مجلس عمالة البيضاء يخطط لفك الأزمة

مجلس عمالة البيضاء يخطط لفك الأزمة
الإثنين 3 يناير 2022 - 21:20

وضع مجلس عمالة الدار البيضاء، الذي يرأسه القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة سعيد الناصري، برنامجا استعجاليا بغلاف مالي قدر بحوالي 387 مليون درهم لتجاوز تداعيات جائحة كورونا على مختلف المجالات بالعاصمة الاقتصادية.

وحسب مشروع البرنامج الذي اطلعت عليه جريدة هسبريس الإلكترونية، فقد تقرر برمجة مجموعة من المشاريع التي تهم قطاعات الصحة والرياضة والثقافة والهشاشة، بغاية تمكين الساكنة البيضاوية من مواجهة الأزمة الصحية التي تعيشها منذ ظهور وباء كورونا.

ويأتي هذا البرنامج الاستعجالي في وقت لم يتضمن فيه قانون المالية برسم سنة 2022 استثمارات على صعيد العمالة في قطاع الصحة، على الرغم من كون مدينة الدار البيضاء كانت الأكثر تأثرا بالجائحة.

ووفق المشروع، وفي ما يتعلق بتحسين العرض الصحي، فقد قرر مجلس العمالة تهيئة وتوسيع أربعة مستشفيات إقليمية، بمبلغ قدر بحوالي 52 مليون درهم، وإحداث مركزين صحيين للقرب بما يزيد عن 87 مليون درهم، وتحسين العرض الصحي لمحاربة الأمراض التنفسية بـ15 مليون درهم، مع المساهمة في تمويل مشروع الاتفاقية المتعلقة بتمويل خدمات تأهيل بنيات استقبال المرضى المصابين بـ”كوفيد-19″.

وعلى مستوى تقليص الهشاشة، قرر سعيد الناصري رفقة مكتبه إحداث مركزين اثنين لإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة، إلى جانب تهيئة أربعة مراكز للتعليم الأولي.

وبخصوص تحسين العرض الثقافي، نص المشروع على تهيئة خمس دور للشباب بمبلغ 20 مليون درهم، وتهيئة خمسة مراكز ثقافية بمبلغ قدر بحوالي 30 مليون درهم.

أما الجانب الرياضي، فقد حظي في المشروع المذكور بأهمية بالغة من رئيس الوداد البيضاوي الذي قرر تخصيص مبلغ يناهز 40 مليون درهم من أجل تهيئة أربعة ملاعب تاريخية للمدينة، و20 مليون درهم لتهيئة مركب الأمل، إضافة إلى بناء 10 ملاعب للقرب بمبلغ 20 مليون درهم تقريبا، إلى جانب تحسين العرض الرياضي بعشر ثانويات بمبلغ قدر بـ 20 مليون درهم.

وينتظر أن تساهم في هذا البرنامج الاستعجالي كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إلى جانب مجلس جهة الدار البيضاء سطات ومجلس الدار البيضاء.

‫تعليقات الزوار

8
  • Casablanca
    الإثنين 3 يناير 2022 - 21:30

    الرئيس سعيد الناصري هيكون سخي مع كازا كسخاءه مع وداد الأمة لكن يجب متابعة صرف الميزانيات حتى لايحدث غش وسرقات ونتمنى تسترجع كازا محلاتها ومساكنها المكرية ب 100 درهم منذ رحيل فرنسا

  • رضوان
    الإثنين 3 يناير 2022 - 21:53

    الحكومة لي جات كتقول فك العزلة سبحان الله حنا في القرن 21 ويلاه كيفكروا في فك العزلة

  • ودادي
    الإثنين 3 يناير 2022 - 21:54

    ناصيري رجل محنك يعي بماذا يفعل أسلوبه مغاير للآخرين
    أظنه انه سوف يحدث تغييرات جذرية في ما يخص اصلاح
    ما يجب إصلاحه اولا النظافة وانهاء العقد فيما يخص (ليديك)
    فهاته الشركة التي تستنزف جيوب الضعفاء بدون شفقة
    اصلاح المرافق العمومية من حدائق اومسارح الخ
    فالدارالبيضاء يجب ان ترجع لها هيبتها التي دنسها البدو

  • Lydec, UNE
    الإثنين 3 يناير 2022 - 22:58

    لا يعقل بالدار البيضاء مبالغ خيالية لشقق فارغة من الاثات ديال الجالية وتتجيها 400 درهم مغربي استهلاك، الجالية تستغيث راه بزاااااااااااف واش حنى بقر ديال لحليب زدتو فيه

  • عبد الله انور
    الإثنين 3 يناير 2022 - 23:05

    في هذا البلد السعيد تجد مسؤولا له أكثر من مهمة يجمع بين الرياضة والسياسة وووووو..!!!!!؟؟؟…اذا اراد كل منتخب أو متطوع ان يخدم محيطه ومواطنيه أو يصعد بفريق أو رياضة ما إلى قمة الامجاد فليختر طريقا واحدا ويبدع فيه وليس طرقا متعددة؛ وتضيع بذلك المجهودات والاموال هنا وهناك وفي الأخير حصيلة هزيلة وربما فشل، إلى متى يجب علينا التفريق بين السياسة والرياضة وبين الجماعات وجمعيات المجتمع المدني؟؟؟!!! في انتظار قوانين ومعاملات شفافة وربط كل مسؤولية بالمحاسبة، كل فترة انتدابية ومجتمعنا ينتظر الفرج وينتظر ان تنقشع غيوم الاستبداد والتسلط عن سماء التنمية المحلية!؟

  • صريح
    الإثنين 3 يناير 2022 - 23:27

    لازلت أتذكر منذ سنين خلت كنت أنوي ان أترشح في الانتخابات
    وبما انني لي سمعة طيبة لدى سكان الحي والاحياء المجاورة
    قلت قبل ما ادفع ملف الترشيح واحد التزكية من حزب ما
    يجب ان أتشاور مع الناس اولا قلت لهم والله العظيم سوف
    ان افعل لكم شيءٍ امن صريح معكم اتركوني أعيش وسوف لن
    أنسى لكم هاذا الجميل فخدلوني فاي طريق اتبع صارحتهم
    رفضوا وان خنتهم سوف لن يقبلوا
    المهم جعل الله خيرا انني سمحت في الجمل وما حمل هاجرت
    خارج المغرب

  • lemaroquino
    الثلاثاء 4 يناير 2022 - 00:06

    On attend toujours depuis 6 ans deux poteaux basket et aménagement d un petit terrain de foot pour les gamins au grand jardin du quartier belvédère à casablanca merci de les programmer cette année 2022 merci

  • kata
    الثلاثاء 4 يناير 2022 - 15:29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ اتسائل مادام الناصري في المعمعا والله لا تفكات ليكم ديك العزلة ماطفرها حتى مع الوداد غير بارك وياكل في عرق بنادم؛ والله امادرتوا معاه بالكم يحتى يديليكم حبل ء بونت؛ حيت معروف عليه تاشفارت؛ المحاسبة ثم المحاسبة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين