24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أسعار ملتهبة تزيح "السردين" من موائد فقراء المغرب في رمضان

أسعار ملتهبة تزيح "السردين" من موائد فقراء المغرب في رمضان

أسعار ملتهبة تزيح "السردين" من موائد فقراء المغرب في رمضان

تراجع سعر سمك السردين بالجملة إلى مستويات غير مسبوقة في اليومين الأخيرين، وبلغ 3.5 دراهم للكيلوغرام في معاملات اليوم بسوق الجملة بالدار البيضاء.

ورغم هذا التراجع في سعر البيع بالجملة، إلا أن أثمان التقسيط واصلت تسجيل مستويات قياسية، إذ تراوح سعر السردين في الأحياء الشعبية بالمدينة العتيقة والحي المحمدي والبرنوصي ما بين 18 و25 درهما للكيلوغرام، الأمر الذي جعل السردين يغيب عن موائد الفقراء في رمضان الحالي.

وقال عبد الرحمان اليزيدي، منسق ائتلاف الصيد والتنمية المستدامة، إن ارتفاع الأسعار يعود إلى الطريقة غير القانونية التي تتم بها معاملات بيع السمك انطلاقا من مرحلة مغادرتها لسوق الجملة.

وأضاف اليزيدي في تصريح لهسبريس أن ثمن السردين بالجملة في موانئ الصيد المغربية محدد قانونيا في مستويات لا يمكن تجاوزها، إذ يبلغ 2.8 دراهم في ميناء العيون، فيما يبلغ في ميناء طانطان 2.90 درهما.

وأكد عبد الرحمان اليزيدي أن المهنيين والمجهزين قاموا بعملية تطوعية وقرروا نقل بضاعتهم إلى أسواق الجملة، وبيعها هناك بأسعار جد مناسبة لقطع الطريق أمام الوسطاء الذين يساهمون في رفع الأسعار في السلسلة الرابطة بين موانئ الصيد وهذه الأسواق.

وزاد منسق ائتلاف الصيد والتنمية المستدامة في التصريح ذاته: "نتيجة هذا التدخل كانت إيجابية، إذ بلغ سعر السردين في سوق الجملة بالدار البيضاء نحو 3.5 دراهم، ورغم ذلك نجد أن الأسعار بلغت في المعاريف 25 و30 درهما".

وتساءل اليزيدي: "كيف يعقل أن يتجاوز هامش أرباح تجار التقسيط 1000 في المائة؟ وهل هناك مبرر مهني لارتفاع أسعار السمك؟"، وقال: "على تجار الجملة والتقسيط أن يفسروا للمستهلك كيف ارتفعت الأسعار بهذه المستويات المبالغ فيها، كما يجب على السلطات والجماعات المحلية مراقبة معاملات التجار في أسواق الجملة عبر إلزامية فرض الفواتير، وهي خطوة ضرورية لوقف مهزلة ارتفاع أسعار التقسيط التي يكتوي بها المستهلك".

بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، قال إن هناك ضبابية ترافق عمليات بيع السمك في سوق الجملة بالدار البيضاء وغيرها من المدن التي تحتضن مثل هذه الأسواق.

وأضاف الخراطي: "كثر الوسطاء الذين يحتكرون تسويق المنتوج بالسعر الذي يرغبون فيه، وبالتالي وجب فرض مراقبة حقيقية على مسار بيع الأسماك، في حين يتم تسجيل غياب السلطات في السوق المحلي لبيع الأسماك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (111)

1 - منير السعدي الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:12
كلشي عارف بلي المضاربين هونا السباب في الغلاء
2 - ميسي الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:12
سبب رفع الاثمان هو السماسرية
3 - واحد من المداويخ الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:13
عيب و عار هدشي 2 بحور و خير بلادنا يتباع بثلث الثمن فاوروبا. و المداويخ يتباع ليهم بتريبل.. المشكل فينا حنا ماشي فيهم لي ساكتين على حقنا
4 - مقهووور الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:13
هاد السماسرية والله ما تايتقاو الله خاص الداخلية تتدخل وتوضع حد للعبث
5 - ديوجين المغربي الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:14
ارتفاع اثمان السمك هو راجع بالاساس الى ارتفاع اعلاف الحيتان الكبيرة....حقيقة في المغرب كل شيء فوضوي الا الفساد فهو المهيكل.
6 - Amine الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:14
بلاد السيبة لم تتعظوا مما جرى في الحسيمة و موت محسن فكري رحمه الله. الويل كل الويل لمن لايحترم مشاعر وكرامة الشعب المغربي. أما المسؤولين و هيئات المراقبة غسلنا عليهم يدينا
7 - فايروز الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:14
إذا لم تنسحب العدالة والتنمية من الحكومة فأبشرو بمزيد من الزيادات. العام المقبل البوطا ب 100درهم. والسكر 30درهم. إلى مزبلة التاريخ يا تجار الدين. ارحلو عنا خاسئين
8 - معتوهة الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:15
3.5 درهم فالجملة و حنا بيعوه لينا ب 30 درهم مالكم مستوردينو من هنولولو..
السردين خاصو غير يتحط فالسوق و لي بغاه ياخدوا فابور. ..هداك خير جاد بيه الله علينا...
صدقوا صدقوا على عظامكم
9 - mowatine الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:15
غياب المراقبة و جشع الباعة و لهطة المواطن في رمضان النتيجة ارتفاع الاثمان .
مقاطع السمك في رمضان .
10 - خديجة الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:15
خص السماسيرية اديرو ثمن رمزي لانو هدشي لكيديرو فيه ماشي مزيان
11 - Hassan الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:16
خليه يعوم. ما غاديش نموتو إلى ماكليناش الحوت. على الدولة أن تتدخل ضد الوسطاء. السرديل كايتباع ستة أو سبعة المرات قبل مايوصل عند المستهلك. الكوكايين هذا ما بقاش سرديل.
12 - سفيان نوري الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:16
بالنسبة لينا فمدينة اكادير الاثمنة جد مناسبة ومكاينش غلاء فالاسعار والسماسرية الله ايهديهم .
13 - صوفيا الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:17
الداخلية خصها تقوم بخدمتها هدشي راه ماشي معقول .
14 - أيوب المغربي الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:18
خليه يعوم...خليه يخناز ما دمنا لا نتوفر على دولة تراقب ما يقع في "أحسن بلد" في العالم
مقاطعون إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
15 - هشام الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:18
فين هو الصول والكروفيط و المرنة و كلمار قالك السردين كلو انت
16 - عبدالصمد الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:18
سبب إرتفاع أسعار الاسماك هما سماسرية خرجو على البلاد
17 - مريم السعودي الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:18
المغرب يعرف ثروة سمكية مهمة داكشي علاش خص الداخلية تفك هاد المشكل .
18 - Akram الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:20
أيها الشعب المغربي اوقفو اللهفة...رمضان شهر العبادة ماشي الأكل...حاربوا الغلاء بالاستغناء...شكرا
19 - سوسي الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:20
حنى عندنا الثمن مزيان مغاليش بزااف اليوم كنت فالمرسى وجبت منها الحوت ولكن شفت فشي مدن كيعانيو من الزيادات وهدشي السماسرية خرجو على البللد .
20 - مقاطع الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:21
موت قلوب المتضاربين تم تخزين السمك حتا بدأ يفسد
21 - الزعيم ياسين الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:23
هناك في الأمر قضية ما العرض يفوق الطلب لكن الأثمان مرتفعة. إدن هناك جهات معينة نافذة تتحكم في السوق لتطويع المواطن على هواها. .......
22 - الحبيب التافراوتي الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:24
سمك السردين ثمنه جد مناسب في أسواق الجملة؛ لكن عند التقسيط يُباع للمواطنين بسعر جد مرتفع؛ مما يبرهن على أن المسؤول عن هذا الوضع هم الوسطاء.
23 - اسماعيل اوعدي الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:24
هناك تقارير صادمة توضح كيف يقوم المضاربين بالأسعار برفع الأثمان
24 - الحسناوي الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:27
الشناقة هما ليخرحوا على الأسواق المغربية و كيزيدو على الثمن الحقيقي لسلع.
25 - حنان الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:28
أين هي الجهات المسؤولة.ماهذا الاستهتار بالقدرة الشرائية للمواطن .يجب فرض عقوبات على هؤلاء السماسرة أو الوسطاء,وتفعيل دور المراقبة الدائمة للحيلولة دون رفع الأثمان,وبالتالي ضمان حق المواطن في الاستفادة من ثروة بلاده.
26 - بوحبوض الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:28
هاد سماسرية خصنا معهم شي حل هما لخرجو علا البلاد بزيادةالاتمان
27 - عمر الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:32
إنه الهجوم المضاد على المقاطعة الشعبية كعقاب جماعي بوخز أشواك مؤلمة لتلهينا عن المقاطعة. اصبروا و صابروا عليها
28 - مقاطعون الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:33
عاد شفت فيديوهات فالفايس روينة نايضة على السمك غير الله يحضر السلامة
29 - مغربي الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:33
نحن مقاطعون جميع المواد الغدائية المرتفعة الثمن حتى يتقو الله في الفقراء انهم لاحول ولاقوة لهم حتى انشوفو اشكون المدوخ فينا احنا والا هما
30 - مهاجر من بريطانيا الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:33
اتذكر في الصغر عندما كان ثمن كيلو غرام واحد للسردين بدرهم واحد وفي المساء يصل إلى نصف درهم. الآن عصابات المافيا تسرح وتمرح و الشعب مقهور دون أي رادع لهؤلاء
31 - عبدو المروكي الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:34
السبب ديال هادشي هم الوسطاء خاص الداخلية تقوم بالدور ديالها على احسن وجه
32 - عريبوري الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:34
السردين ثمنه في متناول الجميع
33 - amine ka الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:34
لي صديق جد مقرب يقول لي ، نصطاد السمك بالكمية التي نريد ، و عندما نصطاد أكثر نقوم بالتخلص من الأسماك ، كي لا يكون هناك وفرة في الإنتاج و كي لا نطر لتخفيض الأثمنة ، لأن العرض سيفوق الطلب ، و هاذ ما لا نريده أبدا ، بهذف أن نحافض على ربح كبير و قياسي
34 - تاوناتي الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:35
باختصار : الشعب المغربي كان نائما والآن استيقظ من نومه ..
سيرون الويلات
أخوكم مدوخ .
35 - مواطن الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:35
الشناقة خرجوا علينا خاص الحكومة تدير معانا شي حل
36 - مختار و لد عبدو الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:37
لابد من مراقبة تزويد الأسواق و تدبير السلع بطريقة تضمن الشفافية في البيع بأثمان مناسبة
37 - عابر سبيل الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:37
وراه الاسعار في المغرب متيتحكمش فيها الطلب والعرض الخير الموجود ولكن الي عندو ملهوف والي معندوش ملهوف واش حنا ضروري هاد المائدة خاص يكون فيها السردين والحليب والفواكه والحمص وانواع الرغايف وزيد وزيد راه الانسان خاص يعرف يسيير حياتو ويعلم وليداتو كيفاش يعيشو، بنادم ولا تيصخى بالحرام غير يشوف المائدة عامرة وزوينة باش يعمر الكرش، وداك الراس باش غادي يعمر؟ راه الناس كبرات غير بالخبز والشاي وكبرت شبعانة و دابا كولشي موفر وبنادم جيعان. والفاهم يفهم
38 - Hassan Sima الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:38
الحقيقة الناس لگتغل السلع بگثرة الثهـافت عليهـا مادا سيحصل إن عوضنا السمگ ب بيض أرز أو غيرهـا وخصوصا في شهـر رمضان المفروض إقل الأ گل لا العگس. سلام
39 - chouwafa الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:39
ان توزيع السمك بأغلب المدن المغربية هو تحت رحمة مجموعة من تجار الجملة بحيث يفرضون على التجار بالتقسيط بيع السمك بالاثمان التي يحددوها ميزاجيا عبر تكبيلهم بشيكات مقابل تزويدهم بالسلعة .
ولازلت أتذكر أن أحد التجار السمك بالجملة بمدينة فاس
كان يلقب بأبو الحوت لسطوته في السوق والقدرة على تكسير شوكة باقي التجار عن طريق تجييش البائعين بالتقسيط وتكبيلهم بالشيكات البنكية مقابل قبلول رضاه
ومن يرغب في الاطلاع على حقيقة الأسواق ببلادنا يكنه أن بستانس بفلم مصري استطاع ان ينقل واقع القطاع بإتقان فني وهو فلم ساذر السمك.
إن السلطات العمومية ملزمة أكثر مما مضى على مراقبة الأسواق في بلادنا بتكسير آليات المضاربة والاحتكار وذلك حماية للقدرة الشرائية للمواطنين
40 - حقاني الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:40
بكل بساطة يجب خلق تعاونيات شعبية شفافة في تعاملاتها تستخدم التطبيقات الذكية في عمليات البيع و الشراء للخضر و الفواكه و الأسماك وتعلن ثمن الجملة و ثمن التقسيط الذي تبيع به يعني كل شيء واضح للمستهلك و الكل رابح
41 - مغربي أصيل الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:41
الحوت غااالي بزاااف و هادشي بسباب السماسرية ليكيبغيو إربحو على ضهر الشعب
42 - hamidou الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:43
هنا في الرباط السردين متوفر وبكثرة البارححة وصل الى 8دراهم اما السكك الابيض ينفاوت ثمنه حسب الجودة
43 - خالد الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:43
سبب غلاء الحوت هو إقبال المغاربة على شراءه .
44 - مواطن الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:47
الحمد لله لدينا التيقة الكاملة في المشرفين على هده القطاع ونحن نعلم علما اليقين ان سبب ارتفاع السردين يرجع الى الباعة بالتقصيط ولكن نتمنا ان تتصدا لهم الجهات المعنية وان يحترموا قواعد البيع كي يستفيد المواطن الفقير لانه هو الضحية رقم 1
45 - معتز الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:52
الفوضى العارمة في الأسواق و المحكومة في سبات عميق.

لم نعد ندري ما طبيعة عملها إذ صراحة لا فرق بأن تكون أو لا تكون.
46 - محمد الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:53
سولوا الناس الي خدامين فقطاع الصيد اجاوبوكم علاش السردين غالي.
47 - زهير الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:54
لامجال للإستغراب .. السردين المغربي في الأسواق الأوروبية ب 20 درهم للكيلو .. الحل ساهل، لي خاسو الحوت المغربي بثمن مناسب ما عليه إﻵ يطلب الفيزا أو يامشي يشريه هناك.
48 - عبدو الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:54
السمك بضاعة مغذية ، لكن سهلة التلف .وكل ما يباع بتلك الطريقة بالازقة داخل المدن ، والاسواق خارجها ، فمن الواجب حجزه من لدن السلطات . ولما الكيلو الواحد من السردين يصل الى ما وصل اليه ، فتلك نتيجة حتمية المتولدة عن المشتري الشره ، والباءع الجشع ، والادارة المنتكسة . اما النكتة المبكية فالبحر يحيط بنا من كل جانب . مع وجود البحيرات والسدود لسد الرمق ...
49 - مغربي الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:57
مشكلة رفع سعر الأسماك سواء بسبب السماسرة أو غيرهم تبقى في آخر المطاف مسؤولية الحكومة التي تمتلك كل آليات المراقبة و الردع لمن لا يلتزم بالقوانين الحامية للمستهلك،و كل ما يشهده السوق من تجاوزات تسائل الحكومة التي يجب أن تقف سدا منيعا ضد كل ما يقهر الفقير قبل أن يضطر مقهورا محروما لمقاطعة ما يحتاجه..
50 - RALEUR الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:59
قال لنا الداودي ستكون هناك لجان للمراقبة، إما أن هذه اللجان إن وجدت لا تقوم بدورها وإما أن الوزير كذاب، ثم جاء وزير آخر قال لنا لا تقاطعوا بل إبعثوا بشكاية عبر تلفون 57٠٠ ما الفائدة إذا اشتريت السردين ب30 درهم ثم أشكي٠ ولذلك لن أشتري السردين ولن أقدم شكاية بل سأ قاطع تانشوفوها فين غادا تخرج، خليوه يخناز مزيان٠
51 - noireddine الأربعاء 23 ماي 2018 - 21:59
جوابي على المدن لي عندها السمك مرتفع الاتمنة سببه السماسرة بالنسبة بعض المدن التمن جد مناسب لايتجاوز 10 دراهم وشكرا بالامس في مدينتي الناس لي كتجر في السمك كينديو بالصوت مرتفع السردين غير ب8 دراهم
52 - rbah rbah الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:06
اين هي الدولة من كل مايقع في هدا البلد واش راحنا فغابة هدي ماشي دولة لي فيه درة من الكرامة يدفع الاستقالة ديالو ويمشي فحالو هاد لمسؤولين ما بغاوش يخافوا الله خصهم الزجر وهاد الزجر الى ماقامش به ولي الامر غادي يقون به الشعب اكيد هو لي غادي يحاسر هغد لخونة لي باعوا لبلاد بامقاطعة تم المقاطعة
53 - بنادم الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:07
لو نصبر ايها الاخوان ونقاطع هذه المواد الغالية ليوم أو لاسبوع أو لشهر سنربح لباقي الايام. مقاطعون حتى ننتصر
54 - sifao الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:07
يحددون الاسباب بشكل دقيق ويُغيبون الحلول بشكل متعمد، اين الدولة في خضم هذه الفوضى العارمة والتطاول الصريح على جيوب المواطنين ؟
55 - ما معرف الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:10
الحكومة اللي ما كتحميش المواطن الضعيف ...

مأ عندنا ما نديرو بيها ... خاصنا نقاطعوها ... مأ صالحاش
56 - حلمي الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:10
أسعار ملتهبة تزيح " lلحليب وماء ييدهم علي والسردين من موائد فقراء المغرب الى الابد
57 - علال الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:11
باركا علينا من السردين بغينا نعرفوا المداق الصول و روجي و هاذوك السميات الي ما تنعرفهمش و ما تنشفوهمش فالسوق
58 - رجاء التطواني الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:13
مافهمتشي لاش لحوت غالي تا فشمال ليموجود فيه؛ كيبان لي دوك لكيعاودو فيه لبيع هما ليكيزيدو فثمنو.
59 - شلاهبية وسمسارة الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:14
شلاهبية وسمسارة وشفارة الله ياخد فيكم الحق فهاذ العواشر' قولوا امين'
60 - مصطفى الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:17
أنا بغيت نعرف آشنو غادي يتزاد فهادوك اللي غاياكلوه وآشنو اغادي ينقص من هادوك اللي ماغيكلوه راه السبب الكبير اللي خلى الأسعار كترتفع بهاد الشكل هو اللهطة والتبدير
61 - amazighi الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:19
هاد الشعب والله ما كذبو ملي قالو عليه مدوخ هههه قاليك السماسرية هما السباب و نوضو من الدوخة لمسؤول هي الدولة اللي ما مراقبة والو وطالقة اللعب للشفارة و السماسرية يديرو ما بغاو فالشعب
62 - rached bouchaib الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:22
لكل امة فتنة و فتنة امتي المال ص
63 - Boudimoha الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:26
العجب : السمك في المدن الساحلية يصل الى20 25 درهم وفي خريبكة المدينة الداخلية 12.5 درهم( الوسطاء بدون شك)
64 - محمد الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:27
يلزم عقوبات حبسية ضذ السماسرة والشناقة حتى يكونوا عبرة، وليس المقاطعين من تتم معاقبتهم. اين الحكومة من السماسرة واين قوات ردع الغش والاحتكار؟ ماذا تفعل الحكومة انها غائبة وناعسة. متى ستتذخل؟
65 - Driss Lmarouki الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:31
الحكومة يحكمها المحتكرون وهي ليست شعبية ولا تحمي المواطنين لذلك يجب مقاطعة الانتخابات
66 - abohicham الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:32
خاص سماسرية إمشيو إضبرو على خدمة .فينما مشيتي كاتلقاهم في سوق الخضرة لحوت لغنم ديور سبيطارات لمحكمات .....هاد شي بزاف اللهم إن هذا منكر. اللهم إن هذا منكر. اللهم إن هذا منكر
67 - السر....دين الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:32
مصائب قوم عند قوم فوائد،،،لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
68 - bernoussi الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:33
Ceux qui prennent des risques en allant affronter les dangers de la mer, les marins sont mal payés .
les propriétaires des bateaux de pêche s'en sortent bien sinon ils arrêteraient d'envoyer des bateaux en mer.
les deuxièmes perdants sont les consommateurs pris en otages par les smassriya qui s'enrichissent en spéculant comme des boursicoteurs. seul le boycott peut ramener ces derniers à la raison en leur faisant perdre beaucoup d'argent puisque les responsables gouvernementaux sont incapables de protéger les consommateurs.
Nous élisons des représentants que nous payons très chers pour nous retrouver seuls à défendre notre pouvoir d'achat et surtout à protéger notre dignité qu'ils insultent à chaque sortie médiatique
69 - matrix الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:35
يجب حملة تضامنية خليه يخناز حتى يتسنى الفقير اكل السردين وفواكه البحر والكلامار انشاء الله
70 - مقاطع الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:35
مكين شي لهفة قد لهفة سماسرة لأن العرض يفوق الطلب حتي الصيادين يزيدن من نشاطهم في هادا الشهر يبتون في البحر ويأتي مول شكارة صباحا يشتريه بأرخص ثمن
71 - سعيد الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:40
يبدو أن أخنوش نجح في ابعاد خطر المقاطعة عن شركاته. السردين ليس اكلة مهمة بالنسبة للمغاربة حتى نشهد هذه الزوبعة الاعلامية الكبيرة.
المشكل العويص في بلادنا هو غياب المحكومة عن هموم الشعب و عوض حل مشاكله تحاربه بشتى انواع الطرق و التباهي عليه و عدم تلبية حاجياته. وزراء يسبون المواطنين علنا و ينعتونه بالصغرية و التدواخ و القطيع و غير ذلك من الكلمات النابية في ظل غياب رقابة عليا تحمي الشعب من بهتان و ظلم منتخبيه.
الملك يتفرج لان صراحة عندو الحق في ذلك لان الشعب هو الذي انتخب هذه النخبة الفاسدة و احتراما للدستور لا يمكنه التدخل. انما اليوم نرجو منه التدخل قبل فوات الاوان. نسأل الله الخير
72 - Abel الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:41
Le gouvernement s'en fiche du peuple, ils veulent juste renouveler le contrat avec l'union europeene ,et hna les pauvres mamsewkinch lina
73 - فؤادوحة الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:42
نحن السبب لمادا ندهب الى سوق السمك يجب مقاطعة السمك الا ان يوزعوه بالبندير
74 - مواطن مطحون الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:46
الحكومة نائمة نوم عميق.على جميع المستويات لنا الله
75 - من العيون الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:51
العيون التي تعتبر من المدن التي تزخر بوفرة السردين اسعار رمضان خيالية السردين 15 درهم السبب وراء ذلك عدم مراقبة السوق من المسوالين حتي التهابات وضعفة قدرة المستهلك
76 - ديموقراطي الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:52
اتمنى من الحكومة تاميم جميع الشركات المتعلقة بالمواد الغذائية وذلك على الشكل التالي.1ان تمتلك الدولة هذه الشركات 2توظيف الشباب للاشتغال في هذا المجال الحيوي3على الدولة تشجيع الشباب العاطل ومنحهم رخص الصيد4الغاء سوق الجملة للقضاء على السماسرة 5على الدولة اشهار اثمنة البيع بالاسواق6التبليغ عن كل مخالف للقانون والثمن المحدد 7على الدولة توزيع هذه الثروة على جميع اقاليم المملكة والسلام.
77 - الشلح الأربعاء 23 ماي 2018 - 22:53
اين المراقبة و اين" الضرب من حديد " بلا بلا
78 - سعيد الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:05
واش الناس لي بنات اﻷهرام وبنات العجب كانت تاتكل الكروفيت والونكوست والكافيار ....وعاشت فوق 100 عام ؟؟؟؟ حلل وناقش !!!!
79 - Houssain الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:09
هذا يعطي الإنطباع ان هذه البلاد فيها السيبة "او ماكاين مخزن في البلاد "
80 - Mowaten الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:12
الاشتراكية هي الحل...لكل هذا العبث..الممنهج والمقصود ...الاشتراكية والجمهورية..هي الحل..
81 - Dil To Pagal Hai الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:14
علاش خمسة وعشرون درهم هانية . راه أقسم بالله لا لقينا شي بلاد بحال هاذ الأرض السعيدة . ياك تيقولوا بأن المخرب أجمل بلد في العالم اوا أتقوا الله راه بلادنا هادي . انا خدام ما بين إسبانيا وفرنسا والمغرب يعني أسبوعيا كندير هاذ الطراجي الحمد لله فاش كنبغي نشري شي حاجة لدار من المواد الغذائية أو الحليب ومشتقاته كنشريهوم من اسبانيا كلشي كنشريه من اسبانيا باطل فالحقيقة هنا 12 ديال دانون واعر كيدير اورو ونص واللحم كنشريه من عند مخاربة في إسبانيا حلال باطل حتى هو . والحمد لله انا كندخل للمخريب غير نعيش ومنحضيش والسلام مسك الختام
82 - مقاطع الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:18
لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إن هذا منكر الله ياخذ فيكم الحق
83 - KHALID EL HAMMOUMY الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:19
الشعب نفد صبره والسبب لاوجود للحكومة .التي لاتعرف سوى السب و القدف في حق المواطن ...اين الدراسات التي تقومي بها الحكومة .بل كلام فارغ فقط لتنويم المواطن.والقدرة شرائية تدنت التى ادنى مستوى لها حتى في عهد حكومة البصري لم تكن بهذا الشكل ....حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
84 - مزلوط الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:19
السبب هو ارتفاع عل___________ف الاسماك
85 - adil الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:23
مقاطعون و خليه يخناز ا السي اخنينيش و احنا تنتسناو الملك ديال الفقراء ياخد الحق للشعب المغربي و يحيد علينا كروش الحرام اللي كلاو رزق المغاربة عاش الملك
86 - السردين الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:25
كال ليك من العيون السردين 15 درهم و كايتشكا...هههه والسردين 30 درهم في الرباط اليوم.
87 - ملاحظ الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:28
على حد علمي نحن نعيش غي دولة . كيف يمكن ان يقع هذا في دولة تدعي انها بلد قانون؟ بدل ان يباع ب 10 دراهم ها هو يصل الى 25 درهم في غياب تااااام للدولة !!! كيف يعقل هذا؟ اللهم ان هذا منكر . اللهم انتقم من مسؤولينا المتقاعسين شر انتقام في الدنيا و الاخرة
88 - مواطن الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:50
القضية فيه شغل المواطنين على كروشهم
سبب لغل درهم متل سويش
المخزن مشغولل ب الصحرة ا مشريع افريقيا
المتل كيقول
شك حاس بيك الفكعا جنب السوق
89 - م ع الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:53
ثمن رخص المواد الغدائية بأوروبا هو غياب الوسطاء أو السماسرة من سوق الجملة للمستهلك مباشرة.
أما المغرب فالشعب يأكل بعضه البعض أمام أنظار السلطات لا يعقل أن المنتوجات الغدائية تباع بثمن رخيص في مكانها و تصل للمستهلك بعدة أضعاف. على الشعب محاربة السمسارة و الوسطاء بكل الطرق لإجبار السلطة على التدخل كما فعل أصحاب الطاكسيات. واش عصابة تضحك على شعب. هده سيبة.
هؤلاء السماسرة يشجعون الفلاح أو الصياد المغربي على بيع منتوجاته لأوروبا لأن الأوروبي بإمكانه شراء السمك بخمس دراهم و بيعه في أوروبا بثمانية درهم للمستهلك و ربحان هو و الصياد و نفس الشيء الفلاحون.
المتضرر هو الفلاحون و الصيادون و المستهلكون.
حتى شركات إنتاج الحليب تشتري من السماسرة و هدا سبب الغلاء.
90 - مقاطع الأربعاء 23 ماي 2018 - 23:56
هاد.السماسرة.ادكا.من.الحكومة.يعرفون.انهلهم.وللمغاربة.حكومة
ضعيفة.ؤما.فدهاش.لهاد.تيديروا.لبغاو.
الم.يقل.الداودي.انه.سيحمي.المستهلك.اينك.الان.فين.تخبيتي.
انتا.والمراقبون.ديالك.هل.وضعت.يدك.في.يد.السماسرة.
ام.تنتقمون.من.المقاطعون.سنبقى.مقاطعون.حتى.تستقلون.
91 - فيق الخميس 24 ماي 2018 - 00:05
بقيتو كتفهمو حتى دختو نييت.واش هدشي مبايتش للعمى!؟؟؟ زعما الدولة او اللي فوقها معارفينش كيفاش يقادو هد الهبال؟؟؟ هههه راه كلشي مطلوق ومسلط عليكم.شفارة كبار وصغار معطيهوم الضوء الاخضر باش ينهبوكم و يجوعوكم و يتغناو على فقركم.وا بنادم فيق واخا غير شوية.فيق ولو مرة فحياتك البئيسة و فهم.قال ليك سماسرية.سماسرية زعما غلبو الدولة هههه.كيضربوكم ببعضكم واللي ضاربكم كاملين بعيد و ماشي حالو كيف حالكوم.كتجيهم الخبزة باردة و كيتفرجو و يضحكو على اذكى شعب فالعالم
92 - basim الخميس 24 ماي 2018 - 00:07
يجب تحديد سعر بيع السلع في أماكن بيعها بالدرهم والسنتيم،وتقود السلطات حملات تفتيش الأسعار وتغريم الباعة الجشعين الذين يريدون الإثراء وتقطيع اوصال المستهلك وبناء ناطحات السحاب في اسرع وقت وبكل وسيلة جشعة على حساب المستهلك البسيط.
93 - غارق في الوحل الخميس 24 ماي 2018 - 00:11
المشكل الحقيقي ليس الوسطاء أو الشناقة كما يقال

المشكل في المواطن المغربي المستهلك كيف لا و نحن نشجعهم على دالك

طاولة الفطور بدون سمك طول شهر رمضان المبارك

أتمنى من المواطن المغربي بصفة عامة محاربة هده الضاهرة بالتخلي عن السمك
مقاطع جميع المنتوجات التي تخرب جيبي و تدهب إلى الشناقة
94 - أين السلطات ? الخميس 24 ماي 2018 - 00:12
أين السلطات ?
أين مسؤوليتها لما يتعلق الأمر بمصلحة المواطن و حماية حقوقه من التلاعبات ?
خليه يخناز لن يكون الحل مناسب للمواطن بل مناسب للمضاربين الذين سيسارعون لتصديره الى الخارج و ترك المواطن على ' الضص"
حتى السردين وجبة المسكين طمعتو فيه !
95 - جوج بحور الخميس 24 ماي 2018 - 00:13
قاليك و واحد انا الى ماكانش السردين مانفطرش....
هاد الماركات هوما. اللي كايغليو السوق.
#خليه يعوم
96 - قاطع ومقطوع ومقطوع عليه الخميس 24 ماي 2018 - 00:44
المغرب والله لا لقينا بحالو فالدنيا . ياك بعدا الأغلبية ديال الشعب المغربي فاش تيخرج لشارع فاش كيرجع لدارو ياك كيرجع بحوايجو الي لابس إوى حمدوا الله
97 - عاااااااجل MOROCCO 2018 الخميس 24 ماي 2018 - 00:44
عبد العزيز اخنوش مادارتوهش تما فرنسا على والو,ولكن يا هسبريس العزيزة بغيتكوم تنشرو التعليق ديالي من فظلكم حيت حتى انا مغربي وشكرا
98 - #مقاطعون# الخميس 24 ماي 2018 - 00:48
إن إرتفاع أسعار الأسماك و غيرها من المواد الغذائية الأساسية و المحروقات و غيرها من الخدمات المرفقية العمومية يثبت بما لايدعو للشك العجز المطبق و المزمن أو الممنهج و المقصود لحكومة خدام الدولة التي يقودها الباجدة أمام كبار المضاربين و السماسرة و أباطرة و حيتان و ديناصورات الاحتكارات الكبرى و جشعهم و إستقواءهم على عموم البؤساء و المقهورين و الكادحين من الشعب الكادح الذين لم يجدوا من طريق و سبيل لمواجهة هؤلاء الفاسدين و جشعهم سوى الانتظام في حراك إحتجاجي شعبي مقاطع عارم و متنامي على الطريقة الغاندية لعرقلة و فرملة بنية الفساد والريع الجاثمة على مفاصل الاقتصاد المغربي و السياسات التدبيرية العمومية. ‏‎ ‎
99 - LYNX الخميس 24 ماي 2018 - 00:59
ان اتساءل عين هو جطوو الييست هنا خروقات ويجب ضبطها لكي لا تخخررج الامور عن السيطررة واين هو اخنوش االيسس اللققطاع تابعا له ام انها ردة فعل الدولة على وعي الشعب المفاجئ واستعماله لوسيلة المقاطعة التي جعلت التهمة غير ثابتة قانونيا لان المتهم افتراضي فمزيدا من الوعي ومزيدا من المقاطعة واللي باع الماتش راه فعلا خائن لجيبو ولولادو ولتاريخ شهامة رجال ونساء المغرب
100 - محمد الخميس 24 ماي 2018 - 01:04
تخرجت من المعهد العالي لدراسات البحرية واشتغلت في بواخر الصيد في اعالي البحار وليكن في علمكم ان من مضيق جبل طارق الى موريطانيا تعد من اغنى المناطق في العالم بالثروات البحرية نهبوه ولفقوا التهمة للا سبان المفسدون يااخواني هم المغاربة
101 - مواطن مغربي الخميس 24 ماي 2018 - 01:15
استمعوا اخواني واخواتي إن لم تشتروا الحوت كأنكم تصدقتم على الفقراء لأنكم تعاونتم معهم على إنخفاض الاثمنة
وهؤلاء الذين يبيعون الحوت بهذه الاثمنة الباهظة سيحاسبهم الله تعالى غداً يوم القيامة عندما لايكون مال ولا حوث إلا العمل الصالح......
حسبي الله ونعم الوكيل
102 - الفوضى الخميس 24 ماي 2018 - 01:54
فوضى عارمة تعم البلاد بسبب حكومة ضعيفة ولا تقوم بالمهام المنوطة بها في جميع المجالات وهي تذهب بالبلاد إلى الهاوية، إذن لقد أصبح ملحا من أي وقت مضى تدخل ملكي عاجلا ببركان سياسي يشمل الحكومة بأكملها وتعيين أخرى تقنوقراطية، في انتظار هذه البادرة السامية، المقاطعة تفرض نفسها درن تردد... رمضان كريم والمقاطعة خيار حكيم..
103 - محمد نعيم الخميس 24 ماي 2018 - 01:58
كلشي بسباب المضاربين والسماسرة
104 - محمد تافراوتي الخميس 24 ماي 2018 - 02:02
عند البيع بالتقسيط هنا يبدا الارتفاع في الثمن حيث يتدخل الوسطاء والسماسرة ويكونون في شد وجذب إلى ان يصبح السعر ملتهبا
105 - وديعه الخميس 24 ماي 2018 - 03:26
واش بصح الشناقة والمضاربين هم الذين يضربون الناس في جيوبهم ويشنقونهم شنقا بالتهاب الاسعار !!! .....ماهو الحل اذن !! فلا بد من الوسطاء التجاريين هم الحلقة الوسط بين الجملة والتقسيط !!
106 - مغربي اوروبي الخميس 24 ماي 2018 - 07:31
الاخ زهير 47 و الاخوة اللذين يقولون السردين رخيص الثمن باوروبا هذا هراء فمثلا بالمانيا السردين ثمنه 50 درهما للكيلو حينما يكون رخيص و هناك من تخلى عنه لغلاءه و انا واحد منهم و اصبحت افضل اكل السلامون رغم انه غال جدا و ياتينا من النرويج و اكل الكافيار اللذي ياتينا من روسيا رغم غلاء ثمنه لكنه يبقى كافيار على اقتناء السردين الخاوي ب 5 اورو اي 1000 ريال على الاقل. كما اقول لكم ان الطماطم ثمنها كان الاسبوع الماضي بالمانيا 25 درهما و لا تنسى القوق مثلا و الفول و الجلبانة فاثمانها مرتفعة جدا كالقوق مثلا تجد القوقة ب 5 دراهم و زيد و زيد, اما البنزين فثمنه حاليا بالمانيا 15 درهم للتر الواحد... للاشارة اخوتي باوروبا يدفع الانسان اقل ثمن كراء منزل من 60 متر مربع 800 اورو في المانيا مثلا اضف الى ذلك ثمن الضوء و الماء و الشوفاج لايام البرد القارس اللذي يكلف كثيرا كثيرا عن ثمن المغرب. اي صاحب متوسط الدخل هنا بالمانيا اللذي يربح 1500 اورو شهريا يلاااااه باش عايش على قد الحال. فلا تقارنو التفاح بالاجاص كما يقول المثل الالماني و ديرو قصبة و سيرو في العشية صيدو حوتات من الشاطئ و كلو من ايديكم افضل
107 - ABDELLATIF الخميس 24 ماي 2018 - 08:25
الحل بسيط جدا، ما على السلطات المعنية سوى تعليق ثمن البيع في لوحة مخصصة لهذا الغرض تكون مرئية للجميع، وتدخل المراقبين في حالة طلب البائع ثمن يفوق ذلك.
108 - حسناء الخميس 24 ماي 2018 - 08:55
أظن أن ارتفاع ثمن السمك راجع إلى التكلفة الباهظة للعلف الذي يتغذى عليه
109 - شريد الليل الخميس 24 ماي 2018 - 09:35
لك الله أيها الفقير. المغرب يحيطه بحرين والسمك غالي. أين لجن المراقبة أين السلطات المحلية أين الخوف من الله تعالى في هدا الشهر الكريم اللدي يتخذه البعض لكسب المال لا لكسب الحسنات .كل المواد الفدائية المستهلكة في رمضان غالية.
110 - حسين الخميس 24 ماي 2018 - 18:10
ظاهرة استهلاك السمك في رمضان ظاهرة حديثة ، متى كان استهلاك السمك في رمضان أكلة أساسية في أطباق الفطور عند ابائنا واجدادنا حتى عند تلك الاسر التي تسكن قرب البحر او التي تعيش عليه ، لأن الناس كانوا يقولون بأن أكل السمك يسبب العطش وبالتالي كانوا يجتنبون أكله بكثرة في رمضان رغم فوائده الغذاىية .خصوصا وأنهم كانوا نشطيون وأغلبهم يمارسون مهنا تتطلب قوى عضلية وطاقات تفقدهم كميات من نسبة الما ..
ربما مع ارتفاع عدد sédentaires والمصابين بمرض السكر والكولسترول والنقرس أصبح الإقبال على استهلاك السمك بكثرة في رمضان بدل الإقبال على اللحوم الحمراء .
الطرف الخاسر في حركية المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية الفلاح والبحري والمستهلك على حد سواء ، الرابحون في كل حال هم الوسطاء والمضاربين الذين يضاعفون ارباحهم مائات المرات. حيث يشترون بابخس الأثمان ويبيعون بالغلاء ولا يدافعون الصنك ويستفيدون من الرعاية الاجتماعية وحيثما حلوا يحدثون الفوضى في كل ساحة وزنقة وأمام المساجد ولنا في وفاة تاجر السمك المثل الأكبر.
الامر لا بحتاج الى تحقيق ، جولة إلى لكريي أو المرسى تعطيك الخبر اليقين ،
111 - حمزة الأحد 27 ماي 2018 - 13:39
لا يوجد من يستطيع التصدي للوسطاء و السماسرية و الشناقة لأنهم وبكل بساطة فوق القانون! ولا حتى الرئيس الامريكي ترامب!
المجموع: 111 | عرض: 1 - 111

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.