"الكابل البحري" بين بريطانيا والمغرب ينال موافقة مبدئية وينتظر دراسات تفصيلية

"الكابل البحري" بين بريطانيا والمغرب ينال موافقة مبدئية وينتظر دراسات تفصيلية
صورة: أرشيف
الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 09:00

قال عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، إن المشروع الضخم لبناء “كابل بحري” لنقل الطاقة النظيفة من الصحراء المغربية إلى بريطانيا نال موافقة مبدئية، وينتظر أن تبدأ الدراسات التفصيلية بخصوصه.

وذكر رباح، ضمن تصريح لهسبريس إنجليزية، أن “عددا من الشركات الدولية حصلت على الموافقة المبدئية للقيام بمشاريع الطاقات المتجددة والهيدروجين، خاصة في المناطق الجنوبية، وذلك من أجل التصدير”.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن مشروع شركة xlinks هو مشروع مندمج لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة المتأتية من الطاقة الريحية والشمسية لتصديره إلى بريطانيا، وسيمر عبر سواحل المغرب والبرتغال وفرنسا للوصول إلى بريطانيا.

ووفق المعطيات التي نشرتها الصحافة البريطانية فإن المشروع الضخم يشمل بناء أطول “كابل” كهربائي بحري في العالم، يمتد على مسافة 3800 كيلومتر، وتبلغ قيمة إنجازه 16 مليار جنيه إسترليني، أي ما يعادل تقريبا 200 مليار درهم.

ورغم أهمية هذا المشروع الضخم من الناحتين التقنية والمالية، إلا أن تفاصيله بالنسبة للمغرب تبقى شحيحة، فحتى وزارة الطاقة والمعادن والبيئة المعنية بهذا الموضوع لم تقدم تفاصيل أوفى حوله رداً على أسئلة هسبريس.

وحسب تصريح لصحيفة “تايمز”، قالت وزارة الخارجية والطاقة والإستراتيجية الصناعية في بريطانية إنها أخذت علمياً بمقترح “Xlinks” وهو قيد الدراسة، دون أن تكشف تفاصيل أوفى حول الموضوع.

من يقف وراء إكسلينكس؟

حسب الموقع الرسمي لشركة “xlinks” صاحبة المشروع، فإن فريقها يضم مجموعة من الكفاءات من خلفيات متعددة، يجمع بينها دافع واحد يتمثل في تغيير الطريقة التي يتم التفكير بها حالياً بخصوص الانتقال الطاقي منخفض الكربون.

وأسست الشركة صاحبة هذا المشروع الضخم من طرف سيمون موريش سنة 2019، وهو يشغل فيها منصب الرئيس المدير العام، بعدما أمضى 17 سنة في مجموعة “Ground Control Ltd”، وسبق له أن اشتغل مستشاراً في ماكنزي، وهو حاصل على درجة الماجستير في الاقتصاد والهندسة والإدارة من جامعة أوكسفورد، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال.

أما المدير التنفيذي للشركة فهو ديف لويس، وهو الرئيس المدير العام السابق لشركة “تيسكو”، وهي شركة بريطانية متعددة الجنسيات متخصصة في متاجر التجزئة؛ وقبل ذلك أمضى 27 عاماً في شركة “Unilever” في عدة مناصب للمسؤولية.

أما نائب المدير التنفيذي فهو بادي بادمانتان، الرئيس المدير العام لشركة “أكوا باور”، الرائدة عالمياً في توليد الطاقة وتحلية المياه بأصول إجمالية تناهز 45 مليار دولار، ولها خبرة واسعة في مجال الطاقة الشمسية والريحية، ولها استثمارات في أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في المغرب عبر مركب نور ورزازات.

‫تعليقات الزوار

43
  • abir sabil
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 09:16

    واحد النصيحة لوجه الله أخوتي ماعمركوم تقطعوا صلتكم بالله سبحانه لي هي الصلاة راه والله حتي الموت ديال الغفلة كترات لا تفرق بين صغير ولا كبير ولا صحيح ولا مريض الإنسان يحاول علي الأقل يلقي الله سبحانه و هو محافظ علي الصلاة ديالو تخايل ليوم ولا غدا يوصل الأجل ديالك واش مستعد للسؤال حيت أول سؤال سنسأل عنه بين يدي الله سبحانه هو الصلاة نحاولوا علي الأقل نحافظوا عليها لعله تكون سبب في مغفرة الذنوب ديالنا و ماننساوش راه حنا عايشين فزمن كله ظغط نفسي كبييييييير فما أحوجنا إلي السجود بين يدي الله سبحانه و لي مجرب راه عارف هاد الإحساس الراحة النفسية و الله يوفقنا جميعا باش نكونوا من المحافظين عليها .

  • السيد دينار
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 09:19

    كابل سيمتد من المغرب الى بريطانيا عبر البحر سينقل الطاقة سيكلف المغرب ملايير الدرهم هل سينجح ام لا ذالك في علم الله كان من الاجدى ان تنفق هاذه الأموال على مشاريع وطنية لامتصاص البطالة وإصلاح ما يمكن اصلاحه داخل البلد

  • إبراهيم
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 09:19

    سيكون كابل عبر الويفي كانبوب الغاز النيجيري. كل إنسان يحق له أن يحلم لأن الأحلام بدون دفع.

  • الصحراوي الأصيل لا المزور
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 09:26

    ورغم أهمية هذا المشروع الضخم من الناحتين التقنية والمالية، إلا أن تفاصيله بالنسبة للمغرب تبقى شحيحة، فحتى وزارة الطاقة والمعادن والبيئة المعنية بهذا الموضوع لم تقدم تفاصيل أوفى حوله رداً على أسئلة هسبريس. الجواب بسيط وهو أن هذا المشروع ليس إلا حلم كانبوب ألغاز النيجيري الذي تبخر حين استيقظ صاحبنا.

  • من الأطلس المتوسط
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 09:39

    السؤال المبادر لدهني… هل سيكون هذا الكابل محاط بأنبوب إسمنتي حتى لا يتعرض الأنبوب المذكور للتخريب من طرف القرش البحري و الدينصور البري. .؟

  • عبدو
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 09:45

    المشروع سيتم بحول الله ،بريطانيا ستفتح قنصلية بالعيون وانبوب البترول نيجيريًا المغرب في طريقه الى الوجود والاحلام تركناها لكبرانات فرنسا ولبوزبال .المغرب يخطط يقرر وينفذ

  • إلى ابراهيم وذباب جارة السوء الحقودين
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 09:48

    إلى ابراهيم
    ليكن في علمك وفي علم ذباب الكابرانات المندس عبر صفحات هذه الجريدة أن كل مشاريع بلادنا مبنية على دراسات عميقة وقابلة للتنفيذ لأن وراءها طاقات وخبرات مغربية صرفة وموارد مالية ضخمة من شركائنا ولسنا بناة اوهام كما دويلتكم التي ثلتي مواردها إكراميات على دول أوروبية وافريقية دون أن تجنوا من ورائها حتى ما تقتاتون به من عدس وخبز ناهيك عن متطلبات الحياة الكريمة وكل مسيريكم بالسجون وغياهيب الأحباس فلا داعي أن تضع أنفك الوسخ بطريق قطار تنميتنا لكي لا يدوسك ولن تجد بعد بم سوف تعليه
    فعلا كما قال بوتفليقتكم الزلط والتفرعين فانبح حتى تعيى ونوض شد الصف لتلقى لحليب والخبز سالاو

  • هشام
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 09:50

    بعد ان اصبح انبوب الغاز القادم من نيجريا حلم من الماضي ، عاد اليكم المغرب بحلم جديد هو الكابل البريطاني .
    دائما المسؤولين المغاربة يضحكون علينا و يعطون جرعات ضخمة من التفائل و الامال الزائفة .
    بعض الأمثلة الكثيرة على ذالك ، اولها من سنة 2015 و المغرب يردد على اسماعنا حكاية الانبوب الغازي الذي سيربط المغرب بنيجريا و خرجت كالعادة الفرقة الطبالية تحتفل كل سنة بهذا المشروع و تذكر ان المغرب اصبح قوة اقليمية وووووو….. مؤخرا خرج وزير النفظ النيجري ليقول ان انبوب الغاز بدأ في انجازه لكن سيمر عبر الجزائر و ليس عبر المغرب و كنت دائما اقول ان الامر صعب حاليا ان يصل الى المغرب بسبب عدم الاستقرار في الدول التي سيمر بها ، و اوروبا لن تغامر بمروره عبر مناطق تشهد صراعات بشكل دائما .
    سؤال اخر اين وصل مشروع اكبر محطة شمسية في العالم ، بالفعل انه مشروع فاشل و لم يعطي النتائج اقصد الاحلام التي المرجو ، و هناك فرق بين النتيجة و الحلم ، نحن المغاربة معروف علينا انتظار الاحلام و ليس النتائج .
    مشروع و همي اخر يروج له المغرب هو الاستثمار في اثيوبيا المشروع من 2015 و كل سنة يتم التوقيع عليه بدون ان يبدأ

  • خديجة
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 09:57

    سيكون عملا كبيرا ورايعا بالتوفيق والسداد ان شاء الله .

  • ucfguour
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 10:08

    ”ورغم أهمية هذا المشروع الضخم من الناحتين التقنية والمالية، إلا أن تفاصيله بالنسبة للمغرب تبقى شحيحة، فحتى وزارة الطاقة والمعادن والبيئة المعنية بهذا الموضوع لم تقدم تفاصيل أوفى حوله رداً على أسئلة هسبريس.”
    بطبيعة الحال التفاصيل لن تنالها وسائل الإعلام لانها تدخل في استراتيجية المشروع وهو في مراحله الأولية، ومثل هذه الصفقات والمشاريع المصيرية، لابد وان تحاط بالشرقية التامة يكفي المتابع التوصل بالخبر اما التفاصيل فإنها تاتي من بعد، وعملا بحديث سيد الأنام قوله صلى الله عليه وسلم” استعينوا على قضاء حوائجكم بالسر والكتمان” او كما قال نبينا ازكى الصلاة والتسليم عليه

  • hakim dz
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 10:22

    تذكرت انبوب غاز نيجيري احلمو وزيدو مادام الحلم مازال فابور ههههه

  • ادريس
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 10:23

    الى رقم 8
    متى يتم انطلاق أنبوب الغاز المغربي النيجيري…
    الشعب المغربي ينتظر على احر من الجمر …

  • صاحب تعليق 2
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 10:29

    الخبر يحمل مستقبل الطاقة ببلادنا والمشاريع الواعدة فربما ستكون صحراء المغربية مصدر لطاقة لأروبا في المستقبل القريب. وتتحدث أنت عن أمور ميثافزيكيا حيت الأن المتوفي سيسأل ويعدب في القبر وهده المسألة فيها معضلات كثيرة حسب نوستيك العظيم الدي قال مادا عن الناس الدين سقطو في acide داخل المعامل وداب دوبان كامل والأخرون الدي إنفجر صاروخ في الفضاء وتبخرو والدين تم تجميدهم في أنابيب والدين تم حرقهم حتى أصبحو رمادا وملؤهم بالقارورات وإعطائهم لأهلهم كيف سيتم سؤال هؤلائ من طرف النكير والمنكر؟؟؟
    مجرد سؤال لا أكثر.

  • مغربي من السويد
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 10:39

    انشاء الله بالتوفيق لهذا الكابل . سيعود علي المغرب بالخير والبركة
    اما علي المعلقين الدين ضد هذا المشروع الضخم اقول لكم كلامكم وتعليقاتكم لا يسمعه منكم المغاربة انا اسميكم ابناء الشيطان واجدادكم هم كبرانات فرنسا . الحساد لا يسود . القافلة تسير والكلام تنبح والحمير يبكون من شدة الفقص .
    عاش الملك والشعب المغربي ودولة اسراءيل

  • شمس الدين
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 10:44

    بالتوفيق إن شاء الله. لا يغركم أقوال المحسادبن الكثر من جيران السوء بالشرق الله يرد كيدهم في نحورهم و يدمرهم تدميرا. و بالنسبة إلى أنبوب نيجيريا المغرب فهو سيتم و هذا على لسان الوزير النيجيري للطاقة اللذي أكد أنه سيكون هناك أنبوبان واحد لكوريا الشرقية و الآخر للمغرب و مع ذلك كذبه اعلام الكابرانات. و المضحك أنهم يتهموننا نحن بالحلم هههههه فعلا قوة ضاربة، و لكن في الوهم الناتج عن الحبوب المهلوسة

  • Foad
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 10:45

    تعليقي علي الموضوع مثل هاذه المشاريع اعتبرها اخبار استهلاكية كيف يعقل ان الكهرباء من جنوب المغرب الي بريطانية 7 مليين منزل يعني يجب ان تحضر عقلك كين 2 حاجات من وراء المشروع اما انه سيكون بدون استفادة للشعب المغربي او اه مقابل لا يعلمها الشعب المغربي ثانيا كيف يعقل الكهرباء تذهب من المغرب الي بريطانية ليستهلكو الطاقة النظيفة والشعب المغربي يصنع الكهرباء من الحطب هاذا مثال 7 ملايين ليس من السهل ان تتكلم عنها في ايام من الايام لا يمكن ان تقول للانجليز لان اعطيك الكهرباء معنا ان الجيش البريطاني احسب عليه داخل المغرب من اجل تأمين ارادته من الكهرباء لست ضد الفكرة المشاريع كبيرة ولم يتحقق منها اي شيء المشاريع مثل هاذه التعامل معها يكون الند بالند والله اعلم

  • Xvive
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 10:52

    La caravane passe et les chie algériens aboient
    Vous perdez votre temps ici, le Maroc a déjà gagné et votre pays est le clown de l’Afrique

  • 3a ana
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 10:53

    كثرة حومان الذباب و زنزنته خير برهان على أننا في الطريق الصحيح…. و حتى تعبير عدم الإعجاب (السلبي) حرام فيهم…. تجاهل اللئيم خير رد عليه…. خليهم افgسوهم

  • العقل
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 11:03

    بحال هاد المشروع راه حاولت تنفدو شركة اخرى ما بين 2003 و 2009 ولم ينرى النور ولكن كانت الطاقة النظيفة مزال في البداية. ثم جاءت xlink واحيت الفكرة، ولكن كل شيء يتوفق على الحكومة البريطانيا لان تنفيد المشروع يتطلب تمويله من الطرف الحكومة والتحدي كالاخر انه يعتمد على اسلاك HVDC وبريطانيا حاليا لا تملك مصانع كافية باش تزود الكهرباء بكابلات HVDC, يعني غادي يكونوا مطالبين ايضا بالاستثمار في صناعة هاد الكابلات.

    على العموم نتمنى يبدأ تمويل المشروع قريبا وتنجح شركة في نيل الموافقة النهائية من طرف الحكومة البرياطنية.

  • Citizen first
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 11:09

    La société britannique Xlinks compte développer un projet de construction du plus long câble électrique au monde, reliant le Maroc au Royaume Uni. Xlinks qui espère réunir 22 milliards de dollars pour relier les deux pays avec 3.800 km de câbles, l’objectif étant de transporter 10,5 GW des centrales solaires marocaines vers le Royaume-Uni.
    Selon PV Magazine, Xlinks construira un complexe d’énergie renouvelable de 10,5 gigawatts au Maroc pour produire de l’électricité à partir de l’énergie éolienne et solaire. Il sera relié à une unité de stockage de 5 GW/20 GWh dans le pays. Cette énergie sera vendue au Royaume-Uni par le biais du câble de transmission à courant continu haute tension (CCHT), qui reliera le Maroc à plusieurs sites au Pays de Galles et dans le Devon, au Royaume-Uni.

  • أطول كابل
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 11:19

    أطول كابل من المغرب إلى بريطانيا 3800 كلم. و الله سبحانه الذي يوجد على كرسي العرش في السماء يقول: إني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان. لا نحتاج إلى كابل و لا طائرة نحتاج إلى إيمان قوي بالله و الإبتعاد عن الغش و السرقة و الإبتعاد عن جري وراء المناصب من أجل المصلحة الشخصية. ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا و أنت أرحم الراحمين.

  • عبد الرحيم المغربي .
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 11:37

    مثل هذه المشاريع المستقبلية التي تكتسي أهمية قصوى في أفق قريب زمنيا ستتراجع فيه أهمية الطاقات التقليدية…هي امتداد لرهانات كسبها المغرب وكانت طموحا وأصبحت واقعا مثل قطاع تصنيع السيارات والطائرات والطاقات المتجددة والتيجيفي … وجلب الاستثمارات الضخمة…؛ ومن البديهي أن تثير أزمة نفسية عند نظام الفشل المجاور الذي استثمر في الكذب والافك والتآمر…وحراسة حدود الإستعمار…فضاعت مذاخيل النفط والغاز الضخمة في الإنفاق على شدادي الآفاق…وفي تضخيم الحسابات السرية للكابرانات وذريتهم وعشيرتهم… فخلقوا واحدة من أعظم المعادلات المتناقضة على مر التاريخ….البترول يجري من تحت….والفقر المدقع يعشش من فوق….والطوابير على مرمى البصر…من أجل حفنة من العدس أو الفول او البطاطس…الى درجة أن أصبح إسم طابورستان أكثر تعبيرا من اسم الجزائر الذي أطلقته فرنسا من خلال الجنرال شنايدر…

  • محمد
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 11:38

    لازلت لم افهم كيف ان هذه الطاقة النظيفة لاتغطي سوى 52% من احتياجات المغرب ف غضون2030…وانجلترا تعمل على ربط الكابل الكهرباءي للاستفادة منه…ماذا سيبقى لاختبارات المغاربة بعد ذلك

  • متابع
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 11:41

    الى ادريس 12 مشاريع المغرب و حلفاؤه من رونو سيتروين ..هيونداي التي هربت من زريبتكم حقيقيية ليست كمشروع جوج كيسان تالعالم ديالكم هه

  • mimo
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 11:44

    للتوضيح فقط. أنبوب الغاز النيجيري هو مشروع نيجيري وقرار إنجازه تحكمه ثلاث عوامل. العامل الأول هو مصلحة نيجيريا وقدرتها لمنافسة الغاز الروسي الذي يغطي اليوم 34% من استهلاك الغاز بأوروبا. العامل الثاني يتعلق بمرور هذا الأنبوب بعدد كبير من دول غرب أفريقيا اثنان منهم وصلهم الأنبوب منذ زمن. العامل الثالث هو أن مروره بهذه الدول يجعل علاقاتهم الاقتصادية اكثر تشابكا وتضامنا من حيث أن بعض الدول هي منتجة واخرى مستهلكة. إذن كما نرى المشروع ليس مشروع مغربي ولا قرار تنفيده بيد المغرب. بل العكس المغرب في الحقيقة يقدم خدمة إستراتيجية كبيرة لنيجيريا وأوروبا. أما أنبوب الغاز الذي تتكلم عنه ابواق الجزائر فهو حسب تصريح وزير النفط النيجيري موجه للاستهلاك الداخلي لمالي والجزائر وليس لأوروبا وهذا غريب جدا لأن الجزائر ليست في حاجة لغاز ياتيها من الخارج فهي منتجة له ومصدرة كذلك !!!

  • kata
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 12:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل من ينتقد هذا المشروع ليس له حس وطني أو أنه مدفوع من جهات معينة المهم هو الفكرة ثم التطبيق وان شاء الله كل ما كان يحلم به المغرب سيتحقق طال الزمان او قصر وسيستفيذ منه اجيالنا؛ فلنكن يوما ايجابيين في حياتنا حتى نرسخ في عقول الأجيال القادمة روح المواطنة والابتكار بلا حقد ولا كراهية

  • MAGHREBI NAFSS
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 12:26

    أغلب المعلقين الحاصلين على أكبر عدد من الديسلايكات نعرف من هم .إنهم حساد جارة السوء و خونة البوليخاريو يا سادة. قطار التنمية المغربي انطلق و لن يرحم من يقف في طريقه.لن يجني هؤلاء سوى الخيبات المتتالية و ارتفاع الضغط و السكر و قريبا “مرارتهم غادية تطرطق.” نعم أعيدها و أكررها : المغرب سيصدر الكهرباء لبريطانيا و سيضيء 7 ملايين منزل انجليزي بعد ان أصبح منذ السنة الماضية مصدرا لهذه المادة الحيوية لإسبانيا

  • مالنا على هاذ الزربة
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 12:31

    المشكل ديال مشروع بحال هذا هو انه يتطلب تخصيص مساحة شاسعة (سمعت 2000 km مربع) يعني مساحة بين بنسليمان والدار البيضاء والرباط. اذن اصبحنا بائعين البلاد للي هي ماعندها حتى شي مقابل اللهم اذا كانت هناك مقايضة وفهاذ الحالة trop c’est trop وكنفضل نعلنوها حرب مدمرة مع الحركي على اننا نبتز الى مالانهاية..

  • Hamid sweden
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 13:01

    إلى الأمام مغربي الحبيب إلى العلم والمعرفة و التعمير والتقدم. اخواني المغاربة لا تسمعوا لذباب كبرانات الجزائر لأنهم يموتون غيضا وحسدا. الصحراء مغربية وتبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. وانا من هنا مستعد للذهاب إلى صحرائنا والدفاع عنها. الله الوطن الملك. وبهذه المناسبة أهنئ صاحب الجلالة محمد السادس على جائزة السلام واقبل يده كذلك

  • Amsebrid
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 13:05

    بعض المعلقين يتصرفون وكأنهم واكلين دماغ نتاعهم. إنها مشاريع (االغاز والكهرباء) بين المغرب ونيجيريا وبين المغرب وبريطانيا بتكلفة ما يقارب 50 مليار دولار. إنها مشاريع تحتاج لسنوات حتى يتم إنجازها.
    راه ماشي غاديين للسوق تشريوا البطاطا.
    مشروع الكهرباء مع بريطانيا يحتاج إلى إنشاء 3 معامل لإنتاج الكابلات الكهربائية ومزرعة الالواح الشمسية ومزرعة ريحية وبطاريات ضخمة لتخزين الكهرباء وربط المغرب ببريطانيا عبر الكابلات كما يحتاج المشروع إلى آلاف اليد العاملة والمهندسين ووووووو

  • القرعة والقدرة
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 13:12

    هناك نكتة تنطبق على هذا المشروع ومحتواها ان جوج ديال الكدابين ،واحد جزايري والاخر مروكي
    المروكي قال للجزائري احنا في المروك عند الفلاحة هي الاولى في العالم
    بحيت انتج احد الفلاحين قرعة (اليقطين) تزن ٦٠قنطارا
    فقال له الدزيري احنا بلد صناعي بحيث تمكن حرفيونا من صناعة قدر كبير جدا..جدا ..كان بداخلها ٦٠حرفيا يعملون ولا احد منهم يرى الاخر او يسمعه رغم الطّرْقْ المستمر داخل القدر
    فقال له المروكي وهاد االقدر واش تطيبوا فيه
    قال له الدزيري نطيبوا فيه القرعة ديالكم
    هذا هو حال المعرب والجزائر عن المشاريع الوهمية بين انبوب الغاز النيجيري وكابل الكهرباء البريطاني كلاهما خروطي في خروطي

  • Hocin
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 13:15

    الجزائر ستحاول بشتى الطرق اقناع بريطانيا بشراء الغاز بابخس الاثمان ضدا في المغرب

  • داوي خاوي
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 13:24

    اغلب التعاليق للاسف لا تمت بصلة للمواضيع المنشورة على مواقع الكترونية عدة ومنها موقع هيسبريس بالظبط.ليعلم الجميع ان مشروع الكابل البحري المتحدث عنه لاعلاقة له مع المصادر المالية للدولة المغربية مباشرة. لان هذه المشاريع الكبيرة جدا والتي تهدف بالساس إلى تغيير البنية الحياتية للانسان مستقبلا. يصعب على الناس حاليا فهمها بالدرجة المطلوبة. ولذالك تجد التعليقات الصادرة سواء من طرف الذباب الالكتروني الجزائري أو من طرف المواطن المغربي البسيط معرفيا وعلميا .في هذه المواضيع بعيدة عن الحقائق الاقتصادية الموجودة في العالم

  • غزاوي
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 13:26

    مجرد تساؤل
    ما هي الأحلام التنموية والمشاريع الوهمية!؟
    في تعليق سابق عن نفس الموضوع قلت أنها مشاريع ينسجها الإعلام في مخيلة الشعب، فيعتبرها المداويخ مشاريع حقيقية يتفاخرون بها على الجيران، وذكرت بعض مشاريع الأحلام وما أكثرها في المغرب التي انتهت في سلة الإهمال وطواها النسيان.
    وها هو مقال اليوم جاء ليثبت أنه مجرد فكرة تتطلب سنوات لتبلورها وسنوات لدراسة جدواها وسنوات لإنجازها.
    في مقال عن النموذج التنموي للأستاذ سعيد بن عائشة، جاء فيه ما نصه:
    “لكن التخوف يبقى قائما حول مستقبل المقترحات، في ظل وجود تجارب سابقة كان لها الزخم نفسه لكنها انتهت في سلة الإهمال” انتهى الاقتباس
    كنت أريد وصف المشروع “بالكلام”، لأن الكلام ببلاش. وقد اقتبست من الأستاذ بن عائشة تعبيره بوصفه “بالأحلام التنموية”.
    ‏مثل هذا المشاريع كانت تتبناها العصابة في الجزائر وتسخر لها أبواقها لتمريرها لدى مداويخ الجزائر.
    غير أن الجزائريين كانوا أحذق من المغربين، ليس فقط لم يصدقوا ” هدرتهم ” بل اتخذوها سخريا وموضوع تنكيت وشجب عندما رؤوا فيها استغناء لعقولهم وتطاولا على واقعهم.

  • غزاوي
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 13:35

    مجرد تساؤل
    ما هي الأحلام التنموية والمشاريع الوهمية!؟
    في تعليق سابق عن نفس الموضوع قلت أنها مشاريع ينسجها الإعلام في مخيلة الشعب، فيعتبرها المداويخ مشاريع حقيقية يتفاخرون بها على الجيران، وذكرت بعض مشاريع الأحلام وما أكثرها في المغرب التي انتهت في سلة الإهمال وطواها النسيان.
    وها هو مقال اليوم جاء ليثبت أنه مجرد فكرة تتطلب سنوات لتبلورها وسنوات لدراسة جدواها وسنوات لإنجازها.
    في مقال عن النموذج التنموي للأستاذ سعيد بن عائشة، جاء فيه ما نصه:
    “لكن التخوف يبقى قائما حول مستقبل المقترحات، في ظل وجود تجارب سابقة كان لها الزخم نفسه لكنها انتهت في سلة الإهمال” انتهى الاقتباس
    كنت أريد وصف المشروع “بالكلام”، لأن الكلام ببلاش. وقد اقتبست من الأستاذ بن عائشة تعبيره بوصفه “بالأحلام التنموية”.
    ‏مثل هذا المشاريع كانت تتبناها العصابة في الجزائر وتسخر لها أبواقها لتمريرها لدى مداويخ الجزائر.
    غير أن الجزائريين كانوا أحذق من المغربين، ليس فقط لم يصدقوا ” هدرتهم ” بل اتخذوها سخريا وموضوع تنكيت وشجب عندما رؤوا فيها استغناء لعقولهم وتطاولا على واقعهم.

  • patriot
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 14:23

    و هل القطار السريع البراق كان حلما؟

  • marroqui
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 15:58

    je vois beaucoup de post d’algériens qui apparemment n’aime pas beaucoup le Maroc et je ne sais même pas pourquoi ils sont la sur notre presse
    nous les marocains on s’en fou carrément de ce l’Algérie fait ou dit et on s’en fou royalement de leur politique ou leur économie
    le Maroc travail beaucoup et parle peu alors que eux parlent beaucoup et ne font rien
    mais le proverbe dit la caravane passe et les algerochiens aboient
    dans peu de temps dakhla sera le dubai africain
    dans peu de temps le maroc aura les ports dakhla atlantique et nador med
    dans peu de temps on aura l’un des plus grands parcs eoliens du monde
    dans peu de temps on aura l’industrie militaire la plus developpé en afrique
    dans peu de temps on aura la plus grande economie en afrique
    vive le maroc et aux poubelles tous ces chiens de l’est

  • لغزاوي صحراوي
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 18:58

    رغم ان شعبكم يعشق كرة القدم فان فان ما تسمونه الدولة القارة لاتتوفر على ملعب واحد صالح لممارسة اللعبة ورغم حالتكم المزرية في جميع الميادين تتحدث عن التنمية في المغرب

  • غزاوي
    الثلاثاء 28 شتنبر 2021 - 21:46

    إلى صاحب التعليق رقم: 36(patriot)
    مجرد تساؤل.
    هل البراق للمغربيين !!!؟؟؟
    البراق رفع المديونية المغربية وأنقذ الشركة الفرنسية من الإفلاس وليتفاخر به أمثالك على جيرانهم.
    منذ اسبوع صدر تقرير عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المغربي جاء فيه ما نصه:
    “أن حوالي 60 في المائة من المغاربة، في ظل غياب منظومة للتنقل المستدام والمتاح للجميع، يضطرون إلى السير على الأقدام لمسافات طويلة في الوسطين الحضري والقروي.
    وأورد المجلس، ضمن رأي حول التنقل المستدام، أن “هذه النسبة من السكان التي تضطر إلى السير على الأقدام تضم تلاميذ المدارس والعمال ذوي الدخل المحدود والنساء…أن الاعتماد على وسائل النقل الجماعي ليس متاحا دائما، كما تمثل كلفة النقل في نفقات الأسر حصة لا يستهان بها بالنسبة إلى ذوي الدخل المتواضع والأشخاص في وضعية هشاشة.. انتهى الاقتباس.

  • نصروا
    الأربعاء 29 شتنبر 2021 - 00:28

    والله حرت في هذا العياشة الجمير
    المشكل مشكلكم والكابل الي تهدروا اعليه مشكلكم اعلاه تجبدوا في الجزائر واش دخلكم وزايد السب والشتم
    اعباد امراض بدولة اسمها الجزائر

  • au commentaire 3
    الأربعاء 29 شتنبر 2021 - 01:56

    au lieu de critiquer va faire la queu pourque tu puisse boire un cafe au lait rahe ousslate laddame fl,algerie,,,,,hhhhhh 1kilo de sardines depasse les 6 euros.

  • Ramdani
    الأربعاء 29 شتنبر 2021 - 02:18

    Ce projet sera bénéfique au royaume sur le plan économique, si on arrive à faire signer le PDG Simon Morrish, ce projet réussira à 100%, en attendant que la somme que nécessitera ce projet soit réunie
    On procède de cette façon pour tout projet qui doit avoir lieu, 2023 c’est pas loin et le gouvernement devra intégrer ces projets gigantesques dans son programme

  • Mohasimo
    الأربعاء 29 شتنبر 2021 - 23:43

    مشروع جد مهم, بريطانيا تريد ان تستفيد من الطاقة الشمسية المغربية, ومن بعد مرور الكهرباء من الالواح الشمسية نحو كبلات حاملات الكهرباء التي انشاء الله ستوضع في قعر البحر من المغرب الى بريطانيا, المهم الله يسهل في هذا المشروع امين.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات