"قيادات بيجيدية" ترفض "المقاعد الحرام" بالمستشارين وتدعو إلى الطعن في النتائج

"قيادات بيجيدية" ترفض "المقاعد الحرام" بالمستشارين وتدعو إلى الطعن في النتائج
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:00

حملت نتائج انتخابات مجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، نتائج غير متوقعة لحزب العدالة والتنمية.

وبينما اكتفى الحزب بترشيح 3 أعضاء منه فقط في هذه الانتخابات ليقينه أن 770 صوتا، التي حصل عليها في انتخابات مجالس الجماعات والمقاطعات، لا تؤهله إلى الحصول على أي مقعد، أعلنت وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، فوز مرشحيه جميعا.

هذه النتيجة أثارت ذهول واستغراب عدد من قيادات الحزب، خاصة أن عدد الأصوات التي حصل عليها مرشحوه لا تعكس حجمه.

وهكذا، فقد حصل سعيد شكير، مرشح حزب العدالة والتنمية بجهة فاس مكناس، على 872 صوتا؛ وهو رقم يتجاوز عدد مستشاري الحزب على المستوى الوطني، فضلا عن أن عدد مستشاري “المصباح” في الجهة لا يتجاوز 75 مستشارا جماعيا.

في هذا الصدد، اعتبر عبد العزيز أفتاتي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في تصريح لهسبريس، أن الحزب لا علاقة له بهذه النتائج مركزيا ومجاليا، مضيفا أن الأمر تم بترتيب من “الدولة العميقة” ويجب على الحزب الطعن في هذه النتائج والمطالبة بمحاسبة المشرفين عليها.

كما دعا أفتاتي مناضلي حزبه الذين أعلن فوزهم في الانتخابات إلى التبرؤ من هذه النتيجة.

من جهة أخرى، كشف مصدر قيادي في أمانة “المصباح” ووزير سابق، في حديث مع هسبريس، أن الأمانة العامة للحزب ستعقد، مساء اليوم، اجتماعا للتداول في هذا الموضوع وإعلان الموقف المناسب.

واعتبر المصدر ذاته أن هذه النتائج التي حصل عليها الحزب غير مفهومة، ويصعب تفسيرها.

من جهتها، قالت أمينة ماء العينين، القيادية في حزب العدالة والتنمية، في تدوينة لها على صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن “الحصول على ثلاثة مقاعد في ثلاث جهات بعدد من الأصوات يفوق ما حصلنا عليه في نكسة 8 شتنبر بعشر مرات، حتى أننا – ويا للعجب- تصدرنا النتائج في جهتين متبوعين بحزب التجمع الوطني للأحرار الذي “اكتسح” مجالس الجماعات والجهات، أمر غير مفهوم”.

وتساءلت ماء العينين: “من وَجَّه منتخبي باقي الأحزاب إلى التصويت على مرشحي الحزب، ونحن نعلم جيدا ما يجري في انتخابات المستشارين والثمن الذي يبلغه الصوت الواحد في سوق “الناخبين الكبار” المقيتة؟”

وأضافت: “نحن حزب إما أن نفوز بجهدنا وعرقنا وثقة الناس فينا أو نقبل بالهزيمة بشرف، ونتوجه إلى تصحيح أخطائنا ونستمر في النضال الديمقراطي لصالح بلدنا”.

وأشارت ماء العينين إلى أن “قيادة الحزب المستقيلة لم تعلن عن أي نوع من التحالفات أو التوافقات السياسية التي يمكن أن تفسر النتائج، خاصة أن الأمين العام للحزب رفض الاستجابة لدعوة مجاملة من رئيس الحكومة المعين، فمن أين “نبَتَ” هذا الحب المفاجئ الذي أهدانا ثلاث مقاعد “مستحيلة” في سوق سوداء تَشَرَّف حزب العدالة والتنمية تاريخيا بعدم وضع رجله فيها حفاظا على مبدئيته السياسة وتميزه الحزبي”.

أمينة ماء العينين استحضرت، في تدوينتها، قصة الاتحادي السابق محمد حفيظ، الذي رفض الحصول على مقعد مزور في انتخابات 1997، وقالت: “لقد سجل الأستاذ محمد حفيظ يوما موقفا تاريخيا برفضه مقعدا برلمانيا آمن أنه لا يستحقه. ونحن للحقيقة والإنصاف لا نستحق ثلاثة مقاعد “مشبوهة ومريبة” في مجلس المستشارين، مهما حاولنا تبريرها فلن نتمكن من “غسلها”؛ لأن الفوز بها لا يحترم قيمنا السياسية والنضالية”.

من جهته، اعتبر عبد الصمد الإدريسي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في “تدوينة” له على “فيسبوك”، أن “نتائج الانتخابات غير مفهومة وغير منطقية ولا تعكس حقيقة الخريطة السياسية”، وأضاف: “لا يمكن لمن سلب في 8 شتنبر أن يعطي في 5 أكتوبر”.

وتابع الإدريسي: “إنهم يدفعون في اتجاه مزيد من قتل السياسة وفقدان الثقة في السياسيين”، وزاد: “وجب رفض هذا العبث، ورفض العطية في السياسة وعدم قبول المقاعد الحرام سياسيا”، بتعبيره.

بنكيران يأسف

لم يفوت عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، لحظة الإعلان عن فوز حزبه بثلاثة مقاعد دون الانخراط في النقاش الداخلي الذي يعرفه حزبه.

في هذا الصدد، كشفت أمينة ماء العينين عن اتصال أجراه معها عبد الإله بنكيران حول تدوينتها.

وقالت ماء العينين: “اتصل بي قبل لحظات الأستاذ عبد الإله بنكيران، رغم الظروف الصحية التي يمر منها والتي نسأل الله تعالى أن يتجاوزها بخير وعافية، ليعلن لي اتفاقه مع مضمون التدوينة السابقة بخصوص نتائج انتخابات مجلس المستشارين”.

وأشارت ماء العينين إلى أن بنكيران أبدى أسفه وألمه العميقين بخصوص ما حدث، لما يشكله ذلك من “مخالفة لقواعد العملية الانتخابية وقيم السياسة التي آمن بها حزب العدالة والتنمية ودافع عنها”.

‫تعليقات الزوار

120
  • وجهكم صحيح
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:07

    ملي كنتو تما ديك ساعة مقاعد حلال. دبا ولات مقاعد حرام ، والىه ماعندكم الوجه علاش تحشموا

  • عبده
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:08

    ونحن بدورنا كمواطنين غير منتمين رفضنا في 8 شتنبر وسنظل نرفض ذلك الحزب الحرام.

