و مسؤولية هو بعث جنود مغاربة للوقوف على حدود قطاع غزة مع إسرائيل بهدف تأمين وقف إطلاق النار بين الجانبين و استتباب الأمن، سواء بالنسبة لسكان غزة المحاصرين أو سكان المستوطنات المحاذية للقطاع، و هذا في انتظار الوصول إلى حل شامل يضمن العودة إلى حدود 1967. كما يمكن للمغرب و باتفاق مع الإسرائيليين مباشرة مشاريع تنموية تتعلق بالبنية التحتية لقطاع غزة و استثناء المغرب من الحصار المفروض على القطاع.
    أما بالنسبة للقدس، و هذه مسؤولية تاريخية توجد على عاتق المغرب و المغاربة و خصوصا أمير المؤمنين (منذ ائتمانهم على القدس من طرف صلاح الدين)، فيجب توضيح موقف المغرب الصارم بالنسبة للقدس الشرقية (خط أحمر) و التي يجب أن تبقى عربية إسلامية. كما أن المغرب مطالب بتعزيز تواجده في هذه المدينة حيث يمكن للملك أن يطلب من العاهل الأردني ترك مسألة صيانة الأوقاف الإسلامية في القدس للمغرب خصوصا أن المغرب يتوفر على عدد من الأوقاف داخل البلدة القديمة للقدس.
    و أخيرا لا يجب أن ينسى محمد السادس أن هناك حوالي مليون مواطن مغربي من الطائفة اليهودية مقيمين بإسرائيل (وكلهم يبايعونه في الخفاء أو في العلن) و لعله القائد العربي الوحيد الذي يمكنه لعب هذا الدور التاريخي بين الفلسطينيين و الإسرائيليين بحكم الدين و التاريخ و العرق. و للعلم فإن المرجعية الدينية لليهود في إسرائيل تبقى مغربية بامتياز سواء تعلق الأمر بمشنة أو تفسير التوراة لموسى ابن ميمون(RAMBAM) أو احتفالات الميمونة بعد عيد الفصح و الهيلولة (حوالي 650 ولي يهودي مدفون بالمغرب).

  • Halim
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:01

    Oui pour la participation de SM le Roi; pour toutes es bonnes raisons du monde. Le Maroc ne peut qu’y gagner en matière de prestige et de visibilité à l’échelle internationale. déjà que nous ne participons pas dans l’Union Africaine.

  • mouslimi
    الخميس 25 مارس 2010 - 00:05

    mes dames y monsieurs bonjour , le maroc est vendu le maroc est nantit le maroc termine del debut des annees 80 par ce que le maroc le premier a fermer le contrat PAS PROGRAM D AJUSTEMENT STRUCTUREL et l un que connu que sinifier PAS save tout merci.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء