المجلس الاقتصادي يدعو إلى حوار اجتماعي حول القدرة الشرائية للمغاربة

المجلس الاقتصادي يدعو إلى حوار اجتماعي حول القدرة الشرائية للمغاربة
صورة: منير امحيمدات
الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:00

قال أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إن الحوار الاجتماعي في المغرب لا يرقى إلى مستوى التطلعات المتوخاة منه، وأن ثمة حاجة ملحة لتطويره بما يسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح الشامي، في لقاء تقديم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لمخرجات الآراء والتقارير التي أعدها بشأن الحوار الاجتماعي، أن التجربة المغربية حققت منجزات مهمة ونتائج إيجابية في هذا المجال وجملة من الاتفاقات الاجتماعية تتفاوت التزاماتها من حيث المحتوى والزخم؛ “غير أن هذه الحصيلة على أهميتها تظل دون مستوى التطلعات”.

وذهب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى القول، بناء على التشخيص الذي قام به المجلس، إن النتائج المحققة على مستوى الحوار الاجتماعي لا تواكب التحديات التي يفرضها الوضع الاقتصادي والاجتماعي والثورة الرقمية، “وحتى واحد ما راضي عليها”.

وسجل الشامي مجموعة من الملاحظات على التجربة الوطنية في مجال الحوار الاجتماعي بين الفرقاء الثلاثة (الحكومة والنقابات المهنية والمشغّلين)، لافتا إلى مشكل غياب مأسسة الحوار وعدم انعقاده بوتيرة منتظمة، كما أنه لا يخضع لمنهجية واضحة وموحدة ويظل مرتهنا بالظرفية السياسية والاجتماعية ولا يؤدي إلى اتفاقات ملزمة.

ونبّه رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى أن الحوار القطاعي يكاد يكون غائبا، منتقدا حصر كل أعمال ما ينعقد من جلسات الحوار الاجتماعي على التفاوض حول مسألة الأجور وعدم مناقشة أمور أخرى من شأنها المساهمة في استقرار علاقات الشغل.

وفي هذا الإطار، أشار الشامي إلى أن توسيع جدول أعمال الحوار الاجتماعي ليشمل مواضيع أخرى بات ملحا؛ مثل تحسين القدرة الشرائية، والعمل اللائق، وتكوين وتأهيل الرأسمال البشري، والمساواة بين النساء والرجال في سوق العمل، وتعزيز تطوير وتنافسية ومردودية المقاولة المغربية.

وأكد المسؤول ذاته أن جدول أعمال الحوار الاجتماعي ينبغي أيضا أن يشمل تعميم الاتفاقيات الجماعية التي تساهم في استقرار علاقات الشغل، وتوفير شروط شغل أفضل، والانفتاح على فاعلين جدد من قبيل المجتمع المدني تجسيدا لقيم الديمقراطية التشاركية المنصوص عليها في الدستور، والتعاون وإغناء الحوار.

‫تعليقات الزوار

30
  • %%%%
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:06

    bjr vous venez juste de vous levé nous on galère depuis l arivee de corona. je suis étonnée de l ampleure .de l hypocrisie des institutions marocaines chaque année de retard est de gagner pour vous et de perdus pour les pauvres et c comme ca que vous marché

  • كمال
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:10

    القدرة الشرائية في المغرب لاتحتاج الى حوارات ولجان واجتماعات بل تحتاج إلى إجراءات فعلية على أرض الواقع ومحاربة جشع التجار والانتهازيين والإقطاعيين..

  • من البعد
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:12

    كثرة المجالس وجالسوها لي تيتخلصو بالملايين مقابل بلابلا لاتنفع البلاد في شيء

  • عينك ميزانك
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:13

    النقابات عبارة عن ديكور حتي يقال ان هناك نقابات و ان هناك حوار اجتماعي ما حين غير الدولة و الباطرونا لي مستافدين من الثروة شوف شحال تتيتلقاو رجال الدولة و السلطة و شحال يتلقى العامل في المعمل و الورش لي هو الحطب لي تينتج الثروة .عيش فقط ليسد الرمق والباطرونا و رجال السلطة يراكمون الثروة و العقارات في الداخل و الخارج.خلل خطير في التوزيع يهدد بشكل ملموس السلم الاجتماعي متى ستقط هاته المنظومة مع الجشع و الاستغلال .هل حتى يفوت الفوت.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:18

    كأن هؤلائي يتحدثون عن أناس آخرون كيف تتحدثون عن تنمية القدرة الشرائية لمن لادخل قار له ؟؟ كيف يتم تطوير الاقتصاد في ظل السيطرة العمياء على الموارد المالية للدولة من طرف حفنة من المحضوضين هل يعقل أن تقرتض الحكومة من الخارج لتسديد الرواتب الخيالية والتعويضات المشبوهة والتقاعد الغير المنطقي للوزراء والنواب وانتم تتحدثون عن الخيال .

  • هذه هي العدالة
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:23

    الحوار الاجتماعي هو اعطوا الحقوق لاصحابها و للزيادة الشحمة فقرفادة المعلوف الأموال موجودة بالمغرب لا يستفيد منها الا المحظوظون ممن استولوا على الكراسي و الباقي الفتات و الاخر يتفرج

  • grand pere
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:24

    كيف لا وانتم استحودتم على كل شيء بذريعة النضال و سيادة لغة الخش والغش … هادو مستحوذين على المال والسلطة واش كاين غير هو ؟
    لماذا يتقلب في جميع المناصب شنو كيصنع زعما كيتكلم بالفرنسية مثلا ؟!
    وانا عامل بالخارج في الديار الأوربية لمدة 30 سنة أتكلم خمس لغات وثلاثة دبلومات و 2 ماسترات ماذا يلزم ان نناضل و نعارض ؟

  • منافقون
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:29

    قررت الحكومة الفرنسية إهداء 100 أورو لكل سكان البلاد الذين سيعانون من إرتفاع ثمن البترول (38 مليون شخص)

  • محمد
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:30

    بركا ماضيعوا ها الوقت في الهدره فتحوا اقتصاد للمنافسة الشريفه كما يحدث في اروبا تجد عشرات أسواق ممتازه منافسه في أسعار والجودة hard discount مغرب مرجان وكاريفور عملن فينا غزوة ولا تنسوا خفض الضرائب على المواد الغذائية حينها ستنزل أسعار نموذج اسبانيا خير متال

  • abdo
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:33

    آشمن قدرة شرائية وصالير 3000درهم ، واش كطنزو علينا ولا شنو

  • متقاعد
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:36

    السيد الشامي المحترم!!!! ربما غفلت عن فءة لم يتكلم عنها احد لحد الان … فءة لا تستفيد من زيادة في المعاش على غرار بعظ الدول العربية …. ولا حدف الظريبة على المعاش….. فءة عمرت طويلا في التوظيف ما يقارب 40 سنة وبسلم 9 ومعاشها لا يزيد عن 6000 درهم مع + اقتطاعات السلف الاجباري والكراء وفي ظل الاسعار الصاروخية للمواد الغداءية + كساء وتطبيب وتعليم الأبناء مع الاحفاد وووووو!!!! حقا انها اوظاع مزرية …. لكن نعرف حق المعرفة ان هناك اناس يتقاظون اقل من السميك ولا حول ولا قوة الا بالله… هناك عاطلين عن العمل وهناك ارامل … لكن هناك اناس ما مسوقينش يتقاظون من الدولة اجور عالية بالنسبة لنا ..اللهم لا حسد … لكن لا يجب ان تكون هناك فوارق اجتماعية كبيرة …. أغلبية المواطنين باثوا يسثغيثون في الوقت الراهن من جمود الأجور والمعاشات في ظل الأوضاع المزرية والاسعار الصاروخية!!! الحمد لله على كل شيء….

  • cnss
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:37

    متقاعدوا cnss فقدوا القدرة الشرائية نهائيا و كأنهم لم يشاركوا في أي صندوق تقاعد على ما يظهر الصندوق الدين كانوا يساهمون فيه كان مثقوب

  • الحاج محمد الطاهر
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:38

    المجلس الاقتصادي يجب عليه كبح جماح. الزيادات التي باشرتها حكومة أخنوش اللاشعبية وذلك من خلال اصدار قانون الإدلاء بالفواتير واجبارية تعليق اثمان جميع المواد المعروضة للبيع على مداخل المحلات التجارية طبقا للاثمان التي تقررها الدولة وليس الشركات.و المحتكرين وتشديد المراقبة على الجميع …اما إجراء مشاورات او نقاش بين المجلس والحكومة فلن يجدي نفعا

  • الغازي سعود
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:40

    آن الأوان وباستعجال النظر في ارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائبة للطبقات المتوسطة والفقيرة ..
    وأيجاد مناصب الشغل للعاطلين عن العمل خاصة ذوي الشواهد العليا الذين هم الآن عالة على أسرهم، ألا يمكن دعمهم مثلا بأجر شهري كتعويض عن البطالة إلى حين أيجاد الشغل..

  • شطحات ذكية
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:50

    المجلس الإقتصادي يدعو إلى حوار إجتماعي بخصوص القدرة الشرائية للمواطنين . المجلس الإقتصادي الذي أعضاؤه لهم رواتب سمينة ، يدعو إلى حوار حول الأسعار التي أصابها السعار و ليس حول الرواتب الضخمة المحصنة ضد الأسعار . المجلس الإقتصادي لا يقول بأن هناك حفنة ( ربما % 0.5 ) من الشعب تتقاضى شهريا 30/50 مرة الحد الأدنى للأجور .و أن% 50 لا يتجاوز دخلها 5000 درهم. المجلس الإقتصادي حلقة في سلسلة نكتيكية لتعويم و إقبار القضايا المعيشية للشعب . معروف أن لما تريد السلطات أن تدفن بعض القضايا فإنها تضع لها مجلسا . المجلس يخلق لجن.اللجن تنجب لجينات . اللجينات تكلف هيآت .الهيآت ، بعد أن يشيب الرضيع، ترفع تقارير إلى اللجينات .اللجينات تبنر ما يجب بتره في التقارير ثم ترفعها إلى اللجينات . تقوم اللجينات بوضع مساحيق على التقارير قبل أن توافي اللجن بها .اللجن تلخص الكل في إقتراحات و توصيات ترفعها غلى المجلس . في الأخير يقوم المجلس بالجلوس على التوصيات و الإقتراحات فينسى الشعب بأن هناك مجلس جلس .علما أن السلطات في المغرب قادرة على أن تقول للشيء كن فيكون بدون مجلس يجلس فيطيل الجلوس.

  • مواطن
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:50

    القدرة الشرائية للمواطن العادي ضعيفة جدا.لا يقدر على شراء حدائين في السنة. الدي يتقاضا أجرت 5000 درهم في الشهر.وعندهم ولدين يدرسون في الجامعة.تكلفه 2000درهم لتنقلهم.ولا يستفيدون من المنحة؟ زد على دالك ثمن التطبيب.لجميع الأسرة. زد على دلك المئكل والمشرب والكهرباء.كيف يساهمون.في القدرة الشرائية.الا عن طريق السلف من الأبناك ولا يعيش حرا.هده المواضيع لا تمرون عليها مر السحاب.بلا غيت. ؟

  • Hassane
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:51

    المجلس يدعو ،،،، يدعو من و كيف وو ،، المواطن ينتظر الإجراءات الفورية وبلا فلسفة يا الله يا الله حيا على العمل

  • Bruce
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:53

    راه منحتاجوش مجلس و لجان و خبراء باش يعرفوا أنه رفع السميگ الى 4000 درهم هو الحل لي تكون فيه قدرة شرائية معقولة للمواطن.. أما هاد التنكيت ديالكم راه غير إنشاء مغادبش يمشي بعيد

  • المامون المغربي
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 13:02

    ماشاء الله هذا ماقاله رئيس المجلس الاقتصاى انه على حق كامل .اذ ان تحسين اجور العمال يؤدي الى القدرة الشرائية منها سيكون الرواج في البلاد وبين المواطنين،كما انها سترفع من مستوى الاقتصاد ومستوى الدولة باذن الله.والله المستعان.

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 13:32

    القدرة الشرائية ستنخفض لدى المغاربة فالسنوات العجاف القادمة بسبب سياسة الدولة في توسيع الضرائب على منتجات كثيرة سيرفع ثمنها للضعف وسيكون أغلبية الشعب غير قادر على اقتنائها ، تؤدون ثمن جرعاتكم بطريقة ماكرة يا لي قالو سيدنا عطانا المرض فابور .

  • xx67788
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 13:47

    لا حل الا التعويض عن فقدان الشغل

  • الحلقة الأخيرة...... هكذا دخلت إلى الإسلام
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 13:52

    للوهلة الأولى سيظن المواطنون أن هذا شيء جيد أن نضع خطط الإنعاش الاقتصادي لأنه يظن بأن إنعاش الاقتصاد سيحسن من وضعه المعيشي…. والحقيقة أن كل هذه الخطط وضعت لخدمة مصلحة الشركات الكبرى التي بيد النخبة…. النخبة الفاسدة التي تريد وضع نظام عالمي جديد يقضي تماما على الطبقة الفقيرة والمتوسطة بالاغلاق والتلقيح أما الناجون فسيتم الاحتفاظ بهم كعبيد ولن يحتاجوا إلى المال كل ما عليهم هو خدمة الأسياد ونيل ما يريدون بواسطة الشرائح المزروعة في أجسادهم هذا هو نظام الدجال وكل القوانين الان التي تصاغ في جميع الحكومات تهدف لتنزيل مقتضيات هذا النظام الظالممن خلال أجندة 2030 و أجندة 2050:
    _الفيروس فاللقاح ثم جواز التلقيح وبعد ذلك الشرائح الرقمية المزروعة…
    _حكومة عالمية موحدة تستعين بالعلماء الفاسدين وبالجن والشياطين وعبدة الشيطان _والتكنولوجيا الخبيثة.
    _نظام عالمي جديد يحكمه الدجال
    _ عملة رقمية موحدة.
    _جيش عالمي موحد.
    ثلاث كلمات سأقولها لهؤلاء :
    خالدين
    فيها
    أبدا
    سنموت هذا مؤكد لكننا لن نكفر بالله ولن نخضع لغير مشيئة الله وكفرنا باللقاح والتلقيح والدجال سنموت ونذهب إلى رب العبادوعند الله تجتمع الخصوم

  • أين الحوار
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:47

    الحوار الذي يريدون القيام به حول القدرة الشرائية للمواطن و كأنهم لا يعرفون و لا يعلمون منذ البداية أن القدرة الشرائية للمواطن ضعيفة و أن دخله أضعف، منذ البداية عليهم القيام بهذا الحوار أم أنهم جائهم خبر عاجل أن المغاربة لا حول و لا قوة لهم ، أم أنهم جاؤو من كوكب آخر و يريدون إصلاح الأمر. الزيارات تنزل على المواطن كالصاعقة دون علم و دون حوار أو نقاش و أين هي جمعية حماية المستهلك أنداك.

  • Hassan
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 15:17

    لقد مضى الخمس الأول من القرن الحادي والعشرين و نحن لا نزال نشغل الناس دون عقود و دون تقاعد. أعدو العدة لجحافل من الشيوخ المعدومين و المتسولين في المستقبل القريب. و مع الثورة الصناعية القادمة المعتدمة على الانسان الآلي و الذكاء الصناعي و الطباعه ثلاثية الأبعاد فانتظرو الفقر المدقع في كل ربوع المملكة. سنتحول جميعا الى مجتمع صيادين و قاطفين

  • Caisses de retraite
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 15:49

    وماذا عن صناديق التقاعد الجهنمية التي شردت الملايين؟ اصبحنا كل يوم إننا نعيش في الجحيم دون ان ندري ! ايها الانجاس السفلة عديمي الأخلاق إن الوطن للجميع..

  • اواب
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 15:54

    عن اي حوار اجتماعي تتحدثون ، في ظل مجتمع طبقي يشكل الاغنياء فيه 10% و البقية يتقاتلون على لقمة العيش ، الحوار الذي يجب طرحه هو كيفية الحد من نهب المال العام ، من محاربة الرشوة و الضرب بيد من حديد على كل من سولت نفسه ، الحوار الذي يجب طرحه هو إعادة توزيع الثروة ، كيفية تغطية الدين الخارجي الذي اصبح يرهن اجيالا قادمة ، الفلوس باينة عند من ، و الحازقين باين فاين ، اما هذه النقاشات الفارغة لا تسمن و لا تغني من جوع

  • مواطن مبهور بالانجازات
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 16:27

    الغالبية الساحقة من المغاربة يعيشون على عتبة الفقر لكن من هم فوق يجعلونهم يعتقدون أنهم من الطبقة المتوسطة، الاجور الهزيلة في المغرب لا تسمح للمواطن أن تكون له قدرة الشرائية لأنه يعيش على التقشف، على البيض و اللوبيا و البيصارة و ملابس الأجانب المستعملة . . .

  • ما فيها باس نقلوا شوية
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 16:50

    بش تقدموا بالزربة في هذا الموضوع، مسموح لكم النقيل من دول أخرى. حيث الاجتماعات مرتين في السنة و تقوم بتوصيات في القدرة الشرائية و سقف الزيادة في الأجور و حسب الكراء إلخ… يعني عيش المواطن يؤخذ بعين الاعتبار…و كل المجالات ممثلة في البترونا و النقابات و إلخ… لا يمكن أن يكون ذلك موسمي بل مدبر علميا….

  • متتبع 2021
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 17:01

    والله ثم والله إلى ما كانت مراقبة تامة لما يقع من فساد إداري ومالي داخل الإدارات بخصوص الميزانيات وطرق صرفها وخصوصا الإدارات المستقلة ماليا كالوكالات الحضرية للإسكان ووكالات الحوض المائي والأكاديميات الجهويات للتربية والتكوين خصوصا أنها لا تشتغل بالنظام المندمج للنفقات GID مما يفتح المجال للعب بالأرقام والالتزامات بعيدا عن كل مراقبة لا بعدية ولا قبلية، ومن هذا المنبر أوجه رسالة لوزيرة المااية ووزير الميزانية ورئيسة المجلس الأعلى للحسابات تحركوا في أسرع وقت وراقبوا ميزانيات الإدارات أعلاه وستتأكدون أن الميزانيات يتم تحويلها لجيوب الآمرين بالصرف ومساعديهم دون حسيب أو رقيب خصوصا كل ما يتعلق بالمواد المستهلكة كالمأكولات ومواد التعقيم والأدوات المكتبية عن طريق سندات الطلب . ولا حول ولا قوة إلا بااله ، وفي كل إدارة ستجدون من يساعدكم في افتحاصكم إذا كان هدف محاربة الفساد قائما و أساسا لعمليات الإفتحاص، طبعا لا يمكن التعميم لكن هناك من المسؤولين من لم يلتزم بواجبه نحو الوطن ونحو الثقة الغالية التي وضعها فيه جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، يتبع …

  • الطاهــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 10:34

    يتساءل العديد من المأجورين والموظفين على مختلف مستوياتهم ومعهم المواطن المغربي ، هل كانت العدالة والتنمية صانعة مقبرة الحوار الاجتماعي ؟ وهل ستعيد الحكومة احياء امال هذه الطبقة كما جاء على لسان رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بضرورة تحسين القدرة الشرائية، والعمل اللائق، وتكوين وتأهيل الرأسمال البشري

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس