وهبي يستعرض إشكالات مكافحة جريمة الاتجار بالبشر في المغرب

وهبي يستعرض إشكالات مكافحة جريمة الاتجار بالبشر في المغرب
الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:00

قال عبد اللطيف وهبي، وزير العدل رئيس اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه، إن اللجنة تواجه عددا من الإكراهات في عملها، كما أن تنزيل القانون المتعلق بمحاربة جريمة الاتجار بالبشر تعترضه إشكاليات.

وهبي خلال لقاء تقديم التقرير السنوي الأول للجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه، اليوم الثلاثاء، أكد أن ما ينتظر اللجنة مستقبلا، “أعقد بكثير مما أنجزناه إلى حد الآن، لأننا أمام ظاهرة تنتشر بشكل كبير”.

وأضاف المسؤول الحكومي ذاته أن اللجنة المذكورة أنجزت تشخيصا حول مكافحة جريمة الاتجار بالبشر، بيَّن وجود عدد من الإشكاليات التي تعترض التنزيل السليم للقانون وفق غايات المشرّع المغربي، إضافة إلى صعوبات على مستوى التطبيق، من قبيل غياب تملُّك مشترك لمقتضيات القانون 27.14.

وأفاد وهبي بأن التشخيص الذي قامت به اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه، أكد غياب مؤشرات وطنية دالة على جريمة الاتجار بالبشر حسب تخصص كل متدخل، وعدم وجود آلية وطنية لتحديد ضحايا الاتجار بالبشر لضمان لحماية أنجع لهم.

وتعوّل اللجنة المذكورة على اللقاء الذي قدمت فيه تقريرها السنوي، بحضور عدد من ممثلين المؤسسات الأمنية والقضائية، للتعريف بنموذج موحد للتنسيق بين القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والمجتمع المدني في محاربة جريمة الاتجار بالبشر والوقاية منها، وفق التخصص المنوط بكل فاعل.

ونظمت مجموعة من الأنشطة كتعزيز قدرات أعضاء اللجنة أو المتدخلين في التعرف على الضحايا المفترضين لجريمة الاتجار بالبشر في القطاعات الحكومية، والمؤسسات القضائية والأجهزة الأمنية، وجمعيات المجتمع المدني، ووحدات للتكوين لفائدة مفتشي الشغل.

وسيرتكز العمل المستقبلي للجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر، بحسب وهبي، على مخطط عمل ينبني على معايير وأهداف نوعية ودقيقة، توجِبُها خطورة جريمة الاتجار بالبشر، ودرجة توسعها على المستوى الوطني والدولي وطبيعتها المعقدة من حيث التنظيم والتنفيذ.

ومن بين الإجراءات التي ستتخذها اللجنة، إحداث آلية وطنية لإحالة ضحايا الاتجار بالبشر على غرار الدول الرائدة في هذا المجال، وتعزيزها بالموارد البشرية، من المساعِدات والمساعدين الاجتماعيين، في بلوغ أهدافها للتعرف على الضحايا المفترضين، وتوجيههم إلى السلطات المختصة لاستفادتهم من الخدمات المقدمة من طرف هذه المؤسسات.

وستقوم اللجنة كذلك، بحسب المعطيات التي قدمها رئيسها، بتعزيز قدرات كافة المتدخلين في مجال مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه، وفق منظور وطني موحد، اعتمادا على برامج التكوين والتكوين المستمر، وتعزيز التواصل والتحسيس بخطورة جريمة الاتجار بالبشر، والانفتاح على التجارب المقارنة للاطلاع على الممارسات الفضلى في هذا المجال.

في هذا الإطار، قالت سهام الفيكيكي، مديرة مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بالمغرب، إن المغرب شهد تنظيم عدد من الورشات همّت تطوير مؤهلات العاملين في مجال مكافحة الاتجار بالبشر، سواء متدخلي الصفوف الأمامية أو المكلفين بالتحقيقات، وورشات تحسيسية من أجل توجيه المواطنين والضحايا إلى طلب المساعدة، وتوعيتهم بتجنب الوقوع ضحية لشبكات الاتجار بالبشر.

واعتبر المتحدثة ذاتها أن ما تحقق في هذا الجانب “يعدّ حصيلة إيجابية”، مشيرة إلى أن هناك التزاما وتعبئة على صعيد المملكة لدى جميع القطاعات المعنية، مشددة على أن التصدي لهذه الظاهرة لا يمكن أن يتحقق إلا عبر مقاربة قطاعية شمولية.

من جهتها، شددت كارمين مورثي، مديرة مكتب مجلس أوروبا بالمغرب، على ضرورة تكثيف التعاون بين القطاعات المعنية بمكافحة جريمة الاتجار بالبشر، منوهة بأهمية التوجه الحكومي من أجل توفير مزيد من الحماية للضحايا، مشيرة إلى أن الاتجار بالبشر هو جريمة تمس بالحقوق الأساسية للإنسان.

‫تعليقات الزوار

16
  • ستيتو حمو
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:06

    من يدفع حتى الاطفال للهروب من البلد بسبب سياسته الفاشلة ليس عملية اتجار بالبشر ؟؟؟!! من يجعل حلم اغلب المواطنين بمن فيهم الاطفال هو مغادرة البلد ليس هذه جريمة الاتجار بالبشر ؟؟
    من يجعل المواطن يعاني من التهميش والظلم والفقر والبطالة والاقصاء ليس تاجر في البشر ؟؟
    اول المتجارين في البشر هي الحكومات الفاشلة المتعاقبة بتحكم الدولة العميقة

  • هورزان اط
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:06

    المعطيات الرسمية سيء
    الواقع شيء آخر
    الاتجار بالبشر اشكال وانواع
    في الهجرة
    والتسول
    والاستغلال الجنسي
    والاستغلال الترويجي
    وفي اليد العاملة

    الارقام الواقعية اكبر واكثر بكثيييير

  • مواطن غيور1
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:10

    السلام عليكم
    أمكبر اتجار بالبشر
    إرغامهم على اللقاح بالغصب وبالمقابل.

  • محمد نور
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:11

    الإتجار في البشر هو أن تفقره وتجوعه برفعكم لأسعار المواد الغدائية الأساسية الإتجار في البشر يتجلى في عدم وجود المدرسة العمومية والمستشفى والسكن الائق الإتجار في البشر حين يشعر هذا البشر أنه غريب في وطنه منهوب في أبسط حقوقه

  • DR TASSLIM Peres garcia
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:13

    regardez moi comment les 2 se posent, au lieu d’aller vaquer aux préoccupations des Marocaines et Marocains, ils se délectent de leurs Nouveaux costumes Gravâtes en plus les mains dans le Dos, hahahahahah qu”elle misère d’avoir ces têtes au gouvernement, VIVE SAMAJESTE le ROI MOHAMED6 LE GLORIEUX attention il faut diffuser

  • الجوهري
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:19

    الحكومة من تتاجر في الشعب المغربي نحن ننتظر حلول للمشاكل المزمنة وأنت تناقش التجارة في البشر هل تعلم أن الفقر والغلاء المعيشي هو سبب هذه الجريمة كفى من استحمارنا

  • Les non-essentiels en meeting
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 18:25

    يبانو فالصورة هادو مساكين مهمومين ومشطونين بمشاكل المغاربة، هههه قاليك المتاجرة بالبشر،وعلاه هاذ التلقيح لي تلقحوا الناس بالسيف ماذا تسمونه ؟ أليس بمتاجرة بالبشر!!! علاه شكون لي رابح على ظهر المواطن المجبر على التلقيح ماشي نتوما والشركات المنتجة للقاح !!! وعلاش خلقتوا هاذ الأزمة ورجعتو الناس للوراء وانتوما الرصيد البنكي ديالكم عمر بفلوس التلقيح والمتاجر لي بقات مفتوحة طيلة الأزمة تتذخل الفلوس !!! ، والغريب في الأمر سديتو متاجر وسميتوها non-essentiel و علاه معامن تشاورتوا وشكون لي قال لكم غير ضرورية !!! وراه نتوما لي ماشي إيسونسييل وتبعدوا من الفضول وذخول صحة في حياة المواطن !!!

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 19:00

    شباب بني مسكين و السراغنة و بني ملال و ما جاورها في هجرة غير مسبوقة في تاريخ البلاد و بتمويل من آبائهم و أقربائهم يزحفون بالالاف نحو الداخلة و مدن الصحراء المغربية بالآلاف لقطع المحيط الأطلسي نحو جزر الكناري في رحلة محفوفة بالمخاطر و للأمانة حتى السلطات الإسبانية تيسر هذا الزحف الهائل و تباركه بعمليات الإنقاذ في عرض البحر على بعد ما يفوق المائة كيلومتر من الجزر و بطبيعة الحال انا مع الانسانية و الانقاذ لكن نزيف الشباب هذا و تيسير الوصول الى اوروبا عبر جزر الكناري و التعامل غير المفهوم بمرونة الانتقال الى أي بلد أوروبي و بدون عوائق و لا ترحيل و لا حتى التهديد بالترحيل لا بد و إن وراء هذا الأمر متاجرون بالبشر و مستغلون للوضع من الدول الاوروبية التي تريد استنزاف الرأسمال البشري الإفريقي بطرق ملتوية و بأبخس الأثمان مستغلة الوضع المزري لاقتصاديات الدول الافريقية و غياب الحكامة و العدالة الاجتماعية الذي يدفع بالشباب الى المغادرة و ركوب المخاطر للوصول الى الضفة الاوروبية.

  • حسن
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 19:23

    مكافحة الاتجار بالبشر يجب أن تبدأ بمحاسبة الدولة و الحكومة .نهبتم كل أموال الشعب و استعبدتموه حتى صار هدف كل شخص الهروب إلى الخارج بحثا عن كرامته و قوة يومه.العمال في المغرب يستغلون أشد الاستغلال و لا حق لهم في أي طلب. مجبرون على السكوت و التحمل .لكن دوام الحال من المحال. سيأتي دوركم لا محالة

  • الوهابي
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 19:30

    سي وهبي انت امين عام حزب ننتظر منك أفكار وآراء لإخراج المغرب من ازماته الصحة الشغل التعليم ووو.وحاليا نريد أن نعرف كيفية تدبير أزمة الجفاف الماء العلف

  • hitch
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 20:01

    jamais j ai vu ce ministre assis avec respect et correctement .. toujours il est assis de travers et d une façon hautaine…Mr chaussettes..

  • التنغيري
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 20:34

    الكل انشاء الله سيغادرون المغرب في اتجاه اوروبا مكان الحريات والدمقراطية والحياة السعيدة لكل حقه والسبب في كل هدا الثلاتي وهبي .اخنشوش .ونزار اكفس مركا في الحكومة في تاريخ المغرب .بقرارتها العشوتئية وفعلا قالها اخنشوش (غادي نربيكم )هاهو بدا .انا شخصيا عندي شابين ابحت لهم عن طريقة الهجرة الى اروبا انشاء الله لكي يعيشو حياتهم كما يريدون

  • التنغيري
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 20:53

    اسي وهبي راك ملي وصلتي للحكومة وهيا غادا فالخسران معمرها غادي تطلع صراحة انت ليس مكانك هداك والله القسم الى وصلتو المغرب الى الاسفل

  • معنى آخر
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 20:55

    أكبر اتجار بالبشر هو حين تحصل دولة معينة على مساعدات وقروض من الخارج بمناسبة أو بغيرها ويكون شعبها مفتقرا لأبسط الحقوق الأساسية .

  • أليس إجبارية التلقيح شكلا من أشكال الإرهاب و الاتجار بالبشر في المغرب ؟
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 22:32

    أليس إجبارية التلقيح و جواز التلقيح مقابل الأجرة التي تريد أنت و حكومتك فرضها على الموظفين و العمال والمغاربة شكلا من أشكال الإرهاب والاتجار بالبشر في المغرب ؟

  • مواطن يريد الهجرة من المغرب
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 23:34

    محاربة الاتجار بالبشر ، وماذا تسمي يا وهبي الأسعار المرتفعة ؟، ألا تدخل هي الأخرى ضمن الاتجار بالبشر؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين