"‪تعويضات كورونا" تغضب الممرضين وتعمق تفاوت الأجور بين المهنيين‬

"‪تعويضات كورونا" تغضب الممرضين وتعمق تفاوت الأجور بين المهنيين‬
الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 01:18

فاتحة نقاش التعويضات عن الخطر المهني مجددا، أحبطت أرقام المبالغ المخصصة للأطباء والممرضين عزيمة الكثير منهم، بعدما كانوا يمنون النفس بمقدار يوازي الحضور الميداني والجهد المبذول، خصوصا خلال فترات ذروة الفيروس بالمملكة.

وكشفت وثائق اطلعت عليها هسبريس استفادة الأطباء والصيادلة المواجهين للفيروس بشكل مباشر من “بريم” 6000 درهم، و4000 درهم لمواجهيه بشكل غير المباشر. وينخفض المبلغ بالنسبة للممرضين إلى 4800 درهم لمن هم في الصفوف الأمامية، ثم 3500 لمن لم يواجه كورونا مباشرة.

وبالإضافة إلى الفئات المذكورة، خصصت وزارة الصحة مبلغ 3600 درهم للأطر التقنية والإدارية المواجهة للفيروس بشكل مباشر، و2500 لمن لم يكن منهم في الصفوف الأمامية، وهو ما فتح سجال تفاوت التعويضات رغم أن الخطر واحد على الجميع.

ومن المرتقب أن يتوصل المهنيون بالمقدار المالي خلال الأسابيع القادمة، بعد وصوله آخر محطات الدراسة، وفق ما أوردته مصادر مطلعة. لكن فئات عديدة لا تتحمس كثيرا للأرقام، خصوصا باستحضار حوارات ومطالب تطرح على الدوام.

يونس جوهري، عضو المجلس الوطني لحركة ممرضي وتقنيي الصحة بالمغرب، أورد أن المقدار مرفوض ومستنكر، معتبرا إياه “تكريسا للتمييز الفئوي الذي تشتغل وفقه الوزارة لسنوات”، وزاد متسائلا: “على أي أساس ينبني هذا المعطى؟”.

وأضاف المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “الخطر هو نفسه يواجهه الجميع، وبالتالي لا مجال للتمييز بين الأطر”، مردفا: “الممرض عرضة للخطر ويشتغل بتفان وإخلاص؛ كما أن بين الممرضين من هو خارج الدرجة، وبالتالي لماذا هذا الإجحاف؟”.

وأوضح الفاعل النقابي أن “الوزير يتحدث عن مبالغ محفزة، لكن في حقيقة الأمر ما يروج حاليا هو مقدار محبط لفئات واجهت الفيروس بوطنية وتفان”، مسجلا أن “الجميع نال منهم الإنهاك، والمقابل التحفيزي جاء مجحفا مرة أخرى”، على حد وصفه.

‫تعليقات الزوار

20
  • خديجة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 01:49

    أولا ماتقوم به الأطر الصحية هو ابتزاز لأن مواجهة الأوبئة والأمراض هو واجبهم ، ثانيا البلاد لا تتحمل مصاريف وعليهم تقدير ذلك ، ثالثا الجزاء الأوفى عند الله لو خصت النيات …اتقوا الله فينا ، نحن أيضا كمواطنين لنا الحق في الاعتراض على انعدام حس المسؤولية لدى كثير منكم ، كم مات بسبب إهمالكم ؟ كم مرض ؟ ماذا عن الرشاوى والممارسات المتعجرفة في المستشفيات ؟ ماذا عن كون أكثركم أشباحا بالعالم القروي حيث لا زال الناس يتداوون عن لفقها وبالأعشاب ؟

  • ممرض و أفتخر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 01:57

    هذا هو الطنز العكري أسيدي ما بغينا تحفيز هاديك خدمتنا وحنا فخورين وكنفرحو ملي كنشوفو شي مريض ارجع مزيان وتحسنات حالتو والحمد لله كننعس وضميري مرتاح. بغينا يكون #نفس التعويض عن الخطر# الناس عام وهما خدامين بلا كونجيات وزيد عليها أغلبية الممرضين تقاسو بكورونا و أنا واحد منهم وجبت كورونا حتى الدار الزوجة ديالي تقاست وعندي طفل رضيع الحمد لله حفضو ربي. تخيل معايا بعض الأيام كتكون جاي للخدمة وفرحان وخا عارف كورونا كتسنا فيك وأنت فأكبر مستعجلات بالمغرب وما كنلقاوش حتى باش نخدمو ونحميو ريوسنا وما موفراش لينا هاد وزارة الأطباء حتى الوسائل باش نخدمو مع المريض وكنبقاو حنا فالواجهة مع عائلة المريض. وكا تلقى الطبيب كايجي يشوف المريض يكتبلو ورقة ديال الدواء ويمشي و يخليك دوزلو كلشي ها التحاليل ولبرا ديال العرق و الدوا و السيروم والأكسيجين… وفاش كاتجي تشوف كتلقا التعويض عن الخطر كيوصل ليهم أكثر من 5000 درهم والممرض ما كيتعداش 1500 درهم. حلل و ناقش.

  • كوفيد 19
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 01:58

    إعادة النظر في التعويض عن الخطر المهني يبقى مطلبا رئيسيا لا تنازل عليه .اما المنحة فهي مؤقته وتشكل اعترافا ضمنيا بالمجهودات المبذولة .كما يجب التعجيل بتسوية ملفات جميع الاطر الصحية

  • Mohamed isar
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 02:01

    تتمة لتعليق اخي الممرض الكريم يونس جوهري ‘= الممرض يعمل بتفان وإخلاص ومن الممرضين الدين يعملون مباشرة وجها لوجه مع كوفيد في مصالح الإنعاش منهم من أصيب بالمرض وحاليا اعرف ممرض في التخدير والا نعاش أصيب مرتين الأولى دازت عليه بخير والثانية حاليا تعدب فيها في عمر55 سنة حاليا تحت العلاج التهاب les alvéoles الغريب في الأمر واش هاد السيد الى رجع اخدم ف كوفيد اقدر يفلت لا قدر الله منها وفى الاخير 4800 dh الله يخلص الجميع وتحية للاخوان الممرضين والله يحفضنا والله يرحم جميع الأطر الصحية ل ماتو أمين

  • MOUISSA
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 02:56

    إلى التعليق الأول داوية من نيتك أطبيب أبغيتوا أترجعوه إبحال أحمار الطاحوتة ليس له الحق في أي شئ وباز

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 03:25

    هدا الشيء اغرب من الخيال الفنانين جاتهم تعوضات بالملايين ومنهم طفل صغير خدا 8لملاين والممرضين والاطباء للي كانو كيعرضو انفسهم للخطر كل يوم ويباتو بعاد على اولادهم واهلهم بعشرات الايام والله عجبت لك يازمن ماعسايا الا ان اقول للاطباء والممرضين اصبروا ولاتتراجعوا فقط من اجلنا نحن اهلكم فينا اخوانكم وابائكم وامهاتكم والله لايضيع اجر المحسنين

  • marjane
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 04:21

    بركا من ابتزاز او طمع هذاك راه واجب وطني او اجركم عند الله راه جات الوقت فين تحللو رزقكم شحال من عام اونتما كتفلو على الناس انا متفق مع صاحبة التعليق الاول ، زد على ذالك ان والدتي توفيت بسبب الاهمال الطبي في مشفى مولاي عبد الله بسلا كيف يعقل موستعجلات بدون طبيب (برمنوص) من 6 صباح تال 9 عاد جا الطبيب ، الي دير شي تويل ديال الخير من عندو

  • الطمع والجشع
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 04:47

    من حقكم ترفظو وتناقشو لو كانت الظروف غير هاذي للاسف كتقولو واجبكم المهني هذاك وملي كيحفزوكم ولو بالقليل فهذ الجائحة كان عليكم تتقبلو ولو كرمز لوطنيثكم ولحبكم لخدمة المرضى رأفة منكم فيهم انثم عندكم شهرية كاع ماقطعوها ولانقصو لكم منها ودابا تحفيز رمزي واخا جاكم قليل لكن فيه خير اما غيركم خرجو وطردوهم من خدمتهم ومالقينا باش نسدو الثغرات الكرى وزيد وزيد فلا تكونو جاحدين وحنا كنعرفو مامعنى يمرض لك شي حد راه ملي كيدخل المريض وحنا كندهنو السيل وخروب بلادي واحنا عارفينو مزيان

  • حياة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:35

    الجاءحة على الكل يا سيدي الفاضل وجميع الأطر الصحية ضحت يالغالي والترخيص لمواجهتها . وكل الدول شجعت وحافظت إكراه الصحية .اما بخصوص ما تقوله عن الأحمال ارد عليك واقول هاتي براهين ان كنت صادقا !!! ولما تتباكى الان ؟؟؟لماذا لم تحرك ساكنا وقت الاهمال وتتابع المعنيين بالأمر؟؟؟اما عن الرشوة فأقول معظم القطاعات الاجتماعية مرتدية ومن يشجع على ذلك ؟؟؟؟أليس اولاءك المواطنين الذين يريدون اخد او شراء حق ليس من حقوقهم ؟؟؟
    الاطر الصحية ضحت واشتغلت ليل نهار من أجل حمايتك يا اخي !!! كن ممتنا لها واشكرها او اصمت .

  • abbés
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:29

    لاحول ولاقوه الا بالله، نسأل الله القناعة في زمن المرض والوباء والأزمة الاقتصادية

  • مواطن
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:02

    اولا يجب شكر هذه المبادرة و لو قليلة. لا يهم.
    ثانيا يجب وضع وظيفة عمومية صحية.
    ثالثا. على الممرض ان يعلم أن + 3 ليش هي +7 أو هي +8..

    و نطلب من الله السلامة.

  • مواطن
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:19

    في الحروب الحقيقية من يكون في الصفوف الأولى هم الجنود لكن الكل يكون معرضا للموت جنود وضباط
    والأجور والتعويضات تكون حسب الرتبة.
    ستقولون نحن ايضا في حرب .
    اولا ان كنتم في حرب وجب تأخير طلباتكم إلى أن تضع الحرب أوزارها.
    ثانيا هل الجندي وقت الحرب يقول ساتوقف عن حمل السلاح حتى تعطوني التعويض.
    وإذا كانت حرب استنزاف وجب اقتطاع جزء من الأجور لحماية أصحاب هذه الأجور.
    لاحول ولا قوة الا بالله

  • موظف في المالية
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:45

    للاسف شعب يقبل الدعم بالملايين للفنانين جالسين في ديورهم وعندهم من الامكانيات ليجعلهوم في الحجر الصحي حتى 3 سنوات و ملي كانشوفو ولاد الشعب كيطالبو بحقوقهوم كنشهروا ورقة الوطنية غير على الدراوش وولاد المغرب البررة على الاقل هد الناس خدمو يستهلو تحرمو من الكونجيات كانو كتنقلو من جيبهوم اذا جاهوم تعويض والله حتى يستاهلوه و بلا متفلسفوا

  • كريم
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:19

    الوقاية المدنية مخداو حتى ريال عندها الله

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:49

    بصفتي اعمل في مجال الصحة النفسية في هولندا قررت الحكومة الهولندية تقديم تعويضات للمهنيين في مجال الصحة مبلغ الف أورو لكل شخص مهما كانت وضيفته ابتداءا من عامل النضافة الى مدير المستشفى بالتساوي

  • Azedine
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:41

    الطبيب يشد بحال الفرملي
    كوميسير يشد بحال حارس امن
    كولونيل يشد بحال سارجان
    مكتحشموش ؟

  • هوديني
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:59

    للناس لي تتقول خدمتنا نعم خدمتنا لكن كما توصلو قطاعات اخرى بتحفيزات اذن من حقنا نتوصلو بها حتى حنا.
    للناس لي تتقول واش بك +3 هي باك+7 من نيتكم كورونا معندهاش فرق هدي اولا و ثانيا الممرضين و اقوبها بصوت عال هم من كان في مواجهة مباشرة مع مرضى كورونا هم لي كانو يدخلو عن المرصى عشرات المرات و ايضا صحاب الميناج نعم و شيافر ديال الاسعاف حتى هما كلاو الدق ، اذن ميجيش شي طبيب يقول زايد 7 ولا 12 ، عارفين البير و غطاه…. تاكلونا فتالتحفيزات لا و شخصيا ممرض اشتغلت بكوڤيد منذ البداية مبغيتش هد التعويض الحقير و لي تيقول الدولة معندهاش يشوف فين ضاعو الفلوس و ميجيش يعز فينا ربع دريال… هدشي بالدارجة باش كلشي يفهم

  • طبيب
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 16:22

    جميع الأطر الصحية تستحق التحفيز كذلك على الحكومة أن تعترف بالمجهودات التى تبذلها السلطات العمومية والتي هي دائماً بجانبنا وفي الأمام كرجال الشرطه والجيش والدرك والقوات المساعدة ورجال السلطة فيستحقون البريمات.

  • وطني حتى النخاع
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 18:34

    السلام عليكم.
    بالنسبة لي ارى ان الاطر الصحية بمختلف اشكالها وانتماءاتها فهي قامت بواجبها والخطر المهني فهي تتقاضى عليه اجر وتعرف هدا الاجر قبل انتمائها الى الاسرة الصحية.ادن ما سبب طلب تعويض مقابل اداء واجب مهني بل بالاحرى وطني.
    انا اظن ان من واجب جميع الموظفين ان يقفو بجانب البلاد لا ضدها و التخلي عن اي تعويض اضافي لصالح الفئات الهشة و الفقيرة التي لم تجد حتى ما تشتري به احتياجاتها من ماكل و مشرب…لنكن وطنيين .
    الحمد لله بلادنا قامت بجميع الاجراءات الضرورية لتجنب الاسوء وهدا بفضل الله سبحانه و تعالى ثم بفضل التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وبتظافر الجهود من مختلف القطاعات كدرك ملكي .جمارك.قوات مساعدة.وقاية مدنية.شرطة.القوات المسلحة الملكية( التي تتصدي لجميع الاخطار التي من شانها ان تهدد سلامة الوطن و المواطنين).بالاضافة الى المجتمع المدني و الاطر الصحية ادن فالكل ساهم كل من موقعه.
    والسلام عليكم

  • محمد isar
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:33

    تنويه و تقدير لمقال الاخ المحترم ممرض وافتخر تبارك الله عليك

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين