"محامون شباب" يطلبون إيقاف سلسلة كوميدية

"محامون شباب" يطلبون إيقاف سلسلة كوميدية
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:08

طالبت الجمعية الوطنية للمحامين الشباب رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالتدخل العاجل لإيقاف السلسلة الكوميدية المسماة “قهوة نص نص”، لما جاء فيها من “إساءة لمهنة المحاماة من خلال تقديم صور نمطية بعيدة كل البعد عن الأخلاق المهنية والاحترام الواجب لأصحاب البذلة السوداء”، بتعبيرها.

وقالت الجمعية في رسالة احتجاج: “بث هذه السلسلة على قناة تلفزية مغربية يتناقض مع العمل الفني الجاد والمسؤول”، معتبرة ما جاء فيها تجاوزا للقوانين والأنظمة وإهانة صريحة لمهنة منظمة قانونا. 

وأعلنت الجمعية “حرصها الدائم على الدفاع على حرية الاتصال السمعي البصري، في إطار السهر على ضمان الحق في الخبر في الميدان السمعي، وفق التشريعات الجاري بها العمل ودفاتر تحملات، بهدف إرساء مشهد سمعي بصري متنوع وتعددي يكرس الجودة والاستقلالية”.

وذكّرت الرسالة الاحتجاجية، التي توصلت هسبريس بنسخة منها، “بالمبادئ الأساسية بشأن دور المحامين الذي أقرته الأمم المتحدة، التي تنص على ضرورة مراعاة الحكومات في إطار تشريعاتها لدور ومكانة المحاماة كرسالة إنسانية سامية شريكة في إقامة العدل والدفاع عن الحقوق والحريات”.

وجددت الجمعية الوطنية للمحامين الشباب تأكيدها على العلاقة المتميزة التي تجمع الجسم المهني للمحامين وكافة الإعلاميين، محتفظة لنفسها بحق سلك المساطر القانونية الكفيلة بإرجاع الأمور إلى نصابها.

‫تعليقات الزوار

82
  • Formateur
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:16

    المحاميين الشيوخ عجباتهوم السلسلة ؟ عجباتني”إرجاع الأمور إلى نصابها” ههههه كي دايرة سمعة المحامي في المغرب؟

  • حسن الريفي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:20

    هل المحامون معصومون من الخطأ . في السنوات الاخيرة التي تقدمت فيه الهواتف الذكية تم فضح الكثير من التجاوزات في مهنة المحامات. هادو مساكن باقي محامون شباب، خلي تفوت شي ١٠ سنين وتشوف واش هاد الاخلاق باقية سوى من رحم ربك. اتمنى ان يكونوا صادقين في اخلاقهم

  • نعمان
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:21

    المحاماة مهنة كباقي المهن فيها الشريف و فيها عديم الضمير ، منهم الأكفاء و منهم عديمي الكفاءة ، إذا احتجت كل هيأة مهنية على التعرض لها في عمل فني فلن يتم يتم إنتاج أي عمل، في المرة السابقة هيأة العدول و هذه المرة المحامون و غدا القضاة و الصحفيون و بعدهم الأطباء و المهندسون و الموظفون …….

  • العروبي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:29

    هدشي جاري به العمل. هل المحامون يعتبرون انفسهم ملائكة ؟ هدا واقع ملموس تعبير عن الحقيقة اليومية لاصحاب البذلة السوداء والسلام.

  • كريم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:29

    كل سنة كنشوفو شي وحدين عاد كايبان ليهم الأعمال الحقوقية فاش كيشوفو شي مسلسل.
    أصلا المسلسلات الكوميدية المغربية من غير حسن الفد حامضة، الكاتب و السيناريست كتبها وهو ناعس.

  • عبدالله
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:35

    غريب امر بعض الناس ، تدافعون عن انفسكم ولا تدافعون عن كلمة حق التي أزعجت ولات الأطفال الذين ضاعو مدة طويلة بالإضرابات اللا معنى لها .
    علاش الى ما خرجوتش دافعو عن وزارة التربية على هادية الكلمة التي تستعمل في الاعلام وفِي كل المجالات وهي كلمة ( فرض) وهي غير الكذوب هلى الشعب باكمله .
    فرض عليهم التعاقد هي اكذوبة القرن بالنهار القهار والقانون الدولي يحمي كل ما هو تعاقدت عليه .
    الأساتذة الكدابة الذين ليس لهم مستوى في التعليم الا في الفوضى وخرق القانون يتهمون الدولة انهم فرضت عليهم التعاقد وهم امضو بخاطر خاطرهم .
    الانانية وقلة الضمير والفوضى والفساد قتل هاده البلاد وحقوق الانسان والنقابات لي خرجات لينا جيل داصر بزاف لا يحترمون لا الصغير ولا الكبير وحتى البوليس.

  • الحرية واللي فيه الفز يقفز
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:36

    حرية التعبير من اسمى الحريات الموجودة لكن اللي فيه الفز يقفز، هذه الحرية يتصدى لها الجميع في هذا الوطن بمجرد ان تمسهم سواء كانوا محامين او غيرهم ولم اجد الا فئة واحدة في المغرب لا تبالي ولا تكترث لما يمثل ضدها وما نراه في الشاشة المغربية عنهم وهذه الفئة هي الشرطة وجهاز الامن بصفة عامة فكثيرة هي الافلام والمسلسلات المغربية التي تظهر عنف الشرطة وقسوة الجهاز الامني المغربي على المواطنين لكن لا احد منهم يحتج ويطالب بعدم عرض تلك الافلام والمسلسلات.

  • 3arafa
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:38

    السلسلة تتحدث عن بعض المحامين فقط وليس الكل ،فعل من هو شريف ويحترم اخلاقيات المهنة ولا يقوم ببيع شرفه وكرامته مقابل المال الا ينزعج من هذه السلسلة التي تعالج جزء من مشاكل المواطن البسيط الجاهل احيانا بالقانون.

  • عادي جدا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:39

    عادي جدا ،حتى في الدول المتقدما في الصناعة السينمائية و البرامج التلفزيونية مثل الولايات المتحدة الأمريكية يتم تشخيص العديد من الوظائف و مهن ومحاكاتها بالواقع بكل تجلياتها،مثل فساد القضاء و الشرطة و شطط السلط،بالنسبة لهذه السلسلة أظن أن الأمر عادي جدا فلا يقدر أحد أن ينكر أن الكثير من المهن ذات طبيعة قانونية أو تنفيدية أصبحت عبارة عن وظائف للإسترزاق بعيدا عن القيم و المبادئ وحتى القسم المحلف،ليس تعميما وإنما توضيحا

  • مغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:41

    اللي فيه الفز كايقفز
    هذا عمل فني ولا يجب الحجر عليه.
    وراه شفنا “الأخلاق الحميدة والطهرانية” اللي تميزات بها نقابة المحامين وحضور المئات من المحامين في قضيه “ليلى والمحامي” لهضم حقوق سيدة بسيطة والوقوف بجانب الظلم والقهر والطغيان والإستبداد.

  • علي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:42

    المحاماة في المغرب من الطابوهات الممنوعة، وكل من همس بما يقع من تجاوزات وما اعظمها يكون مصيره تكميم فمه واسكاته وكأن ذوي البدلات السوداء ملائكة فوق هذه الارض

  • المجرم يبيع البطاطا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:43

    و ادعى المحامون ان المجرم يتابع تكوينا اكاديميا عاليا تسهر عليه الدولة

  • يا سلام
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:44

    يقول المغاربة: لي فيه الفز دودة القز هههههه هاك على حرية التعبير و المحاماة، مشكلة كبيرة في المزرعة السعيدة كلشي تعادى من سياسة المخزن أنا و من بعدي الطوفان،

  • Citron
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:45

    Avocat, médecin, professeur, cordonnier, coiffeur…, on fait tous partie de la société, personne n’est parfait et on est tous exposé à l’erreur, au stress, aux maladies et à l’arnaque

  • Med
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:46

    واش نتوما سخن عليكم راسكم كلشي باغين ترجعوه مقدس سير قابلو شي خدمة لعندكم ونتوما رجال قانون الانتلجنسيا ديال البلاد زعما .

  • محمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:47

    لا خير في الطلبات الفئوية و الغيرة الفئوية الوضيعة مادام لا يغير الشباب على دينهم الذي يوحد الأمة. فلا محالة هالكون جميعا و ستأكلنا الذئاب.

  • يدكوم فالشيخ
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:47

    مبارزات المثقف النقدي

    يجدر به أن يكون مثقفاً حقاً، أولهما الذاكرة وثانيهما الشجاعة. الذاكرة صنو الثقافة التي هي بدورها مرادفة للتاريخ، فمثال الماضي ليس دائماً مرآة خادعة. والشجاعة ضرورية للمثقف لأنه يجب دائماً على العقل أن يتحدى مكائد المادة وأحابيل المجتمع.

    حسن مدن

  • Amsmoud
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:54

    Tout à fait d’accord avec vous ,jeunes avocats, ce feuilleton présente la profession noble sous un angle extrêmement négatif et sans scrupule ce qui est loin de la réalité.
    NB je n’appartiens pas à ce corps de métier.

  • اكادير2020
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:55

    حرية التعبير أصبحت صعيبة هاد الأيام خاص مع هاد الهيئات قريب اطلبوا بتقديس المحامين

  • ابو زيد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:56

    يقول المثل الغربي “لي فيه الفز كيقفز”
    هل اصبحت مهنة المحاماه من المقدسات؟!
    هل يحتاج المغربي بسلسلة هو اصلا لا يراها ليقف على اندحار مهنة من خلال معاناة الاصدقاء و الأسرة و الجار مع اصحاب البدل!
    نحن لا نعمم و لكن حتى المحامون هم في صراع داخلي من خلال ما يتداول من اخبار!
    المحامي كما الطبيب كما العاطل كما الفلاح كما الوزير، انسان اخطاؤه اكثر من نجاحاته، و ان يتطرق عمل لشخص البدلة السوداء لا يفسد وقار من يوقرون المهنة!

  • Ali
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:57

    هذا الإعتراض من المحامين متأخر جدا لأننا كمواطنين كنا نعترض منذ زمن على تردي الأعمال المقدمة من طرف غالبية القنوات والبرامج ومدى جودتها وكذا التفاهة التي تبين تردي الإبداع والمواضيع الفنية للمتلقي المغربي . لذلك أظن أن القنوات التلفزية غير معنية بإهتماماتنا كمواطنين لذلك غالبية المواطنين هاجروا القنوات الوطنية لمتابعة القنوات الأجنبية

  • Droitd
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:57

    قمةً التخلف والعقلية المتحجرة المستبدة! تطالبون بالديموقراطية و انتم اول من يقوم بضدها، حرية التعبير وانتم اول من يخنقها!تنتقدون السلطة و كل مسؤول و انتم اقبح منهم. خلاصة القول، الاستبداد و التسلط و العقلية المتحجرة هي ثقافة شعوبنا، فالفرصة هي ما ينقص كل واحد منا لاظهار مواهبه في الديكتاتورية و الاستبداد…كلما ظهرت مهنة في عمل تلفزي ترفع الدعاوي و مطالب بالايقاف… يا له من مثقف!!

  • سميرة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:58

    راه غير عمل كوميدي ماتهزوهاش منين تقالت و هادي هي حرية التعبير

  • الشهيندر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:58

    ما طالبت به الجمعية مناقض لحرية التعبير، وتدخل سافر في شؤون الفنانين وأعمالهم…وكلنا نعرف مايفعله المحامون من أفعال يعرفها القاصي ولداني…

  • ولد حميدو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:58

    و هل المحامون عندما يتوصلون باتعابهم سيرجعونها و كدلك القنوات مع المنتجين
    يمكنها ان تلغي السلسلة الكوميدية ادا عوضهم المحامون في الخساءر

  • الحسين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:59

    حينما يهان الإسلام وتعاليمه والاستهزاء بالانبياء والعلماء

    لا احد يتحرك ويعتبرون العلمانيين والملاحدة ذالك من حرية التعبير.
    لكن حينما يهان شخصا ما ولو حتى من قريب
    تقام الدنيا ولا تقعد ونحن في شهر الصيام نسمع من يسب دات الله عز وجل في الأسواق
    والطرقات وحتى داخل البيوت.

  • عادل
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:00

    المؤسف ما اصبحت عليه البرامج التلفزيونية الرمضانية من انحطاط في المواضيع التي تقوم عليها السلسلات الكوميدية المبكية على حالها ومستواها المتدني وتناول تقليد مهنة -تعنى بالدفاع عن الحقوق والحريات وملاذ كل متضرر – بهذه الطريقة المتدنية والمنحطة لدليل على المستوى الذي وصل اليه الممثل المغربي والسيناريو في المشهد الفني هذه الكلمة التي تبقى بعيدة عن العمل المصور في التلفزة المغربية .

  • hicham
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:00

    المهنة الوحيدة الغير القابلة للنقد هي المحاماة دائما هي رسالة نبيلة … من الكلام الفارغ والحقيقة انها اصبحت و النصب و الاحتيال سيان مع بعض الاستثناءات طبعا فالمشاهد من حقه رأيت السلبي و الايجابي من اي فئة او مهنة لذا تحلو برحابة صدر يا اصحاب البدلة السوداء

  • المواطن المغربي XY
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:01

    لا للتضييق على الفن والفنانين .
    السلسلة عكست حقيقة وضعية المحامي في بلادنا،
    أليس مكتب المحامي في الواقع هو المقهى؟
    تم لماذا تكلمت جمعية المحامين الشباب ولم تتكلم جمعية هيئات المحامين بالمغرب؟
    الجواب هو لكون الشيوخ متأكدين من ان شكايتهم مالها الرفض لان السلسلة لم تسئ لهم .
    كونوا تحشمو و باراكا من الفهامة. المحامي مواطن عادي بل اقل من عادي

  • الاسم : محامي المملكة المغربية الشريفة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:03

    صافي .. سالينا .. تا ما تقدش و من معك .. و الاسم حقيقي ما فيها نقاش .. و تقدم ادا كنتي راجل تناطح معايا ..

  • Démocrate
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:03

    الحمد لله أنا مهني راسي وما كانتفرج بتاتا ف قنوات الصرف الصحي حيت غسلت يدي منهم من زمان..

  • Rabah
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:04

    مع كامل احتراماتي للمحامين المحترمين.هنالك فئة كبيرة منهم خصوصا الشباب يضنون بانهم يمشون على السحاب

  • DONMOSQUITO
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:04

    ” الاحترام الواجب لأصحاب البدلات السوداء”
    الكوميديا تنتقد الطبيب والحلاق والنجار والقاضي واي مهنة أخرى شريطة عدم المس بأشخاص بعينهم وبدون تشهير واحترام الأخلاق العامة . ……………………….

  • رأي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:05

    لم يظهر لكم سوى مهنة المحاماه أما التفاهة و الميزانية الضخمة لهذ الاعمال لم تظهر لكم

  • Adoul
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:06

    خارج السياق الكوميدي قي “سلسلة جوزتك نفسي” ورد حديث رواه ابو هريرة في كتاب صحيح بن ماجه رقم 1539
    – لا تزوِّجُ المرأةُ المرأةَ ولا تزوِّجُ المرأةُ نفسَها فإنَّ الزَّانيةَ هيَ الَّتي تزوِّجُ نفسَها
    واذكر هذا لاقول ان المؤلفين ضعفاء في مواد الثقافة العامة والقوانين وعلم النفس لتكوين شخصيات رواياتهم خصوصا اذا كانت مادة استهلاكية للعموم فالثغرات الغير مقصودة تستفز مشاعر البعض لصلتهم بالموضوع

  • أنكيدو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:07

    حرية التعبير لا تعني أن أقدم الصورة النمطية المثالية , بل التطرق إلى كل الجوانب . الحدبث عن بعض السلوكات الغير المقبولة في المحاماة و الصحة و التعليم و أي ميدان هو من صميم العمل السنمائي و من صميم حرية التعبير . المشكل هو أننا من كثرة ضعفنا و هشاشة منظوماتنا لا نتحمل رؤية النقذ و نعتقد أنهم ينتفصون من قيمتنا . كل واحد يعرف جيدا خبايا كل ميدان بغثه و سمينه , و نجيد نقذ الطرف الآخر الذي لا ينتمي إلى إلينا و نقيمالدنيا و نقعدها إذا تجدث الآخر عن عوارتنا . البينة المجتمعية يلزمها زلزال قيمي و مفاهيهي .

  • الوجدي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:08

    علاه مالهم انبياء ولا منزلين بانتلهم غي هادي والبرامج اللي كايفكوا المجتمع مابانولهمش

  • مغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:10

    السلام
    الا كان الايقاف سلسلة بين قوسين فكاهية فيجب توقيف جميع المسلسلات و السيتكومات التي لا يتفرج فيها الا الاباء و الاجداد بصراحة كل الفنانين همهم الكاشي لا غير دعونا من الفن رسالة نبيلة و الفن نبراس الشعوب و الفن تجمع فيه ما تفرق في غيره هاته مجرد شعارات مستهلكة و نمطية.
    لا حوار لا افكار لا سينياريو محبوك لا اخراج لا ديكور الكل يغني على ليلاه نطالب و تناشد بوقف هاته المهازل و الاتيان ببعض البرامج الدينية و التقافية اين نحن من المسلسلات الدينية و المسيرة القرآنية و ركن المفتي و داكرة المدن و البرامج الفكاهية ك الهاربان و انا وخويا و مراتو و المسلسلات سرب الحمام دءاب في دائرة .دوائر الزمان وووووو

  • ليس لدينا شغل نقضيه ؟
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:10

    * عندما نخلق ضجة عن عمل ما , فإننا نقوم بإشهار مجاني له ,
    حيث من سمع الإحتجاج , أغلبهم يسعون للتفرج على ذلك العمل ,
    ليصبح حديث العام و الخاص . أما إن لم يكن أي احتجاج ,
    فكثير منهم إما لم يشاهدوه أو لم ينتبهوا إلى ما يضر المحاماة .
    * كباقي البشر , مجتمعنا مليء بالهزل و السخرية و العنصرية .
    من حيث لا نشعر , نجد نفسنا نسخر من الشلح و العروبي
    و الفاسي و الجبلي و الصحراوي و….والمعلم و الطبيب و المحامي
    و القاضي و …. و هذا أمر عادي جدا , و إلا سنقوم باحتجاجات
    ضد بعضنا على مدار الساعة . هل ليس لدينا شغل نقضيه ؟

  • dina
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:15

    لي فيه الفز تيقفز.
    كل مهنة فيها الصالح والطالح. أنتم لستم حمام سلام وملائكة لتكونوا منزهين.

  • A bas les criminels!
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:16

    Avec mes trop amères expériences avec les pseudo ‘avocats à Marrakech Casablanca Rabat et leur bâtonniers syndicats, organisations criminelles ect Je déteste depuis des années ces ‘avocats’ lâches voleurs collabos terroristes partout au Maroc

    C’est de mêmes pour les ‘Wakil al Malik’ et leurs bandes mafieuses

    A bas Les racialles’

  • adil
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:19

    زوبعة في فنجان..الفن لا حدود له و على الجميع تقبل أعمال فنانين و تشجيعهم في هذه الظروف الصعبة

  • موغرابي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:19

    مثل مغربي يقول(( مول الفز كيقفز )) السلسلة ما دارت والو غير كتجسد الواقع المعاش كفاكم تبجحا و ترهيبا لمن قال كلمة حق و نوضو صلحو ريوسكم.

  • سباتة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:20

    المحامون أغلبهم نصابون. يختلسون أموال موكليهم. اكبر نصاب هو الركاد شرد عائلات و اختلس أموالهم. و عند تقديم شكاية لنقيب يقومون بشطيب عليه و ليس أخد حق موكليه..

  • المذغري
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:20

    ما يتم تجسيده في السلسلة الكوميدية قهوة نص نص هو الواقع الذي لا يرتفع فاغلب المحامين ءالا ما رحم ربي تصرفاتهم وحركاتهم وجريهم وراء الدرهم هي من الشكليات والمساطر الملتوية التي يتبعها هؤلاء، وعبد ربه ءابن الميدان وءاعي ما أقول،ومن يقول العكس فاءنه يضحك على نفسه قبل ما يضحك على الاءخرين.

  • داوي خاوي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:20

    ايوا طالبتو طالبتو كنتو طالبو يوقفو ديك الحموضة كلها اللي فالتلفة المغربية وهكذا تكونو درتو احسن مرافعة فحياتكم.

  • said
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:21

    الان وقفتم ضد هذه السلسلة وعندما يتعلق الامر بالاساءة الى رجل التعليم الذي طالما أساء اليه بعض أشباه الفنانين فإنكم تلتزمون الصمت ناسين المثل الذي يقول أكلت يوم أكل الثور الأبيض.

  • بدر الوزاني
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:24

    هذا مجرد هراء، فهناك من المحامين من هو أقل من هذا الدور الذي جسدتها هذه السخرية، وقد تكون السخرية في جميع المجالات: رجل التعليم، رجل شرطة، طبيب… أم أنكم انتم المحامون ملائكة تسكنون الأرض.

  • عبده ولد فاس
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:24

    السلام عليكم، تحية خالصة لهؤلاء المحامين الشباب، لكن من وجهة نظري ما كان يجب الاقتصار علة سلسلة بعينها، بل كل الحموضة المقدمة في التلفزيون الوطني باعتباره خدمة عمومية لا يجب ان تنتهك حقوق المواطنين ببثها المتواصل للعفن السمعي والبصري وما يتسبب فيه من انحطاط وتذمير للقيم الوطنية والاخلاقية.

  • yaaaaaaaaaaaaaaadri
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:28

    صناعة الفرجة أُعطيت لشعوب دون أخرى ،و المغاربة من الشعوب التي لم تُعطى لها هذه الصناعة ، إذن سيروا تكمشوا و عطيوا الراحة لراسكم ،ترتاحوا و تريحوا

  • yassine.onep
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:33

    ما هدا التخلف المهنة لا علاقة لها بالأشخاص فقيمة كل شخص المعنوية معروفة

  • LVAR
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:35

    بغض النظر عن السلسة موضوع احتجاج السادة المحامون، كنت أظن أن هذه الجمعية أكثر وعي بالمجال الفني، لكنها أظهرت عدم استيعابها للرسالة الفنية التي تعبر عنها. مهنة المحامات ظلت في صورتها النمطية التي لم تتغير لا هي و لا استقلالية القضاء تحققت، فلماذا احتجت هذه الجمعية على هذه السلسلة التلفزيونية و الشعب المغربي يعرف من هو “المحامي” إلامن رحم ربي.

  • محمد بلحسن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:43

    إنها مساهمة قيمة من الفنان المغربي لتمرير وسائل مهمة لأصحاب البدلة السوداء:
    – يجب تقريب خدمات المحامي من هموم المواطنين
    – من الأفظل البحث والتعامل مع الزبناء بتلك الطريقة أفظل بكثير من الرياء أي من مظاهر توقير المهنة والمحسوبية والزبونية والغش والتزوير عملات جاري بها العمل في خفاء، وراء ستار
    – يمكن الاعتماد على المرأة المحامية لإسقاط الأقنعة
    أتمنى أن يتواصل المحامون الشباب حول الموضوع بهذا المكان من هسبريس المخصص التعليقات. أتمنى أن تعين جمعيتهم ناطق رسمي يجيب على جميع الآراء المعبر عليها من طرق القراء.
    لا تفصلنا على الذكرى الرابعة لاستقلالية النيابة العامة الا 45 يوم، هيا بنا نتناقش الموضوع بصراحة لعل اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي لازالت مهتمة بما يشغل بال الرأي العام الوطني.

  • sami
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:43

    مصحبنيش المحاميين عندهم سمعة تيخافو عليها …والله معلا بالي ياخاوتي

  • Hassan Dima
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:44

    گم من محام مخادع وماگر ويتسبب في خسارة موگله ويأگل الودائع ولا يستأنف الحگم ولا ينصب موگله طرفًا مطالبًا بالحق المدني يجب إعادة النظر في تأديب البعض منگم أما السلسلة فتبقى سلسلة

  • عبدو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:07

    لم أرى الحلقة ولكن مهنة المحامات في العالم تشوبها عملية الاسترزاق الفاحش ،وبيع الذمة والأخلاق وأكل المال الحرام… وانتهى !!

  • مغربي وأفتخر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:07

    عوض خوض كل هذه الحرب على سلسلة رمضانية تافهة لا يشاهدها الا قلة قليلة من المغاربة الواعيين، بحكم أنها تسيئ لمهنة المحاماة، وجب عليكم التركيز على ضرورة تصحيح الصورة الحالية لهاته المهنة الشريفة ومحاربة كل أشكال الفساد و الجشع الذي يمارسه مجموعة كبيرة من المنتسبين اليها. لأنه انطلاقا من تجربة شخصية أجد أن الصورة النمطية التي يتم الحديث عنها هي فعلا واقع معاش يوميا في بلادنا.

  • Kamal
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:09

    يقول المثل الشعبي المصري : إلي على راسوا بطحا يحسس عليها

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:09

    الشرف يأتي من عندكم…فأنت شريف بطبعك لما تبتسم لما يسيء اليك…ام حسبتم انكم في محكمة ووكلتم من طرف المحامون الشيوخ للدفاع عن مهنة المحاماة التي تعرف في المغرب فضائح لم نسمع مثلها من قبل..على اي شيء تتحدثون…فالمسرح والسينما والافلام يسمى فن والفن فيه من كل شيء نصيب…فإن قيل فيكم او عفوا في مهنتكم شيءا لم يرقكم فاعلموا انه فيكم لان ( حس الخائن في صدرو ) وان انتم ضحكتم كباقي المغاربة وانتم تتبعون اطوار المسلسل ( والله ما عارف اش من قناة مغربية كدوزو . الصراحة اذاعاتنا كلها خل وحامض..).فاعلموا انكم انتم على صواب..وما ذلك سوى سيناريو لاجل فيلم ا مسلسل…….فلا تعقدو الامور فلن يسمع لكم احد .كما انكم لم تسمعوا انتم لصاحب الحق…في المحاكم ..فمن ضحية يصبح متهم……على يدكم.

  • mourad
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:10

    والله العضيم إن المسجل الحقيقي في المحاكم المغربية هو المحامون…الجشع، الغدر, الكدب….

  • Abdou
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:22

    برنارد شو الفيلسوف الإرلندي الساخر ،أعظم ما قال :
    . إذا أردت أن تشتري الكلام الرخيص فوكل محاميا.
    مقولة جامعة شاملة.

  • مكناسي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:33

    الفن حر ينتقد جميع الفئات محامون امنيون أطباء.الفن سلط الضوء على الفساد بالدراما بالكومبديا…

  • rewad
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:34

    مول الفز تايقفز…!

  • محمود
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:49

    جميع المهن تتعرض للإساءة والتطاول الرخيص في مغربنا الحبيب، ولكن هناك أناس من وسط هؤلاء المهن يسيؤون بتصرفاتهم وهناك أيضا من يفتخر ويؤدي رسالته على أكمل وجه.

  • متتبعة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:56

    فضيحة المحامي وزوجته اامحامية الذي انكر زواجه وبنته وزملاءه في المهنة الذي آزروه في الظلم والعدوان أليست مقياس لمعرفة اخلاق المحاميين في بلادنا العزيزة والمغاربة لا يحتاجون لسيتكوم باش يعرفون الصالح من الطالح.

  • atik
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:59

    صراحة عمري شفت شي محامي او محامية كايدخل بحال ديك الحالة للمقهى و بالبذلة ديالو. دائما المحامي معزز مكرم مع اني لست محاميا و تحيات و تقدير لهذا الجهاز العظيم.

  • Bougrine.com
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:01

    المحامي هو الكائن الوحيد الذي يسمي نفسه رجل قانون و أخلاق و لا يمتع مستخدميه من cnss الا من رحم ربي .

  • azizyaakoubi28
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:03

    السلسلة تعالج الواقع بواقعية أليس بعض المحامين لايستحقون مهنة المحاماة ؟

  • مهدي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:10

    حنا كنفهموا فكلشي،فالفضاء،العلاقات الدولية الأمراض،الأخلاق،الأدب،الثقافة،القوانين،وقبل كل هذا دين الله………..أي حاجة .ماعرفتش علاش متأخرين في جميع المجالات سنوات ضوئية؟الثقافة والإعلام عند غيرنا ينتقذوا به أعلى المستويات بحيث أنه ياويل أي واحد يغلط وهذا هو دور الثقافة والفن والإعلام بعد الله سبحانه وتعالى،فكرتي مرفوضة مرحبا بديسلايك مقدما( لا أتابع التلفزة بثاثا،ليس لدي الوقت ولا أشتغل في الميدان).

  • هذا عمل فني له حريته
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:14

    العمل الفني يبقى عملا فنيا وقراءه تختلف من مشاهد إلى آخر فلا يمكن لجم العمل الفني بدعوى حماية مهنة فكل المهن في المغرب فيها الصالح والطالح الغشاش والجدي المزور والصارم ووو والكفئ والرديئ

  • LAHSEN 95
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:21

    Vous avez oublié quand vous étiez 1000 avocats pour soutenir Me TAHIRI contre une jeune femme et sa petite fille LAHONTE et maintenant vous attaquer la télé et le programme destiné au peuples VIVE LA LIBERTE

  • مومو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:38

    لابد لكل قصة من شخصيات بعضها شرير و بعضها عديم أخلاق و بعضها بليد غبي و بعضها الآخر نصاب أو مجرم، و لابد لهته الشخصيات من مهنة. فإن اختار الكاتب مهنة المحاماة لها ستقوم له نقابة اىمحامين، و إن اختار لها الطب أو إدارة الأعمال أو الطبخ أو الصباغة أو التعليم أو أي مهنة أخرى تخطر على بال، فستشتكيه نقابات و جمعيات هته المهن.
    إذن على الكاتب أن يكتب قصة كل شخصياتها طيب ذكي، حتى لا يؤذي أحدا، و ليسمها المجتمع الفاضل الممل.

  • سلا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:58

    السلام إخواني وأخواتي المعلقون و جريدتنا المفضلة
    سلسلة فكاهية جميلة و هناك دور محامية صغير و لا اعرف لمادا يريدون هؤلاء المحامون الشباب خلق ضجة ولا نعرف اين هي الإساءة و في جميع دول العالم السينمائيين و المسرحيين يتطرقون لشتا انواع المهن و الحرف و الوظائف لإنتاج أعمالهم الفنية والمحاماة ككل الوظائف فيها الخايب و المزيان فيها المجتهد و الكسول فيها منعدمي الضمير و أصحاب الضمير. و تحية الا الأعمال الفنية المغربية و تحية للتلفزيون الوطني اللدى أصبح يقدم اعمال مغربية 100%
    و تحررنا من الأعمال المصرية اللتي لم تفيدنا و أفسدت اخلاقنا في شيء مدة 50 سنة. ولكم كامل الشكر

  • نبيل
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:05

    هو بصراحة الفن كيتطرق لبزاف دليل المواضيع وكي تم تجسيد بزفاف ديال الشخصيات وبزاف دليل المهن، فين كاين المشكلة .

  • رمضان
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:18

    المحامي بحالو بحال المنشار طالع واكل هابط واكل، واين هي المبادئ تاع المهنة، مثل إيطالي يقول :الشفار الشرعي هو المحامي

  • عزيز
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:25

    الى باغي تنصب على شي حد بطريقة قانونية دير محامي

  • الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:23

    الحقيقة هو أن المحامين فالمغرب عديم الظمير غي الشفارين والنصابين ومستواهم الثقافي ظعيف وماكيخدمو والو بالنية والمعقول للأسف

  • تعليقات بدون وعي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:33

    مفهمتش علاش راكم متحاملين على المحامي خاصكم تعلفوا انه المحامون اكتر ناس تضررو من القرارات الاخيرة لانهم معندهم موارد و مكين لي كيخلص عليهم درهم واحد .منين تبغيو تهضرو خاصكم تكونو فاهمين شنو مغزى كل حاجا انا بعدا معمر شفت فيلم اجنبي فيه اهانة لمحامي كيديروه كيترافع على الناس ايه او عنده مشكل مع حد لكن معمر ستهزئوا بيهم لانهم جهة من المهن النبيلة قراو على اهمية المحامي عاد هضرو حسبي الله ونعم الوكيل فكل واحد كيظلم بلا ميقلب و يفهم

  • مهتم جدا
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 02:12

    كل المهن فيها فساد وفيها مفسدون ، ودور الفن ان يكشف ذلك للمجتمع ويعالج الفساد بطرق مختلفة كوميدية او درامية او رومانسية او غيرها . وهذا امر يجري في كل مسارح وسينمات وشاشات العالم . المصيبة عندنا حينما يروم فيلم او مسلسل او مسرحية الى طرق مشاكل وفساد قطاع ما ..تقوم قيامة مستخدمي ذاك القطاع ويهددون بالقضاء .. وكأن قطاعهم جنة ومستخدموه كلهم ملائكة . متى نستطيع ان نثير مشاكل القطاعات وفساد المفسدين اذا قام كل واحد يحتج لا لشيء الا لان مجال وظيفته كان موضوع هذا الشريط السينمائي او ذاك ؟ الى متى سنظل نخفي الشمس بالغربال ؟ الى متى هذا الصمت بسبب المجاملات الكاذبة لقطاعات نعلم جميعا ان الفساد فيها تجاوز 80 ٪؜ ؟ سبحان الله الكل يشتكي من فساد البلاد ، وفي المقابل لا احد يقبل ان تناقشه في وظيفته ومجاله لكشف جوانب من الفساد الذي أكل البلاد .

  • المعقول
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:23

    قمع حريه التعبير تأتي ممن في الأصل يجب أن يدافعوا عليها أغرب شيء في هذ الأرض ما يحدث في بلادنا ، بلاد النفاق وكولو العام زين ، شعب بكل أطيافه بعيد كل البعض عن الحرية والكوميدية والفن وفي الأخير يقولك علاش حنا متأخرين هههه

  • منطق
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 10:57

    علاش ما تقدمتو بدعوة ضد اصحاب وصاحبات روتيتني اليومي للي شوهو المغرب والمغربيات. تجاوز صريح للقيم والاخلاق ولا احد حرك ساكنا حتى النيابة العامة اللي لها كل الحق في متابعة اي مواطن تخطى الخطوط الحمراء ساقلة وطالقة اللعب وشدها شخير مع اصحاب التهم الجنسية وخيانة الوطن اللي لا ترتكز على اي دليل سوى بعض شهود الزور. اما اللي الادلة مضبوطة عليهم في الليل الحالك والنهار الساطع، فلا احد يراهم.

  • Name
    الخميس 22 أبريل 2021 - 14:43

    راه سميتها كوميديا مشي بالضرورة تكون متافقة مع الواقع

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش