عقوبة الإعدام تنتظر منفذي اغتيال السائحتين الأجنبيتين في المغرب

عقوبة الإعدام تنتظر منفذي اغتيال السائحتين الأجنبيتين في المغرب
الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:00

وجهت النيابة المغربية، اليوم، تهما عقوبتها الإعدام بحق 15 معتقلا لتورطهم في حادث اغتيال سائحتين إسكندنافيتين في منطقة جبلية بالمغرب في 17 ديسمبر الجاري.

وأكد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، حسن دكي، في بيان، أن المعتقلين، الذين يشكلون جانبا من إجمالي 22 معتقلا في هذه القضية، متهمون بـ”التعدي عمدا على حياة أشخاص”.

واتهمت النيابة هؤلاء الأشخاص، وجميعهم يحملون الجنسية المغربية، ويحاكمون بموجب قانون مكافحة الإرهاب، بـ”ارتكاب جريمة عبر أعمال وحشية”، و”تشكيل منظمة لشن أعمال إرهابية”، والتحريض ومدح الإرهاب.

وقد يواجه المتهمون، الذين قضوا 12 يوما محبوسين لدى الشرطة، وأحيلوا اليوم على الحبس الاحتياطي، عقوبة الإعدام بموجب القانون الجنائي المغربي.

ومثل المتهمون الـ15، اليوم، أمام قاضي التحقيق في محكمة استئناف سلا قرب الرباط، والمتخصصة في قضايا الإرهاب لمواصلة التحقيق معهم.

ونشر منفذو الهجوم الإرهابي، الذي وقع منتصف الشهر الجاري بحق السائحتين، شريطا مصورا أعلنوا فيه ولاءهم لتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش).

وأكد وزير الداخلية المغربي عبد اللطيف لفتيت، الاثنين الماضي، أمام البرلمان أن الهجوم الإرهابي على السائحتين كان “عملا منفردا” نفذته “الذئاب المنفردة”.

‫تعليقات الزوار

133
  • Youssra de Rabat
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:08

    شحال من واحد تحكم بالاعدام و مازال ماطبقاتش عليه ! خاص طبق عليهم ماشي بقات فالحكم.
    راه القضاء المغربي هو سبب انتشار الجريمة

  • الرحماني
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:10

    الاعدام لا بد ان ينفذ. في الذي قام بالفعل. وصوره. أما اذا حكم بالاعدام ولم ينفذ. اذن لا عدالة. للذين يعارضون هذه العقوبة لم نعد نسمع نباحهم.

  • مواطن
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:11

    ياربي بغيت الاعدام يطبق ولو مرة وحدة باش تكون عبرة لمن سولت له نفسه

  • البيضاوي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:12

    حكم الاعدام يجب ان يشمل كذلك كل من يحمل الفكر الداعشي في المغرب..
    بهذا سيكون المغرب والمغاربة في مأمن من الدواعش ..

  • Lalla leila
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:12

    لا يتوانى أحد في إِدَانة مثل هذه الأعمال الإجرامية وتجريم فاعليها لِما أحدثته مِن إزهاق لأرواح معصومة وإراقة للدماء وزعزعة للأمن ونشر للرعب والله المستعان، كما لا يَشُك عاقل في حُرمة وشناعة هذا العمل القبيح الذي لا يُقِرُّه عَقل ولا دِين.

    وديننا الإسلامي العظيم أول مَن يُنكر هذه الأعمال الشنيعة الإرهابية ويتبرأ من فاعليها –أيًّا كانت توجهاتهم ودوافعهم- لأن الإسلام دين أَمنٍ وأمان، لا يُقِرُّ هتك الأنفس المعصومة وانتهاك الأعراض البريئة والتعدِّي على الأموال العامة والخاصة، بل يُوجِبُ حماية وحفظ الضروريات الخمس والتي منها الأبدان والأعراض والأموال، وما ذاك إلا أن الإسلام دين الله الحق الذي ارتضاه لعباده وأتَم به عليهم النعمة، فهو يدعوا الناس جميعًا ويرشدهم إلى ما فيه صلاح دينهم ودنياهم وأُخراهم ولكن أكثر الناس لا يعلمون أو يتجاهلون.
    (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلموا أيَّ مُنقَلبٍ ينقلبون)

  • Hamido
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:12

    الإعدام تحصيل حاصل.لكن ينبغي أن نعدم البيئة والظروف التي أنتجت هدا النوع من الناس حتى لا تتكرر هده المأساة.

  • يونس السلفي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:13

    الإعدام مع وقف التنفيذ ليس إعداما
    يجب تفعيل عقوبة الإعدام للتخلص من أمثال هؤلاء الوحوش
    أما أن يقضي 30 سنة في السجن و تتحمل الدولة مصاريف أكله و شربه
    فهذا هو العبث و تضييع حقوق القتلى.

  • مغربي ١
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:14

    يجب إعدام كل من سولت له نفسه قتل إنسان برئ و ضيف سيما إذا كان ذاك الإنسان حل ببلد اطمأن قلبه لأناسها وبات مطمئنا بينهم و لو في خلائهم ولم يفكر لحظة في غدرهم له .

  • من فاس
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:15

    ..عقوبة الاعدام… هي عقوبة رحمة للمجتمع… بها ينتهي ويشفى الم اسرة الضحية… والمجتمع ككل…. وبها يردع القاتل لانه سيعرف مصيره. الاعدام الفعلي و ليس. الاعدام المعمول به اي السجن. بمعنى. واكل شارب ناعس. مغطي. من ظهر دافعي الضرائب… هذا النوع الثاني. خسارة و يؤجج الجريمة.. و يخلق التحاقن بين الاسرة…. نريد اعدام فعلي للقاتل العمد…. شنقا

  • yousef
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:16

    هل سيتم تنفيد الاعدام و متى؟ام سيتم تحويله إلى المؤبد؟

  • hassan
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:17

    الإعدام ثم الإعدام في حق هذه الوحوش لأنهم لا ينفعون المغرب في شيئ من ورائهم غير الجرائم اللهم نقصو هادو ونقلبو على لمزال مختفي وتحية كبيرة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بما فيها المكتب المركزي وكذلك المديرية العامة للأمن الوطني

  • محمد الناصري
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:17

    هذا جزاء. قتل نفس بي غير الحق
    لا مكان لي للإرهاب. في بلاد المسلمين

    الإعدام ! الاعدام ! الإعدام ! الإعدام ؟؟؟

    كل من سوالت لهو نفسه المساس بي صمعة البلد يستحق اكثر من الإعدام

  • Rachid
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:17

    الاعدام تطبيقا وفورا ما تنفسه هؤلاء السفاحين من اكسجين خلال هاته الايام لا يستحقونه وكدا ما اكلوه ليبقو على قيد الحياة مكانهم هو حفرة في مطرح للنفايات وليس مقبرة بجانب الموتى

  • حسن القنيطري
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:17

    سوف يقومُ الآن دُعاةُ ،من يُسمون أنفسهم مُناهضو عقوبة الإعدام،ليحتجوا ..عجبي !!؟ يُناهضون شرع الله.ولو كانوا من أهالي الضحايا،لَسعَوْا إلى أخذ الحق بأنفسهم.

  • أسامة
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:18

    نتمنى تنفيد العقوبة عليهم و على كل من سولت له نفسه تهديد حياة المواطنين أو الأجانب

  • abdou
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:18

    مبقاتش فحكم الإعدام، بقات فواش غيتنفد حكم الإعدام؟

  • we want justice
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:18

    أتمنى من أعماق قلبي أن ينفذ حكم الإعدام هذه المرة حتى يكون عبرة لمن تخول له نفسه قتل الأبرياء والمساس بكرامتهم وأتمنى أيضا أن يعرض حكم الإعدام في حق هؤلاء المجرمين الجبناء عديمي الضمير على الهواء مباشرة لننظر في وجوههم القبيحة قبل موتهم

  • الحسين
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:19

    ونحن في انتظار ماذا سيكون رد المدافعين عن حقوق الإنسان والذين يعقدون مؤثمرات شبه شهري لإلغاء عقوبة الاعدام في بلادنا.

  • أبو خليل
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:19

    لا ينبغي الحكم بالإعدام فقط، وإنما ينبغي تنفيــــــــــــــــــــــــــــــذه.

  • بوحلة ستي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:19

    نريد التفعيل وليس الحبر على الورق حتى يكونوا عبرة لمن سولت له نفسه فعل نفس الجريمة . إنه حكم الله يا جماعة . ومن لم يحكم بما أنزله الله فأولئك هم الكافرون

  • ولد البادية
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:20

    يستحقون الاعدام وسط ساحة عامة مع حضور أهالي الضحايا و تغطية مباشرة للحدث و ليس لقب الذئاب المنفردة فهذا عار و جريمة لن يرتكبها حتى الذئب

  • مواطن
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:21

    العقوبة لا تكفي يجب تنفيذها على كل من صدر بحقه حكمها كيف يعقل مثلا سفاح تارودانت حرم 11 طفل ربريء من الحياة واغتصبهم واليوم تدافع عنه وعن امثاله الجمعيات بأن له الحق في الحياة اصبحنا نرى حوادث كل يوم للقتل مثل السيدة التي قطع رأسها لا بد ان يضع من بيده امر تنفيد حكم الاعدام يده على الزر واعطاء الضوء الاخضر حتى يرتدع المجرمون القتلة لابد من ان يكون هناك ردع لابد عوض ان يصبحوا ساكنة سجنية ترتاع على حساب الشعب لدى مندوبية السجون يأكلوا ويتمتعوا وتوفر لهم التطبيب والدش والسهرات

  • أنا مكلخ
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:22

    الإعدام بالمغرب مجرد حُكم قضائي لأنه لا أحد أُعدم فعلياً منذ الحاج ثابت في التسعينيات…

    المغرب ذكي ( ظاهرياً )… فهو يمسك العصى من الوسط… يحكم بالإعدام و لا يطبقه عملياً…

    .

  • البلولي مول الشعاب
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:23

    ارتكب الجناة فاحشة كبرى وجناية اكبر ليس في حق الساءحات الأجنبيات بل في حق سمعة الشعب المغربي والمغرب كبلد سياحي آمن ومستقر .. يجب تنفيذ حكم الإعدام فور انتهاء المحاكمة … اصبح تنفيذ الاعدام ضرورة ملحة للمجرمين ليكونوا عبرة للآخرين ولاستتباب الأمن و الطمأنينة في البلاد على غرار تنفيذه في عدة دول منها دول كبرى ..ولتذهب حقوق الإنسان الى الجحيم ..سمعة المملكة المغربية والشعب المغربي فوق كل اعتبار ……

  • houssam
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:23

    أن كانت هناك عقوبة أشد من الأعدام فأحكموا بها عليهم وليكن التنفيد على العلن فهؤلاء اشد فتكا من الحيوانات التي تقتل من اجل الأكل او الدفاع عن النفس.

  • بدر
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:23

    يجب اعدامهم ليس السجن المؤبد.. يجب تطبيق الاعدام في المغرب!

  • مزيز
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:24

    (…‏مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً ‏..)

  • i like escandinavia
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:26

    كلنا مع عقوبة الاعدام لهاد المجرمون ولكن الحاجة لي مابغاتش تدخل ليا للراس وهو يعني 15 كاع لي شاركو فهاد الجريمة ??? وكنتمناو مايكونوش تما ناس مظلومين وخلطوهم مع الاهابيين الحقيقيين ,(((((الوزير الداخلية))))) ماسميتوهش عبد اللطيف لفتيت ولكن سميتوه عبد الوافي لفتيت واصله من تافرسيت نواحي الدرويش ومستواه الدراسي الرابعة الابتدائي.

  • Rachid
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:26

    السلام وبعد
    22 من الکائنات (البشریه) اتحدوا وعملوا بجد واجتهاد ،تمرنوا تدربوا وماهی النتیجه انها فضیحه القرن :ازهاق روح فتاتین طالبتین حنونتین ریاضیتین طاهرتین ..مسالمتین بریئتین کانتا نائمتان.
    العجب ….العجب ..انی لم ولن استوعب ماجری ..اتمنی ان اکون فی حلم الیقضه.

  • جبلي ابن الجبل
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:26

    يجب الحكم عليهم بالإعدام رفقة قاتل المرأة بإفران .. كما أنه وقعت اليوم الاحد جريمة بشعة بإقليم شفشاون حيث تم قتل رجل أربعيني امام باب منزله بطريقة وحشية .. يجب الحكم على القاتل بالإعدام بغض النظر عن جنسية المقتول

  • تائب
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:26

    قال تعالى * لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * صدق الله العظيم
    تمعنوا في معنى الاية الكريمة التي ترد على المتشددين وعلى من يدعي ان الاسلام يحرض على الكراهية .

  • siml
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:27

    وأضيفوا لهم السفاحين السابقين الذين ارتكبوا جرائم وحشية وكذلك راعي إفران ونفذوا القصاص لكي ترتاح هذه الامة.

  • الاعدام
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:28

    غايتحكموا بالاعدام . وماغاديش اتطبق عليهم وغايذخلو الحبس ياكلو وإشربو والشعب المغربي إخلص عليهم الماكلة من خلال الضرائب الغير المباشرة . خاصهم إتعدموا علانية باش تنقص الجريمة في بلادنا . راه ولينا تنخافو على ولادنا وبناتنا وواليدينا . اللهم ان هذا منكر .

  • farid say
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:28

    بكل صراحة لم أفهم كيف تم أن هذه الجريمة تم تنفذها من خمسة عشر شخص الذي تم اعتقالهم وسيتم محاكمتهم مع العلم أن الجريمة نفذها ثلاث أشخاص في بادئ الأمر
    كما تم تداول الخبر من بعد ما تم اعتقالهم

  • سوسي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:28

    انا مع عقوبة الإعدام ضد هؤلاء الأشخاص باعتبارها قصاص ضد القتلة و لكننب ضدها في بلد كالمغرب لا عدل فيه و لا حقوق . سيضرب اي شخص يخرج ضد المخزن بحكم الاعدام كما يحدث في مصر. لهذا العدل و الحقوق اولا قبل كل شيء

  • مواطن مغربي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:29

    اولا وقبل كل شيء يجب تصحيح الاسم الدي اعطاه كاتب الخبر لمعالي وزير الداخلية الموقر فاسمه الصحيح هو عبد الوفي وليس عبد اللطيف وشكرا

  • najia
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:29

    بصراحة تألمت لموقع لسائحتين هما كانوا ضيوف عند المغرب وهؤلاء المجرمين تعدو عليهم وهدا االأمر لايرضى الله فأقل عقوبة لهم هو الاعدام بصراحة كنت اتمنى ان يكون علني حتىى يكون عبرة لكل متطفل على بلدى

  • O.M
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:31

    تنفيد حكم بالاعدام في حق مجرمي امليل الدين دبحو الساءحتين الاسكدنافيتين اللواتي حلو ضيفتين في بلاد الامن و الامان وببن احضان الشعب اامغربي،حكم منصف وعادل.

  • amahrouch
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:32

    Peine de mort et immédiatement pour refroidrir les marocains et la famille des deux filles.Certains nous disent pourquoi vous ne manifestez pas la même solidarité avec les marocains?!Le meurtre entre deux marocains est toujours compliqué à cerner,la victime pourrait bien provoquer l assassin et a une petite part dans le crime.Ces deux filles ont atterri dans le pays sans aucune intention de nuire

  • حنضلة
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:33

    الاعدام قليل عليهم ولكن وجب أن يكونوا عبرة لغيرهم فقتلهم يكون بمثابة إحالتهم مباشرة على العدالة الإلاهية ولا يسعني إلا القول لا حول ولا قوة إلا بالله ويجب الذهاب بعيدا في التحقيق لمعرفة المحرض واللذين يزرعون الأفكار الخاطئة في عقول مثل هؤلاء ومعالجة الأمور قبل حدوث مثل هاته الافعال لأنه عندما يلتقي الجهل والفقر فمن السهل انتاج أشخاص مثل هؤلاء القتلة . (وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ ۖ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ۚ وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا)
    [سورة الكهف]

  • حسن
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:34

    من مواطن مغربي حر.هده الأفعال لا تمت لنا بصلة و ليست من شيمنى . أما الإعدام فقليل في حق هده الوحوش الآدمية. ونتمنى أن يكون فيه حكم وتنفيذ.

  • Zan
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:35

    Rassurez vous, ils seront exécutés avant la fin 2019. Mais es vraiment la solution!!? des terroristes de ce type ne demandent qu à mourir, .
    Il faut attaquer aux vrais sources .

  • Karim
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:36

    Abattre c est la moindre chose face à ce crime
    Terroriste prémédité.
    Ces connards normalement doivent être torturés jusqu'à la mort.

  • الزمر
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:37

    السلام، وهذا ما يريده اخلب الشعب المغربي الإعدام لهؤلاء ، فعلا الدولة المغربية تنفيد هذا الإعدام بسرعة دون تأجيله ، سنرى من هو السريع في تنفيد الإعدام هل للإرهابيين ام الدولة المغربية ،

  • NeoSimo
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:41

    أتمنى أن يطبق الإعدام على كل من قتل وإغتصب.. والأشغال الشاقة على الباقي كبناء السدود و بناء جدار على حدود الجزائر لكي يكون رادعاً للقتلة والمغتصبين وباقي المجرمين… دويرتي رئيس الفلبين قضى على آفة المخدرات في الفلبين عندما سمح للشرطة بقتل تجار المخدرات…

    لو طبقنا الأحكام القاسية والرادعة سوف نرى تحسناً في الأمن بشكل عام في المغرب خلال سنتين فقط…

  • مواطنة
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:41

    الإعدام شنقاً أمام الملأ لكي تكون هذه الوحوش عبرة لغيرهم!!!!

  • najib
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:41

    نتمنى الاعدام لقاتل السيدة بافران

  • ahmef
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:42

    نعم الاعدام مع التنفيد حتى يكونوا عبرة لمن سولت له نفسه ان يقتل اناس ابرياء بدون سبب و بدم بارد اكثر من هذا الاعدام بنفس الطريقة التي اقترفوا بها الجريمة حتى يدوقوا نفس العذاب

  • باز
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:43

    منظمات حقوق الانسان تنعق بتحريم الاعدام في المغرب في الوقت الذي ينفذ فيه القضاء الامريكي عشرات الاعدامات

  • مواطنة
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:43

    للأسف الاعدام لا يطبق عندنا
    فحتى سفاح تارودانت الذي اغتصب و قتل العشرات من الافال و نام فوق جثتهم لسنوات … راه فالحبس واكل شارب مغطي و كايتفرج فالتلفازة و الي ماتيقنيش يتفرج فبرنامج تحقيق فيوتيب … وخارج تاهو كايهضر على حقوقو فحال الا حياتو حسن من دوك عشرات الاطفال الي قتل
    لا استغرب ان يتم إطلاق سراحهم بعد بضع سنوات و يقولك الوطن غفور رحيم
    السجون إكتضت و المغرب في أزمة مالية و لازلنا نأوي المجرمين و نعتني بهم بأموال دافعي الضرائب

  • عبد الفتاح
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:49

    لا ينبغي إعدامهم بسرعة قبل تتبع خيوط الجريم وكل من وراءها وبالتالي إضاعة فرصة العثور على وحوش أخرى مازالت حرة قد تنفذ جريمة أخرى في أي وقت لا قدر الله. السؤال المحير واللغز لمعرفة من وراء هذه الجريمة والغاية منها هو لماذا تم تصوير الجريمة, وبشاعة الجريمة, هل لضرب السياحة والإستثمار بالمغرب, هل لتوثيق وإثباتها للحصول على مقابل, إذا كان الأمر كذالك من سيعطي المقابل, ولماذا أمر بهذه الجريمة. هذا كنز ثمين لتتبع الشبكة الإجرامية والتسرع في إعدامهم يفقد المخابرات مصدر مهم للحصول على المعلومات اللازمة لإقتلاع هذه الشبكة الإجرامية من جذورها. نثق في فطنة وحنكة مخابراتنا في إغتنام هذه الفرصة.

  • الإعدام مع التطبيق
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:49

    الإعدام لهؤلاء مع التنفيذ. يجب الإبقاء على عقوبة الإعدام في المغرب وتطبيقها. وللذين يدعون إلى إلغاء عقوبة الإعدام في المملكة اقول لكل واحد منهم ماذا لو كان قطع الرأس لك أو لاختك أو لأحد أفراد عائلتك؟ اتقوا الله في البلد و لا تكونوا في خدمة أجندات أجنبية من خلال عدة مواقف مغلفة بحقوق الإنسان. يجب تطبيق الإعدام في حق المجرمين والإرهابيين وكل من يؤذي المغرب وأمنه واستقراره. المغرب اولا وليس حقوق الإنسان المفترى عليها. عاش الأمن الذي يقوم بعمل رائع و عاش المغاربة في أمن وأمان. الله – الوطن-الملك

  • مواطنة
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:51

    تمنيت لو كانت هناك عقوبة اكثر من الاعدام..فما قام به هؤلاء المجرمين فضيع ..و حشي ..قتل ارواح بريئة بدون ادنى شفقة

  • عبدالمومن
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:52

    يجب أن يفعل الإعدام في حق كل من ثبتت إدانته
    وكذا عدم التساهل مع من يزهق نفسا ، ومعاقبة المتشددين و إعادة النظر في التعليم لأنه هو الأساس لتفادي هذه المشاكل ، نريد شعبا واعيا و أخلاقيا

  • جلال الدين
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:55

    اقل ما يمكن فعله هو الاعدام ولو حبدا بنفس الطريقة امام الجمهور

  • moslima
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:56

    حسبونا الله ونعم الوكيل في اللي ضالم

  • مبارك
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:56

    يجب ان تفعل وتنفد هذه العقوبة في حق المجرمين الذين قتلوا الابرياء الاجانب او المواطنون العزل.وعلى الجمعيات التي تقف ضد تنفيد هذه الحكم ان تعلن عن موقفها بشكل صريح.ما يقترف في حق الابرياء هو اعدامهم بعد الاقرار والاعتراف بالجهات التي تغرر بهم وتدعمهم لارتكاب هذه المجازر.
    لوقف هذا النزيف يجب ان تنفد هذه العقوبة وسيتراجع هؤلاء الذئاب الذين يقتنصون الضحايا في الهوامش وفي الجبال بعد ما تم تشديد الخناق عليهم امنيا داخليا

  • من تخوم الريف الهولندي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:57

    فعلا، هذه حالة تستوجب الحكم بالإعدام لمن نفذ و شارك في زهق أرواح برآء.
    لابد لهذا الفكر الضال أن يوقف عند حده، نعيش هنا في هولندا مع مسلمين كانوا بالأمس كفارا و الآن يخدمون ديننا أحسن منا بكثير، لا بل و أخجل منهم شخصيا أيما خجل لأنهم يسألون و يبحثون و يقومون ما تسببنا نحن في اعوجاجه في ديننا.
    أما كان أولى لهؤلاء الكلاب، و ليس الذئاب، أن يسألوا أنفسهم بمغزى يوم القيامة إذا إذا كانوا هم في هذه الحياة الدنيا يعاقبون الناس هكذا؟ ماذا هو فاعله الله عز و جل يوم القيامة إذا؟ والله لا أفهم هذا النوع من العما و لا أفهم كيف يتعلمونه من بعضهم البعض. ذبح دجاجة هو عندي كحمل جبل على ظهري .. غرييييييييبة هي عقول هؤلاء الشبه آدميين.

  • لطفي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:00

    يجب تفعيل عقوبة الإعدام أحسن وسيلة للتخلص من الإجرام .وما لم يتم تفعيل عقوبة الإعدام فستزداد عصابات الإجرام تكاثرا .

  • toufik
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:01

    كلمة الإعدام في المغرب ككلمة (واخة غير كون هاني)ماكتقضي حاجة وماتخصر خاطر ،مند مدة لم تطبق في المغرب الإعدام مراعاة للحقوقيين وليس للقتلة أكيد نادمين على ما اقترفوه من جرم بشع ،،،،،،

  • نور
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:01

    من قتل نفسا كمن قتل الناس جميعا ومن أحياها كمن أحيى الناس جميعا . القتل العمد يستوجب عقابا يجعل القاتل بعيدا عن البشر خوفا من شره . إذا كان السارق تقطع يده في دين الاسلام فهذا يدل على أن هذا الدين العظيم لا يتسهال مع العدوان ومع المفسدين.

  • خالد
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:02

    الاعدام، منجات لهؤلاء الضلاميين الحاقدين على الحيات وآلله السائحتين خير من الآلاف من هؤلاء الفاشلين، كل من كان فاشل في حياته أو لديه مرض أو حسود يتعلق بشماعة الدين ، الله جميل يحب الجمال و قوي يحب العبد القوي و غني يوتي من يشاء بغير حساب. الانتقام نطالب باعدامهم علينا.

  • مواطن2
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:04

    القتل العمد موجب للاعدام شرعا…هؤلاء الوحوش بفعلتهم اغتالوا المغرب كله…وتحريم قتل النفس التي ورد ذكرها في القرآن الكريم لا تستثني النفس المسلمة من غيرها…فقد وردت عبارة "النفس " عامة بدون تخصيص.

  • الوطنية
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:05

    الاعدام ثم الاعدام لان الجرائم كثرت ليس في حق الاجانب فقط وإنما حتى في حق مغاربة ابرياء كفتاة افران وتاجر شفشاون وغيرهم

  • ولد حميدو
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:05

    هل تم إعدام مفجر مقهى اركانة
    زيدوهوم حتى هم ياكلو و يشربو

  • Starcos
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:06

    الإعدام مع وقف التنفيذ ليس إعداما
    يجب تفعيل عقوبة الإعدام للتخلص من أمثال هؤلاء الوحوش
    أما أن يقضي 30 سنة في السجن و تتحمل الدولة مصاريف أكله و شربه
    فهذا هو العبث و تضييع حقوق القتلى….

  • ضد الضد
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:10

    لو كنت قاضيا و كلفوني بالحكم عليهم لحكمت بالإعدام على الأربعة منفذي الجريمة و كذلك العقل المدبر و الباقي بالسجن المؤبد. فما ذنب الضحيتين حتى يفصل راسيهما. أهذا هو الإسلام الذي يمنع قتل النساء و الأطفال و الشيوخ و العزل أثناء الحرب عساك القتل بدون حرب.

  • marocain en france
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:14

    il faut condamner les criminels à mort avec tous les cerveaux commanditer les gens là ne sont pas seuls car il y à les idéologies qui obscure qui pousse les ignorants à commettre la barbarie d'un autre âge il faut le châtiment capital

  • مغربية
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:21

    أتوجه بالسؤال لكل من يطالب بإلغاء عقوبة الإعدام تحت ذريعة حقوق الإنسان: أين هو حق من قتل عمدا؟ أم أن من قتل ليس بإنسان؟ و أين هو حق أهله من زوجة وو أولاد و ربما والدين كان يكفلهم؟ شرع الله يعلو و لا يعلى عليه من قتل نفسا متعمدا يجب إعدامه و إلا فكل من سولت له نفسه أن يزهق روحا سيفعل بدون تردد لأنه يعلم أنه مكفول له "حق الحياة".

  • الهداية
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:22

    ـ كل ما أود معرفته ،هناك دول تطبق وتنفذ عقوبة
    الإعدام .
    ـ و لا أعرف :هل من إحصاء يبين مدى فعالية عقوبة الإعدام
    على عدد جرائم القتل ؟
    ـ إن كان ذلك الحكم إيجابيا ، فأهلاً و سهلاً و مرحباً بالإعدام .
    ـ و إن لم يكن كذلك ، فنكون كأننا نفرغ الماء في الرمل .
    * ولا حول ولا قوة بالله ، و الله يهدينا أجمعين و يرحم الضحايا.
    * إن لم يكن أمن وإستقرار ، فلا تقدم أو تحضر.

  • لا للإعدام
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:24

    أتمنى ألا يحاكموا بالإعدام فهو حكم لا إنساني،
    أتمنى لهم سجنا مؤبدا انفراديا‎ ‎

  • مجرد رأي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:35

    أنا في حيرة وإستغراب ؟؟ القناة التلفزية الإسبانية (24 HORAS) أذاعت طيلة يوم أمس نبأ إلقاء الأمن المغربي القبض على إسباني حامل لجنسية سويسرية، كمتهم رئيسي في مقتل السائحتين ؟؟؟؟؟

  • واخمو
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:39

    السبيل الوحيد والأوحد للاجتثاث الفكر التكفيري من منابعه الكفيل بالحد من هذه المجازر الهوجاء من العنف الاعمى هو فصل الدين عن الدولة اما غير ذلك فلا يعدو الا كلاما مكرورا .

  • حمادي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:42

    Il faut donner une leçon à tous ceux qui setont tentés à l avenir par ce genre de crime odieux. Il faut les exécuter, point barra.

  • الثقة
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:42

    الاعدام وحده كفيل بأن يجعلنا في منآى من خطر الإرهاب. نعم يجب تنفيذ حكم الإعدام أمام الناس ليكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه أن يعتدي على حريات المواطنين الأجانب والمغاربة

  • ا مير
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:45

    الا عد أم يو جب ا ن ينفد لهد الو حو ش حسبي اله العضيم

  • Ali
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:46

    الشعب يريد الإعدام لهؤلاء الإرهابيين

  • زيوس
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:50

    الاعدام حكم مشروع في حقهم، لكن لابد من التفكير في أسباب الإقدام على هكذا فعل، إعدموا الفقر والهشاشة والتهميش و الزبوينة والبطالة يا سادة أنفسهم .

  • فكيكي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:50

    إذا كان العقاب هو الإعدام كما طالب الوكيل العام ذلك فيجب تنفيذه في الحين في هؤلاء الذئاب كما سماهم السيد وزير الداخلية..

  • امزيغ من كطالونيا
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:51

    على المغرب ان يحارب اسباب التطرف قبل ان يحارب المتطرفين مثل الفقر والامية لاكن مهما عجز المغرب عن الاصلاحات فان منبع الارهاب لن ينتهي حتى ولو قامو باعدام الف شخص يوميا لن يتحسن الوضع ابدا بل يزيد سوءا

  • momo
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:55

    c bien fait mais lemalheur c qu'il ya des centaines qui sont condamnés à la peine capitale ,vu les crimes horrible qu'ils ont effectués et ils sont encore vivant comme si rien n'était.il faut appliquer cette loi quand il s'agit de crime comme celui-là.cela encourage ces animaux à persévérer dans leur crime ;il ya ceux qui ont tué 6,8et même 13 personnes et ils sont tjrs en prison

  • جمال
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:55

    هاهم هؤلاء سيعدمون كما أعدم وقتل من قبلهم، ولكن هم يعتبرون أنفسهم شهداء سيدخلون الجنة وينكحون الحور العين ويشربون الخمور..
    لهذا دائما ما يقاوم الارهابيون الشرطة ولايهابونهم لانه لو قُتلو سينعمون بجنات النعيم مباشرة حسب اعتقادهم..
    سيقتل هؤلاء وسيأتي آخرون وهكذا لأن المسلمين لايريدون تطهير تراثهم من ايديولوجيات القتل والذبح والكراهية والحقد

  • miloudi
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:56

    اذا تم اعدامهم سوف يثئر لهم الدواعش الذين وكلوهم بتلك المهمة البشعة
    على السلطات الامنية ان تكون يقضة لان المغرب اصبح بؤر للجماعات الارهابية الداعشية والتي باستطاعتها ضرب اي مكان في المملكة .

  • عبداللطيف
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 22:02

    أرجو تنفيذ حكم الاعدام في حقهم وفي ساحة عمومية وبالكيفية التي أزهقوا فيها روح بريئتين.
    أعدموا منابع الفكر المتطرف الداعشي.
    أعدموا الفقر معهم وقدموا الفلسفة للتلاميذ من الابتدائي لإعمال العقل.

  • سكزوفرين
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 22:04

    بعضهم تساءل عن موقف مناهضي عقوبة.
    اقول للإسلاميين ان تنفيذ حكم يقع على عاتق الحكومة.
    فيكوم فيكوم

  • ولد علي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 22:05

    آمل أن تطبق عقوبة الإعدام سريعاً على هؤلاء المجرمين وأن يكونوا درساً للآخرين وللمجرمين

  • hassane
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 22:08

    واش كاينة شي عقوبة أخرى أكثر قساوة من الإعدام ؟ يجب تطبيقها

    على هاد الوحوش ! أظن أن الإعدام سيكون رحمة لهم

  • الحق
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 22:12

    الإعدام مع التنفيد الفوري .ليكونوا عبرة لكل حثالة ولامثال هده الاشكال الخبيثة

  • حميد
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 22:25

    هاته الجريمة أساءت لديننا و ووطننا و سياستنا و سياحتنا و سمعتنا لذلك الإعدام هو الحل .

  • محمد
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 22:25

    خاص يطبق عليهم حكم الإعدام ماشي غير يتحكم عليهم بيه… و الإعدام خاص يكون بنفس الطريقة لي قتلو بها دوك البنات… و خاصهم يتعدمو في مكان عام حتى يكونو عبرة.

  • القانون
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 22:26

    والله العظيم الاعدام هو الحكم الاصح والمناسب لمثل هاده المخلوقات التي اصبحت تشكل خطر كبير علينا وعلى جميع الناس وشكرا للقضاء النزيه وشكرا هسبريس على ما تقدمه من انجازات لتصل المعلومة

  • ماجد واويزغت
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 22:28

    أنا متفق مع صاحبة التعليق رقم 1 يجب تنفيد عقوبة الإعدام

  • روميو
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 22:32

    قرأت جميع التعاليق الا تعليقين ثلاثة جميعهم يطالبون بالإعدام ففهمت ان تلك الجريمة ليست الا انعكاس للعنف الذي يُؤْمِن به مجتمعنا.

  • momo
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 22:32

    الإعدام ردع حقيقي لكل مجرم سفاك وسفاح أرجو وأتمنى أن لا يرحم مثل هؤلاء الدواعش بإبقائهم قيد الحياة أي ما يسمى المأبد ، فهذا يعتبر ضياع حق من أزهقت أرواحهم غدرا وضلما . لكن يجب أن يطبق هذا الحكم أيضا على كل من يأطر وينشر هذا الفكر الوهابي الداعشي ،وأقصد هنا أئمة وشيوخ الضلام والضلال الممولين بأموال البترودولار ،كي ينفثواهذه السموم بين الشباب مغسولي الدماغ ،إنهم أولى بالإعدام ،لأنهم شوهواعقيدتنا وديننا حتى صرنا نخجل من أن نقول أننا مسلمون .لا رحمة ولا شفقة في مثل هؤلاء الين يسيئون للدين وللحياة .هناك أئمة وشيوخ في مساجدنا يروجون لهذا الفكر الظلامي الشيطاني .يجب القضاء وعليهم وإبادتهم لأنهم لا يستحقون الحياة بيننا إنههم خفافيش ضررهم أكتر من نفعهم بل متى وماذا استفدنا من فقههم وثراتهم الخبيث.

  • dahbi loubna
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 22:35

    يجب تطبيق حكم الإعدام في حق كل قاتل بالعمد سواء من الدواعش أو من غير الدواعش ليعم الأمان في البلاد.

  • Houcine
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 22:39

    St: Chamharouche

    Selon les accusations vite portées contre des individus, loin des moindres des preuves
    ils mettent en cause ces abrutis qui croient tout ce que leur disent les sbires d'un régime souvent opposé à la légalité.

    Houcine Rimi

  • عابر
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 23:17

    يجب التحقيق مع الاجانب ويجب الاءدام اذا كان هناك اءعترافات والتهم ثابتة وانا شخصيا اشكك في التهم على المغاربة المغلوب على امرهم
    اليوم سمعت في قناة فرنسية ان هناك اجانب متورطين
    يجب على العدالة ان تكون مستقلة

  • بائع القصص
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 23:22

    أخشى أن يكون المجرمون الارهابيون وراء تلك الجريمة ما زالوا أحرار وطلقاء بينما يتم التركيز على المشتبه بهم وتنفيذ الإعدام في حق ابرياء، كيف ستضمن نزاهة التحقيقات بعدما شاهدنا كيف طبخت المحاظر لنشطاء حراك الريف والتغاضي عن دلائل الدفاع بل ورفض جلها لهدف الوصول إلى أقسى عقوبة ممكنة، استقلال القضاء؟ العدل؟
    الاهم في هذه التحقيقات هي الحقيقة ولا شيء إلا الحقيقة، هذا ما ينتظره الرأي العام، فلابد لفريق التحقيق ان يدلي بنتائج ما توصلت اليه أمام الصحافة الدولية في ندوة لإعطاء الفرصة للاستجابة والجواب على مختلف الأسئلة حول حيثيات الجريمة!
    كيفما كانت العقوبة فلا شيء سيرد الحياة لتلك الأرواح البريئة التي زهقت على يد الوحوش، وهل تظنون انا عقوبة الاعدام ستعطي صورة جميلة للبلاد.
    ليكن في علم من يقرأ هذا التعليق، ان الصورة المتداولة التي نشرتها الإذاعة الاولى او الثانية والتي تظهر المشتبه فيهم أمام المشنقة أعطت انطباعا قاتما حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب في وسائل الإعلام الأوروبية. لذا حذار من الانجراف وراء الرغبة في الانتقام لأن هذا يعتبر انتكاسا آخر للمكتسبات. يجب تجفيف منابع الإرهاب!!!

  • ولد حميدو
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 23:40

    للدين يقارنون بيت ذبح السائحتين مع ذبح سيدة من نواحي ازرو فالقاسم المشترك هو بشاعة الجريمة و لكن الفرق فقتل المغربية بسبب حسابات شخصية اما السائحتان فتم غدرهما من طرف إرهابيين لا علاقة لهما بهم

  • khalid
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 23:58

    يجب تجفيف منابع الإرهاب ! هذا على المدى القريب جدا،أما على المدى المتوسط والبعيد،فالقضاء على الفقر والجهل لأنهما يوفران الأرض الخصبة للتعصب والخراب.

  • محمد المغربي الطانطاني
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 00:38

    يجب العودة لتنفيذ حكم الإعدام و إلغاء وقف تنفيذه

  • ilias87
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 01:18

    ولكم في القصاص حياة. الاعدام شنقا

  • Elhammoumy khalid
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 06:21

    المشكل في القانون بحد داته،نريد قانون الردع في حق كل من تعدا على الغير بدون موجب حق نحن لسنا في غابة…قانون الردع هو تطبيق شريعة الله ،ما دمنا مبتعديين على شريعة الله،سنحصد الكثير…نعيش اخر الزمان الله يلطف

  • مغرب
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 06:34

    يجب الاعدام في حق الكثير من المغاربة الفاسدين
    – هناك وزراء وابرلمانيين ورؤساء مجالس بلدبة وجماعات'
    هناك من هو مسؤول اول عن هؤلاء المجرميبن
    القتلة
    يجب الاعدام في حقهم، لانهم اذا حكموا بالمؤبد سوف تصرف عليهم الدولة في السجن من اموال
    الشعب،
    اللهم ارزقنا حسن الخاتمة

  • Joe Joe canada
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 06:49

    Remember everybody is watching !!! Get it done as soon as possible !!! Other nations got a bad imagine about the kingdom . At least prove them wrong for once . You know wt I mean ..

  • لا للإجرام ونهب اموال العام
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 07:02

    يجب العودة لتنفيذ حكم الإعدام و إلغاء وقف تنفيذها على كل من قتل أو قام بصرقة أموال الشعب (أي أموال العام).

  • مهاجروطني.برشلونة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 07:35

    بعد السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    نعم للقضاء.التعدي على حياة أشخاص عمدا يلزم لهم الاعدام علانية وأمام الملأ. وهذا يجب تطبيقه كذلك حثى على قطاع الطرق والسرقة بالسيوف على المواطنين ظلما وعدوانا.هل الإنسان عامة أصبح رخيص؟ وشيء عادي وكأنه لايساوي شيء.هؤلاء ايظا حملة السيوف وقطاع الطرق هم كذلك متهمون بالتعدي على حياة أشخاص عمدا.اليس كذلك؟
    لذا نطالب بحماية الشخص عامة(مواطنون ،اجانب وحيوانات ايظا)ضد كل من تعدى ويريد التعدي على حياة الأشخاص عمدا.وهذا ظلم الإنسان لأخيه الإنسان.وتحية نضالية لكل المخلصين للوطن.

  • مواطنة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 07:57

    الاعدام الاعدام ثم الاعدام مع التنفيذ العاجل .

  • Mts
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:03

    خسني نشوف إعدام عن طريق الدبح كيما دارو نديك البنات
    بعد الإغتصاب في السجن طبعا و القرعة

  • نور
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:19

    الإعدام قليل في حقهم يجب ان يكون عقاب قاس مثلا أن يكون 2 أسود جائعين لمدة أسبوعين تتركهم يشاهدون أطراف جسمهم تأكل من طرف أسود أمام عينيهم

  • عمر 51
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 08:28

    جريمة القتل لا يقابها إلا الحكم بالإعدام، مع تنفيـــــــــــذ حكم الإعدام. [ الســن بالســـن والجــــروح قصـــــــــــــــــــاص] في حق المجرمين. ونقـول لأولئك الببغاوات الذين يناهضون عقوبة الإعدام: عندما تــقتــل بناتكم أو أولادكم، مثل هذا القتل: ما أنتم فاعلـــــــــــــون ؟؟؟؟؟

  • جمال
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 09:21

    خاص لابد من اعدام هده الوحوش في ساحة امام الملا وامام العالم

  • عادل الزراري
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 09:25

    مخابرات المغربية و رجال الأمن و قوات المساعدة و الدرك الملكي يقومون بواجبهم الوطني لدفاع عن المواطنين.أما المسؤولية يتحملها الحكومة و القضاء المغربي الذين لا ينفذون قانون الإعدام ف همهم الوحيد المال و الثروات

  • الاعدام
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 09:32

    الإعدام رمي بالرصاص وأمام الملئ ليكون عبرا لمن سولت له غي التفكير فيها-***و في القصاص حياة يا أولي الألباب***

  • جليلة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 09:56

    لمادا لم يعد تنفيد الاعدام في حق من يقتلون وينكلون بالناس ممكن .نريد اعدام هولاء امام الناس الاعدام تنفده امريكا التي تدعي حقوق الانسان الاعدام واجب في حق كل من قتل نفسا بغير حق ويجب تنفيده لردع المجرمين الاخرين.. ما دنب هدا لبنات مساكن مثل الزهزر ان يقتلن من طرف هده الوحوش هدو ليسو من البشر.

  • مغربي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:45

    أن الاعدام سينفد في حقهم وان لم ينفد فستكون مكانه عقوبة جد الإنسان. أما حينما يتعلق الأمر بزهق روح مغربي فإننا اعتدنا على الحكم بالحبس فقط لأن ديماغوجية العدالة المخقاسية. لان القضية فيها أوروبيين والدبلوماسية على الخط مند الاول… ولا اضن اننا سنسمع المنظمات المغربية لحقوقتلطة بالسياسة زيادة على صراخ هذه المنظمات تحول دون تطبيق عقوبة الاعدام.

  • Mahmoud
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:57

    L'exécution doit être imminente et surtout EN PUBLIC.0

  • Abdou
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:41

    عمل مشن و بشيع و لا ينضوى تحت أى أصل من أصول المغاربة ولا من ديننا الإسلامي ولا من أخلاقنا
    اظن أن الإعدام قليل بنسبة لما قام به هؤلاء المجرمين
    و أرجوا ان ينفد فيهم الاعدام

  • بائع القصص
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:48

    والله انه غريب الأمر البعض الذي يدعو إلى الإعدام في الشارع، هل عدنا إلى ثقافة العهود الوسطى لنكون بهذه البشاعة والتنكر وتبخيس بحياة الإنسان، ام ان هذا يعكس حقا إلى تدني مستوى الوعي والحس الاجتماعي والميول الى الدموية، لا أريد أن أرى إعداما في الشارع كما هو الامر في السعودية، هنا يجب التحلي بالانسانية والتشبث بالقانون.
    لا للاعدام ونعم لحقوق الإنسان

  • بهيجة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:49

    اللهم اني احب بلدي المغرب من أعماق قلبي ..اللهم اجعله بلدا أمنا و ارزق أوفياءه ومحبوه رزقا لا ينفذ.. اللهم أبعد عنه كل خائن واجعل كيده في نحره. .أمين يارب

  • ولد جامع لفنا
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 12:00

    النطق بالإعدام دون تنفيذه أقصى من الإعدام نفسه . لأن المحكوم بالإعدام ينتظر كل يوم الوحدة المكلفة بالإعدام وهكذا يعيش صراعا نفسيا يجعله يتمنى ان يعدم حتى يرتاح من عذابه . الإنتظار أصعب من التنفيذ .

  • chouf
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 12:14

    هل يكفي الاعدام?لا هاذو لا يكفيهم الاعدام لان الاعدام دقائق وانتهى الامر. يلزمهم السجن القاسي ويمتون كل يوم بالبرودي.وهاذه هي الحكاية.اما جبوهم واشنقوهم او تصفيتهم بالرصاص لا يشفي الغليل .هاذو راهم وحوش واكبر من الوحوش اش من ذنب داروهم السائحتان ليقتلا بتلك الوشية .والله الى الاسلام براء من هاذ لحتايل ونحشموا انقلوا انهم مغاربة باش يحمهم لانهم اتجؤوا الى تلك البقعة لتنزه .نوظ اقتل هاذو مرضى ولا دواء لهم.ويجب تعذيبهم لسنين حتى يودعوا الحياة اما الاعدام لا.الاعداء سيستريحون بالذنب الذي اقترفوه وذلك ما يتمنونه.

  • Mourad
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 12:16

    اضم صوتي للجميع و ادعوا السلطات المختصة بتنفيذ حكم الاعدام في حق هؤلاء المجرمين.

  • تعليق
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 12:42

    هاؤلاء الجبناء الدين يقتلون النساء وأمثالهم من المخربين هم من قال فيهم الله ألم ترا إلى الدين قيل لهم كفوا أيديكم واقيموا الصلاة واتوا الزكاة فلما كتب عليهم القتال إدا فريقا منهم يخشون الناس كخشية الله أو أشد خشية و قالوا ربنا لما كتبتا علينا القتال لولا اخرتنا إلى أجل قريب

  • ابوعبدالله
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 12:47

    ليس المهم النطق بالحكم، بل تطبيقه ونحن مع القانون وضد كل من خولت له نفسه قتل ونهب وترهيب الناس، ارجو من الله ان يطبق فيهم الاعدام و باسرع وقت وان يكونوا عبرة لكل من خولت له نفسه المساس بارواح الناس وبامن وطننا

  • فارس
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 16:12

    نطلب من الدولة المغربية تنفيد حكم الاعدام لكي يكونوا عبرة لآخرين وكل من قتل نفس بدون حق .متل هاته الجراءم البشعة يجب على الدولة تنفيد حكم الاعدام.

  • طنجاوي مغترب
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 16:43

    واش هادي بلاد ولا بويا عمر.
    يجب البحث على حلول جذرية وليس تمهيد الطريق الى الافاق المظلمة من بعد نقولو اش هاد الشي.
    الشمس ما تتغطاش بالغربال.
    والاسلام براء من هذه الافعال.
    كذلك يجب اعدام كل من رمى بالابرياء في قوارب الموت، اوزيد اوزيد ………

  • Fouad Mahdar
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 17:55

    أن ضد تطبيق الإعدام الآن، يجب أن يمارس عليهم الأعمال الشاقة و التعذيب و أن يعيشوا نفس إحساس الناس لي تعداو عليهم. و من بعد؛ الإعدام أمام الملأ و يكونو عبرة لأي واحد فكر يقوم بهذا العمل الإجرامي الشنيع. أتمنى أن تقوم الدولة بتطبيق الإعدام ولو لمرة واحدة، هاد الناس لا يستحقون العيش.

  • مغربي قح
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 17:11

    يجب تنفيذ حكم الاعدام في حق المتورطين في قتل البريئاتان اللتان لاذتب لهما إلا أنهما قدمتا للإستماع بجمال المغرب.
    وإن لم ينفذ فسيخرج كل المغاربة للشارع حتى يتم تنفيذه.

  • سارة. امريكا
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 18:47

    نحن نستنكر هذه الاعمال الإجرامية بكل قوة. لان المفروض هؤلاء السياح هم ضيوف المغرب يعني دخلوا البلد بموافقة السلطة. وهذه السلطة هي المسؤولة بالدرجة الاولى عن حمايتهم وتقديم المساعدة لهم في الحالات المستعجلة.فكيف يعقل ان تركب عصابة اجرامية هذا الحدث الشنيع والسلطة اخر من يعلم. يجب على الحكومة المغربية ان تقيم مراكز للشرطة ودوريات ثابتة ومتحركة لضمان السلم والأمن للساكنة وللسياح الأجانب. وذالك لاستتباب الأمن والحفاظ على سمعة المغرب في الداخل والخارج.

  • هشام
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 19:16

    انا ماشي مع الاعدام لسبب واحد هو يقدر شي حد يكون مثلا تلصقات ليه تهمة القتل و هو مدرهاش كيفما وقع فدول اجنبية ومن بعد تعدمو ودازت مدة و كيلقاو القاتل الحقيقي هدي من جهة من جهة اخرى انا معاه فبحال هاد الحالات لي كيكون القتل بهاد الوحشية والتشهير بالجثة و خصوصا الارهاب خاصهوم يتعدمو امام العامة و خاص يديرو ان اي واحد ايدير عمل ارهابي او القتل العمد مصيرو الاعدام شنقا اذا تبثت عليه التهمة ماشي واحد مدوز على2 ولى 10ناس مؤبد يمشي ياكل ويشرب ويقرى ويصلي ويتوب

  • Chabi
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 02:53

    اهل اعدم القاتل ؟ ام ما زتل يصول و يجول

  • الفيصل
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 16:16

    عقوبة الإعدام تنتظر منفذي اغتيال السائحتين الأجنبيتين في المغرب.
    إذن حسب قولك لا تعدمو الدو اعش التي ارعبت العالم في مقتل السائحتين لاسكندنافيتين ولسن بمغربيتين. عدبوهم في السجن مؤبدا. ربما إن تصرفوا بسلوك حسن يتحول المؤبد الى كذا سنوات. وبالتالي المجرمون منتصرون والضحايا مهضوموا الحق. كثرة الاعدام سيزرع في قلوب المجرمين الرعب.
    كم من مجرم "ذو السوابق"يدخل ويخرج السجن ويعيد الكرة بقطع يد او اضعف الإيمان جرح عميق متفاوت الخطورة بسيفكم حصل بالعاصمة العلمية المحتلة بالجهل والفقر.
    يقول المجرمون" ندور بيك يدي وندخل واكل شارب ناعس احسن من هنا" او يقول من يدخل السجن هي الرجالة"
    الاعدام ثم الاعدام للقتلة المتعمدون.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس