تقرير يتفحص القدرات الاقتصادية ويدعو إلى تعجيل الانتقال الرقمي بالمغرب‬

تقرير يتفحص القدرات الاقتصادية ويدعو إلى تعجيل الانتقال الرقمي بالمغرب‬
صورة: غوغل
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 05:30

دعا تقرير حديث للمعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية إلى تعجيل الانتقال الرقمي بالمغرب في السنوات المقبلة، بالنظر إلى الفرص الابتكارية الواعدة التي تتيحها “الثورة التكنولوجية”؛ وهو ما من شأنه التأثير على النماذج الاقتصادية القائمة بالبلد.

واعترف المعهد الملكي، ضمن ورقة مُلخّصة لأبرز الخلاصات المتعلقة بالندوة الدولية التي عقدتها المؤسسة حول تحديات التحوّل الرقمي بالمغرب في يوليوز الفائت، بـ”الصعوبات” التي تواجه الانتقال الرقمي رغم الإنجازات المحققة، وتتمحور حول الرأسمال البشري والبنية التحتية الرقمية.

وانطلاقا من ذلك، أشار التقرير إلى مختلف التحولات التي شهدها ورش الرقمنة بالمغرب، ليؤكد أن “القطاع الرقمي” حقّق نموا كبيرا في السنوات الماضية؛ وهو ما جسّدته العديد من الإستراتيجيات والبرامج المعتمدة، من قبيل إستراتيجية “المغرب الرقمي” لسنة 2013 ومخطط “المغرب الرقمي” لسنة 2020.

وبالتالي، أمكن للدولة المغربية تدعيم تنافسيتها في مجالات الاقتصاد الأخضر والاقتصاد الرقمي في حال استفادتها من التقنيات التكنولوجية التي سلطت الجائحة الضوء على أهميتها، تضيف الوثيقة التي رهنت ذلك بتعزيز أسس العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية.

وأوضح المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية أن الاستثمار المغربي في البنية التحتية الرقمية، وبشكل أخصّ في شبكات الجيل الخامس “5G” والتحول الرقمي الصناعي، من شأنه أن يساهم في رفع أعداد المقاولات الناشئة؛ ومن ثمّ خلق المزيد من فرص الشغل في سوق العمل.

وبخصوص العراقيل التي تحول دون تسريع ورش الرقمنة بالبلاد، أجملها التقرير في غياب قاعدة البيانات الرقمية التي تسمح بمعرفة القطاع غير المهيكل واستهداف الفئات الاجتماعية “الهشّة”، إلى جانب الاعتماد على الدفع النقدي في القطاع غير المهيكل؛ وهو ما يشجع على التهرب الضريبي وعدم الامتثال للقوانين.

وفي تقريره الإستراتيجي بخصوص أفق النموذج التنموي الجديد لسنة 2019، تردف الوثيقة، يرى المعهد أن المغرب مُطالب بالاستعداد الجيّد لتطورات العالم المتقلّب والموسوم بالتحولات التكنولوجية المتسارعة؛ وهو ما يفرض على المملكة تطوير نظامها البيئي-الرقمي المرتبط بالشركات والمقاولات.

ولذلك، ستستفيد المملكة من تصميم إستراتيجية رقمية متماسكة لمغرب 2035-2040، مدعومة بتوجهات سياسية رفيعة بما يتماشى مع مرتكزات النموذج التنموي الجديد؛ لكن تحقيق نتائجها الكاملة مشروط بإعمال جميع الأطراف المعنية للحكامة الفعّالة التي ستؤدي إلى مجابهة التحديات التي تطرحها الرقمنة.

ومن أجل جني ثمار الإستراتيجية المذكورة، يوصي التقرير بتطوير إطار عمل قانوني رقمي يضمن ثقة المستخدمين، وتعزيز مرونة الخدمات، علاوة على إنشاء جيل جديد من البنية التحتية الرقمية بمختلف أنحاء البلد، وتشجيع “الاستثمارات الرقمية” في القطاعين العام والخاص، وتحسين المهارات البشرية الرقمية.

‫تعليقات الزوار

9
  • omar
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 07:19

    الانتقال الرقمي في بلد يعاني 90 في المائة من سكانه من الأمية الرقمية و ضعف شديد في البنية التحتية الرقمية و إدارة عمومية تصر على التعامل بالأوراق و بالروتين الإداري شيء مضحك. على المجلس الاقتصادي إذا أراد تطوير الاقتصاد أن يدعو إلى محاربة اقتصاد الريح و استهلاك الثروات من طرف فئة صغيرة من السكان

  • Adam
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 08:01

    It has been ages since many countries shifted to the digital and knowledge based economies, what took you so long to come up with this study? If you really love your country then you should do everything in your capacity to make it the best country in the world, wake up!?

  • مواطن
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 08:12

    عقد ازدياد خاصك تسافر فين تزادتي باش تاخدو قمة العبث

  • Abdou
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 08:32

    Beaucoup de Projets et beaucoup d’argent pour la promotion de la transformation digitale au Maroc et dont je cite entre autres: Maroc numérique 2009-2013, Maroc numérique 2020, Maroc Très Haut Débit, les notes d’orientation générale (NOG), Création
    de l’ADD etc
    Et pourtant, notre classement mondiale n’honore pas notre pays et dans ce cadre, il suffit de prêter attention à certains indices comme l’IDI, NRI, indice d’innovation pour déduire que ça marche lentement et ça colle pas avec la volonté de la plus haute autorité au pays. A mon humble avis, je crois qu’il est temps d’instaurer un processus d’évaluation critique des chantierts précédentes et d’en tirer les leçons qui s’imposent au lieu de se lancer dans des chantiers portés à des dates ultérieures.

  • علي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 08:47

    واش حنا مزال باش تدفع البطاقة الوطنية خصك توقف صف طويل و الازدحام و البوليس يدفع فيك و منين توصل نوباك يقولك ساليني .و نتكلمو على الانتقال الرقمي .
    اين هي تلك القرارات الخاصة بالمصادقة على الامضاء سمعنا جعجعات و لكن في ارض الواقع لا شيء مجرد وهم

  • ادباها
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 09:34

    التحول الرقمي مهم جدا لمواكبة التطور السريع

  • سعودي وافتخر
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 10:53

    لماذا لا يستفاد من خبرة السعودية في هذا المجال فقد حققت المركز الثاني عالميا في الأمن السيبراني بعد أمريكا والثاني على مجموعة العشرين في التحول الرقمي بعد الصين وبذلك تكون السعودية تتجاوز الصين في الأمن السيبراني وتتجاوز الولايات المتحدة الأمريكية في التحول الرقمي .

  • النقود
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 21:31

    لا تتركوا استعمال الأموال النقية أبدا و لا تتعاملوا بالأموال الرقمية لأن هذا سوف يعطي للبنوك مجالا للتزوير و التلاعب بالأموال التي هي أرقام و أيضا القيام بخرق خصوصيات المستعلين و التجسس عليكم و فرض الفائدة على أي تعامل تقوم به،

  • yassine
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 15:19

    2035 – 2040 مدى بعيد أكثر من اللزوم, هذا يعني أن المغرب سيضل متأخرا.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية