جمعيات الآباء تحذر من حملات لجهات سياسية تعرقل عملية تلقيح التلاميذ

جمعيات الآباء تحذر من حملات لجهات سياسية تعرقل عملية تلقيح التلاميذ
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:00

تعالت أصوات ممثلي جمعيات آباء وأولياء أمور التلاميذ بالمدارس العمومية والخصوصية، من أجل وضع خطة تواصلية مع الآباء من أجل طمأنة تبديد مخاوفهم من عملية تلقيح أبنائهم ضد فيروس كورونا التي ستنطلق نهاية شهر غشت.

وتأتي المطالبة بهذه الخطوة في وقت تشهد فيه منصات التواصل الاجتماعي انتشار بعض الدعوات المحتشمة التي تحاول الوقوف ضد هذه الحملة الوطنية لتلقيح تلاميذ التعليم العمومي والخصوصي بمجموع التراب الوطني.

وأكد عبد المالك عبابو، رئيس فيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بإقليم مكناس، أن عملية التلقيح ضد فيروس كورونا، والتي ستنطلق بالمراكز المخصصة لهذا الغرض من لدن وزارة التربية الوطنية، تهدف إلى ضمان المناعة الجماعية للمواطنين المغاربة ضد هذا الفيروس.

واعتبر رئيس فيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، في تصريح لهسبريس، أن الاجتماعات التي عقدت مع ممثلي آباء التلاميذ في المديريات الإقليمية التابعة للوزارة الوصية على قطاع التعليم ساهمت في طمأنة ممثلي جمعيات أولياء الأمور فيما يخص جدوى هذه العملية، التي حسمت اللجنة العلمية في جدواها والنتائج الإيجابية المتوقعة من ورائها.

وقال عبابو في التصريح ذاته: “هناك حملات لبعض الجهات السياسية التي تحاول عرقلة العملية؛ علما أن اللجنة العلمية قد قالت كلمتها في الموضوع، ولا يحق لأي جهة كانت التطرق لموضوع ذي طبيعة علمية محضة”.

وأضاف المتحدث: “الحملات تشمل بعث رسائل عبر منصة “واتساب”، إضافة إلى وسائل أخرى، والتي يدعو فيها البعض إلى الامتناع عن تلقيح التلاميذ؛ وهو ما يحتم على وزارتي التربية الوطنية والصحة تكثيف عمليات التواصل بطريقة علمية ومبسطة، ومن خلال إشراك ممثلي جمعيات آباء وأولياء أمور التلاميذ، من أجل ضمان إيصال تطمينات إلى الآباء والأمهات وتبديد المخاوف التي قد تكون أثارتها هذه الدعوات التي انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي”.

من جهته، أكد سعيد كشاني، رئيس الكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، أن عملية التلقيح التي تستهدف الأطفال يجب أن ترافقها حملة تواصلية لطمأنة الآباء، خاصة أنها تهدف إلى ضمان المصلحة العامة وحفظ صحة الأطفال وتعزيز مناعتهم ضد هذا الفيروس.

‫تعليقات الزوار

88
  • مدوخ
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:06

    شكون هاد الجمعيات شكون وكلهم على ابناءنا ، كن طالبتوا بمنع تلقيح الاطفال الدول لي سبقاتنا عندها الان كوارث اسيدي بعدوا من فلدات اكبادنا مخصنا تعليم اشدرتوا لحاملي الشواهد.

  • samir
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:09

    جمعيات الاباء غير بالاسم.
    اما الاباء ليس لهم الوقت اصلا ليعبروا عن ارائهم
    ههههه

  • كفى من الغميق
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:11

    هاد رئيس ديال الجمعيات .. واش خريج معاهد الطب .. على هاد التلقيح باش مكون و للا باش مصاوب .. واش نتبعوه هو .. و للا الدكاتر اللي اهل اختصاص عبر العالم اللي كيحدرو من العواقب الوخيمة على صحة الاطفال .. حيت حتى هاد الساعة مكايناش شي تجارب سريرية لهاد التلقيح على الاطفال .. سينوفارم قالت التلقيح ديالها خاص يدار للناس اكثر 18 سنة .

  • ابوكوثر
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:13

    هل هؤلاء الذين يدعون التلاميذ الى الامتناع عن التلقيح .هل لديهم ما يبررون به اقوالهم وأفعالهم ؟ام انهم مازالوا يعتقدون ان فيروس سوى مؤامرة عالمية

  • جمعيات لا تمثل الا نفسها
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:13

    جمعيات لا تمثل الا نفسها كم من رئيس جمعية ليس له ابن يدرس .هناك كثير من الخروقات تعم جمعيات الآباء ديروا الافتحاص المالي والإداري لهذه الجمعيات سوف تصدمون !!!!!
    كل اب مسؤول عن أولاده ولا احد يمثله
    لي بغا يلقح يلقح ولي ما بغاش شغلوا هداك وليس لاحد الوصاية الفكرية لينوب عن ابنائي
    لم نعد نثق في الحكومة والبرلمان والأطباء بالأحرى جمعية الآباء

  • joe
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:14

    بلا ماتحاولو تبينو راه الناس باغيين اللقاح لأبنائهم، الكل رافض التلقيح بالنسبة للاطفال، قاليك دعوات محتشمة دبا تشوفو النسبة اللي غادي تعطي الموافقة باش ولادها تلقح

  • طارق
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:15

    ولا جملة مفيذة……..لماذا التزام اباء لاخد اللقاح لاطفالهم….؟هل هناك التزام مماثل حين نقوم بتلقيح الطفل عند الولادة….ام داك تلقيح و هذا تلقيح. وجب التزام الدولة لاباء ماشي العكس..

  • طبيب الانعاش
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:15

    هل هذه الجمعيات تعرف مكونات اللقاح وهل هي من سيتحمل المسؤولية إذا وقع لهؤلاء الاطفال أعراض خطيرة؟؟
    أنا اشتغل في الانعاش منذ بداية الجائحة ولم أرى أي طفل في غرفة الانعاش بل أغلب من تلقوا اللقاح هم من يوجدون في حالات حرجة

  • Aregrag
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:17

    عندما ستجدون آلاف الآباء يتظاهرون امام ابواب المدارس ضد تلقيح ابناءهم، سنرى عن اي جمعيات تتحذتون.

  • med25
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:17

    على هذه اللجنة العلمية نشر ابحاثها في الموضوع على الاقل في مجلة علمية معترف بها….

  • يعقوبي
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:19

    نقطة نظام
    بعض الاباء المعارضين لتلقيح ابنائهم لهم الحق في الرفض او القبول ..لكن ليس لهم الحق في نشر وتعميم موضوع يخصهم ..
    اما الفيدرالية فهي تتحدث كمؤسسة اجتماعية قد اتفق معها او اختلف ..لكن في تقديرها ان عملية التلقيح في بعدها الوطني يجب ان تتم .
    وليترك بعض الناس الدولة تشتغل ..

  • azinour
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:19

    يجب على المعنيين تقديم ظمانات وتحميلهم المسؤولية على اي اثر سلبي تجاه الاطفال من تلقيحهم .

  • حميد
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:21

    نحن اولباء الامور ولسنا جهات سياسية لن نلقح ابنائنا. الأبناء خط أحمر مستعدون للموت من أجلهم.راكم طغيتوا بزاف وجا وقت الحساب. والله ويموت شي دري والا تكون عندوا مضاعفات خطيرة يتندموكم على حياتكم يوجوه الويل

  • أم مغربية
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:21

    نرفض رفضا قاطعا تلقيح أبنائنا، أبناؤنا خط أحمر، كفى كذبا وتدليسا..
    من هي هذه الجمعيات التي تتحدث باسمنا، أذكروها إن كانت لديكم الشجاعة..

  • Ahmed
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:23

    بما أنها دعوات َمحتشمة لماذا تقلقكم وصدقوني أينما كان الباطل كنتم ومن يوم بدأ الحديث عن كورونا والتلكيح لم تنشرو أية دراسة علمية كلشي بلا بلا قال فلان قال فلان واعطونا شي دراسة علمية داروها دوك الناس ديال اللجنة العلمية اللي تطمئن الناس.. أكيد ما كاينش وما يمكن تكون لان حتى واحد ما فاهم شي حاجة… ولهذا عطيو التيساع الدراري……
    وبغيت نسولكم فين هو الرأي الاخر….

  • تبخيس المواطن المغربي
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:23

    التلقيح لم يمر من مراحله الثلاتة المهمة وتجربونه على الاطفال الدولة المغربية تستهتر بابناء الوطن وتجرب فيهم الاوبئة واللقاحات كل هذا دليل على أن الخطابات الملقمة والمزيفة لا ترقى الى مستوى تطلعات المواطن المغربي وأن الدولة العميقة والعقيمة لا يهمها إلا الاستقرار ونهب ثروات البلاد

  • ياسر
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:23

    إلى المدعو ابو كوتر اللقاح له اعراض على المدى البعيد هناك من يصابون بأعراض بعد لقاح لاكن التخوف هو من وراء سنوات او اكتر اذا كان لك أطفال تريد تلقيهم فشغلك هذاك لان هذه تهلكة و لا تلقو بأنفسكم إلى تهلكة لا أحد يعرف شيء عن لقاح او الوباء بصفة عامة لا تلقيح الأطفال

  • شكير
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:24

    Les marocains sont dans la tourmente. Qui croire ? Certains politiciens ou les associations des parents d’élèves doivent être raisonnables et ne croire que les chiffres. Allez recueillir les avis des familles endeuillées à cause du COVID 19., ils vous diront le contraire. Néanmoins, le MEN et le ministére de la santé ont un effort supplémentaire à déployer pour sensibiliser la population.

  • ولي امر تلميذ
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:28

    سينوفارم تمنع لقاحها على اقل من 18 سنة،و فايزر ثبت انه يسبب التهاب عضلة القلب،و باغيني نلقح ولدي باحدهما؟ على جثتي ولو نضطر نسحب ولدي من المدرسة.اما هداك اللي كيقول عبى راسو رئيس جمعيات اباء و اولياء التلاميذ؟ باش من صفة كيهدر باسمنا جميعا؟ واشناهي الصفة العلمية اللي تخول ليه يحسم بامر صحي خطير بحال هدا؟! هزلت والله

  • مشارك
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:28

    اذا كانت هناك طمئنة بالنسبة لتلقي التلقيح لماذا يستوجب علينا نحن الاباء إمضاء موافقة وتحمل مسؤلية تلقيح ابنائنا ؟ هذا سؤال يحيرني فهل من مجيب

  • عبدو
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:29

    التلقيح اختياري وليس إجباري…هل من حق الرافضين مطالبتكم بالسكوت حتى لا تؤثرو في الذين لا يريدون أخذ اللقاح…؟؟؟

  • الراضي سالم
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:29

    جمعية الاسترزاق ولو على حساب ارواح الناس. واش نجيبو ليكم ترجمان راه قالو تلقيح الاطفال ليس اجباري اذا يحق لناس الطعن فى هدا التلقيح أو قبوله أو راكم خايفين من ولى امركم يغضب عليكم فحالكم فحال اصحاب الحملات الانتخابية. المهن جوابي هو ما ملقحينش لا انا لا اولادى. ملاحضة راك تتكلم وكانك ولى امر ابنى

  • العابر
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:30

    عفوا، أين يعيش هؤلاء الآباء؟؟؟ الاخبار منتشرة في كل مكان حول تلقيح الاطفال في العالم، فكيف لا يعلم هؤلاء الآباء أن التلقيح أمن؟؟ هل أطفال الاوروبيين مختلفون عن أطفالنا؟؟؟
    على الآباء الثقة في مسؤولي بلدهم، ماذا يظنون في مسؤولينا ؟؟
    هذا تهور و قلة مسؤولية من طرف الآباء. لدينا اطباء و متخصصون اكفاء فلماذا الخوف؟؟ الطب و العلم هو هو في كل بقاع الدنيا، فاين الفرق؟؟
    لقحوا ابناءكم و لا تتبعوا الجهلة و سماسرة الوطن ،فلا حل لمواجهة الفيروس سوى بالتلقيح خصوصا أن الموجود حاليا يصيب الصغار كما الكبار!!!!
    سيرو لقحو ولادكم باراكا من لخرايف و الأوهام!!!!

  • Sawssam
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:34

    معيات الآباء تحذر من حملات لجهات سياسية تعرقل عملية تلقيح التلاميذ

    اطفالنا خط احمر ليسوا حقلا للتجارب متل الفءران لا توجد اي دولة لقحت اطفالها من 12 الى 17 ابتعدوا عن اطفالنا يجب ع كل الاباء ان يتحدو و يرفظو التلقيح لن القح لفلذة كبدي و اندم طول حياتي على مافعلت حتى لا قدر الله لم يمت فهناك بالتاكيد مضاعفات خطيرة للتلقيح ع الاطفال فهم لديهم مناعة قوية و جسهم يقاوم الفيروس و يحصلون ع المناعة الذاتية بدون تلقيح . هدا اللقاح في طور التجربة ابعدوا اطفالنا عن تجاربكم

  • ZHO
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:36

    أمزازي و الي حداه مركزين، و عندهم نظرة ثاقبة …ههههه

  • عمران
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:36

    دعوات قوية رافضة لتلقيح الاطفال الصغار وليس محتشمة المرجوا عدم فرض الامر الواقع مادامت العملية اختيارية كما تزعمون فاطفالنا ليسوا فئران تجارب

  • مواطن
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:42

    شكرا على اهتمامكم اطفالنا بخير وسيكونوا بخير ان شاء الله ان ابتعدتم عنا

  • souma
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:43

    لا لتلقيح ابنائنا ولادنا خط احمر

  • غاضب
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:44

    هاته الجمعيات لا تمثلني وليس لها الحق ان تتكلم نيابة عني ، صحة ابني مسؤوليتي بالدرجة الاولى ولن القححه حتو وان اقتضى الامر ان يغادر فصول الدراسة ولو انه حق من حقوقي كمواطن .
    الاباء الملقحون اصيبوا بالفيروس وعانوا الويلات للشفاء منه ولا يحتاجون لاعادة نفس الخطأ مع ابناءهم ،لقاحكم يا البزناسة لا يحمي من الفيروس بل يضرب في العمق المناعة الربانية.
    انتم ومن على شاكلتكم تجرون البلاد الى مالاتحمد عقباه ،حتى صحاتنا لم تعد ملكا لنا أااااااااووووو وبزاف .

  • YASSIN
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:49

    جمعية الاباء اكبر كذبة عرفها التعليم وتلقيح علامة استفهام كبيرة كونه غير معترف به في اكثر الدول

  • متتبع عن بعد
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:51

    لا ولن ألقح ابنائي وهذا الأمر أرفظه وبشدك ولو كلف الأمر التوقف عن الدراسة هذه السنة كفا استهتارا بحياة ابنائنا وبصحتهم. أما ما يخص جمعية الآباء فهذا رأي يخصها ولحاجة في نفس يعقوب. ولن تكون أكثر خوفا على مستقبل أبنائنا منا

  • رشيد
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:52

    واش دخلك انت محتشمة ولا مامحتشيماش ، هل تعتقد أن هؤلاء الآباء والدين فئران ، حتى واحد ماضد سلامة أبناءه أكثر من نفسه ، ولكن حتى قانونيا ومنطقيا الطريقة التي ستنطلق بها هذه العملية تشوبها مجموعة من الأمور الغير واضحة ، أصلا الجرعة الأولى لا تعني أن متلقيها قد اكتسب مناعة و المدة الفاصلة بين الجرعة الأولى والثانية هي ثلاثة أسابيع وحتى الجرعة الثانية يجب انتظار مدة إضافية ليكتسب الجسم مناعة على حد قول المختصين الذين يظهرون يوميا على شاشة التلفزيون ، ومن يقول على الآباء أن يدفعوا أبناءهم للتلقيح ننشاده أن يدفع بأبناءه أو احفاده هم الأوائل و يوفينا بحالتهم الصحية بعد تلقي الجرعتين ولا يسعنا بعد ذلك إلا ان نتخذ القرار الصائب …..

  • المعلق 4
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:52

    كنا سابقا نشك انها مؤامرة عالمية , الان نحن مقتنعون انها كذلك وذلك بالاثباتات العلمية وكذلك القمع الصحي الذي يتم ممارسته عليكم.
    على كل استعدوا للجرعة الثالثة شهر ديسمبر2021. والجرعة الرابعة شهر يوليوز 2022 القادم وجرعة خامسة شهر يناير 2023 وجرعة سادسة غشت 2023 وهكذا كل 8 اشهر الى غاية 2050 حينها سيكون سكان الكوكب مليار او اقل.

  • Karim
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:55

    انا گأب هدا الشخص لا يمتلني. و انا ضد التلقيح بشكل قاطع.

  • معطيات
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 12:58

    وا سي عبابو، واش ما متبعش أخبار اللقاحات. راه منظمات اعترفت بعدم جدوى اللقاحات لتوفير المناعة، من خلال دراسات أجريت على عدد كبير من الملقحين وأثبتت أنه يتلاشى بنسبة 40% بعد شهرين فقط من أخذ اللقاح يعني بنسبة 90% بعد أربعة أشهر. وماذا بعد الشهر الخامس هل ستكرر عملية التلقيح من جديد والبدء بإحصاء الملقحين من الصفر أم ستستمر في الإحصاء العام الذي لا قيمة له لأن من تلقحوا قبل 4 أشهر تلاشى مفعول اللقاح في أجسادهم ويجب جردهم من أرقام عدد الملقحين وتوجيههم للقاح من جديد

  • Khadija
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:03

    اتمنى نجاح لهده العملية وشكرا
    تحية الأطر العاملة في الصحة

  • مول دار
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:05

    هاؤلاء الجمعيات لايمتلونانا خليو عليكم لوليدات فتيقار

  • hanzaz
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:05

    يتكلمون باسم جمعية الاباء التي لم تنتخب منذ 2014
    من انتم?????????????????????????????????
    اذا كان اللقاح امنا لماذا لم تتحمل الدولة المسؤولية?
    ديروا حتى انتم بحال كابرانات الجزائر لوحوا المسؤولية على جهات اجنبية

  • محمد القدوري
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:11

    نرفض حملة التلقيح جملتا وتفصيلا بسبب أن هذه الملة لا معن لها كون أن الأطفال لا يصابون بفيروس كورونا ، ثم الحديث عن المناعة الجماعية فكرة جيدة لكن لا يمكن أن نلقى بديلا عن المناعة الطبيعية القوة لدى الأطفال ، اما التلقيح فلا أحد يمكن أن يدفع أطفاله فئران تجارب ، الكبار لم يعد التلقيح الذي تلقونه يحميهم عدد كبير من الملقعين توفو بسبب اصابتهم بكورونا ونهم من أدخلوا الإنعاش حسب دراسة أن اللقاح هو من تسبب في تحور الفيروس

  • طالبة
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:16

    ابو كوثر الا يكفيك عدد الموتى في العالم بسبب اللقاح ام تلحظ ارتفاع الموتى في المغرب بعد اللقاح اين مفعوله ؟؟ لم يراه احد اليس الاشخاص الملقحون يمكنهم ان يحملو الفيروس اذا ما فائدة هذا اللقاح + الاطفال لديهم مناعة اصلا اللقاح فقط سيدمرهم بالنسبة للاطفال المصابون فهم لديهم مرض مناعاتي او اي مرض يسمح للفيروس بالاستيلاء عليهم اما الاطفال العاديوون فليس هناك داع للقاح ابدااا

  • Bilal
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:16

    هد عبابو باينا كيقلب على شي وسام…كان مسكين كيتنا الفرصة

  • الخونة
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:17

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم جمعية اولياء الثلاميذ هي فالاصل لي خاصها تحجب تلقيح الاطفال ومنعهم منو فالوقت الراهن حتى تتبث النتائج ممم ايلى وقعات شي معجزة من عند الرحمان ورفع عنا هذ الداء انا عواقب اللقاح راها واضحة فامريكا اما الصين مالقحت وليداتها حيث بغاثهم سالمين روحا وجسدا وانثم لقحو وكلخو وعوقو والاباء يتحملو المسؤولية حيث جابوهم لكم بيديهم ورجليهم وفيقو كلشي صبرنا عليه ولكن جيل المستقبل والبراء صطوب

  • أسمع أرى أتكلم
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:17

    جمعيات الاباء الغائبة عن المدارس لا وجود لها الا بالاسم فقط ولم تكن ابدا شريكا لا من قريب ولا من بعيد ولا تساهم في أي عملية مدرسية ولا تدافع عن مصالح التلاميذ، باختصار حاضرة على الاوراق غائبة على ارض الواقع، وهاهي اليوم تطبل لقرارات غير مدروسة من لجنة مكونة من أطباء وليس من خبراء في ميدان اللقاحات، لجنة بحالها بحال الشعب تتقرا ما كتبه العلماء وتملي على المواطنين ما لم تفقهه.
    راه أولادي خط أحمر و ازرق واخضر ورمادي وكاع اللوان لي خلق الله، لن يغريني شيء أو يدفعني لتلقيحهم لا لشيء الا لانني عانيت الأمرين من اللقاح وبالضبط كان سببا في اصابتي بكورونا، اذن انا من جهتي غير عطيو الجرعة ديالت ولادي وحتى الثانية ديالي لشي حد، وما كرهتش ترجعوها للشينوا لي ختارعو المرض و ختارعو ليه الدوا وتيبيعوه بدون حسيب ولا رقيب ولا تعويض للعالم كله جراء ما سببوه للبشرية.

  • واقعي
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:21

    إن الأمر أخذ من الجد مكانه ..فعندما ترى موضوعا يطرح في الصفحات الاخبارية بكثرة فاعلم أنه أصاب أصحابه الارتباك في طرحه وقبوله.والدليل أنهم مرة يستنجدون باطباء منهم بيطريون لطمأنة الآباء ومرة بجمعيات الآباء التي لا هم لها إلا استمرار اخذ الدعم ومرة بأعداء وليس أعضاء اللجنة العلمية وأخيرا جهات سياسية وراء الامتناع… الأمر ببساطة أيها السادة اننا غير مقتنعون بتلقيح أطفالنا ولا نرى اي ضرورة لذلك وإن استدعى الأمر التعليم عن بعد فمرحبا والا فسنة بيضاء والله المستعان.لان يحاسبني ابني عن مستواه التعليمي خير من يسائلني عن صحته إن تدهورت

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:31

    المقال يبين أن القلة القليلة المعارضة للتلقيح وفي الواقع نرى الجميع معارض لتلقيح فلذات كبدهم وكأنهم يريدون دفع الآباء نحو التلقيح بطرق ماكرة ، حذاري من الجمعيات الماكرة فأغلبهم من النقابيي وجمعيات الآباء ينخرها الفساد،
    لكم الحرية أيها الآباء فكل واحد يتحمل مصيره ومصير أبنائه ولكم عقول تفكرون بها وعيون تشاهدون بها وآذان تسمعون بها ، المهم أن لا تجبرنا الدولة على تلقيحنا وتلقيح أبنائنا .

  • وجهة نظر
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:34

    موقع منظمة الصحة العالمية يقول بأن لقاح فايزر مخصص لمن يزيد سنه عن 16 و يضيف بأن المنظمة لا توصي بإستعمال اللقاح لمن هم دون 16 سنة حتى إن كانوا من فئة معرض بشدة لخطر فيروس كورونا

  • ام البنات
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:34

    بصفتي ام ارفض بشدة تلقيح ابنتي حتى لو اقتضى الامر توقفها عن الدراسة ولا لتلقيح الأطفال الصغار

  • حفيظ
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:40

    إلى المعلق 4 ، واش أخاي كتاكل التبن ؟ لا أحد يعتبر كورونا مؤامرة إلا من ياكل التبن مثلك ، لكن الآباء لديهم وجهة نظز : لو كنت تقرأ في مواقع طبية متخصصة لوجدت أن اللقاحات كلها بلا استثناء لا تعرف تأثيراتها على المدى المتوسط والطويل ولكي أعطيك مثالا بإمكانك ان كنت تفهم الانجليزية أن تطلع على ذلك على موقع mayoclinic الأمريكي ، وهناك مسألة لا توجد في المغرب وهي التبليغ عن أعراض اللقاحات لدى الملقحين الشيء الذي وفر سجل بيانات في أمريكا بإمكان الجميع الاطلاع عليها ، نصف الأمريكيين يرفضون التلقيح ، والآباء خائفون هناك بعد تلقيح مراهقين لوحظت لديهم مشاكل في القلب كالتهاب القلب بعد التلقيح ، بنادم شحال مكلخ ، ثم ألم تسأل نفسك لماذا اشترطوا توقيع الآباء ؟ ولماذا خيروهم بين سينوفارم وفايزر ؟ واش الآباء متخصصين في التلقيح والفيروسات ؟ على اي أساس سيختارون هذا التلقيح أو ذاك ، ثم هل توفر دولتك عناية ومتابعة للملقحين على غرار دول متقدمة ، نتا كيلقحوك كي شي بقرة وكيصيفطوك وموت ديك الساعة ، معلوم لحقاش هدي هي النظرة ديالهم لينا : مجرد وكالين تبن عليهم الانسياق وإلا يتوعدون ويهددون

  • عبد الله
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:45

    لا هو اصلا اللقاح رحيق مختوم وشركات اللقاح برمتها تحب لك الخير

  • toulali driss
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:49

    رئيس فيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بإقليم مكناس صرح لجريدة هسبريس بأن عملية تلقيح التلاميذ هي عملية علمية و لا يحق لأحد التحدث عنها :
    أولا لماذا تحدثت عنها علما أنك لست عالما بيولوجيا أو عالم فيروسات ؟
    ثانيا نطالبك ببيانات علمية دقيقة في الموضوع للإطلاع عليها من قبل المواطنين
    ثالثا هل تعلم أن عدة تساؤلات بدأت تطرح عبر وسائل الإعلام العالمية بعد أن فك الواقع الشفرة ، لماذا يصاب كثير من الملقحين إصابات حرجة و البعض فارق الحياة …
    عالم بلا علم و الأطفال خط أحمر

  • محمودي حسن
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:50

    يبدو أن جمعية الآباء تخلت عن دورها الأساسي من جهة و تقمصت دور اللجنة العلمية التي هي الموكول لها تبديد
    مخاوف الآباء عبر توضيحات علمية مقنعة.

    لا لتلقيح فلذات اكبادنا

  • غيثة
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 13:54

    اولا. كأم. هاذ الجمعيات. ماكتمثلنيش
    الطريقة باش تقنعونا ومغديش نقتانعو. قولو كل الاخبار الصحيحة. اولا عن ارقام الوفيات باللقاح الناس الملقحين وفي الانعاش. واللي توفاو. تالتا ديروا ندوة مفتوحة وجاوبو على التساؤلات الاتية
    اللقاح مناش مكون.
    الكرافين واش من مكونات اللقاح
    سينوفارم. كتعطى لفوق 18سنة
    فضاءح فايزر الكتيرة واخرها الجرعات اللي كتحتوي على المعدن
    جاوبوا في. قناة 2m. او الاولى حينت هي قناة الشعب

  • و كأن تلك الجمعيات
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:02

    * و كأن تلك الجمعيات ، رؤساؤها أدرى بأمور الدنيا و الدين ، لا هم و لا الحكومة لهم

    الحق في إجبار الناس على رمي أبنائهم إلى التهلكة . يحذرون من حملات جهات سياسية .

    كأن السياسة عيب و عار على الآخرين ، بينما هم الأحق و الأولى بممارستها .

    * آسيدي الناس ما بقات تحشم .

  • لا تلقو بأيديكم الى التهلكة
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:03

    حذاري ثم حذاري أن تلقو بابنائكم الى التهلكة، ولا تتقو في دولة تكذب على مواطنيها منذ زمن بعيد…. انا شاب جاوزت الثلاثين لن ولن القح وانا ضد التلقيح منذ البداية،
    عطو الاطفال التيساع، زعما الدولة بحتث من ماذا تتكون ملايين الجرعات ؟؟؟ مستحيل و ألف مستحيل أن تعلم ما يوجد في كل ملايين الجرعات، و لي عندو شي ولد ولا بنيتة لا تلقو بهم الى الى لقاح التهلكة…

  • Youssef
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:06

    اغلب مكاتب جمعيات الاباء لا تضم في مكاتبها الا الاميين و الجهلة الا من رحم ربك
    فكيف تتطاول على مناقشة موضوع حير العالم و العلماء و الباحثين
    بالله عليكم غير قراو الابحاث و نتائج دراسات اجنبية عاد قرروا ما تفعلون
    راه مجلات علمية تنشر ما هو مفيد

  • متساءل
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:14

    بلد الحريات. مكيحذرش من الا علام المعارض. المغاربة. راه اذكياء. غيختارو. اللي. كيبان ايهوم مزيان
    اولا عندكوم شك فذكاؤهم

  • الع
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:15

    فعلا هناك حملة من طرف البعض يشكك فيها بعملية التلقيح بصفة عامة و الأطفال بصفة خاصة تحت مزاعم المؤامرة التي تهدف إلى “قتل” البشر لأسباب إقتصادية و سياسية. أمام هاته الوضعية يجب دعم التواصل العقلاني و عدم ترك المجال فارغا أمام الشائعات و التهويل حتى يتم بلوغ الأهداف المرسومة للقضاء على الجائحة و العودة إلى حياتنا السابقة.

  • احمد
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:19

    قاليك جمعية الآباء ، والله العظيم اكون كانت جمعية الامهات لا تلقح شي تلميذ ، الامهات احسن منا نحن الاباء ، هن بعدا يتحاورن و يناقشن فيما بينهن و يتفقن ويخرجن بتتيجة ،غير خليو الامهات قادرين يشغلهم والله ما اتفرقوا معاهم حتى يلغى هذا التلقيح …..

  • لا ثقة في عتيقة
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:23

    شكون هو هاد رئيس الفيدرالية؟ ؟ لا يمثل إلا نفسه!!!وزايدها بإعطاء الأوامر فيقول لا أحد له الحق في التدخل من غير اللجنة العلمية وانت بإسم من تتدخل وا ديها فراسك وهدر على راسك

  • Abdou
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:23

    حنا عندنا الثقة فالفيدرالية تلقح غير هي. وحنا نزكيوها بلا مايلقلحوا اولادنا هما فيهم الكفاية.

  • William
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:25

    لن ولم اسمح لاي جهة كيفما كانت ان تسمم ابنائي لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم الطف بعبادك، اللهم الطف بعبادك، اللهم الطف بعبادك

  • معارض تلقيح الاطفال
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:27

    الصين لمتلقح بعد أبناءها ، لأن التجارب لم تكتمل بعد. الأبناء بناة المستقبل يجب المحافظة عليهم.

  • مها
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:41

    اي جمعيات ربما لهم ابناء بالتبني لان الاباء من المستحيل ان يجعلو من ابناءهم فءران تجارب

  • محمد
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:42

    إن كان التلقيح إختياريا كما يزعمون فليركون الخياري لأولياء التلاميذ.
    أما إما أن تلقح إبنك أو يتمدرس من البيت فهذا ليس إلا إجبار على إجبار..

  • التنغيري
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:42

    انا اب تلميد وعضو جمعية الاباء هد رئيس فيديرالية الجمعيات لا يمثل جمعبثنا نحن ونحدره هو شخصيا ان ينوب عنا فيما يقول .حداري ثم حداري ابتعد عن ابناءنا .انت لست طبيب ولا خبير في هدا المجال لا تفقه شيئا .ادهب وشأنك ايها … نحن ضد هدا النلقيح

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:50

    شكون هاد جمعيات الأباء!!!
    هادو غير مسخنين الطرح وصافي.
    لا لتلقيح الأطفال إجباريا

  • التنغيري
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:52

    اسعيد كشاني مثل غير راسك مثمتل الاباء بزاف عليك .انت مسير من طرف البعض .سير لقح ولدك نتا وخلي عليك ولاد الناس فالتقار

  • Siham
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:54

    Association des parents corrompus par Amzazi hhhhhhh

  • المحتر ف
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 14:55

    مختبر تصنيع السينوفارم الصيني الاصلي يقول في احدى دورياته انه لا يقبل تلقيح الافراد الأقل من 18.سنة و الأكثر من 59 سنة .
    يعني التلقيح غير مجدي للاطفال و المسنين .
    انتهى الكلام .
    هل جمعيات الاباء اامختلفة لها الاهلية للافتاء في هكذا مواضيع .؟ بالطلع لا .

  • التنغيري
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 15:00

    يا عبابو انت اصلا يجب ان تدافع عن التلاميد وعن الاباء والامهات ليس ان تكون ضدهم .هدا هو دور جمعيات الاباء .ولكن ادا اسندت الامور الى غير اهلها فانتضر الساعة .يحب على الجمعيات ان تدافع عن التلاميد لتفادي هده السموم

  • مراديوس
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 15:10

    لو كانت جمعية الاولياء عن حق لطالبت الدولة بالتعويض عن المشاكل المحتملة للاطفال ما دامت اللقاحات لم تستوفي مراحل الإعداد العادية وما دام الأطفال أقل عرضة للإصابة بالمرض…. لكنها تستقوي على من تمثلهم. جمعية الآولياء خاصة بالاولياء ويفترض ان تكون صوتهم وليست تابعة للدولة. تم هل اللجنة العلمية علمية حقا ومحايدة ولماذا تردد ما تدعوا اليه فرنسا، لم اسمع لها قرارا مخالفا كما لو اننا من جزر الموز التابعة لها.

  • أبو الشيماء
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 15:13

    جمعيات “ماع بالإجماع”…
    نلقيح اليافعين مقامرة ومغامرة ب٢حتهم البدنية والنفسية والعقلية.
    استعمال الأدوية في حالة الإصابة…
    أين هي كمية لقاحات فايزر ال١رورية لهذه العملية؟؟؟
    لا لشراء لقاحات الخردة.
    اللجنة المسماة ظلما “علمية” تأتمر بتوجيهات وأوامر الداخلية… وهناك أطباء شرفاء في الداخل والخارج ينبهون ضد خطورة تلقيح اليافعين من ١٢ إلى ١٨ سنة.

  • Naima sriri
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 15:20

    #لاللتلقيح_متقيصوش_ولادنا
    اناضد هدا اللقاح واطفالي خط احمر

  • ممارس من داخل المنظومة
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 15:30

    انا بعدا ديت بنتي لمركز تلقيح الأطفال لقيت الزحام كبير على الأقل لائحة الإنتظار فيها شي 120 شخص اوكاليك مبغاوش الوالدين القحو فلدات اكبادهم هههه

  • لا حول و لا قوة الا بالله
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 15:39

    الدكتور المتخصص في علم المناعة بجامعة برمنغهام البريطانية ماجد العاني كيحذر من التلقيح و كيقول انه يسبب أمراض المناعة الذاتية ….راه فيديواتو كاينين فيوتوب….ما بقينا عرفنا فين نردو الراس..يا ربي تشوف من حالنا

  • عبدو
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 16:28

    الله يرضى عليك وي نورك، بحال هادشي لي خلا الناس تشك لا فالتلقبح ولا في الأرقام التي تعطى

  • عبدو
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 16:32

    على أي أساس حنا غانتيقوا فهاذوك لي تيقولو بلي راه آمن،واش تيعلموا علم الغيب،والناس لي معارضة التلقيح راه متبعة الأحداث وكنشوف الإصابات في ارتفاع وهناك من أهلكه التلقيح سواء بلادنا ادأو في دول العالم. وداك سيهم ديال جمعية الآباء كنعرف شحال جاه ف نصيبوا باش يسد فموقولينا بشحال يعني الماتش

  • مواطن حر
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 16:45

    سؤال موجه للذين نصبوهم ليكونوا ممثلين لاولياء فلذات اكبادنا عنوة .
    ان كنتم تطلبون موافقة اولياء الامور لتلقيح ابنائهم،الا يحق لاولياء التلاميذ ان يطلبوا من وزارة الصحة ان يلتزموا بتحمل المسؤولية الكاملة امام القانون في حالة ظهور اي آثار سلبية على صحة فلذات اكبادنا ؟
    لذا رجاء اوقفوا هذه المهزلة .لا لتلقيح اطفالنا مادام نتائج اللقاح لازال غامضا .

  • مراد اكادير
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 17:10

    لا ندري على اي اجتماع للآباء و اولياء التلاميذ تتكلمون نحن في مدينة اكادير المديرية كلها مازالت في عطلة و السيد مدير المديرية وجوده وغيابه سيان تتخبط مصالح المديرية في مشاكل لا تعد ولا تحصى و لا اي مسؤول في المديرية ينصت لا للآباء و لا للتلاميذ انما هؤولاء المسؤولين يدافعون عن مصالحهم ومصالح اصدقائهم و عدم جدوى السيد مدير الاكاديمية يزيد الطين يلة فقد توصل هدا الاخير بشكاية من اجل الحد من التكاليف العشوائية للمديرية والتي تستفيد منها بعض زوجات موضفين الاكادمية والمديرية من اجل الهروب من ممارسة عمل التدريس في القسم و يتم تكليفهن في بعض المدارس لتكون في وضعية الفائض وتلتزم في بيتها و لا تحضر طيلة السنة مع الاتفاق مع بعض المديري المدارس

  • Nano biologie
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 18:43

    Nota bene
    يا سلام على رئيس جمعية الآباء اللذي لم يصوت له آباء ! قل لنا : لماذا تخلطون بين الطبيب اللذي يهلل للقاح وهو لا يعرف شيئا مما يعرفه أصحاب الإختصاص القلائل في العالم من أصحاب الإختصاص في علم المناعة الفيروسي و النانو بيولوجيا ؟
    الطبيب هو يشخص المرض و يستخدم ما يقدمه الصيدلاني ولا يفهم في علم المختبرات . ارحموا عقولنا يا متسلطين على العلوم..

  • خخليل
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 18:43

    كاين اللي ماتوا ليه واليديه بعد التلقيح، كيفاش بغيتيه يعادو لولادو!! بعد ما ظهرت أعراض جانبية خطيرة للقاح، وبعد ثبوت عدم فعالية اللقاح ضد السلالات المتحورة فمن حق أي واحد يرفض هذ السم، إلا بعد نهاية التجارب السريرية بنجاح.

  • أم
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 19:00

    نحن نترك لكم شرف تلقيح أبنائكم و…. قبل أبنائنا

  • مواطن مغربي حر
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 20:51

    السيدة منيب الأمينة العامة لحزب الإشتراكي الموحد الذي يعتبر من أحزاب اليسار، بتصريحها مؤخرا حول التلقيح حيث رفضت التطعيم إلا بعد تبوث فعاليته و نجاعته على اللذين سبق وأن تلقحوا به، فهي تعترف بأن المواطنيين اللذين لقحوا ضد كورونا في بلادنا و خارجها يعتبرون بالنسبة لها فئران تجارب رغم أنهم بشر مثلها، وهذا في حد داته يعتبر إهانة لهم. فهل كلامها هذا منطقي أم يدخل في نطاق حملتها الإنتخابية أو لأجل مكسب شخصي أو استمالة هؤلاء اللذين تعنتوا ورفصوا التطعيم بالتلقيح صوبها؟

  • عبيد
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 21:20

    لا احد ضد سياسة التلقيح فقط ينبغي ان يكون اختياريا وان لا يحرم الرافضون للتلقيح من التعليم الحضوري لي تلقح الله يعاونوا ولي مبغاش حريته هذيك pas plus

  • إدريس الجراري
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 01:14

    اين كانت هده المسمات جمعية آباء واولياء التلاميد ؟
    بعملية استقصائية بسطة سنجد المكاتب لا تتغير
    وان الإجتماع مع الأباء يكاد ينعدم
    وان التقارير الأدبية تشير لأنشطة ممولة من طرف الوزارة وليس من مال الجمعية
    وما هي هده الأنشطة ؟
    والخطير هو ان اغلب المكاتب مكونة من موظفين بالمؤسسات التعليمية هم من يسيطر على هده الجمعيات المسمات جمعيات اباء واولياء التلاميد واغلبها إلم اقل كلها ليس لها موقع إلكتروني او صفحة بالفيس بوك فيها انشطتها واعظاء المكت التنفيدي وما تتوفر عليه من مكتسبات والقانون الأساسي للجمعية والتقارير لأدبية والمالية
    غدن ليس هناك جمعيات آباء وأولياء تلاميد إلا في بعض المؤسسات الخاصة
    وهدا وضع شاد ويحتاج للمراجعة والمحاسبة …

  • كولشي واضح
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 02:56

    تدير الحكومة لاطفالنا بما فيها الرءيس ووزير التعليم التزام ساري المفعول لمدة 99 عام في حالة ما ظهرت العواقب ومرحبا وبغيت وعندي سؤال بغيت نفهم مزيان معني الاتجار بالبشر عاد يمكن نحكمو على النوايا قهرتونا ودمرتونا وحقرتونا وحتا لين بقيتو كتضغطو ا علينا في كل المجالات وبوتيرة متسارعة لاصوت ولا راي لنا

  • ali lh
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 10:09

    تلقيح الاطفال شيء خطير جدا .

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 21:52

    اصلا من أعطى الحق لهاد الجمعية بالتحدث و لا غير حيث خافوا ميخدموش و ميعودوش مخلصينهم اسيدي صحة أبناء ديالنا حنا لتنقروها و جمعية الآباء تدخل سوق راسها دورهم داخل المؤسسة شي تلقيح او متلقحش داكشي بعيد عليهم و مكاين لتشويش لا سيدي زكري كل شخص رفض يلقح ولدوا او بنتوا هو مقتنع بهاديك الفكرة اذن باركة من التفاهات و الاستنتاجات الخاوية ولدي أمانة في عنقي و مغاديش نفرض عليه اللقاح وزارة تطلب منك الموافقة على التلقيح باش في حالة حدوث اي اعراض تتكون انت المسؤول المباشر و التوقيع ديالك هو الشاهد عليك اذن انا ضد تلقيح ولدي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة