وشكرا...!

وشكرا...!
الخميس 24 يونيو 2021 - 00:10

بعيدا عن كل تحامل لَغوي، فإنّ أمر الإبانة والإبلاغ والتواصل داخل حلباتنا اللغوية ليس في أحسن حال، ويعتريه ما يعتريه من حبسة وتغميض وعيّ وضياع للمعنى وانفراط عقد الدلالة وغيرها من آفات التواصل الأعرج الأطرش، الأكسح الأعمش.

وسواءٌ أبنّا أو أخفينا فإنّ طائفة عريضة منّا تتزاحم الألفاظ عند باب شفتيها، ويتلعثم المنتسب إليها عند أول مواجهة لغوية جِدية. فلا تأخذ من فِيه شيئا في نهاية المطاف. حيث ينصرف القائل مطمئنا إلى ما دار في رأسه، ويذهب السامع مرتاحا إلى ما فاز به، وما التقطته أذناه من مدلولات ومعان جدّ في تأليفها جدّا. وبين الفهمين بون شاسع، وبين الدال والمدلول تفاوت واسع. هذا “يهدر” ولا يكاد يبين، وذاك يسمع ولا يكاد يفهم.

وتزاد الهوة، وتبين الفضيحة لمّا يكون متكلمنا اللغوي إزاء مِجهار (ميكروفون) مُشهر أمام فيه.

في هذا الموقف تظهر كل أنواع العيوب النطقية، وكلّ أنواع التفاوت والتناقض العقلي، فلا تجانس في الكلام، ولا أفكار مرتبة، ولا معاني محمولة، وإنما الأمر خليط من الألفاظ يطعمها المتحذلقون ببضع كلمات مستوردة من ألسن أخرى إبانة أحيانا وتغطية وتفاخرا أحيانا أخرى. فيصبح التواصل رذاذ أصوات منهمر، ولفظ عشواء.

في مثل هذه الوضعيات الإبلاغية العرجاء ينقطع حبل التواصل بين الطرفين. ولمّا يحتدم الأمر وتُغلّق المعاني، يختم “لُغوينا” خطابه باللازمة الشهيرة “… وشكرا”، في أحسن الحالات تأدبّا ورُقيّا، الجملة المنقذة من العِيّ اللغوي والتناقض المنطقي. أو يختمها آخرون باللفظ المعروف “… أو صافي!” تفاديا لكل إحراج، وإغلاقا لهذه المواجهة اللفظية الثقيلة التي سيشاهدها الناس.

ولا ينبغي أن يفهم من هذا الكلام، أننا نعدم التحذلق اللغوي و”القفشات” الكلامية وكل أنواع “الغوص” والمبارزات اللفظية. فنحن في ذلك مبرزون ومستبرزون، بارعون لوذعيون، فقنا كثيرا من الأمم حدة في اللسان، فكثير من الناس مفوّهون لا يشق لهم “لفظ”، والحاضر منّا عند كل احتكاك، يرى كيف يشمرّ كثير من المفوهين عن “ألسنتهم”، وينظر كيف يزلقون بعضهم بعضا بألسنة حداد.

ينشّأ الفرد عندنا وسط لغط لغويّ، وسوق للعملات المعنوية فيها الصحيح المستقيم وفيها المعتل السقيم، وقواميس لا حدّ لها من المتلاشيات اللفظية، يلفّ ويدور عشرات اللفات، قبل أن يوصل رسالته التي لم يكن يفصله عن إبلاغها سوى وحدة لغوية بسيطة، لم تكن تستدعي كلّ هذا “العجين” اللغوي الذي لا يعرف رأسه من قدمه ولا مقدمته من خاتمته، ولم تكن لتكلفه هذا اللف والدوران والعنت.

اللغة شاشة العقل و”طابعته” التي تُخرج مخفياته، والسبيل بين الأذهان والأعيان ملتبسة غموض، والطريق إلى أذهان الناس ألبس وأعقد وأغمض، لذلك لا يزال هذا الكائن اللغويّ ـ الذي اسمه الإنسان ـ مذ خلقه البارئ المصوّر في سعي دؤوب لكي يُبين وكي يتبيّن. وبين البيان والتبيّن تضيع كثير من المدلولات، وتنقطع الرسائل أو تُحوّر أو يُساء إنشاؤها أو يمثل بها فهما عقيما أو تأويلا متجنيا.

ومهما استبدل هذا اللغوي الصورة بالكلام، ومهما أغرته وسائط “الانفصال” المفرقة وغير الاجتماعية بالمرة، بأيقوناتها السانية وصورها الملونة المثيرة، فإن اللغة هي الملاذ الأخير لبني البشر ومنزلهم الذي ينزلونه وإليه يسكنون. فلا مندوحة له من أن يُجيز أو يكنّي أو يستعير أو يُوريَ أو يتلعثم أو يحبس حُبسة لغوية….”وشكرا”.

‫تعليقات الزوار

2
  • رسالة
    السبت 26 يونيو 2021 - 18:25

    وحدة لغوية بسيطة:اذ لا تجد امة موحدة بلا لغة موحدة.
    مذ خلقه البارئ المصوّر في سعي دؤوب لكي يُبين وكي يتبيّن فالبيان والتبيين لايحق الا برسالة رسول :وماارسلنا من رســـول
    الا بلسان قومه ليبين لهم/فاللغة هنا تعني اللسان ويستحيل
    عن من لا يعلم اللغة ان يؤمن بمعانيها ودلالاتها..
    وحسب الغوغاء المتجردة عن الدلالة فتم قاعدة ابعاد العناصر الفيزيقية عن التعبير اللغوي وايجاد اساس سليم للعلم فالعلم
    هنا مصباح اللغة وهي بطاريته فان غاء جزء غاء الجزء الاخر…..
    بحيث اصبحنا نقول قل :كم من لغة تتكلم اقول لك كم من رجل انت..ويستحسن الشكر بعد العطاء..

  • وطني
    السبت 26 يونيو 2021 - 18:37

    يرى الاستاذ المسيح ان اللغة سبيل للنطق وان الانسان ان لم يتكلم يفــــــــــــــــــقد صوابه …نعم فالكلام اوعلم الكلام هومن اسس الفلسفة الاسلامية شامخة وولد جهابدة نقد عضام وصير الحكمة نورا والعلم خليلاوشتان بين السكون والمنـــــــــــــطوق غير اننا نلمس المسكوت عنه في المال وهوالسبيل الاوحد للعيش…الا ان هـــناك فرق بين اللغو الملغي في الخطب الاسلامية ولغة اللغويين ولكن غالبا مايصير الكلام لغوا اذا لم يضبطه الوفاء….ويبقى الكـــــــــــــــلام والاصول راي مدى الحياة…

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل