24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

1.53

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مشاريع عملاقة .. "برج محمد السادس" أعلى ناطحة سحاب في إفريقيا

مشاريع عملاقة .. "برج محمد السادس" أعلى ناطحة سحاب في إفريقيا

مشاريع عملاقة .. "برج محمد السادس" أعلى ناطحة سحاب في إفريقيا

شهد المغرب في السنوات الماضية إطلاق مشاريع تنموية كبيرة ذات أثر بالغ وبتكلفة مالية تقدر بملايير الدراهم، تعاضدت فيه مساهمات الدولة ودول وشركاء أجانب، وتنوعت مجالاتها ما بين البنية التحتية الطرقية والطاقة الشمسية وتقوية بنيات التصدير والأعمال.

من بين هذه المشاريع نجد مشروع "نور" للطاقة الشمسية بورزازات، وهو أكبر مركب للطاقة الشمسية في العالم، ثم "قطار البراق" السريع الذي يربط بين طنجة والدار البيضاء، إضافة إلى "بُرج محمد السادس"، وصولاً إلى ميناء "طنجة ميد"، أكبر ميناء تصديري في البلاد.

في هذا المقال، سنتطرق لمشروع بُرج محمد السادس، وهو مشروع تسهر عليه ثلاث شركات، مغربية وصينية وبلجيكية، ستعمل على جعل ضفة أبي رقراق تحتضن أعلى بناية في القارة الإفريقية.

في نونبر من العام الماضي، أعطى الملك محمد السادس الضوء الأخضر لانطلاق أشغال بناء بُرج يحمل اسمه بالضفة اليمنى لنهر أبي رقراق ليكون أعلى برج في القارة الإفريقية.

سيبلغ ارتفاع هذا البُرج، الذي تتولى تشييده مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، 250 متراً، وسيتكون من 55 طابقاً، ما يجعل منه أعلى بناية في إفريقيا.

وقد سهر على أعمال الهندسة كل من المهندس الإسباني المعروف عالمياً رفائيل دولاهوز، والمهندس المغربي حكيم بنجلون، ومن المرتقب أن تنتهي أشغال هذه البناية الفريدة من نوعها على مستوى المملكة سنة 2022، بعد إجراء عدد من الدراسات الأولية، الجيولوجية والتقنية والمعمارية والبيئية، منذ مارس من سنة 2016.

المشروع الضخم والأول من نوعه في المغرب تطلب حشد استثمارات كبيرة تصل إلى 4 مليارات درهم، ومن المرتقب أن تُشرف على بنائه ثلاث شركات، المجموعة البلجيكية المعروفة "بيزيكس"، والمجموعة الصينية "سي ار سي سي اي"، والمجموعة المغربية "تي جي سي سي".

وبيزيكس البلجيكية شركة رائدة في مجال البناء منذ سنة 1909، تجر وراءها تجربة كبيرة في بناء عدد من تُحف العالم، أبرزها بناية برج خليفة في دبي الذي يعد أطول بناية في العالم بـ828 مترا كارتفاع.

ويعتبر بُرج محمد السادس، المرتقب أن يؤثث ضفة وادي أبي رقراق، ثالث مشروع تُشرف عليه الشركة البلجيكية في المغرب، بعد تشييدها لميناء طنجة ميد ومنتجع مازاكان.

وسيكون البرج مرئياً على بُعد دائرة قُطرها 50 كيلومتراً، فيما ستبلغ مساحته الإجمالية 102 ألف متر مربع، وسيضم فندقاً فاخراً، ومكاتب، ومحلات تجارية، وشققا فاخرة، ومنصة مراقبة في قمته، ويمكن الوصول إلى كل هذه المرافق من خلال 40 مصعداً.

وسيأخذ بناء هذا البُرج بعين الاعتبار معطيات عدة، منها الرياح والزلازل والفيضانات التي قد تواجهه. ولذلك سيتم ضمان التثبيت والتمتين (Le contreventement) بنسبة 70 في المائة عبر نواته من الخرسانة، و30 في المائة من خلال هيكل الإطارات الفولاذية في الواجهة، فيما سيتم تثبيت الجزء العلوي منه بنظام المثبط التوافقي للحد من التذبذبات.

من الجانب البيئي، سيكون هذا البُرج صديقاً للبيئة، بحيث ستعتمد فيه أفضل ممارسات البناء المحترم للبيئة، وتكنولوجيات من الجيل الجديد، وألواح لترشيح الأشعة الشمسية، وألواح كهروضوئية، وتهوية طبيعية، وهو ما يتيح نجاعة طاقية أفضل تماشياً مع التزامات المغرب في مجال التنمية المستدامة.

ويراهن المغرب على هذا البرج ليكون رمزاً بارزاً لمخطط تهيئة وادي أبي رقراق، الفاصل بين الرباط وسلا، وهو يدخل ضمن المكونات الرئيسية لمشروع "الرباط عاصمة الأنوار" الذي أعطيت انطلاقته سنة 2014، ويضم مشاريع كبرى، مثل المسرح الكبير بالرباط ودار الفنون والثقافة بالقرب منه.

وحين تنتهي أشغال هذا البرج، إلى جانب المسرح الذي أعدت هندسته المهندسة العراقية الراحلة زها حديد، ستعرف ضفتا نهر أبي رقراق تحولاً كبيراً في إطار المشاريع الأخرى المبرمجة، التي تسهر عليها وكالة عمومية خاصة أنشئت خصيصاً لغرض تهيئة الضفتين.

التحدي الأول الذي يواجه برج محمد السادس يكمن في إنهائه في الموعد المعلن سنة 2022، أي على بُعد أقل من ثلاث سنوات، وقد يتأخر لسنوات أخرى لأن الأمر لا يتعلق ببناية بسيطة، بل ببناية ضخمة وتصميم فريد.

التحدي الثاني يكمن في الفرص التي سيُتيحها هذا المبنى من الناحية الاقتصادية والمالية، فمشروع كهذا سيوفر مكاتب عمل وفندقا وشققا سكنية فاخرة، ولكي ينجح المشروع سيكون ضرورياً أن تنتهي المشاريع الأخرى المحيط به في غضون السنوات المقبلة.

كانت ضفتا أبي رقراق قبل عقود خاليتين إلا من بعض القوارب الباحثة عن سلاويين أو رباطيين لنقلهم من ضفة إلى أخرى، إضافة إلى صيادين هواة، لكنها ستتحولان في غضون العقود القليلة المقبلة إلى قلب نابض للعاصمة.

وأن تصبح ضفتا الوادي في مستوى عالمي، فهذا يستوجب مواكبة على مستوى مدينة سلا، التي يشتكي سكانها الإهمال لصالح نظيرتها الرباط، فالمدينة ما تزال تعرف انتشاراً للسكن الصفيحي وضعفاً في الخدمات الأساسية وانتشاراً للجريمة، وهي تحديات تستدعي المواجهة الناجعة لكي لا نُسجل فوارق بحجم ناطحة سحاب في دائرة قطرها بضعة كيلومترات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - اليتيمة الخميس 23 ماي 2019 - 11:08
علي علي وسير وخلي كون غير علاو لينا فمستوى الصحة والتعليم كون غير ملي سالينا قرايتنا خدمونا كون غير ملي تيتمنا يديرو لينا معاش وكون كون...... يااربي شوف من حالنا
2 - yaaaaaaaaadris الخميس 23 ماي 2019 - 11:12
و رغم ذلك تبقى مستشفياتنا و مدارسنا في الحضيض ، مثل هذه المشاريع الإستعراضية ، لا تعود بالنفع إلا على أصحابها ، فهم المستفيدون الوحيدون من هكذا مشاريع
3 - عبد العزيز...... الخميس 23 ماي 2019 - 11:17
مشاريع عملاقة فعلا ..... ولكن ماذا سيستفيد عموم الشعب المغربي من مثل هكذا مشروع ؟؟؟؟
4 - Amazighnarif الخميس 23 ماي 2019 - 11:18
تركيا فتحت أكبر مستشفى.
و أكبر مطار .
وحنا زعما كلشي عندنا بقا لنا غير TGV و الأبراج
5 - aadenani usa الخميس 23 ماي 2019 - 11:22
إنه الفساد الإقتصادي . نحن نعاني من الفقر و قلة الشغل و المستشفيات و الجامعات . و الأموال ستتجه لتشييد برج ستصرف للملايين لكي يقال إنه أكبر برج في أفريقيا. !!!!
6 - hamid الخميس 23 ماي 2019 - 11:24
وما تأثير ذلك على الفقراء في الجبال والفيافي. ....مظاهر للاستهلاك الإعلامي وتلميع صورة المغرب في الخارج. ...محاربة الفقر أولى من التطاول في البنيان
7 - فرنسا الخميس 23 ماي 2019 - 11:25
أتمنى أعلى برج في أفريقيا : برج قطاع التعليم و برج قطاع الصحة !!! c'est ça les pilliers de l'état après le reste on s'en fou. عواشر مبروكة هسبريس
8 - المعلق الخميس 23 ماي 2019 - 11:25
الدول تبنى على تعليم متميز و عدالة لا تميز بين علية القوم و عموم المواطنين و تصفير الفساد في مؤسسات الدولة لا على تراكم الديون من أجل أن تعمل الشركات الأجنبية و لا على البوز باكبر و اطول و أعرض وووووو.لا لتراكم الديون!
9 - steop الخميس 23 ماي 2019 - 11:26
question :
c'est un hôpital universitaire zaama on a besoin d'une gratte ciel ?
10 - Youssef الخميس 23 ماي 2019 - 11:26
الحمد لله على نعمه. في أفريقيا لا يوجد هذا الا في المغرب: أعلى ناطحة السحاب، وأسرع قطار، وأكبر معمل للسيارات، وأكبر عدد السٌُواح، وأفضل الملاعب الرياضية، وأكبر ميناء . وننسى أن لنا أكبر نسبة للأمية، والفقر، والبطالة، والشاشة الاجتماعية وووو.
11 - لحسن الخميس 23 ماي 2019 - 11:26
اش خاصك العريان..... الشعب يرزح تحت الفقر و المسؤولون ....مقابلين الزواق لك الله يا وطني
12 - الطنز العكري الخميس 23 ماي 2019 - 11:28
اعلى ناطحة سحاب في بلد فيه اعلى نسبة فقر وامية وبطالة وادنى من الناحية التعليم والصحة الخ
13 - مزوق من برا اش اخبارك من داخل الخميس 23 ماي 2019 - 11:29
بغينا احسن مستشفيات واحسن جامعات واحسن بنيات تحتية وبغينا المصانع وزايدون راه عندنا ازيد من ثمانية ملايين ديال الناس ساكنين في البراريك والكهوف
14 - كريم الطنجاوي الخميس 23 ماي 2019 - 11:30
مشاريع كمالية لا تهم المواطن المغربي البسيط الذي هو في حاجة لمن يخرجه من فقره المضقع
15 - said12 الخميس 23 ماي 2019 - 11:32
مبروك برج محمد السادس و إن شاء الله برج قطاع الصحة و برج قطاع التعليم و برج حقوق الإنسان و الصحافة و ما أكثر الأبراج ذات الأولوية...... والله المستعان.
16 - ورزازي الخميس 23 ماي 2019 - 11:35
نفق تيشكا لفك العزلة على الجنوب شرقي اهم من هذه البنيات لي تباهي
17 - أبو طاگاز الخميس 23 ماي 2019 - 11:35
كانتمنى من هاد البرج الله يطول سواريه و يكثر ياجورو.. يحل لينا المشاكل ديالنا بحال السبيطارات لي ماعندناش و التعليم لي كانخلصو من جيبي و العدل المفقود و القدرة الشرائية و البوطا لي غادي يزيدو فيها و المازوط لي عندنا هو الأعلى في إفريقيا .. و شكرا
18 - كان هنا الخميس 23 ماي 2019 - 11:35
دائما ما أسمع أكبر و أطول وأحسن ...شيئ في العالم و لم أسمع أحسن جودة تعليم أو صحة أو خدمات ،قهرتونا بزواق و الخوا الخاوي
19 - زكرياء الخميس 23 ماي 2019 - 11:37
المغربي ديما كنتقاد اي حاجة معرفش أن هاد المشاريع العملاقة هي لكتجيب التروة بطريقة مباشرة وغير مباشرة لشعب او لمالية الدولة المغرب الحمد لله غادي فالطريق الصحيح نقدرو حنا ميبانش لينا بشكل واضح ولكن انا متأكد بان الاجيال القادمة غادي تستافد
20 - البوهالي الخميس 23 ماي 2019 - 11:37
العجب العجاب أن الرسائل لا يفهمها أولي الأمر. الشعب ضاق درعا و سئم و لا يزالون يخرجون عليه بمشاريع لا توازي حاجياته وطموحاته. كيف لشعب يتسول زيتا ودقيقة وسكرا أن يصفق لمشاريع كهذه. ماذا ينتظر اولي الأمر أن يهجم الشعب عليهم و يقلب كل شيء رأس على عقب فما عاد لديه شيء يخسره. هل يقرأون الاوضاع السياسية في الجوار شرقا وغربا؟ هل يعتقدون أن كتم الأفواه وكسر العظام سيبقى وسيضل حلا ابديا؟ هل يقراون تعليقات الشعب ليفهموا درجة الغليان. انكم تلعبون بالنار والبلد
21 - Mr le Juge الخميس 23 ماي 2019 - 11:40
Pour quoi une tour Giga-énorme ? ça sera quoi sa valeur ajoutée ?
il est ou le sens développement de la vie du citoyen de la basse classe et la moyenne dans ce projet ?
Finaha hiya lmachari3 tanmawiya ?
de l'autre côté de Bouregrague y a des quartiers de bidon villes et des quartiers ou le crime règne et la pauvreté et le chaumage atroce !
quelle est l'équation sur laquelle vous vous baser pour inauguré de tel projet où l’individu se bat toute la journée pour gagner 50 Dh ou 100 qu'il consommera la nuit avec sa petite famille et qu'elle ne servira certainement pas à payer le loyer et les autres charges
22 - متمرد الخميس 23 ماي 2019 - 11:40
شهد المغرب في السنوات الماضية إطلاق مشاريع تنموية كبيرة ذات أثر بالغ وبتكلفة مالية تقدر بملايير الدراهم، تعاضدت فيه مساهمات الدولة ودول وشركاء أجانب، وتنوعت مجالاتها ما بين البنية التحتية الطرقية والطاقة الشمسية وتقوية بنيات التصدير والأعمال.

............................................................برج محمد السادس
* لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم /*
23 - مومو الخميس 23 ماي 2019 - 11:44
إنه مشروع خاص بناه بنك مملوك لخواص، و لم تبنه الحكومة ليتحدث المعلقون عن الصحة و التعليم.
24 - mmm الخميس 23 ماي 2019 - 11:46
malheureusement les dirigeants marocains viveñt une autre vie que le malheureux marocain .au lieu de construire des hôpitaux pour soigner le peuple ils veulent monter au ciel .
25 - Bilal kassimi الخميس 23 ماي 2019 - 11:48
دولة الحق و القانون حتما هاذا المصطلح يثير الاشمئزاز عن كل مثقف في ماذا ستفيد مشاريع عملاقة كهذه الشعب المغربي او بالاحرى (اولاد الشعب)
26 - ورززاتgamgam الخميس 23 ماي 2019 - 11:48
مشاريع عملاقة باش عملاقة ممخدمينش هاد المشاريع الناس ها الطاقة ديال ورززات ممخدما والو الناس تصارع من أجل البقاء معندك متخدم فورززات بل فالمغرب ككل مشروع عملاق هو إحيد الفقر فالمدينة لي فيه أداء المجلس البلدي بورززات ضعيف للغاية مشاريع المبادرة غائبة تماما باستتناء شي حافلة نقل مدرسي شي بناء دار نسوية مكتخدمش تتبقا مسدودة بل كاينين لي حيدو ليهم الباب وتسد بالبريك .....الله إدير شي تاويل الخير أوصافي طالبين غير المعيشة فتمازيرت المشاريع العملاقة .
27 - عينك ميزانك الخميس 23 ماي 2019 - 11:49
كينين الفلوس باش يتبنى أكبر برج فإفريقيا للمبهات الخاوية و ما كينينش الفلوس لزيادة فأجور العمال فالقطاع الخاص الله ياخد فيكم الحق فقرتونا بسرقتكم لعرق جبيننا باش تراكمو الثروة و قهرتونا .
28 - ما هموني الخميس 23 ماي 2019 - 11:50
أعلى ـ أطول ـ أكبر....، ما الفائدة من ذلك ؟
(ما هموني غير الناس إلى ضاعوا ، لحيوط إلى
رابو كلها يبني دار... ما هموني غير الصبيان إلى جاعوا .....) .
29 - النوري عبد اللطيف الخميس 23 ماي 2019 - 11:54
اللهم احفظ ملكنا محمد السادس وأطل في عمره وأصلح به البلاد وانصر به الدين وكن له نورا يمشي به بين الناس.
30 - المهدي الخميس 23 ماي 2019 - 11:56
هذا البرج كأنه شجرة أجنبية تسقى من نهر أبي رقراق يأكل ثمارها الذي غرسهل . وهل يا ترى سيسمح للبائس الفقير أن يستظل ولو بظلها لكونها مغروسة في حديقتنا وتستنزف مياه نهرنا ؟
حلل ولا تناقش.
31 - موح الخميس 23 ماي 2019 - 11:57
هذه مشاريع عقارية تلتهم الملايير من العملة الصعبة لكن تاثيرها على اغلب افراد الشعب منعدم. سياسة التباهي لا تنتج الا الفقر والحرمان وتستفيد منها القلة القليلة. البلد يواجه تحديات اخرى مصيرية كالتعليم والصحة والشغل ونذرة المياه والتغذية.
32 - عزالدين الخميس 23 ماي 2019 - 11:58
حفظ الله ملكنا الهمام،و سدد خطاه.....الخ
33 - مواطن الخميس 23 ماي 2019 - 11:58
لعكر على لخنونة الدول العربية مازلت مستعمرة فكريا و اقتصاديا وسياسيا مازلنا نتبع تعليمات الغرب
34 - ليس الأعلى الخميس 23 ماي 2019 - 11:59
هناك خطأ أو تضليل أعلى برج في إفريقيا ينجز في مصر بارتفاع 380 متر فقد جاء بعد برج محمد السادس ولكن أشغاله متقدمة يا ليت يديرو بحال حي لا ديفونس في فرنسا كله أبراج .ملاحظة سيتم الكشف عن برج ابن سينا في الرباط ثاني إكبر مستشفى في القارة الإفريقية بعد مستشفى كيب تاون وسيعادل مستشفى ابن سينا مستشفى لندن ذو الألف سرير في الرتبة العاشرة عالميا
35 - جهينة و الخبر اليقين الخميس 23 ماي 2019 - 12:11
تعاليق سلبية دائما ولا علاقة بالمقال . واش ما كتعياوش من خلط الحابل بالنابل . إذا لم تكن التعاليق على مكونات" الكاميلا " الهزيلة او القدرة الشرائية الضعيفة في جوطية فهي وماذا سأستفيد شخصيا من هذا المشروع ؟ كاننا نوزع الإرث . اتقوا الله يا اخوان و تفاءلوا خيرا تجدوه .
36 - AMINE الخميس 23 ماي 2019 - 12:13
قريبا سنسمع المغرب اكبر صنطيحة ... هدا اكبر مثال على ان هموم الشعب و احتياجاته في وادٍ واهتمامات المسؤلين في وادٍ اآخر... لك الله يا وطني
37 - ج مصطفى الخميس 23 ماي 2019 - 12:19
نريد :
اكبر مدارس وجامعات في المغرب
اكبر مستشفيات جامعية (جميع التخصصات ) في المغرب
اكبر شركات صناعية محلية توازي القدرة الشرائية للمواطن المقهور
الابراج لأصحاب المال والأعمال
ماذا سيستفيد المواطن المغربي من الابراج سوى أنه سيتعنز من عنقه ويصيبه الدوران في مخه عندما يرفع رأسه عاليا لمشاهدة هذا العجب العجاب.
38 - كمال الخميس 23 ماي 2019 - 12:21
أش خاصك العريان دولتنا الحبيبة تحب اللقطة أمام العالم لا نفهم من يفتي بهذه المشاريع التي تنزف ميزانية الأهم التعليم والصحة والسكن حسبي الله ونعمة الوكيل شي ساكن فالغار وشي بفلوس الشعب كيشري حمام يطيرو فوق سوار
39 - عمل محمود الخميس 23 ماي 2019 - 12:25
لكل بلد في العالم معلمة معينة تميزه فتكون لصيقة به كما يكون لها وقع في دهن المتلقي فيدفعه حب المعرفة إلى الزيارة
مشروع محمود سيكون له صيت كبير خارج البلاد والنفع يكون مردوده فيما بعد
فمثلا دبي أخدت أهمية كبرى وصارت مكان الملتقى رجال الاعمال
فالمال والاستثمار لابد له من أرضية خاصة به
كما أن أنه من إنجاز الخواص ومستثمرين محليين وأجانب
40 - لهلال عبدو الخميس 23 ماي 2019 - 12:26
كل المتدخلين لم يرقهم المشروع ولم يدرك احد منهم قيمته والجميع من صنف الاتكاليين نحن نطلب من الدولة ونرفع سقف المطالب فماذا اعطينا نحن للدولة ؟
41 - محمد المانيا الخميس 23 ماي 2019 - 12:32
إلى العلق مومو 23
نعم انه الخواص اللدي سيتولى بناء هذا المشروع. لكن اليس هناك من المسؤولين من يرشدهم إن البلاد تحتاج لمشاريع أخرى ترجع بالنفع للمواطن الضعيف ؟
يدكرني ببناء النافورة الموسيقية في بداية الستينات. وكان المغرب أفقر من اليوم ولم يعارض أحد خوفا من قساوة الحسن الثاني.
42 - مواطنة 1 الخميس 23 ماي 2019 - 12:35
مومو : يجب على الدولة أن توجه الخواص لاستثمار أموالهم في الصحة والتعليم وليس في أبراج أو مجمعات تجارية تبيع أغلى الماركات العالمية . لماذا لا تبني مدارس خاصة بأثمان في متناول الطبقة المتوسطة وحتى الفقيرة ؟ لماذا لا تبنى مسابح في المناطق الهشة ؟ ملاعب رياضية في الأحياء الفقيرة ؟ مسارح ... يبنون فقط حسب رفاهية طبقة معينة !!!
43 - مجرد رأي الخميس 23 ماي 2019 - 12:36
إلى بعض المعلقين جلالة الملك نصره الله يسير بالبلاد إلى الرقي وانتم انتخبتم حكومة ووزراء مهمتهم الاهتمام بمشاكلكم لماذا لاتنتقدونهم لماذا هؤلاء الكراكيز يتلاعبون بالشعب يجب محاسبتهم من الشعب الذي اختارهم
44 - Chirine الخميس 23 ماي 2019 - 12:48
السلام عليكم واش البرج غيكون فيه السكن الاقتصادي عفكوم جوبوي باش نحط التسبيق وشكرا
45 - حسن الخميس 23 ماي 2019 - 12:50
لقد تم تدشين طريق سيار و بربط مراكش ورزازات زاكورة تنغير مرزوكة الراشدية ميدلت مكناس ...بالقطار فائق السرعة وتم أيضا فتح خطوط جوية من االراشدية مدريد باريس .... للنهوض بهذه المنطقة المهمشة مع أنها ثرية من معادن والسياحة الأجنبية بمتياز .....
46 - Nour tadlaoui الخميس 23 ماي 2019 - 12:51
العهد الجديد لا يبالي بفقر المغاربة و القهر الذي يعيشون فيه و الغلاء الذي يكتوون بناره و تعليم في الحضيض و صحة تحتضر و مراتب في أسفل سلم التنمية و حريات تنتهك و محاكمات صورية كل ما يهمه هو مراكمة الثروة و إنجاز مشاريع لا تفيد المغاربة في شيء ولكن تفيد فقط خدام المخزن و الذين اغتنوا على حساب الشعب. عهد تفاقمت فيه الفوارق الطبقية و ليست الاجتماعية و سيطرت شرذمة على السلطة و الثروة اما ما يسوق له من من محاربة الهشاشة ماهو إلا مساحيق تجميل لنظام من اسوء الأنظمة التوليتارية التي يعرفها العالم رغم غلاف الديمقراطية الوهمية التي يلف بها نفسه.
47 - المعلق الصغير الخميس 23 ماي 2019 - 12:52
إلى الذين يقولون ماذا سيجني الشعب من هذه المشاريع
اولا تشغيل الشباب لا يخفى على كل ذي عقل ما سيحتاجه هذا البرج لبنائه و صيانته والعمل في مرافقه من يد عاملة
ثانية ما ستدره الشركات المشتغلة في خدماته من ضرائب في خزينة الدولة
ثالث الاستقطاب الدولي لان الابراج غالبا ما تكون مصطفة ومتقاربة فهذا سيدفع بالمستثمرين إلى بناء أبراج أخرى خاصة نحن في المغرب الأموال موجودة لا ينقص الا الأفكار فما ان يروا أحدا عمل مشروعها ناجحا حتى يبدؤوا بإخراج الأموال من تحت الوسادة كاتيليبوتيكات سابقا و المقاهي و الدكاكين
رابعا هذه أموال خاصة وليست عمومية في غالبيتها و الإنسان حر في ماله انت حينما تبني منزلا او فيلا ها نقول لك ماذا سيجني الشعب من منزلك
قليلا من الموضوعي و العقل بارك الله فيكم
48 - nabil الخميس 23 ماي 2019 - 12:56
les responsable abusent de la bonetė du roi,pour fait accepter leurs projets tape oeil on utilise le nom du roi,ce qui nuit à son image.....cessons cette pratique le meilleur exemple la justice ,les trubineaux marocaines commetent souvent es horreur c est à dire des jugement absurde et injuste et tous ça au nom de Mohammed 6 ,arrêtez de salir le nom du roi....l histoir s'en rappellera !!!!!!
49 - ورزازي الخميس 23 ماي 2019 - 13:01
على ذكر مشروع نور بورزازات في البداية انتعاش في كل الميادين انتهت به الأشغال فتركت المدينة تصفر على وقع العصافير لا رواج و أعداد من الناس عاطلون عن العمل مثل هذه المشاريع يلزمها مواكبة وتتبع لكي لا تقف عجلة التنمية
50 - الغفاري الخميس 23 ماي 2019 - 13:03
المعلقون ذكروني بنكتة الألماني الذي تعرض لحادثة سير بالمغرب و أنقذوه في المستشفى بدم مغربي.
و لما رجع إلى بلاده صار كلما جلس في مقهى يقول:
هاذي بلاد هاذي!؟
51 - bouthirit الخميس 23 ماي 2019 - 13:06
فقط من أجل التنوير وعدم تمرير مغالطات للراي العام . والتي هي اصلا لا تسمن ولا تغني من جوع . أود أن ادكر القراء ان اكبر برج في أفريقيا يتم حاليا بناؤه في مصر .
والدي أعدته شركة idea disagne ويبلغ طوله 1000متر
وهو بدلك أكبر من برج خليفة بالإمارات. اما برج ابي رقراق فطوله يبلغ 250 متر فقط .اتمنى النشر .
52 - ممكن الخميس 23 ماي 2019 - 13:07
حسب اخر المستجدات العمراني في أفريقيا فان
أعلى برج سيتم بناؤه في مصر.
53 - ابن سوس المغربي الخميس 23 ماي 2019 - 13:09
أسس الدولة القوية هي عدالة اجتماعية دولة المؤسسات دولة العدل و القانون التعليم الجيد لجميع فئات الشعب الصحة لجميع فئات الشعب هذا يعطيك شعب متعلم واعي قوي يصنع ينتج يعطيك اقتصاد صناعة بلد منتج شعب متقدم
54 - شكوري الخميس 23 ماي 2019 - 13:13
مشاريع فاشلة بكل المقاييس ولكن شكون يقدر ينتقد سيدي القايد.
55 - الشفوي الخميس 23 ماي 2019 - 13:14
قمة التناقض في بلادي
بما انني من الطبقة البرجوازية فيهمني كثيراً مثل هذه المشاريع العملاقة فهي من الكماليات التي تنقصني وتزيدني فخامة
56 - مهاجر الخميس 23 ماي 2019 - 13:18
اقمار اصطناعية اكبر جامع اكبر طنجية اكبر براد اكبر اومليطة.و حال الفقراء و المعوزين هو هو
لمادا لا يكون اكبر صبطار اكبر جامعة
57 - معلق الخميس 23 ماي 2019 - 13:19
مشروع خاص مملوك لبنك و يتساءل المعلقون عن مدى استفادتهم منه. و كأن البنك مجبر على ان يقسم ارباحه على الجالسين في المقاهي.
هناك من يطلب ان يتوفر المغرب على اكبر جامعة و هو فشل حتى في الحصول على البكالوريا. شعب عجيب سلبي فاشل و يريد ان ينشر البؤس من حوله.
58 - فاس الخميس 23 ماي 2019 - 13:24
جميل ان نكون من ذوي المشاريع الكبرى..... السؤال. ماذا عن الطبقة الفقيرة..... وهي الشريحة العظمى. هل حاولنا ان نأطرها. و نهيكل المكان الذي تقبع فيه. و نحارب العشوائية المنتشرة التي تنتج عنها جرائم و جر البلاد الى الحضيص... هل سبق ووفرنا اقله لهاته الطبقة اماكن و ملتعب لاطفالهم و شبابهم بشكل منظم. حتى يفرغو طاقاتهم بذل ان يفرغوها في السيوف و القتل و المخدرات. الذي سرعان سبتحول الى فارق اجتماعي و عداء للطبقة الميسورة التي سيتم ابلاغ الجريمة لعقر دارها امام وجود الدراجات النارية بالكم الهائل..شدلي نقطعلك. مثل البرازيل.
59 - واحد من العبيد الخميس 23 ماي 2019 - 13:26
مزيان يكون عندنا برج عالي نفتخرو بيه ، و لكن خاص قداش ما علا هاد اابرج يطلع معاه مؤشر النمو و منحنى المستوى المعيشي للمواطن، باش مايكونش هاد البرج بحال العكر على الخنونة، و الله ولي التوفيق
60 - gamgam الخميس 23 ماي 2019 - 13:29
نفق تيشكا أهم من كل هذا لفك العزلة على السفوح الجنوبية أما الحلول الترقيعية مثلا توسيع الطريق تيشكا .كل نهار تريب في قنت.وبناء برج وأكبر صحن للطاقة تجنيد الإجباري ماذا سنستفيد كشباب من رؤية برج على ضفة رقراق والجوع يرقرق في بطني وخصني نبني مستقبل باش تزوج خاصك أرخص دار كدير 25مليون في كل المدن
61 - gratte ciel الخميس 23 ماي 2019 - 13:29
دول متقدمة اقتصاديا وعلميا وحقوقا ولم تشيد مثل هذا البرج العديم الفائدة لمزاليط هذا البلد .اليجور ديالو يبني شحال من مدرسة ومستشفيات..اش خاصك العريان خاصني برج ..
62 - Ahmad abad الخميس 23 ماي 2019 - 13:31
الشعب الذي يفضل أن يلهث طوال اليوم وراء لقمة العيش لن يجد الوقت الكافي للتفكير بأن نمط الحياة الذي نعيشه خاطئ لأبعد الحدو......
لايخفى على أحد منا بأن المغرب عانا كثيرا بسبب الاحتلال لذلك كان تأجيل حلم التغيير إلى ما بعد الاستقلال أمرا محتوما وعند استقلالنا وضعنا كل آمالنا في مشروع بناء دولة حديثة بحثا عن تغيير يريحنا ويرضي تطلعاتنا لكننا مرة أخرى فشلنا ولحد الساعة مازلنا نحلم كالطفل الصغير بأن يحدث هذا التغيير عندما نستيقظ من النوم......
63 - السخافة الخميس 23 ماي 2019 - 13:39
كنت افرح لمثل هاته الاخبار سابقا. اما الان فهات الامور لا تهمني ولا يهمني اي شيئ لا يؤثر على وضعيتي الاقتصادية بالمباشر وبشكل إيجابي. لقد فقدنا كل شيئ ونحن ننتظر ان تستفيق الدولة وتصلح الوضع السياسي في المغرب من بعد من خربه حزب العدالة والتنمية والاستقلال .
64 - حميد الخميس 23 ماي 2019 - 13:42
مشاريع عملاقة لكن لا دم في عروقها ولا روح تسري فيها يعني لا حياة فيها جامدة لكن المشاريع العملاقة هي الإستثمار في العنصر البشري تأهيل المغاربة هو الرهان الحقيقي وهو المشروع العملاق فعلا عبر إقامة نمودج تعليمي جيد قادر على خلق الإضافة والإبتكار والإبداع وتكوين مهني جيد قادر على توفير اليد العاملة المتأهلة والقدرة على الإندماج في سوق الشغل بيسر وبكل سهولة هكذا نجحت الدول المتقدمة بدئت بجودة التعليم وتبسيط مساطره ومناهجه وتكوين مهني في متناول كل المستويات هذه هي المشارع العملاقة
65 - يوسف الخميس 23 ماي 2019 - 13:44
لإشارة فقط بأن هذا البرج لما سبق بعض الإخوان أن أشاروا إليه بأن ممول البرج شركة بنكية خاصة. وكما تعلمون طريقة إشتغال البنوك إذا لم يكون لديها ربح كبير في مشروع ما فلن تموله. أما تمويل مشارع إجتماعية كما قال بعض المتدخلين ، في مجال الصحة و التعليم و كذا بعض المرافق الإجتماعية فمن المستبعد جدا. الدولة نفسها تخلت عن الشعب فما بالك بالخواص. تحياتي رمضان مبارك كريم.
66 - Said الخميس 23 ماي 2019 - 13:46
هداك البرج صالح لحاجة وجدة لي بغا انتحر اما الشعب لايهمه في شيء
67 - دماغ مغربي في كندا الخميس 23 ماي 2019 - 13:49
55 طابق !! ، انا مهندس مدني في كندا دائما شركتنا تشيد برجين او او ثلاث من هدا النوع بالسنة، لا افهم ما هو الجديد في هدا، للاشارة يشتغل معي مهندسون مغاربة أكفاء جدا، لمادا شركة اسبانية و فرنسية، المهم اللهم بارك و زد
68 - منجزات مهمة الخميس 23 ماي 2019 - 13:52
منجزات كبيرة مهمة وما علينا الا الافتخار بها
لا نكون عدميين
واهم انجاز هو مركب الطاقة الشمسية الذي سيلعب دورا كبيرا في توفير الطاقة البديلة والمحافظة على البيئة
نتمنى المزيد من الانجازات التي ترفع من القيمة السياحية للامة المغربية
69 - بلاحدود.... الخميس 23 ماي 2019 - 13:58
هههههه مشاريع عملاقة لفائدة من !!؟؟....و تفقير و تيئيس و تردي إجتماعي و سياسات لاشعبية قهرية تراجعية مخزنية...و إحتجاجات اجتماعية عامة و قطاعية!!؟؟....هي معالم المشهد السياسي والاجتماعي والاقتصادي بالمغرب و تدبير الشأن العام المغربي....
70 - المكان يستحق ... الخميس 23 ماي 2019 - 14:05
... الاهتمام بسبب تاريخه ورمزيته.
الم تنتبهوا الى الصرح العملاق الذي يطل على البرج وهو صومعة حسان؟
لقد توقف اتمام الانجاز العظيم مسجد حسان بوفاة صاحبه يعقوب المنصور الموحدي.
نهر ابي رقرار له تاريخ حافل فلقد تغير اسمه مرارا سمي بنهر الرمان ونهر سلا والنهر الاعظم.
ولقد روى المراكشى في المعجب قصة طريفة عن بن تومرت وصاحبه الذان اجتازا النهر على ظهر قارب بينما الشاب عبد المؤمن اضطر لقطعه سباحة بسبب عدم توفره على ثمن الركوب.
كما كان النهر ايضا شاهدا على الجهاد البحري الذي باشره بشجاعة ومهارة المورسكيين انتقاما من طردهم من الاندلس.
كما اقيمت على ضفته السلاوية معامل صخمة لصناعة السفن منذ العهد الموحدي.
71 - سعد01 الخميس 23 ماي 2019 - 14:20
صحيح منجزازات مهمة لكن مع الاسف هذه المنجزات كلها من موانئ وطرق سيارة وTGV ووو في صالح الطبقة هاي كلاص اما الطبقة المقتولة فلها الله والله اعظم من كل شيئ..وعند ربكم تختصمون
72 - بائع القصص (يطلع في البرج) الخميس 23 ماي 2019 - 14:22
هذه البناية ستحجز الشمس وستلقي ظلا طويلا من فوق المارة لا أكثر ولا أقل وأصحابها سيجنون بعض الدراهم منه...
يجب إنشاء برج عكسي يدخل في الارض بعمق 400 متر لكي يرى المواطنون ثرواتهم الباطنية مثل الذهب والنحاس والفضة والفوسفاط
73 - المسكين الخميس 23 ماي 2019 - 14:27
أش خصك العرين خصني الختم شعب مقهور خص غير ناطحة سحاب
74 - جام مغربي الخميس 23 ماي 2019 - 14:32
لماذا لا تكون اكبر جامعة في العالم.
او اكبر مركز تكوين في العالم.
اذا بقي الوضع على ما هو عليه سنضطر لبناء اكبر سجن في العالم
75 - َعبد القادر الخميس 23 ماي 2019 - 14:34
La Grande mosquée d'Alger, qui devrait bientôt être inaugurée, possède autrement le plus haut minaret du monde, enregistrant une hauteur de 265 mètres sur 37 étages. Une plateforme d'observation a été aménagée au sommet pour que les visiteurs profitent de la vue panoramique sur la baie d'Alger.
76 - bensaid الخميس 23 ماي 2019 - 14:38
هدا البرج في ملك من? الشعب? اصحاب المال? شخص اخر? من يعرف الجواب فليجب و شكرا.
77 - مول الفراشة الخميس 23 ماي 2019 - 16:30
هذه المشاريع لا تهمني . ما يهمني هو أن تستمر تجارته البسيطة التي اعيل بها أسرتي الصغيرة . والتي مع الأسف الشديد تواجه منافسة شرسة من الأفارقة الذيد أصبحوا يتحركون بحوانيت متنقلة وكل بيوم يأتي أفريقي جديد وينافسك في تجارة :شارجورات ليزيات. أو شوية اكسسوارات. والسؤال الذي يتمنى متى يتوقف اكتساح البلد من طرف هؤلاء الافارقة الذين سيزيدوننا فقرا وربما سيفقد الشباب المغربي الامل في حماية دولته.
78 - محمد الخميس 23 ماي 2019 - 16:36
مبروووك للشعب المغربي الشقيق هذه المشاريع العملاقة ونتمنى ان نري مزيدا من ناطحات السحاب في المغرب على ضفاف البحر هتبقى جميلة جدا
تحياتي لكم من مصر ورمضان كريم
79 - fakir الخميس 23 ماي 2019 - 17:43
. "برج محمد السادس" أعلى ناطحة سحاب في إفريقيا بحال الى هذ الناطحة غادي تحطنا في مصاف الدول المتقدمة هاته المشاريع واكبر منها باضعاف تمر في البلدان المتقدمة دون تطبيل وتهوهيو وهوهو لفلوس لي كيضيعوهم في التدشين والبروتكول يبنوا بهم مستشفيات وووووو الله يعفو علينا
80 - Oui oki الخميس 23 ماي 2019 - 17:49
من الخطأ أن ينتظر المواطن البسيط المقهور حلا لمشكاله الاجتماعية والاقتصادية والصحية من أشخاص ترعرعوا في الترف و الفخامة والغنى الفاحش عالمهم غير عالمه والطامة أنهم مسؤولون أمام الله يوم القيامة
81 - كمال الخميس 23 ماي 2019 - 17:50
المغاربة يحتجون باختصار حياة كريمة ، حسبي الله ونعم الوكيل، موعدنا أمام الله
82 - واومانة الخميس 23 ماي 2019 - 18:16
السلام عليكم راجيا من الله تعالى أن يديم عليكم الصحة والعافية أما بعد المستوصف المتواجد في مركز واومانة اقليم خنيفرة الذي أسكن فيه دواء لنسلين شبه منعدم مع الرغم من وجود عدد مهم من مرضى السكري كل ما توجهنا إليهم يقولون ليس هناك دواء المرجو التدخل والمساعدة.
83 - الحقيق الخميس 23 ماي 2019 - 18:30
أطول برج في أفريقيا هو في طور الإنشاء في مصر
84 - solayman El oualydy الخميس 23 ماي 2019 - 18:59
شوفو شويا بالجنوب الشرقي تاهو راه حشوما هدشي بغينا الصحة ساكنة زاكورة تعاني في صمت بغينا مستوى عالي من التعليم بغينا مدارس بغينا كلية في جهة درعة تافيلات الطلبة الزاكوريين في معانات لا تعد ولا تحصى
إلى متى...?
85 - الكولونيل آعبابوا الخميس 23 ماي 2019 - 19:10
حقيقة ملكنا أسطورة في المشاريع الخاصة:
TGV
محطة الطاقة الشمسية بورزازات
برج محمد السادس
لكن ماذا على مستوى قطاع الصحة؟مستشفيات مثل حظائر البقر
التعليم شديد الإنحطاط مقرر البروك والپغرير وبقلاوة ههه
الدخل الفردي 2100درهم
1999-2019 الفقر الظلم الإستبداد الإجرام
86 - حسادنا الخميس 23 ماي 2019 - 19:24
شتبني الجزائر بعده برحا بطول 251 مترا حتى تغيظكم
87 - ولد الشعب الخميس 23 ماي 2019 - 19:30
معضم اللأسر في المجتمع المغربي ، حالتها متضهورة تحتاج للمساعدة ، اضافة على هدا لا قطاع الصحة لا قطاع تعليم ، زائد الشباب لا فرص عمل ، السؤال المطروح هل هدا المشروع سيعود على الشعب بالنفع ؟؟؟!! بالطبع لا ، مال الشعب يستنزف هباءا منتورا لتلبية حاجيات المسؤولين لك الله يا بلدي .
88 - المرابطي الخميس 23 ماي 2019 - 19:31
و الله فكرة جيدة أن تعتني ببنياتنا التحتية فمثلا مثلا ما فائدة جودة التعليم و الصحة دون وجود مرافق ممتازة أو أماكن تفتح النفس و من جهة أخرى لا أنكر أنه يجب مراجعة ميزانية التعليم و الصحة و إعادة النظر فيها ثالثا فرص الشغل تأتي مباشرة بعد التعليم الجيد يعني لا حاجة لذكر هذا المشكل رابعا حتى هذه المشاريع تخلق فرص شغل فمثلا هذا البرج لن يبني نفسه بنفسه خامسا انا أشجع اي مشروع ينجز في البلاد و ليس خارجها.
89 - للتصحيح الخميس 23 ماي 2019 - 20:24
سيكون الرابع في أفريقيا بعد أن قررت مصر بناء مجموعة من الأبراج بمنطقة الجيزة
90 - الياس الخميس 23 ماي 2019 - 21:49
اذا كان اعلي برج في أفريقيا فمن مصلحة صاحبه إذ سيكون به شقق و محلات تجارية يشتريها. اما الشعب فمن مصلحته أن توجد المستشفيات و تعليم ابناءه و بناء مصانع لتشغيل الشباب و استتباب الأمن بالمدن الكبري
المصحات الخاصة تطلب الثمان خيالية للمرضي لان هذا القطاع يوجد به خصائص مهول و كذا التعليم الخاص.
91 - almani الخميس 23 ماي 2019 - 22:34
كما يقول المثل المغربي لخنونة والعكار
92 - عبدالله الجمعة 24 ماي 2019 - 03:01
والله واخا يديرو كل حومة فيها صبيطار او كل حومة فيها مدرسة والله السعاية والشفارة ما غير يزيدو .
كولشي بغا الفابور او كلشي بغى الخدمة او الفلوس بلا مستوى او تكوين او كولشي بغى الدار فابور او كولشي بغى الثروة لي خلى ليه باه في الورث او كولشي عاطيها غير التشاءم والبكاء ، الله يستر الله يستر ما عمرني شفت شي بنادم في شي دولة بحال هاد الكارثة العظمى ديال هاذ البلاد.
جيل القرقوبي اش تسنا منو غير البكاء والسعاية.
93 - الخاسر الراديكالي الجمعة 24 ماي 2019 - 04:34
اعترف انني لم اقرأ من الموضوع الا العنوان لأنني احسست بضيق في التنفس فكيف ينفق الملك ملايين من الدولارات ان لم تكن ملايير على مشاريع بدول اخرى يستفيد منها ساكنوا المنطقة و في نفس الوقت يكتفي بتوزيع الحريرة والزيت على العوائل المعدمة من الفقراء ..!! ما كل هذا التناقض بحق الجحيم ؟! هل لكي تساند الحكومات الافريقية المستفيدة ملف الصحراء وتسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية ؟! اذا هذه رشاوي من قوت يوم المواطن البسيط الذي يعيش على الهامش و لا يستطيع الزواج بسبب ان الدولة لا توفر لا سكن ولا دواء ولا اكل و لا بنية تحتية لانها توفرها للافارقة ..!! ولماذا ؟! اذا كانت المناطق الجنوبية تريد الانضواء تحث الراية الوطنية فسيكون لها ذلك فما ضاع حق وراءه مطالب وإذا كانوا يريدون العكس فمواثيق الامم المتحدة تخول لكل منطقة تقرير مصيرها ..!! لكننا كمغاربة في أمس الحاجة لتلك المصاريف التي تمول على مشاريع لن يستفيد منها المواطن البسيط المنهار تحث سقف ديون معجزة مثلي ..!! أنا طبعا لم أشأ ان أتطرق لمسبب أزمة المناطق الصحراوية منذ عهد الاستعمار و أقول ان من كان السبب عليه ان يتحمل المسؤولية امام التاريخ
94 - هناك العشرات ... الجمعة 24 ماي 2019 - 14:33
... من ناطحات السحاب في نيويورك ولندن وباريس وطوكيو وبيجين وغيرها من العواصم والمدن في بلدان العالم، ولم نسمع ان مواطني تلك البلدان تحدثوا عنها بمثل ما تحدث المعلقون هنا على برج ابي رقراق.
ولم نسمع كذلك ان فقراء تلك البلاد يستفيدون من تلك البنايات الشاهقةاو انهم يشتكون بضياع حقوقهم بسببها.
95 - بلابلا؟ الأربعاء 05 يونيو 2019 - 16:20
المغرب يتجاهُل الازمات التي لديه وجبهة البوليساريو إللي محتلة نصف أرضه، ويتجاهل احتلال اسبانياُ لـ سبتة ومليلة و21 جزيرة أخرى ، ويتجاهُل الغزو الثقافي الفرنسي والبرتغالي والاسباني، والفقر والبطالة والفساد وغيرهُا من المصائُب، لم يتبقى سوا الكذب والضحك على عقول المغاربة.
مصر من تبنيُ أكبر ناطحة سحاب في افريقيا بـ طول 345 متر مما يقارب فرق 100 متر بينها وبين البرج المغربي.
بـ الاضافة لـ مشروع برج أخر في العاصمة الادارية الجديدة، و سيكون الأطول في العالم يسمى برج " اوبليسكو كابيتالي " ، ومن المتوقع أن يتخطى طولة الـ 1000 متر.
والعديد من المدن الجديدة التي تحتوي ع ناطحات سحاب يتم بناءها في مصر، بـ الاضافة لـ العاصمة الاقتصادية "سلام" المقرر انشاءها في شمال سيناء ستكون نسخةُ من دبيُ ، وأفضل من العاصمة الادارية الجديدةُ ..
المجموع: 95 | عرض: 1 - 95

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.