24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

4.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوارات | بروفيسور مغربي: "الكلوروكين" معجزة .. وهذه وصفة علاج "كورونا"

بروفيسور مغربي: "الكلوروكين" معجزة .. وهذه وصفة علاج "كورونا"

بروفيسور مغربي: "الكلوروكين" معجزة .. وهذه وصفة علاج "كورونا"

قال البروفيسور عبد الفتاح شكيب، الاختصاصي في الأمراض المعدية بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، إن الدراسات العلمية أثبتت فعالية الكلوروكين في علاج المصابين بفيروس كورونا (كوفيد-19).

وكشف البروفيسور شكيب، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن اللجنة التقنية والعلمية بوزارة الصحة قررت وصف الكلوروكين لجميع المصابين بـ"كورونا"، وليس فقط للحالات الخطيرة.

وأضاف البروفيسور المغربي أن علاج فيروس "كورونا" قد يحتوي على الكلوروكين والأزيثروميسين، بالإضافة إلى دواء آخر مضاد للفيروسات يستخدم على نطاق واسع لعلاج فيروس نقص المناعة المكتسبة "السيدا".

في ما يلي نص الحوار:

بداية، ما هو الكلوروكين؟

الكلوروكين هو دواء يتم تسويقه واستعماله منذ سنة 1949، وتم ذلك لأول مرة في الولايات المتحدة، ثم في أوروبا، لعلاج الملاريا.

بعد ذلك، أدركنا أن الدواء يمكنه علاج أمراض أخرى مثل بعض أنواع الروماتيزم وأمراض المناعة الذاتية.

هو عقار أثبت، في الوقت نفسه، نشاطا مضادا للفيروسات، لكنه للأسف لم يستخدم على نطاق واسع في الماضي لعلاج العديد من الفيروسات.

هل يمكن اعتبار هذه المادة كدواء "معجزة" لعلاج فيروس كورونا؟

نعم. بالفعل، أظهرت دراسة أولى، تم إجراؤها في هذا الصدد بالصين، أن الكلوروكين أثبت فعالية في علاج "كوفيد-19". كما أجريت دراسات أخرى في فرنسا على المستوى الأوروبي..وهناك أيضا فرق استخدمت هذه المادة، خاصة في تونس وبلدان أخرى.

هل يمكن أن تكون له آثار جانبية؟

بالنسبة للآثار الجانبية، يمكننا ذكر ما يدعى "متلازمة كيو تي الطويلة"، وهو اضطراب في نظم القلب قد يحدث لدى بعض الأشخاص. وينصح الناس بعدم تناول هذا الدواء إلا إذا وصفه الطبيب؛ وقبل تناوله، ينبغي على الطبيب إجراء تخطيط كهربائي لقلب المريض.

لكن، مثل الأدوية الأخرى، من المحتمل أن تكون له آثار جانبية طفيفة، لاسيما عند تناوله لفترة قصيرة، مثل تأثيره على الجهاز الهضمي (غثيان، قيء، آلام البطن، ضعف عضلي عابر).

في المغرب، هل سيتم إعطاء الكلوروكين لجميع المرضى؟..

في العالم موقفان، هناك بعض الفرق التي وصفت الكلوروكين لجميع المرضى، كما هو الحال في الصين.. في حين لم يعطه الفرنسيون سوى لذوي الأمراض الخطيرة.

وفي المغرب، قررت اللجنة التقنية والعلمية بوزارة الصحة وصف الكلوروكين لجميع المرضى، وليس فقط للحالات الخطيرة.

عبر بعض الاختصاصيين عن شكوك حول نجاعة الدواء. ما رأيكم؟

في الواقع، لا يشك الاختصاصيون في نجاعة هذا الدواء، لأنه تم إثباته فعاليته داخل المختبرات..وتم إثباتها أيضا مع جزء من المرضى في التجارب السريرية. كما يرغب العلماء في إجراء تجارب سريرية مع عدد كبير من المرضى لمعرفة الآثار الجانبية لدى مليون أو مليوني شخص.

باختصار، ليس هناك شك، بل بالأحرى نقاش بشأن تقديم الدواء لجميع المرضى أو فقط بعد إجراء تجربة سريرية لمعرفة فعاليته ومقارنتها مع مجموعة نموذجية.

هل يحتوي علاج "كوفيد-19" على الكلوروكين فقط؟

لا يحتوي العلاج على الكلوروكين فقط. على سبيل المثال، بالنسبة للمصابين بأمراض خطيرة، سنستخدم الكلوروكين والأزيثروميسين، بالإضافة إلى دواء آخر مضاد للفيروسات يستخدم على نطاق واسع لعلاج فيروس نقص المناعة المكتسبة "السيدا".

لقد تم إثبات فعالية هذا الدواء في عدد من التجارب على أنه نشط ضد فيروسات متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (السارس).. سنلجأ أيضا إلى استخدام المضادات الحيوية لأن كل الدراسات، التي أجريت في الصين وأوروبا أظهرت أن بعض المرضى لديهم بعض المضاعفات المرتبطة بالبكتيريا، ما يتطلب في بعض الأحيان إضافة المضادات الحيوية.

هل هناك خطر إذا قمنا بخلط الكلوروكين والأزيثروميسين؟

ليس هناك خطر. فريق مرسيليا (وحدة البروفيسور ديديي راوول) يستعمل كلا الصنفين من الدواء. القلق الوحيد البسيط أنه إذا كان هناك مرضى يعانون من مشاكل في القلب والشرايين، فمن الضروري الانتباه إلى "متلازمة كيو تي" لأن كليهما يمكن أن يزيدا منها.

ماذا عن توفر هذا الدواء في المغرب؟

بالنظر إلى عدد الحالات المصابة بفيروس "كوفيد-19" في الوقت الراهن، فإن المخزون كاف إلى حد كبير. كما تعلمون فإن وزارة الصحة حجزت كامل المخزون المتوفر لدى المختبر الذي يصنع هذا الدواء.

بعد ذلك، بالتأكيد ستقتني الوزارة أدوية أخرى. آمل ألا تكون لدينا آلاف الحالات، لكن إذا حدث ذلك فسنعمل على اقتناء الأدوية اللازمة. هناك العديد من شركات الأدوية المستعدة لتصنيع الكلوروكين وتوزيعه عبر العالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (141)

1 - yassine benfkir الجمعة 27 مارس 2020 - 07:38
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. فرنسا التي صنعت هذا الدواء تقول ليس فعال ليكورناء فيروس. والمشكل ان سلبياته أخطر.
2 - mmm الجمعة 27 مارس 2020 - 07:39
le professeur a dit qu,il a ete utiliser la premiere fois aux etats unis en 1949 .
3 - جواد الجمعة 27 مارس 2020 - 07:43
نسمع هذا الكلام يوميا ودائما هناك ارواح تزهق بسبب كورونا.
4 - سرمد الحق الجمعة 27 مارس 2020 - 07:48
اياكم واستعمال دواء غير مجرب سريريا بشكل واضح و تبتث سلامته من كل الأضرار الجانبية التي قد تكون وخيمة اكثر من كرونا نفسه.التجارب التي أجريت في فرنسا لازالت غير ناضجة بدليل أهلها من منظمة الصحة العالمية نفسها فلا تتسلقوا جدارا لم يتسلقه أهله أنفسهم فنحن لا نجرب و لا نصنع شيئا و لسنا سوى تبع . أيها المغاربة الكرام استعدوا و أعدوا و تزودوا فإن خير الزاد التقوى.
5 - احمد من امريكا الجمعة 27 مارس 2020 - 07:51
نعم الكدوروكين فعال و التجربة اجريت على 100 صيني، و نشرت في ساينس ماغازين.. كذلك يحب استعمال Le remdésivir (développé sous le code GS-5734) est un antiviral expérimental de la classe des analogues de nucléosides développé par le laboratoire Gilead Sciences initialement pour traiter la maladie à virus Ebola et les infections à virus Marburg[2]. Il a par la suite montré une activité antivirale également contre d'autres virus à ARN monocaténaire comme le virus respiratoire syncytial, le virus Junin, le virus Lassa, le virus Nipah et le genre Henipavirus en général, ainsi que les coronavirus, notamment le MERS-CoV et le SARS-CoV[3],[4] ; il est également étudié contre les infections à virus SARS-CoV-2. هذا الدواء شفي به اول أمريكي أصيب بالمرض في ولاية واشنطن و كانوا يظنون انه لن يعيش ، لكنه شفي بهذا الدواء.
6 - حسن الجمعة 27 مارس 2020 - 07:51
الحمد لله...ما انزل الله داء إلا وانزل له دواء...عرفه الناس او جهلوه......اللهم رحمتك نرجو...وإحسانك نترقب....فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين....وردنا إلى رحابك ردا جميلا...
7 - متعلق بالله الجمعة 27 مارس 2020 - 07:55
اللهم يسر وبارك يا رحمن يارحيم... منا الدعاء كما أمرت ومنك الفضل والجود والإجابة كما وعدت...أنت مولانا وولينا... لا حول ولا قوة لنا إلا بك فانصرنا على هذا الداء الذي يفتك بنا.
8 - وطني غيور الجمعة 27 مارس 2020 - 07:57
لقد سمحت الدولة المغربية باستعماله منذ ثلاثة أيام تقريبا فلماذا حالات الوفيات في ازدياد رغم ذلك
9 - Anversois الجمعة 27 مارس 2020 - 07:57
جازاه الله خيرا. لما اصبت بالملاريا سنة 2009 . وجدته بجنبي و قدم لي تتبعا بطريق مهنية... هدا متال للاطار الصحي المغربي الكفؤ.
10 - دكتور الجمعة 27 مارس 2020 - 07:58
فلماذا إذن ارتفعت نسبة الوفيات في المغرب؟؟
أو أنه لا يجب أن يوصف لجميع المصابين بالجائحة اللعينة؟؟؟
فعالية الدواء أعطت أكلها، 5 وفيات في 24 ساعة..
11 - mstn الجمعة 27 مارس 2020 - 07:59
لو كان الامر صحيحا لشفي كل من اصيب بهذا الوباء في العالم . حسب الاحصاءيات نسبة الشفاء ضعيفة جدا في اغلب الدول سوى الصين فمن نصدق اذا الواقع ام البرفسور.؟؟؟؟!!!!!!
12 - نحات الجمعة 27 مارس 2020 - 08:00
لم يأت بجديد لو كان هاذا الدواء ناجعا 100/100 لم سمحت به فرنسا الأول و هي الدولة التي اخترعته و تنتجه ،العرب دائما لا يريدون الإجتهاد و إنما خبراء فيما لا يخترعونه !!!
13 - امغار ناريف امازيغ الجمعة 27 مارس 2020 - 08:00
خبر سار بالنسبة للمغاربة حيث ان بلدنا الحبيب ينتج دواء مضادا للوباء الفتاك نشكر البروفيسور عبد الفتاح على المعلومات القيمة التي افادنا بها ونتمنى ان يرفع الله عنا الوباء وشر الغلاء ويشفي جميع المرضى ويحفظنا من السقم
14 - مغربية الجمعة 27 مارس 2020 - 08:03
يا رب يتوقف هذا المرض من بلدنا.. كلنا الخوت و ما بغيناش عدد المصابين يتزاد.. قلبنا كيرتجف كلما سمعنا عدد الحالات الجديدة المصابة...
15 - Yanis الجمعة 27 مارس 2020 - 08:08
Merci docteur et prof Raoult de d trouver le miracle et de sauver l humanité faut investir sur la recherche et non pas sur mawazine
16 - منير أمريكا الجمعة 27 مارس 2020 - 08:11
لا داعي لستباق الأحداث، يعني هاد العلماء لي فالعالم كلهم و الأموال الطائلة لي متوفرة عند الدول من أجل الابحات، غادي دوزهم ان الكلوروكين هوا العلاج. او بالاحرى المعجزة ؟
17 - مهاجر الجمعة 27 مارس 2020 - 08:11
وصل عدد المصابين بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم إلى نصف مليون مصاب، ولأول مرة في تاريخ البشرية الحديث ليس هناك ملاذ آمن لأحد، فكل البلدان موبوءة، فلو ذهب أحد من الشرق إلى الغرب هرباً من الوباء سيقابل شخصاً هارباً من الغرب إلى الشرق
18 - الميلود الجمعة 27 مارس 2020 - 08:14
زمن المعجزات انتهى في زمن الأنبياء صلوات ربي وسلامهم عليه،الكلوروكين لو كان معجزة كما تدعي لاحتفظ به الغربيين الذين يفقدون ذويهم بالعشرات يوميا الصحة العالمية عجزت عن علاج هذا الوباء وحتى الصين اثبتت ان المصابون الذين تعافوا من الوباء ظهر عليهم أعراض الوباء من جديد وخضع البعض منهم وكانت النتيجة إيجابية اي مصابون من جديد ، النظام الراسمالي العالمي عجز عن توفير السرير والكمامات وحتى مستلزمات المرضى هذه من باب أولى وكيف بالعلاج الرأسمالية تهتم بفرض الضراءب اي القيمة المادية من أولوياتها ولا تري في القيمة الإنسانية اي اعتبار هذا الكلام موجه خاصة المضبوعين والمعجبين بالغرب الذين ينضوون الى المستعمر بنظرة تقدير والمنقذ وخاصة العلمانيين الذين يتخذون الحظارة الغربية رمزًا للتقدم لقد سقطت هذه الحظارة القائمة على استعباد الشعوب ونهب خيراتهم واشعال الحروب نعم انها في موت سريري ويرجع نظام الاسلام ليتربع على عرش الكون كما قاد العالم عقود من الزمن وفتح البلدان وحرر العباد وما ذلك على الله بعزيز
19 - المهدي الجمعة 27 مارس 2020 - 08:16
ما أستغرب له هو كثرة الحديث عن هذا الدواء المعجزة وترخيص السلطات المغربية للمستشفيات باستعماله وثقتها الزائدة في نجاعة هذا الدواء بينما أكثر الدول تقدما ما زالت تعرف وفيات بالآلاف وهي مخترعة الدواء اصلا ولا تستعمله لعلاج مرضاها !
20 - وطني الجمعة 27 مارس 2020 - 08:18
السلام عليكم
نرجو من مسؤولينا وصناع قراراتنا اخد العبرة من هدا الداء الفتاك ليعطو الاهتمام الكامل لقطاع الصحة في بلادنا
والعبرة واضحة وضوح الشمس فرنسا و جميع الدول التي كانوا يدهبون اليها للعلاج اليوم اصبحت مقفولة على الاجانب كل دولة و مستشفياتها و اطباءها و و و الكل اعتمد على نفسه
علينا احدات مركبات و مستشفيات ضخمة في بلادنا و نعالج فيها انفسنا و ناطر اطبءنا و علماءنا لنكون في حسن ظن انفسنا
وشكرا سيادة البروفيسور
21 - اجيبوني الجمعة 27 مارس 2020 - 08:20
الله يخليكم لي عندو شي فكرة على الانسان لي فيه فقر الدم واش كيتعتابر من الناس لي كيأتر عليه هذ فيروس حيث زعما مرض مزمن أو لا
22 - Freeman الجمعة 27 مارس 2020 - 08:22
Hey it s Sade the situation that we get here since it helps treat people it’s hard to see a massive of people’s dying and suffering everyday just guys hurry we are running out time treat people and save lives every drugs it has a side effect but we are in critical situation where we have no choice I hope things will pass as quick
Cheers and stay home keep following what makhzan said to protect urself and ur loved one
23 - mekkaoui moulay lhoussaine الجمعة 27 مارس 2020 - 08:23
مجرد نظرية رايك يحترم أستاذ ، زمان النظريات أستاذ متجاوز ، ان كان هذا الدواء فعال اليوم بعد اقل من ثلاثة أشهر سيكون متجاوز ، النقطة الأساسية الأبحاث العلمية ااسابقة تجاوزها الزمان يجب إعادة التأهيل للعلماء قبل فوات الأوان ، لا يمكن نجاح الأبحاث العلمية الحالية الا بفهم التغيرات الكونية ووضع العلماء و الباحثين على السكة الحقيقة بدون تذبذب ، العلوم التجريبية تجاوزها الزمان يجب التمسك بالعلوم الطبيعية ، يجب ربط الأمراض بالمظالم .
اللهم إني بلغت اللهم فاشهد ، باحث في المجال
24 - مغتربة الجمعة 27 مارس 2020 - 08:23
تبارك الله على البروفسور ديالنا الله اكثر من امثالك...والله احفظنا من هاد الوىاء الفتاك....
25 - حلل وناقش الجمعة 27 مارس 2020 - 08:27
Olivier Véran ne veut pas prendre « de pari sur la santé des Français » sans certitude scientifique sur ses effets. « L’étude porte sur 24 patients », rappelle-t-il.على لسان الوزير الفرنسي اليوم
26 - CITOYEN الجمعة 27 مارس 2020 - 08:29
والله لم افهم شيء اذ ان الوباء يحصد الارواح وياتي بعض الدكاترة ويقولون ان الدواء موجود وفعال في حين ان الدول المعنية بصناعة هذا الدواء تحتل الراتب الاءولى في عدد ضحايا المرض
27 - journal 20 minutes الجمعة 27 مارس 2020 - 08:33
Olivier Véran, le ministre de la Santé. —
Coronavirus : Olivier Véran ne veut pas prendre « de pari sur la santé des Français » avec le traitement à la chloroquine
28 - Mustapha الجمعة 27 مارس 2020 - 08:35
هرمنا من الانتظار اتمنى الا تكون له تاثيرات جانبيه
بقا في دارك حمي راسك ووالديك
29 - الحل الجمعة 27 مارس 2020 - 08:36
يبقى الحل الوحيد للقضاء على وباء كورونا ،وهو : التلقيح. لا حل بدون تلقيح
30 - عواطف الجمعة 27 مارس 2020 - 08:36
Bravo professeur.cette crise de Coronavirus a bien montre la competence d nos medecins et professeur .il leur manque juste plus de confiance et plus de moyens financiers
31 - محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 08:36
أزمة كورونا ستنتهي ، فالنأخذ العبرة و لنرجع الى ربنا و لنثبت على ذلك لما بعد كورونا لأن أضعاف أضعاف كورونا تنتظرنا في المستقبل على سبيل الذكر لا الحسر les vampires مصاصو الدماء (فيروسات تجعل الإنسان متعطعشا للدم) هوليود لا تصنع الوهم أو الخيال بل الواقع على شكل أفلام ؛خصوصا أفلام التسعينات و بدايات الألفين. "يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين " صدق الله العظيم .
32 - محسن التازي الجمعة 27 مارس 2020 - 08:36
يا رب فرجك القريب
الله ارفع عنا البلاء يا مجيب الدعوات
اللهم ما عجز عنه الاطباء لا يعجزك
لكل داء دواء نسال الله التوفيق لجميع الدول في ايجاد الوصفة لهادا الوباء
المغاربة خاصة احياء الطبقات المتوسطو و الفقيرة الزموا مساكنكم . الوقاية افضل من الموت
ليس لدينا امكانيات امريكا و ايطاليا و اسبانيا و نشاهد ما يجري على الشاشات الناس تموت بسبب قلة الاماكن و الاجهزة بسبب ارتفاع عدد المصابين لانهم استهتروا بالفيروس و كانوا ايضا يسخرون منه بالنكت و المزح على الوتساب و الماقع الاجتماعية
اكثروا من الاستغفار و من له القدرة الصحية يصومالاثنين و الخميس في هدا الشهر المبارك مع الدعاء باخلاص و ليس الاناشيد من النوافد و الخروج بالمئات لطلباللطيف و التقاط الفيروس
ها العار اجلسوا في بويتكم من اخوكم الفقير مثلكم هده النصيحة .
33 - حقيقة ٱلأمر الجمعة 27 مارس 2020 - 08:47
الله ٱيحد الباس، في كل العالم العربي وبٱلأخص المغرب ليس هناك أبحاث ولا 6-حمص! وجميع من يسمون أخصاءيين مرتكزين سوى على - الورقة والستيلو- بدون أبحاث حتى أن البعض منهم أصبح متجاوز علميا يؤذي أكثر مما ينفع!
سيدي كان هذا الدواء معجزة، إذن خلصنا من الكورونا!
الدواء صنع فرنسي: ونعرف فرنسا تمام المعرفة، وربما
هناك مستفيدون في بلدنا الحبيب، الذي هو أكبر معقل السماسرية.
34 - Ahmed الجمعة 27 مارس 2020 - 08:48
لو كان الدواء فعالا لما ثم الحجر على 3مليار من البشر عبر العالم هو بصيص امل وليس املا في انتظار الوصول الى دواء فعال في الوقت الحالى الحجر هو الحل ليس للقضاء على الوباء وانما لتخفيف العبء على المستشفيات ما أمكن حسب الأسرة وأجهزة التنفس والاطقم الصحية لذلك كل الدول تحت على الحجر المنزلى وعدم الخروج الا لحاجة ملحة
نسال الله ان يرفع هذا البلاء على البشرية جمعاء وان يلهم العلماء للتوصل إلى دواء لهذا الداء ويرحم الضعفاء من خلقه من لا حيلة لهم ولا قوة
35 - فرنسا الجمعة 27 مارس 2020 - 08:51
عاشة فرنسا، اما نتما غير نعاس او لآكل،

Vive la France, vous vous avez même le droit de parler, vous êtes même pas capables de construire des hôpitaux
36 - عبدالله الجمعة 27 مارس 2020 - 08:51
اذا كان ما ذكرته صحيح، فلمذا لا نرى كثرة حالات الشفاء! على العكس هي قليلة جدا على الحالات الجديدة المصابة! على العموم الوقاية خير من العلاج.
37 - عبدالغفور لمشاوري الجمعة 27 مارس 2020 - 08:53
لا شيئ مؤكد بصفة تجريبية علمية و لا نفهم هذه السرعة او التسرع في الترخيص باستعمال هذا الدواء-هل لتجريبه على المغاربة مثل الفئران لصالح دول اخرى اوربية...الانسان المغربي كوباي لا ثمن له..
38 - al habib الجمعة 27 مارس 2020 - 08:55
قرار علمي و حكيم أن يوصف هذا الدواء للمصابين بكوفيد-19, نفتخر باللجنة العلمية و السياسية لوزارة الصحة المغربية.
39 - younes الجمعة 27 مارس 2020 - 08:56
هل لهدا السبب انخفضت نسبة الوفيات في الصين.لمادا لازالت هناك وفيات في المغرب اذا كان الدواء فعال.
40 - Youssef bendahmane الجمعة 27 مارس 2020 - 08:57
أتساءل لما وثيرة شفاء المصابين جد بطيءة حيث يتم مقارنتها بحالات وفاة المصابين
41 - Douaoui med الجمعة 27 مارس 2020 - 09:02
أمنيتي ورجائي ان الدولة المغربية تكون قد استوعبت الدرس وتعلمت من هذه التجربة ان رأس المال الحقيقي هو العلم والتكنولوجيا وليس المهرجانات آمل اذا خرجنا من هذه النكبة ان نفتح أعيننا على مختبرات علمية ومستشفيات مؤهلة ومجهزة وأطباء يعملون في ظروف مناسبة ومواطن يحظى برعاية تظمن كرامته وإنسانيته .. أننا اليوم ننتظر عاجزين كتلميذ كسول يختلس النظر الى ورقة زميله المجتهد ليسرق مجهوده. هذا مانحن عليه الان مع اروبا والصين وأمريكا ..
42 - عبو الجمعة 27 مارس 2020 - 09:05
لا أفهم لمذا بروفسور ينشر معلومات غير دقيقة... بروفيسور زعما
التجارب التي قام بها البروفيسور راوول في فرنسا تخص 20 مريض فقط، و تضم العديد من الأخطاء... لا أقول أنه لا يعالج، لكن لم تكتمل التجارب الفعلية لحد الآن
تم الصين لم تستعمل هدا الدواء فقط، إنما كانو يجربون كل ما في ايديهم، و لم يخرجوا أي دراسة دقيقة حول الكلوروكين
و يأتي هدا البروفيسور ليضرب كل هدا بركلة...
43 - ام زكرياء الجمعة 27 مارس 2020 - 09:05
الحمد لله رب العالمين الذي انزل لكل داء دواء
اللهم احفظ ابي وعائلتي وكل عزيز قريب أو بعيد واحفظ ملكنا ووطننا من كل مكروه انه سميع مجيب
44 - midou الجمعة 27 مارس 2020 - 09:05
هذا الدواء الذي تتحدثون عنه هو في طور التجريب في اروبا
هو وأدوية أخرى اقوى منه والنتائج ستظهر بعد اسبوعين.اما بالمغرب هو البلد الوحيد الذي اعتمده كعلاج خارق .
لماذا نرى تصاعد اعداد المصابين ونحن البلد الوحيد الذي يتجاوز عدد الوفايات اعداد المشافين
45 - معجزة أو دجل يافروفسور! !! الجمعة 27 مارس 2020 - 09:08
هنا بفرنسا وقع في أﻻيام الماضية جدﻻ كبيراً حول هذا الدواء اللعين بين مؤيد ومعارض ، وخﻻصة كﻻمهم ليس هناك حل للمشكلة ، الكلوروفين ثمنه رخيص ومن جهة ليس هناك بديل وليس هناك دواء معجزة !! وسيتم استعماله لبعض الوقت ولبعض الحاﻻت !! رغم مخاطره ...واعراضه الجانبية التى تؤدي إلى نوبة قلبية ..وإلى موت محقق... وانتهى الكﻻم..
46 - عبد العزيز الجمعة 27 مارس 2020 - 09:09
اليس المادة مستخرحة من الفوسفاط و الاولى ان تعمل مختبرات شركات الادوية بالمغرب على انتاجها و توزيعها على الصيدليات ؟
47 - Samir الجمعة 27 مارس 2020 - 09:09
من و اين اثبثوا أن الكلوروكين جيد ضد فيروس كورونا؟؟؟؟؟ في أي مجال علمية نشر الخبر؟؟؟؟ لماذا لن يعلن عنه دوليا؟؟؟ لو كان صحيح لم يرتفع عدد الوفيات يوميا. كفى من الخرفات و التزموا بالواقعية.
الكلوروكين يعطى للمصايين من أجل محاولة تقليص الآلام و لكن ليس كدواء ضد كورونا.
كثيرا ما يقال عندنا في المغرب. اكتشف العلماء أن....
من هم العلماء ؟؟ الله اعلم
قال خبير أن.....من هو الخبير ؟؟؟ الله اعلم
أثبتت دراسة علمية أن....؟ ما هي هده الدراسة و اين؟؟؟ الله اعلم؟؟
المرجو منكم إعطاء المصادر للمغاربة و كفا من كلام غير موثق.
و شكرا لكم جميعا
48 - ميمون الجمعة 27 مارس 2020 - 09:19
بالتوفيق إن شاء الله.اللهم اشف الجميع.
49 - مغربية كندية الجمعة 27 مارس 2020 - 09:19
و لماذا لا نصنع نحن هذا الدواء و المعدات الطبية التي اقتنيناها من الصين
50 - Just a thaught الجمعة 27 مارس 2020 - 09:20
Ce sourire est le plus beau sourire du monde... A thousand thanks Professor et bonne santé à toutes et tous...
51 - isamao الجمعة 27 مارس 2020 - 09:23
قرأت في إحدى الصحف الفرنسية أن السلطات لم تأذن بشكل كامل باستخدام هذا الدواء إلا في الحالات القصوى. اضافة فعدد الوفيات في المغرب (الله يرحمهم) اكبر من عدد المتعافين.
تبقى الوقاية خير من العلاج
52 - Cikni الجمعة 27 مارس 2020 - 09:23
على هاد الحساب ماعندنا علاش نخافو؟ صافي، تحل المشكل؟ ولميريكان وطاليان وصبليون مازال ما لقاوش دوا مساكن...
53 - الإنسانية الجمعة 27 مارس 2020 - 09:24
يعني لا داعي للقلق، الدواء موجود عكس ما يروج، شكرا البروفيسور المحترم على هذا الخبر المفرح و على عفويتك. نتوقع إن شاء الله شفاء المزيد من المرضى.
54 - miloud الجمعة 27 مارس 2020 - 09:26
si cet medicament est vraiment efficace pourqoui les infecté avec corona sont toujours hospitalisé allors il y a ceux qui ont passé plus de 10 jours .
55 - Marocaine الجمعة 27 مارس 2020 - 09:27
لا أدري لما كل هذه الضجة على الكلوروكين؟!
يجب ان يعلم الجميع انه لا يوجد أي دواء لأي فيروس فما أحرى الكورونا فيروس. الادوية الموجودة هي فقط لتقليل الاعراض و ليس لقتل و محاربة الفيروس . لان اي دواء يقتل الفيروسس سيقتل الخلية اللتي تحمله.

لهذا لا يجب ان نتشبت بقشة و نقول راه كاين الدوى.
راه الدواء الوحيد هو اجلس في دارك و غسل يديك و دعي الله

اافريوس ينتشر بوتيرة أسية في كل اابللدان. يعني عندها نقطة ذروة. و كل دولة فوقاش غادي تجيها على حسب متى سجلت اول حالة و مدى التزام الدولة و الشعب بمعايير السلامة.
56 - جيهان الجمعة 27 مارس 2020 - 09:27
كنتمنى ماتعطيوش للناس امل زائف . القول انه معجزة مبالغة . لانه ماشي علاج هو كيساعد المناعة على قتل الفيروس ووزارة الصحة نفسها قالت ان اللي خذاواه تحسنوا بنسبة 25 فالمائة . المهم تتأكدوا ان المريض لا يعاني من مشاكل فالقلب. واحنا ماعندناش الخيار طالما الدوا ما كايناش
57 - mounia الجمعة 27 مارس 2020 - 09:30
الله يلطف بينا و كمتمنتو الشفاء للجميع يا رب
58 - Unknown الجمعة 27 مارس 2020 - 09:31
خلال استماعي لاحد المتخصصين في علم الفيروسات في ألمانيا تحدث عن التجارب الضعيفة التي تمت على مرضى كوفيد وعلى ان الدواء ليس بالدواء الماكد للمرض!
أما بخصوص دواء السيدا فقيل انه لم يأتي بنتائج بتاتا لعلاج كوفيد. اسم الشخص : dorsten
59 - khalid الجمعة 27 مارس 2020 - 09:31
الذي اندهش له ، واذا كان الكلوروكين فعالا وناجعا في العلاج ، لماذا المئات من الضحايا لهذا الفيروس في اوربا ، وفي فرنسا بالتحديد التي اقيمت فيها التجارب ؟ فرنسا لم ترخص استعماله بشكل رسمي ، ومنظمة الصحة العالمية تحذر من استعمال اي ادوية غير مجربة ، اما التجارب التي اجريت على هذا الدواء فهي محدودة ، لذلك في فرنسا مثلا ، ينبغي ان تجرى التجارب على الدواء في عدد كبير من المختبرات ، ليتبث فعاليته ، وان لا يؤدي الى اعراض جانبية خطيرة .
60 - said number one الجمعة 27 مارس 2020 - 09:31
ان الاوان بان تخصص الحكومة المغربية ميزانية للبحث العلمي في بلدنا الذي يزخر بالكفاءات ما شاء الله يجب التفكير بجدية ومسؤولية في هذا الموضوع حتى نحد من هجرة الادمغة على كل الاصعدة والله المستعان .
61 - BRAHIM LUX الجمعة 27 مارس 2020 - 09:34
كل احترام لجنود الخفاء،العلماء الذين يسهرون لخدمة البشرية،لولا هؤلاء لاانقرضنا كالديناصورات.
لاننا بكل بساطة امة لاتنتج وتعتمد على الغير في كل شيى.
ملي كنشوف الفيديوات دايل الجهل ناس كتكبر وكتغوت وكدعي،كيبكي هادشي.
تخيلوا معيا جميع البلدان بحالنا جات كورونا..
بداة كيقولوا هادا مرض جاء من عند الله،خاصنا نرجعوا للطريق ونصليوا فجوامع..
في ضرف اسبوع العالم كامل غادي يمرض،لان ختى واخد ماغدي بيحث للمعرفة كيفاش كيتنقل هاد الفيروس.
وفيقوا من النعاس،راه الامم كيتقدموا ومكيتسوامش شي واحد ادير فبلاصتهم.
الشكر لكل العلماء لوحدوا ان هاد الدواء فعال للكورونا.
اما اصحاب الدعاء وفيقوا من النعاس.
راه مكة معقلش عليها كورونا.
62 - بوجادي الجمعة 27 مارس 2020 - 09:36
هاد الكلوروكين كايبان ليا اشاعة و الله اعلم .
ان افترضنا انه معجزة و المغرب استعمله لجميع المرضى فلمادا وصلنا 4% في نسبة الوفيات (11 وفيات من بين 275 اصابة ؟
هل تعلم اسي البروفيسور ان الصهاينة عندهم 10 وفيات من بين اكثر من 3000 اصابة .
كلمة السر اسي البروفيسور في جودة التطبيب و المراقبة المستمرة و الاكل المتوازن و المسايرة النفسية للمريض و و و ....
ماشي هي نسورتو على المريض الباب بالساروت و ندخلو عندو مرة وحدة فالنهار للمراقبة !
63 - ilyas الجمعة 27 مارس 2020 - 09:40
لماذا لا نقول كل الحقيقة ونبسط الأمور لكافة الشعب،المكون الفعال principe actif لدواء الكلوركين هو " الحبة السوداء" حبة مباركة تداوي كل شيء بإدن الله.متاحة لكافة الشعب.عيكم بها مع القليل من العسل حتى تساعد المناعة،وتمر هده الجائحة خير وسلام،جمعة مباركة.
64 - مواطن غيور الجمعة 27 مارس 2020 - 09:41
قبل أن أبدأ في التعليق أود أن أتقدم بخالص الشكل إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي يسهر دائما وأبدا على حماية هذا الوطن العزيز سيرا على نهج والديه المغفور لهما طيب الله تراهما وذلك من خلال إعطاءه تعليماته السامية لجميع أجهزة الدولة للسهر على التصدي لهذا الوباء الخطير بجميع الوسائل سواء منها الطبية او الأمنية. كما أتقدم بخالص التحيات الى جميع الأطباء والممرضين ورجال القوات العمومية الذين يبدلون قصار جهدهم في حصر تفشي هذا الوباء الفتاك والحمد لله هو ما تم التوصل إليه وذلك من خلال إعلان حالة الطوارئ المبكرة وذلك بإغلاق الحدود الجوية والقرية والخضوع وعملية الحجر الصحي والتي اتت أكلها والجدير بالذكر أن المغرب سيقوم إنشاء الله تعالى بمعالجة الحالات التي تم تشخيصها وتبين انها مصابة فأسأل الله جل في علاه أن يجعل بلدنا أمنا مطمأنا وسائر بلاد المسلمين وأن يحفظ ويسدد خطى جلالة الملك محمد السادس نصره الله وجميع الأسرة العلوية الشريفة.
65 - الحساين الجمعة 27 مارس 2020 - 09:45
إن كان الكلوركين دواء فعال ويصفه الاطباء باامغرب، لماذا يتزايد عدد الوفيات؟؟؟
66 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 27 مارس 2020 - 09:48
علينا بتجربة كل شيء ولا للاسترخاء والبحث عن المزيد بدون توقف . يجب أن تجرب كل شيء أنيق للعثور على علاج فعال لأي أمراض معدية أو غيرها
faut essayer de tout soigné trouver un traitement efficace a toute maladies infectieuse ou autres
67 - توما الحكيم الجمعة 27 مارس 2020 - 09:54
مع كامل تقديري و احترامي لهيئة الأطباء و جميع جنود الخفاء الذين هبوا لتطويق هذه الجايحة ، فإنني لا أحب الركوب على الامواج هذا البروفيسور لم يقم بابداع هذا الدواء و لم يقم بتصنيعه ، كما ان اكتشاف ان هذا الدواء لا يعود اليه و انما يعود لبعض المختبرات الفرنسية ، وكل ما قام به البروفيسور هو تأريخ لأحداث من خلف نظارة الطبيب ...
68 - Zoubida الجمعة 27 مارس 2020 - 09:57
الحمد والشكر لرب العالمين ، وشكرا تاما لكل الاطباء والصيادلة وكل المختصين في مجال الطب المغربي اعانكم الله على ما فيه خير البشرية
69 - محمد بلحسن الجمعة 27 مارس 2020 - 09:57
إنطلاقا من حالة صحية حرجة جدا عشتها بمستشفى ابن سيناء بالرباط طيلة أسبوع كامل مع أطباء مغاربة قدموا لي أنفسهم أنهم مختصون في معالجة المالاريا الحادة
Le paludisme de Kédougou (à 600 km de Dakar)
أصابني خلال فترة عطلة قضيتها ببلدي المغرب
لن أنسى أبداً رفض الأطباء لطلب حقن "فانسيدار" لأن حالتي الصحية تدهورت وأصبحت "الكلوروكين" الموجودة في "النيفاكين" غير مجدية !
أتذكر أني زرت عيادة طبيب مغربي بالقطاع الخاص كانت بجوار "مارشي النوار" بالرباط بعد أن قيل لي أنه الوحيد المتخصص في
Les maladies tropicales
مباشرة بعد دخول مكتبه تفاجأ بالعرق يتصبب مني باردا فطلب مني بدون حشمة مغادرة العيادة قائلا أنه لم يسبق له رأى حالة مشابهة !
في ذلك الوقت تذكرت نصيحة طبيب سنغالي قال لي بأن الوباء قاتل وفي الحلات الشادة يجب استعمال حبات "النيفاكين" بكميات مرتفعة رغم أضرارها على العينين والمعدة والقلب. قمت بذلك والتحقت بمطار محمد الخامس متوجها إلى دكار حيث استفدت من حقنة "فانسيدار" وشرحت للأطباء السنغاليين ما وقع لي بالمغرب واتفقنا على أهمية التعاون شمال/جنوب/جنوب في جميع المجالات كالهندسة والطب والسدود
70 - mostafa الجمعة 27 مارس 2020 - 09:59
احترنا وسط التصاريح المتضاربة ..دواء ناجع و موتى بالآلاف عبر العالم.!!!!
71 - ali الجمعة 27 مارس 2020 - 10:01
un article qui parle sur tes tests effectués en france chine europe et même en tunisie.
et à notre niveau nous n'avons pas de chercheurs ou scientifiques pour faire ce genre de teste ou nous les avons exporté
72 - khamar ghanouje الجمعة 27 مارس 2020 - 10:06
لمادا المصابون لم يتشافون لاان كروكين قل كداوي و المتعفون نسبة طفيفة وصل 8
73 - Hassan الجمعة 27 مارس 2020 - 10:07
Tout ce que fait la France est immédiatement appliqué au Maroc, il a suffit que la France inscrit la prescription dans le journal officiel avant hier que c'est immédiatement fait au Maroc, j'ai constaté plusieurs choses qui sont dupliqué sur la France, les politiciens marocain n'ont aucune compétence ni imagination
74 - أدربال الجمعة 27 مارس 2020 - 10:11
ما أعرفه عن الدراسات رغم أميتي و جهلي !!
هو أنها تتم تجربة دواء ما على مجموعة من الناس تفوق عادة 4 ألاف حالة و لمدة تفوق على الأقل سنتين .
بعدها يتم الحسم بفاعلية العلاج من عدمه ...
إدا تبث مفعول دواء كلوروكين ضد فيروس كورونا في هده المدة الوجيزة التي ظهر فيها الفيروس ؟
فهي فعلا فعلا فعلا معجزة !!!

عموما الدي أنا واثق منه هو أن أرخص حاجة في المغرب هي الغربي نفسه !
و بما أننا لا نساوي شيئا في نظر المسؤولين ؟
فلما لا يتم تحويلنا لفئران المختبرات لتجريب فعالية الأدوية القديمة و الجديدة منها.
75 - رشيد الجمعة 27 مارس 2020 - 10:17
وماذا تنتظرون للبدء لعلاج المصابين بهذه الاودية؟؟؟
76 - said الجمعة 27 مارس 2020 - 10:18
لمادا لا تجربوه في اقرب وقت لنتخلص من هد الكابوس كرونة
77 - شركات الادوية الجمعة 27 مارس 2020 - 10:19
البروفيسورات يؤكدون فعالية هذا الدواء, ومن يعترض عليه ويهوّن من فعاليته هم أصحاب شركات الادوية العالمية المفترسة الاجرامية كما قال بروفيسور وطبيب مغربي آخر لأنه دواء رخيص وفي المتناول ولن يدر على هذه الشركات الدوائية الاموال الطائلة وهم من يروجون الاخبار التشويشية على هذا الدواء لأنهم يريدون ابتكار لقاح أو دواء غالي السعر ليغتنموا هذه الفرصة لحلب الملايير من بؤس المرضى
78 - Hassan S الجمعة 27 مارس 2020 - 10:20
السؤال المهـم هـل من المحتمل رجوع الڤيروس لمن شفي منه تلقائيا أو بالدواء لأنه سمعنا رجوعه لحالات في الصين لم نعد نجد الگلمات للتعبير من هـول الصدمة
79 - عباس بن فرناس الجمعة 27 مارس 2020 - 10:28
الكلولوكين ليس دواء معجرة هو فقط يخفف من اعراض كورونا. تم تجربته في الوقت الراهن على عينة صغيرة جدا من المرضى وأعطى نتائج إيجابية وهو في طور التجريب في أوربا والعالم.
نتمنى أن يكون فعال
80 - متتبع الجمعة 27 مارس 2020 - 10:28
الا معجزة لمادا يموت الناس؟؟؟؟
يمكن يكون كيداوي و لاكن ماشي كلشي و الاطباء خاصهم يدخلو سوق راسهوم شوية
81 - Marocain الجمعة 27 مارس 2020 - 10:29
تحية طيبة للبروفسور عبد الفتاح شكيب
رجل عصامي مناضل ومهني بمعنى الكلمة
كثر الله من أمثاله،
وبشره بالخير ان شاء الله.
الله يشفي جميع المصابين في العالم بإسره،
ويحفظ بلدنا هذا من كل مكروه،
ويحفظ جلالة الملك محمد السادس وسائر أسرته الشريفة ويرزقنا وإياهم الصحة والسلامة يارب العالمين.
إنه سميع قريب مجيب الدعوات،،،،
تحياتي للبروفسور ودعائي له أيضا بموفور الصحة،،،
وتحية أيضا لكل الساهرين على صحة المواطنين والمواطنات من ممرضين وممرضات وأطباء في هذه الظروف الصعبة، وتحية خاصة لرجال الأمن والقوات المساعدة والدرك الملكي والجيش الملكي والبحرية الملكية ورجال السلطة عمال وكتاب عامون وقياد ومقدمين وشيوخ والكل على نضالهم المستمر وتضحياتهم التي لن تنسى، متمنين لهم جميعا الصحة والسلامة،،،،
82 - Moh51 الجمعة 27 مارس 2020 - 10:30
لكروكين مهول فعال ما والو لكان فعال مايموتش ١١ ديال ناس المغرب و آلاف دناس في العالم
83 - رحال الجمعة 27 مارس 2020 - 10:37
هاد البروفسور باقي عندو الوقت الاستجابات و نقول له ولمادا نسبة الشفاء عندنا ضعيفة هل الدواء مغشوش او الكفاءة منعدمة او تاخرنا في استعمال هدا الدواء ؟فمعدل الشفاء عند بعض الدول مثلا البحرين او كوريا الجنوبية تدعو للارتياح والتفاؤل وعندنا غير مفهومة و مقلقة و تحية لجميع فعاليات وزارة الصحة .
84 - امبارك بوزيدي الجمعة 27 مارس 2020 - 10:39
الله يبشرك بالخير يا استاد
الغريب ان هدا الدواء كان يوصف مند زمان الى الاوروبيين المسافرين الى افريقيا فلماذا هدا الاحتراز والتشيك اليوم ام ان خبايا اخرى
والله اني اسم رائحة لوبيات وشركات. تريد احتكار العقار ولا يهمهم الا الربح المادي فلتكن لنا الشجاعة والسيادة في استخدام هدا الدواء في بلدنا الحبيب والله المستعان
85 - atlas الجمعة 27 مارس 2020 - 10:41
مع احترامتي للدكتور هدا كلام الدكتور المارسييسي ديدييي لاكن لحد الساعة لايستعمل في فرنسا لسبب ما. لازال في التجريب ولم يكن علاج لكرونا نضرا للاعراض التانوية. ولايعد علاج كامل للمرض. في فرنسا يستعمل للحالات الخطيرة. ولايجب استعماله بدون الدكتور وبدون التخطيط كما جا؛ في النص وشكرا
86 - مواطن حى الجمعة 27 مارس 2020 - 10:45
صراحة نجد انفسنا تاءهين في المنظومة الصحية المغربية رغم كل هذا الهرج الذي نسمعه ونشاهده فيما يخص الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة لتؤكد لنا انها قادرة على فعل شيء ما..اكن عندما نرى الواقع نزيغ اعيننا شمالا او يمينا غير مصدقين،فالمغرب يشهد العديد من الامراض المزمنة والفتاكة المميتة مثل الليشمانيا والمينانجيت والسل والسرطان وغيرها والتي يذهب اصحابها ضحية دون معرفة الاسباب ولا العلاج ولم نرى ولانسمع وزارة الصحة تخرج البنا بارقام ولا بتصريح على الاقل كل ثلاثة اشهر او سنة.هناك العشرات من الموتى يموتون في اامغرب في صمت بهءه الامراض او باخرى ولا نجد اي احصاءيات.لهذا عندما نسمع ان هناك علاج ما تراودنا الشكوك رغم اننا نتفاءل خيرا ..لاننسى ان نقول شكرا لمهني الانسانية على كل مايقدمونه للشعب.شكرا والف شكر.
87 - ملاحظ الجمعة 27 مارس 2020 - 10:50
لكن لماذا ليس هناك متعافون جدد و كثر حتى بالمقارنة مع الجزائر. عن اي معجزة تتكلمون . لم نلحظ اي تقدم بعد استعماله
88 - ميمون الجمعة 27 مارس 2020 - 10:56
الالمان قالوا بان هاذا الواء لا يقضي على كورونا الحالي وانما يقضي على الانسان
فحذاري
89 - حمزة الجمعة 27 مارس 2020 - 10:59
هذ الرجل راه بروفيسور قرا حتى سخف كما نقول،فما نجيوش حنا بكل غباء ونصدر أحكام مزاجية،رجاء ستنفرون أي مختص بلادلاء بتصريحاته...
90 - adil الجمعة 27 مارس 2020 - 10:59
une etudie serieuse a trouve que ce medicament n est pas plus bien que placebo .un mauvais resultat d autre part si les chinois ont trouve leur efficacite pourquoi il n a sauve des vies.dans semaines prochaines on va savoir resultat finale credible sur son efficacites experiences en cours sur un large nombre de personnes
91 - فهد الجمعة 27 مارس 2020 - 11:02
هل انتم اطباء ام تتابعون فقط الاخبار دعو الاطباء يقمن باعمالهم هم الان من يعانون ويبدلون جهودهم اما انا وانتم نتابع فقط وبطبيعة الحال لا نسلمهم من انتقاداتنا . والكلام بدون دليل . دعو الامر كله لله وسيفرجها بادنه انشاء الله .. وكونو مفتخرينا ببلدكم بدلا من استنكار مجهوداته
92 - Yuba amsnaw الجمعة 27 مارس 2020 - 11:07
14% من المتعافين من الفايروس المشؤوم ظهرت نتائج اختباراتهم ايجابية مرة اخرى في الصين
واش كتحماقو علينا
الله المستعان
الله يرحمنا و يلطف بينا
93 - مفتاح الجمعة 27 مارس 2020 - 11:07
لو كانت الادوية ناجعة . لسبقونا اليها . فالوفيات لا تزال مستمرة بالصين وغيرها . وكارثة الوباء انه لا يمكن بتاتا التحكم فيه . نظرا لطريقة عدواه . فهو ينتشر بسرعة البرق . ويوقع ضحايا كثر في يوم واحد . فحتى ملازمة المنازل . امام انعدام الوعي . الانانية . يجعل محاصرة المرض بالوسائل الحالية غير فعال . حيث انه قد توجد حالات لا تلج المستشفيات ولا تجري التحاليل الا بعد التأزم. محاصرة الداء مسؤولية ووعي.
94 - sobhi الجمعة 27 مارس 2020 - 11:08
يا جماعة الخير ، في هذا الظرف الصعب يجب اللجوء لمادة الكلوروكين والأزيثروميسين لأنقاذ الحالات المصابة بأنتظار أختراع أو ظهور لقاح فعال ... أذن يجب اللجوء لفرع شركة SANOFIS
في المغرب لتصنيع هذه المادة بكميات كبيرة .
95 - Benefice risque الجمعة 27 مارس 2020 - 11:14
لم برهن احد الاطباء العامين المغاربة عبر منصات الفيس و انتشرت فكرته. خرج الاعلام في فقرة *صحيح أم خطأ* ليقول إن المضادات الحيوية لا علاقة لها بمرض كورونا. والآن عندما نطق بها طبيب أوروبي. هلل الإعلام بالفعالية المعجزة لأحد المضادات الحيوية رغم أنه ليس بالقوة الكافبة للقضاء على الباكتيرية غير المعتادة atypique.
اعطاء علاج مثل الكلوروكين فيه مغامرة ولهذا لا يجب ان نعتمد على النظريات لنقول أنه باعطائه سوف نجعل خلايا المريض أكثر استعدادا. لا ثم لا، هاته المقاربة وقائية. و الحكمة تقتضي الا نلجأ لحماية شخص عبر تعريضه لخطر شبه أكيد الا وهو التأثير على عمل القلب و العين. كما أنه لا يجب تفضيل الهيدروكسي كلوروكين لأنه أقل تاثيرا على القلب.
96 - هشام متسائل الجمعة 27 مارس 2020 - 11:14
ليس دواء معجزة ولا هم يحزنون
هذا الدواء تمت تجربته في الصين وكوريا واليابان وبريطانيا وبلجيكا. لو كان ممكن أضع الروابط لوضعتها.
دواء تجريبي فقط يعطي نتائج متفاوتة وإلا لشاهدنا انخفاض نسبة الوفيات في العالم بأسره.
بدل ذلك إيطاليا وإسبانيا لا زالتا عاجزتين وأمريكا تتفرج أمام عداد الوفيات
97 - عادل الجمعة 27 مارس 2020 - 11:27
غريب أمركم تقولون بأن الدواء موجود منذ 1949 ومع ذلك تجهلون تاثيراته الجانبية في عمومها.
98 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 27 مارس 2020 - 11:28
الرد على 37
صحيح كلامكم تماما بلدنا (المغرب) لا يصنع شيئ للأسف حكومتنا والسابقة ايضا لم تهتم بذلك كمثل الدول المتقدمة في البحوث العلمية الطبية وليس لها رغبة في ذلك. نفس الشئ بأحزابنا السياسية و برلمانيينا كل واحد يسعى فقط من أجل الكراسي والسلطة وخاصة الأرباح بينما هذا الأخير يوجد في مكان آخر (عالم الأعمال) أشير أن معهد باستور الفرنسي متمكز في المغرب منذ زمن وفي بلدان افريقيا اخرى لكن يبقى دائما (مختبر فرنسي) المغرب ليس لديه شيء لعدة أسباب أولا لا يوجد لدينا ميزانية كبيرة ضخمة لذلك وليس لدينا حتى الإرادة للأسف
effectivement c'est vrai ce que vous dites. car, notre pays le (Maroc) ne fabrique rien malheureusement notre gouvernement et les précédent d'ailleurs ne voulait absolument pas ses mettre de même pour nos parti politiques et nos parlementaires chacun se bat uniquement pour le fauteuil et l'autorité et surtout le profits qui suit alors que ce dernier existe ailleurs dans le monde du business. a noté que l'institut pasteur est implanté au Maroc mais, ça reste toujours français
99 - Hassan الجمعة 27 مارس 2020 - 11:40
هدا الدواء استعمل في الحالات المستعصية وبحكم ليس هناك دواء والمريض في خطر قامو بتجربته وفعلا اعطى نتاءج اضن انه ينقص من فعالية الفيروس
100 - Siham الجمعة 27 مارس 2020 - 11:40
هذا الدواء ليس جديدا هو يستعمل لامراض اخرى و بالنسبة لمرض قاتل حديث الظهور ان لم نستعمل الدواء الوحيد الذي ابدى مفعوله في المختبر على الفيروس وتعافى به بعض المصابين كيف ما كان عددهم ،فسنبقى نراقب موت اخوتنا امامنا ونحن مكتوفي الايدي .سؤال لو غرق اخاك في بحر وليس امامك سوى قارب لم تجربه بعد ان كان فيه ثقب ام لا لكنك رايت احدهم البارحة قادما به ترسله اليه ام لا ؟ و شكرا
101 - Badr lordi الجمعة 27 مارس 2020 - 11:45
شكرا لكن هذا الدواء له أعراض أخرى قد لا تناسب حالة المريض
102 - sarah الجمعة 27 مارس 2020 - 11:45
Pour information. 90% des personnes qui ont les symptômes du virus COV19 guériront tout seul grâce à leur système immunitaire au bout de 15-20 jours. Pour les 10%, pour les cas graves, les médecins utilisent des médicaments. Certains ont le virus mais aucun symptôme aussi.
للمعلومة. 90٪ من الأشخاص الذين يعانون من أعراض فيروس COV19 سيشفى من تلقاء أنفسهم بفضل جهازهم المناعي بعد 15-20 يومًا. بالنسبة لـ 10 ٪ ، للحالات الشديدة ، يستخدم الأطباء الأدوية. البعض لديهم الفيروس ولكن ليس لديهم أعراض كذلك
103 - زوجة دكتور فرنسي في فرنسا الجمعة 27 مارس 2020 - 11:48
يا من يقول لماذا الوفيات مازالت مرتفعة اذا كان هذا الدواء يعالج الوباء
اولا: لقد تم ترخيص هذا الدواء قبل ايام قليلة
ثانيا: الدكتور يشرح لكم انه يمكن يؤثر على المرضى المصابين بمرض القلب والشرايين يعني ممكن لايرخص لهم
ثالثا: يامن تقول ان فرنسا رفضت استعماله والمغرب رخص به
اقول لك ان اطباء فرنسا يطلبون ترخيصه وبشدة ، لكن السياسة الفرنسية هي من ترفضه انها حرب السياسات والاحزاب ياسادة
ماتكونوش مكلخين بزااااف عيييتونا بفرنسا فرنسا مالها فرنسا امبراطورية العالم باش غير تابعينها اعلمك فرنسا ليس لها الان حتى الماسكات للاطباء كي يستقبلو المرضى انها الان تتوسل لمواطنيها الذين اشتروا الماسكات ان يأتوا بها للمستشفيات
حتى الشرطة عندهم رفضت ان تمارس عملها لان المسكات غير متوفرة
حمدوا الله وشكروه
حمدوا الله احنا راه عندنا الزهر كبييير تعطل ماوصلنا المرض و الدولة اخذت العبرم من الدول التي سبقها هذا الوباء تسرعت باش تقوم بالواجب بحزم وصرامة
اما كن كان بدا بينا كن وقعت ابادة بشرية في المغرب
ياربي غير جلسوا في ديوركوم على الله تتوقف الحالات بدون انتشار
عليكم بالاستغفار والدعاء الخفي
104 - Marokansk الجمعة 27 مارس 2020 - 11:49
انا استعمل هذا الدواء 15 العام .. الحمد لله لي كاين هذا الدواء .. 10 أيام فين تبان 15 العام ..
الله يشفي الجميع..
105 - hicham الجمعة 27 مارس 2020 - 11:56
Moi je pense qu il faut ajouter de la vit c à dose de 2000mg/ j durant 10j et normalement laisser les malades dans un milieu plus ou moins aeire avec une bouteille d oxygène à côté pour diminuer le taux viral car le laisser enfermé dans un boxe c pas bien
106 - Iliasmou الجمعة 27 مارس 2020 - 12:01
In attends toujours les autres a trouver les solutions..les berberes et les arabes que hlan lfam...yallla finkoum y barbar...dinnez nous des qilutions...et vs les arabes..walou...alllah y3az al kofar..qui sont.les vrais mouminine
107 - هاشم الجمعة 27 مارس 2020 - 12:13
بالنسبة للكلوروكين هو ليس علاج فعال لكورونا و إنما يعمل على تقليص من إنتشار الفيروس او يحد منه، بطبيعة الحال يمكن أن تكون له مضاعفات جانبية،
وبحكم ان فيروس كورونا ولحد الان ليس له دواء في العالم ، فالكلوروكين يبقى من بين الحلول التي يمكن الحد من إنتشار الفيروس
108 - القيصر الجمعة 27 مارس 2020 - 12:23
للمعلومة فقط فإن فرنسا يوم الخميس 26مارس رخصت بشكل رسمي استعمال هذا الدواء. المصدر القناة الفرنسية الرسمية BFMTV
109 - ابن علال السكوري الجمعة 27 مارس 2020 - 12:31
Je suis pour le choix du professeur Didier Raoult c'est un grand Professeur Chercheur en virologie. Ce n'est pas
?n'importe qui chercher dans les journaux scientifiques
110 - امغار ناريف امازيغ الجمعة 27 مارس 2020 - 12:36
خبر سار بالنسبة للمغاربة حيث ان بلدنا الحبيب ينتج دواء مضادا للوباء الفتاك نشكر البروفيسور عبد الفتاح على المعلومات القيمة التي افادنا بها ونتمنى ان يرفع الله عنا الوباء وشر الغلاء ويشفي جميع المرضى ويحفظنا من السقم
111 - إصبرو وصابرو وإبتعدو الجمعة 27 مارس 2020 - 12:36
أعتقد بل وأنا اثق في الأطر الطبية المغربية , لأنني مكثت في السويسي لأربعة أشهر وأعرف مدى تقدم الطب في بلادي , لكن للأسف هنالك نقص في الأجهزة وضعف في التوزيع الجغرافي , ولأجل ذلك أود أن أضيف أن : الرصد الإستباقي هو الطريقة التي إتبعتها ألمانيا , في جميع الفيدراليات , وقد اثبتت فعاليتها أكثر من العلاج نفسه , فعلى عكس ما وقع لإيطاليا وإسبانيا وحتى فرنسا , فإن في ألمانيا الحالات المكتشفة لفيروس كوفيد 19 كانت في بدايتها وقد تم السيطرة عليها في المستشفيات التي هي هي الأفضل في العالم حتى نكون صادقين ونسبة الوفيات هي 0,5 في المائة نعم ,هي كذلك وهذا ما صرح به في نشرة الأخبار الرئيسية لقناة ARD , ورغم ذلك يبقى التخوف من الإنتشار السريع الذي قد يرهق الأطر الطبية التي الآن تستهلك 80 في المأة في سعة الأسرة المجهزة بالأكسجين وعملية التنفس الإصطناعية هي جد معقدة كما جاء على لسان خبيرة ألمانية في التنفس الإصطناعي وهو أن ليس كل ممرضة أو طبيب بإمكانه إستخدام هاته الوسيلة لأن التنفس لو كان بطريقة خطء فهو مثل عدمه , وحتى أساهم في العملية الوطنية لمهاجمة الفيروس اللعين ,والحرص ألا يتسرب الفيروس لمدن أخرى
112 - Driss الجمعة 27 مارس 2020 - 12:45
اولا الشركة فرنسية وليس مغربية وكل الا رباح فهي لي فرنسا لا ثبيعوا الوهم فالفرنسيين أنفسهم لا يستعميلونه وامواتهم اكتر من بكتييييييير.
113 - amzil الجمعة 27 مارس 2020 - 12:52
اننا نخوض حربا ضد عدومجهول الابعاد٠ صحيح قد تكون هناك خسائر٠فالحل اما تلقيح اصطناعي الذي يتطلب الانتذاراو تلقيح طبيعي وهو المكوث في المسكن لمدة مجهولة فالمرجو من الاخصاء تقديرها حسب تطبيق الحجزالصحي الصحيح٠نطلب الله عز و جل ان يشفي مرضانا وهو القادر على ذلك٠
114 - مواطن الجمعة 27 مارس 2020 - 12:56
جرّبو أکل قشور اللیمون المحکوک ربما تکون مفیدة للجهاز تنفسی وضد الفیروسات . فروسیا دولة کبیرة وعدد اصابات قلیل..ربما کان ذلک بفعل منفعة الاطنان من الحوامض التی اقتنتها من المغرب ..
115 - أهل مكة أدرى بشعابها الجمعة 27 مارس 2020 - 13:03
هناك من يقول أنه رغم بدء وصف دواء الكلوروكين للمرضى إلا أن عدد الوفيات في تصاعد.. يجب أن يفهم الكل أن وباء الكورونا يؤثر أكثر على المرضى المصابين بأمراض أخرى مزمنة كالقلب و الربو والسكري و الأمراض المناعتية... لذلك فأغلب الوفيات كانت بسبب هذه الأمراض المزمنة، فالجسم يكون ضعيفا و غير قادر على المقاومة حتى و لو استعملنا الكلوروكين. أما الناس الذين يوصون بعدم التسرع في استخدام الكلوروكين فأقول لهم، من فضلكم، أغلقوا أفواهكم و لا تتحدثوا في علم لا تفقهون فيه شيئا و دعوا الأطباء يقومون بعملهم ماشي اللي قرا جوج كلمات ف Google كيدير راسو طبيب.. الله يهديكم
116 - الو دراسي الجمعة 27 مارس 2020 - 13:06
الكلوروكين يخفض la charge virale مما يعطي الوقت لجهاز المناعة لصناعة مضادات الاجسام les anticorps فهو لايعالج الكورونا مباشرة بل يعطل تكاثر الفيروس الية هذا التعطيل غير معروفة بدقة الكلوروكين يستخدم لتخفيف الطلب علي اجهزة التنفس التي هي المرحلة الاخيرة في العلاج
117 - Hakim الجمعة 27 مارس 2020 - 13:11
لا اظن ان هذا الشخص يفقه شيءا في الطب ،
واشك فيه كطبيب..
يا اخي آلاف الوفيات كل يوم وفي كل بقاع العالم وتقول أن الدواء فعال يقتل كورونا.....
الدواء دواء ملاريا...
ولو كان فعالا لاستخدمته ايطاليا وفرنسا واسبانيا وهولندا والمانيا
كل ما في الأمر هو أن هذا الدواء يعالج بعض الحالات التي لها نفس اعراض كورونا فقط..لأنه ما يجب أن يعلم القاريء هو أن كل ما لديه اعراض الحرارة والكحة فهو مصاب بكورونا.
وان جميع الحالات لا تخضع للتحليلات . لأنه هناك حالات لديها جميع اعراض كورونا اجريت لها تحليلات واتبتت أنهم غير مصابون بكورونا.
ونظرا الكم الهاءل المتوافيد على المستشفيات لا يمكن إجراء تحليلات للجميع، حيت ينطلقون من مبدىء أن كل من لديه حرارة مرتفعة ضيق التنفس فهو كورونا
118 - Nour tadlaouiج الجمعة 27 مارس 2020 - 13:14
دكتورنا يتحدث بيقينية قل نظيرها و يقدم دواء الكلوروكين كمعجزة قادرة على شفاء كل الحالات و هذا ضد العلم و ضد قناعات مجموعة من الاطباء و العلناء الفرنسيين و منهم حائزة على جائزة نوبل للطب الذين ابدوا شموكا في قدرة هذا العقار على العلاج و مضاعفاته الخطيرة بل وقفوا ضد مدير المستشفى الجامعي لمدينة مارسيليا الذي اوصى باعتماد هذا الدواء او تركيبة من دواءين .فقليلا من العلمية و لا تكن دوغمائيا يا بروفسور ،فالعلم ليس فيه يقين.
119 - ابن البلد الجمعة 27 مارس 2020 - 13:28
فرنسا.، وبقرار رسمي صدر أمس، قررت اعتماد هذا الدواء لعلاج كورونا. والأكيد أنها فعلت ذلك بعد أن أظهرت التجارب التي أجريت مؤخرا فعاليته. نسأل الله العافية والعفو والمعافاة في الدنيا والآخرة.
120 - محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 13:39
لماذا هذا الدواء لم يحظر قبل. وكثير من الناس تتكلم وكأنهم دكاترة ويقولون ان منظمة الصحة العالمية لا توصي به وهذا الاخيرة هي سبب انتشار الامراض من جنون البقر وانفلونزا الطيور وووو. نعم كان يستعمله الناس وكل دواء له اتاره الجانبية والدكاترة يقولون انه هناك بعض الحالات التي لا يجب استعمالها له. فلنترك ونتق في اطباءنا هذا الدواء من 1949 وهو موجود والاطباء يعرفون فاللهم اجعله بلسما ودواءا لخلقك يارب.
كل دولة تريد السبق لتبيع الدواء باغلى الاثمان لانقاذ اقتصادها...
121 - محمد الوجدي الجمعة 27 مارس 2020 - 13:52
لمادا الموتى في تزايد في بلاد الغرب خاصة التي صنعت الكلوركين فرنسا.الحل الوحيد هو التزموا منازلهم.
122 - غيور الجمعة 27 مارس 2020 - 13:56
ما زلنا مستعمرين الغرب و فرنسا قالت ان الدواء ممتاز و حملة اعلانية حتى يجربه دول العالم الثالث فإذا نجح الدواء في معالجة المرضى من ثم يستعملونه.
فحاذاري اي دواء يستوجب اختبارات سريرية و هذا يتطلب وقت كثير
123 - Salim الجمعة 27 مارس 2020 - 13:58
استخدام الكلوروكين ينبغي ان يكون حصريا في المستشفيات نظرا للاضرار المحتملة على مرضى القلب... لذلك استغرب انه في المقال ان استعمال هذا الدواء يكون لجميع المصابين حتى الحالات الخفيفة..لان اغلب الحالات تشفى ذاتيا دون اعطاء اي دواء... وللمعلومة فقط ان الكلوروكين ليس بالعلاح الناجع والكلي لهذا الفيروس بل فقط يعمل على تخفيض النسبة الكلية للفيروسات عند الشخص المصاب دون القضاء الكلي على الفيروسات والتي ينبغي بعدها مراقبة طبية حتى يتمكن الجسم من انتاج اجسامه المضادة المتخصصة بعد عدة ايام..
124 - الله يرحمنا جميع الجمعة 27 مارس 2020 - 14:05
الأطباء حول العالم مختلفون في آرائهم حول هذا الدواء. المهم نتمنى أن ينفع في المغرب و يرفع الله البلاء و الوباء و بالإضافة لذلك إخوتي حاولو التغذية تكون مغربية أصيلة لترفعو من مناعة الأجسام و زرعو فسطوحاتكوم و بالكوناتكوم و شراجمكوم و قدام ديوركوم فمحابق الخزامة بزاف و الحبق بزاف و النعناع و ميموزة و الزعتر بزاف و فليو و الشيح و ورقة سيدنا موسى و العطرشة و السالمية و مسك الليل و حلالة و شجيرات الليمون و شجيرات الحامض و الطرنج و شجيرات الزيتون باش أجواء البلاد تتعطر و تتعقم بالأعشاب المطهرة إن شاء الله.
125 - المداغي المغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 14:23
مالكم وكل هذه التساؤمات، دواء أثبت مفعوله منذ أمد في علاج الڥيروسات الخطيرة ويوجد اختصاصيون الذين ينصحون باستعماله ولقد استعملته الصين وأبان عن نجاعته فمالنا لا نستعمله. أجد أن على الشخص المصاب إستعمال هذا الدواء. ولم لا وخيلته في خطر والموت خليفه. إذا ماذا ينتظر سوى اللجوء للتداوي بهذا الدواء ولا خيار له. سوى التداوي أو الإستسلام للأقدار وانتظار أجله. في نظري أنا هو الخضوع للتداوي بهذا الدواء والتوكل على الله أحسن من الإستسلام. وقد جعل الله لكل داء دواء والله المعين.
126 - هيدروكسي الجمعة 27 مارس 2020 - 14:58
البروفيسور الفرنسي تحدث عن هيدروكسي.... الكلوروكين.plaquenil
و ليس الكلوروكين الاصلي nivaquine
الهيدروكسي هو تركيبة متطورة للكلوروكين. وبالتالي يحمل أضرارا أقل بكثير من التركيبة الأصلية والتي هي الكلوروكين.
الحالات الخطيرة في نظري حساسية غذائية موازية لظهور المرض. اما من الحليب او من البيض اومن شيء آخر.
اما الكلوروكين و مشتقاته لا يقوم الا بتخفيض الظواهر التحسيسية المناعتية المرافقة للمرض الفيروسي.كما يقوم بصفة ثانوية بتعطيل خروج نسخ الفيروس من الخلية المستعمرة.
127 - عابد الجمعة 27 مارس 2020 - 14:59
فضيحة كبرى في فرنسا بسبب التحفظ على استعمال الكلوروكين كبروتوكول لمكافحة كورونا ، في الوقت الذي تزيد فيه باكستان من قدرتها الانتاجية لتزويد الصين بحاجتها من هذا العقار و في الوقت الذي تعمل فيه شركة اسرائيلية ليل نهار لشحن ملايين العقاقير نحو امريكا .
128 - ابو ريان الجمعة 27 مارس 2020 - 15:11
معلوماتك قديمة فقد اعتمدت فرنسا الكلوروكين لعلاج جميع حالات كورونا الخطيرة والمستقرة
المصدر france24 . منظمة الصحة العالمية . الجزيرة
وزارة الصحة الفرنسية . و عدة قنوات ....
129 - Tohi الجمعة 27 مارس 2020 - 15:24
المغاربة كلشي كيفهموا فيه دواء الكرة شحال ديال التعليقات الخويين
130 - Joe Black الجمعة 27 مارس 2020 - 15:33
إذا تكلم هذا الدكتور العالم، فاستمعوا

Dr. Anthony Fauci, the head of the National Institute of Allergy and Infectious Diseases, responded bluntly: "The answer is no, and the evidence that you're talking about ... is anecdotal evidence.

"We're trying to strike a balance between making something with a potential of an effect to the American people available, at the same time that we do it under the auspices of a protocol that would give us information to determine if it's truly safe and truly effective," Fauci said. "But the information that you're referring to specifically is anecdotal, it was not done in a controlled clinical trial. So you really can't make any definitive statement about it."
131 - khalid el khattabi الجمعة 27 مارس 2020 - 15:38
الى التعليق رقم واحد فرنا تريد ان تتل جميع الشوخ لديها لتوفر التقاعد للجيل القادم وهاذه هي اول خطة التي اتبعها الغرب وامريكا ثم اي بعدها الاقتصاد ثم تاتي الحرب الباردة البيولجية
132 - محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 16:10
و الله ضحك على العقول الدول الكبرى و الاخصائيون يرجحون على وجود اللقاح بعد سنة الى سنة ونصف اما الكلوروكين فمضاره اكثر من منافعه الاخصائي الذي صرح به اصلا و هو ديديه راؤول طلب من الدولة الفرنسية استعماله للحالات الخطيرة و التي شارفت على الموت بسبب الفيروس
133 - متتبع الجمعة 27 مارس 2020 - 17:00
اعتقد بان سياسة الدولة الصحية تقتضي أن يصير المغاربة فئران تجارب في ظل عدم فعالي دواء الكلوروكين خصوصا أن نجاعة هاد الدواء تبقى نسبية و غير فعالة مع جميع الحالات .مع العلم بان منظمة الصحة العالمية لم توصي به ك بروتوكول إجرائي لمحاصرة تفشي الكوفيد19
134 - منية الجمعة 27 مارس 2020 - 17:15
"إن الدراسات العلمية أثبتت فعالية الكلوروكين في علاج المصابين بفيروس كورونا (كوفيد-19) " يا صاحب المقال لما الكذب على الناس . أصلا الكلوروكوين يعطى هذه الأيام في جميع أقطار العالم للمصابين بفايروس كورونا كتجربة علمية للتوصل إذا ما كان هذا الدواء الذي إكتشف عام 1934 لعلاج الملاريا سينفع 100% لعلاج هذا الفايروس أم لا . كما هناك أدوية ثانية تحت الإختبار على المصابين حاليا . وكيف يتجرأ هذا الدكتور لإصدار قرار أن هذا الدواء يعالج كوفيد 19 من غير معرفة كل التقارير من حول العالم التي تبعث إلى منظمة الأكل و العقاقير الأمريكية لتصدق عنه .و البرهان وفايات جديدة في المغرب .
135 - رشيد الجمعة 27 مارس 2020 - 17:32
لقد صدر في الجريدة الرسمية الفرنسية أمس قرار إعتماد هذا للدواء للكل الحالات الحريجة والعادية. إذن لا تقول أن فرنسا لم تعتمد بعد الدواء. راجعو مواقع فرنسية ستجدون ذلك
136 - علاج الكورونا الجمعة 27 مارس 2020 - 17:48
لقد تحدث طبيب عام عربي عن خليط بين مضاد الهيستامين و الكورتيزون و الانتيرفيرون ومضاد التهاب آخر. على الحالات الخطيرة نسبيا.
لكن نكن نفضل تجريب ادوية يمليها علينا الغرب على أنفسنا رغم أن الغرب نفسه يتخوف منها. فنعطيه الاحصائيات و يأخذ هو براءة الاختراع. يا سلام
137 - Benhouze الجمعة 27 مارس 2020 - 17:58
Heureusement qu’il y’a un Institut Pasteur pour faire les tests de diagnostic au Maroc. Cet maison est indépendante de la France mais reste ds le réseau des instituts pasteur (33 instituts ds le monde entier) . Chaque pays cherche à avoir le sein . Par rapport à l’article dont a parlé ce Prof il n’a pas été publié ds un grand journal et l’étude a été faite avec un faible échantillon c’est pour cela que les scientifiques sont réservés sur le résultat. Un des auteurs de l’article a un conflit d’intérêt car il est éditeur ds le journal donc il peut faire pression pour publier ses propres articles Un Pasteurien RME marocain p
138 - مصطفى الجمعة 27 مارس 2020 - 18:28
سنهزم كورونا بادن الله بقاو فديوركوم تجنبوا التجمعات _النظافة من الايمان- وعاش المغرب- كلشي دايز وفايت-
139 - Slimane d'Argenteuil الجمعة 27 مارس 2020 - 18:53
Des extraits d'un entretien donné par Le docteur Didier Raoult et publié par le site Marcelle le 26/03/2020:

"Aujourd’hui, il n’y en a qu’une qui a commencé à donner des résultats, c’est l’hydroxychloroquine associée à un antibiotique, l’azithromycine.

Cette molécule aurait deux effets pour accélérer l’élimination du virus : il modifierait d’abord l’environnement acide de la poche vacuole de la cellule. Ce petit sac de liquide protégé par la membrane sert de nid aux virus. En augmentant son pH (potentiel Hydrogène), l’écosystème tranquille de cet abri est chamboulé et les enzymes, impliquées dans la machinerie cellulaire utilisée par le virus pour se répliquer, sont empêchées d’agir. L’hydroxychloroquine favoriserait également l’apoptose, c’est-à-dire la mort cellulaire programmée, un mécanisme génétique qui protège l’organisme des infections en commandant aux cellules infectées de s’autodétruire".

Je m'arrête car l'entretien est long. Faisons confiance au spécialiste!
140 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 27 مارس 2020 - 19:12
الحمد لله الدي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله صدق الله العظيم اللهم اجعل هذا الدواء شفاء لهذا الوباء الرهيب المرعب انت قادر على مواجهة التحديات لأنك على كل شيء قدير سبحانك ربنا لاإله إلا انت الرحمن الرحيم
141 - Abdo الجمعة 27 مارس 2020 - 23:39
No one should take a drug that has not been proven to be safe and effective for a disease or condition for which it is not approved. There are just so many issues that can arise, from side effects to serious toxicity and death due to possible interactions with other medications and other underlying health conditions.
So until these or any drugs have been shown to be effective against SARS-CoV-2 in clinical trials and have been approved by the FDA, no one should be self-medicating
المجموع: 141 | عرض: 1 - 141

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.