  • محمد
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:08

    مفهمتكمش…. ياك نتومة عقتو بالدولة العميقة… مبغتكمش… علاش شرحتو ناس ديالكم
    يالاه لي عندو شي دار يدخلها. راكم قمتو بالدور ديالكم لمدة 10 سنين صافي الباب الحباب

  • مسفيوي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:09

    ملي هاد الايمان كامل….قبلو بالنتيجة ..وقلو مدكم الله بالاف من الملائكة صوتت عليكم….باش يردوا ليكم الاعتبار…..

  • بوجنيبي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:13

    هاد حزب المنافقين مكيحشموش مزال زايدين فيه /ݣالو القط ملي كيجيه اللحم معلق وبعيد عليه تيݣول خانز هي ديال هاد الكمامر الي تفكينا وارتحينا منهم الى مزبلة التاريخ بدون رجعة

  • Omar
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:15

    الذهاء و المكر السياسي….خسروا غير موافقين .نجحوا كذلك …سيخرجون منها رابحين ..من يرفض المقاعد الا اصحاب الهمم ….بلاوات

  • مور
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:16

    مايعجبني في تصريحات الاحزاب المغربية هو لفظ “المناضل” فهم “يناضلون ” من أجل المقاعد هههه

  • rachad hadri
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:16

    مضحكة ومبكية طريقة واسلوب تفكير بعض القيادات في العدالة والتنمية !؟ قاليك الحزب يرفض المقاعد الحرام هههههه والعشر سنوات العجاف التي قتلتم فيها احلام اجيال واجيال وخربثم فيها كل البلد هل كانت حلال !! وكذلك التقاعد والتعوبضات الخيالية هل حتى هي حلال عليكم وحرام على كل المغاربة !؟ منطق غريب وبعيد كل البعد عن الشرع والقانون

  • عبد الرفيع الجوهري
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:17

    حزب العدالة والتنمية أصبح أضحوكة بين الأحزاب

  • ملتحي سابقا
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:17

    أنتم المصلحون ونحن المفسدون والله ثم والله لو كانت لذيكم مفاتيح الجنة فلن يدخلها انسان ……………….. حزب الفجار والمراهقين
    هزلت وزبلت وتنيلت مكاين لا عدالة لاتنمية منافقين

  • محمد٠٠٦
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:17

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب..!
    يا ربي غير حالنا وحال هذه البلاد العزيزة
    يا ربي خذ اليك كل من اراد بهذا البلد سوءا ،سواء كان من قريب أو بعيد، آمين..

  • نجيم
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:17

    سبحان الله عاد بأن ليكم الحلال من الحرام. قهرتو الشعب. دخلتوه في عنق الزجاجة

  • محمد مداني
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:18

    سبحان الخالق المبدع مقاعد حرام والتقاعد حلال، اتقوا الله يا تجار الذين عشرة سنين عشتها حلال بالنسبة اليكم، وعندما طردكم الشعب ظهر لكم الحرام، الى مزبلة التاريخ ولن تحلموا بالعودة.

  • الحقيقة
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:18

    هذا رفض ذي أبعاد سياسية لأنه لو كان ما تدعونه منسجما مع الواقع، لرفضتم جميع الامتيازات التي حصلتم عليها،ونظام الريع الذي دقتم حلاوته

  • محمد
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:18

    حتى و لو أعيدت الإنتخابات أكثر من مرة فلن يحصل حزب المصباح أكثر مما حصل عليه من قبل لأن الشعب منحكم فرصتين و لم تكونوا في مستوى تطلعاته.

  • Mouad paris
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:18

    حزب يعيش و يتوهم الموامرات. وجب حل هذا فهم يستخفون بذكاء المغاربة. يعتقدون ان هزيمتهم جاءت نتيجة التزوير و الحقيقة ان الشعب عاق و فهم تجار الدين… الى مزبلة التاريخ يا اصحاب المنافقين….

  • أبو مهدي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:18

    شكون هاد الكلاخ الذي يسيء إلى الديموقراطية في بلادنا بفبركة هذه النتائج.فضيحة تكشف تلاعب وزارة الداخلية بنتائج الانتخابات.
    نطالب باعادة الانتخابات لأنها مزورة.

  • مغربي حقيقي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:19

    حنا راه مكنحبوش العدالة والتنمية ولكن انا عجبني كيفاش استقالت قيادة الحزب وتصريحهم برفض المقاعد اللي منحت لهم ولكن روح تحمل المسؤولية جات متأخرة كون شافكم الشعب كتحملو المسؤولية كون ربحكم ولكن مزيان لكم اتمنى اننا نشوفو هادشي فحكومة اخنوش واي مسؤول دار شي تراجع في الوزارة ديالو يقدم استقالته

  • mohamed
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:20

    فاتكم القطار 10 سنوات وانتم في الحكم فقرثم المغاربة ب فكركم المضلمة, اليوم عليكم ان تخجلو من انفسكم للسف, الى مزبلة التاريخ, المغاربة بحاجة الى ما احسن, ب العمال ليسى الخرفات مرت عليها الزمان,

  • Marocain
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:20

    Tu as raté le train pendant 10 ans alors que tu étais au pouvoir, et les Marocains t’ont assommé de tes idées noires.

  • غيور
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:20

    منذ متى كنتم تفرقون بين الحلال والحرام يا رباعة الشلاهبية؟
    كبيركم “تمساحا” وليس شأنا ينعم بتقاعد لم يكن يحلم به ولم يحرك ساكنا والجنود البواسل الذين أفنوا شبابهم دفاعا عن الوطن لن يصاوا إلى هذا المبلغ ولو أجتمعت كتيبة منهم.
    خلاصة القول تبا لكم

  • السوط
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:22

    السؤال المطروح هو لماذا اصلاً شارك حزبكم في هذه الانتخابات بثلاثة مرشحين؟ إذا كنتم فعلاً تروجون لمبدأ “نكون أو لا نكون” فالواقع يتبث عكس ذلك، فانتهازيتكم أصبحت تعمل بقانون “نص خطية ولا خطية” منذ نشاتكم، وهذا ما فطن إليه الشعب الذي تكفل بمعاقبتكم أشد العقاب بدل ما اعتدتم ان تسموه في اسطوانتكم المشروخة ب”الدولة العميقة”

  • إ.ح
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:23

    وأشارت ماء العينين، أن بنكيران أبدى أسفه وألمه العميقين بخصوص ما حدث، لما يشكله ذلك من “مخالفة لقواعد العملية الانتخابية وقيم السياسة التي آمن بها حزب العدالة والتنمية ودافع عنها”.
    ههههههه بدأتم تحصدون ما زرعتم …….

  • azinour
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:24

    سبحان مغير الاحوال دابا عاد بان ليكم الحلال من الحرام ايوا الله يعطينا وجهكم كفرتو عباد الله في دينهم يامن تدعون الاسلام وانتم براء منه وجهكم صحيح ماعندكم علاش تحشمو الناس راه عاقة بيكم شوفو شي بلان اخر

  • Rachid
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:24

    لقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ

  • متقاعد
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:24

    ونحن كمواطنين لا نريد حتى سماع صوت احدكم لا في البرلمان ولا في مجلس المستشارين!!!!! المشكل نوابكم 13 في البرلمان حلال و 03 في مجلس المستشارين حرام!!!! يالغباءكم ونفاقكم!!!!

  • حميد
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:26

    بدون تعليق
    كلشي عندكم حرام
    حزب لن يرجع ابدا لي الحكومه

  • عبد المطلب
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:26

    خلاصة القول يا البيجيدي وقعتو في الفخ.كان لازم تقدمو الاستقاله مين شفتو سياسة العصى في الرويدة لاكن غركم الشيطان وعجبتكم السلطه.

  • محمد أو حماد
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:27

    الديب. حرام. و مرقه. حلال. وجوهكم قاصحة

  • مراد
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:28

    هذه فرصة العدالة و التنمية لحفظ ماء وجهها أمام المغاربة إذا ما رفضت المقاعد الحرام في مجلس المستشارين. فرغم حصيلة الحزب الكارثية أثناء قيادته للحكومة. فيبقى أنظف حزب مغربي (نسبيا) على مستوى نهب المال العام

  • abd 1
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:29

    أعتبر هذه رسالة واضحة للطبقة السياسية المغربية لمن يظن انه يملك ناخبين وانصار وقواعد و مضمونها هو أننا من نصنع الانتصار ومن نصنع الهزيمة ونحن من يملك مفاتيح الانتخابات .

  • abdo Casa
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:31

    عدد الأصوات لا يؤهلكم إلى الفوز بمقاعد بمجلس المستشارين ولماذا رشحتم اعضاءكم للانتخابات دبا عاد وليتو كتعرفو الحلال من الحرام والله العظيم اشمءز من سماع كلمة قيادي وكلمة زعماء ليس في هذا البلد لا قياديين ولا زعماء يجب أن تستحييو لانكم أصلا تعيشون في الحرام وستموتون في الحرام

  • مواطن غيور
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:31

    ما جرى اغرب من الخيال، كيف يعقل حزب لا يتوفر حتى على اصوات توءهله لقيادة بعض الجماعات يفوز بثلاث مقاعد في مجلس المستشارين. امر يجب توضيحه من طرف أصحاب الشأن السياسي.

  • Kemo
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:33

    كل ما رأيت اسم افتاتي والا كانت كلمة الدولة العميقة.
    هدا الحزب لا يقبل الحرام سبحان الله .اول مرة اسمع مقعد حرام وهل حين كنتم في الحكومة كانت هده المقاعد حلال
    ان كنتم تظنون أنكم لن تحصلوا على مقاعد فلمادا قمتم بالترشيح .ومن قال لكم ان من رشحتم هم من اشتروا الأصوات
    مني حرام رجعوا فلوس 10سنين و سيروا الزوايا.

  • مشاهد
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:35

    علاش مكنتوش هاكا فاش كنتو في الحكومة، ملي بنكيران قال المسامح كريم و القطاطعية مبرعين دابا عاد وليتو المبادئ شدو الركنة و هنيونا

  • عبدالسلام
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:40

    اه منكم ايها الثعالب الملتحية نحللون وتحرمون على هواكم،،،
    خلاص قد فقدتم صلاحيتكم ومصداقيتكم ، يكفي ان الشعب قد فطن بحيلكم واكاذيبكم ، وهزمكم شر هزيمة في الانتخابات الأخيرة ، حتى حق المعارضة لم يمنحها لكم،،

  • ملاك
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:41

    خاص المغاربه انوضو لهد الحزب اطيروه من الوجود لا لي أشياء علاقه بالدين مع الحكومه …الدين بوحدو و السياسه بوحدها عمرهم ما اتفاهمو …الدين ايكون صارم في المحكمه لا غير. اما السياسه باركه علينا هد الاحزاب لي كاينين اما العداله و النفاق لا نريدهم ارحلوو جزاكم الله كل خير

  • Khalifa
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:42

    والله ان التزوير لحرام في جميع الملل ، وكلنا يعلم ماجرى للرييس الأمريكي ربشار نيكسون بسبب صحافيين اثنين من جريدة واشنطن بوسط.عاشت الديمقراطية وعاشت الحرية ولا عاش المزورون والمستبدون والاقطاعيون في اي مكان وفي أي زمان .وعاش الانسان الحر والمواطن الذي يصبو إلى الحرية ويناضل ضد الرشوة والفساد ولاستبداد.

  • رضوان
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:43

    اللي كال العصيدة باردة ادير يدو فيها. ودخول الحمام السياسي ليس كخروجه.اييخ منو وعيني فيه. والقادم امر وامر. دبا نقدرو نفهمو شكون قصد اخنوش باعادة التربية.
    العدالة والتنمية انصحك بالعمل الجمعوي الجاد والمعقول اذا اردتم كسب ثقة الشعب فيكم واجركم لله خير من الشوهة والفضيحة فالبرلمان. راه نجحوكم باش مرة مرة اعلقو عليكم فشلهم فتنفيذ الوعود الوردية ديالهم. الولاية 1 نتوما الشماعة و 2 كوفيد اذا لم نستبدل الحكومة مستقبلا بمجلس ملكي يتكلف بتسيير البلاد بمصاريف اقل ونجاعة وحكمة افضل.

  • حميد ايت الأجر
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:43

    بلاد العجائب اذا جادت علينا صناديق الاقتراح باغلبية مكنتنا من رئاسة الحكومة لانسال عن مصدر الأصوات واذا لفظتنا ندقق ونمحص في مصدر الأصوات التي حصلنا عليها فهل دققتم في مصدر الأصوات التي حصلتم عليها والتي مكنتكم من رئاسة الحكومة لولايتين متتاليتين ؟ ام صدقتم ان شعبيتكم هي من اوصلكم إلى الحكم؟ ام حلال علينا حرام عليم؟

  • hamzatravou
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:43

    اياه اولاد لحلال كاينة الله يعطيني وجهكم المحنة لي دوزتوها علينا لا تعد ولا تحصى

  • عبد السلام المديوني
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:44

    هده التمرة التي جنيتموها أنتم من سهرتهم على عدم متابعة العناية بالشجرة التي أتمرتها غير ناضجة ، فلمادا هدا البكاء والعويل وراء هزيمتكم النكراء ، ولهدا يجب أن تتحملو طعم النتيجة كما تعلمنا على أجدادنا من خلال القولة الشهيرة التي ورتناها عنهم : ( لي زرع الشوك ما يحصد غير الشوك .)

  • رشيد الكامل
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:45

    قد نختلف او نتفق مع الحزب غير انه وللا نصاف سلوك نبيل ينم عن التشبع بقيم النزاهة والتخليق باعتبارها من اعمدة البناء الديمقراطي السليم ويذكرنا بالموقف التاريخي المناضل حفيظ الذي رفض مقعد برلماني باعتباره لم ينجح

  • هشام
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:51

    كفى من المناورات !! لم يعد من أحد تنطلي عليه أكاذيبكم …

  • متتبع مغربي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:51

    حزبكم أصلا هو حزب حرام و نشأته حرام و المقاعد التي حصل عليها في الولايتين الحكومتين السابقتين أيضا حرام و تدبيركم الكارثي و الفضائحي للشأن العام المغربي حرام في حرام لأنكم قمتم بالنصب و التدليس السياسي على عموم شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم باسم مشتركهم الديني الإسلامي و استغلاله سياسيا و انتخابيا و الركوب على قضاياهم الاجتماعية و الاقتصادية و الحقوقية و هشاشة أوضاعهم الاجتماعية المتردية و زيادة إثقالهم بالمزيد من ترسانة السياسات اللاشعبية التراجعية المخزنية مقابل اثرائكم الغير المشروع على حسابها و التسلق الطبقي و الارتقاء الاجتماعي على أكتافها…

  • kata
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:51

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ للأسف الشديد لازلتم تخرجون انيابكم و أعينكم كأنكم في هذه 10سنوات التي قضيتموها وانتم على رأس الماسسة تنهبون وتسرقون وترمموا فيلاتكم وتكدسون حساباتكم البنكية من الحرام على حساب الشعب؛ تتضاهرون وكانكم مضلومون وتريدون حقكم بالحلال؛ هههههه والله لو اهداكم اخنوش مسؤولية في الوزارة او وزير لقبلتموه بصدر رحب؛ هكذا كنتم قبل ما تدخلون الوزارة وتتحملون المسؤولية؛ ضحكتوا علينا تمسكنتوا حتى تمكنوا في الأخير رزيتوا لبلاد؛ والآن تتقاتلون على التقاعد السمين وعلى الشهرية الوزارية التي هي في الأصل ربة؛ لأنكم لاتستحقونها؛ فالعمل الذي تأدونه ليس إلا تطوعي وبهذا وجب عليكم رفض هذه الامتيازات حتى تبرهنوا على حسن نواياكم يامنافقين؛ تقولون ما لا تعملون؛ والله يقول بعد باسم الله الرحمان الرحيم (وان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا) فإذا تنازلتم على تلك الأموال التي سلبتموها من جيوب الشعب فمن المحتمل ان يتيق فيكم في الانتخابات المقبلة؛ صححوا اخطاأكم قبل فوات الأوان ء خليونا من التيبجخي والهضرا الزايدا؛ فالشعب يريد العيش الكريم ليس إلا

  • لحمر مولاي الحسن
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:52

    استغرب من هذا الكلام.عندما كانو ا في الحكومة حلال لا أحد يناقشهم و الآن الطعن .اسيىرو تكمشوا.عليكم محاسبة منتخبيكم قي المدن و المشاريع الي اقاموها لهم و لاولادهم و زوجاتهم ووووو. الشعب وضع ثقته فيكم و أعطاكم اصواته لكن خنته و اليوم انتقم منكم و اسقطكم و لن تعودو مرة أخرى.

  • يونس الرجاوي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:52

    والله الى تلفات بيكم الوقت هههه

  • MAX
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:52

    مجرد سؤال هل التقاعد استثناءي لبن كيران حلال ام حرام ؟؟
    تقاعد زيادة بلا عمل .

  • omarmaazouz33
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:53

    .اليس.تقاعدكم.حرام.فاتركوه.لعلكم.تفلحون

  • Aziz
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:54

    Les problèmes commencent avec ces abrouties d’islamistes intégristes
    Allez rejoindre Hamas et Hisbola
    Laissez-nous tranquille
    Vous voulez restez éternellement dans le pouvoir
    Vous ne voulez pas que le Maroc avance ses relations avec Isreal les USA et la GB
    Vive Israël , vive USA, vive GB, vive le Maroc

  • Lahmer my lhassane
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:56

    و الله ثم و الله اننا نكره أصواتكم قي الجماعات و البرلمان و المستشارين. و الحمد لله انطفات عليكم الاضواء.فالى الأبد في الضلمات و عند ربكم تختصمون.

  • عبدو
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:57

    حزب العدالة ولا تنمية اصبح معروض للغرفة الثانية

  • محمد
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:57

    جزيكم انتهى تاى الابد يجب عليكم حله عاجلا

  • مواطن حاقد عليكم pjd
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:57

    وسيرو فحالكم آ عباد الله مبغيناكومش او مصوتناش عليكم الله يرحم ليكم الوالدين سيرو فحالكم سيرو فحالكم سيرو فحالكم

  • driss
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 12:58

    من هنا يتضح ان المغاربة كانوا ضحية تسيير حزب جاهل ولا يفقه في قواعد )السياسة شيئا، مشكلة الحزب في هرمه وليس قاعدته والتصويت على الحزب كان تصويتا على الاشخاص وشرفاء الجزب وليس تصويتا على الحزب اما التصويت في الانتخابات التشريعية كان انتقاما من انتهازيي العدالة والتنمية لانهم السبب في فشل الحزب وتعاسته

  • المعلقين والنفاق
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:01

    كل ما تفعله العدالة والتنمية أصبح مذموما، إن قالت العدالة والتنمية نعم انهال عليها المعلقون بالذم والنقذ واحيانا القذف، وإن قالت لا على نفس الموضوع انهال عليها المعلقون بالانتقاذات اللاذعة. كيما داروا معاكم حاروا. ربما تفضلون اختلاسات ورشوة بعض البرلمانيين كبرلماني حزب التقدم والاشتراكية لهذا صوتم عليهم.

  • شجاعة
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:03

    موقف شجاع قل نظيره في باقي الاحزاب. والنتيجة تأكد التلاعب بالنتائج.

  • FADAOUI
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:03

    حلال مي كنتو حاكمين. و عندما لفضكم الشعب عاد بديتو كاتكلمو على المقاعد الحرام فين كنتو هاد 10سنين

  • عينك ميزانك
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:03

    حزب لا عدالة لا تنمية اظهر ضعفه و خنوعه امام تغول الدولة العميقة و توجيهات السلطة الفعلية . الحقيقة المؤلمة ان المغاربة لا يصوتون لعلمهم ان لا حزب يمكنه ان ينزل برامجه و ان ما ينزل هي توصيات البنك الدولي و نسب المشاركة ينفخ فيها حتي تكون المصداقية لنتائج الانتخابات .

  • nour
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:08

    قالت قيادات في حزب العدالة الذي مني بهزيمة نكراء،ان المقاعد التي نالوها في الغرفة الثانية هي حرام.وعندما حصدوا الاخضر واليابس في عشر سنوات التي قادوا فيها الحكومة واستغنوا على حساب الشعب بالتعويضات الخيالية ووووووالخ،لم يصرحوا ابدا بان ذلك هو ريع وحرام.وعليهم ان ينسحبوا من الساحة السياسية لان الشعب (عاق فاق)بالعوبتهم المبنية على خلط الدين بالسياسة.الى المزبلة.

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:08

    ههههههههه حزب المصباح تسطاو صافي مشا ليهم الريزو
    الحمامة روناتهم .
    غير الله يحفظنا هاد الحمامة غاديا تعطينا حتى احنا.

  • Merci
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:10

    خاصكم غير الزلطة دبا عاد وليتو كتعرفو من الحرام ومن الحلال

  • رشيد41
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:10

    لننتظر تفسير وشرح وزارة الداخلية. لا يمكن بناء تعليق يتحرى الصواب باتخاذ العجلة والأهواء نهجا كما فعل هذا الحزب فأفتى وحرم. و لا ينفعه هو ولا نحن إن أشار أن تحريمه سياسي و يشير بصمت أنه ليس ديني. فهذه إشارة دون معنى. لننتظر وزارة الداخلية. و منذ الآن، أتمنى أن ترفضوا تفسيرات وتبريرات الوزارة في هذا الشأن لتذهب مقاعدكم حلالا سياسيا ودينيا إلى آخرين من أحزاب أخرى.

  • saad
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:11

    مزيان إذا عقتو
    ولكن غدي ينوضو الفهايمية عندكم لي خرجو على الحزب غيقولو مبغينا صداع مع المخزن كما دايما
    وهم فالحقيقة خايفين على راسهم مشي على الحزب
    نتمناو تشدو الرجلة

  • منصف
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:18

    لو عندكم درة نفس و كرامة تقطعو الحس و تمشيو تخباو على القمعة لي دار ليكم الشعب فالانتخابات يا منافقين

  • متابع
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:21

    مقاعد المستشارين حرام لكن سبعة ملايين في الشهر من اموال التقاعد حلال
    الحرام حرام لا يمكن قبوله او رفضه حسب اهوائكم .

  • العابر
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:21

    بكل صدق و أمانة، اقول لمسؤولي العدالة و التنمية لا تحسبوا من ينتقدكم هنا أنهم ذباب الكتروني فتغالطي أنفسكم، أقسم بالله العلي العظيم انه منذ اكثر من سنتين و أنا اسمع باذني فءات من المواطنين من كل الاعمار و المهن و الوضعيات الاجتماعية، نعم أسمع اكثر مما يكتب هنا، لقد بلغ رفض المواطنين لسياساتكم و للبعض منكم شخصيا بلغ حد الكراهية!!!! لا تكذبوا على أنفسكم، صحيح قد يتدخل فاعل ما من جهة ما،نحن نعرف بلدنا لكن كونوا متأكدين أن الناس تكرهكم لتوظيفكم القاموس الديني الأخلاقي و أنتم أول من لا يعمل به. فضاءحكم و مراوغاتكم و نعتكم لمنتقديكم باوصاف زنقاوية زاد من نبرة رفضكم.
    عليكم بإعادة النظر في خطابكم و الاعتراف بتكبركم و عجرفتكم، المواطن ينتظر نتائج ملموسة، المواطن يريد العمل، القفة،العلاج،العدالة،التعليم….و نتوما خدامين علينا حرام،حلال،لمداويخ بخليكي العدميبن،السوداويبن….اوه..ياك لاباس…واش نتوما وحدكوم لي شيفين النتائج لي كاع لمغاربة مكيشوفوهاش!!!؟؟؟
    هاد لمغاربة كلهم ظالمينكوم!!!!؟؟؟؟

  • الله يخلص
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:25

    هرمنا من نفس خطاباتكم وتعصباتكم سبحان الله حزب مضروب ب موغرف واحدة كرءيسهم، دار العصا ف الرويضة ويقول لينا مالها ما تدور ،باراكا بغينا نساو هذا الشي ل دار لنا ف 10سنوات ونبداو سنوات العمل والتعاون الصبر والنية تكون حسنة الله يعيننا ” وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ” والله المستعان وراء ملكنا الدي اشتغل ويشتغل في صمت الله يعطيه الصحة والسلامةوما يتمناه لنا من خير ان شاء الله

  • abou hafsa
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:30

    ياك كنت عايشين غير بالحرام ياتريكة الحرام قهرتو الشعب و حررتو عليه العيشة. الله ياخد فيكم الحق غدا يوم القيامة ياالشلاهبية

  • Boule de cristal
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:32

    ” واعتبر المصدر ذاته أن هذه النتائج التي حصل عليها الحزب غير مفهومة ويصعب تفسيرها”.
    شوفو شي شوافة أو مولات الكارطة عسى تلقاو الإجابة المقنعة

  • هشام ل
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:34

    وعادت حليمة إلى عادتها القديمة أصبح تجار الدين يدغدغون مشاعر العوام بالعزف على الوتر الديني لعل ذلك يخدم شعبويتهم، حينما فازوا ب125 مقعد سنة 2016 كان ذلك حلالا وتقاعد كبيرهم كذلك حلال ومنحة وتقاعد وزرائهم الذي سينهك خزينة الدولة حلال أيضا أما هذه المقاعد الثلاثة فهي حرام !!! أقول لكل نأجر دين اذا كانت مفاتيح الجنة بيدك فامنعني من الدخول إليها….

  • متتبعة
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:35

    بعد ما اصبحتم اتقياء وعندك ظمير على الاقل ردوا الفلوس والعقارات والرخص في جميع القطاعات التي لهفتوها من الشعب وردوا شواهد الدكتوراه التي لهفتوها من الطلبة وفصلوا ذلك الجيش العرمرم من ذبابكم ومنتسبي البيديجي الذي وظفتمونه في الإدارة العمومية وفي حين اولاد الشعب سدتوها عليهم…تبا لكم خرجتوا على البلاد والعباد اتمنى الحكومة الجديدة تجبد ملفات فسادكم واحد بواحد.

  • ام نور
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:37

    مادمتم تحللون و تحرمون كيف تقبلون التقاعد الحرام؟؟؟؟؟
    هي اموال الشعب ارجعوها قبل فوات الاوان فلاجيوب في الكفن و لا صناديق في القبر…….

  • غير معروف
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:39

    مزال تحرمون و تحللون ماتشاءون

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:41

    ربما هي عملية احتواء إن لم تكن عملية إسكات.

  • Adel
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:45

    والله حتى حرام فيهم هاذ 3 ديال المقاعد.حزب فاشل كذاب منافق .قرات البارحة بان بنزيدان يتمتع بصحة جيدة واليوم تقول ماء العينين بانها هاتفته رغم مرضه.اتفقوا غي على كذبة واحدة.

  • ابو نضال
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:47

    ” أرفض ان اكون برلمانيا مزورا”
    موقف سبقكم إليه الشاب محمد حفيظ مرشح الاتحاد الاشتراكي بدائرة سيدي عثمان/ الدار البيضاء خلال الانتخابات التشريعية لسنة 1997
    و الذي رفض مقعدا برلمانيا اعتبره مزورا
    و انه مستحق لمرشح العدالة و التنمية مصطفى الحيا.

  • الحوريسي حسين
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:49

    قبل كل شي، موقفي الراسخ هو يجب حذف الغرفة الثانية أي مجلس المستشارين من البرلمان والاكتفاء بغرفة واحدة هي مجلس النواب، لكن النظام أدخلها في دستور 1996 لاستعمالها لتعديل التوازن دائما لصالحه كلما رأى ذلك إما للفرملة أو تعديل الخرائط السياسية أو منح مناصب لعناصر معينة أو أحزاب إلخ.
    أنا بعيد كل البعد عن حزب الخوانجية اليمينيين المتمخزنين،وعن رجعيتهم، لكني أعتبر رفضهم للمقاعد الممنوحة لهم دون استحقاق، موقفا صحيحا و ضروريا، بل وهو يكشف حقيقة اللعبة والخرائط ،، و يؤكذ بأن الطبقة الحاكمة في البلاد عادت لتتمادى في أساليبها القديمة. و يكشف أن تشكيلات الطبقة الحالية جاهلة بتاريخها الذاتي وبفشل مراحلها السابقة و هي مع ذلك تقدم على استعمال أساليب متأخرة حتى عن الماضي، وهذا سيكون مآله الفشل ويكلف ثمنا باهظا. وهذا يؤكد موقف المقاطعة الشعبية للانتخابات تسجيلا وتصويتا.

  • Abdou
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 13:53

    نحن المغاربة
    شعارنا الله الوطن الملك
    وعاش الملك الاه انصرو على من عاداه
    نحن نرفض تقييمكم ال PJD ، لنتائج الانتخابات او غيرعا رايكم احتفظو به لحزبكم ، نحن الشعب المغربي مرتاحون لقرارات الحكومة الحديدة ونطلب من السبد رئيس الخكومة ان يراجع قراراتكم مند 8 شتنبر الى اليوم والغاؤها نهائيا لانها انتقامية.

  • مغربي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 14:04

    نتيجة صبر حزب العدالة والتنمية على نتائج (المصرح بها) و عدم إضاعته الوقت في الطعن فيها لأن ذالك لا طائل منه فقد تم تعويضه بهاته النتيجة الغريبة لذا وجب الطعن فيها و رفضها و الإكتفاء بمراقبة (المنجزات) الكبري المزمع تحقيقها مع الحكومة الجديدة.

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 14:04

    الخطاب الاخلاقي لن يجدي نفعا…راحت على حزب العدالة و التنمية…بالدرجة المغربية المغاربة عاقو ببكم…كفاكم كذب و استهزاء بعقول الشعب المغربي

  • Driss
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 14:13

    ومتى كان لانتخابات المغرب منطق. حزبكم إلى مزبلة التاريخ و ثلاثة مقاعد التي فزتم بها هي فقط التمثيل الإسلامي بين قوسين و المفبرك أيضا.
    كنا نتمنى خيرا في هذه الانتخابات لكنها أفرزت نفس الوجوه الفاسدة و ستعيش خمس سنوات عجاف أخرى.

  • كساب
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 14:13

    مقاعد حرام …..وتقاعد حلال….هاهاهاها فهمتني ولا لا

  • فضيحة......شوهة
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 14:13

    حسابيا يستحيل أن يفوز البيجيدي بأي مقعد في الغرفة الثانية…..إذن من منح هذه المقاعد الثلاث للحزب؟ ولماذا؟ وما الغاية من ذلك؟؟؟
    إنها فضيحة بكل المقاييس …أكيد أن الصحافة الدولية ستتناول هذا الموضوع…
    من جهة ثانية ، نسجل موقف مشرف للبيجيدي…الذي رفض الوزيعة…….
    رحم الله من سماها كذلك
    الحمد لله أنني لم أشارك في الانتخابات….
    شكوك حول نزاهتها؟؟؟

  • UHU
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 14:14

    والله لولى العزوف لكانت نهاية بائعي الأوهام مند سنة 2016 .

  • موقف حرج
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 14:21

    أعضاء البيجيدي الذين حصلوا على المقاعد الثلاثة، وضعهم رفاقهم في موقف حرج.
    إما القبول بتلك المقاعد المزورة والممنوحة حسب رفاقهم في الحزب، وفي هذه الحالة كيف ستكون نفسيتهم وسط مجلس المستشارين.
    وإما إجبار رفاقهم على سحب تلك الإتهامات.
    وإما تقديم الإستقالة من الحزب والإحتفاظ بمقاعدهم إلى جانب المستقلين.
    أما الدولة التي هي الجهة المتهمة، حسب هؤلاء دائما، فعليها هي كذلك أن تدافع على نفسها ضد هؤلاء الدباخشة بدل السكوت لأن السكوت من علامات الرضى

  • مغربي ديمقراطي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 14:22

    الشعب قاطع الانتخابات بأغلبية ساحقة تتكون من مقاطعي التسجيل في اللوائح ومن مقاطعي التصويت. أما حزب العدالة والتنمية فهو مجرد ورقة مخزنية صفراء متهاوية. فأين هم الفهايمية ديال هذا الحزب الإسلاموي الذي كانوا يفتون في حيوات الناس الخاصة و يعتبرون أنفسهم قد نجحوا في السياسة بلا منازع؟ هل تعرفون لماذا أعطيت لكم تلك 3 مقاعد ؟ أعطيت لكم لنخركم أكثر من الداخل ولاستعمالكم كديكور في المستشارين حيث أن الدولة العميقة لا تسمح لأي حزب مهما كام ولاؤه أن ينفرد وهي تطرح احتمال أن تحتاجكم للتشويش على الأحزاب الإدارية المسيطرة ولو شكليا على أغلبية البرلمان.

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 14:23

    طيلة 4 عقود وهم يحصدون نجاحات مهداة وانتكاسات مستحقة وصدمات تحولت بسرعة البرق الى فرح وسعادة.
    بالمغرب، السذاجة السياسية شعبة من شعب السياسات العمومية الداخلية والدولية.
    سيتطور الذكاء الاصطناعي وستكثر الصدمات وسيتوصل الأحفاد برسائل إلكترونية حول مستوى السذاجة عند الآباء والأجداد.

  • كنون
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 14:39

    لن يثنينا الذباب الإلكتروني عن قول كلمة حق.
    لقد تم ويتم التلاعب بنتائج الانتخابات، وهذا تصرف يعيدنا إلى أيام سيئ الذكر وزير الداخلية البصري. وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • المكناسي الشرقاوي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 14:39

    هادشي مالكوم ما قلتوه اسنوات المسؤولية ولا معاكم حلال ومع الاخرين حرام
    محرم على غيرنا حلال لنا

  • مواطن
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 14:49

    واش هذي عشر سنين مكانتش حرام . بغيت غير نعرف واش البرلمانيين المتقاعدين اللي خداو 7ديال المليون طبقو عليهم الأجر الأخير ديال ثمان سنوات بحال الموظفين أو لا لا حيث الفترة البرلمانية فيها غير 5سنوات . إيوا يلا كانوا ما طبقوهش على البرلمانيين يرجعو لينا حقنا ويلغيو هذاك المرسوم المشؤوم ديال ثمان سنوات . فهمتوني ولا لا .

  • Momo
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 14:57

    الب ج د ،اغرقت الشعب بالفقر ولا زالت تدعي انها نظيفة و و احسن ما يمكن أن تقوم به هو السكوت لان الشعب عرفكم جيدا ؛انبطاحيون،جبناء وانتهازيون .المقاعد حرام اوكي وملايين رئيسكم حلال؟ تقاعد لم يدفع فيه سنتيم .كونو تحشموا

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 14:59

    باراكا من التبوحيط.على انتوما عندكم شي وجوه علاش تحشمو. سيرو كونو تحشمو.

  • السلاوي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 15:27

    اشتهرتم بالنفاق وبالمتاجرة بالدين كوسيلة للوصول الى اهدافكم وهي الحكم . حكمتم البلاد لمدة عشر سنوات كانت كارثة على الفقير والطبقة المتوسطة ومذيونية البلاد والفوضى المجتمعية . الان بعد ان غادرتم دفة الحكم اصبحتم تعيدون نفس الاسطوانة التي وصلتم بها الى الحكم وهي استعمال ورقة الدين والاخلاق والابتعاد عن المال الحرام . بينما طيلة العشر سنوات سبحتم في المال الحرام والجمع بين المناصب وكثرة التعويضات . لذا خطابكم واعادته بنفس الطريقة الاولى لن يقنع احدا . شكرا على النشر

  • الفاروق
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 15:30

    هدا مايسمى دكاء الدولة حتا داك التفرتيت لي بقا ليكم عطاتو المسؤولية كيف دارت مع الحكومة ومسحات الوزاراء ديالكم والآن بقاو شي تفرتيت خاصو حتا هو يتمسح باش الانتخابات المقبلة مغديش يكون عندكم النصاب القانوني للانتخابات وبهدا سيمحا حزبكم الى مزبلة التاريخ
    ولن يذكركم التاريخ ابدا مثلكم مثل من كانوا قبلكم ولم يدكرهم التاريخ

  • Nordine
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 15:32

    اتناء تسييركم لشان العام لولايتين أن لا تنبطحوا وتتنازلوا عن المبادىء والقيم التي سقط فيها الاتحاد الاشتراكي أما الان طروطار

  • محمد
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 15:46

    من بين اسباب هزيمة العدالة و التنمية هي :
    -1 تصريحات الازمي و تهديداته المستمرة و من داخل قبة البرلمان
    -2 بنكيران و تصريحاته المتناقضة و تقاعده السمين الغير مستحق
    ادن انصح العقلاء في الحزب طرد هدين الشخصين من الحزب نهائيا و طرد جميع وزراء الحزب في الحكومة الحالية أو السابقة
    ادا فعل الحزب ما طلبت منه فإنه سيعود بسرعة إلى الحياة السياسية و الا لم يفعل فمئاله الزوال بلا رجعة و الله اعلم

  • جمدي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 15:50

    مادامت لا توجد لجنة مستقلة.يىتسها ناس معروفين بنزاهتهم.فان البيجيدي لن تتجاوز مقاعده 10مقاعد في اي انتخابات مستقبلية.هذا قرار صانع القرارات المغربي.

  • عزيز
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 15:55

    أولا لماذا ترشح مستشاروكم إذا كنتم متيقنين من عدم فوزهم؟ثانيا واش رفضو هذا الفوز؟ ثالثا يمكن يكونو لاعبين معكم وضدكم رابعا حتى يتخلى زعيمكم على تقاعده عاد نتيقوكم خامسا باراكا من الهرطقة

  • Abdo
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 16:05

    ههههه الغريب في هذا الحزب العدالة والتنمية يستخدم المرجعية الدينية فقط لما يكون خارج الملعب لما كنتم في الحكومة هدي عشر سنوات طحنتم الحلال والحرام .

  • ملاحظ
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 16:17

    مزال باقي عندهوم لوجه باش كيهدرو
    هاذو خاص مايعطيوهوم حتى نص مقعد
    انتهى وقت حزب الباجدة
    10سنوات من التهكم والضحك على الشعب

  • د.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 16:18

    هذه عاقبة من صرح بأن الدولة ستعمد إلى تزوير إنتخابات 2015 وهذه المقاعد الثلاث بيليكي دليل على أن المقاعد 125 في الإنتخابات التي حصلتم عليها كان جلها بيليكي لأن أعين العالم كانت مصوبة على المغرب والدولة تعرف كيف تنحني للعاصفة حتى تمر…

  • Ali
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 17:02

    من حقهم الطعن في النتيجة . واعادة الانتخابات . فإن ظلت نفس النتيجة بعد الاعادة رغم انهم متأكدين من العكس فهناك خلل في مرحلة ما من عملية التصويت والفرز.

  • مغربي من سلا
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 17:09

    إن “الحصول على ثلاثة مقاعد في ثلاث جهات بعدد من الأصوات يفوق ما حصلنا عليه في نكسة 8 شتنبر بعشر مرات، حتى أننا – ويا للعجب- تصدرنا النتائج في جهتين متبوعين بحزب التجمع الوطني للأحرار الذي “اكتسح” مجالس الجماعات والجهات، أمر غير مفهوم”.
    وكذلك المواطن المتتبع للشأن الوطني يساغرب من تصريحاتكم الرنانة و المستهجنة …لماذا تقدم مرشحيكم الى الانتخابات و انتم تعلمون في قرارة انفسكم انه لا يستحيل الفوز بمقعد واحد حسب الاصوات التي حصلتم عليها في الاستحقاقات السابقة ..هذا سؤال مطروح للجميع لماذا خرج حزب العدالة و التنمية بهذا التصريح رغم فوز اعضاءها بالمقاعد الثلاثة ..؟؟؟ هل لتبرهن للرأي العام اننا نشكك في كل الانتخابات ام انها زوعة في كاس لاستمالة المواطن المغربي من جديد انكم تعتمدون على انفسكم دون الحاجة الى دعم من اي حزب اخر ؟؟؟؟؟

  • عبدربّه
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 17:19

    حزب الذئاب الملتحية أخبث وباء أصاب المغرب ركبوا على مطالب حركة 20 فبراير للوصول الى الرواتب والامتيازات السمينة كما قال مسيلمتهم الكذاب صاحب تقاعد السحت، جئنا لإصلاح أحوالنا والطامة الكبرى أنهم ركبوا على الدين لقضاء المآرب وخلال عشر سنوات أتوا على الأخضر واليابس. الله غالب

  • abdelhadisaadaoui43
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 17:22

    ههههههههه
    عدم قبول المقاعد الحرام ولكنكم تقبلون المال الحرام،تقننون الخمور والتبغ والكيف،بل تصوتون دائماً على الزيادة في الضريبة على هذه الأشياء المحرمة،وتعطينا تبريرات واهية،كما تبررون حاليا المقاعد الحرام

  • العيناوي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 17:26

    شعار ” الإسلام هو الحل ” الذي بواسطته وصلتم إلى قمة هرم الدولة وأدرتم به شؤون البلاد لفثرة قياسية عشر سنوات ؛ لن يجديكم في هذه المرة.فالجميع اكتشف لعبة التجارة بالدين واستعماله حاليا بعد عودتكم للمعارضة لن يعطي أكله. فالجميع عاق وفاق

  • رشيد الصالحي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 17:31

    تجار الدين يعودون من جديد لدغدغة مشاعر المغاربة بوهم الخطاب الديني، الحلال والحرام، ظنا منهم أنهم سيزعزعون اقتناعه بفسادهم وتكالبهم على المواطن البسيط والطبقة المتوسطة طيلة ولايتين من السنوات العجاف، سواء مع ذي التقاعدين أو العثماني،

  • رشيد41
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 17:46

    كونوا على يقين يا أهل هذا الحزب، أن هذه المحاولة لرَتق بكارتكم وتجديدها لن تنفعكم لاجتياز الهوة السحيقة التي تفصلكم عن أي مستقبل مشرق جديد، لن تنفعكم محاولتكم هذه لتُعطيكم نفَسا ومظهرا جديدين تستغلونهما في مؤتمركم العظيم القادم، وتستعينوا بهما لتتغلبوا على حاضركم المشؤوم و تجتازوه إلى مستقبل محمود، الهوة أكبر بكثير مما تتصورون. في الحقيقة، إنما أنتم في بداية هزيمتكم التي حلت بكم وما زال اليأس والتفكك ينتظركم بالمزيد. فمصيركم الآن إنما كمثل قرص فوار من الدواء بدأ ينقرض في نصف كوب من الماء.

  • khd
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 17:55

    اقول إلى التي قالت اننا نقبل الهزيمة برش أو نفوز بعرقنا. أي عرق أو شرف تتكلمين. كم كنت تتقاضي في اجرتك الشهرية. وكم أجرة كنت تتقاضين بدون حق اوشرع. انتم وحزبكم لن تروا النور ابدا لأن عشريتكم كانت مصيبة على الفقراء و الضعفاء.

  • محب الوطن
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 18:39

    بدون لف او دوران او لغط او تهارج .نرد على اصحاب الحزب المهزوم _ولا يهمنا من وراء ذلك_بان المبادئ لا نصيب لكم فيها ،وان السياسة الداخلية انتم من قتلها …وحق فيكم قول الشاعر :
    لا تنه عن خلق وتأتي مثله …عار عليك اذا فعلت عظيم
    وقال آخر :
    اذا لم تخش عاقبة الليالي. … وتستحي فاصنع ما تشاء

  • عزوزي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 20:01

    الآن اكتشفتم معنى الحلال والحرام..تقاعد بنكيران كان ولا زال حلالا.علاوات مغادرة الوزراء حلالا طيبا.خسرتم الانتخابات والسلطة والمصداقية وكنتم فاشلين في كل شيئ , ومع ذلك حللتم علاوات المغادرة..إنه لشيئ غريب..لاأعادكم الله الى السلطة مرة أخرى…

  • محمد
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 20:47

    هل أصبحت لحزب العدالة والتنمية ومناضليه أخلاق سياسية بعدما فقدها عندما تقلد تسيير الشأن العام في البلد…
    لي عندو عندو..باراكا من النفاق السياسي..

  • الياعمراني،
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 20:52

    اذا كنتم تظنون انه باستطاعتكم مرة أخرى اللعب على وطر الدين و استغباء عقول المغاربة بهذا حرام وهذا حلال، كما كنتم تفعلون قبل وصولكم للحكومة فانتم واهمون،،
    عشر سنوات من المراوغات والاكاذيب وخطاب المظلومية كانت أكثر من كافية ليعرف المغاربة نواياكم الحقيقية،،
    لهذا لن تقوم لكم قاءمة مع المغاربة مرة أخرى،
    والايام بيننا،،

  • عبد الله
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 21:11

    العملية الإنتخابية في المغرب تدبر في الكواليس وإلا لو كانت تمر في شفافية ونزاهة مافاز بها غير العدالة والتنمية لما أضره من نضافة اليد ولإخلاص في العمل والإنجازات الكثيرة التي قام بها في جميع المدن التي يدبر شأنها والدليل أنهم باقون على حالهم لاأحد منهم إغتنا وبنى الفيلات الفخمة والشركات العملاقة كما فعل من كان قبلهم ومن هم الآن يتقاتلون من أجل الغنائم

  • الهادي
    الأربعاء 6 أكتوبر 2021 - 22:19

    موقف مشرف من حزب أقل ما يقال في رجاله و نساءه شرفاء و أيديهم نظيفة بالرغم من بعض المؤاخدات

  • ملاحظ مغربي،
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 00:59

    ردا على الأخ الدي عنوان تعليقه : عبد الله

    عندما تكون الانتخابات في صالحكم تنوهون بالديمقراطبة، وتهللون لها، لكن عندما تهزمون في الانتخابات تكفرون بالديمقراطية ؟؟!!!!
    اعتقد ان خطاب المظلومية عندكم قد استنفد مفعوله ههه ولم يعد يفيدكم في شيء ، وهده الحقيقة لم تعد تخفى على احد اليوم،،
    ثم هل تناسيت ان المغاربة قد منحوكم ولايتين برلمانيتان ، لكنكم لم تقدموا ماكان منتظر منكم، وفشلتم فشلا ذريعا، وهذا ما جعل معظم الناخبين المغاربة أن يهزمكم هزيمة مذلة ومدوية يوم 8 سبتمبر كما في علم الجميع ،
    تجار الدين لن تقوم لهم قاءمة بعد هده الهزيمة المذلة،،،
    هاوجهي ها وجهك،،

  • كمال
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 09:14

    احزاب الانبطاح، لا تمثل الشعب ولا تمثله، ربي اكون في عون هدا الشعب المسلوب الارادة السياسية في اختيار ناخبيه في المؤسسات الدستورية .. إذا كانت نكسة الاحزاب اليوم فالغد للمخزن موعد.

  • مازير
    الخميس 7 أكتوبر 2021 - 09:27

    … وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون، ألا إنهم هم المفسدون و لكن لا يشعرون… صدق الله العظيم

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء