البرتغال تجدد الدعم لمبادرة الحكم الذاتي

البرتغال تجدد الدعم لمبادرة الحكم الذاتي
الجمعة 12 ماي 2023 - 15:33

جددت البرتغال دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمت في عام 2007، والتي تعتبرها مقترحا واقعيا وجادا وموثوقا من أجل حل معتمد في إطار الأمم المتحدة لقضية الصحراء.

وأكدت الحكومة البرتغالية في الإعلان المشترك الذي توج أعمال الاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى، المنعقد اليوم الجمعة في لشبونة، برئاسة مشتركة لرئيس وزراء الجمهورية البرتغالية، أنطونيو كوستا، ورئيس الحكومة، عزيز أخنوش، دعم بلادها للمسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي وعادل ودائم ومقبول من قبل الأطراف.

واتفق الطرفان على الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في المسلسل السياسي وأكدا مجددا دعمهما لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2654، الذي أشار إلى دور ومسؤولية الأطراف في السعي للتوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم قائم على التوافق.

وهكذا انضمت البرتغال الى الدول الأوروبية الأخرى التي تجعل من المبادرة المغربية للحكم الذاتي القاعدة الجدية والموثوقة من أجل حل نهائي لقضية الصحراء.

‫تعليقات الزوار

10
  • فهد
    الجمعة 12 ماي 2023 - 15:48

    البرتغاليون سيتضررون من قساوة فصل صيف الشتاء المقبل. سيتدفؤون بالحطب مثلهم مثل المغاربة والإسبانيون. ما وقع سيغضب القوة الضاربة في شمالافريقيا ، الدولة القارة التي يضرب لها ألف حساب ولا شيء يقع في العالم بإسره بدون رضاها.

  • Les carnivores
    الجمعة 12 ماي 2023 - 15:55

    La bourgeoisie qui détruit ľeconomie du pays est devenue ľennemi numéro 1. … Le Maroc n’est plus à tous les Marocains. Malheureusement, ľennemi des Marocains sont des Marocains.

  • السادني شتوتغارت ألمانيا
    الجمعة 12 ماي 2023 - 15:57

    هذه اللكمة من اللكمات التي تلقاها الرئيس تبون والجارة السوء بصفة عامة

  • ولد حميدو
    الجمعة 12 ماي 2023 - 15:58

    ادا كانت دولة محايدة فلا بأس و ادا دعمت مبادرة الحكم الذاتي فهده خطوة مهمة و ادا اعترفت بمغربية الصحراء فهدا هو القرار الصائب

  • ولد حميدو
    الجمعة 12 ماي 2023 - 16:06

    عندما انتقدت المعارضة الإسبانية سانشيز رد عليهم
    ليست اسبانيا وحدها من تدعم الحكم الذاتي بل هناك عدة دول من الاتحاد الأوربي تدعم مبادرة المغرب

  • غريب
    الجمعة 12 ماي 2023 - 16:07

    دائما اللف والدوران وعدم الوضوح في مواقف الدول الاوروبية حول حسم قضية الصحراء المغربية ، هناك حرب مصالح من طرف الدول الاستعمارية التقليدية.

  • مواطن2
    الجمعة 12 ماي 2023 - 16:31

    اعلق على الموضوع كمواطن مغربي بسيط..لست سياسيا ولا عالما بشؤونها لكن لي وحهة نظر كمغربي…الكثير من الدول عبرت عن تاييدها للحكم الذاتي وهو امر جميل ويخدم مصلحة المغرب. لكن من يمنع تلك الدول من الاعتراف رسميا بمغربية الصحراء.وانها جزء لا يتجزأ منه.وانها كانت فقط تحت الاشراف الاسباني لمدة من الزمن. وان تلك المنطقة لم تكن في يوم من الايام دولة . فقد سميت عبر التاريخ بالصحراء المغربية المحتلة. حتى وان سميت الصحراء الغربية فهي تقع فعلا غرب المغرب وهي قطعة منه. كما نسمي حاليا المدن الشرقية بالمنطقة الشرقية والمنطقة الجنوبية بالجنوبية . الجزائر لا زالت تقول بانها ليست طرفا في الوضوع وانها فقط تساند الشعوب ” المستعمرة ” وكانها دولة عظمى .على الدول الصديقة ان تعلن عن اعترافها رسميا بمغربية الصحراء دون البحث عن اساليب اخرى . الحكم الذاتي يبقى بعد الاعتراف رسميا بمغربية الصحراء وهو رهين بسكانها الذين لهم الحق في تقرير نمط السلطة التي يودون ممارستها تحت الراية المغربية. وهو امر لا عيب فيه لعدة اسباب كالمناخ وطبيعة الارض وطبيعة عيش السكان. والامر لا يختلف تماما عن الجهوية الموسعة .

  • houssam
    الجمعة 12 ماي 2023 - 17:18

    دعم بلادها للمسلسل اللذي تقوده الأمم المتحدة لايجاد حل يرضي جميع الأطراف … أعتقد أن المغرب يقدم الكثير من التنازلات مقابل هاته الجملة وهي ليست حتى في صالحه أما دعم الحكم الداتي فحتى أن دُكِر يُدكر مغلفاً بنفس العبارة السابقة. كمواطن أصبحت أخشى من كثرة هاته الأتفاقيات مع الدول الأوروبية مقابل هاته الكلمات اللتي لاتسمن ولاتغني من جوع.

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 12 ماي 2023 - 17:52

    الصحراء في َمغربها والمغرب في صحراءه الى ان يرث الله الارض ومن عليها…
    الاعتراف بمغربية الصحراء من طرف عدة دول ماهو الا زبادة في عزل اعداء المغرب فسيعزلون من طرف الجميع وقد خسروا اموالهم في الاوهام فتكون عليهم حسرة ثم يغلبون وهاذا مصيرهم والسبب في خسرانهم هو غباؤهم وقلة عقولهم… فليموتوا بغيضهم… عاش المغرب من طنجة الى لگويرة…. عاش سيدنا جلالة الملك سيدي محمد السادس… عاش الشعب المغربي قاطبة… عاش اشقاء المغرب واصدقاؤه… الخزي والعار لاعداء المغرب…

  • abdou
    الجمعة 12 ماي 2023 - 19:00

    المنتظم الدولي ككل يرون بان الحل الوحيد المقبول و هو الحكم الذاتي لحل العقدة .،بينما الواقع يصطدم بإدارة المستعمر و ادنابه لا يريدون السلم و التنمية للمنطقة . امريكا ٱعترفت بالحقيقة و تعرف بان لا حل إلا تحت السيادة المغربية ٱنتهى الامر ، كما قلت المستعمر و قف لها غي المنتظم الدولي و ما تلكئها في سفارة الداخلة إلا على هذا الاساس لعلهم يعقلون و يرضخون للحقيقة . اوروبا تفككت نظرتها على الخارج لم تعد مترابطة المصالح ، المانيا اخدت الطريق تبعا لامريكا و معها إسبانيا و لم تقبلا التعالي مستقبلا . كما الٱخرين ! تصريح الاخير للسيد المستشار كما قيل ، قال يحب ان نمشي مع الجميع على قدم وساق يعني جميع الانظمة الصفوة او الخلفية ، ، اي ٱنتهى زمن التعالي و قصد ماكرون و مطبليه و غطرستهم التعاليه .ما كاين لا هذا و لا ذيك ، و ٱدعاء وساطة فرنسا بعد ٱلغاء ٱتفاق إسرائيل يلزمهم الحل ، ا لم تقله رئيسة دبلوماسيتهم في زيارتها الاخيرة . اصبحوا مفضحون علنا و لو معروفون خفية.؟؟؟ !! …

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 1

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى