24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. معرض الكتاب بسيدي سليمان ينشر ثقافة القراءة (5.00)

  2. ضريبة "الواتساب" تشعل ثورة "إسقاط النظام" أمام الحكومة اللبنانية (5.00)

  3. توقيف شقيقتين تنقلان شحنة "إكستازي" بمكناس (5.00)

  4. سباق نحو الفضاء (5.00)

  5. الحكومة تُقلّص عدد مناصب الشغل إلى 23 ألفاً في "مالية 2020" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بنيس: تلاشي الطبقة الوسطى يهدد الاستقرار الاجتماعي بالمغرب

بنيس: تلاشي الطبقة الوسطى يهدد الاستقرار الاجتماعي بالمغرب

بنيس: تلاشي الطبقة الوسطى يهدد الاستقرار الاجتماعي بالمغرب

قال سعيد بنيس، أستاذ علم الاجتماع بجامعة محمد الخامس، إنَّ تلاشي الطبقة الوسطى يشكّل خطرا على الاستقرار الاجتماعي في المغرب، مشيرا إلى أن الطبقة الوسطى في المغرب تعيش تصلُّبا "sclérose"، في مناخ تسود فرملة الحركة الاجتماعية "La mobilité sociale".

وأوضح بنيس في بحث قدمه حول التحولات الاجتماعية والمتطلبات الجديدة للمغاربة، أنَّ فرملة الحركة الاجتماعية في المغرب نتج عنها تفاوت في تكافؤ الفرص في المنظومة الاقتصادية والاجتماعية، وأضحت معها الطبقة الوسطى تشعر أنها فقيرة، في حين تزداد الطبقة الفقيرة فقرا.

أستاذ علم الاجتماع بجامعة محمد الخامس أكّد أنَّ أصحابَ القرار في المغرب مدعُوّون إلى الانكباب على إعادة الدينامية إلى الحركية الاجتماعية، في ظلّ التحوّلات الاجتماعية التي يشهدها المغرب، ومن بيْن تمظهراتها تراجع التمثلات الإيجابية حول الهجرة السرية، ذلك أنَّ الشباب المغربي أضحوا يفضلون البقاء في المغرب على المغامرة بأرواحهم في عُرْض البحر، وهو ما يتطلب إدماجهم اقتصاديا.

واعتبر بنيس أنَّ التعاطي مع تمفصلات التحولات الاجتماعية في المغرب، في ارتباطها بالمتطلبات الجديدة للمغاربة، يستدعي الانتقال من الحديث عن سياسات تنموية أو نماذج تنموية، إلى سياسات حياتية لا تهتم بالحاديات المادية فحسب، بل بحياة الفرد والساكنة، موضحا أنّ الانتقال الديمقراطي والسياسي يتم عبر الاهتمام بالجسم والحياة.

وانطلاقا من هذا المعطى، قال بنيس إنَّ حالة الحسيمة (حراك الريف)، يمكن اعتبارها حالة عادية، تدخل في الدينامية المجتمعية والسياسية والحقوقية، لأن المطالب التي رفعها سكّان المدينة هي ذات طابع اجتماع واقتصادي، بينما حالات أخرى، كجرادة وزاكورة وإميضر... "فهي حالات مستعصية، بما أنها مؤسسة على حاجيات وجودية وحياتية، كالمطالبة بالماء".

وفي الوقت الذي لا زالت السلطات في المغرب تبحث عن مخرج للاحتقان الاجتماعي السائد في بعض المناطق، اعتبر أستاذ علم الاجتماع أنَّ احتجاجات الساكنة ستظل قائمة ما دام أنَّ الشروط الأساسية أو العناصر الحيوية، للعيش، كالماء، مثلا، غير متوفرة.

وحذّر بنيس من عدم التعاطي بالجدّية اللازمة مع الاحتجاجات الاجتماعية التي يشهدها المغرب، موضحا أنَّ الاختلال المجتمعي الناتج عن المرض أو الفقر، أو عن عدم توفير المواد الحيوية للمواطنين، يمكن أن يؤدّي إلى "هَلع جماعي"، وانزلاقات عنيفة يمكن أن تؤدّي إلى العصيان المدني والتمرد الشعبي والحرب الأهلية.

ولقطْع الطريق على جميع أنواع الشعبوية التي يُمكن أن تستغلَّ هذه التفاوتات الاجتماعية، لخلق اضطرابات وقلاقل في المجتمع، يرى بنيس أنَّ على السياسات العمومية أن تضطلع بالإجابة على مطالب المواطنين، من خلال ديمقراطية تداوُلية ترتكز على التراب "Territoire".

وأوضح المتحدث ذاته أنَّ مقاربة "الديمقراطية التداولية" يجب أن تقوم على الإنصات إلى الساكنة وإلى الفاعلين المحلّيين، واعتماد مقاربة ترابية "Territorialisée"، تشكّل فيها الجهوية الموسّعة إطارا مرجعيا لتقليص الفوارق بين الجهات من جهة، وبين المركز والهامش، من جهة أخرى.

وفيما يسير المغرب نحو تفعيل الجهوية المتقدمة بخطوات بطيئة، أبرز بنيس أنَّ على المجالس الجهوية أن تعمل على خلق وإبداع استراتيجيات الثروة، وألا تكتفي بأداء دور المُلحقة الإدارية للمركز.

وشدّد المتحدث ذاته على أنَّ ما تشهده بعض الجهات من ظواهر اجتماعية باعثة على القلق واللا أمن، من قبيل السرقة والعنف والاغتصاب.. لا يمكن ردّه بشكل أحادي إلى ما هو اجتماعي، "ولكن بالأساس إلى فشل الجهة كوعاء اقتصادي في دورها في خلق الثروة وتشغيل الشباب دون انتظار الضوء الأخضر من المركز".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - طارق حتى لأولاد علي الأربعاء 11 أبريل 2018 - 09:48
هل هناك عدل أكثر من هذا ؟
عندما تتلاشى الطبقة الوسطى نكون قد قلصنا الفوارق نوعا ما ...
فعوض تواجد 3 طبقات اجتماعية . ستتبقى طبقتان فقط وهما المسحوقة و الغنية ... وخلال سنوات ستندثر الغنية ويتوزع الفقر على الجميع ونصير أمة العدل والمساواة..
2 - المعقول الأربعاء 11 أبريل 2018 - 09:58
للاسف المغرب يجيد فقط شيئين لا ثالث لهما: تشييد المزيد من السجون وتفريخ اكبر عدد من القوات القمعية والتعامل مع ابناء الشعب كعبيد او اعداء وليس كمواطنين كما هو حال معظم الدول..وليس من الصدف ان يزج بشباب يخرج ليطالب بعمل او اي شيء هو من حقه ويجد نفسه في الاخير بزنزانة بثهم ثقيلة وملفقة بعد مروره بمحكمة هزيلة مرفوقا بمحضر ظابطة قضائية مزور كذلك.كله هذا لتركيع المغاربة وجعلهم عبيدا طيعين يتألمون فلايصرخون.وبالمقابل تجد شوارع البلد قد ملئت بحواذث السرقة تحت التحديد والقتل وانعدام الامن وغياب المخزن ونرى الجناة خارج اسوار السجن او تمتيعهم بعفو فلكي بعد قضاء شهر داخله.وكأن الاحتجاج لاجل الخبز صار اعظم خطبا من القتل.والأحكام الثقيلة في حق المحتجين وفاضحي الفساد خير برهان..على العموم مغاربة الداخل والخارج يعرفون البير وغطاه وليسوا ببلذاء..واستغرب من بعض المعلقين اصحاب جوج فرانك كيف يطبعون جوازات سفر جزائرية لكل مغربي يقول عكس ماتشتهي انفسهم .
3 - يوسسسسف الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:06
نحسبوها لعائلة فيها 3 اطفال=الكراء 2000 د.... .الحانوت 1500د...... .الضو والماء 500د........المدرسة 3x1000=3000 د........التنقل 1000د.......
الاستشفاء 1000د......التسوق (الخضر فواكه لحم سمك......) 3000د .........التيليفونات .الخ 500د.......الحمام والرياضة 500د.....
الترفيه العادي 1000د.............السفر السنوي معدل الشهر 500د.....الاعياد معدل الشهر 500د................الى نسيت شي حاجة زيدوها من فضلكم......اذن عائلة متوسطة تصرف...=== 13500درهم.......ومتوسط الدخل هو 7000. ولهذا المغاربة من اشقى الشعوب
4 - سعد الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:07
اصحاب الاجور الدنيا اقصد السلاليم الدنيا يعانونالفقر المدقع وللاسف الشديد هم اكثرية في الجماات المحلية
5 - الوزاني أحمد الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:15
كيف يمكن للطبقة المتوسطة أن تتشكل في ظل التدمير الممنهج للوظيفة العمومية.
تحويلات مغاربة العالم إضافة للموظفين هم ممن يكفلون مغاربة الطبقة المتوسطة إن وجدت أصلا.
6 - ضحية اغتصاب الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:28
المغرب دولة غنية و لاتحترم حقوق الفقراء لانها لا تقوم بتعويض الفقراء عن البطالة خدمات صحية مهترئة بيئة متسخة متسممة انتشار الامراض وسوء التدبير واضح .التبدير مستمر الفساد الاداري كارثي . اد لاحق للمواطن لافي دخل مستمر ولافي صحة ولاتعليم .الزواق من برى اش اخبار الداخل .الدولة تتهتم بزركشة الخارج لصباغة الداخل المغشوش .ملايين الفقراء المساكين يموتون في صمت من العداب وانعدام اي دخل
7 - Mohajir الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:32
محتوى هذ البحث يقول الكثير عن المشاكل الاجتماعية والاقتصادية القائمةيجب على الحكومة أن تبحث عن حلول من هذه المشاكل قبل أن تهدد الاستقرار الاجتماعي ،
تحليل المشاكل وتنفيذ وتقييم إعداد خطة النهج, لابد من عمل انسجامي بين جميع الوزارات ومؤسسات الدولة
8 - Hamido الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:46
الدولة بدون تفعيل القوانين وبدون مؤسسات فاعلة ،حتما ستنهار .العقلية المغربية تبدلت وصناع القرار غير واعون بدالك.لم يعد الخطاب الديني الدي استعملته الدولة في احتواء الجماهير مجديا.ولم يعد الإعلام بقادر على لعب هدا الدور في ظل وجود إعلام بديل .وأكثر من دالك لم يعد المواطن يخاف. والان طفت على السطح قضية الأمن والأمان .فالدولة تنشر هدا الفكر بأن الأمن أهم شيء وهو أولوية .وهي كلمة حق اريد بها باطل .فما معنى أن تمن الدولة على المواطن أن وفرت له الأمن.؟ثم من يضمن هدا الأمن على علاته في الوقت الدي نلاحظ احتقان اجتماعي غير مسبوق .فمن يضمن نتائجه ادا حدث انفجار اجتماعي،؟
9 - عاطل منذ 18 سنة الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:47
نعم قولوا عاش وانتم موتوا بالفقر والامراض والجهل والبطالة والتشرميل
10 - ana الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:59
كون عند لعقل تاع ليوم منبقاش في هد لبلاد تساعة .لفساد و ضلم دمر نفسيتي
11 - العربي الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:20
عندما أجد موظفا عموميا بمصلحة حساسة جدا تتتعلق بالمال العام يتقاضى بالكاد 3000 درهم أصاب بالذهول...تفاوتات خطيرة جدا بالمغرب تبعث على الإستغراب.
12 - العربي الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:37
وهل كانت طبقة متوسطة حتى تندثر وتزول هناك المسحوقين والمغلوبين والمحكورين وهناك اللصوص والمرتزقة الذين يمتصون دماء الشعب ويحسبوننا حشرات ضارة توسخهم
13 - بطالي موجز الأربعاء 11 أبريل 2018 - 12:10
لقد أفلح الذكتورفي تشخيص الداء و أساء تشخيص الدواء ، لأن العمل على تقليص الفوارق الإجتماعية و تحسين الدخل و النهوض برفاهية الجماهير البروليتارية، ليس من مسؤولية الحكومة و لا المجلس الوزاري و لا حتى المجالس الجهوية. لماذا ؟؟؟ لأننا كطبقة إجتماعية هشة تمثل تقريبا 95 % لا نستحق التقدم و لا التطور لأننا إخترعنا الصفر و سنبقا أصفارا . 00000
14 - متقاعد الأربعاء 11 أبريل 2018 - 12:53
اعباد الله واش ماكاينش اللي يسول فينا نحن معشر المتقاعدين وارامل المتقاعدات اللواتي يتوصلن ب 400 درهم في الشهر..انها والله العظيم اكبر مهزلة وظلم عظيم...نطالب من جلالة الملك ان يراعي ظروف هذه الشريحة من المجتمع المغربي فهي تعيش فقرا مذقعا
15 - دار لقمان الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:17
المغرب سجن كبير لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
16 - رأيي الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:43
مع حلول العام 2000 كانت بوادر طبقة متوسطة تظهر وقد استفادت الطبقة المتوسطة والفقيرة من مداخيل لاباس بها لكن منذ 5 سنوات غاب كل شيء وتازمت الطبقتان وبقيت الطبقة الغنية تجني أموالا طائلة. أما الطبقة المتوسطة اندثرت تماما وظهرت طبقتان الغنية والتي تمثل نسبة قليلة تسيطر على 90في المئة من ثروات البلاد والطبقة الفقيرة التي تمثل 90في المئة من سكان المغرب.لان الأغنياء لا يريدون طبقة متوسطة خوفا من اقتسام الثروات. .
17 - بودواهي الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:55
سياسة الدولة و من خلالها الحكومة تسير بخطى حثيثة نحو الانفجار ...ما يقارب عقد من الزمان و الحياة الاجتماعية تسير من سيء إلى اسوأ رغم الاحتجاجات و رغم غضب النقابات و رغم البطالة و الفقر و الجهل التي استفحلت بشكل كبير . ...أن الجهات المسؤولة تغض الطرف عن المأساة التي ما فتئت تكبر شيئا فشيئا. ...فلتتحمل عواقب سياستها ادا انفجرت الأوضاع ....
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.