24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مكتبة القرويين بفاس ضمن أعظم 100 موقع عالمي

مكتبة القرويين بفاس ضمن أعظم 100 موقع عالمي

مكتبة القرويين بفاس ضمن أعظم 100 موقع عالمي

اختارت مجلة "التايم" الأمريكية، في تصنيف تُصدره لأول مرة، مكتبة القرويين في مدينة فاس ضمن "أعظم 100 موقع في العالم" تجب زيارتها سنة 2018؛ وذلك ضمن تقرير دولي شمل ست قارات و48 دولة.

وقالت المجلة العريقة إن اختيار مكتبة القرويين ضمن القائمة يأتي لأنها "أقدم مكتبة في العالم وتشد انتباه زائري مدينة فاس المغربية".

وتعتبر خزانة القرويين بفاس إحدى أقدم الخزانات التراثية المغربية، إذ تأسست سنة 750 هـ تحت إشراف السلطان أبي عنان المريني؛ وعرفت على مر الزمان عدة عمليات تهيئة وترميم وإصلاح في عهد الملوك العلويين، استمرت إلى عهد الملك محمد السادس.

وقبل حوالي ثلاث سنوات من الآن أُعيد فتح المكتبة العريقة في العاصمة العلمية للمغرب، بعد ترميمها ضمن برنامج لإعادة الاعتبار إلى المباني العتيقة، رصدت له استثمارات ناهزت 30 مليون دولار.

وتضمن البرنامج تأهيل وترميم وتجديد 27 موقعاً تاريخياً في المدينة، من بينها 11 من المدارس العتيقة و43 مدرسة قرآنية و83 ضريحاً وزاوية، و40 من الحمامات التقليدية، إضافة إلى 176 مسجداً من بينها جامع القرويين الذي يعد تحفة فنية عريقة في الهندسة والمعمار.

وتضم مكتبة القرويين حوالي أربعة آلاف مخطوطة مفهرسة بطريقة إلكترونية علمية، منها مصحف يعود إلى نهاية القرن الثاني وبداية الثالث الهجري مكتوب بماء الذهب على رق الغزال بخط كوفي قديم، ونسخة من كتاب "العبر" لابن خلدون، بخط يده، أهداها إلى المكتبة حين كان يدرس في فاس، وقد اختارتها "منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة" (اليونسكو) ضمن التراث العالمي الإنساني.

وتحتوي المكتبة المغربية كذلك على مخطوط نادر على شكل أرجوزة طبية كتبها ابن طفيل، وهي النسخة الوحيدة المعروفة في العالم لهذا المفكر والفيلسوف والطبيب، ومخطوط آخر لكتاب ابن رشد "البيان والتحصيل" مكتوب على رق الغزال ومذهب، وإنجيل مكتوب باللغة العربية يعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي، إلى جانب 600 مطبوع حجري.

وعلى مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اختارت المجلة الأمريكية خمسة مواقع ثقافية هي: مركز "إثراء" (السعودية)، ومتحف "اللوفر" و"عالم وارنر" (الإمارات)، وجامع القرويين (المغرب)، وفندق ماريوت مينا هاوس (مصر).

وجاء اختيار قائمة أعظم المواقع العالمية بناءً على عوامل ارتكز عليها التصنيف، بما فيها الجودة، والأصالة، والابتكار، والاستدامة، والتأثير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - KITAB السبت 25 غشت 2018 - 16:24
حبذا لو تمت رقمنتها وتعميم الاستفادة عن بعد سيما أمام الباحثين من مغاربة وأجانب؛ وإن كانت محتوياتها لم تبق بالكمية التي كانت عليها فقد امتدت إليها أيادي اللصوص خلال عملية الترميم. وتحياتي
2 - الحـــــ عبد الله ــــاج السبت 25 غشت 2018 - 16:27
مكتبة القرويين تشد انتباه زائري مدينة فاس المغربية.. من غير المغاربة
لأن المغاربة لم يعودوا يقرؤون كأسلافهم، وانشغلوا ب"النضال" من اجل أن يمنحوا "العيش الكريم" والتطبيب الجيد بدون اكتتابات في صندوق التأمين الصحي و... مراهنين فقط على استعمال هواتفهم الأكثر ذكاءا منهم من المقاهي أو متكئين على (السدادر) ديالهوم !
قال ليك باغي اجرة مرتفعة
وباغي الرخا والجودة في جميع السلع
ومردودية العمل شبه منعدمة لدى غالبيتهم الساحقة التي تغش في العمل، وتتمارض بالشواهد الطبية المزورة وبالتملق للرؤساء...
وإنتاج الفرد السنوي هزيل جدا ويقل عن إنتاج الفرد لدى الشعوب المتحضرة بأكثر 15 مرة !!
أوا سير قلب على شي شعب بحال هذا في العالم الى لقيتيه جيبو نشريه منك بدرهم لكل فرد منه !
3 - ابو بدر السبت 25 غشت 2018 - 16:29
لعل أهم قسم فيها هو الذي أنشأه أحمد المنصور السعدي
4 - وكواك الحق السبت 25 غشت 2018 - 16:36
أعتبر فاس ، من مركز باحث ؛
كعروس فارهة الجمال ذات مركز و جمال و دين ، هاته العروس سقطت في حبال زوج ظالم قاهر جائر ، فظلمها و قهرها و سجنها .
لكم تتمة القصة الحزينة .
5 - نبيل السبت 25 غشت 2018 - 16:42
نعرف انها اقدم جامعة في العالم و تخرج منها الكثير من الادباء والعلماء والفلاسفة ووو.... عبر التاريخ. كانت مقفولة حتى تم ترميمها اخيرا. وكانت السلطات الفرنسية لا تنضر اليها بعين الرضى...بل تحاربها لانها توعي الناس... و لان جل المطالبين بالاستقلال تخرجوا منها...العجيب هو لم تكن لااخوانجية لاوهابية...!!! وحتى اللباس كان مغربي اصيل! ادن من اين لنا بكل هده الخزعبلات التي تشوه ثراتنا ؟
6 - الزمر السبت 25 غشت 2018 - 16:49
السلام، كما يقول المثل المغربي ( هذا كله تبوحيط ) كما يعلم الجميع أن هذه المكتب افرغت من معظم مخططاتها وكاتبها، أولا إلى مكتبة الأنوار في الرباط أو هربت إلى الخارج مثل تهريب الآثار الفراعنة في مصر ، أما الكتب القرويين فقد تم ترميمها في الستينات و السبعينات القرن الماضي ليتم نقولها إلى الرابط والتجهات أخرى من أجل المال . ولا تتفاجئو اليوم إذا سمعتم أن المغاربة سرقة لأن ما سرق من المغرب حصل في الستينات و إبتداءً من السبعينات ولي مش مشى مع النصارى واليهود والعرب ولا وحد شاف ولا وحد دري.
7 - المجيب السبت 25 غشت 2018 - 17:21
الى جانب جامع القرويين ومكتبته، من المؤسف أن "مجلة التايمز" نسيت أن تصنف معلما تاريخيا آخر كانت ولازالت له أهمية كبرى وهو "الفندق الأمريكي" بفاس؛ وهو المستشفى البيطري الذي يقدم خدمات علاجية مجانية للحيوانات خاصة للحمير وللبغال. فحبذا لو أن هذا المستشفى الحيواني أضيفت له بناية لمكتبة تحتوي على مؤلفات في علم البيطرة سواء القديم منها أو الجديد.
8 - bensaid السبت 25 غشت 2018 - 18:02
ذات يوم من أيام المرحوم الحسن التاني لما كان يترأس اجتماعا ما.قيل له إن كثيرا من الوثائق التاريخية و المخطوطات المغربية القديمة توجد في متاحف و خزائن فرنسا.والتمسوا منه العمل على استعادتها.فقال لهم اتركوها في متاحفهم ليتعرفوا على المغرب العريق. و ما دامت عندهم فهي في امن و امان من اللصوص و الزمن.فسكت الجميع.
9 - حازم السبت 25 غشت 2018 - 19:36
عاصمة العلم والمعرفة في الماضي اما الآن ففاس صارت عاصمة للكريساج والتشرميل و قطاع الطرق.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.