24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | المحكمة الابتدائية في الرباط تدين هاجر الريسوني بسنة حبسا نافذا

المحكمة الابتدائية في الرباط تدين هاجر الريسوني بسنة حبسا نافذا

المحكمة الابتدائية في الرباط تدين هاجر الريسوني بسنة حبسا نافذا

اعترَت المحكمة الابتدائية بمدينة الرباط تعابير الصّدمة، مساء اليوم الإثنين، بعد نطق القاضي بمؤاخذة المتابَعين في قضية "هاجر الريسوني ومن معها" بما نسب إليهم.

وحكمت المحكمة الابتدائية بالرباط على الصحافية هاجر الريسوني بسنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 500 درهم، وقضت في حق خطيبها، الأكاديمي والناشط الحقوقي السوداني، بالحكم ذاته.

وحكمت ابتدائية الرباط بالحبس النافذ سنتين في حق طبيب هاجر الريسوني، محمد جمال بلقزيز، مع غرامة مالية قدرها خمسمائة درهم، ومنعه من مزاولة مهنة الطّبّ لمدة سنتين ابتداء من يوم الإفراج عنه.

وأدانت المحكمة ذاتها الممرّض المخدّر، المتابع في القضية نفسها، بالحبس موقوف التنفيذ لمدة سنة وغرامة مالية قدرها 500 درهم، فيما حكمت على موظّفة الاستقبال بعيادة الطبيب بلقزيز بثمانية أشهر حبسا موقوف التّنفيذ.

تجدر الإشارة إلى أن ابتدائية الرباط نطقت بحكمها في ملفّ "هاجر الريسوني ومن معها"، اليوم الاثنين، عن تهم تتعلق بـ"ممارسة الإجهاض بشكل اعتيادي، وقَبول الإجهاض من طرف الغير، والمشاركة في ذلك، والفساد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (133)

1 - عمي الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:03
انا مع الاجهاض وضد سجن اي انسان بسبب ذلك او بسبب ممارسته الجنس بدون عنف وفي نفس الوقت اقول للفقيه الريسوني كم مرة جرمت الاجهاض واصدرت احكاما قاسية وعندما "حصلت" ابنة اخيك خرجت تدافع عنها بالقول انها متزوجة بالفاتحة ووووو
2 - Marocaine الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:04
القانون الذي يطبق فقط على البعض ليس بقانون!!!!!
3 - ابوايمن الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:05
الفعل الجرمي ثابت في حق المتابعين وفق فصول المتابعة، إلا أن الأحكام جاءت قاسية مع انعدام السوابق القضائية كما مو معمول به قضائيا.
4 - مغربي3 الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:06
حكم غير عادل من اجل ممارسة الجنس بدون عقد النكاح فكم من مراة ورجل يمارسان الجنس او الزنى بدون زواج لو اخدنا بعين الاعتبار نجد ان الفساد والزنى هم اكثر بشاعة عندنا وفي المجتمع العربي ككل كما ان الطبيب يستحق لانه كما قالت المحكمة عمل عملية اجهاض اما الكاتبة ما هو دنبها فهي مجرد عاملة عند الطبيب تاخد اتعاب الطبيب وتاخد مواعيد المرضى كما ان عمليات الاجهاض فهي ترتكب من عدة اطباء
ولكن كما نقول الدي احصل يؤدي
5 - yamlikha الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:07
هل هذا الملف استثناء، لان القضيا الممثلة بالمغرب لو اراد القضاء السعي وراءها وتنفيد القانون فيها بنفس الحزم لوجدها بالآلاف، ولتم تقييد ظاهرة مستعصية بالمغرب، لكن السؤال هو لمذا هذا الملف تحديدا ؟! ؟!
مجرد سؤال
6 - ADAM الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:08
على دفاع المظلومين إستئناف الحكم و السير الى أبعد الحدود في هده القضية و على أطباء التوليد و النساء في القطاع الخاص الإنتباه و الحظر عند متول حالة متل هاجر الريسوني فعليهم تبليغ الشرطة حتى لا يجدوا أنفسهم في نفس موقف الطبيب ١لدي أنهم بممارسة الإجهاض بشكل إعتيادي الأن ما كان غي الحضية ؤ اتبركيك على العيادات الطبية الخاصة بأمراض النساء و التوليد
7 - Mourad الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:08
Ce jugement confirme que la justice au maroc est télécommandé les juges ne sont que des marionnette aucunes indépendance
8 - مواطنة 1 الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:09
هاد الشي بزاف ، واش ناس سرقوا وشرملوا وداروا مصائب كبيرة في هاد البلاد ولا واحد حاكمهم ووحدة تشدات مع خطيبها تحكم عليها بالفساد .... ما بقى ما يتقال !!! تهيئوا للاحتجاجات ، فمن الصعب ان يصبر الناس على الفقر والقهر والقمع ....
9 - عادل الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:09
لأول مرة أسمع بهذا النوع من الأحكام ...
10 - نور الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:09
ردة حقوقية وتدخل في الشأن الخاص للأفراد.
11 - سين الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:09
عيب وعار .إمتى غدي تلتحقوا بركب الدول المتقدمة؟ يا أمة ضحكت و بكت من جهلها الأمم.
12 - Ziryab الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:09
قضايا غريبة يعالجها القضاء المغربي أغلبها في حق صحفيين معروفين بانتقادهم للسلطة بتهم مفبركة و مثيرة للسخرية و الاشمئزاز. كتهمة الصياح في الشارع و التخابر مع جهات أجنبية من أجل إدخال أسلحة ثقيلة في حق المهداوي. أو تهمة الإرهاب للصحفي أنوزلا، أو التآمر على أمن الدولة للمؤرخ المعطي منجيب، و التجارة بالبشر في حق بوعشرين، الإجهاض للريسوني.
صدفة غريبة أن تنحصر المتابعات على صحفيين مستقلين يرفضون الإنضمام لجوقة قولو العام زين و تستثني جوقة العياشة. كما يعالج القضاء قضايا ضد محتجين مسالمين أو تلميذ بتهمة إهانة المقدسات.
و بموازاة مع ذلك يمرح الفاسدون بكل حرية رغم تقارير جطو المتراكمة سنة بعد أخرى.
هنا يتضح أن القضاء غير مستقل و ما هو إلا أداة في يد المخزن يستعمله للإنتقام من الأصوات المعارضة و المزعجة.
13 - Observateur الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:10
Vraiment bizarre ce Maroc. Pays de contradictions avec excellence
14 - Dalamouni الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:12
وإذا حكمتم بين الناس فاحكموا بالعدل وانا اشم هنا راءحة مؤامرة. قذرة. (قاضيان في النار وقاض. في الجنة ) وسيعلم اللذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .ماذا ربح القاضي ااظالم الذي. حكم على. الشهيد البطل صدام حسين المجيد. صدام أعدم والقاضي. مات في فراش المرض وعند الله يختصمون
15 - لو فكرت لكنت موجود الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:13
ما رأيكم لو حشرت أنفي وتكلمت في السياسة كمتطفل فضولي؟ وقلت ؛ و الفاسدون الذين أجهضواأرزاق العباد وابتلوهم بالفقر والجهل والمرض لو نسمع عن محاكمتهم محاكمة عادلة لاـ("إعفائهم")ـ أو تجريدهم من مهامهم دون إسترجاع ما نهبوه وإيداعهم السجن عقابا على جرائمهم المالية، إه ما ريكم؟
16 - Marocain الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:14
Waw!!! Est-ce que vraiment le pays avance? On doit se regarder dans un miroir et faire une auto réflexion sur notre état social, juridique, et autre dans notre pays. Je pense il y a pleine de choses qui ne marchent plus. On régresse et on s'enfonce dans un abysse.
17 - ameur الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:15
مع الاسف الشديد لا أحد يتمنى السجن أو أي ضرر لأي احد لكن الريسوني اقترفت جريمة اجهاض يعني قتل نفس بدون شرع نرجو لها التوبة و المغفرة
18 - انما الصدقات الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:15
قليل في حقهم الزنا+التواطؤ على قتل النفس بغير حق،والتشجيع على الزنا. ان الله لا يستحيى من الحق وهو أرحم الراحمين.
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
19 - عادل الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:17
نهاية دولة القانون.
نهاية الحق في التعبير
المغرب سجن مفتوح.
20 - Samira الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:17
صحفية في جريدة كانت تلوم الوزير الوردي الذي كان فتح النفاش حول الإجهاض...
21 - مواطن مغربي الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:18
لم نتوقع من القضاء المغربي حكما مماثلا ..!!!

ما هذا التطبيق الانتقائي للقانون ؟

جميعنا نعلم أن مصحات المغرب تشهد يوميا حالات إجهاض ولم يتابع أحد رغم علم السلطات !!!

إنها مجزرة حقوقية وفضيحة قضائية بامتياز !!!!
22 - المهدي الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:20
حشومة والله حتى حشومة وعيب هذا الحكم القاسي في قضية ليست بقضية أصلاً .. يحدث هذا في دولة لا يمرّ أسبوع حتى تطالعنا الأخبار عن العثور على أطفال رضّع في المزابل وعند مداخل البناءات المهجورة .. الإجهاض ممنوع والولادة ورمي الرضيع في القمامة ما كاين مشكل !!!! قولو عينيكم فالسيدة وهنّيونا الإجهاض عندي أحسن جريمة إنجاب هادوك اللي كيهرسو فالطوبيسات ويخربو البلاد ويكريسيو العباد ..
23 - الفيلسوف الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:20
القاضي أصدر حكمه بنائا على ما هو موجود اصلا في القانون الجنائي...
بالنسبة الكاتبة هي تشتغل في مكان يتم فيه خرق القانون و يمكن ادراج ذالك ضمن المشاركة و التستر... لا يعذر المرء بجهله للقانون...
رغم ذالك فهي اخدت سجنا موقوف التنفيذ وهي عقوبة مخففة.
24 - Hassan الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:20
و الله ما فهمت والو ، واش هادو فاتو محاكم التفتيش
25 - HASSAN الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:22
بغض النظر عن نوع الجناية او الجنحة عندما يتعلق الامر بالمواطنين البسطاء تقام الدنيا وتقعد ويصدر الحكم في زمن قياسي لكن عندما يتعلق الامر بالقضايا الكبرى تبقى تراوح مكانها لعقود وليس لسنوات
26 - جريء الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:22
ليس لنا الحق في التدخل في عمل القاضي، فهناك نص قضاءي اعتمده القاضي.
لكن المشكلة في النص القانوني، يجب اعادة المنظومة القانونية و اعطاء الحريات الفردية الاهتمام اكثر.
كما يجب ان تكون القوانين واضحة، فاغلب قوانينا يتم تكيفها، و تكون للقاضي سلطة التقدير، و هذا لب المشكل، و يجعل القاضي في قفص الاتهام كذلك.
تكييف القوانين نوع من اللصوصية.
27 - مواطن غيور الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:23
عجبا ان نجرم من يجهض ولا نجرم سارقي ومختلسي المال العام ومروجي القرقوبي الذين يقتلون ابناءنا ملايين المرات عجبا ان لا نجرم الفقر والتهميش والاقصاء : الاحهاض مقبول اذا كان هذا الجنين سيولد معاقا او منبوذا
28 - Hicham الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:24
الكاتبة اسي مغربي 3 لانها شاهدت فصول جريمة الإجهاض غير شرعي هي والبناج ولم يبلغا عنها
29 - citoyen الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:25
الكل يتحمل مسؤولية الفساد والقاضي يحكم بالنصوص
30 - ابو ايوب الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:25
الاجهاض هو قتل النفس بغير حق. السماح به او تجريمه يستوجب نقاشا وطنيا عميقا وهادئ يشارك فيه فقهاء القانون والدين والسوسيولوجيون وعلماء النفس وكل مكونات المجتمع. حتى ذلك الحين يبقى الاجهاض مجرما
31 - أيمن الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:26
لدار الذنب استاهل لعقوبة السيدة متهمة بالاجهاض علاش واش لصحافي او لا صحافية اكون استثناء فيقو اعيباذ الله راه بنادم في بلادن اخرى تلقاه رئيس حكومة وايلا غلط كيمشي لحبس ايمتا غادي نوعاو بهاد الشي
32 - جواد الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:28
لماذا نحن هكذا ازدواجيين...الاجهاض حرام و جريمة يعاقب عليها القانون...انتهى الكلام..ويطبق القانون على الجميع مهما كان موقعه.
33 - Marokko الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:29
ما ينقص هذا القرار من المحكمة، هو طرد السوداني من المغرب مدى الحياة، بعد ان يقضي مدة سجنه، وتطبيق هذه العقوبة على كل الأجانب الذين يفعلون مايفعلون بنسائنا.
34 - ضد الضد الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:31
حكم منصف لفصول القانون شكرا القاضي الذي نطق بالحكم لم تغريه التظاهرات و لا وظيفة المعنية و لة صفة الطبيب و لا الاجنبي. ما ذنب الجنين الذي تم اجهاضه. ان كانت المعنية لا ترغب في الولادة كان عليها تناول حبوب منع الحمل .
35 - مواطن الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:31
المشكل في القانون الذي يجب أن يعدل للقطع مع جميع أشكال التضييق و الصاق التهم الجاهزة مع التشهير المجاني. مرحبا بحماية الحريات الخاصة كما يكفلها الدين الحنيف مادامت لاتغرج عن المجاهرة مرحبا بحماية الحريات الخاصة كما يكفلها أيضا قانون حقوق الإنسان المتعارف عليها دولياً
36 - حميد usa الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:31
يجب مراقبة جميع العيادات الطبية .في جميع أنحاء المملكة .وانا على يقين بآنها تجارة مربحة لجميع الأطباء في جميع أنحاء المملكة .فنحن لحد الان لم نعرف هل هذا الحكم تطبيق القانون ام تصفية حسابات .المهم يجب تشديد المراقبة بصفة دائمة......!!
37 - سعيد صادق الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:32
حكم جائر في حق الأقلام الجريئة حتى تكون عبرة للآخرين ولا تتجرأ على الخوض في القضايا المعروفة، الآن تبين أن المستهدف أخبار اليوم و طاقمها بسبب
خطها التحريري و عمها سليمان و الفقيه المقاصدي.
38 - مواطن الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:32
ما هذه القوانين المتخلفة! العالم يسخر مما حقا
39 - أحمد الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:33
هل سنة أو سنتين كافيتن لردع إنتشار ظاهرة قتل الإجنة كنا ننتظر في الحقية حكم شجاع
40 - زهير الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:33
كل واحد حر فجسد ديالو . بغات تولد ما بغاتش هذاك شغلها . الى كاين شي قوة خارقة فوق طبقة الاوزون من المفروض هي لي تحكم عليها . اما تدخل الدولة فعلاقة بين راشدين .فهذا الجنون و القمع و تكبيل حرية الافراد . الاجهاض حق للمراة و زوجها او صديقها لتقرر فعله و على الدولة توفير قسم.مختص بذلك . لو كان الاجهاض حق مشروع لما راينا جحافل المشرمليين و اطفال الشوارع و المرميين بالازبال . كل امراة ترى انها غير قادرة على توفير حياة كريمة لطفلها لها حق الاجهاض و مساعدة المجتمع في تخفيف نسبة اطفال الشوارع و تحسيين جودة المواطن المغربي . اما قضية اتولد برزقو راه حتى الذبان واكل شارب . خاص تحسيين جودة المجتمع و الاجهاض احد الحلول
41 - med الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:34
احكام مشددة و ظرف التشديد هو "مهنة هاجر الريسوني " . قالك عندنا استقلال القضاء ههههه
42 - حسن التادلي الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:35
علقت خلال احدى المناسبات في هذا المنبر وتوقعت هذه الاحكام وذكرتها بالارقام مع فارق بسيط في المدة بالنسبة للممرض ....
المهرطقين الآن عاوتاني غاديين اقولو العدالة غير مستقلة .... ويقولون فيها ما لم يقل مالك في الخمرة ......
كفى من الفوضى ... حرية التعبير اذا زادت عن حدها انقلبت الى ضددها ....
قلنا ان على المتهمان المدانان الآن... ان يعترفا بذنبهما و ان يطلبا المغفرة ... لا ان يركبا رأسيهما بالقول انهما متزوجان شفويا ... او انهما حران في اطار العلاقات الرضائية...
43 - adil الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:35
خاص الناس يعرفو بأنه الدولة طالقة لعب وكاين الفساد والرشوة والزبونية ولكن لحصل راه كايودي وفالمحكمة كايعصرو منك زيت
44 - موحند الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:35
المغرب بلد العجاءب والغراءب. بلد النفاق والمنافقون.
المغرب تنعدم فيه العدالة تماما لان القانون لا يطبق على الجميع. القانون يطبق فقط عنمن يسرق دجاجة والضعفاء ومن يطالب بحقوقه الدستورية بسلمية ويسجن ب 20 سنة. بالمقابل من يسرق الملايير ويغتصب الاطفال يتم العفو عنهم.
الحكم على الريسوني ومن معها يضرب في عمق الحريات الفردية وهو تدخل سافر في الحياة الشخصية للافراد.
45 - أدربال الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:35
أشتاق أحيانا للوطن إلى درجة التفكير في العودة و الاستقرار نهائيا هناك .
لكن مند سنتين و خصوصا بعد أحداث الريف تارجعت عن الفكرة .
و اليوم بعد حكم الأخت الفاضلة الصحفية المتمرسة هاجر الريسوني بدأت في التفكير للسفر في الفضاء لكوكب أخر لكي أبتعد قدر الإمكان عن بلاد القمع و الطغيان .
كل التضامن أختي هاجر لا تيأسي و لا تستسلمي فإن القيد سينكسر يوما مهما طال الزمن
46 - مجرد رأي الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:35
أحكام قاسية لا ترقى إلى مستوى الجرم الذي اقترفوه مقارنة مع الأحكام التي تخص الإغتصاب أو السرقة أو الإعتداء الجسدي على الغير هذا مما يدل على أن القضاء غير مستقل وتتحكم فيه جهات أخرى عن بعد.
47 - Jalal الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:36
إنه القانون المغربي الضالم يا سادة, يطبق على الشعب بحدافره و يعطل عندما يتعلق الأمر بكبار مسؤولي الدولة. أي وطنية و ايه غيره تطالبوننا بها في بلد القانون أداة انتقام و ليس أداة عدالة. أخجل أن لدي الجنسية المغربية.
48 - hsaine الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:37
مع كامل احترامي للسيد القاضي و لكن الحكم في حق الطبيب و الممرض يجب ان يكون اكثر من دلك مع شطبهم من ممارسة المهنة بصفة نهائية ، لأنهم على علم و دراية بدلك و ما يقول فيه القانون و اقسموا على دلك اي الاجهاض، اما فيما يتعلق بالانسة و خطيبها يجب تخفيف الحكم في المرحلة الاستئنافية و هو ما سيقع و اظن على انه لا يتعد الشهرين الى ثلاثة اشهر ،اما موظفة الاستقبال لا ذنب لها و لا يجب متابعتها و شكرا لكم
49 - توفيق الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:37
المحاكمة سياسية ليس لها اي علاقة بالافعال النظام المغربي يكمم افواه الصحافة الهادفة .توفيق بوعشرين مثلا
50 - sarah الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:37
Est-ce trop demander d'avoir un tout petit peu d'espoir dans ce pays??? #FreeHajar
51 - الحليم الحيران!!! الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:40
بعدما ظهرت قصة الصحفية هاجر الريسوني تعالت العديد.من الأصوات التي تتحدث عن الإجهاض والعلاقات الجنسية الرضائية والقوانين الجاري بها العمل في هذا الإطار.
أرى أن هذا تحريف للنقاش،وإنما النقاش الحقيقي الذي يجب أن يسود الساحة هو "نزاهة القضاء" وكيف يتم إختيار القضاة،وكيفية تشريع القوانين من طرف مجلس لا يمثل المغاربة لأنهم لا ينتخبون أحدا....
بشكل عام يجب أن يدور النقاش حول الدولة والنظام السياسي الذي نريده،وكيف السبيل للوصول إليه.
وعندما ستكون لنا الدولة الديموقراطية التي تفصل بين السلطات،عندها لن نتحدث عن كيفية الإعتقال ولا الأحكام القضائية لأنها ستكون مؤطرة بقوانين واضحة ويتعامل معها القضاء بنزاهة وحيادية،ولن تكون هناك تعليمات سياسية فوقية ولا تدخل في عمل القضاء.
52 - Houssam الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:40
وما هو حكم من أجهظوا حلم الشباب في الانعتاق و الحرية و رموا بهم إلى براثن المخدرات و الهجرة غير القانونية و الانتحار ..
53 - سلمي علي الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:41
اخطر ما يقع في هذا البلد هو الكيل بمكيالين في ميدان العدالة بحيث يلاحظ جراءم مالية كبيرة وملفات فساد خطيرة تترنح فيها العدالة وتطول عشرات السنين والمتهمون في سراح وحرية رغم الدلائل وكذلك جراءيم جنسية واعتداءات يقوم بها كبار القوم واصحاب النفوذ وابناء الفشوش تبقى دون محاكمة في حين يحكم على سارق صندالة ميكا بسنة سجن ويحكم على قضايا اخلاقية قام بها اشخاص عاديون او معارضون او مبلغون عن الجراءم الفساد باقصى العقوبات وبأسرع طريقة !!
وهذا هو الخطر بحيث يكرس الحكرة والاحباط وتقطع أوصال المجتمع ويزيد في توسيع هوة فقدان المصداقية لدى المواطن والإدارة !!
القانون نعم لكن يطبق على الجميع وليس عدالة انتقاءية
54 - Marocain الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:41
السلام عليكم .
العبث في قمة تجلياته?????????????????????????
شكرا هسبريس.!
55 - العادل الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:42
معروف عن القضاا المغربي انه نزيه و عادل ، فهو ينطلق من اسس موضوعية لبلد عريق و متحضر له دستوره و شريعته و عقيدته و قوانينه . و لكن سنة سجن مدة قليلة مقابل ازهاق روح حرم الله قتلها ، خصوصا و ان القتلة مثقفون يدركون ان ما اقترفت ايديهم حرام ، و سيبقي سجنهم عبرة للاخرين ،
56 - حسناء الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:43
قمة التناقض فى تعليقات المغاربة على الحكم على هاجر الريسونى و من معها يطلبون البراءة لهاجر الريسونى لكن ضد تغير فصول القانون الذى يجرم الاجهاض و الحرية الفردية القاضى طبق القانون الذى يطبق على جميع المغاربة
57 - choukri الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:46
المشكلة أنها لم تكن متلبسة و لم تعترف
لقد اصبحوا يفتشون النساء و الفروج
و لم يحاسبوا من نهب اموال الزراعة و المروج
و ما ارى فيهم الا يأجوج و مأجوج
المشكلة أنها لم تكن متلبسة و لم تعترف
لقد اصبحوا يفتشون النساء و الفروج
و لم يحاسبوا من نهب اموال الزراعة و المروج
و ما ارى فيهم الا يأجوج و مأجوج
هل هو حكم العلوج
58 - Ahmed الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:47
القاضي الذي اصدر الحكم تعامل مع الوقائع و نصوص القانون فلا يجب توجيه أي لوم له.هذا هو القضاء.
59 - محمدو الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:48
هدا الحكم خفيف جدا كنت اتمنا ان يحكم عليهم ب١٥ سنوات على الاقل عبرة للاخرين اللدين يريدون الفساد في البلاد.
60 - هشام العود الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:49
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته
وحتى انتو ما كادافعوا اعلى اللي ابغيتو..اللي دار الذنب يستاهل لعقوبة...عام دايو بالزربة
61 - الرباط الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:54
حكم عادل جدا بل اقل من الجريمة المرتكبة; اما معلقين هذا المنبر فقد اعتدنا دائما و ابدا انهم ضد الدولة
62 - mohajir الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:55
لماذا الريسوني بالضبط ؟؟ هل هي رسالة للصحافة ؟؟ أم أنها تصفية حسابات بطلها خادم من خدام الدولة لم يعجبه ما تكتب هذه الصحفية ؟؟ على أي تهمة الإجهاض في بلد يعرف 600 حالة إجهاض يوميا يثيرالسخرية خاصة في ظل إنتشار الدعارة والشدود الجنسي في كل مكان .....
63 - Coco الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:56
هذه هي القوانين الغير واضحة ! الجنس و الإجهاض موجود و نحن لا نريد الاعتراف به !!
64 - حسن التادلي/ متصرف الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:56
تابع ..... كما انه يتعين على احد المحامين الشرفاء ان يتقدم بشكاية الى رئيس النيابة العامة بشأن تحريك التابعة في حق النسوة "الخارجات عن القانون" اللائي اعترفن انهن اقمن علاقات جنسية خارج الزواج ..و اجهضن او ساعدن على الاجهاض او ..او... (التهم و الاعترافات مدونة في وثيقتهن) ... وذلك قصد متابعتهن و كل من وقع على تلك الاعترافات .... ( اسماؤهم في عريضة 940) ....بل كان على النيابة العامة ان تحرك المتابعة في حقهم جميعا بمجرد اطلاعها على اعترافاتهم..... و لا يهمنها في ذلك هرطقة جمعيات وكالين رمضان ... / القانون فوق الجميع.
65 - سمير الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:57
نحن الان امام حالة صحافية جريءة و لكن قامت بجرم.
الكيفية التي اعتقلت على اترها تبين ان هنالك ترصد .
الجهة المترصدة جهاز امني رسمي.
لدينا الان حالتين و الخطير ان هناك اخرون يخضعون للابتزاز من اجل الخضوع.
66 - رشيد11 الاثنين 30 شتنبر 2019 - 19:58
انضروا فقط الى الوجوه وستعرفون مع من وما نواياهم ......حبذا لو تم اصدار قوانين اكثر صرامة تقينا من الفساد والميوعة وما ينتح عن مثل هذه الضواهر الا الاجرام وانعدام الحياء وفساد المجتمع ...ماذا ننتضر من الزنا فهو محرم وعواقبه اكثر خطورة ...الاحهاض يشجع علة اارذيلة .......الله ارد بنا فساد الاخلاق سببه بعص الجمعيات العلمانبة ....
67 - AMIR الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:00
اتفهم الادانه اذا لوحض هناك العبث في مسأله الإجهاض.
اما غير ذالك فهو مجرد العوده بنا الى القرون الوسطى.
الفساد الحقيقي الكل يعرف اين يتموقع ولكن لا احد يتحرك. نقصان في الشجاعه الازمه . ضعف في الشخصيه. وغياب كامل للجرأه.
68 - متتبع حر الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:01
مادام الإجهاض جرم وتحرمه جميع الديانات اظن ان الحكم قانوني واحترام القضاء واجب
69 - غيور على يلده الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:01
هنيئاً لنا بإكشوان الذي سيصبح وأمثاله صحفيي المستقبل طبعا بعد أن يسجن كل الصحفيين الذين يمارسون مهنتهم بكل إقتذار وموضوعية
70 - نيشان الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:02
كان عليها القيام بعملية الإجهاض و الفساد في الخارج.. كما فعل سعد المجرد حيث قال أنه لم يغتصب الفتاة بل مارس معها الجنس (الفساد) برضاها.. فدافع عنه الجمهور و المحامي الفرنسي الملقب بالغول. لأن الفساد في الخارج جائز في نظر القانون المغربي و المغاربة الذين دافعوا عن سعد المجرد.
المغرب جله فاسد... لكن الفقراء و المستهدفين هم فقط من يدفعون الثمن.
71 - الحسين وعزي الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:10
إلى 1 - عمي

جاء في تعليقك التالي: (( اقول للفقيه الريسوني كم مرة جرمت الاجهاض واصدرت احكاما قاسية وعندما "حصلت" ابنة اخيك خرجت تدافع عنها بالقول انها متزوجة بالفاتحة ووووو)).. يا السي أستاذ القانون الدستوري، يتعين عليك التحدث في إطار القانون، فالمتهمة هي هاجر، والتي حوكمت هي هاجر، فما علاقة عمها بالموضوع؟ هل تريد أن تحاسبه على ما صدر عنها؟ أنا لا أفهم كيف أنك مع الإجهاض، ولكنك بدل التركيز على التنديد بالحكم والمطالبة بالإفراج عن هاجر، قمت بالقفز إلى توجيه الاتهامات لعمها، وبذلك تقوم بتحريف النقاش، الأمر الذي يؤدي إلى التعتيم على الحكم الجائر الصادر ضد السيدة وبالتالي تزكيته وتبريره..

أنت لست لا مع، ولا ضد الإجهاض، وليست لديك أي قضية إطلاقا، أنت رجل حاقد حقدا مرضيا على العرب والمسلمين، ولا تكتب اي حرف إلا لتبث فيه سمك الحاقد ضدهم، ولإثارة البلبلة، بأمر من الجهات إياها، وفقا لدفتر تحملات مضبوط وباين يا الرفيق الحسين و...
72 - باحث عن العدالة الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:14
الي اين وصلت قضية الشهيد محسن فكري باع الحوة
ماذ قالة العدالة في رجل أمن الذي ادلا ب هذه الكلمة
اتحن الدين المه
هل العدالة قالة كلمتها ام قضى الامر
73 - مغربية الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:14
ما لا أفهمه هل الإجهاض لم يكن يمارس في المغرب قبل هاجر..؟؟هذا هراء...منذ أكثر من 30سنة و الأطباء يقومون بعشرات عمليات الإجهاض في اليوم سواء في عيادتهم الخاصة أو خارجها.. و مغربيات يجهضن و لم يحرك أحدا ساكنا...بهذا الحكم القاسي إتضحت الصورة !!
74 - مسلم الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:15
اذا كان الجميع مسلمين فأقول لهم : الحلال بين و الحرام بين علما أن الزنى محرم في جميع الأديان.
75 - Said الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:15
هذا هو السبب الرئيسي، الذي من أجله سأتخلى على الجنسية المغربية، القانون يُطبق على الضعفاء فقط.
الإجهاض ليس جريمة و الجنس خارج نطاق الزواج ليس كذالك بجريمة.
ماذا عن ناهبي أموال الشعب، خدام الدولة؟
ماذا عن الإجرام و التشرميل في كل أنحاء المغرب ؟
اين الامن؟ أين التعليم ؟ أين الصحة؟
76 - متتبع مغربي الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:17
حكم غير عادل وظالم كم من زواج بالفاتحة تم بالمغرب ووزارة العدل مؤخرا هي التي دونته ومازالت إلى يومنا هذا .ولو افترضنا أن هجر الريسوني اجهضت لماذا القانون يسير عليها وحدها دون غيرها بحيث هناك مئات العمليات للاجهاض تقام بالمغرب سنويا حسب إحصائيات الامم المتحدة وهناك وكذلك كل يوم نسمع ونرى أطفال واجنة مرماة في الشارع او عند حاويات الازبال وفي الطرقات. لماذا لم يحاسبن امهاتهن وكم هنا من أمهات عازبات بالمغرب بالالاف. لقد صدمت جل المنظمات الحقوقية والإعلامية وصدم اغلبية المهتمين بهذا الحكم القاسي جدا والمتحيز كنا سنستبشر خيرا بقضاءنا المغربي لكن فوجئنا بهذا الحكم.
77 - مواطن الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:23
انها مسألة حسابات لا غير فالمرجوا تطبيق القانون على الجميع
78 - عمر الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:24
دولة تضع نفسها داخل خانة ضيقة بممارسات أقل ما يقال عنها منافية لروح دستور 2011، استعمال أجهزة كبيرة لمحاربة مواطنين لا ذنب لهم إلا انتماؤهم لفكر معين أو جهرهم برأي لا يتماشى و الإطار الصغير الذي رسمه أو يرسمه بعض الفاسدين ممن يريدون إملاء إرادتهم المقيتة على الشعب. لا للفساد، لا لريع، لا لاستغلال النفوذ و تزوير الحقائق لا لاستعمال أجهزة الدولة للانتقام من أبناء الشعب لا للكذب و تصوير الأحرار على أنهم فزاعات، لا للمخزنة جهاز القضاء.
79 - amahrouch الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:24
Bien fait,ces islamistes portent le voile et laissent pousser la barbe pour nous montrer qu ils sont sérieux et chastes !C est une sorte de tromperie qu ils commettent à l égard de la société.En plus des chefs d inculpations dont ils sont auteurs,ils doivent être juger pour imposture envers la société.Qu ils enlèvent leurs voiles et leurs barbes,ils sont le commun des mortels
80 - hobal الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:31
و يلي واش هذا القضاء المستقل الذي قامت الهيللة من اجله
اهرب المغربي انك في خطر المغرب ارجع مطحنة الحبة الي مطحناطش غا يوصلها الدور السيستيم هو خاص ارجعوا الشعب دقيق
81 - مغربي يعرف دولة المغرب الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:33
"...و ادانة المحكمة محامي هاجر الريسوني بالحبس سنة نافذة بتهمة الدفاع عن صحافية و مزاولة المحاماة في الشؤون السياسية، كما ادين والدي المتهمة ، و جيران و حارس العمارة التي كانت تقطنها المتهمة بستة اشهر نافذة لكل فرد...و في نفس الاطار اشادة المحكمة بالجهود الجبارة التي تقوم بها مصالح الشرطة القضائية، و اجازة للنيابة العامة الحق في ممارسة طب النساء و الولادة، لما ابانت عليه مصالح الشرطة من كفائة في هذا الميدان، و امرت المحكمة الابتدائية بالرباط بالتبول علانية على المواثيق الدولية التي تدافع على الحريات .هذا و قد امرت كذلك المحكمة باعادة المغرب الى سنوات الرصاص، لما كانت تعرفه هذه الفترة من ازدهار و تطور و تعايش، و احترام للحريات"
82 - عبدالله البريدي الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:45
عملية الاجهاض اذا كانت بعذر شرعي لاباس بها اما اذا تعدة 40 يوم من الحمل فيعتبر قتل نفس اما بما يخص الزنا فان ذالك من قلة الين اول شي والثانيه قلة الشي والاجهاض حرام اذا كان متعمد والقضيه الموجوده غير واضحه وغامض والاحكام من وجهة نضري غير عادله ومن الاسباب زواج الفاتحه هو تعطيل اوراق الزواج من محكمة الاسره بالزواج من الاجانب
83 - جابر الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:45
هناك القضاء الجالس و عندنا قضاء الهاتف ضيع خيرة ابناء الوطن خلف القضبان ويعلم انا وانت وباقي العالم ان الصحفي و المطالب بالمشفى و من حاول فضح الفساد كلهم ابرياء ..
استعمال مرافق الدولة من اعلام عمومي وشرطة و قضاء و الممولة من اموال دافعي الضراءب.لتصفية الحسابات السياسية الضيقة و لقمع الحريات قصة معروفة ومالوفة في الانظمة الاستبدادية الشمولية اوان كان نظامنا يستعمل الكثير من المساحيق ليخفي بها وجهه القبيح.
فذاك لن يغير من حقيقة الامر شيءا .
الخوف لايصنع وطن و الظلم لم ولن يبني امة من الامم ..وحده العدل والحرية دعامة لتقدم هذا الوطن
84 - شعب اشعت.. الاثنين 30 شتنبر 2019 - 20:56
المغاربة كلهم أصبحوا حقوقيين ولا يعرفون إلا الدفاع بكل قواهم عن كل متورط في جراءم شتى
المغاربة كم أصبحوا حاقدين على المغرب والمغاربة
بكل أنواع الحقد والسفاهة المبينة...
المغاربة أصبحوا ذكاترة كلهم في تلقين الحريات الشخصية... وهم أول من يتجرأ على تجاهلها وانتقاذها والعبث بها..
كيف تلصقون بكل سفاهة وقلة مروءة ما اقترفته
هذه الصحفية ومن معها بحرية الصحافة وأنها ادينت لأنها تزعج الدولة؟؟؟؟!!!!!!!!
تعالوا وانظر ا : لا يمكن لشخصية معروفة يعرفها كثير من المغاربة ووساءل الإعلام وأن عمها رجل معروف جدا ورجل دين ان تقترف هذه الأعمال الشيطانية على اداطلاق
الحكم كان
جد مخفف ولا أتفق معه لأنهم تستاهلوا معها كثيرا
ولا تدوخ نا بتعليقاتكم المملوءة بالتملق والتمرد الخلاوي الفاحش... فإن ابليس يستحيي مما فعلته
ومماتقولون
85 - Karim الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:01
في خلفية الحياة السياسية المغربية هناك دائما وعد بانتقال نحو الديموقراطية ولو بشكل بطيء جدا ، لا يجب على المخزن غلق تلك النافذة بشكل كامل لكي لا تصل الحياة السياسية لانسداد تام كما حدث في مصر و سوريا و ليبيا الخ ... فالناس تعيش بأمل تغير نحو الأحسن و تتحمل كثير من الصعوبات بسبب وجود ذلك الامل
86 - عبد الجليل من اسفي الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:03
القضاء عندما يصدر حكما في حق سيدة او سيد اتهما بالفساد او الاجهاض فهذا طبعا يرجع الى الابحاث التي تقوم بها الشرطة القضاءية والجهات المختصة بالمحكمة. فملف الريسوني هجر هو كباقي الملفات المطروحة على المحكمة.وهذه الاخيرة لا يمكن ان ننقاش قرارها .بل بالعكس يجب احترامه .فقط هناك رجال قانون تبق لهم الصلاحية في الطعن كونهم اساتذة قانون تعط لهم الصلاحية بقوة القانون.
87 - عبدو الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:05
مايحيروني ..هو كيف علمت الشرطة القضائية بأن الريسوني تقوم بعملية اجهاض وكيف يسمح لأي جهاز بولوج قاعة عملية طبيب لمراقبة مايقوم به داخل قاعة العمليات...وهل كل نساء المغرب يتم ملاحقتهن عن دخول عيادات الأطباء للتأكد من سبب الزيارة ؟ ؟!!! ...وإذا تبين للطبيب أن حمل المرأة فاسد ولا بمكنه النمو بطريقة طبيعية فمن حقه اتخاذ قرار ا"جهاضها"
88 - النفاق الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:05
وماذا عن أولئك الذين يمارسون الجنس في الملاهي الليلية والفنادق وفيكل مكان، وعن الأمهات العازبات وغيرهم؟.
89 - Amazigh amkran الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:06
Au Maroc tout le monde est en liberté provisoire. Nos lois sont contre les droits humains et individuels. Le monde avance et le Maroc recule vers le 7ème siècle. Bientôt les femmes vont être lapidées
90 - Nabil الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:07
فيما حكمت على موظّفة الاستقبال بعيادة الطبيب بلقزيز بثمانية أشهر حبسا موقوف التّنفيذ.

Pourquoi, parce qu'elle travaille avec le médecin?? C'est du n'importe quoi
91 - مواطن مغربي مسلم الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:08
الإجهاض يعاقب عليه القانون ليس في المغرب فحسب با في معظم الدول العربية والاسلامية ..
والشيخ الريسوني بنفسه عم هده المتهمة من أشد المعارضين للإجهاض ، الإجهاض محرم قانونا والدين الاسلامي هو كذلك يحرمه ..

ادن للي دار الذنب يستاهل العقوبة ..
92 - محمد الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:12
انتصرت العدالة على الدعاية ..... الان المغاربة متساوون أمام القانون على علاته ... وسقط قناع الصفة التي أراد البعض تحويلها الى وسيلة تجعل صاحبها فوق القانون والمغاربة ... وكأن هناك مغاربة لا صفة لهم يسري عليهم القانون ومغاربة اكتسبوا صفة تجعلهم غير معنيين بأي شيء يفعلون ما يشاؤون ومالا يشاؤون ....زواج الفاتحة حلال عليهم حرام علينا
93 - معلق الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:15
من التعاليق يتبين إزدواجية الشخصية المغربية، فنحن ندعي الكمال و الأخلاق، و نريد تطبيق فقط قوانين على الجسد، و نتساهل عن المسائل الأخرى.
الإنسان حر في ما يفعل (فقط واجب الستر عند الإبتلاء), و لكنه محكوم فقط في علاقته مع المجتمع.
الحل هو تغيير تلك القوانين القديمة والتي تمس الحريات الفردية.
الواقع اذا طبقنا القوانين الحالية بصرامة، فسوف نجد نصف المجتمع في السجون.
94 - FgF الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:18
التحاليل الطبية تأكد أن هاجر الريسوني لم تكن حاملا من أصله .
وكل هذا مجرد دريعة استغتها أطراف من الدولة العميقة وأطراف سياسية معروفة ومقربة من الملك وتعرفونه جيدا و طرف سعودي لن أسميه. هذا كل ما في الأمر . وهذا دليل على أن القضاء المغربي تم تسييسه و تحويله لأداة لتصفية الحسابات واسكات الأفواه . واقول من منبري هذا . ان البلاد أصبحت في قبضة عصابة تدعي الوطنية وأخرى ترتدي العمامة .
95 - الدكالي الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:24
لدي تعليق بعيد عن الموضوع بخصوص سمي نفسه ادربال. الذي فكر في العودة. للعيش بالمغرب ثم عدل عن فكرته. ربما. سينقصنا الاكسجين. لانه عدل عن العودة. يعني يقول. على القضاء ان يحكم بالبراءة. او انه لن يعود ربما ظن نفسه مهما. لهذه الدرجة
96 - Fox الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:27
ومتى نحاكم حكومة اجهضت احلام شعب باكمله؟والسلام
97 - Rok الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:34
حقيقة هذا الموضوع لايعرفه سوى القاضي الذي تكلف باصدار الحكم..هل تم تحريك هذه القضية تنفيذا لتعليمات جهة معينة أم تحقيقا للعدالة؟اذا كان هناك قضاء مستقل ونزيه..فإن القاضي لايحكم الاتحقيقا للحق وإملاء للضمير المهني ولا تدخل للهواتف في قناعته..لانه يعرف أنه سيقف امام الله ويقدم الحساب..وتلك هي العدالة الالهية..
..
98 - Amine الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:47
ويلومون الشباب الدي يرمي بنفسه في البحار
اين العدالة في محكامة المفسدين والمشرملين العلاقات الجنسية والاجهاض منتشر في كل مكان مادا يوجد بمراكش وطنجة لكن الدولة تقول لكم افعلو ماتشاؤون فقط اخرسو افواهكم
99 - الباعمراني الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:48
لاحظوا جيدا الاخوان الغير مسلمين كالعادة هبوا لنصرة أختهم بدعوى " انصر اخاك ظالما او مظلوما"؟!!
وتناسوا ان الإجهاض اصلا هو حرام في ديننا الاسلامي، و اول من حرمه هو الله سبحانه وتعالى..

انكم تسيؤون لانفسكم اولا،، وتسيؤون للاسلام وتظنون انكم تخدمه بهذا الغباء.

خلاص انفضحتم امام الراي العام المغربي كله..
100 - حسن الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:48
تستحق عقوبة أشد باعتبارها متدينة ومثقفة وعلى علم بقوانين البلد وأحكام الشرع،وخاصة أن مجرد الاختلاء بالخطيبة قبل العقد تصرف غير لائق.فما بالك بالعلاقة الجنسية والاجهاض والكذب والتضليل.حسبنا الله ونعم الوكيل.
101 - ما فاهم والو الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:49
السلام عليكم انني اطرح سوال واحد ؟؟؟ هل اذا كان الخطيب سعودي او امارتي او حتى امريكي ؟؟؟؟؟ هل سيحكم عليه بنفس الحكم ؟؟؟ اريد اجابة صريحة
102 - Yassin الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:50
la justice au Maroc est déboussolée. elle est comme une girouette devant la force des vents des différents courants politiques. elle est l'image du désarrois que vit le pays.
103 - دورايمون القط اللطيف الاثنين 30 شتنبر 2019 - 21:51
حكم عادل وليدار الذنب يستاحق العقوبة، يحيا العدل
104 - Esprit libre الاثنين 30 شتنبر 2019 - 22:00
تقآم صلاةالجنازة على هذا البلد هذا اليوم
A jamais mon pauvre pays
105 - عاش الملك الاثنين 30 شتنبر 2019 - 22:03
بغيت غير نعرف هاد المعلقين لي كيضامنو مع المتهمة واش يقبلو خوتاتهم وزوجاتهم ممارسة الجنس الرضاب والاجهاض؟ قمة الدياثة كتبان بين سطور تعاليقهم..انشر من فضلك هسبربس
106 - عبده الاثنين 30 شتنبر 2019 - 22:08
يتفق العلماء و الاطباء في المغرب - ولو بشكل غير رسمي- بان عمليات الاجهاض مرخص بها في الحالات الاتية وذلك على سبيل الحصر . ولا علاقة الاديان بها وهي : زنا المحارم ، الاغتصاب، الاعتداء على قاصر ، الاعتداء على معاقة حتى ولو كانت راشد، من شان الحمل ان يعرض حيا ة الام للخطر، حدوث نزيف بالرحم او موت الجنين كل ذلك شريطة ان يتم قبل ان ينبض قلب الجنين وهي مدة محددة ومعرفة ومتفق عليها طبيا . السؤال هو :هل الاحتفاظ بالطفل نتيجة حمل تم خارج اطار الزواج مسموح به بدليل الاعتراف بالوضعية القانونية لما يسمى ب" الام العازبة "؟ في حين يتم مؤاخذة الفتاة الحامل خارج اطار اازواج اذا تخلصت من حملها؟ بدعوى ان الجهاض جريمة ،الا يضر هذا التناقض بروح العدالة وبموضوعية ونزاهة القضاء ؟ وبالتالي بموقف المغرب امام المنظمات الحقوقية الدولية ؟.
107 - خالد الاثنين 30 شتنبر 2019 - 22:10
ليس بسبب الزنا بل عن الاجهاض اما الدين يطلقون الاشعاعات بان 600 حالة اجهاض يوميا فحتى و ان احتسبنا اللواتي يفقدن الاجنة بسبب الخلعة او السقوط فلن يصل هدا العدد فهل تسمعون
طاح لها بنادم
مكايش اللي خرج عليها بحال بعض المنظمات الحقوقية
108 - علال الاثنين 30 شتنبر 2019 - 22:12
كلنا نعرف ان عقوبةالزنى 6 شهور ومن لا يعرف يطبق عليه لا يعدر شخص بجهله للقانون . القانون لا يحمي المغفلون .
اظافة قتل النفس بدون حق مادا تنتضرون حكم اخر . القانون فوق الجميع الزنى بالتراضي حرام و يعاقب عليها الله قبل العبد اما قتل النفس اطلبو الله ان يغفر لمن يتعاطف اللهم اني بلغت . الا ادا ارتم ان نصبح علمانيين بناتنا يمارسون الجنس امام اعيننا و القانون يسمح بدلك اين مصير هؤلاء اتريدون ان نصبح مثل اوربا . تحياتي مع احترامي لاراىكم
109 - محمد أيوب الاثنين 30 شتنبر 2019 - 22:22
غريب:
ليس من حقي التدخل في عمل القضاء الذي هو أعلم بحيثيات الملفات التي يتم عرضها عليه...سؤالي هو:ما معنى أن تجد في بعض قرى المغرب وهوامش بعض مدنه هذه العبارة مكتوبة على بعض المنازل:"منزل محترم"؟ان معناها هو أن هذا المنزل لا تمارس فيه رذيلة الزنا..ثم،وكما قال أححد الأخوة المعلقين:ماذا عن الزنا الممارس في الملاهي والحانات والمراقص والفنادق بمختلف تصنيفها وعلى الشواطئ وفي هوامش المدن وبعض الحدائق العمومية...الى غير ذلك من الأماكن؟ماذا عن إحصائيات الإجهاض التي تقدمها بعض الجمعيات المعترف بها قانونيا؟ماذا عن الأمهات العازبات؟ألسن زانيات هن والرجال الذين تسببوا في حملهن؟يبدو لي أن القضاء ببلدنا انتقائي.يتحرك في ملفات ويقعد مكتوف الأيدي في ملفات أخرى،ولعل أقرب مثال هو تقرير مجلس الحسابات الذي وردت فيه إشارات صريحة لمجموعة من الاختلالات في تدبير الادارات والمؤسسات التي قام قضاة جطو بافتحاصها لكن القضاء لم يحرك أية متابعة ضد مسؤولي تلك الادارات والمؤسسات.
انه لأمر غريب حقا يطرح أسئلة تناولها بعض المعلقين ومحامو المتهمين ومعهم جمعيات مدنية وشخصيات مرموقة. وعلى اية حال نرجو الستر من الله تعالى.
110 - العفو عند المقدرة. الاثنين 30 شتنبر 2019 - 22:25
كل الناس خطاؤون ، و خير الخطائين الثوابون. و قد حصل ما حصل ، و بالتأكيد أنها قد ندمت على فعلتها و هذا يكفي و لا داعي لسجنها لمدة سنة و تشويه سمعتها و صورتها أمام العالم.
أحيانا الأحكام عندنا لا تراعي الجانب الإنساني و الإجتماعي للمحكوم عليه ، و الله مسامح كريم.
111 - متتبع الاثنين 30 شتنبر 2019 - 22:33
في مثل هذه القضايا والماسي لنكونوا رحماء بيننا لا داعي للتفشي كل مخلوق خطاء والذنوب تحت الخياشم...
لا حق لاحد ان ينصب نفسه وصيا على الاخر
هل المجتمع مهيؤ لتقبل ضحيتين امراة انجبت خطا تعيش معاقة الكرامة و وليد
سيعيش غريبا ينعته المجتمع بمخلوق غير شرعي او لقيط و كيف يواجه الدنيا
كفاكم بخا... اتركوا على الاقل الامر لقضاء الدنيا
112 - عبد الرحيم الورديغي،مؤرخ الاثنين 30 شتنبر 2019 - 22:48
انا اتبرا من هداالحكم الجاءير
انا اتبرا من هداالحكم
ومما دكره الوزير الطبيب العثماني المتشقلب
113 - يالها من سخرية الاثنين 30 شتنبر 2019 - 22:48
Après ce jugement rétrograde,il faut mettre derrière chaque femme mariée ou non un policier ,ou alors des caméra de surveillance afin de surprendre celles qui violent les lois,rapport sexuel en dehors du mariage ou extraconjugal, et celles qui avortent dans des conditions de sécurité.Par contre celles qui avortent clandestinement et qui arrivent aux urgences dans un état critique seront épargnées
114 - ميمون الاثنين 30 شتنبر 2019 - 22:57
ان كانت فعلت هذا الإجرام فهذا قليل في حقها .المشكل الآن هو هل القظاء مستقل انا لا أظن هذا
115 - Samih الاثنين 30 شتنبر 2019 - 23:01
Quelle mascarade,?
Maintenant vous savez pourquoi tout le monde veut quitter ce pays.
Un pays d'injustice
Un pays darbitraire
Un pays d'inégalité devant tout et surtout devant la loi.
Si plus de 300000 personnes avorté t par an, pourquoi que 15 personnes payent.
Un pays qui pert l'orientation
116 - Ali الاثنين 30 شتنبر 2019 - 23:04
ما يلفت انتباهي في الآونة الأخيرة ان كثيرا من المعلقين يشجعون الرذيلة و هذا الأمر خطير جدا على بلدنا
نعم نحن نعرف انه فيه نوع من الظلم و عدم تكافؤ الحقوق ووووو لكن لا يعني هذا ان نضرب بقيمنا عرض الحائط ثم نقول الكل حر في جسده و على الكلام يفعل ما يشاء هذا غلط بل خطير على فيم المجتمع
هذا لا يسري حتى على قانون ألعاب لان قانون ألعاب له مواقيق تحكمه
الرذيلة و الفاحشة يجب العقاب عليها
الرشوة اسد العقاب عليها
التفريط في المسؤولية اسد العقاب عليها
السرقة في الملك العام و الخاص العقاب دون استثناء
اللباس النحل و البت اخلاقي وحب معاقبة مرتكبيه
التشرميل الصرب بيد من حديد على أصحابه
الان و ليس الغد وجب البدء بتطبيق الصرامة في القانون حتى برجع البلد همته و هيبنتهزو الكرامة للمواطن
أنا ضد الفساد بكل أنواعه و أمل بتفعيل القانون المستند المبادئ و القيم الإسلامية السامية السمحة
117 - بوبكر المريد الاثنين 30 شتنبر 2019 - 23:05
ايها الاطباء و الطاقم التابع له خذوا حذركم و اسلحتكم من مقص و مادة تخدير و ابر و حقن و ،،، الى ان تتاكدوا من الزائر المريض ، هل له سوابق او متابع في قضية ما او ، قد يقول قائل:كيف السبيل لذلك؟ (دبر راسك), debruit-toii . هههههه.
118 - محمد الاثنين 30 شتنبر 2019 - 23:06
لا نار من دون دخان. الحكم بالإدانة لا يمكن ان يبنى من فراغ ومن اهواء الناس. الصحفية ارتكبت للخطأ وعليها بقبول النتائج. نحن كمغاربة ربينا على حفظ الشرف الذي يمثل كرامتنا.
119 - rayes الاثنين 30 شتنبر 2019 - 23:22
رحم من قال،،، النضام يفرض النضام،،، وكفى بالله شهيدا
120 - serment d'Hippocrate الاثنين 30 شتنبر 2019 - 23:33
C'est un avertissement pour tous les journalistes et pour les gynécologues sans scrupules
on ne badine pas avec la loi quelle soit partiale ou pas
121 - Chikhi الاثنين 30 شتنبر 2019 - 23:35
Notre justice n'est pas indépendante en plus elle est stupide.
Ça saute aux yeux que c'est de la machination
Et jusqu'où elle va aller cette justice. Ça me donne un sentiment de mépris envers elle alors que je devrais la respecter et l'adorer.
Dommage
122 - محمد الاثنين 30 شتنبر 2019 - 23:39
لم نرى اصحاب الدفاع عن الحقوق الفردية لقد انقردوا او انخرسوا النسان حر في افعاله كل ما لا يضر الاخر لقد دعو الى الاجهاد من اجل صحة المراة وقاموا بضجة وجاءت خطاب صاحب الجلالة الذي حث فيه وضع قانون لحماية المراة من الاجهاض التقليدي القاتل الا ان محاكمة هذه السيدة جعل كل هذه النضالات في مهب الريح فالمؤطر لهذه القضية رجعت عليه بالضد واصبحنا نتخبط امام الدول هل نحن دولة حداثية ام دينية هل الدول اصبحت طرف في تقويم الحرية الفردية
123 - الحسين. الاثنين 30 شتنبر 2019 - 23:41
ايهما افضل للمجتمع عدم تجريم الإجهاض ام تكاثر الأمهات العازبات بأطفال مجهولي النسب يكبرون وفي قلوبهم ضغينة وحقد اتجاه المجتمع وما يترتب عن ذلك من آفات.
124 - الحسين وعزي الاثنين 30 شتنبر 2019 - 23:51
إلى 116 - Ali

جاء في تعليقك التالي: (( أنا ضد الفساد بكل أنواعه وأمل بتفعيل القانون المستند إلى المبادئ والقيم الإسلامية السامية السمحة)).

لماذا تكذب كما تتنفس؟ ولماذا تتذاكى على القراء؟ فأنت واحد من المستفيدين من ريع الفساد في ليركام لمدة طويلة كعضو في مجلسه الإداري، أنت تحقد على العربية وتكره الإسلام كما تكره الموت يا أستاذ القانون الدستوري السي الحسين و...
125 - عبد الفتاح الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 00:00
لو كان عقد الزواج بينهم ماكانت هده العقوبة
انهم في زنا كل من حصل يقول خطيبة
اغلب المعلقون يدافعون عن الانحلال الخلقي
فعلقوا على تعليقي ب -
126 - واقعي الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 00:05
لم يجد المتأسلمين الخوانجية من يساندهم في هذه المحاكمة غير الحداثيين والعلمانيين رغم كل الكره الذي يكنونه لهؤلاء، الآن سوف يكونون مع رفع التجريم عن الإجهاض.على العموم خدمة متقونة لفضح تجار الدين.
127 - Abou sara الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 00:51
مع الاسف فرصة لمجلس حقوق الإنسان والأمم المتحدة والمنتضم الدولي في مناقشة هده القضية وهده التهمة الغريبة وانتقاد حقوق المراةوخصوصا انها صحفية في جريدة مزعجة ومديرها في السجن
128 - حسن الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 01:31
حطونا كولشي فالحبس و هنيو رؤوسكم.العدالة ديال المنافقين.كرهتونا فهاد البلاد.لا اقل و لا اكثر هذا استفزاز اللذي يؤدي الى الانقسام و الفتنة.ظننت ان عدالتنا اللتي ترتكز على نصوص قانونية سكيزوفرينية ستتلح بالحكمة لكن للاسف لا خير يرجى في عدالة هذا البلد.-
129 - Azwaw awragh الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 02:16
ما يقال عن هذه القضية ينم عن ان البعض ،و في الوقت الذي ينتقد محاكمة مواطنة من اجل جريمة ارتكبتها داعيا الى حماية الحقوق والحريات ، يتناسى انه يكرس مبدء اللامساواة في سلوكه وانعدام الحيادية والتجرد ، ولدي سؤال لهؤلاء مفاده : هل تتوفرون على احصاءيات لجراءم الاجهاض التي ترتكب في المغرب وعدد الاشخاص المحكومين بصددها والعقوبات التي حوكموا بها ؟ فلماذا التركيز على قضية هذه السيدة وفقط ؟ لماذا تمنحون لها شهرة وتخلقون منها بطلة مظلومة لوحدها فقط وتتناسون سيدات قابعات في السجون حاليا بسبب ارتكابهن للاجهاضى الا يستحقن هن ايضا نصيب من هذه الحضوة الاعلامية التي حضيت بها هذه السيدة / الضحية كما تسمونها ؟ هل تريدون للقضاء ان يستمع لتحليلاتكم العاطفية والايديولوجية هل تريدون من القضاء وبالاخص الجالس منه ان يحيد عن القانون ويمارس السياسة ؟ الا تعرفون ان القاضي يبت في الوقاءع التي قدمت اليه ويلبسها اللباس القانوني المناسب وليس اللباس السياسي الذي تريدونه انتم ؟ الا تعرفون ان القاضي سيحرر الحكم وسيضمنه حيثياته ووقاءع القضية وعلى ما بنى اقتناعه ؟ فحاربوا اميتكم القانونية ولو قليلا رحمكم الله.
130 - عبدالرحمان الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 09:59
الشباب والشابات لايتعلمون ممن سبقوهم فيجب الحرص عند ممارسة الجنس وإتخاذ الإحتياطات اللازمة لمنع حدوث حمل من الأساس وأهمها لبس العازل الطبي وإن لم يستطع عفليه عدم إفراغ شهوته في الداخل لإحتمالات الحمل أو عليهم اللجوء للطرق القديمة وأهمها إنهاء عملية الجماع في الدبر حيث لامشاكل ولا حمل , أنا نصحتكم وخيركم من يأخذ بالنصيحة .
131 - almahdi الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 10:45
القضاء في المغرب لا يتتبع عورات الناس،اما بالنسبة للصحفيين المعارضين النشطاء فالداخلية والبوليس السياسي على الخصوص هو من يراقب حياتهم ويتصيد خرقهم للقانون والتدخل الفوري لامساكهم في حالة تلبس،الهدف تشويههم امام الراي العام لتصفية حسابات سياسية او لمكاسب سياسية كذلك !!!
132 - Fouad الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 11:52
c'est de spéculer sur ce jugement en étant pour ou contre pour une raison ou une autre, implicite ou explicite, saine ou préméditée...mais pour être juste et pour moi, il faut avoir tous les éléments du dossier entre les mains et voir la conformité avec les textes de loi en vigueur au Maroc....si c'est pas le cas, on doit le revoir, sinon, il faut appliquer la loi comme elle est et pour tout monde de la meme façon....si on en est pas content, faut militer pour changer les lois dont l'objectif principal est d'assurer le mieux vivre des citoyens....
133 - موسى دريدر الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 15:41
لا يوجد دخان دون نار.. والله أعلم
المجموع: 133 | عرض: 1 - 133

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.