رصيف الصحافة: "الداخلية" تلزم وكلاء اللوائح الانتخابية بفتح "حسابات بنكية"

رصيف الصحافة: "الداخلية" تلزم وكلاء اللوائح الانتخابية بفتح "حسابات بنكية"
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 31 غشت 2021 - 22:03

جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء نستهلها من “المساء”، التي نشرت أن وزارة الداخلية ألزمت وكلاء اللوائح المرشحين للانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية بفتح حساب بنكي خاص بالحملة الانتخابية لإخضاعه لاحقا لعملية تدقيق.

وأضاف الخبر أن مجموعة من البنوك رفضت التجاوب مع الطلبات التي قدمها عدد من وكلاء اللوائح الذين انتقدوا إخبارهم بهذا الإجراء الجديد في عز الحملة الانتخابية، بعد أن أكدت هذه المؤسسات المالية أنها لم تتوصل بأي تعليمات أو قرار من بنك المغرب بشأن الحسابات الخاصة بالحملات الانتخابية.

“المساء” نشرت أيضا أن المصالح الأمنية بمدينة وجدة أحالت على النيابة العامة المختصة ستة أشخاص، بينهم طبيبان داخليان، يشتبه في تكوينهم شبكة متخصصة في تزوير اختبارات كورونا، وذلك بعد توقيفهم نهاية الأسبوع الماضي.

وتم إخضاع جميع المشتبه فيهم الموقوفين لإجراءات البحث القضائي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن كافة المتورطين في هذه الشبكة الإجرامية، ورصد امتداداتها وارتباطاتها المحتملة، وكذا ضبط كل المساهمين والمشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية التي تمس بالأمن الصحي لعموم المواطنات والمواطنين.

أما “الأحداث المغربية” فنشرت أن الشركة السويسرية “Pilatus” اختارت المغرب من أجل تركيب طائراتها، وذلك بشراكة مع “Sabca Maroc”، التابعة للمجموعة البلجيكية “Sabca”. وتأكد ذلك خلال مراسم التوقيع على الصفقة بحضور وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، التي بموجبها ستقوم Sabca” بتركيب هذه الطائرات بمصنعها الجديد بمدينة الدار البيضاء.

الصحيفة ذاتها أوردت أن القضاء الفرنسي رفض طلب العسكر الجزائري تسليمه “فرحات مهني”، رئيس الحكومة المؤقتة المطالبة بتقرير مصير سكان القبايل، وذلك بسبب خروج آلاف مواطني القبايل بالعاصمة الفرنسية باريس للتنديد بعمليات القمع الممنهج التي يمارسها العسكر الجزائري تجاه ساكنة منطقة القبايل وفضحها.

من جهتها، نشرت “العلم” أن عدة أصوات استنكرت ما تشهده جماعة سيدي بدهاج بمنطقة الحوز، بالقرب من أمزميز، من خروقات لمجريات العملية الانتخابية تمس في الصميم التأثير على الناخبين واستمالة أصواتهم.

ونددت فعاليات محلية عديدة بما أقدم عليه نائب رئيس الجماعة من تسليم ألواح شمسية وتوابعها اشترتها الجماعة القروية سيدي بدهاج لجمعية تاشبيبت، معتبرة أن هذه العملية تسعى إلى التأثير على أصوات الناخبين واستمالتهم نحو جهة معينة، الأمر الذي يعد مخالفا لقانون الانتخابات ويستدعي تدخل الجهات المعنية وفتح تحقيق في الموضوع.

‫تعليقات الزوار

13
  • نور العقل
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 22:11

    ههههههه ياله من شرط مستحيل!!!!! فتح الحساب البنكي لا يتطلب الا 100درهم فعلى من تضحك وزارة الداخلية على الناخبين ام المنتخبين؟!!!

  • فون كلوج
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 22:15

    باركة من ذَر الرماد في العيون والاستهزاء مم ذكاء المواطنين !! الجميع يعرف ان توزيع الاموال المشبوهة المصدر هو المحرك الرئيسي للانتخابات في بلد السيبة بامتياز !!
    كفاكم الضحك على ذقون المواطنين
    الانتخابات بمقابل والمنتخب يهرول وراء الريع هذا هو المحرك وما غيو ذلك سوى بيع الوهم

  • RADI
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 22:19

    ما الفائدة من فتح حسابات بنكية لوكلاء اللوائح خاصة بالحملة الانتخابية لأجل التدقيق في المصاريف. هل هناك عاقل يعطي رشوة بواسطة الشيك أو تحويل قدر من المال لفائدة المعاونين و المستر قين من عملية للانتخابات؟ //!!!!

  • Dima H
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 22:25

    جل ما جاء في المقال هـو نتيجة القضاء الفاشل فلو گان حقا قانون وقضاء نزيه لتغيرت البلاد إلى الأحسن عندما يتغاضى القاضي في التحقيق مع المتهـم يجهـل أحد الطلبات عندما يخدعك الشرطي بمحضر الإستماع ويسربه لخصمك عندما يخدعك محامي …عن أي عدالة ننتظر والله الأمر مؤسف اليوم إقدر البعض منا عايش هـاني لگن عندما يظلم سيفهـم تعليقي راني مامفاگش أعارفيني بتعليقي گيف ديما

  • الملاحظ
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 22:29

    انصح بلادي بعدم عكس الصورة و الدخول في حرب استنزاف جديدة للمنطقة ’ قد تعطي الترياق لنظام العجزة الذي يحتظر ’ لا نتمنى ان تسقط الجزائر في مستنقع الفوضى

  • Abdou
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 22:32

    تزوير تصريحات اختبارات pcr جريمة عظمى لأنها تضر بمصلحة الوطن ومئات الالاف من المغاربة المقيمين بالخارج الذين يتأهبون للعودة إلى الخارج. حيث أن الدول الأجنبية قد ترفض الاعتراف باللتصريحات المنجزة داخل المغرب بعد توالي فضائح التزوير. الضرر جسيم على البلد وسمعته ويتوجب معاقبة المزورين أشد العقاب.
    لا يوجد بلد في العالم سمعنا أن به تزوير لهذه التصريحات إلا المغرب.

  • امينة علي
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 22:34

    واش هدشي بصح حلفو ربي ربي حلفو كولو راه بصح الدخلية كالت و الابناك كالو هاش هدشي ما في خبارنا شنو هدشي واش بصح اذا فهم شي حد شي حاجة يفهني الله يرحم الوالدين

  • وجدي
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 22:50

    ياك في الاخير العامل و الوالي هما من يقرر لماذا الانتخابات اذا ؟

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 22:56

    سيجمعون ثروات طائلة ولكن سيكتب نصيبا لزوجته ونصيبا لأبنائه ونصيبا لحماته ونصيبا لصديقه في مشروع وسيارة جديدة لابنته والمنزل الفخم وهكذا يظهر وكأنه مسكين فقير لكن يمتلك الملايين

  • ابراهيم امريرت
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 22:59

    ايوى السي تبون قطع العلاقات مع فرنسا راه رفضوا الطلب ديالك أنت والكبرنات ديالكم

  • Omar
    الثلاثاء 31 غشت 2021 - 23:01

    الخونة متا احطو فلوسهم في البنك بل الأراضي والعقارات والاستيلاء على الأملاك العمومية .بغيتو تحاسبوا حتى اسالي الفترة الانتخابية أو قعدوا معاه اطابل لديالو ياخدوا أو لمشي تاعو اتحد ليه .السلام .

  • واحد من الشعب
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 01:02

    الصفقات كيدوزو من تحت الارض هههههه من تستحمرون ، الحاجة الوحيدة لي كنرتاح ليها هي أنكم ستفلتو الآن لكن لن تفلتو من الموت و عند الحساب ، بالصحة و الراحة.

  • كمال
    الأربعاء 1 شتنبر 2021 - 09:35

    القاسم الانتخابي افسد العملية الانتخابية، واغتصب حقوق المواطن في محاكمة الاحزاب الفاشلة وتزكية الاحزاب الفاعلة… للاسف انا لأول مرة كنت أريد ان اشارك في هده العملية الانتخابية لكن بعدما اطلعت على طريقة الانتخابية بالمغرب باللائحة تارجعت عن الخوض هده اللعبة عقبا للمؤسسات التشريعية للعدول اعطاء حق المواطن الحزب الاغلبية.
    للاشارة أنا اكتب في صفحة هيسبريس للاحتجاج ولإسماع صوتي للمسؤولين والفاعلين في المؤسسات التشريعية للبلاد

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب