24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:1913:2216:3819:1520:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية" (5.00)

  2. إلى السيد مدير قناة تامازيغت (5.00)

  3. هدم منازل عشوائية (5.00)

  4. المغرب يخلّد ذكرى عمليات جيش التحرير بالشمال (5.00)

  5. وساطة المغرب في "أزمة مالي" تلقى ترحيبا دوليا وانزعاجا جزائريا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | النسيج التركي يحرم المغرب من 46 ألف وظيفة

النسيج التركي يحرم المغرب من 46 ألف وظيفة

النسيج التركي يحرم المغرب من 46 ألف وظيفة

كشفت كتابة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي أن الارتفاع المستمر لصادرات المنتوجات التركية إلى المغرب خلال السنوات الماضية أدى إلى فقدان حوالي 46 ألف منصب شغل في الفترة الممتدة ما بين 2013 و2016.

وأشارت كتابة الدولة، في معطيات أوردتها جواباً على سؤال كتابي لبرلماني ينتمي لحزب العدالة والتنمية ينافح فيه عن سلع تركيا، إلى أن هذا الارتفاع المستمر في المنتوجات التركية بالمغرب أدى إلى إضعاف الوحدات الصناعية المحلية.

وبحسب الوزارة، فإن منتوجات تركيا أحدثت خسائر مهمة في مناصب الشغل في قطاع حساس بالنظر إلى العواقب الاجتماعية التي يمكن أن يحدثها هذا التضرر، حيث انخفض مستوى الإنتاج المحلي الموجه إلى السوق المحلية من 13 إلى 11 مليار درهم.

أما الحصة السوقية للإنتاج المحلي، حسب هذه الإحصائيات، فقد انخفضت من 79.70 في المائة سنة 2013 إلى 69.30 في المائة سنة 2016.

وتقول مصالح كتابة الدولة للتجارة الخارجية إن قطاع النسيج والألبسة في المغرب يُعد قطاعاً استراتيجياً وحيويا؛ إذ يشغل ما يقارب 368 ألف عامل وعاملة حسب إحصائيات سنة 2016، أي ما يعادل 35 في المائة من الوظائف الصناعية الوطنية و4 في المائة من إجمالي العمالة في المغرب.

وقد تعرضت الصناعة الوطنية في النسيج الموجهة إلى السوق المحلية، خلال السنوات الأخيرة، لاضطرابات بسبب ارتفاع الصادرات التركية نحو المغرب بـ200 في المائة ما بين سنتي 2013 و2017.

ورصدت السلطات المغربية أيضاً انخفاضاً في متوسط أسعار واردات النسيج والملابس ذات المنشأ التركي مقارنةً مع الواردات القادمة من الدول الأخرى، لا سيما من دول الاتحاد الأوروبي والصين.

واستفادت الواردات التركية من ولوج تفضيلي للسوق المغربية بفضل اتفاقية التبادل الحر الموقعة بين المغرب وتركيا الذي دخلت حيز التنفيذ منذ سنة 2006.

وبسبب هذا الارتفاع الكبير في واردات النسيج التركي إلى المغرب، اتخذت السلطات المغربية قراراً يقضي برفع رسوم الاستيراد على منتوجات النسيج والملابس ذات المنشأ التركي.

واستند المغرب في قراره هذا إلى تدابير التقويم الانتقالي المشار إليها في المادة 17 من اتفاقية التبادل الحر بين البلدان وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في المادة 22 منها؛ وذلك بهدف تصحيح وإزالة الاختلالات الناجمة عن التزايد المكثف للمنتجات التركية في السوق الوطنية.

وأكدت كتابة الدولية المكلفة بالتجارة الخارجية أن هذه التدابير هدفها الحد من الاضطرابات والخسائر التي لحقت بصناعات النسيج والملابس الموجهة إلى السوق المحلية والحفاظ على مناصب الشغل بهذا القطاع الذي يشكل مصدراً للعيش للعديد من الفئات الاجتماعية ذات الدخل المحدود، وبالتالي حماية المنتوج المغربي والاقتصاد الوطني ككل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - المعازيز الجمعة 25 يناير 2019 - 00:18
المشكل ديال تركية وهو انها منتوجاة ديالها عالي الجودة صافي والتمن جد مناسب للمواطن البسيط المغربي صااافي
2 - said الجمعة 25 يناير 2019 - 00:21
لماذا تتباكون علينا أليس أنتم من أبرم الإتفاقية؟ إذن أنتم فشلة لا تدرسون تداعيات الإتفاقية٠ ثانيا هل يعقل أن تركيا نسبة الأجور مرتفعة ورغم ذلك تقتحم السوق المغربي لماذا لا يكون العكس؟ أم أن أصحاب شركات النسيج المغربية لا يهمهم لا جودة ولا إبداع في المنتوج فقط المال٠ لي فرط يكرط اليد العاملة في المغرب أرخص وسبب قوة السوق التركية تعتمد على كثرة الإنتاج والجودة والربح أقل عكس المغاربة إنتاج أقل ولا يدخلون أسواق كبرى ويريدون أرباح طائلة٠ أعيدوا النظر في طريقة عملكم وسوف تنافسون تركيا٠
3 - مواطن الجمعة 25 يناير 2019 - 00:26
نعم فقدان 46 الف منصب شغل في هذه المدة الزمنية شيئ مضر بالحياة المجتمعية للمغاربة وبالاقتصاد الوطني، ويجب محاربة هذا التدفق الكبير للملابس والمنسوجات التركية رغم وجود الاتفاقية. لكن هل المنتوج المغربي الموجه للسوق المحلية قادر على منافسة المنتوج التركي المستورد من حيث الجودة والسعر.
4 - Abou oumaima الجمعة 25 يناير 2019 - 01:13
كشفت كتابة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي أن الارتفاع المستمر لصادرات المنتوجات التركية إلى المغرب خلال السنوات الماضية أدى إلى فقدان حوالي 46 ألف منصب شغل في الفترة الممتدة ما بين 2013 و2016 لماذا؟ لان المنتوجات المغربية الموجة للسوق الداخلي كلها غش ولا ترقى الى مستوى منتوجات تركيا لان الاتراك يفكرون في الزبون والمستهلك اكثر من الربح والاحتكار
5 - مواطن المهجر الجمعة 25 يناير 2019 - 01:13
تركيا تستحق كل خير وأنتم تحملو مسؤليتكم،لولاى تركيا والصين بالخصوص وبعض الدول الأخرى لما أشترى المواطن أصلا هده المنتوجات،كملاحض ومشتري للمنتوجات تركيا في هولندا بالتحديد أرى فرقا شاسعا في الأتمنة بين الأتراك والمغاربة من جهة وبينهم وبين الهولنديين من جهة تانية.
لهدا الإحتكار للسوق مرفوضة والمنافسة عالميا ليكون للمشتري حق الإختيار والجهة المتضررة عليها بإعادة أوراقها،فكيف يعقل لدولة تصدر منتوجها يقبل عليه المشتري لجودته ولتمنه رغمة تكلفة تصديره.
الصراحة والحقيقة المرة فالعيب فالقناعة واحد باغي يربح نص بالنص أواحد كيربح تمن قليل وللأسف حنا مكنقنعوش
تركيا500أور تقضي فيها عطلة أسبوعين في الفندق وأنواع الأكل والشرب الطازج فهل يقبل أرببا الفنادق بهدا التمن الدي يحفز الناس على السياحة.
6 - kinko الجمعة 25 يناير 2019 - 01:16
أصحاب معامل النسيج لم يقدروا على المنافسة رغم هزالة الأجور و عدم تسجيل العاملات في الضمان الاجتماعي و القرب من المستهلك. اذن هؤلاء ليسوا بذوي حرفة و انما ذوي شكارة و الشكارة وحدها لا تكفي للتفوق في صنعة ما. العيب فيكم.
7 - سفيان الجمعة 25 يناير 2019 - 01:31
إلى ماقادينش علاش دايريين التبادل الحر.
8 - هروكي الجمعة 25 يناير 2019 - 01:47
الصين عملت تقييد جمروكي للمنتجات الأمريكية و أمريكا عملت نفس الشيئ أما نحن نتسامح مع من يكرهنا ومن يسرقنا ومن يستغلنا ومن يستهزأ بِنَا ومن يستغل بناتنا ونبيع سمكنا الى الأوروبيين بثمن بخت ونعري شواطأنا لبيع رماله للإسبان لكي يدعمونا في صحرائنا ....إستثمار الأوروبيين في مصانع الأسمنت يلوثوا بيئتنا .....نحن شعب متسامح على حساب وجودنا !!! هل لنا كرامة ؟؟؟
9 - Injust des agents الجمعة 25 يناير 2019 - 01:53
L3tla wa 800 (pjd) les agents extérieur ont étoffe notre pays au service de "Turkey" mangolien et service dès ikhwanja !! n
10 - الجودة هي الفاصل الجمعة 25 يناير 2019 - 02:53
هذا زمن التنافس و السوق الحر و الفاصل فيه هي الجودة في الخامات و التصاميم و الاسعار و لن تستطيع فرض منتوج على أحد فقط لأنه منتوج وطني.
الحل في الابتكار و الإبداع و الجودة و الدعاية مع ثلاث اسطر على الدعاية
11 - المحتار الجمعة 25 يناير 2019 - 05:29
الألبسة التركية و مواد أخرى تغزوا الأسواق المغربية بشكل عنيف. و هذا نراه بالعين المجردة. الحكومة لم تلمح ذلك منذ سنوات بالرغم من توفرها على الآليات لفهم ذلك و العمل على المحافظة على الصناعة المغربية.
12 - mohamed الجمعة 25 يناير 2019 - 07:57
و كم يوفر النسيج الصيني من وظيفة ؟؟
لقد كان النسيج المغربي يغزو الأسواق العالمية فتم القضاء عليه بدل تنميته ، فمن المسؤول ؟؟؟
13 - hmido الجمعة 25 يناير 2019 - 08:09
ادا كانت منتوجاتنا دا جودة علية لما تأثرت بالصادرات التركية الحل سهل لا عيب في المنافسة الشريفة فما عليكم الا تحسين الجودة و كدا البيع بثمن معقول
14 - اجديك الجمعة 25 يناير 2019 - 08:13
زمان قالوا " المعقول كيخلص مولاه على الدوام" نعم لاستهلاك المنتوجات المحلية، لكن المستهلك يعرف حيدا مادا يقتني؛ فلا مجال لمقارنة المنتوجات المحلية الرديئة (مع كل الاسف) مع المنتوحات الأجنبية فهناك فرقا شاسعا؛ المصنع المغربي لايهمه إلا الربح السريع وبأي طريقة ونسي أن الربح يكمن في الاستمرارية؛ حتى اصبح متداولا لدى الباعة ان السلعة التي في حوزته آتية من الخاريج وهاته إشارة كدلك أن المنتوج المحلي دون قيمة هدا معروفا مند زمان؛ رجوعا الى الألبسة التركية هل لم يكن لدى المسؤولين اي تخوف عندما وقعوا التبادل الحر مع الاتراك؛ يعني لم يكن لديهم دلك البعد خصوصا الإجتماعي منه؛ المسؤولية ياناس لا تقتضي ان تجلس في الكرسي وتنتظر من بعد المفاجآت ؛ وما معنى ان نرجع على قرارنا مع دولة تعتبر في وقتنا الحاضر من اقوى الدول؛ خلاصة اعتقد انه يجب تفادي متل هاته الهفوات التي يمكن ان تخلق لنا مسقبلا اصطدامات؛ تانيا يجب العمل على تصحيح المسار بتقديم منتوجات في المستوى تمنا وجودة إن كنا بالفعل نريد ان يكون ل made in Morocco شأن وتنافسية اكتر.
15 - سليم الجمعة 25 يناير 2019 - 09:22
الاولى ان تكتبوا عدم مسايرة التطور والعصرنة وعدم الجودة باسعار مناسبة وعدم وجود سياسة تسويقية تقوم على اسس علمية حديثة تحرم المغرب من 46 الف وظيفة اما الاتراك فهم يسعون للبيع منتجاتهم لا اقل ولا اكثر وفي ذلك فليتنافس المتنافسون
16 - خياط سابق الجمعة 25 يناير 2019 - 10:45
سبق لي أشتغلت في شركات النسيج بطنجة
كانوا يستغلوننا بالعمل أرباب الشركات ناهيك عن الإهانات والاحتقار العمال .
كيف يريدون الجودة وهما لا يحترمون العمال
17 - المغربي الجمعة 25 يناير 2019 - 19:09
أولا: الاتفاقية تم إبرامها دون مراعاة مضمونها
ثانيا: نسيج تركيا عالي الجودة مقارنة بالصناعة المحلية حتى الثمن أرخص
ثالثا: بالنسبة لفرص التشغيل فإنها مضرة ومنفعة في نفس الوقت بالنسبة للضرر تراجع نسب الأجراء الذين يعملون في معامل النسيج ...بالنسبة للمنفعة فأولائك الشباب الحاصلين على شواهد ينتفعون كذلك مع دخول مركات عالمية من الملابس وشركات للبيع وفروا لهم فرص شغل بدل أن يضلوا عاطلين
خلاصة الأمر فإن أولئك الذين أبرموا الاتفاقية لماذا لم يستخلصوا النتيجة قبل توقيعها حتى أصبحت الصناعة المحلية في الهوة بدؤوا يصرخون ويشتكون من الضرر
18 - bouthirit الجمعة 25 يناير 2019 - 19:52
يجب على الدولة ان تقوم بدراسة شاملة المشكل. وتحدد أولوياتها في ما يخص تدريب وتكوين العمال وايضا تقديم مساعدات تقنية لأرباب العمل .
19 - Injust الجمعة 25 يناير 2019 - 22:28
Les agents de ((pjd))garde et protège les intérêts des (Turkey) Maghol , c'est l'un des aspects de dépendance à les khawanja lmosimon .. Sorte de
..Réseau da2ych
Vous voyez comment "les députés pijdwa présent l''internes des "Turkey" comme priorité à la place de l'économie et le citoyen marocain!! Traîtres barbeux l7ayal hypocrite ..
20 - محمد بنحدة الاثنين 28 يناير 2019 - 14:24
ما لا ولم ولن ينتبه إليه تجارنا أن نسيج تركيا ومعه سلع الصين وبجانبها سلع اسبانيا وغيرها من السلع التي دخلت أسواقنا باسم تحرير التجارة العالمية أن هذه السلع تقدم الجودة والاثمنة المناسبة وهامش الربح البسيط وأمام ذلك ستبقى سلعنا على الرفوف لا احد يشتريها تحول تجاري فهمته تركيا والصين وبضاءعهما تكتسح العالم اليوم اما نحن فنفهم التجارة بمنطق مقلوب هو تحقيق الربح بالسعر المرتفع ما يعرض سلعنا للكساد ويسمح بترويج سلع تركيا والصين وإسبانيا لأنها أجود وارخص وهذا خطر على تجاربنا وصناعتنا والتجار لم يدركوا ذلك بعد
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.