24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  3. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  4. المغرب يتمسّك بدعم الاستقرار الأمني والتنمية الاقتصادية في ليبيا (5.00)

  5. ربيع القاطي يجد قبر والده بعد 39 سنة من رحيله (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مسؤول إيفواري يرهن انضمام المغرب إلى "سيدياو" بدراسات جارية

مسؤول إيفواري يرهن انضمام المغرب إلى "سيدياو" بدراسات جارية

مسؤول إيفواري يرهن انضمام المغرب إلى "سيدياو" بدراسات جارية

قال أمادو غون كوليبالي، الوزير الأول الإيفواري، إن بلاده وعددا من الدول في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (سيدياو) تدعم انضمام المغرب للمجموعة، لكن هناك مسارا من الدراسات التي ستقف بشكل دقيق على إيجابيات وسلبيات هذا الانضمام.

وأشار كوليبالي، في افتتاح النسخة الثانية عشرة من "World Policy Conference" اليوم السبت بمراكش، إلى أن القرار النهائي سيتم اتخاذه من طرف قادة دول المجموعة بناءً على ما ستخلص إليه هذه الدراسات التي ما تزال جارية.

وكان المغرب قد تقدم بطلب رسمي للانضمام بصفة "عضو كامل العضوية" في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (سيدياو) في فبراير من سنة 2017، ولم يتم الحسم النهائي فيه إلى حد الساعة.

وأكد المسؤول الإيفواري، في حديثه أمام المشاركين في هذا المنتدى الدولي، أن "الإرادة السياسية حاضرة، لكن نرغب في دراسة عميقة للعلاقات التجارية بين المغرب ودول سيدياو، وحين الانتهاء من الدراسات سيكون لدى قادة دول المجموعة أساس معقول لاتخاذ القرار".

وبخصوص العلاقات بين المغرب وكوت ديفوار، قال كوليبالي إنها قديمة وتتقوى حالياً تحت قيادة الملك محمد السادس والرئيس الحسن وتارا.

وأضاف قائلاً: "لدينا علاقات متعددة تشمل جميع الميادين، وهناك عدد مهم من المقاولات المغربية تشتغل في كوت ديفوار في مختلف القطاعات".

وذكر في معرض حديثه أنه التقى مع مسؤولي ميناء طنجة المتوسط، وقال إنهم مهتمون بميناء أبيدجان من خلال رصيف خاص لتسهيل الاستيراد والتصدير بين البلدين.

وأكد كوليبالي أن البلدين يرتبطان بتعاون جنوب-جنوب مثالي جداً، وأشار إلى أن النسخة الثانية عشرة من "World Policy Conference" توفر فرصة للتفكير العميق حول تحديات إفريقيا والعالم.

وذكر أن إفريقيا تتوفر على أسس قوية لتكون إحدى الرافعات الأساسية للنمو والرخاء العالمي، فنسبة النمو فيها تفوق المتوسط الدولي حيث وصلت 3.5 في المائة سنتي 2017 و2018، ويتوقع أن تحقق 4 في المائة السنة الجارية، و4.1 في المائة سنة 2020.

لكن مع ذلك، يرى الوزير الأول الإيفواري أن هذه النسب غير كافية أمام التحديين الرئيسيين في إفريقيا اليوم، وهما خلق فرص شغل كثيرة لفائدة الشباب الذي يمثل حوالي 70 في المائة من الساكنة الإفريقية، ومحاربة الفقر.

ومن أجل النجاح في كسب هذه الرهانات، دعا المسؤول الإيفواري دول القارة إلى تنفيذ تحول هيكيلي في اقتصاداتها، وتسريع التنمية الصناعية التي ما تزال ضعيفة التنافسية.

كما يتوجب على إفريقيا، حسب المتحدث ذاته، تسريع المبادلات التجارية قارياً وإقليمياً، خصوصاً عبر تفعيل المنطقة الحرة للتجارة التي تمثل سوقاً يضم 1.2 مليار مستهلك، وبروز طبقة متوسطة تضم 800 مليون شخص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - الصحراء المغربية السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:19
المكان الطبيعي للمغرب هو مع الشقيقة الجزائر التي يجمعنا معها كل شيئ
2 - tanjawi السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:24
يجب علينا العمل الجدي كاصلاح التعليم والصحة وتشجيع البحث العلمي من اجل الانضمام للاتحاد الاروبي , اما الانضمام الى الدول المتخلفة لا يزيدنا الا تخلفا
3 - الملاحظ السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:28
فعلا أيها الوزير تحتاجون الوقت الكافي للقيام بدراسات معمقة حول جدوى دخول المغرب إلى منظمتكم الاقتصادية.....دارت عليك الدوائر بلدي حتى أصبح أشباه الإقتصاديات يتطاولون عليك باسم الدراسات المعمقة و الفائدة من الانضمام إليهم.... كالجائع الذي يسب الشبعان بشبعه........
4 - مواطن مغربي حر السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:29
يجب عل المغرب أن يقبل بالدخول الى مجموعة "السيدياو" بالربح وليس بالخسارة من أجل الدخول فقط
5 - محمد بلحسن السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:34
أعتقد أن قلة من المغاربة على علم بأن رجال السياسة بدول افريقيا جنوب الصحراء أصبحوا يراعون طموحات النخب المحلية والوطنية وإنتضارات شعوبهم وأن تطوير التعاون جنوب/جنوب غالبا ما ينبني على منطق رابح/رابح.
لا تستغربوا عند قراءة عنوان المقال: "مسؤول إيفواري يرهن انضمام المغرب إلى "سيدياو" بدراسات جارية" وبعد الإطلاع على تصريحات من هذا القبيل: "عددا من الدول في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (سيدياو) تدعم انضمام المغرب للمجموعة، لكن هناك مسارا من الدراسات التي ستقف بشكل دقــــيـــــق على إيجابيات وسلبيات هذا الانضمام".
الملاحظ أن المغرب والمغاربة كرماء (جمع "كريم") وأن بعض المقاولات المغربية غالبا ما تسعى لتحقيق أرباح خيالية بالأوراش المغربية بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة (الظلم والفساد)حتى تستطيع تغطية خسائر تتكبدها خارج المملكة كلما صادفت وزراء ومدراء مركزيون وجهويون ومهندسون وتقنيون وإداريون محليون يشتغلون بمهنة عالية ونزاهة ورزانة وغيرة وطنية عالية.
أنا شخصيا مهتم بما يجري بالسنغال وبساحل العاج والصحافة الالكترونية لتلك الدول تظهر وجود سياسيين أفارقة بارعون من حماية مصالح شعوبهم.
6 - حبسو الولاد السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:35
الافارقة عليهم نشر اهمية تحديد النسل لدى النساء .فالفقر يطحن شعوبها .رغم الملايير التي يدفعها المغرب للافارقة فعليه ان ينتظر مسار من الدراسات التي ……… الاتحاد الاوروبي هذا هههه
7 - احمد البصري السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:42
وهل أجرى المغرب هو كذلك دراسات ليعرف ايجابيات و سلبيات الانظمام إلى سيداو و منها خطر نزوح الأفارقة إلى المغرب؟!!
8 - Ziryab السبت 12 أكتوبر 2019 - 19:02
دول الإتحاد الأوروبي استشارت شعوبها عن رغبتهم في الإنظمام للإتحاد من عدمه. و مؤخرا صوت الشعب الإنجليزي لصالح الخروج من الإتحاد. و تم احترام إرادته رغم معارضة الشركات و رجال الأعمال.
و عندنا، رؤسا دول غرب إفريقيا تقرر مصيرنا و تقوم بدراسات عن جدوى انظمامنا لهم و تبعات ذلك على شعوبهم. و الشعب المغربي المعني الأول من هذا الإنظمام المفترض أصبح في وضعية المتفرج لا أحد يستشيره في ذلك. هذه قمة الديموقراطية المنصوص عليها في الدستور !!!!
9 - Maria السبت 12 أكتوبر 2019 - 19:06
علاقات المغرب مع الكوط ديفوار علاقة ممتازة و ميثالية, اما بالنسبة لانضمام المغرب إلى "سيدياو", خذوا راحتكم في الدراسات, احسن ان تكزن جميع الاطراف مقتنعة تمام الاقتناع, و "لا زربة على صلاح" كما يقول المثل المغربي الشهير.
10 - boui السبت 12 أكتوبر 2019 - 19:12
سينتهي - انا عكسنا - للطغمة الحاكمة في الجزائر وسنتحد مع اخواننا في المغرب الكبير. خوك خوك لا يغرك صاحبك.
11 - ماجد السبت 12 أكتوبر 2019 - 19:16
ا نضمام المغرب الى سيدياو اذا ما لاحظتم بدا حماسه يخبو في السنتين الحالتين وخصوصا منذ عزل بو تفليقة وحكومته..وكان المغرب يريد يتريث حثى يرى الى ما ستؤول اليه الامور في الجزائر فاما احياء للاتحاد المغاربي واما طلاق بالثلاث..اما عن سيدياو فالمضطلع على الامور يعرف ان المجموعة ذاث ناتج داخلي ضعيف اذا ما قارناه بموزمبيق فما بالك بالمغرب باستثناء نيجيريا اول اقتصاد حاليا بفضل المحروقات وهي من يجعل سيدياو رقم واحد قاريا...وانضمام المغرب ايجابي للمجموعة لموقعه على المتوسط وبنيته التحثية وعلاقاته الاقتصادية مع العالم
12 - mohamed DZ السبت 12 أكتوبر 2019 - 19:32
wallahi c'est la fin du monde l' intégration du Maroc au cedeao en plus que ça ce ministre a dit en vas voir si oui ou non, allah oukbar si ce n'est pas notre ISSABA Maroc ne pense jamais de ce cedeao mais inchallah fiha khir mallam
13 - عباس فريد السبت 12 أكتوبر 2019 - 19:36
على المسؤولين المغاربة ان يطرحوا هذه القرارات المصيرية على استشارة الشعب وتكون حرية الاختيار وتبتعد الجهات الرسمية اَي المخزن عن العملية وغير ذلك فهو احتقار وإهانة للشعب !!
ففي الدول الديمقراطية كأروبا مثل هذا القرار يكون عبر استفتاء شعبي حر وديمقراطي !
باركة من فرض الوصاية على الشعب من طرف أشخاص يفتقدون الشرعية الديمقراطية لقد ولى زمن الرعايا
14 - بطل دوكفليد السبت 12 أكتوبر 2019 - 19:55
المغرب ليس بلدا أفريقيا.. وشمال أفريقيا اسم أطلقه الاستعمار.. شمال أفريقيا جزء من اسيا والصحراء الممتدة من المغرب حتى السعودية خير دليل.. لسنا أفارقة ومن الصعب الاندماج مع أفريقيا ومع شعوبها ومسووليها لأنهم عند ابسط أزمة سيساندون بعضهم ضد المغرب كما وقع مع القضية المغربية بشأن الصحراء المغربية
15 - الواقعي السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:03
اعتقد ان بعض المعلقين فهمو خطأ سبب رفض السيداو للمغرب.فهم يرفضونه ليس احقتارا بل على العكس خوفا من هذا الغول الاقتصادي الذي سيلتهم اقتصاداتهم و يغزو سوقهم الاستهلاكية دون مقابل من السوق المغربية التي لن تستطيع تلك الدول التنافس فيها .
16 - سليم السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:23
رضيت بالهم وما رضى بيا، بيتو عند راسي اصبح عند رجليا
17 - mohamed DZ السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:30
au n 15/ non ! se n"est pas ça , le problème est purement politique . il y a quelques pays qui sont contre notamment le Nigeria et et autres . a mon avis l’intégration du Maroc a cette organisation est négatif .
regarde tout les pays de cette organisation actuellement ? catastrophique exemple , la Mauritanie le Nigeria ....etc . enfin c'est un avis seulement .salam
18 - الرعب السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:40
اش بغينا بشي سيداو ولا هيداو أريحونا من إفريقيا وبؤسها الإلتحاق بأوروبا سيكون أحسن للمغرب ثقافة واقتصادا وصناعة ووعيا
أما سيداو فجل دولها لازالت تعيش البؤس والفقر والتناحر والمغرب سينتحر الى ما إلتحق بها على المسؤولين أن يفكروا بالانضمام الى حلف أفغانستان مع طالبان خير له من أدغال إفريقيا. لقد أنهكتنا الصحراء وجعلت من المغرب كالمرأة التي فاتها حق الزواج كل من هب ودب يضحك علينا فإفريقيا التي كانت ولا زالت تعيش على الفتات ومواطنيها من الدرجة العاشرة مقارنة بالمغاربة أصبحت تجعل من المغرب يرقص بدون موسيقا الله غالب
عليكم باستفتاء الشعب في هذه القضية نحن لسنا قطيعا لقد وصل الموس للعضم إرجعوا أموالنا التي نهبت من فقراء المغرب وأعطيت لفقراء إفريقيا فنحن أولى بها إرجعوا الأفارقة الى دولهم فنحن في غنى عنهم لقد عاثوا في المغرب فسادا
فنحن غارقين في فساد حكومتنا فلا تزيدونا فساد الأفارقة
19 - واكواك اودي السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:42
تبا لزمن كل همنا ان ننظم الى دول من العالم الثالث المتخلفة .
مكاننا اتحاد المغرب الكبير مع الشقيقة الجزائر وتونس ولنبني اتحادنا من جديد .
20 - FgF السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:55
الانضمام الى سيدياو في نظري يجب ان يحضى باستفتاء شعبي . يختار فيه الشعب المغربي مصيره بنفسه. لاننا رأينا ما يحدث في الاتحاد الاوربي . على الشعب ان يختار لا السياسيون او قادة الدول .
21 - محمد بنحده الأحد 13 أكتوبر 2019 - 00:58
المغرب انفع لافريقيا من الجزائر بالكثير لانه يحمل لافريقيا التنمية وسيرصد الأفارقة بانفسهم هذا اما الجزائر فلا تحمل لافريقيا الا الانقسام وتاجيج الصراعات
22 - لعزيز عبد المالك الأحد 13 أكتوبر 2019 - 08:45
دخول المغرب الى المنضمة سيكون تجربة الى معجب ناش الحال نخرجو والسلام
23 - جمال دين الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:55
دخول منطقة حرة سيدياو باي شيء حدود جنوبية مغلوقة
لا نصنع شيء إلا سلع فرنسية واسبانية وبرتغال
وهيمنة سلع تركية هذا عام باي شيء ندخل سيدياو
وهل تقبل جنوب أفريقيا نجيريا ضم الصحراء ؟؟؟
باي شيء ندخل سيدياو
24 - FgF الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 00:14
مجموعة دول سيدياو مجرد مرعى وحظيرة ومزرعة تديرها فرنسا وتستخرج منها اليورانيوم والذهب والغاز بعض انضمام المغرب و المعادن الاخرى .
وذلك بالأرقام .
ان دخل المغرب لهذه المجموعة ستتبخر كل احلام وامال المغاربة . وكمدطلع على ملفات الدل الاعضاء في سيدياو . اؤكد لكم ان المغرب سيباع لفرنسا بأبخس سعر .والخاسر هو الشعب الذي لا رأي له في تقرير المصير .
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.