24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوارات | بنشماش: "العدالة والتنمية" حزب وطني .. والعماري "سياسي مظلوم"

بنشماش: "العدالة والتنمية" حزب وطني .. والعماري "سياسي مظلوم"

بنشماش: "العدالة والتنمية" حزب وطني .. والعماري "سياسي مظلوم"

حملت نتائج الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة عبد الحكيم بنشماش إلى سدة الأمانة العامة لحزب "الجرار"، خلفاً لإلياس العماري، الذي تشبث باستقالته حتى قبيل إعلان اسم الأمين العام الجديد. وبعد أيام على انتخابه زعيماً جديداً للباميين، يقر بنشماش بأن "مسؤولية كبيرة في انتظاره، ليس فقط لأنه يوجد على رأس ثاني قوة سياسية في البلاد؛ بل لأنَّ شريحة كبيرة من المواطنين كانوا يَعْقدون الآمال في هذا الحزب"، على حد تعبيره.

وقال بنشماش، في هذا الحوار مع هسبريس: "نحن حزب يعلن صراحةً بأنه سيتصدى لكل من يسعى إلى استغلال آلام المغاربة ومعاناتهم واستغلال الدين في المعارك السياسية والدنيوية"؛ لأن المغاربة "وصلات ليهم للعظم" يريدون الشغل والكرامة ونحن جئنا ليس لمحاربة أحد، لأن عدونا الوحيد هو الفقر والتهميش والمعاناة"، وفق تعبيره، قبل أن يشير إلى أن "انتخابه على رأس البام يشكل حافزاً له من أجل تقديم مساهمتنا للدفع بالبلاد إلى الأمام، من خلال الضغط على هذه الحكومة".

وبخصوص غياب نصف أعضاء المجلس الوطني للحزب في الدورة الاستثنائية الأخيرة، قال المتحدث ذاته إن "عدد أعضاء المجلس الوطني بلغ حوالي 751 عضواً، قدموا من كل جهات المملكة، ولم يوفر لهم الحزب المبيت وجاؤوا في شهر رمضان، للحضور إلى الدورة الاستثنائية، التي استمرت أشغالها إلى حدود الرابعة فجراً"، وأضاف: "كان من الطبيعي جداً ألا يحضر جميع الأعضاء، لكن ما يجب أن تعرفه هو أن الحضور كان لافتاً وقوياً إلى حد أنه فاجأني كثيراً".

وعن علاقته بإلياس العماري، الأمين العام السابق للبام، أكد بنشماش أن "هذا الرجل تعرض للكثير من الظلم، الأخ إلياس أخ ديالنا عزيز، بصمته لا يمكن أن ينكرها إلا جاحد، وخلال الفترة التي تحمل فيها المسؤولية حقق الحزب نتائج ومكتسبات"، وقال: "إلياس ظلموه بزاف لأنه فينما كانت شي مصيبة في البلد لصقوها فيه، ماشي ديال الكواليس، له أسلوب خاص هو ماشي ملاك".

إليكم نص الحوار:

أنت الآن على رأس حزب الأصالة والمعاصرة، ثاني قوة سياسية في البلاد، ماذا أعدَّ عبد الحكيم بنشماش لهذا الحزب في المرحلة المقبلة؟

ماذا أعدَّ عبد الحكيم بنشماش؟ لمّا تَبَلْورت عندي القناعة للتقدم لهذه المسؤولية قُمت بعدها باستشارات واسعة النطاق مع مناضلي ومناضلات الحزب، وهي استشارات همّت شريحة كبيرة من أعضاء الحزب، بمن فيهم البرلمانيون والمنتخبون والشباب، اقتناعاً مني بأن حزب الأصالة والمعاصرة، باعتباره ثاني قوة سياسية في البلاد كما أَشَرْتَ، تنتظرُه مسؤولية كبيرة، ليس فقط لأنه ثاني قوة سياسية في المشهد؛ بل لأنَّ شريحة كبيرة من المواطنين كانوا يَعْقدون الآمال في هذا الحزب. الآن وبعد مرور 10 سنوات، راكم الحزب رصيداً لا بأس به من التجربة، وفي أجندته مهامٌ كثيرة يجب الاشتغال عليها. ولذلك لما تقدَّمت لهذه المسؤولية، كنت أعرف أنها ستكون "ثقيلة"، وأكنت أحسُّ بأن عنقي مُطوَّق بمسؤولية جسيمة. وقد قررت أن أنخرط في هذا المسلسل من أجل العمل على إنضاج الشروط، التي ستُمكِّن الحزب من الاستمرار في لعب دوره، خاصة في ظل وجود عدد من الأجندات والقضايا العالقة التي تستوجب على الجميع الانخراط وتقديم يد الله.

ماذا أعددتُ؟ قبل أيام عن تقديم ترشحي للأمانة العامة للحزب، هيَّأتُ برنامجي الخاص الذي هو وليد 10 سنوات من المساهمة عن قرب في تجربة حركة "لكل الديمقراطيين"، تلك الدينامية الرائعة التي حرَّكت المشهد السياسي الوطني وأعادت طرح الأسئلة الحقيقية، والتي من رحمها وُلد حزب الأصالة والمعاصرة، الذي أسهمتُ في تأسيسه إلى جانب عدد من المناضلين، الذين ظلوا متشبثين بهذا الحزب، وأسهموا في إنجاح الدورة الاستثنائية الأخيرة، خاصة أعضاء المجلس الوطني، الذين برهنوا على نضج عال، وخيبوا ظن من كان يُراهن على انقسامنا، وأنا مُطْمئن لمستقبل الحزب؛ لأنني رأيت في عيون شبابنا الحماس، خاصة أولئك الذين خاضوا سباق الأمانة العامة في أجواء نظيفة وشفافة.

فماذا أعددتُ؟ أنا أعددت وثيقة تتضمَّن مشروع برنامج عمل لمدة سنتين، لأنني انتُخِبت كأمين عام من أجل قيادة الحزب لسنتين، لماذا سنتين؟ لأن القانون الأساسي للحزب يُلْزِمُه بتنظيم مؤتمره الوطني الرابع في بحر سنة 2021، وهذه الوثيقة تضم رؤية يمكن أن نستفيض في مناقشتها فيما بعد.

في أول خرجة إعلامية بعد انتخابك أميناً عاماً لحزب الأصالة والمعاصرة، تحدثت عن وجود بعض القوى تتربص بالحزب وتدفع به إلى حافة الانشقاق. إلى من توجه هذا الخطاب؟

المشروع الذي قدمته للمناضلين، والذي على أساسه جرى انتخابي أميناً عاماً للحزب، فيه قراءة للمشهد الوطني، في ارتباطه بالتحديات الذي تعيشها بلادنا، في ارتباطه أيضاً بديناميات المجتمع المغربي، باعتباره مجتمعاً حياً متحرك يُنتج أسئلة ويَطرح أسئلة صعبة على الفاعلين السياسيين. ومن خلال هذه القراءة، استشعرتُ وقلت ما يفيد بأن أساس أي تعاقد يجبُ أن ينطلق من الوثائق المرجعية والخط المذهبي والسياسي للحزب، وأعدت التأكيد على أن بلادنا تواجه عدة تحديات، لها أربعة روافد، وتأتي من بيئة دولية وإقليمية شديدة التعقيد، وهناك صنف آخر من التحديات، التي تمثل خطراً على المكتسبات التي حقَّقها الشعب المغربي، والتي قدَّم فيها تضحيات جيلا بعد جيل؛ وهي مكتسبات تفاعل معها الملك محمد السادس، من خلال المبادرات العملاقة والأوراش الإصلاحية التي شهدناها في عهده. هذه المخاطر تُهدد المكتسبات وقيم المشروع المجتمعي الذي رسم خطوطه الملك منذ سنة 1999.

هذه القيم تُواجه بعض المخاطر، تتجلَّى في عدد من المشاريع "النُكوصية" التي تُريد جرَّ البلاد إلى الوراء؛ لأنَّ المشروع الديمقراطي الحداثي الذي يُشكل بيتنا المشترك هو مشروع ينشد الحداثة.. ولا أفهم لماذا بعض قياديي حزب العدالة والتنمية منزعجون من هذا التصريح، بعدما تحدثت عن الإسلام السياسي، هل "حزب العدالة والتنمية حزب ديال الإسلام السياسي؟".

أولا، نحن نعتبره حزباً وطنياً يقود الحكومة المغربية، ومكينش شي حزب دبر الحكومة على امتداد 7 سنوات، هذا حزب وطني يُوجد على رأس الحكومة. ثانياً، هل من الضروري أن نؤكد أن الدستور والقوانين المغربية تمنع تشكيل الأحزاب على أساس عرقي وعلى أساس ديني. فلما تحدثت عن المخاطر التي تتربص بقيم المجتمع الديمقراطي الذي ينشد الحداثة كأفق، فقصدي كان هو تلك المشاريع النكوصية الماضوية التي تأتي من المشرق ولا تنتمي إلى التربة المغربية.

ثالثاً، هل من الضروري أن أذكر أيضاً بأنه في المغرب هناك مكسب تاريخي عظيم يتعلق بإمارة المؤمنين، التي لها الصلاحية في تدبير وحراسة وحماية الأمن الروحي، وأنا لما تحدثت عن مرجعية الوثيقة التي قدمتها في الدورة فكان قصدي تلك القوى التي توظف الدين في السياسة؛ لأننا نحن حزب يعلن صراحة بأنه سيتصدى لكل من يسعى إلى استغلال آلام المغاربة ومعاناتهم واستغلال الدين في المعارك السياسية والدنيوية، لأن المغاربة "وصلات ليهم للعظم" يريدون الشغل والكرامة ونحن جئنا ليس لمحاربة أحد، لأن عدونا الوحيد هو الفقر والتهميش والمعاناة، ونحن جئنا من أجل تقديم مساهمتنا للدفع بالبلاد إلى الأمام من خلال الضغط على هذه الحكومة، لتبني سياسات عمومية تكون في صالح المواطنين.

كما أريد أن أوضح أن انتخابي على رأس "البام" لا يعني أنني سأقوم بتعديل الوثائق المرجعية للحزب، التي صادقت عليها المؤتمرات الوطنية السابقة؛ ولكن ما هو مؤكد هو أننا سنقوم بمعارضة بناءة بعيداً عن "الهدم" "والترياب"، لأنه للأسف الشديد، بعد مراجعة الوثيقة الدستورية سنة 2011، لم يمل الملك محمد السادس من تذكير الطبقة السياسية بالأوليات الكبرى المطروحة في أجنداتنا الوطنية، خاصة تلك المتعلقة بضرورة مراجعة النموذج التنموي، وإقرار مشروع الجهوية المتقدمة، وكذا ورش إصلاح الإدارة، وهذه هي المحاور الكبرى التي سأركز عليها في قادم الأيام.

وأود أن أشير، هنا، إلى أننا لسنا ملائكة ممكن أن نخطئ، ومعدناش عقدة النقص نقولو غلطنا وانطلبوا الاعتذار؛ لكن هدفنا الأساسي هو ما أشرت إليه في السابق، لأنه عندما تحدثت عن المخاطر المحدقة بالمغرب، فيجب الإشارة إلى أن بلادنا تنعم بالاستقرار في ظل بيئة إقليمية متقلبة، بفضل رسوخ المؤسسات وفي مقدمتها المؤسسة الملكية. ثانيا، بلادنا أطلقت أوراشاً كبرى منذ سنة 1999، صحيح هناك مشاكل وصعوبات ما زلت في الطريق وهذا هو هدف الحزب أن نعطي معنى جديدا للسياسة.

كما أعلنت في وثيقتي، التي سأوزعها على كل أعضاء الحزب، عن أنه يجب علينا أن نبتعد عن الخطاب الشعبوي الذي أضر بالسياسة وبنبل الممارسة السياسية.. هذه الصراعات الحزبية يجب أن نبتعد عنها؛ لأنها تشكل خطرا، ولأنها تنفر الناس من السياسة.. وللأسف المغاربة ولاو كايشوفوا السياسيين كما لو أنهم جماعة من الشفارة همهم الوحيد نهب المال العام، فينا لي صالح وفينا لي مصالحش، وسنحاول إصلاح ما يمكنه إصلاحه.. واجبي أن أسهم في بناء الحزب؛ لأن المجتمع ما زال في حاجة إلى البام، وأشعر أن هناك أربع قطائع يجب الحسم معها من أجل مواجهة المخاطر التي تحدثت عنها والعمل على تنزيل الأوراش الكبرى والأولويات الضرورية للمواطنين، خاصة أن مشروع الجهوية المتقدمة ما زال يعرف تقدما بطيئاً، في الوقت الذي أرى فيه أن 80% من مشاكل الشعب حلولها موجودة في ورش الجهوية.

بخصوص حزب العدالة والتنمية، هل ترى في العثماني حليفاً في المستقبل، خاصة بعد مغادرة "المشاكس" بنكيران؟

سأكون واضحاً معك، قلت سنجتهد وسنقوم بجهد مخلص؛ لأننا كحزب معارض وجب علينا أن نسهم بمعارضة بناءة، ماشي "المعارضة لي عاتعرقل"، سنتعامل مع حزب العدالة والتنمية، كحزب وطني يقود الحكومة، يتمتع بشرعية انتخابية ويتحكم في مصير المغاربة، وسنتعامل معه على أساس برنامجه وحصيلته وسياساته. ومن هذا المنطلق، معدنا عداوة مع حتا شي حد. وبخصوص قضية التحالفات، لقد سبق أن أكدت أن انتخابي كأمين عام لم يكن خلال مؤتمر؛ لأنه، حسب قوانين الحزب، المؤتمرات الوطنية هي التي يُعاد فيها قراءة التوجهات والمواقف الكبرى. لقد جرى انتخابي في دورة استثنائية لأقود الحزب خلال السنتين المقبلتين. ومن ثم، أؤكد أن قضية التحالفات ليست مطروحة الآن، نحن في المعارضة ومعدناش عقدة النقص نصفقوا لهذا الحزب إذا جاء بقرارات في صالح المغرب"...

(مقاطعاً)... لكن إلياس العماري، الأمين العام السابق، كان دائما يعتبر التحالف مع "البيجيدي" خطاً أحمر؟

لا أفهم هذه الخطوط الحمراء والزرقاء.. مافهمتش.. هذه اللغة في نظري تنتمي إلى ثقافة بالية، وأريد أن أذكر أن من بين الاجتهادات المُبلورة منذ حركة لكل الديمقراطيين أنه جئنا لنمارس السياسة بعيداً عن "الكليشيهات" والتصنيفات الموروثة عن حقبة الحرب الباردة، لأنه ما يهمنا هو ترتيب أولويتنا، التي حددها الملك محمد السادس. وإذا قمت بقراءة متفحصة موضوعية لبرامج الأحزاب ستجد أنها كلها تدور وتلتف حول هذه الأولويات؛ لكن المغاربة لا ينتظرون الكلام المعسول.. فلذاك، قضية التحالفات والخطوط الحمراء ممطروحاش، حيث إن العداوة لا يجب أن تكون في السياسة، ويدنا ممدودة تعالوا نتنافس بأسلوب راق.

لكن صراعكم مع حزب العدالة والتنمية كان موجهاً بالأساس نحو عبد الإله بنكيران، الآن، مع تشكل قيادة جديدة داخل البيجيدي ومغادرة بنكيران، ألا تعتقدون أن مد اليد لحزب العدالة والتنمية بات أمراً وارداً؟

شوف الله يخليك! مساهمة بنكيران سيحكم عليها التاريخ، وسيحكم عليها المغاربة أنفسهم.. مساهمته تظهر الآن بعد خمس سنوات دبَّر فيها شؤون الحكومة، في ظل دستور جديد، أعطاه اختصاصات متقدمة.. النتيجة أمامنا اليوم، الأزمة الاجتماعية استفحلت، الطبقة المتوسطة هلكناها، البلاد غرقناها في المديونية، هناك أوراش كبرى تتقدم بوتيرة السلحفاة، أزمة وصلت الناس للعظم، ساكنة العالم القروي مقجوجين.. وبالتالي، عندما تحدثت عن المشروع الذي قدمته للمناضلين في الدورة السابقة، فإن من بين الأمور التي أكدت عليها هو الانتباه إلى ضرورة القطع مع الممارسات الشعوبية؛ لأن المد الشعبوي زَحَفَ على الفضاءات العامة، وأضرَّ بالبلد وبالسياسة وجعل المواطنين يعتبرون السياسيين "كاملين ولاد عبد الواحد واحد".

خلال الدورة الأخيرة للحزب، كان لافتاً غياب نصف أعضاء المجلس الوطني في مراسيم انتخابك أمينا عاماً للحزب؟ هل من توضيح بخصوص هذه النقطة..

حسب الإحصائيات المتوفرة، فإن عدد أعضاء المجلس الوطني بلغ حوالي 751 عضواً، قدموا من كل جهات المملكة، ولم يوفر لهم الحزب المبيت وجاؤوا في شهر رمضان، للحضور إلى الدورة الاستثنائية، التي استمرت أشغالها إلى حدود الرابعة فجراً. كان من الطبيعي جداً ألا يحضر جميع الأعضاء، لكن ما يجب أن تعرفه هو أن الحضور كان لافتاً وقوياً إلى حد أنه فاجأني كثيراً.. أنا معمرني شفت دورة من دورات المجلس فيها تعبئة قوية التي تجسدت في الحرص على إنجاح الدورة، ونكون معك صريح الناس كانوا خايفين بسبب محاولات تسميم الأجواء التي سبقت الدورة، التي خلقت حالة من الخوف وسط أعضاء المجلس، وأؤكد لك أن الأجواء مرت في سياق شفاف ونظيف، وأفتخر بهذه المحطة التي جعلتني أعتز أكثر بانتمائي إلى حزب الأصالة والمعاصرة.

بخصوص تشكيلة المكتب السياسي للحزب، كيف ستبدرون هذا الأمر؟

كانت هناك توصية واضحة قدمتها اللجنة المنبثقة من الدورة الأخيرة للمجلس الوطني تم عرضها خلال الدورة الاستثنائية على أنظار المجلس الوطني وصادق عليها السبت الماضي.. التوصية تقول إن الأمين العام المنتخب عليه أن يشرف على عملية إعادة هيكلة المكتب السياسي وتغييره في أجل أقصاه شهرين أي 60 يوما... وطبعاً، سأكون وفياً لقرار برلمان الحزب، وسأباشر العمل من أجل ترتيب أولويات هذا البرنامج.

ماذا عن استقالة عبد اللطيف وهبي؟

نعم عبد اللطيف وهبي كان قد جمَّد عضويته داخل المكتب السياسي، الآن الاستقالة ما زالت قائمة؛ لكنه يظل مناضلاً في الحزب وبرلماني ديالنا، استقال من المكتب السياسي، لكنه ما زال عضواً في الحزب، وهو من بين المناضلين الذين يعبرون عن آرائهم بكل حرية.. وإذا كان يريد أن يترشح للمكتب السياسي، فالمجال مفتوح على كل من له القدرة على الترشح وبرلمان الحزب سيد نفسه.

كيف هي علاقتك بإلياس العماري؟ هناك من يصف برجل "الكواليس"؟ هل ترك فعلا قيادة الحزب نهائياً أم أنه سيعود إلى قيادته من منطقة الظل؟

هذا الرجل تعرض للكثير من الظلم، الأخ إلياس أخ ديالنا عزيز، بصمته لا يمكن أن ينكرها إلا جاحد. وخلال الفترة التي تحمل فيها المسؤولية، حقق الحزب نتائج ومكتسبات، جزء كبير منها تحقق من تراكم عمل الأمناء العامين السابقين.. إلياس ظلموه بزاف لأنه فينما كانت شي مصيبة في البلد لصقوها فيه، ماشي ديال الكواليس، له أسلوب خاص هو ماشي ملاك.. من المؤكد انه أخطأ في بعض الأمور؛ لكنه اشتغل في الحزب بتفان، والجميع يشهد على ذلك. وبالمناسبة، حينما أَقدم على الاستقالة، أقدم عليها بشكل اختياري بالرغم من أن الكثير من المناضلين عارضوا هذه الاستقالة؛ لكنه تعهَّد أمام المناضلين بأنه سيبقى مناضلا في صفوف الحزب وأنه تعهد بمواصلة العمل في الحزب.

رأيك في هذه الأسماء:

عبد الإله بنكيران

عبد الإله بنكيران كان رئيس حكومة المغرب، بصم على تجربة بأسلوب خاص، جمعتني به جلسات البرلمان عندما كنت رئيس فريق مجلس المستشارين، كان السجال بيننا قوياً على امتداد 5 سنوات من الصراع معه. الآن، حزبه اتخذ قرار باش يرجع لور ويستلم المسؤولية لآخرين، نأمل أن يستفيد هؤلاء الآخرون من تجارب وأخطاء الماضي وأن يستفيدوا من الخطاب الشعبوي الذي أساء إلى العمل السياسي، لأن المغاربة باغين حاجة أخرى.

نبيلة منيب

من القيادات النسائية التي لها توجهاتها، ونحن في الحزب نحترم الجميع وتربينا على الاحترام. ومهما كانت لمنيب توجهات وقناعات أخرى، فنحن نحترمها ونتمنى لها التوفيق، ونتمنى من المجتمع المغربي أن ينتج نساء مثل منيب. ولا مشكلة أن تكون لها توجهات أخرى، بالرغم من أن منيب في كثير من المحطات أساءت إلى حزب الأصالة والمعاصرة...لكن الله يسمح!

نزار بركة

شخصية أحترمها كثيرا... لما كان وزيرا للاقتصاد والمالية كنت أعارضه بشدة... أحياناً كنت أنتقده بقساوة، اشتغلت معه كرئيس هيئة دستورية، عندما عين على رأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اشتغلت معه من موقعي كرئيس للمجلس المستشارين، وهو من الكفاءات التي يجب أن يعتز بها المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - حماد الخميس 31 ماي 2018 - 10:14
كلكم أحزاب "وطنية" تتقاسمون الأدوار وتستفيدون من الريع الفاحش على حساب شعب المداويخ.
2 - بلنسية الخميس 31 ماي 2018 - 10:17
لم اصوت ابدا ولن اصوت ابدا وسوف لن اصوت ابدا لانكم سواسية في اكل لحوم الشعب المغلوب على امره. ومن سيصوت لكم بعد خدعة العدالة و التنمية فاعلمو بانه مجنون او مشري.
3 - atis الخميس 31 ماي 2018 - 10:28
حزب وطني !!!! الاحزاب لي ماشي وطنية اش غادي دير فينا كتر من هاد شي ؟ تقتلنا زعما ؟ الفتنة داروها و الفتنة اشد من القتل . تنظن بالي العدالة والتنمية خاصها تحاكم و تحاسب على الفساد لي و على الظلام لي ولى فبلادنا ، الشهر ولا يدوز علينا عداب ، المدارس كل عام تيزيدو علينا ، المازوط قهرنا ، المستشفيات ديال الدولة تكول غا سدوا .... كال ليك حزب وطني ، الاستعمار الفرنسي أو ما دارش فولدينا هاد شي
4 - ولد قوقى الخميس 31 ماي 2018 - 10:28
جميع الأحزاب و طنية نعم وطنية و لكم الوطن وخيراته

ونحن الشعب مداويخ و خونة و لنا اليأس و الزلط و العبودية


لكن يومكم قريبا ان شاء لله
5 - سعيد صادق الخميس 31 ماي 2018 - 10:28
اعتقد ان حزب الاصالة و المعاصرة ادى الدور المنوط به فقد ناور و ازعج و نشط المشهد ابان فترة بن كيران اما الان فانه كباقي الاحزاب المعول على الاحرار في المراحل المقبلة اكن يقظة فءة من الشعب بنهجها سياسة المقاطعة ستفوت عليه الفرصة، وبالتالي سنرى بلقنة جديدة بعدما فشل الحزب الذي عول عليه.
6 - Ghomari الخميس 31 ماي 2018 - 10:28
سبحان الله...
حزب الكوكوت مينوت أصبح يوزع صكوك الوطنية...
لازلنا نعيش و نرى العجب...
7 - مهجر من اسفي الخميس 31 ماي 2018 - 10:30
احزاب صوريه صنيعه المخزن ..شخصيا لا اعترف باي حزب في المغرب ..كلها تشتغل تحت اجندات محدده اصلا من داخل البلاط...انشري يا هيسبريس
8 - عبده الخميس 31 ماي 2018 - 10:33
في الحقيقة أمر السياسة أمر غريب، لم أعد أفهم شيئا فيها..
خصوصا ما نسمعه من تصريحات للسياسيين وهم يتقلدون المناصب لأول مرة، أو حينما نسمعهم وهم يتكلمون وهم في المعارضة...
تجد أن ما يقال في هذه الفترة، لا علاقة له بما يقال وهم داخل الحكومة.
لذلك أقول:
أمرك غريب أيتها السياسة!!!
حفظك الله يابلدي ملكا وشعبا...
اللهم ألف بين المغاربة من طنجة إلى الكويرة.
9 - oussama الخميس 31 ماي 2018 - 10:33
ماكاين لا حزب وطني لا والو كلشي داير على الزرقة ،
رجال لي وطنيين هوما لي هازين السلاح و مقاتلين فالصحرة ، أما المواطنة ديال الأحزاب غا بصحة
10 - Rachid الخميس 31 ماي 2018 - 10:34
قاليك حزب الندالة و التعمية حزب وطني !!!!!! هذا حزب عدو للمواطنين من نهار لي جا و المواطن لور لور من ارتفاع للاسعار لجميع المواد الااساسية والكمالية وعاد قليك غادي يرفعوا الدعم على البوطا و جربوا و شوفوا داك الساعة ردة الشعب.
11 - bouaazzaa الخميس 31 ماي 2018 - 10:43
Royaliste ne veux pas nationaliste ou démocrate !!!!
12 - سيمو الخميس 31 ماي 2018 - 10:43
وبدأت اللعبة دبا العدالة والتنمية عاد رجع حزب ركوم كلكم أحزاب سياسية وطنية غي المشكل لي كاين كتلعب الأدوار علي الشعب دبا كلشي تفرش
13 - le boycott الخميس 31 ماي 2018 - 10:45
voilà un ancien type de gauche qui devient un chef d'un parti crée par le makhzen,peut on le croire,il dit la même chose que benkirane qu'on croit remercier en lui mettant un chapeau ,benkirâne,
ce qui compte pour ces gens c'est d'etre de bon serviteur du makhzen qui a tout,
a t on jamais vu un chef du gouvernement mettre les pieds chez un wali ou un gouverneur ,jamais ,même pas dans une caida ,
assez c'est assez,
les ministres cherchent à devenir les patrons de sociétés d'état ou privées,et le voilà Mezouar devenu chef patron des patrons qui critique le gouvernement ,alors qu'il était plusieurs fois ministre
peut on les croire, les crédules ne croient plus aux slogans des opportunistes,
le boycott des élections,,dès maintenant pour leur dire assez ,c'est trop
14 - احمد الخميس 31 ماي 2018 - 10:48
الحزب والمناضل
الحزب بالمغرب موجود في الأوراق الرسمية
والمناضل موجود في المناسبات الرسمية
وغائب في الاستحقاقات الانتخابية
إذن الأحزاب تفتقر الحاضنة الشعبية
فكلوا واشربو أيها الزعماء واسكتوا الي ان يأتي الله بأمره
انتهي الكلام
15 - OUJDI الخميس 31 ماي 2018 - 10:53
لأن المغاربة "وصلات ليهم للعظم" يريدون الشغل والكرامة ونحن جئنا ليس لمحاربة أحد، لأن عدونا الوحيد هو الفقر والتهميش والمعاناة"، وفق تعبيره

Pour se remplir les poches plutôt, pour se servir au lieu de servir les Marocains
Pour construire des palais pour vous et pour vos proches
On a marre de vos discours, le Marocain n'est pas Dupe
16 - ملاحظ الخميس 31 ماي 2018 - 11:13
عدوكم الوحيد هو الفقر وصديقكم الوحيد هو الغنى
مزيدا من العمل قي هذا الاتجاه
17 - مغربي الخميس 31 ماي 2018 - 11:24
حين تكون "الوطنية" مصدرا للثروة ... يكثر "الوطنيون"

تصبحون على وطن
18 - Amine الخميس 31 ماي 2018 - 11:26
نحن كشعب مدوخ وقطيع وجعانين او مجهولين.
الى صوتنا عليكم ايها الاحزاب المتملقة راه حنا كنأكد هد شي ليقلتوه في حقنا.
انا ماعمرني ماصوت او ماغديش نصوت حيت انا مدوخ او زيد مبوق دنيا هانية راكم انتما لي غاتحتاجونا.
والله ينعل لي ماكيحشم.
19 - marocain الخميس 31 ماي 2018 - 11:31
كلام السياسيين واحد حفِظناهُ عن ظهر قلب و كلُّهم يؤدي وظيفَتِه التِّي رسمها الإستعمار قَبْلَ خُروجِه،مادام لا يوجد سياسيين يخشونَ الله بِجد و عملهم خالص لِوجْه الله دون نِفاق:فلا وجود لا لديموقراطية و لا عدل
20 - من هم هؤلاء????? الخميس 31 ماي 2018 - 11:33
يا بنشماش حجتكم ظعيفة ظعيفة وظعيفة جدا جدا
21 - المختار الخميس 31 ماي 2018 - 11:41
الاحزاب اصل البلاء و العذاب أصحابها ذئاب جعلت الزمان علينا غلاب ويقولون نحن لكم اصحاب واحباب وهمنا ان نرتقي بكم في الاسباب .الشعب وصلات ليه لعظم وانتوما اجسامكم من فقرنا تتخم .
22 - اسغلال الدين!!! الخميس 31 ماي 2018 - 11:50
اكثر الجمل التي لا افهمها هي عندما يقولون على شخص ما انه يستغل الدين !! و انتم ماذا تستغلون؟ لنفهم اولا ما معنى الدين ،؟ الدين هو عبادة و نمط حياة فلا يمكن لانسان على وجه الارض ان يعيش بدون دين فهناك من يعبد الله الخالق و هناك من يعبد اشياء اخرى حتى الذي نراه لا يعبد شيءا فهو في الحقيقة اتخذ الاهه هواه يعني يعبد هواه ، اذا استغل شخص الدين للوصول الى شيء ما فهادا احسن من ان يستغل اشياء اخرى فالدين كله فيه خير لكن المشكلة في انه استغل الدين و في الاخير لا يقوم بما ينهى عنه الدين من محاربة السرقة و الفساد و اقتسام الثروة و العدالة الخ هذا هو المشكل و هذا ما تفعلونه ،
23 - Touhali الخميس 31 ماي 2018 - 11:54
أين ﻻحزاب الوطنية في صحراء أين تاوعيتهم لشباب الصحراوي الذين يميلون للانفصال عن وطنهم المغرب ؛ ﻻحزاب عملها فقطا أيام أو قرب ﻻنتخابات .
24 - مغربي الخميس 31 ماي 2018 - 11:54
العماري لما اخد الزعامة تهجم على الاسلام واخد يخرف ولم يفلح ورغم بنفق ملايير ولم ينجح ورغم حصولة على المرتبة الثانية بالتزوير والاموال وجاء papa شماس بدل اللهجة مع الحقد للاسلام ماكان لله دام واتصل وماكان لغير الله انقطع وانفصل
25 - حسن العيساتي الخميس 31 ماي 2018 - 12:00
حوار موفق في بداية مشوار الأمانة العامة لسنتين لاحقتين عنوانه الوضوح.
26 - ابوهاجوج الجاهلي الخميس 31 ماي 2018 - 12:14
المقاطعة هي أمل التغيير الفعلي لتراجع هذه الشركات اثمنتها التي هي في بعض الأحيان اكثر من الاثمنة في الدول الأوروبية وهذا نراه بعين الواقع ليس للمزايدة. لابد من اعادة وهيكلة وخلخلة هذا المشهد الحزبي الذي سأم المغاربة حتى سماع هذه العصابات الحزبية ناهيك عن المشاركة. انه الواقع المرير الذي أصبحنا نراه ونعيشه فهل من منقذ. الاقتصاد المغربي يتجه الى الهاوية وأنتم تبيعون الخطابات الرنانة واللغة الخشبية والمصطلحات من اجل التحكم في الأرواح الانتخابية الانبطاحية. لقد تعبنا من هذه السياسة العرجاء. نريد العمل الصحة التعليم الطرق الماء الصالح للشرب. هل تعرفون المغرب وسكانه في القرى وما يعانون؟ (قاليك حركة كل الديموقراطيين ما شفنا والو)
27 - بو الزغب الخميس 31 ماي 2018 - 12:17
عدد المتعاطفين مع الحزب يدل دلالة واضحة على حجم المغفلين و المخدوعين و درجة الجهل و الأمية المتفشية في المجتمع ....
28 - مواطن الخميس 31 ماي 2018 - 13:03
حزب.العدالة.والتنمية.حزب.وطني.والعماري.
مضلوم.والشعب.قطيع.مدوخ.وخاءن.
ولهاد.السبب.العدالة.وجدة.وعماريون.ضلمة.
29 - مغربي الخميس 31 ماي 2018 - 13:41
بعدو ليا من بنشماش ديالي الله يخليكم. عنداكم تعقدوه ليا.
30 - بوهنفور الخميس 31 ماي 2018 - 14:16
العدالة والتنمية هناك من المغاربة من قد يصدق هذه الكذبة _حزب وطني_هل هناك او هل تعرف حزبا ليس وطني!!? الياس العماري مظلوم!!! من ظلمه!!?الشعب المدوخ لا يعرف الا بعض المظلومين من الحسيمة ومن جرادة !! وكلنا يعلم اين هم!! يشاركون بمراطون الجنايات بوجدة وبالبيضاء!! الشعب المغربي مل من جوه عاشت وطولت وعمرت كثيرا تغيب مدة قصيرة ترمم ما يمكن ترميمه وتخفي التجاعيد وتعتقد فعلا انها لا زالت شابة وقادرة على القيادة!!للاسف هرمنا وتعبنا من رؤية نفس الوجوه..وسماع نفس الخطاب...وتكرار نفس الكذبة ...ما كاينش مع من احزاننا -بنا_هي هي ستبقى دائما وابدا مصدر شقائنا .
31 - ناصر امبرك الخميس 31 ماي 2018 - 14:40
لماذا خلق البام اليس لمحاربة مشروع العدالة و التنمية فاذا كان هذا الحزب وطني فما جدوى وجودكم انه النفاق و عدم وضوح الرؤيا مما يزيد من اتساع العزوف فانتم تحاربون انفسكم بمثل هذه التصريحات فهذا الحزب الذي تعتبرونه وطنيا هو من قضى على الطبقة الوسطى و هو من قضى على القدرة الشرلئية للمواطنين
32 - Amazigh.amkran الخميس 31 ماي 2018 - 22:30
Azul a Gma Hakim et félicitations
A mon avis votre parti est le seule espoir du Maroc, appliquer une vraie démocratie parce qu'une vraie démocratie ne peut être que laique et respecter les droits humains et individuels des marocains.
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.