24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مقتضيات جديدة تنظم صُنع الكمامات الواقية من الثوب في المغرب (5.00)

  2. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  3. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

  4. هل يدفع ارتفاع أثمان السجائر المغاربة إلى الإقلاع عن التدخين؟ (0)

  5. الجامعات تواجه رهان الامتحانات .. صمت وزاري ومطالب باليقظة‎ (0)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | جزر الكناري تتوجس من تنقيب المغاربة عن النفط

جزر الكناري تتوجس من تنقيب المغاربة عن النفط

جزر الكناري تتوجس من تنقيب المغاربة عن النفط

في أول رد رسمي للحكومة المحلية لجزر الكناري بشأن حصول شركة إيطالية على رخصة الحفر والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي بمقتضى عقد مع الدولة المغربية، قال بيدرو مانويل أرتيغا، مستشار الاقتصاد والصناعة والتجارة والمعرفة بحكومة الأرخبيل، إن "مثل هذه القضايا تدخل في إطار العلاقات الثنائية بين الحكومة المركزية بالعاصمة مدريد ونظيرتها بالرباط، وليست شأنا يهم السلطة التنفيذية المحلية".

ووفق ما نقلته صحيفة "أ بي سي" الإسبانية فإن حكومة أرخبيل الكناري وجهت رسالة مكتوبة إلى رئيس الحكومة المركزية الإسبانية، مريانو راخوي، تطالب من خلالها بتوضيحات بشأن عمليات التنقيب عن المحروقات والغاز الطبيعي في السواحل المقابلة لجزيرتي فويرتي بينتورا ولانثاروتي، في وقت توعد فيه حزب التحالف من أجل جزر الكناري بتقديم ملتمسات بجميع المؤسسات التي يسهر على رئاستها من أجل معارضة الخطوة المغربية.

من جهته، قال مارثيال موراليس مارتين، رئيس جزيرة فويرتي بينتورا، إن المياه الإقليمية لجزر الكناري في خطر ومنح ترخيص لشركة إيطالية من قبل المغرب بغية الشروع في عملية التنقيب عن الذهب الأسود خبر محزن وسيئ، مضيفا في السياق ذاته أن "عملية البحث عن المشتقات النفطية يلحق أضرارا كبيرة بالثروة السمكية وبكافة الكائنات البحرية الحية التي تعيش بالمياه المجاورة للأرخبيل"، وفق تعبيره.

وأوضح مارثيال، في تصريحات نقلتها منابر إعلامية إسبانية محلية، أن مدريد مطالبة بإعطاء معلومات حول منح رخصة البحث عن التنقيب بباطن سواحل المدن الصحراوية بهدف تفادي مواقف لا تريد حكومة جزر الكناري الوقوع فيها، مشيرا إلى أن "الحكومة المحلية بالأرخبيل فضّلت عدم التعليق عن الموضوع بشكل مباشر؛ لأن المسألة تهم دولتين ذات سيادة، بالرغم من أنه في الوقت الحالي لم تبدأ بعد عمليات التنقيب".

وفي منحى ذي صلة، أكدت غودالوبي غونثاليث دانيو، الأمينة العامة لحزب التحالف من أجل جزر الكناري، أن التنظيمات القومية بالأرخبيل ستطالب الاتحاد الأوروبي بالتدخل من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجي الغني الذي تزخر به المناطق البحرية المحاذية لمختلف الجزر، لا سيما أنها تسهم في تعزيز الصناعة والسياحة، مبرزة في السياق ذاته أن "الملف سيكون موضوع نقاش داخل الغرفة الأولى بالبرلمان المحلي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - رضى من زرزازات الأربعاء 10 يناير 2018 - 16:42
ههههه و لماذا نقوي قواتنا المسلحة البحرية ؟ اليس هذا هو دورها حماية السواحل و الإقتصاد ؛ من شحال هادي بدات اسبنيا كاتبيع فالسلاح اللي هندها اخر واحد حاملة الطائرات ب مليار دولار . مهم لن نخاف من اي أحد .
2 - وا بزاااف الأربعاء 10 يناير 2018 - 16:46
مستعمرين سبتة امليلية زيدو تستعمرو حتى المياه الإقليمية الله ينعل لما يحشم ، يجب ان يكون الرد قوي من الحكومة الوطنية .
3 - خالد لخريبكي الأربعاء 10 يناير 2018 - 17:26
كتعرفوا القانون ههههه نتوما اش جابكم تما بعدا . عقلية الاستعمار مزالة كتجري في الدم ديالكم . نحلوا موشكيل الصحراء او نشوفوكم انشاء الله . المغرب عندوا رجال ديالوا .
4 - rida الأربعاء 10 يناير 2018 - 17:29
مادام حقي فالسردين و الفوسفاط ووووو الخ ماكيوصلنيش فأنا غير معني بهده الامور .ليكيفرقو بناتهم هم المعنيون بالأمر
5 - خالد الأربعاء 10 يناير 2018 - 17:46
نحن أيضا نقول لهم هده شؤون الحكومة وأمير المؤمنين ونحن ورائهم نفدي وطننا بأرواحنا إدى ادعت الضرورى
6 - houas الأربعاء 10 يناير 2018 - 17:59
السياسة التوسعية للمغرب ستكون وبالا عليه و سبب خرابه
7 - تمغربيت الأربعاء 10 يناير 2018 - 18:34
الي رقم 6
سياسة ماذا التوسعية المغرب ياهذا فقط يريد أن يسترد ماكان لنا نحن لدينا علي تلك المناطق شرعية تاريخية ولسنا مثل البعض الذي لديه شرعية ماما فرنسا التي خلقته و اوجدته... كيف ما إرادة اسبانيا خلق كيان في أرض مغربية والحمد لله قمنا باسترداد تلك الصحراء الغالية.. الخراب سيكون من نصيب الأعداء أن شاء الله
8 - مغربي بالاسم الأربعاء 10 يناير 2018 - 19:02
البحر والبر ملك لاصحابه يتمتعون بخيراته وثرواته ما يهم الشعب المغلوب على امره في هذا الموضوع نحن لا نملك ادنى الحقوق بهذا البلد،اجدادنا جاهدو بانفسهم لطرد الاستعمار اعجمي لتعبيد الطريق امام استعمار عربي اشد مجاعة من الذي سبقه،نحن نجاهد من اجل كسب قوتنا اليومي فلا يهمنا هاته المواضيع
9 - مستغرب الأربعاء 10 يناير 2018 - 20:39
شىء عجيب والله عجيب اين هي رسم الحدود البحرية هل تخيفكم اسبانيا التي فيها تعاليق اكثر من جيران الشرق يا ناس المياه التي حدودها معروفة لا تتكلم عنها لا اسبانيا ولا غيرها واتركوها تنبح هل تخافون من بلد بدا يقترب من جوع السبعينات
10 - جيوب مستعمرة الأربعاء 10 يناير 2018 - 20:42
لازالت عدة جيوب مستعمرة من طرف الإسبان الغاشم، ويريد فرض الوصاية على سواحلنا البحرية، لكننا عازمون على تحرير جميع المناطق والجزز المحتلة، والتاريخ يشهد عن شجاعة المغاربة.
11 - ولاد اوشلح الأربعاء 10 يناير 2018 - 20:58
يقول المثل انا وخويا علا ولد عمي وانا ولد عمي علا البراني مهم منخلوش حقنا مع اسبانيا بلد مستعمر وحكار فدم ديالو تغوفيل على ترواث ندافع على بلادنا حتى اخر رمق هدا هو اهم نخلو لولادنا بلاد حرة عربيا مسلمة وسلام
12 - BAY DAWI الأربعاء 10 يناير 2018 - 21:17
يقول المثل الشعبي المغربي "الشهر اللي ما نشد كراه اشداني في حسابو" .
كل ما اعلم ان بركانا خطيرا يوجد بالشواطئ للارخبيل يستيقظ بين الفينة والاخرى واذا ما انفجر يوما فسيحدث تسونامي عظيم يغرق الارخبيل تماما ويصل حتى السواحل الاطلسية المغربية لكن بقوة اقل.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.