2021 تبدأ مثل نهاية 2020 تحت تهديد "كورونا"

2021 تبدأ مثل نهاية 2020 تحت تهديد "كورونا"
صورة: أ.ف.ب
السبت 2 يناير 2021 - 11:45

تبدأ سنة 2021 في ظل مؤشرات قاتمة مع تخطي الولايات المتحدة، الجمعة، عتبة 20 مليون إصابة مثبتة بفيروس كورونا المستجد، فيما تسجل حملات التلقيح تباطؤا في العديد من الدول منذرة بتأخر الانفراج المرتقب في العام الجديد.

ولا يبدي وباء “كوفيد-19” أي بوادر تراجع في انتشاره على امتداد أكبر قوة في العالم التي تسجل أعلى حصيلة وفيات جراء الفيروس تخطت 346,400 وفاة.

وكانت حصيلة الولايات المتحدة بلغت في 9 نوفمبر عشرة ملايين إصابة، وتسارعت منذ ذلك الحين وتيرة الإصابات الجديدة إلى أن تخطى العدد الإجمالي يوم الأحد 19 مليون إصابة، أي ما يوازي عدد سكان ولاية نيويورك برمتها.

وما ساهم في هذا التسارع الحاد في تفشي الوباء منذ الخريف إقبال ملايين الأميركيين على السفر لتمضية عيد الشكر مع عائلاتهم في نهاية نوفمبر، واحتفالات أعياد رأس السنة، وذلك بالرغم من دعوة السلطات المواطنين مرارا وتكرارا للزوم منازلهم.

من جهة أخرى، خفتت الآمال في القضاء أخيرا على المرض بعدما تم التوصل إلى لقاحات ضده، إزاء بطء حملات التلقيح في الولايات المتحدة بسبب صعوبات لوجستية واستنفاد المستشفيات طاقاتها.

ولم تشمل عمليات توزيع الجرعة الأولى من اللقاح سوى 2,8 مليون أمريكي حتى الجمعة، بعيدا عن الهدف الذي حددته إدارة الرئيس دونالد ترامب بتلقيح 20 مليون شخص بحلول نهاية العام.

وندد الرئيس المنتخب جو بايدن بهذا التأخير، مبديا تصميمه على تسريع الوتيرة. وأعلن يوم الجمعة “لنكن واضحين، إدارة بايدن-هاريس لن توفر جهدا ليتم تلقيح الناس”.

وقال الرئيس الديمقراطي الذي سيتولى مهماته رسميا في 20 يناير “إنني أكثر تفاؤلا من أي وقت مضى… لدينا الفرق الأكثر فعالية في العالم”.

‫تعليقات الزوار

4
  • مرشد سياحي
    السبت 2 يناير 2021 - 11:55

    2020 راه كان عندنا شي باركة ابقينا بيها على قيد الحياة اما دابا راه الله غالب صافي الناس كلها خسرات المدخرات انتاعها.كاين دابا جوج حلول اما ايطلقونا عمليت التلقيح وتكون اجبارية او ايطلقونا الناس ارجعوا للحياة الطبيعية اللي مات الله ايرحموا واللي عاش الله الطول عمروا .ما عدا هادشي العالم غادي يشهد ثورت جياع غادي تقلب أسفاه اعلى اعلاه.

  • دعاء
    السبت 2 يناير 2021 - 12:21

    العلم عند الله والفرج من الله قادر على أن يرفع الوباء ويقنا شر الداء بدون لقاح ولا دواء

  • تنغيري 2025
    السبت 2 يناير 2021 - 12:43

    غريب امر البلاد و الاعلام،الاعلام هو اول سبب الذي ادخل المواطن في حالة من الرعب و الهلع،الاعلام سابقا كان يتسم بالشفافية و الحقيقة اما الآن فجميع وسائل الاعلام لا يهمها سوى محاولة استقطاب اكبر عدد من القراء رغم ان جل ما تنقله وسائل الاعلام المغربية سواء الخاصة او المملوكة من طرف الدولة،جل ما تنقله لا يمثل و لو 10٪ من الواقع.اعلامنا المغربي كجميع وسائل الاعلام العربية،تنفخ و تعظم الحدث الذي هو اصلا لا يوجد.ههههه

  • نورالدين المعتدل
    السبت 2 يناير 2021 - 13:22

    وهل ننتظر من حذف الصفر وتعويضه برقم واحد ينوب عنا لايجاد الحلول لما عشناه في السنة الماضية لا سيما على المستوى الصحي الذي لازال كوفيد١٩ لم يرفع أوزاره.
    الجاءحة لا زالت مستمرة وحسب بعض الدراسات العلمية ستبقى إلى الأبد شأنها شأن الأمراض المستعصية الأخرى، هذا ومن جانب آخر الجاءحة ابتلاء وانذار رباني لكل البشرية بحكم طبيعتها وسرعتها وتنوعها وتكاثرها وانتشارها كونيا في جميع البيوتوبات وتشمل جميع الفئات العمرية والجنسية ،إذ تبقى الوصفة الوحيدة لتجنب (والله أعلم )ويلات الكارثة هو العودة إلى الطريق المستقيم الذي أمرنا الله باتباعه ،وقد عشنا جميعا أن حتي ذووا المليارات والنخبة المثقفة عالميا لم تجد مخرجا ولا مفرا منها.
    فلننتبه جيدا كثر الهرج وكثر القتل والتقليل ومن يقتل من ،كثر الفساد كثرت الزنا كثر الحرام كثر الحقد والحسد والنميمة والغيبة وتفككت الأسر وأصبحت الماديات والكسب الغير الشرعي عنوان كل البشر .نسأل الله اللطف وليس الرد لقضاءه.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية