ضريف: المغرب تعامل مع الدعوة الخليجية بعقلانية

ضريف: المغرب تعامل مع الدعوة الخليجية بعقلانية
الأربعاء 18 ماي 2011 - 08:41

وصف الأستاذ الجامعي المغربي الدكتور محمد ضريف الرد المغربي على الدعوة الخليجية بأنها “عقلانية ومؤسسة على قراءة ثاقبة لأولويات المغرب السياسية والأمنية والاقتصادية“.


وأشار د. ضريف في تصريحات نقلتها وكالة “قدس بريس” إلى أن ذلك جزء من سياسة مغربية تتكامل فيها مصلحة البلاد وأمنها مع علاقاتها الإقليمية والدولية.


وأضاف “تعامل المغرب مع دعوة دول مجلس التعاون الخليجي بعقلانية وواقعية، لأن الأمر لا يتعلق بدعوة يمكن اعتبارها بريئة بشكل كلي، يمكن أن يتعامل معها المغرب من زاوية براغماتية صرفة بالتركيز على المصالح الاقتصادية“.


وتساءل د. ضريف بالقول: المغرب يدرك أنه إذا كانت دول مجلس التعاون تعيش تناقضات فيما بينها فكيف يمكن الحديث عن دول مجلس التعاون بإضافة مملكتين توجدان خارج منطقة الخليج؟


وتابع “وعلينا أن نضع في الحسبان عند الحديث عن هذه الدعوة، أن دول مجلس التعاون الخليجي كانت قد تعاملت بحذر شديد مع الطلب اليمني والعراقي بالانضمام إليها“.


وأشار د. ضريف إلى أن الدعوة “تحمل توجها لتشكيل ناد للملكيات العربية، ودعوة من هذا النوع تعني عمليا نهاية دول مجلس التعاون الخليجي وتشكيل حلف يضم الملكيات العربية، ويبدو أن المغرب غير راغب في أن يكون جزءا من هذا النادي“.


وأوضح أن المغرب “يخشى أن تكون هذه الدعوة مقدمة للاستعانة بالقوات المسلحة الملكية ضد أي تهديد إيراني في المستقبل. وبالتالي المغرب يرغب في الابتعاد عن الانجرار إلى خلافات قد يكون طرفا فيها، وله القدرة على التعامل معها بشكل مختلف“.

‫تعليقات الزوار

40
  • salhi
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:09

    يجب أن لا ننسى بأن حاجة المغرب للدعم العسكري أكثر مما يحتاجه الخليجيون فهم عدوهم واحد و هو إيران أما نحن فأعداؤنا كثر پوليزاريو الجزائر أسبانيا و حتى إيران بشكل غير مباشر و ضعف الترسانة العسكرية المغربية جعلتنا أمام دبلوماسية ذليلة وحتى حلفاؤنا الحاليون من أمريكا و فرنسا في الظاهر مصالحهم أقوى بكثير من ما يطمح إليه دول الخليج و الدليل على ذلك هو تأخير ملف الصحراء ل36سنة بغية استنزاف الميزانية المغربية بشراء معدات حربية لا تصلح حتى للصيد و من الناحية الإقتصادية فانضمام المغرب للمجلس أفضل من إتفاقية التجارة الحرة مع أمريكا و سيصبح من السهل نوعا ما أن نسافر لدول الخليج بدل لحريڭ لأوروپا والجميع يعلم تبعات ذلك و مللنا من رؤية وزير الخارجية يسافر للبحث عن قروض تغرق أكثر مما تنقذ و الائحة طويلة و يجب أن لا نلقب ب الشرب البخيل يطلب و لا يعطي

  • bassou
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 10:01

    اين المشكلة في حصول هدا التحالف بين الملكيات فتقارب انضمةالحكم، يساعد على التفاهم ،فالجزائر الثورية السفياتية تغلق الحدود مند الاستقلال،اعتقد ان المغرب هو المحتاج لمثل هدا التحالف الدي سيرفع عنه حصار اسبانيا والجزائر ويعطيه مجال افضل للمناورة السياسية بينما التخوف من ايران لامحل له لان المنطقة مليئة بالقواعد الامريكية التي تشكل قوة ردع كبيرة،من شان هدا التحالف ان يقوي التعاون الاقتصادي والعسكري بين دوله ،ونحن ايضا لنا مشاكل الصحراء والثغور المحتلة ،لا تراهنوا على الجزائر التى كان لها موقف مخزي ابان ازمة جزيرة ليلى بينما موقف دول الخليج كان مشرف.

  • الحسين المغربي
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:13

    عجبت لمنطق التشكيك الذي أصبح يتخذه أغلب المغاربة وكأن كلهم يرتكزون على منهج الفيلسوف الفرنسي للوصول إلى الحقيقة، غير أن الفرق هو أن المغاربة يشككون في كل شيء ولا يصلون إلى أية حقيقة بل يضلون في حلقة فارغة وبين دروب التيه الكبير.
    – لقد تعرض المغرب في 16 ماي 2003 لتفجيرات مروعة وقيل أنها تفجيرات إرهابية مفبركة بالرغم من إعتراف المذنبين بها ” مقالات رشيد نيني” مثلا
    – وتعرض المغرب في الأيام القليلة لتفجير أركانة بمراكش فقال حزب العدالة والتنمية والسلفيين والعدليين أنها من صنع المخابرات بالرغم من إعتراف أصحابها والعثور على أدلة مادية لقيامهم بها وقيل كذلك جاءت لتعرقل مسلسل الاصلاحات.
    – مجلس التعاون الخليجي يطلب من المغرب الإنضمام إليه فيتم التشكيك مرة أخرى فقيل إنه طلب لجر المغرب الى حرب لا تعنيه ضد إيران. ” خالد السفياني ومحمد ضريف مثلا”
    – أخبر الجميع أن معتقل تمارة ليس سوى إدارة تابعة للمخابرات فقيل بل هو معتقل سري يشبه معتقلات تزممارت.
    – جاء خطاب 9 مارس فقيل إنه لربح الوقت الالتفاف على حق المغربة في إطار الربيع العربي.
    – حتى تفجير تواني سانتر يوم 11 شتمبر 2001 قيل أنه من صنع المخابرات الأمريكية؟ وهل أمريكا تحتاج إلى قتل مواطنيها لتبرر حربها على الإرهاب؟
    – قيل أن السلفيين تعرضوا للتعذيب أثناء استجوابهم ، وحينما عرض الصبار خبرة طبية من أطباء أجانب على الشارف شاهدناه كيف رفض.
    – حتى أنا الذي أبادلكم هذه الأفكار سيقال عني أنني مخزني ومن المخابرات.
    – وقرأت صباح اليوم في جريدة نيني أن أسامة الخليفي حالته خطيرة ولازال بالمستشفى لم يستفق من غيبوبته، والحال أنه في فيديو على هيسبريس يحكي قصته وهو في صحة جيدة.
    – لماذا التشكيك لماذا كل هذه المغالطات لماذا أيها ” المثقفون ” المغاربة جعلتمونا نفقد الثقة فيكم بل وحتى في أنفسنا ؟
    هل تظنون أن أمريكا وفرنسا ستنتظر المغرب يدافع على السعودية ضد إيران؟ مع العلم أن العالم الغربي يبحث عن مبرر لضرب إيران.
    والسلام عليكم.

  • ahmed jorfii
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:03

    صراحة ماأحوجنا لمثل هؤلاء الأكاديميين للتعليق وتحليل مجمع الأحاث التي يعرفها الغرب أو العالم خاصة وأننا مللنا من كثرة التعاليق التافهة والسطحية البعيدة عن العمق العلمي حتى ظننا أن المغرب يفتقد لأطر علمية كفأة. وهذه دعوة الى الاخوة في هيسبريس الى التقرب المباشر مع أهل الاختصاص في كل القضايا والانفتاح على الأكاديميين كما هو الشأن مع الدكتور ضريف.

  • HADI
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:15

    je suis tt as fait daccord

  • Adam
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:17

    YES to CCG. Morocco is and will be part of our new friends and community CCG. We dont want that crappy UMA thanks. You probably dont know about it but Spain are now very affraid and have to respect us just because of this. It is a huge step forward.

  • samir algérien
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:21

    البعد الجغرلفي مشكل ادا ما قدر الله وقامت حرب مع ايران الجنود المغاربة سيهرمون قبل الوصول للخليج الدي سيجدونه فارسيا مثلما كان مند الاف السنين وسيقولون العبارة التاريخية هرمنا هرمنا من اجججججل ههههههده اللحظة التتاريييخية …

  • غيور على المغرب
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:07

    ليست كل الملكيات في حاجة الى حاف كمجلس التعاون لحمايتها بل هي محتاجة للاصلاحات الحقيقة في بلدانها,هدا منطق الاشياء

  • Ahmed
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:19

    honnétement je commence a doutre de ce site . ils ne publient que les articles contre les interets du Maroc jusque la je n’ai vu aucun article qui parle des bienfaits d’une adhésion marocaine au CCG tous les articles publiées sont de pseudo analystes qui se croient plus intéligent que les autres et oublient qu’ils font partie d’un pays pauvre en quete de prospérité. je vous défie de faire un sondage et vous aller voir les résultats

  • مغاربة
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:23

    نطلب من المغرب التريث و اخذ الحذر من هذه الدعوة و اخذ الاستشارة من كل الجهات لانها تبدو مريبة….المغرب علاقاته الداخلية و الخارجية سليمة …هناك بعض الاخطاء طبعا لكن المغرب ساع الى اصلاحها…ان كان هذا الانضمام سيدخلنا في متاهات و دوامات الصراع الخارجي الذي نحن في غنى عنه فيكفينا مشاكلنا الداخلية
    المغرب في حاجة الى اندماج اقتصادي و توفير فرص شغل للكفاءات الشبابية بالدرجة الاولى ثم تاتي المطالب الاخرى في الدرجة الثانية…واخواننا الخليجيين على عيننا وراسنا ولكن ليس بجلب الضرر للشعب المغربي و جره للحروب

  • ليلى
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:47

    أولا نعم للإنضمام إلى مجلس التعاون الخليجي وأغلب المغاربة على قناعة بالإنضمام لمافيه من نتائج إيجابية للبلاد وعاش المغرب ومليكنا

  • mohamed
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:45

    salut tous le monde.
    monsieur DARIF vous êtes à l’horizon de tous les marocains; grâce à vous écritures j’ai compris beaucoup des choses; grâce à vos point de vue j’ai compris ce existe au Maroc; mais monsieur comment vous expliquer la peur de nos voisins algérien sur cette initiative .
    merci

  • yahya
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:49

    الدعوة تحمل قنبلة موقوتة في طياتها ولا يعرف طبعتها سوى امراء التعاون طبعا الكل سيتجه الى مقولة المصلحة المشتركة . ولكنها ليست كذلك لانها مصيدة . وانتم تعرفون كيف تحاك المصائد اليس كذلك???

  • mohamed
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:25

    رغم ان الدعوة مفجأة نوعا ما و ليس هناك اي وضوح لمذا المغرب و لمذا اليوم
    هل هو الهاجس الامني، ام هو تكتل المملكات ؟
    السبب غير مهم ،
    فالمغارب لديه فائض في اليد العاملة……..
    المغرب يبحت عن الاستتمارات الخارجية التي نسبتها في تراجع
    المغرب يبحت عن تجمع بديل للمغرب العربي الغير نافع
    المغرب يريد تجاوز اقفال الحدود مع الجارة …..

  • عصام العلمي
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:55

    لقد غلب على القرارات السياسية فب الدول العربية عدم الاستقلالية و قد تم اتخاذ قرارات سياسيةاستراتيجية هدامة من طرف النظم العربية و بعيدا عن مطلب الشعوب و في هذا الاتجاه و منذ ان حصل المغرب العربي على الاستقلال كان بناء مغرب عربي كبير يضم تكثلا اقتصاديا هاما المطلب الرئيسي لهذه الشعوب الا ان عملاء الاستعمار اجتهدوا في اقبار هذا التجمع من خلال نظام القدافي و جنرلات الجزائر و ذلك بمحاولة بثر جزء من جنوب المغرب و تكوين دويلة عدد سمانها اقل بكثير من المنخرطين في بعض الاندية الرياضية و هذا قرار خطير لاستقرار المنطقة لان المغرب على الاقل سيرد بالمثل على هذه القرارات و من هنا ستعرف المنطقة عدم الاستقرار هل انظمام المغرب الى مجلس التعاون الخليجي يعني نهاية المغرب العربي ؟ المغاربة يريدون ان يكونوا اصدقاء و ليس عملاء هل الجزائر ستتجه الى الاتحاد مع ايران؟ و خلق صراع جديد في االمنطقة ال مغرب لا يكن العداء لاحد و خاصة ايران التي يعول عليها مع تركيا في نصرة القضية الفلسطينية لذا فالحل لا يكمن في مجلس التعاون الخليجي بل في المغرب العربي وهذا يتطلب انهاء القدافي في ليبيا و ان تقدم الجزائر اعتذارها للمملكة المغربيةو لاسر الضحاياالمغاربة و ان ترحل الانفصاليين المغاربة الى وطنهم و خلق مغرب عربي لا حدود بين دوله ولا صراعات بين شعوبه فهذا هو القرار الذي يجب اتخاذه و صناعة القرارات يجب ان تدرس عبر عدة قنوات قيل ان تتخذ لا للقرارات الهدامة التي تتخذ بعيدة عن الشعوب.

  • غريب في بلاد الغربة
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:53

    ما يريده ال البترول هؤلاء من المغرب غير اشراكه في مصيدة الحمائم والستعانة به في مواجهة قادمة مع ايران بلا شك فلم ينتطر الفاسي الفهري كثيرا ليفصح عن ثمن هدا التطبيع مع ال البترول فقال وهو مستجل دلك ان ايران تشكل خطرا على هده الدول واقول انه ليس بيننا وبينهم غير الاحسان فالعاقل من يقلل من العداء في زمن تنقلب فيه الموازين والصداقات اعومو بحرهو

  • سيف الدين
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:51

    نعم للتعاون الإقتصادي العربي العربي. لا لتوريط الجيش المغربي وجعله شرطياعلى دول أخرى…الجيش المغربي دوره الدفاع عن الوحدة الترابية والصحراء المغربية لا غير…الشعب المغربي كرامته فوق كل إعتبار

  • عاشق الحرية
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 08:47

    كم أنت رزين و متعقل يا وطني ، و كم أنت متريث و حكيم في تحديد الاختيارات و اتخاد القرارات ، مواقفك تشرفني و تعاملك ة تفاعلك مع الأحداث و الوقائع التي تعيشها أو تدور حولك تزيدني هياما بك و عشقا لك , على وقع خطى شعبك تبني المستقبل و على ما يتغنى به شبابك من اغاني وأحلام ترسم طريق فجرك الجديد المرتقب.تراهن على سواعد رجالك و عظمة ما أنجبت من نساء لتحريك قاطرة مجدك.
    أعتز بك يا وطني و لي معك غدا في ساحة الثقة و الكرامة و النماء موعدا.

  • القعقاع
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 08:49

    – bravo
    ahmed jorfii
    صراحة ماأحوجنا لمثل هؤلاء الأكاديميين للتعليق وتحليل مجمع الأحاث التي يعرفها الغرب أو العالم خاصة وأننا مللنا من كثرة التعاليق التافهة والسطحية البعيدة عن العمق العلمي حتى ظننا أن المغرب يفتقد لأطر علمية كفأة. وهذه دعوة الى الاخوة في هيسبريس الى التقرب المباشر مع أهل الاختصاص في كل القضايا والانفتاح على الأكاديميين كما هو الشأن مع الدكتور ضريف.

  • Abdou
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 08:55

    هده هي الرؤيةالدكية التي يجب التعامل بها في مثل هده الظرفية خصوصا وان الدعوة لم تكن بريئة والشكر كل الشكر لهسبريس دون نسيان
    استاذنا الجامعي المغربي الدكتور محمد ضريف

  • manal
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 08:59

    Analyse saine et logique; je commence à appréciser les discours de Mr Darif, contraireemnt à la majorité des “experts” qui ne tiennet pas de discours cohérent et changent de point de vue comme ils changent de chemises!! merci monsieur

  • قلب الأسد الأندلسي
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:05

    لماذا لم تُرسل لنا الدعوة إبان تأسيس المجلس ؟
    لماذا لم يدعم المجلس مملكتنا الشريفة بثمن رمزي للمحروقات وتركته وشأنه بين مخالب السوق الدولية؟
    لماذا يرى فينا الخليجيون أننا موطن لتصدير الفتيات فقط والآن بدونا قوة مسلحة يمكن وضعها في الحسبان الإستراتيجي للمستقبل؟
    لماذا جاءت الدعوة بعد ربيع الثورات العربية وإنهيار الدكتاتوريات الفردية؟
    للإجابة على هذه الأسئلة المرجو من حكماء وعقلاء مملكتنا أن يتريثوا للإنظمام حتى يقوم المجلس بما يلي:
    ـ تعويض المغرب عن كل سنة من حصة البترول المدعم مند تأسيس المجلس في 1981.
    ـ أن يقدم المجلس إعتذارا رسميا على إهانته للمرأة المغربية عبر مر السنوات الماضية.
    ـ إلغاء حظر سفر الفتيات المرافقات لأولياء أمورهم للحج والعمرة.
    ـ معاملة العمالة المغربية بالإحترام المناسب وتعويضهم كأبناء جلدتهم.
    ـ الإعتراف النهائي والغير مشرط بمغربية الصحراء ودعم الجهود لتحرير سبتة ومليلية المحتلتين.
    ـ وأخيرا دعم الإستثمارات والبنى التحتية ومحاولة عقلنة الجارة الجزائرية من مغبة إحتضان مرتزقة البوليساريو بعدما إنقطعت عنهم إمدادات القذافي.

  • ب.مصطفى
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 08:51

    أخالف الرأي الوارد في النص وأعاتب على هذا التحليل والخواطر نحن المغاربة أبينا أم شئنا فلابد لنا أن نخوذ تجربة مع دول الخليج لاعتبارات سسيوجغرافيا وسسيواقتصادية ومنها مالم يذكر في هذا المجال …..
    نعم نحن مع هذا الطلب علما اننا قد صبق لنا الكلام اننا ارتبطنا بدول الخاليج
    في عددة محطات لاينكرها عاقل . في حرب الصحراء بعث المغرب قوته للدفاع عن حرمة دول الخليج ودرء مخاطر الصدامية وهذا معلوم …
    فمن باب اولى ان ندخل من أبوابها المشروعة مدام ان دول الخليج لهم ثقة تامة في المملكة .وهذا ليس وليد الصدفة فالرسائل والهداية بين الشعبين
    قد فاحت في كثير من مصادرنا التاريخية فلمذا هذا الخوف- المعلوم من الضرورة اننا في حاجة الى التكتل مثل مايجري في اروبا –
    ليس من باب العروبة و المصلحة العامةفقط نقتفي أتر مجلس التعاون فالعالم اليوم في حاجة الى ترابط وتعاون من باب اولى ان المغرب يلبي هذا الطلب قبل ان تلبيه بعض الدول المخاصمة للمملكة وهي تنتظرها على حين غرة ارجوا ان لا ننكر دور دول الخليج المسالم للمملكة رغم مقيل سابقا… الأصل ان المغرب
    يجب عليه ان يرتبط مع دول الخليج ليس على التوقيعات والقرارات بل يجب ان يكون هذا الارتباط عضويا .عضويا .عضويا ….
    واقسم برب البيت المعمور ان هذا الانضمام الى دول الخليج فيه خير كبير.
    كبير فلا نخسر شيئا نحن عدة عقود ننتظر حلم المغرب العربي اوشراكة لاتحاد الاوربي بدون جدوى والاسباب كثيرة لايسمح الوقت في ذكرها ……..
    نغتنم هذه الفرصة ربما بعدها يفتح صندوق اخر ا ونحن له فاعلين ..
    قال الملك المعظم المرحوم الحسن الثاني بعد سؤال لصحفي اجنبي اذا وقع غزوا على بلدك هل تطلب من امريكا المساعدة قال كلمت حق, سوف اطلب واتحالف مع الشيطان لدرء المخاطر على بلدي . والفاهم يفهم

  • Massin Arrifi - Holland
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:11

    السلام
    ومن قال لك ياأختي ان أغلب المغاربة على قناعة بانضمام المغرب الى الخليج. اتمنى ان يستفتى الشعب قبل الاقدام على اي خطوة تضع المغرب في مأزق حقيقي وخطير.
    نعم لدراسة الاقتراح من كل الجوانب ووضع شروط من اجل تفادي اي انزلاق نحو المجهول.
    د.ضريف على حق وتحليله يجب ان يأخذ بعين الاعتبار. نتمنى ان تكون النية حسنة من الجانب الخليجي وان تكون مبنية على المصالح الاقتصادية اولا وبعدها لكل حادث حديث…
    اللهم وحد كل المسلمين في امة واحدة .

  • CHAKIB
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:01

    regardez combien d américain et européens sont mort en iraq et Afghanistan et ailleurs pour défendre les intérêt économiques et stratégique de leurs pays et je voie que le Maroc aussi doit jouer un rôle important dans cette région et tous cela sera que bénéfique pour le Maroc

  • lahcen
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:31

    Je suis tout à fait d’accord avec cette analyse qui tient compte toutes les évènements politiques que le monde arabe vive actuellement en liaison avec les pays régionaux. La manipulation de l’évènement du côté économique n’est pas raisonnable.

  • amazighien
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:43

    dans de le maroc ya 70% des habitans quoi sent amazighs;et nou voulons po un paye arab …je suis telement d’acord vec cet homme la…mecri

  • بنادم
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:33

    الم تهرموا بعد من هدا الحقد الدي يسكنكم كل ماتعلق شيئ بالمغرب اسمع المغرب دولة سلام ولن يحار ب ي دولةاسلامية الا ادا كان شعبه من يتعرض لعدوان لسنا مثلكم سياستنا مختلفة ناضجة تجر 12 قرنا من التعامل الدولي نعم السعودية والامارات هم اهلنا لكن عندما نتعامل مع الدول وخاصة الاسلامية نتعامل بنباهة فتعلموا ولا تنجروا للوقوف مع المرتزقة فبهدا تنزعون عنكم صفة الدولة

  • kmaruan
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:27

    دعوة المغرب الى الالتحاق بالتجمع جد اجابي وهو دافع مشجع لحل ملف الصحراء العزيزة عروسة المغرب.
    فالمغرب يجب ان يقبل الطلب ولا علاقة ايران بملف الالتحاق لان هذا شان عربي عربي.
    اذا كانت الجزاءر الجارة فيها شعرة خير لما حاربت المغرب تلاتين عاما وتحالفت مع جنوب افريقيا, كوبا,القدافي, فينزويلا لتركيع المغرب.
    ان لتحليل اعلاه ضعيف .
    الوقت حان لحكام الجزاءران يراجعو حسابتهم فعلا مع فقدان عدو المغرب كالقدافي متلا. مرحبا بالتعاون العربي الخليجي

  • ahmed naji
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:57

    أنا متفق مع صاحب المقال .
    المغرب الان يخوض معركة الاصلاح وفي بداية الطريق الى دلك .أنضمامه الان قرار غير صائب .لكن لامانع في الانضمام بعد الاصلاحات في مايخص مطالب الشعب .وتعديل الدستور وارجاع الكرامة للمغربي في الداخل والخارج ومحاسبة اللصوص .
    بعد دلك مجلس دول الخليج سيعيد النظر في انضمام المغرب .
    للعلم فقط 99%من الشعب السعودي يرفض انضمام المغرب لأسباب نفسية

  • الحسين المغربي
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:39

    وأين تعليقي؟

  • amazigh
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:29

    من اعطاك اليوم درهما فانتظره غدا سيأتيك لاسترجاع درهمه بأي طريقة مهما كانت. هذا هو حال هذه الدعوة الخليجية التي ستغري رجال السياسة و الاعمال المغاربة قصد الاستفادة من الرأسمال الخليجي و الاستثمارات المليارية، لكن البعد الحقيقي لهذه الدعوة لن يتضح إلا بعد ان نروي عطشنا من الناقة الخليجية و بذلك سنصبح مدمنين عليه و بالتالي سنصبح الزبناء الأكثر وفياء ‘‘ لمحلبتهم‘‘ََ و معه لن نستطيع الابتعاد عنهم وحين نصبح كذلك آنذاك سيأتي زمن استرجاع الدرهم الذيلم نعد نمتلكه، مما سيجعلنا ندفع الثمن غاليا بأجساد و أرواح رجالنا الاخيار لمواجهة غضب الشعوب الخليجية المقهورة ضد استبداد من سلطهم الله عليهم، و لما لا قد نضطر يوما لحمل السلاح لندافع عن الانظمة الاستبدادية في جزيرة العرب لصد الزحف الايراني في اطار ما يسمى بقوات درع الجزيرة.

  • مغربي يقطن في الامارات
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 08:43

    دول الخليج اقتصادها قوي ,والمغرب سيستفيد منها بشكل كبير و دلك في تقليل البطالة والطاقة علما ان اليد العاملة لديهم اغلبها من الهند والغلبين والباكستان والبنغال و ايران وهدا يخل بالتركيبة السكانية ,و يجب على المغرب ان يوافق على الانضمام, و خاصة ان المغرب حاول مرارا و تكرارا احياء المغرب العربي ولكن الجزائر و ليبيا لا تريدان و تحولان دائما افشال هدا الاتحاد و هدا دافع جيد للمغرب للانضمام الى دول الخليج, و لا تعتمدوا على اتحاد المغرب العربي لانه ميت بسبب الخلاف بين المغرب والجزائر وكدلك بين ليبيا والجزائر بسبب دعم الجزائر للمجرم القدافي . فلا تفوتوا هده الفرصة

  • Must
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:59

    Depuis que la chaîne Aljazira, a commencé, à distribuer, à tort et à travers, la distinction de spécialiste » khabir à toute personne interpellée par cette chaîne rien que pour un commentaire contre le pouvoir en place, on a pu dénicher des spécialistes marocains, qui, pour une fois dans l’histoire, ils arrivent à nous démonter, que lorsqu’on est pauvre, côtoyer un riche est infructueux et peut être même un péché. ». Nos aïeux, sans aller dans des universités disaient » lorsqu’on a faim, il ne faut pas perdre de temps pour se diriger vers de grandes maisons. Qui croire !!! Heureusement on a un pouvoir, un makhzen comme ça plait à quelques écervelés d’appeler, intelligent.

  • سعودي يحب المغرب
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 08:53

    مع احترامي لكل الاراء المعارضة لانضمام المغرب لمجلس التعاون الا اني اعتقد بانها فرصة عظيمة لتفعيل التقارب الخليجي المغربي فمن المعروف ان العلاقات الخليجية المغربية خاصة ومميزة منذ عقود من الزمن وانضمام المغرب للمجلس يعزز هذه العلاقات ولايوجد طرف خاسر في الموضوع فالجميع سيكسب ولا اعتقد ان دول الخليج الغنية والتي تربطها تحالفات امنية مع اقوى دول العالم عسكريا مثل امريكا واوربا ستكون بحاجة لجيش المغرب ليدافع عنها ضد اي خطر بل قد يكون العكس هو الصحيح. ليس من المستغرب وجود تحالفات تنشا في اي وقت تبعا للظروف السياسية والاقتصادية. ولعل من الملاحظ ان دول مجلس التعاون الخليجي والاردن والمغرب هي دول مستقرة ذات انظمة حاكمة مستقرة وشرعية ومحبوبة من قبل شعوبها مما يؤكد ضرورة تضامنها لضمان استمراريتها في وجه اي مؤامرات حاقدة.
    في اعتقادي ان ان دول الخليج ستتفيد من انضمام الاردن والمغرب في شي واحد هو دعم هذه الدول للمحافظة على استقرارها اقتصاديا وسياسيا مما سينعكس بدوره على استقرار دول الخليج فقط.
    اما الادوار العسكرية الاردنية والمغربية فقد لا تحتاج لها دول الخليج التي تمتلك معظمها منظومات اسلحة متطورة تكفي للدفاع عن اراضيها وان تطلب الامر فالاستعانة بدول عظمى مثل امريكا وبريطانياللمساعدة في الدفاع كما حصل في حرب الخليج وطرد العراق من الكويت وسددت دول الخليج لهذه الدول تكاليف كل طلقة اطلقت في هذه الحروب.
    اذا المستفيد الاكبر في الحقيقة هو المغرب والاردن.
    بالمناسبة المواطن المغربي الذي يعمل في دول الخليج سواء رجل او امراه يعامل بكل احترام وتقدير واستثني من ذلك بعض الفتيات اللاتي يبيعن انفسهن لبعض العصابات في دبي والبحرين بغرض الكسب المادي الفاحش وهم يعلمون بذلك قبل سفرهم لتلك الدول وهم عدد قليل ولله الحمد.
    الغالبية العظمى من الماربة العاملين بالطرق النظامية يلاقون احتراما وتقديرا وحياة كريمة وكانهم في بلدهم او ربما افضل؟

  • lmoha
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 08:45

    غكز نالعقل قبل القلب تحالف صد شعوبها امادا لم يكن هدا التحالف قبل قيام شعوبها الـم تعرف ان العرب اتفقوا الا يتفقون والايام ستبذى لك

  • مغربي حر
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:37

    لماذا الآن يطلب حكام دول مجلس التعاون الخليجي انضمام المغرب والأردن بعد ان رفض طلب انضمام الأردن منذ سنوات؟
    الجواب واضح : هو الخوف على العروش. إذا قامت ثورات في دول الخليج مثل ما حدث في البحرين فلن تجدي التحالفات العسكرية مع الغرب نفعا وقد لا تكفي أو لن ينفع استخدام قوات محلية لقمع الثورات. لذا فاستقدام قوات من دول كالمغرب والأردن التي تعاني من البطالة قد يكون في نظرهم حلا لهم من جهة مقابل مساعدة مالية لهذه الدول بغية تحسين أوضاعها الإجتماعية والإقتصادية المتأزمة.
    والمغاربة يرفضون أن يصبح جيشهم أو قواتهم أداة قمع لمواجهة مطالب الإخوة بالخليج.
    باختصارأنسب حل لهؤلاء الحكام هو الإصلاح وإسقاط الإستبداد.

  • محمد
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:35

    اتفق ولكن……..
    ان الرد المغربي على مثل هده الدعوات هي دبلوماسية عريقة اساسها الحدر و امتدادها المصلحة الوطنية بامتياز……………..
    الخطوة السديدة عدم المساومة على الملف الامني(دور المخابرات و القوات المسلحة الملكيةفي التفاعلات الاقليمية)

  • سعيد شرف
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 09:41

    لو أعلنت دول الخليج رغبتها في إنضمام أمريكا لها لما نبرى مفكرونا بالقول إن أمريكا بعيدة عنا و يوجد إختلافات ونحن نضم أمريكا لإستفادة من جيوشها وما قال أحد مفكرين التابعين للغرب بالشعور أو لاشعور أن على أمريكا التريت في إنضمام …ولو أن الإتحاد الأوروبي طلب ضم المغرب لما قال المدعو ضريف بأن توجد إختلافات بين المغرب وأوربا ولما قال أن أوربا تريد جيش المغرب لحماية شواطئها من الهجرة السرية وللوقوف أمام التهديد الروسي ولوافق بأسرع من سرعة البرق ولكن إنضمام المغرب لإخوانه الخليجيين لابد له من إعادة نظر في عقول مفكرين الذين إعتادوا في عقلهم الباطن أن نظل ننتظر أمام أبواب الغرب كمتسولين أما أن ننضم لأنفسنا ونشكل لوبيات قوية فهذا مازال بعيد عن تصورهم الموهوس بالغرب المفلس أوربا نمودج

  • adel
    الأربعاء 18 ماي 2011 - 08:57

    ok, t’as jamais vu une usine qui apartienne à un GALIJI au maroc qui ‎donne emploi au marocains ,,?,??? , t’as jamais vu un touriste ‎GALAJIi qui passe devant un bazar au maroc pour acheter un objet ‎artisinal pour l envoyer à sa famille ,???? , la seul chose que font ici ‎ces betes d investir dans des villas pour les prostitués ou construire ‎des officine de recrutement des filles pour les envoyer a leurs pays ‎et c est faut de croire que les jaliji viendrons avec leurs argent au ‎maroc vous avez des exemple avec le liban egypte qui est a ‎quelques km !! ce que cherche les jalije c est droguer leurs citoyen ‎avec du sex da maroc et peut etre ca evitera que leurs citoyen se ‎revolte contre eux et c est faut de croire qu ils ont autant d argent ‎car l e PIB de l espagne depasse le PIB de tous les pays arabe
    Dire que les marocains et les jalijis sont identique c ‘est faux faux ‎faux !!! nous sommes tres different ethniquement culturellemnt et ‎hystoriquement la difference puet attendre juste 90 % le magzen ‎essais toujours faire croire que nous appertenant a ce monde allors ‎que se sont les interet qui nous lie le monarchie qui se sont lié ou ‎esla prostitution marocain contre de petrole mons chere de ces ‎pays ‎

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس