العلمي: قطاع صناعة السيارات يضع المغرب في صدارة القارة الإفريقية

العلمي: قطاع صناعة السيارات يضع المغرب في صدارة القارة الإفريقية
صورة: و.م.ع
الخميس 5 غشت 2021 - 04:15

أجمع المشاركون في ملتقى صناعة السيارات، الذي نظمته مساء اليوم الأربعاء وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، على الأهمية الإستراتيجية التي يحظى بها المغرب على صعيد صناعة السيارات على المستوى الإقليمي والعالمي.

وقال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، خلال هذا اللقاء الذي جمع كبار المصنعين في هذا القطاع بالمغرب، إن المملكة أصبحت تتوفر على منصة صناعية للسيارات تعتبر حاليا من أكثر المنصات تنافسية على الصعيد العالمي.

وأضاف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أن المغرب نجح في ظرف وجيز في أن يتبوأ المرتبة الأولى على الصعيد الإفريقي في ما يخص هذا القطاع، بعد أن رفع من طاقته الإنتاجية بشكل فاق كل التوقعات، إذ أصبحت تبلغ اليوم ما يناهز 700 ألف سيارة سنويا.

وتابع العلمي: “قطاع صناعة السيارات بالمغرب استفاد من استمرارية الرؤى الملكية الاقتصادية والصناعية الإستراتيجية، إذ استطعنا بناء منظومة متكاملة خاصة بقطاع السيارات في المغرب، الذي تمكن بالتالي من التوفر على أزيد من 250 مجهزا يشتغل في هذا القطاع”.

وشدد الوزير على الأهمية الإستراتيجية للقطاع، “الذي نجح في تحقيق أرقام قياسية على مستوى الصادرات، تجاوزت تلك التي يحققها المكتب الشريف للفوسفاط، ويوجهها نحو 75 بلدا بمختلف القارات”.

من جهته أكد حكيم عبد المومن، رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن مخطط التسريع الصناعي أتاح للمغرب والمهنيين التوفر على منظومة صناعية متكاملة، ساهمت في تطوير هذا القطاع بشكل لافت.

وأضاف رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات: “الجهات المسؤولة واكبت قطاع صناعة السيارات على مختلف المستويات، وهو ما ساهم في مساعدته على تحقيق نتائج مهمة، سيتواصل تحقيقها وتطويرها. مع ضرورة الإشارة إلى أن المغرب يتوفر حاليا على أكثر المنصات الصناعية تنافسية في العالم في هذا القطاع”.

وعبر لوكا دوميو، الرئيس التنفيذي لمجموعة “رونو”، عن يقينه بأن المغرب نجح في تطوير قطاع صناعة السيارات بشكل لافت للانتباه، إذ استطاع فرض اسمه في هذا المجال على المستوى الدولي.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة “رونو” إن المجموعة الفرنسية تتطلع إلى بلوغ نسبة 80% على مستوى الإدماج المحلي للأجزاء المصنعة بالمغرب في هذا القطاع، مشيرا إلى أن “رونو” سعيدة بشراكتها مع المملكة، لأنهما استطاعا معا تحويل مشروع صناعة السيارات الذي أطلقاه في طنجة إلى قصة نجاح حقيقية.

وقالت كنزة العلوي، المسؤولة عن القطاع الصناعي للسيارات بوزارة التجارة والصناعة، إن المغرب يتوفر على قدرات إنتاجية مهمة في مجال قطاع تصدير السيارات، مؤكدة أنه في طريقه إلى بلوغ هدف تصدير 100 مليار درهم في الفترة المقبلة.

‫تعليقات الزوار

30
  • وقاص
    الخميس 5 غشت 2021 - 05:12

    أتمنى أن يصبح المغرب صانع لقطع الغيار مأة في المأة بداخل التراب الوطني لتصبح دولة المغرب تنافس الدول الصناعية إنشاء الله والله عندنا طاقة بشرية متازة من الشباب يخصهم فقط قليل من العناية والتوجه بهم الى الأمام شباب دكي ونادج وفق الله المغرب وشعب المغرب الى الأمام إلى الأمام إلى الأمام

  • فريد
    الخميس 5 غشت 2021 - 05:25

    الوزير العلمي الذي أصفه شخصيا بوزير المفرقعات لأنه يتباهى حتى بأبسط الأشياء كأنه دائما في حملة إنتخابية حيث يجب إستغلال أي شيء لتلميع الصورة:نُركب سيارات رونو وبوجو الفرنسيتين،بعض الأجزاء التي تدخل في هاته العملية تصنع محليا وهذا شيء إيجابي جدا ولكن لحد الآن لم نخلق منصة حقيقية لتصنيع السيارات تمكن أي فاعل في الميدان وفي ظرف وجيز من التصنيع في المغرب،هذا لأن القطاع الموازي بقي ملتصقا-إلا القليل- برونو وليس مستقلا بداته وقادرا على تلبية حاجيات شركات أخرى،وهذا القطاع هو الذي يجب تشجيعه وتحفيزه على تنويع زبنائه وعدم الإقتصار على التبعية لشركتين فقط،والطريقة الوحيدة للتحفيز هو منح قروض بفوائد بسيطة أو بدون فوائد(في العديد من الدول الأروبية تمنح هبات للمشاريع أقول هبات وليس قروض مع إلزامية تتبع بروتوكول معين وليس إعطاء الملايين لتهرب بها إلى جهة أخرى) وتخفيض أثمان العقار الذي ومقارنة مع جميع الدول تبقى خيالية وغير معقولة…

  • عامل سابق في شركة
    الخميس 5 غشت 2021 - 06:05

    والعمال اللي خدامين فشركات تصنيع السيارات حالتهم يرثى لها الاجرة تحشم تقولها وتمارة كحلة والحقوق مهضومة هادشي مكتهضروش عليه كتعجبونا غا بالتصاور كنديرو كنديرو

  • عبدالقادر جرسيف
    الخميس 5 غشت 2021 - 06:09

    جميل ما جاء في هذا المقال وانه ليثلج الصدر، لكن مذا استفاد المواطن المغربي من كل هذا فاغلبية الناس لا زالوا يملكون سيارات جد مهترئة، لماذا لا تسهل عليهم الدولة الضروف لاقتناء سيارات جديدة وباثمنة في المتناول ويتخلصوا من اسطول سيارات قديمة من مختلف الأنواع (دائما اتسائل كيف يتم قبولها بمراكز فحص السيارات ولكن الاخبار فراسكم).

  • مواطنة
    الخميس 5 غشت 2021 - 06:10

    السلام عليكم، جيد لكن لو كان انتاج محلي لمحركات السيارات و قطاع الغيار من طرف مغاربة؛لكان احسن من التبعية للغرب. تمتص الدول العربية وترمي لها بالفتات، فما ينقص المغاربة…..

  • omar
    الخميس 5 غشت 2021 - 06:28

    العلمي لا يضنع حتى السلع ذات الاستهلاك الواسع مثل الإلكترونيات و الأجهزة الطبية و التي يستوردها المغرب و تسبب له العجز التجاري. الشركات الأجنبية هي التي تركب تلك السيارات و لا يربح المغرب منها إلا الأجور الرخيصة للعمال.الملك ضجر منكم فأصدر أوامره لتصنيع اللقاحات و قريبا أجهزة التنفس و السكانير و الحواسيب… أي ما نحتاجه و نستورده.كفى من تصدير أي شيئ و استيراد كل شيئ نحتاجه

  • محمد من فرنسا
    الخميس 5 غشت 2021 - 06:57

    مولاي حفيظ العلمي كفاءة وجهد بالرغم من اننا عطيناه الضهر في قضية التأمينات سهام هادي شي اعوام وخصرناه الفلوس اللي كانت حلال على الشركة ديالو بموجب التنافسبة الشريفة حيت هي اللي كاتت اعطت احسن ثمن…. يمكن البعض يعقل على هاد القصة ويمكن الا ولكن اللي غادي نتفقو عليه كلنا هو أن فخامة الوزير يستاهل يكون عندنا شارع على اسمه في كل مدينة كشكر وعرفان للجهود الواضحة ديالو من يوم شد الوزارة، ألف شكر فخامة الوزير

  • التمسماني
    الخميس 5 غشت 2021 - 06:57

    الحمد لله على نعمه. الإستراتيجية الملكية و الوزير العلمي حققا ما كان البعض يعتبره من المستحيلات منذ سنوات قليلة. المغرب يوجد ضمن العشر دول عبر العالم التي تصنع محركات السيارات و المركبات. توجُّه المغرب حاليا نحو صناعة السيارات الكهربائية سيجعله يبقى ضمن الدول الرائدة في مجال صناعة السيارات. المغرب يعمل في صمت و بدون ضجيج و بهرجة.

  • رومانسي بعطور امازيغية
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:27

    في مطلع العام 2019، افتتحت عملاقة السيارات الألمانية فولكس فاغن مصنعا لإنتاج سياراتها في مدينة مانيسا التركية أيضا، في حين تمتلك تركيا حقوق خطوط إنتاج العديد من السيارات الأوروبية الأخرى واليابانية والكورية.
    لكن السيارة التركية TOOG والتي سيبدء صنعها قريبا تفي تركيا تمثل تتويجا لتجارب التصنيع في قطاع السيارات بجهود ذاتية خالصة، وتتشارك فيها 5 شركات صناعية تركية عملاقة هي مجموعة “الأناضول” و”بي أم سي” و”كراجا القابضة” ومجموعة “توركسيل و”زورلو القابضة” ناهيك ان المهندس التركي المكلف على هذا المشروع كان سابقا رءيسا لمهندسي شركة BMW الالمانية
    لذالك………

  • مواطن
    الخميس 5 غشت 2021 - 07:36

    العلمي: قطاع صناعة السيارات يضع المغرب في صدارة القارة الإفريقية لكن من المستفيد؟ ماما فرانسا بدون شك وحنا نتبجح برونو وماكدونالد وكوكاكولا وووو

  • إحصاء
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:02

    في افق تصدير 10 مليار دولار من سيارات ارقام كبيرة، انتاجية المغرب 120 مليار دولار كدروا لها،اذن سيارات سدس انتاج الاقتصادي في المغرب، فين (فوسفاط،فلاحة،…..)

  • Melo
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:08

    الشركات المصنعة هي المستفيد الاكبر من الارض واليد العاملة المغربية وحتا من الضرائب السي الوزير وانت عارف هادش مزيان

  • Malik ملك
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:17

    صناعة سيارات شيء
    وتركيب سيارات شيء آخر
    في مغريب لنا الا تركيب سيارات بيد عميلة رخيصة
    في مغرب لا نخترع سيارات
    سيارات جديدة تخترع في فرنسا وتركب في مغريب نفس عجلات
    جارة شرقية تأخذ 51 %من صناعة او تركيب سيارات المانية مرسداس وفولقزفاقن وكوريا الجنوبية دايو واليبان تويوتا و رونو مسبول
    الصين شحنات Jak الهند tata وشعب جزايري كلمة صناعة انها تركيب ونفس عجلات السيارة
    ولا نكذب على أنفسنا وأجيال قادة اننا نصنع بمركات أوروبية

  • سعيد
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:28

    مزيد من التقدوم ولازدهار ليبلادنا بقيادة سيدنا المنصور بى لله ادم لله له العز والتمكين كما انطلب من لله ايمتعه بى الصحة والطول العمر ويحفض بلادنا الغالية من شر الاشرار الكبرانت اصحاب الخمارت البريسية وفنقدقها المعروفة اعزكم لله هولا الاندال جعل لله كيدهم في نحرهيم وجعل باسهوم بينهم شديد وتحية الى عقلا الشعب الجزايري وما اكتراهم

  • ابو آدم القنيطري
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:35

    هذا يقلق بعض الجيران الذين يحاولون كل مرة من التقليل من اهمية التطور الصناعي بالمملكة حتى ان بعض اعلامييهم يتهمون المغرب بزعزعة استقرارهم و امنهم بهذا التطور و هذا الانجاز الصناعي العالمي..مغرب اليوم ليس بمغرب الامس

  • abdelah
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:42

    ولله الحمد صناعة السيارات بالمملكة في الطريق الصحيح، معتوه بالجارة الشرقية نطق في الأيام الماضية بأن جيرانه يصدرون فقط هواء العجلات، إليك هذه المعلومات أيها المعتوه.

  • الطنز
    الخميس 5 غشت 2021 - 08:50

    و رغم ذلك فثمن بيع السيارات الجديدة في المغرب هو الأغلى على الصعيد العالمي رغم أنها تصنع في المغرب

  • بارك
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:08

    بسم الله الرحمان الرحيم براڤو سي حفيظ العلمي لأن الاستثمار الخارجي يرجع بالربح على الدولة بالمجهودات في تطوير الصناعة والاستثمار بالمغرب لهذا نقول لكم أن المغرب لديه مشاكل ككل الدول الأخرى. ولكن المغرب يحاول جاهدا لتجاوزها حسب الإمكانيات المتاحة لديه.ولكن المغرب خطى خطوات مهمة خلال وقت وجيز.وأصبح رقم 1 في أفريقيا والشرق الوسط في صناعة وتصدير السيارات وأجزاء الطائرات و الإطارات وب 95 %من الصناعة وليس بتركيب السيارات و يربح حاليا أكثر من 10 مليارات دولار وهذا ثاني دخل من العملة الصعبة بعد الفوسفاط. نتمنى التوفيق والنجاح لبعض الوزراء المشهود لهم بالكفاءا العالية جدا. تحت القيادة الحكيمة و المتبصرة لصاحب الجلالة حفظه الله لنا جميعا،
    رغم أنني أختلف مع سي حفيظ العالمي في الطريقة التي تم بها مشروع إدماج المؤسسات العمومية الله المستعان

  • بناء اقتصاد وطني مستقل
    الخميس 5 غشت 2021 - 09:20

    يقول المثل الشعبي المغربي : ” المكسي بديال الناس عريان” هنا في فرنسا كثيراً ما نسمع بعبارة reloalisation des technologies françaises” وكثيراً ما يدكر إسم المغرب على أفواه اليمينيين وبالخصوص اليمين المتطرف، ولهذا يجب على الدولة المغربية أن تأخذ الأمر بكل جدية وتأخذ كل الاحتياطات وعدم التبعية وذلك بإنشاء صناعتها الخاصة والمستقلة في هدا القطاع وباقي القطاعات الحيوية الأخرى والتركيز على صناعة السيارات والمعدات الكهربائية لأن فرنسا ستوقف كل صناعاتها للسيارات دات المحرك الحراري الدي يشتغل بالمحروقات” hydrocarbures6″ ابتداء من سنة 2035. لقد أعدر من أندر. والله الموفق والمستعان.

  • المهاجر
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:02

    حسسب منظمة الدولية لمصنعي السيارات فان المغرب صنع سنة 2017 376825 سنة 2018 402085 سنة 2019 394652 سنة 2000 248430 لا اعرف من اين اتى وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي برقم 700 ألف سيارة سنويا.

  • عبد الله الغاضب
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:27

    أينما ذكر هذا الوزير تبدأ قطعان البيجيدي في انتقاده لأنهم يحسدونه و لا يستطيعون مجاراته لأنهم لا يفقهون شيئا في التدبير يبرعون فقط في نهب أموال الشعب و تبليص الأولاد و الأحباب ثم التباكي مع المداويخ أن التماسيح لم يتركوهم يعملوا.. أ

  • ابن بلده
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:33

    واذ انوه بالعمل الجبار للسيد الوزير، فإنني أطلب من السي العلمي التفكير في سيارة مغربية 100 ٪ من الرمز إلى الإسم إلى قطع الغيار، أما اليد العاملة الفنية والخبيرة فهي موجودة.
    باركا علينا ما نخدموا لفرانسا.
    أتمنى أن يصل هذا الطلب إلى السيد الوزير.

  • OUJDI
    الخميس 5 غشت 2021 - 10:39

    Si on fait pas l’effort pour fabriquer la batterie rechargeable en s’inspirant des recherches de Monsieur AZAMI avant 2025, nous pouvons attendre beaucoup de temps et le coût sera très élevé avec une concurrence féroce

    Personne ne vous dit Cher Monsieur Alami les recherches qu’entame chaque pays dans les énergies renouvelables

    Donc au lieu de aider notre Savant AZAMI a développer son produit vous attendez encore le feu vert de la France

    Ce qui est malheureux , tout doit avoir l’accord de la France même dans le programme de développement, c’est la France

    La France elle même est à la traine il leur reste que le chauvinisme et le BLABLA

    Vive le Maroc

  • نبيل
    الخميس 5 غشت 2021 - 11:09

    ما الفائدة من ذالك و الفقر موجود و اجرة هزيلة لدى العمال البسطاء و بدون قوانين نعم المغرب اصبح افضل لكن الحالة لطبقة الوسطى و الفقيرة لا تستفيد شيء من ذالك

  • بناء اقتصاد وطني مستقل (تصحيح)
    الخميس 5 غشت 2021 - 11:46

    عفواً أريد ان اقول: ” “relocalisation des technologies françaises.”وشكرا

  • ملاحظ
    الخميس 5 غشت 2021 - 11:52

    نتمنى من المواطنين التصويت على السيد العلمي في الانتخابات المقبلة، لكي يتمكن من إتمام برنامجه الصناعي للمغرب، كما نطلب من المواطنين التصويت للسيد وزير التربية الوطنية سي أمزازي الذي لديه رؤية واضحة لإصلاح التعليم، والسيد اخنوش لكي يتمم برنامج المخطط الأخضر، والسيد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية لكي يتمم إصلاح المنظومة الضريبية والادارات العمومية،أما باقي الوزارات مع الأسف كأنها لاتوجد ولاتعمل….ومن الأفضل في التصويت مراعاة الإنسجام الحكومي، لأن عدم الإنسجام الحكومي يوقف عجلة النمو مع الأسف.

  • سعيد
    الخميس 5 غشت 2021 - 11:52

    بعض المعاليقن لاهم الهم الي تبخيس كل منجزات هد الوطن اكتر من الصحف الكبرانت سيد مولاى حغيض العلوي وازير الصناعة الراجل المنسب فى مكان المناسب جزه لله خير على مقدام لهد الوطن لاتنساو ايه المبخسين انا الوطن وطانكم احمدو لله على نعمة الامن والامان ونهضو والشمرو على الساوعيد بدالن من نقد من اجل النقد والكين هظى هي لسلعة الفشيلن لايس الهم مايقدموه الى ترترا في المقاهي وتبخيس كل عمل المهيم القافيلة تسير وكملو عنداكم

  • محترم
    الخميس 5 غشت 2021 - 12:49

    العمل الجاد تظهر نتائجه بالأرقام حبدا لو انتقل الوزير الى وزارة الرياضة الى وزارة الإسكان واخيرا وزارة الشغل رؤية 2034

  • كريم
    الخميس 5 غشت 2021 - 15:14

    و تبقى الاجور هزيلة. العامل المغربي يشتغل و يكد لكن ….

  • hamada
    الخميس 5 غشت 2021 - 21:47

    المغرب لم يصل الى نسبة مصنعة محليا الا ما هو شكلي اما المحرك واجزاء اخرى الكتونية وكهربيائية تاتي من الخارج وكفى من الدعايات الفارغة السؤال هو كم عدد المشتغلين بهذا القطاع وهل العمال يستطيعون اقتناء ما ينتجون وليتكلم عن الاجور المهترئة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات