أسعار تحاليل "كوفيد-19" وأجهزة التنفس تثقل كاهل المرضى بجهة مراكش

أسعار تحاليل "كوفيد-19" وأجهزة التنفس تثقل كاهل المرضى بجهة مراكش
صورة: أرشيف
الثلاثاء 10 غشت 2021 - 05:00

أطلق المجلس الجهوي لهيئة الأطباء مراكش-آسفي مبادرة تدعو أطباء القطاع الخاص إلى إجراء التحاليل السريعة (Testes antigéniques rapides) لعدوى “كوفيد-19″، للمساهمة في الحد من الوضعية الوبائية التي تزداد ارتفاعا وتقليص الحالات الحرجة.

وقال طارق حنيش، رئيس هيئة الأطباء بجهة مراكش-آسفي، إن الغاية من هذه المبادرة هي “إجراء التشخيص السريع في المراحل الأولى للمرض، وتزويد المريض بالبروتوكول العلاجي الذي صدر عن وزارة الصحة، وتتبع الأطباء للحالة الصحية للمرضى قصد تخفيف الضغط على المستشفيات العمومية”.

وأضاف في تصريح لهسبريس أن الهيئة “خصصت بريدا إلكترونيا لجمع نتائج الحالات السلبية والإيجابية من أجل تقديمها إلى وزارة الصحة لاستثمارها في تتبع الحالة الوبائية، ووضع السيناريوهات المناسبة للتصدي للجائحة”، مؤكدا أن الكشف عن الحالات المرضية في وقت مبكر سيساعد في مواجهة وباء “كوفيد-19”.

ولأن وظيفة الطبيب إنسانية وتحظى بمكانة متميزة داخل كل المجتمعات لما حباها الله ورسوله من سمو ورفعة، وهي بذلك ترتبط بالحق في الحياة كأقدس الحقوق التي يجب الحفاظ عليها، فقد “كان الأطباء في طليعة المواجهة المباشرة مع جائحة كوفيد-19، سلاحهم في ذلك العلم والوطنية الحقة، وروح المسؤولية، والمساعدة في وضع خطط صحية محكمة ساهمت بشكل متميز في كبح هذا الوباء في المغرب رغم محدودية الإمكانيات مقارنة مع الدول الصناعية الرائدة”، يورد المتحدث نفسه.

وإذا كانت هيئة الأطباء أطلقت هذه المبادرة الإنسانية، فإن محلات عدة لبيع الوسائل الطبية بمدينة مراكش تبيع هذه المستلزمات الصحية بثمن باهظ، ومجموعة من المختبرات تجري التحاليل بأثمان مرتفعة، ما أثار تذمر المرضى وأقاربهم، بحسب شهادات عدة تلقتها هسبريس من مواطنين اكتووا بنار غلاء هذه التحاليل الطبية ووسائل التنفس وكل ما له صلة بوباء “كوفيد-19”.

عبد الصادق لفراوي، رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بجهة مراكش آسفي، أوضح أن هذا الكاشف السريع لا يتوفر لدى الأطباء، لأن ذلك يتطلب تنسيقا وشراكة واضحة البنود بين الهيئة المعنية والمديرية الجهوية للصحة لتزويد العيادات الخاصة، وشدد على ضرورة وضوح مواد الاتفاقية لتحدد لكل طرف ما له وما عليه.

وقال لفراوي في تصريح لهسبريس: “رفعت مختبرات ثمن إجراء التحاليل بشكل خطير أمام الطلب الكبير من طرف المواطنين الراغبين في التأكد من خلو جسدهم من وباء كوفيد-19 أو من قبل المسافرين الذي يحتاجون إلى هذا الكشف للإداء به أمام شرطة الحدود، وهذا يتنافى وقيم وأخلاق مهنة الطب”.

ولأن الطلب كبير على هذه التحاليل، فإن “المختبرات توقفت عن إجرائها بالنسبة للمواطن العادي، وأعطت الأولوية للمسافرين إلى الخارج”، يورد الفاعل الجمعوي ذاته الذي أوضح أن ثمن التحاليل يتراوح بين 700 و1400 درهم، ما خلف ارتباكا وتذمرا بسبب إقصاء شريحة كبيرة من المواطنين الذين وجدوا أنفسهم بين الخوف من الإصابة واكتظاظ المستشفيات العمومية وارتفاع ثمن التحاليل.

وأبرز لفراوي أن الثمن الحقيقي للأجهزة التي تستعمل في علاج الجائحة غير مرتفع، “لكن البعض الذي لا يحمل في قبله ذرة من المواطنة والإنسانية، وجد الوضعية الوبائية فرصة لتحقيق الربح السريع على حساب آلام وصحة المواطنين. ومع ذلك، فإن وزارة الصحة لم تتدخل بتاتا، وتغض الطرف عما يتعرض له المرضى وأقاربهم الذين تم إقصاؤهم من إجراء هذه التحاليل”، وفق تعبيره.

ومن بين المستفيدين من الجائحة بشكل كبير، محلات بيع أجهزة التنفس والوسائل المساعدة على ذلك، وتلك التي تستعمل في مراقبة التنفس، برفع ثمنها من ثلاث إلى ست مرات، بحسب إفادة لفراوي الذي أكد أن “هذه المحلات لا تتوفر على لائحة الأسعار، وتفرض على الزبون أجهزة بذاتها، وتبيع بأثمان تحددها بعيدا عن المراقبة والمحاسبة”.

وبخصوص إقصاء المختبرات المواطنين من التحاليل، فقد أوضحت مصادر طلبت عدم الكشف عن هويتها أن “دفتر التحملات ينص على أن تجرى التحاليل للمسافرين خارج الوطن وللموارد البشرية للشركات الاقتصادية”، معتبرة أن “سكوت وزارة الصحة عن ذلك، سببه ما يقدم من خدمة في ظل هذا الظرف الصعب”.

ونقلت هسبريس هذه المعاناة إلى المديرية الجهوية لوزارة الصحة والسلطة المحلية بمراكش، اللتين أكدتا أنهما ستقومان باللازم وفق ما يسمح به القانون.

‫تعليقات الزوار

29
  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 05:42

    يا سلام على مغربنا… قل لي كل شي غير قصص ألف ليلة وليلة..
    مغرب الميناء المتوسطي العظيم
    ومغرب صناعة السيارات
    ومغرب محركات الطائرات
    ومغرب مرحبا والخطوط الملكية المغربية
    ومغرب اختراع أصغر جهاز تنفس
    ومغرب بوريطا الحذق…. ومغرب النفخ….
    قل لي فقط التراهات والف ليلة وليلة

    هذي هي ذيك الجملة لي كنا نقولها في صغرنا: ونا نعيق

    ألهذه الدرجة!!! واو…!!!

    المواطن هو من يؤدي ثمن التحاليل في بلاد بوريطة والسيارات والمتوسطي… وأجهزة التنفس غير متوفرة.. اكيد غاذي يرجعوا مغاربة المهجر فرحانين.. الله يشوف من حالة فقراء المغرب… ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • سماوي
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 05:49

    إنها كعكة كورورنا …المختبرات… الدولة كلهم يتقاسمونها.
    اليوم في سويسرا جعلوا تحاليل كوفيد بالمجان وانتم سحبتم تحاليل اونتيجنيك من الصيدليات التي تساوي 100 ظرهم من اجل إرضاء لوبي المختبرات لكي يمتصوا دماء المغاربة ب 600درهم لتحليلة ….

  • Ahmed
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 05:52

    السلام على من اتبع الهدى
    فات الأوان للقيام بأي اجراء فعال غير الاغلاق الشامل ولكنه مستبعد لان اضراره اكبر من اضرار كوفيد.
    نصيحتي للدولة ان تستثمر في التحاليل اكثر من التلقيح لأن عدد هائل من الناس قد مرضوا وشفوا دون علم السلطات مما يتسبب في ضياع عدد كبير من جرعات التلقيح. فلو تم تشخيصهم لكن المغرب بلغ المناعة الجماعية (لا احب كلمة القطيع)

  • غيور يحترق
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 05:56

    أتوجه إلى إلى أولئك الذين ينتهزون الفرص لكي يمصوا دماء المواطنين و لو في هذه الظرفية الصعبة التي تحتم على الجميع الإخلاص في العمل و التضحية من أجل إنقاذ هذا الوطن من كارثة وبائية لا قدر الله .أتوجه إلى أصحاب المختبرات و أصحاب المعدات الطبية أين هي روح المواطنة و أين هو الضمير المهني و أين هو الإسلام و أين هي الأنسانية.عودوا إلى رشدكم و اتقوا الله قبل فوات الآونة…قال الله سبحانه و تعالى :” و قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون. ” صدق الله العظيم

  • marouane
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 06:01

    700 a 1400 dh !!!
    Jamais je me dépiste à ce prix là !
    Il faut soit gratuit ou prix symbolique ( peux de reviens ).
    Si non ça sera du business de la santé ..

  • Nordine
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 06:18

    لم تعد هناك رحمه الكل يتهافت على المال لهدا أصابنا الله بهادا الوباء لكي نتوب ولكن هناك من اصابه الجشع أما الفقراء فلا يخافون من الموت بل يخافون من مصاريف التطبيب الموت فالجماعة نزاهة مقال راءع

  • EUROPEAN DEMOKRATIK
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 06:31

    Corona testing 700 dh -1400 dh????? This is tomuch and katastrofik,Many poepel in morocco dont have mony for this,why guvernement dont Help moroccan poepel?????????

  • ناصر
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 06:36

    الأطباء في هذا الزمان لا يهمهم إلا المال ولاسيما في القطاع الخاص ،
    الله إشافي الجميع ، الله إنزل الرحمة .

  • moh
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 06:54

    سكوت وزارة الصحة عن هذا سلوك يدل على أن المعنيين بهذا الأمر يتلقون رشاوي يا وزير الصحة، وهذا واضح للعيان ،لماذا اذن تدعون المواطنين في المشاركة الانتخابية ما دام الفساد يزداد يوما بعد يوم في كل الوزارات، ونفس الأشخاص يتبادلون الأدوار في ما بينهم، الشرط الوحيد لنجاح الانتخابات المقبلة وهو طرد كل الوزراء الذين كانوا في الحكومات السابقة وذون ذلك فنفس المشاكل ستعود من جديد بشكل اكبر، جميع القطاعات الوزارية تتخبط في مشاكل بدون حلول ملموسة، الحل الوحيد وهو طرد كل المسؤلين الحاليين واستبدالهم بآخربن اكثر كفائة وثقة كاملين، ولكن للأسف الشديد نرى نفس الوجوه تتعاقب على الحكومة لك الله يا وطني.

  • مواطن من الخارج
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 07:05

    أللهم هاذ منكر أللهم هاذ منكر إخواننا في المرض والموت والحكومة لاترى ولاتسمع ولاتكلم عند الله لاخلاص

  • لعنة الخوصصة
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 07:38

    متى ستفهم الحكومة أن قطاع الصحة لا يخوصص, هو و قطاع التعليم و حتى السكن الإجتماعي, سيظل المغرب في الحضيض إذا ظل قطاع الصحة في يد الخواص, المصحات الخاصة و العيادات الخاصة و المختبرات الخاصة هدفها و هاجسها الأسمى و الأوحد هو الربح ثم الربح, و القطاعات الإجتماعية تهدف إلى تلبية الحاجيات الأساسية للمواطن, ولايمكن التوفيق بين الهدفين, يجب إرجاع الأمور إلى نصابها و أن تتحمل الحكومة مسؤوليتها في تطبيب و معالجة المواطن, يمكن قبول الخوصصة و لكن بنسب ضئيلة لا أن تكون هي العرض الوحيد للمواطن.

  • bdrabou@
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 07:45

    اثمنة الفححص جد مرتفعة في جميع أنحاء المغرب مقارنة مع دول ارربا بغض النظر عن مستوى المعيشة
    اللهما هذا منكر

  • مكناسي
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 08:20

    هذا ما دفعهم للطغط على وزارة قلة الصحة لسحب الكشف السريع من الصيدليات اللوبيات هم من يتحكمون في زمام الأمور في العالم ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • hliwa
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 08:26

    السبب هو قلة الاطباء حتى شكلوا مافيا ، وليس صمت الوزارة ، بل صمت المواطن .

  • منطقي
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 08:32

    جشع الإنسان لا حدود له، الكل يهرول وراء تحقيق أرباح مهما كانت الوسيلة على حساب فءات الشعب الهشة…..

  • مواطن
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 08:51

    بلدي الحبيب كثر فيه مصاصي الدماء وبدون ان تتدخل الحكومة لردع كانيبالات المجتمع لا نعرف السبب لهذا التراخي زعين ميكا للحكومة .فلولا تدخل صاحب الجلالة نصره الله في عدة مجالات لكانت هناك فوضى وربما انتفاضة لاقدرالله من جميع المواطنين ولكن بصيرة ملك البلاد وحبه لشعبه يوقف ويساعد وينير الطريق كما وقع للجالية المغربية فلولا تدخله لكانت المصيبة العظمى ولن يستطيع أي مغترب العودة لوطنه.اتقوا الله في هذا الوطن الذي أنتم جزء منه.

  • احمد
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 08:52

    الازدحام والعشوائية بمراكز التلقيح .سبب الحالة الوبائية اليوم

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 08:55

    لك الله يا مواطن أما الحكومة فهي نائمة في العسل كل واحد كيلغي بلغاه ليس هناك محاسبة أو مراقبة لعديمي الضمائر في عز الأزمة ومعاناة الناس يتم ابتزاز المرضى المساكين الذين لا حول لهم ولا قوة الله المستعان حسبي الله ونعم الوكيل

  • محمد
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:18

    الاجهزة الخاصة يتدفق الأكسجين أصبحت باثمنة خيالية استغلها أصحاب هده التجهيزات الاعتناء السريع في غياب تام القطاع الوصي وللمتدخلين
    شجعنا اصبح لا يطاق الكل لايهمه الا المال ولو على حساب حياة أشخاص آخرين
    لطفك يارب

  • ياسين
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 09:58

    المواطن من ديما خاص إخلص الواجبات ولاكن هنا فين خاص اتعطاه الحقوق ديالو للأسف هدا هو الفرق بين اوربا المغرب اللي كإقارن راسو بيهم و الزوينة هي الحكومة هاد الأيام مشغولة بالإنتخابات اللي بغى اموت اموت و كل ادير اللي بغى و يبيع بشمى بغى و عاد الكارثة ديال المختبرات و مدى دقة التحاليل و خوتنا اللي فأوربا الله اكون فعونهم الى لقاو فيك كرونا هنا بقيتي

  • abdou
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 10:19

    ماشاء الله . الجشع أين وصل عند جل المغاربة صغيرهم وكبيرهم غنيهم و فقرهم سواء إطار أو مواءم . يرون الناس تموت أمامهم و لا يعتبرون . قلوب الحجر . لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 10:39

    بغينا غير شي مسؤول من وزارة الصحة أو من للا اللجنة العلمية يخرج في تصريح صحفي و يشرح لنا علاش +25 مليون جرعة و أعداد الإصابات في ارتفاع و الوفيات في ارتفاع و الحالات الحرجة في ارتفاع ؟؟!!
    مثلا يقولو لنا أن أغلب الحالات و الوفيات من غير الملقحين
    مثلا أن اللقاح غير فعال أو غير فعال ضد دلتا
    شي تفسير علمي منطقي مقبول
    ممكن ؟؟

  • رحال
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 10:48

    نطالب في الاول تحديد و توحيد تسعرة التحاليل و حصر مبلغها في 150 الى 200 درهم

  • الوقاية خير من العلاج
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 11:32

    الى صاحب التعليق رقم واحد
    المسؤولية ترجع الى اصحاب الجالية كانو يعلمون ان كورونا لازالت واصروا على الذهاب الى المغرب حجة العيد مع افراد العائلة.
    كانو يعلمون ان قطاع الصحة في المغرب هزيل وشبه منعدم وتقتسم كعكته مجموعة من الجزارين على مستوى القطاع الخاص ومجموعة بدون ضمير على المستوى العام.

    الوقاية خير من العلاج ، وكورونا لازال معنا لانه جل دول العالم وقفت مكتوفة الايدي.

    لكن للاسف مبدأ الشعب هو تفوت غالراس….
    لك الله ياوطني العزيز

  • متابع
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 13:22

    واحد مني حس بأعراض وشك في كرونا بلاش ميطيع وقت في مختبارات يمشي صيدلية قريبة ليشتري ادويت كرونا راه ولات معروفةعند صيدلي يتبع بروتوكول بلا ميطيع وقت و فلوسه في مختبارات

  • عبد الكريم
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 14:58

    هوولاء ليس لهم ضمير انساني يفرضون اثمنة خيالية ليست في متناول المواطن البسيط هذا هو الاحتكار ستحاسبون عند الله بافعالكم في الدنيا والاخرة ان الله يمهل ولايهمل

  • المرقة والمارق
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 17:58

    ((ولأن وظيفة الطبيب إنسانية وتحظى بمكانة متميزة داخل كل المجتمعات لما حباها الله ورسوله من سمو ورفعة))..
    حتى أعتى رجل من المرشحين للانتخابات ، ولنفترض شباط، لن يستطيع تدبيج هذه العبارة، لا اقول المارقة، ولكن أقول السحرية..!

  • كومكوم
    الثلاثاء 10 غشت 2021 - 23:28

    المستشفيات الخاصة ومدارس التعليم الخصوصي توامان مكاين غا احلب
    حتى يخرج الدم

  • مغربي حر
    الأربعاء 11 غشت 2021 - 09:40

    هادشي راه شوهة ، الريع حتى ففترة الوباء، انا درت تحليلة ل PCR في مراكش في دجنبر الماضي ب 700 درهم كل مختبر كيدير التمن لي بغا في يونيو درتها في مختبر آخر ب 500 درهم واش الناس عندهم 500 درهم باش يديرو التحليلة؟ ، و المختبرات فمراكش كيقبلو غير الكاش ماًكاينش لاكارط باش ما يديكلاريو والو
    ا عباد الله هادا راه النهب بعينيه ناهيك على السلوك و التعامل مع الزبائن ما كاين غير خلص و موت نت كاع
    زيدك 50% ديال الزبائن عطاوهم نتائج ديال ناس آخرين
    قمة لا مسؤولية و العبث و عدم المحاسبة
    و لكن كاين الله سبحانه و تعالى

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش