24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الحكومة تخلف وعد تعميم المنح .. وطلبة الماستر ينددون بالإقصاء (5.00)

  2. واردات المحروقات تضغط على ميزان الأداء المغربي (5.00)

  3. تثمين وإنتاج الأجبان (5.00)

  4. خيّالة الأمن المغربي تشارك في تنافس عالمي بإسبانيا (5.00)

  5. مئات المستفيدين من قافلة طبية مجانية في تيفروين (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الجزائر تبدي استعدادها لاحتضان الحوار بين الليبيين

الجزائر تبدي استعدادها لاحتضان الحوار بين الليبيين

الجزائر تبدي استعدادها لاحتضان الحوار بين الليبيين

عبرت الجزائر عن استعدادها لاحتضان "حوار" بين الأطراف الليبية لإيجاد حل للأزمة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن الرئيس عبد المجيد تبون خلال قمة برلين.

وقال تبون: "نحن مطالبون بوضع خارطة طريق واضحة المعالم وملزمة للطرفين، تشمل تثبيت الهدنة والكف عن تزويد الأطراف الليبية بالسلاح لإبعاد شبح الحرب عن كل المنطقة".

وأضاف أن "الجزائر مستعدة لإيواء هذا الحوار المرجو بين الليبيين"، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الجزائرية.

كما دعا الرئيس الجزائري، الذي تتقاسم بلاده أكثر من ألف كلم من الحدود مع ليبيا، طرفي النزاع إلى "طاولة المفاوضات لحل الأزمة عبر الحوار وبالطرق السلمية لتفادي الانزلاق نحو المجهول"، بحسب المصدر نفسه.

وقال إن "أمن ليبيا هو امتداد لأمننا، وأفضل طريقة لصون أمننا القومي هي التعامل والتكاتف مع جيراننا لمواجهة الإرهاب والتطرف".

والتزم قادة أبرز الدول المعنية بالنزاع في ليبيا احترام حظر إرسال الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة عام 2011، ووقف أي "تدخل" خارجي في هذا النزاع خلال مؤتمر برلين.

ووافقت 11 دولةً مشاركة في المؤتمر الذي عقد برعاية الأمم المتحدة، بينها روسيا وتركيا، على أن لا "حل عسكريا" للنزاع الذي يمزق ليبيا منذ 10 سنوات، وفق ما أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في ختام المحادثات.

ورفض رئيس حكومة الوفاق الوطني التي تعترف بها الأمم المتحدة، فايز السراج، وخصمه النافذ في شرق ليبيا، المشير خليفة حفتر، اللقاء خلال المؤتمر.

وزار السراج الجزائر مؤخرا، كما زارها وزراء خارجية تركيا ومصر وإيطاليا. وينتظر أن يجري وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أيضا زيارة إلى الجزائر الثلاثاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - عبد القادر جرسيف الاثنين 20 يناير 2020 - 16:03
لوكان الخوخ يداوي يداوي راسو.لم تستطع حتى حل مشاكلها وتود حل مشاكل ليبيا.
2 - امير الشعراء الاثنين 20 يناير 2020 - 16:05
الجزائر تريد اللعب على ورقة ابعاد المغرب من الملف الليبي علما ان المغرب هو المنفذ الرئيسي الوحيد لليبيا للوصول الى الاطلسي.

الجزائر بتصرفها العدواني الجديد نحو المغرب تبرهن من جديد على انتهازيتها وشعورها بالنقص الابدي امام البلد العريق

يقول المثل الجديد ليه جدة والبالي لا تفرط فيه.
يوما ما ستطلب صنيعة الاستعمار الصفح من وطنها الام . مادام هناك بترول وغاز وحركي فهذا اليوم لا يزال بعيدا.

يقول الشاعر:
غباء الجزائر غباء محير...
كانه والايمان ضد على ضد
3 - الحل القوي دون وصاية. الاثنين 20 يناير 2020 - 16:06
مبدأ النأي عن الشأن الداخلي لا يجوز تطبيقه إلا في حال السلم أما في حال كان الجار يعيش الفوضى فلا بديل عن التدخل الخارجي وخصوصا من دول الجوار حتى لا تطول فترة الانشقاق وحتى لا تتمدد مخاطره لدول الجوار نفسها
4 - البوشي كمال الاثنين 20 يناير 2020 - 16:11
حكام الجزائر فرحو متل الاطفال لغياب المغرب عن مؤتم برلين الدي خرج بخفي حنين والان يريدون تقليد مؤتمر الصخيرات بالجزائر ولكن هيهات لا اتي ابدا النسخة متل الاصل
5 - rachid Saddam الاثنين 20 يناير 2020 - 16:15
الجزائر ليس لها أي هدف سوى ابطال اتفاقية الصخيرات المعترف بها دوليا وهمهم الوحيد دائما معاكسة المغرب نتمنى لهم الشفاء من هدا المرض المزمن
6 - عمر الاثنين 20 يناير 2020 - 16:29
نحن قوم نساس لا نسيس اشعلوا الفوضى بليبيا وكانت امنة وكان للبيين شأن ايام الشهيد معمر لا اقول هذا القول حبا بالرجل كما ينعتونه بالطاغية بل كان صمام امان للبيين لو كان حيا هل تسطيع اي دولة ان تتذخل في شؤونهم الا يعتبر ذلا وهوان عليهم ان يخجلوا من انفسهم واعيد قولي نحن قوم نساس لا نسيس هل هذه هي ديمقراطيتهم قتل وتشريد وهوان وانبطاح
7 - Mostafa الاثنين 20 يناير 2020 - 16:29
وقال إن "أمن ليبيا هو امتداد لأمننا، وأفضل طريقة لصون أمننا القومي هي التعامل والتكاتف مع جيراننا لمواجهة الإرهاب والتطرف
8 - أستاذة وطنية الاثنين 20 يناير 2020 - 16:31
احتضنوا الحوار بين الفقراء السياسيين والشعب الذي سينهي عامه من الاحتجاجات على الوضع المتردي في الجزائر وتوالي الظلم من عبيد قصر المرادية واتركوا ليبيا لمن يعيش الاستقرار في بلده يفكر بروية وتأن
9 - منير الاثنين 20 يناير 2020 - 16:33
الجزائر في ورطة كبيرة كيف تسوق السلام وهي عدوته الأولى. من خلق جبهة الانفصال في المغرب؟
10 - KIM الاثنين 20 يناير 2020 - 16:38
استغرب من تعاليق التي تقول ان الجزائر ضد الصخيرات !
المغرب هو الذي انقلب على الاتفاق واصبح ضد حكومة
الوفاق والدليل زيارة السراج للجزائر وليس للمغرب ههه
11 - عبدالله الاثنين 20 يناير 2020 - 16:54
فين ما كانت الراءحة ديال المغرب ، العدو او العصابة الجزاءرية تعمل كل ما في وسعها باش تبعدو ، قلتها مرارا وتكرارا كون ماكانش هاد العدو كون اتفاقية الصخيرات حلات المشكل من شحال هادي ولكن مع الأسف المغرب واقف ليهم في الحلق .
ها هم وصلو لي بغاو ، بغاو تكون الأنظار الدولية لاتجاههم واسم العصابة في الاعلام الدولي باش يحسو براسهم بناءدم . راهم يحبون الشهرة والنيف لي فيه الخنونة او هادا هو حالهم.
والله تم والله الى اخرتهم غادي تكون كارتية والمعلم المغربي سوف يتفرج عليهم انشاء الله لان بلاد الشرفاء شوكته واعرة.
يالله يا اصحاب الديسلايكات ارى حالكم، .
التطبيع مع اسراءيل عندي احسن من العلاقة ديال الخدع والحسد والكراهية ديال هاذ الجار لي حدانا او الدول العربية المنافقة ، داكشي علاش نخليهم الله اللور اللور، مسلمين بالفم وأعمالهم اعمال الشياطين. الله ياخد فيكم الحق يا اعداء ما كاين لا خاوة خاوة لا سيدي بوزكري ، سدو الحدود ديما وافتخر صفارة القبائل باش نرتاحو مزيان.
12 - المعلق الصغير الاثنين 20 يناير 2020 - 16:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قلتها من قبل مند مدة طويلة
وجب على الدبلوماسية المغربية التحرك بسرعة والاصطفاف مع الرجل القوي الوطني المشير خليفة حفتر فهو بيده القوة وتاييد حلفاء المغرب السعودية الإمارات وفرنسا وعدم معارضة الولايات المتحدة الأمريكية
ولكن الأمر الان تأخر المهم هو المصالحة من قبل الجزائر او غيرها فمرحبا بالمصلحة فالصلح خير
13 - القاسمي الاثنين 20 يناير 2020 - 17:03
الشرعية من عند الشعب وصناديق اقتراع. اما السراج فهو معترف به دوالين والامم المتحدة. ادا كنت تريد مصالحة اليبيين.فدعمهم بالمكاسب التي حوققة مشي تردم لنقطة الصفر ولكن ان اعرف ان المشكلة ليست في ليبيا وانما هي في جبهة البلزاريييييييو اجي نييييييييييشا بدون دوران
14 - aziz الاثنين 20 يناير 2020 - 17:12
يفترض أن تحل مشاكل الجزائر وتساهم في حل مشكلة الصحراويين الموجودين فوق أراضيها.
15 - عبده الاثنين 20 يناير 2020 - 17:16
فاقد الشيئ لا يعطيه الجزائر غير مؤهلة نهائيا لتلعب هذا الدور...أولا عليها أن تحل مشاكلها هي الأولى ضد الإحتجاجات اليومية للشعب الجزائري بعدما فرض العسكر رئيس فاشل ضد إرادة الجزاريين...لذلك كان على هذه الدول التي اجتمعت في ألمانيا أن تناقش مشكل ليبيا..ثم مشكل الجزائر...
16 - مصطفى الاثنين 20 يناير 2020 - 17:23
إلى المسمى KIM:نعم النظام الجزائري ضد اتفاق الصخيرات،منذ تنظيمه في المغرب و إعلامكم يندد و يستنكر بحجة أنه ليس لديه أي حدود مع ليبيا و حكمتم عليه بالفشل قبل انعقاده علما أنه لو كان للجزائر وزن حقيقي في شمال إفريقيا لاستطاعت إيجاد حل للمشكلة الليبية بحكم قربها الجغرافي منها بالتعاون مع باقي الدول المغاربية عوض التباكي على تنظيم مؤتمر المصالحة الليبية في المغرب.
17 - الفقيه مول البركة . الاثنين 20 يناير 2020 - 17:29
سيء الدكر يريد تأمين حدوده الشرقية تحت مسمى تتبيت الامن والسلم في المنطقة .وفي نفس الوقت يزرع ألغام والارهاب والانفصال في الحدود الغربية مع المغرب .
18 - سعيد الاثنين 20 يناير 2020 - 17:37
ليس الا تثبيث الرئيس تبون على الكرسي أما سياسة الجنرالات هي تفرقة الشعوب
والحمدلالله وجدت المغرب فوي عن هته التفاهات المخربة والايام ستأتي ليتحرر الشعب الجزائري من هته الشردمة ويحصي الاموال الطائلة اللتي ذهبت في جيوب المرتزقة. وما دام تبون يترنح بمخلفات الحرب الباردة فالأمور ليست بخير ونحن مستعدون لأب تربص
19 - الباتني ابن جمهورية الاوراس الاثنين 20 يناير 2020 - 17:42
كيف للجزائر ان تحل مشاكل الاخرين وهي لازالت غارقة في صراعات وانقسامات داخلية ومظاهرات هههه وتريد حل مشكل ليبيا .على الاقل يجب عليهم ان يحلوا مشكلتهم مع تبون الرئيس الغير الشرعي الذي نجح بانتخابات مزورة
20 - سعيد الى KIM الاثنين 20 يناير 2020 - 17:43
السي kim yugne. يبدو أنك تفتقر للمعلومات الصائبة فآتفتقيات الصخيرات هي المنطلق والشرعية تبثت في المغرب أما الجزائر تلاحت لكي تتبث السي تبون وتشرعنه بل الجزائر تلعب بالنار في ليبيا لأن سياستها متواضعة وخاصتا فرأة عسكرها المتحمس لإضهار انه يستطيع حتى تكميم أفواه الشعب الجزائرى الحلقة الضعيفة في الموضوع
21 - سعيدة من البليدة الاثنين 20 يناير 2020 - 17:57
لايمكن لتبون الفاشل الذي نجح بالتزوير ان يحل مشكلة ليبيا لانه بغباءه سيعيدها اكثر تعقيدا مما هي عليه.انظروا الى الجزائر بلد البترول والغاز كيف اصبحت الان تئن تحث وطاة الفقر بسبب تبوون وعصابته البوتفليقية التي نهبت الاموال وخيرات البلد لو كان سيفعل خيرا لكان فعله في بلده في السنوات 20 الماضية التي كان فيها وزيرا في العصابة البوتفليقية
22 - مغربي الاثنين 20 يناير 2020 - 17:57
اتفاق صخيرات صلاحيتها فقط 2017 .
اديا من تقول ان الحكومة شرعية . حسب اتفاق الشخيرات فالحكومة تنتهي سنة 2017 و يبقى فقط البرلمان المنتخب هو الشرعي.
واش هذا الجهل في المغاربة . الحكومة الليبية انتهت عملها سنة 2017 و البرلمان فوض حفتر للقضاء على المليشيات .
المغرب و لا الجزائر بيدها شيء و لا حتى الاتحاد الاوروبي و لا حتى روسيا. كل بيد امريكا فقط هي من تسير كل الكيانات على حسب مصالحها يوم ستحون مصلحتها ان تهنأ ليبيا اكيد فستهدأ في اقل من 5 دقائق .
براكة ما تضحكو على راسكم لا جزائر و لا المغرب في يدهم شيء
23 - نورا سكيكدة الاثنين 20 يناير 2020 - 18:04
بتدخله في ليبيا يريد ان يبرهن للعالم انه رئيس شرعي للبلاد.فادا كان يظن ذلك فهو غبي سننزل الى الشارع كل يوم للقيام بالمظاهرات حتى يتنحى هذا اليهودي الذي لا يمثلنا ولايمثل الجزائر ونرميه في مزبلة التاريخ كما حدث لرئيسه بومرميطة المخلوع
24 - عبدالله الاثنين 20 يناير 2020 - 18:24
الجزاءر والحوار ، أضحوكة وليتو امام العالم، حكومة ديال القوة على الشعب الجزاءري وتصويت مزور ماءة في الماءة والحراك يخرج كل أسبوع وينادي مدنية وليس عسكرية او وجهوم قاصح ما يحشمو ما يعركو.
اش من حوار ؟ حوار النفاق الا ان تجلسو وتتبتو شرعيتكم امام العالم وشعبكم رافضكم.
اش من وجه هاذا ؟ جالسين في حوار وينتجون الارهاب في شمال افريقيا ويدعمون الارهابيين ضد جارهم المغرب.
لهلا يعطينا وجهكم ، النفاق بام عينيه ، جلسين في اجتماع برلين والمظاهرات ضدهم في برلين .
سوف يأتي اليوم عندما تنقلب عليكم الدول العظمى او يديرو ليكم بحال القدافي وصدام ومعلكم المغرب سوف يبقى صامدا شامخا وطيرانه ديال التغدية تنقدكم من الجوع الذي سوف يضربكم لان الارهابيين الذين صنعتم بايديكم سوف يخربونكم ويقسمون بلدكم .
25 - محمد الاثنين 20 يناير 2020 - 18:26
لا يحق لعدو الجزاءري ان يحشر نفسه بملف ليبيا اولا ساندت معمر القدافي ضدد تغيير نحو الديمقراطيه ثانيا الحكومه الجزائريه غيّر معترف بها اي الانتخابات غيّر نزيه بدليل الشعب الجزاءري مازال يريد التغيير ويخرج كل اسبوع ثالثا اراد العدو من خلال الملف ليبي ان تروج ديبلوماسي لتحسين صوّرتها اي ليس الهدف استقرار ليبي رابعا الجزاءر غيّر ماهل اجتماع فرقاء ليبيين لانها ضدد حفتر واخيرا الجزاءر اولا لها ان تهتم بشؤونها غيّر ماهلا وليس لها صوت لولا محبى الرءيس ليبي الى الجار العدو ماكانت لتحضر
26 - القبايل الاثنين 20 يناير 2020 - 18:33
حل الجزائر لمشاكل القبايل أولا وحل مشكل استقلالها ثم عليها تجنب لهيب نار حسدها وبغضها اتجاه مغربية الصحراء وبالتالي تجنيس صنيعتها بالجنسية الجزائرية وعندذاك تفكر في ليبيا الحرة المستقلة
27 - Hadji.dz الاثنين 20 يناير 2020 - 19:06
امن ليبيا من امن الجزاءر ياخي 1000 كلم حدود ويقولك واش دخل الجزاءر في شان ليبيا
28 - الباتني ابن جمهورية الاوراس الاثنين 20 يناير 2020 - 19:49
الجزائر على وشك الانفجار تريد الاطاحة به وترفض شرعيته و جمهوريات(القبايل .الاوراس.المزاب.الطواريق.تمنراست)
داخلية محتلة تريد الاستقلال وهو يريد حل مشكلة ليبيا . الم يعثروا على وجه الارض الا على هذا المسطول تبون الذي ليس لديه خبرة تذكر بالرغم من انه 20سنة وهو في السلطة يدعم الفساد والديكتاتورية
تحيا جمهورية الاوراس مستقلة
29 - جريح من غرداية الاثنين 20 يناير 2020 - 19:58
بدأت مطالب شعب القبايل في المراحل الأولى عن طريق حركات نضالية بزغت منذ 1947 مرورا بسنوات 1980و 1995 و 2001 حيث كان المطلب الأساسي هو الإعتراف بالجمهورية القبايلية لكن الحكومة الجزائرية كانت ترد في كل مرحلة بالعنف والتقتيل والترهيب في حق الشعب القبايلي ، لدرجة أن الحكومة الجزائرية في السبعينيات من القرن الماضي منعت التحدث بلغتهم الاصل في الشوارع وكانت تقوم بسجن وتعذيب كل من ضبط مخالفا للتعليمات الصادرة بهذا الخصوص ، سياسة التخويف والترهيب التي إنتهجتها الجزائر لم تزد الشعب القبايلي سوى إصرارا وعزيمة على الرفع من سقف مطالبه المشروعة المتمثلة في تقرير المصير  وهو ما تأتى بتأسيس حكومة قبايلية مؤقتة برئاسة فرحات مهني إلى حين الإعلان عن إستقلال جمهورية القبايل التي تتطلع إلى فجر الإستقلال والحرية والتخلص من براثن الإستعمار الجزائري ، بيد أن هذه الأخيرة مافتئت تدافع عن حقوق الشعوب في تقرير مصيرها ، أم من  أن بيته من زجاج أفضل  له أن لايرمي بيوت الناز بالحجارة فدولة العجائز بيتها أهون من بيت العنكبوت 
30 - abdessalam الاثنين 20 يناير 2020 - 19:59
يوم 19 يناير 1984، نزلَ الجيشُ بثقْلهِ إلى الشّارع مُواجِهاً أفواجاً من المحتجّين في مدنِ الشّمال ومراكش عقبَ قرار الزّيادة في أسعار المواد الغذائية. دبّابات ومدرّعات تزمجر بشوارع الناظور والحسيمة والقصر الكبير؛ مشهدٌ لمْ يألفه المغاربة آنذاك، .

سال الدّم بغزارة في الشّوارع وأقيمت مقابر جماعية في الرّيف المغربي، قُتلَ مئات المتظاهرين ولم يتوقّف الزّحف العسكري في الشّمال إلا بسحْقِ كلّ المظاهرات التي كانت تطالبُ بالعيشِ الكريمِ وخفضِ الأسعار. كان الأساتذة والعاطلون في طليعة الاحتجاجات قبل أن يلْتحقَ بهم الطّلبة والتلاميذ الذين نالوا النّصيب الأكبر من الاعتقال.

بعد أن هَدأ الشّارعُ وأعلنَ الجيشُ سيطرته على كلّ أرجاء الشّمال "الثّائر"، خرجَ الملك الرّاحل الحسن الثّاني في خطابٍ متلفزٍ يهاجمُ فيه "المحتجين والعاطلين والمهرّبين"، في إشارة إلى تعاطي ساكنة الشّمال للتّهريب المعيشي، الذين وَصفهم بـ "الأوباش والدراري"، كما هاجم الأساتذة والماركسيين ومنظمة "إلى الأمام" التي كانت تتبنّى الخيار الراديكالي.

الفاهم يفهم والمزطول الله يدوم نومه حتى يفطن ويعترف بقوة غيره
31 - دكدوك الاثنين 20 يناير 2020 - 20:38
كم مر على اتفاق الصخيرات ولم يصلح شيء في ليبيا ، اتفاق صخيرات
انهت صلاحياته ، وحفتر وبرلمان طبرق غير لا يعترفان بما وقع في الصخيرات
صخيرات انتهت في برلين
32 - مصطفى الاثنين 20 يناير 2020 - 20:44
إلى عبد الصمد:ما كتبته بالحرف جاء في جريدة مغربية، أتحدى الاعلام الجزائري أن يتحدث بشفافية عن القمع والقتل في حق أهل القبايل و غرداية.حبوب الهلوسة جعلتكم تعتقدون أنكم الأقوى.إذا لم تستحيي فقل ما شئت.
33 - جزايري حر الاثنين 20 يناير 2020 - 20:55
المجازر التي قام بها الجيش الجزائري في حق الشعب والتي استخدمتو فيها جميع الاسلحة الثقيلة والخفيفة ومن أبرز تلك المجازر: "مجزرة الرايس" (أغسطس/آب 1997، وتراوحت تقديرات قتلاها بين 238 و800)، و"مجزرة بن طلحة" (سبتمبر/أيلول 1997)، ومجزرة بني مسوس" (سبتمبر/أيلول 1997)، و"مجزرةغليزان" (ديسمبر/كانون الأول 1997، وقتل فيها حوالي ألف شخص)، و"مجزرة سيدي حماد" (يناير/كانون الثاني 1998).وفي المجمل؛ قتل خلال "العديد من التظاهرات" أكثر من 250 ألف شخص، وفق ناشطين، لكن بعض المصادر نسبت إلى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قوله -في أحد تصريحاته- إن العدد بلغ مئة ألف قتيل. وبلغ عدد المفقودين عشرين ألفا وفق "تنسيقية عائلات المختفين قسرا"، بينما تقول أوساط رسمية إنه 7144 مفقودا. هذا إضافة إلى مئات الآلاف من اللاجئين خارج الوطن والان هن متواجدين باوروبا وقطر و..... ومن جانبه، قال الناشط الحقوقي الذي أطلق الحملة، حسن يوراس، إن "هناك أكثر من 12660 سجينًا لا يزالون في السجون الجزائرية منذ 32 سنة بسبب آرائهم ومواقفهم السياسية، ومنهم من فقد عقله
34 - عبدالواحد الاثنين 20 يناير 2020 - 21:04
تبون يبحث عن الشرعية التي منحها له العسكر لفرضه على الشعب الجزائري الشقيق عن طريق ليبيا .
35 - جريح غرداية الاثنين 20 يناير 2020 - 21:05
مظاهرات 1998 المطالبة بالعيش الكريم
قوات الأمن تطلق الغازات المسيلة للدموع ضد المتظاهرين وذكرت تقارير صحفية أن المواجهات أسفرت منذ اندلاعها عن مقتل نحو 808 شخصا وجرح مئات آخرين. وتشير التقارير إلى أن القتلى سقطوا برصاص الحي لقوات الأمن، وذكر عاملون في المستشفيات أن عددا كبيرا من الضحايا أطلق عليهم الرصاص من مسافة قريبة أو في الظهر او الراس كانتقام .
بالإضافة إلى مقتل الشاب على يد قوات الأمن الجزائري- إلى مسؤولية السلطة الجزائرية عن اغتيال المغني البربري معطوب الوناس يوم 25 يونيو/ حزيران 1998، وقال إن "السلطة هي التي قتلته وليس الإسلاميين كما كان معلنا". وقال حسين آيت أحمد الموجود حاليا في سويسرا إن انجذاب الشباب الجزائري إلى التطرف هو نتيجة لما أسماه خنق الحريات العامة. وأعرب عن تخوفه من قيام السلطة باللجوء إلى "إثارة قضية الهوية للتغطية على الوضع العام الذي يعيشه الشعب الجزائري والفقر المدقع المتزايد
36 - Moi الاثنين 20 يناير 2020 - 21:29
المغاربة طارهم الفريخ لانهم عرفو أو بالأحرى عرفوهم بالحجم الحقيقي نتاعهم اودي يرحو تبوردو على غينيا أو جزر القمر رآه هداك هوا الحجم نتاعكم وما تنشرش كي العادة معليش المهم رآك قريتو
37 - ريفي قح الاثنين 20 يناير 2020 - 21:41
اشفق على بعض الاغبياء الجزائريين بحيث كل واحد منهم يفهم بطريقته الخاصة ومنهم من يسمي نفسه abdassalam ماقمت به هو النسخ من هناك ووضعه هنا هذا يعني انك لست مثقف وتنقصك المعرفة(جاهل)لانه لو كنت متعلم لعبرت بتعبيرك الخاص.فهناك فرق شاسع بين الشفافية وتزوير الحقيقة فالمغرب دائما واضخ وينشر مواضيعه بكل شفافية وخير دليل ان الجزائريين من امثالك نراهم هنا اكثر من المغاربة يتطفلون بكل وقاحة على مشاكلنا و شؤوننا الداخلية.بينما بلدكم يقوم بتزوير،الحقائق لانه لو لم يكن كذلك لكنتم هناك تتابعون.جرائدكم بدلا من جرائدنا المغربية فهذا يعني انه اعتراف منكم اننا نبث الحقيقة وليس المغلوطة كما تفعل دويلتك.فما وقع بلدك يرثى له الجبين فالضحايا الذين سقطوا على يد الجيش في العشرية السوداء بالملايين فحسب الاحصائيات عددهم 9ملايين واستعمل الجيش الذخيرة الحية والصواريخ و.. لقتل الشعب باسم الارهاب. من دون ذكر المظاهرات 1974و 1986و... في غرداية والقبايل..وسقطوا، فيها ايضا القتلى بالالاف فاذا كنت تريد التحدث عن مشكل الاخرين فمشاكل بلدك اكثر ويلا منها ارجو ان تكون فهمت القصد من كلامي واذا لم تفهم فاعلم انك......
38 - جاء زائر الاثنين 20 يناير 2020 - 21:57
هههههههه حبذا لو تتكلم بلغة مفهومة لكي نفهمك لان لغتك غريبة وليست لها صلة العربية من قريب او بعيد هل فهمتني ما اريد ايصاله لك او اترجمه لك بلغة جدك يا ولد فرنسا
39 - تعليق ٣٨ الاثنين 20 يناير 2020 - 23:16
اذكرك يا هذا ان اسمها الجزائر وهي مشتقة من اسم الزيري و ليس جا زاىر لا علينا سميها كما تشاء لكن اجبني و كن صريح من سماكم بالمغرب بما انك تنعتنا بابناء فرنسا نحن لم يسمي ليوطي من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة التاريخ لا يرحم ولو كان الموضوع لا يهم الجزاىر ما كنت وضعت تعليق و كان رداً فقط على افتراءات و كذب و حسد فيما يخص اللغة اذكرك باخر الإحصائيات انه في بلدك اكثر من 50% يعانون من الأمية فالاقربون أولى بالمعروف حق الرد من فضلك
40 - العبدي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 01:12
حكومة غير شرعية رئيس غير معترف به مشاكل بالعرام انتفاضات مليونية مند ٢٢ فبراير ٢٠١٩ الى الان الوضع لا يسمح لكم و تبجحكم على تسوية الوضع في ليبيا يبقى مجرد كدب و هراء .
41 - الباتني...باتنه الأوراس الثلاثاء 21 يناير 2020 - 09:17
28 - الباتني ابن جمهورية الاوراس

ما جاء في تعليقك موجود في رأسك فقط ، مغربي يعلق بإسم جزائري، امر
مضحك ، راهنتم على الحراك وفشلتم ، وراهنتم كمغاربة على فشل الإنتخابات
وفشلتم ، وراهنتم على فشل الدبلوماسية الجزائرية وستفشلون ، الجزائر
بعد برلين هي جزائر عملاقة المنطقة كلها ، انشر من فضلك
42 - مصري الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:12
طيب و موقف حكومة النيجــــر و تشاد ،، موقفها إيه ،، فى التطاحن دة حول ليبيا ،، لماذا الصمت ،، أنتم عندى أهم من قطر و تركيا التى لا تتشارك مع ليبيا لا حدودو ولا جغرافيا ولا ديموغرافيا ،، تحيه للاخوة فى الساحل و الصحراء
43 - الراشدي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 12:29
مشروعية قصر المرادية لا يمكن أن تستمد من قمة برلين فكيف لمن تخبلت خيوطه الداخلية أن يكون ناجعا في فك ماعسر على الجار المانيا عمدا لم تستدعي المغرب للحضور لأنها على يقين أن المغرب كدولة مستقلة في قراراتها لن تقبل بتقسيم ليبيا ولا التدخل في الشأن الداخلي ولن تساهم في توزيع الكعكة التي يتهافت عليها الغرب في صراعهم مع تركيا علاوة على أن مخرجات قمة الصخيرات هي الأقرب للصواب لأنها تضفي الشرعية على الحكومة الشرعية بدعم من الأمم المتحدة والقوى المستقلة على عكس ما خلصت إليه قمة برلين.الم تلاحظوا أن من حضر من العرب والمسلمين لهذه القمة المشاومة هم الأكثر دعما للانقلابات واكثر عداءا للربيع العربي الذي وضع المغرب في قمة الدول الأكثر انفتاحا امام مطالب الشعب نعم نقر أن هناك مشاكل في المغرب لكن هناك حوار واخد ورد وهناك تماسك اجتماعي يتغديان من سياسة تقدمية رغما عن تباطء النتائج فالحراك في المغرب اعطى قفزة نوعية في تحقيق مجموعة من المطالب الشيء الذي يرفضه الجيران والعالم العربي .ختاما المغربي يخطو نحو الأمام بتباث والتاريخ سيتبث ذالك
44 - صحراوي مغربي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 18:30
عن اي تقسيم تتحدث، يا medam هههههههه الصحراء الشرقية المغربية هي تحث وصاية مجلس الامن ومنحت كمكان للاجئين الصحراويين المغاربة المختطفين من بوليساريو كما يحدث في لبنان وتركيا و.... وبالشرح الممل على حسب عقليتك البسيطة والضيقة هي امانة بضمانة مجلس الامن ويمكننا استرجاعها من الغد بمجرد حل مشكل الصحراويين المغاربة المختطفين.وبلدك الجزائر ليس لها هناك حبة رمل واحدة.راك تحلم هههههه وهذا السبب الذي يجعل دويلتك خائفة وتخلق لنا المشاكل في الصحراء المغربية خوفا من، استرجاعنا للصحراء الشرقية المغربية( تنذوف تيديكالت حسي بيضة قنادصة وبشار)
45 - الباتني ابن جمهورية الاوراس الثلاثاء 21 يناير 2020 - 18:53
انا لست مغربي ويشرفني ان اكون مغربي ذو حضارة عريقة وقديمة ومنها انتشرت الفتوحات الاسلامية عديدة ولا يشرفني ان انتمي الى بلدك تاريخها 50 سنة وصنعها الفرنسيين من امثال باروش. انا باتني من جمهورية الاوراس وقريبا ستعم الفوضى العارمة في امك الجزائر من اجل استقلالنا واستقلال الجمهوريات الاخرى كالقبايل والطواريق وتمنراست، والمزاب
46 - فعلا جاء زائر الثلاثاء 21 يناير 2020 - 19:32
الى الاخ ولد فرنسا بالعكس فالليوطي وعشيرته هم من صنعوا لكم دويلتكم والنشيد الوطني وكانوا السبب في تسمية بلدكم بجاء زائر لانك تعلم ان الجزائريات كانو يستغلون من طرفهم وانت تفهم المعنى من قصدي.اما اسم المملكة المغربية فهو قديم جدا لحضارة عريقة تصل الى 18 قرن.فالمغرب هو مشتق من اسم غرب واتعاطف مع جهلك لانك لاتعرف هذا. فكانوا المؤرخين والكتاب يطلقون عليه بالمغرب او المغرب الاقصى منذ القديم وهو دولة عربية مستقلة، تعتمد ادارته ودبلوماسيته على اللغة العربية. وجاء ذكر لفظ المغرب على لسان العديد من المؤرخين على مرور شتى العصور كمحمد الافراني في كتابه نزهة الحادي بأخبار ملوك القرن الحادي، وهو من القرن الثالث عشر ميلادي
و الناصري في كتابه الاستقصا، وهو من القرن التاسع عشر ميلادي و ابن خلكان صاحب وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، وهو من القرن الثالث عشر ميلادي و المولف الفرنسي فرانسوا بيدو سنة 1695 من دون ان ننسى ابن خلدون التونسي وووو.... حاول اغناء معلوماتك الضيقة احسن من التفوه بالهراء الذي ترميه علينا نحن المغاربة والبحث في كلمة جاء زائير لتعرف المغزى من معناها الذي يخص نساءكم (...)
47 - متمعن في الأخبار الأربعاء 22 يناير 2020 - 04:39
46 - فعلا جاء زائر

معلوماتك كلها كذب في كذب ، الخاص والعام يعرف اين كان الليوطي مقيما
بعد ذلك الذي يكذب الكذبة الأولى يكون كذابا في كل ما يقوله الى جانب الحهل
المركب
48 - عبدالعالي الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:37
إلى جريح غرداية احيك على جراتك في قول الحقيقة. لكن المرحوم حسين ايت احمد توفي بسويسرا في 23ديسمبر 2015 ولم يعد حيا اليوم كما تقول. يكفيك الدخول إلى غوغل وسيعطيك كل ما تريد عن ايت احمد. المرجو منكم النشر.
49 - الى الجاهل بالاخبار الأربعاء 22 يناير 2020 - 19:30
اذا كنت تريد الجواب الشافي لسؤالك فاكتب لنا جملة مفيدة لتحصل على اجوبة مفيدة والا ابقى بعيدا لاتقذف بجهلك علينا.فباروش او ليوطي او ديجول فهم من صنعوا النسل الذي تنتمي له من المريوليين و كذلك دويلتك التي تسمي نفسها بجاءزائير وانت تعرف معناها والافعال المخجلة التي كانت تفعلها نسائكم مع الجنود من اجل تسليتهم واستعطافهم ويمكنك البحث عنها في عمك الجوجل ليعطيك الشرح الوافي او يمكنك قراءة كتاب هذا الراوي henri pouillet الذي عايش تلك اللحظة في بلادكم ويعرف عنها الكثير ويمكنك عن تاريخكم الحقيقي وليس المزيف الذي تعلمه لكم فرنسا لقد قال ديغول في مفاوضات افيان (السرية): بعد 30 سنة سياتي أشخاص من الجزائر يخدمون فرنسا أكثر منا وإن لم يتحقق ذلك أنبشوا قبري وحطموا عظامي وكتب في مذكراته غبي من يعتقد أن فرنسا خرجت من الجزائر،فهذا كان جزء من استراتيجية متكاملة فخروج فرنسا لم يعني أبداً رحيلها فدويلتك لازالت تحث وطاة الاستحمار الفرنسي بشكل غير مباشر حسب معاهدة ايفان السرية لهذا عليك ان تقوم بتحليل حمضك النووي للتأكد هل انت بالفعل عربي ام لديك عرق فرنسي من نسل الليوطي وباروش وكانت احدى جداتك كلعبة للفر
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.